أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

حاملات طائرات البحرية البريطانية ومستقبلها

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 حاملات طائرات البحرية البريطانية ومستقبلها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
25 january

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 23/02/2011
عدد المساهمات : 3343
معدل النشاط : 3707
التقييم : 252
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: حاملات طائرات البحرية البريطانية ومستقبلها   الجمعة 6 يوليو 2012 - 2:45


حاملات طائرات البحرية البريطانية ومستقبلها



بقلم فادي نصار:

عرفت بريطانيا خلال القرن
التاسع عشر والنصف الأول من القرن العشرين ب الإمبراطورية التي لا تغيب
عنها الشمس بفضل مستعمراتها التي امتدت في أنحاء المعمورة، شاملة أراضي
باتت اليوم جزءا من الولايات المتحدة وكندا واستراليا والهند ودول أخرى
عدة. كما أن اللغة الانكليزية فرضت نفسها كلغة التجارة والعلوم والتقنية
والتواصل بين الشعوب. لكن دخول بريطانيا في الحربين العالميتين وانتهاء عهد
الاستعمار أديا تدريجيا الى تراجع مكانة بريطانيا الدولية لصالح الولايات
المتحدة والاتحاد السوفياتي في حينه. ورغم ذلك، بقي لبريطانيا مكانة مرموقة
حيث احتفظت بحق النقض في مجلس الأمن، ولعبت ولا تزال دورا في الاتحاد
الأوروبي، وطورت قوة نووية مستقلة. وعلى الصعيد الدولي، اعتبرت بريطانيا
قوة متوسطة، على غرار فرنسا، تمتلك قدرات تكنولوجية مرموقة وتتمتع بقوات
عسكرية تعتبر من الأفضل في العالم.



شاركت بريطانيا منذ النصف الثاني من القرن العشرين في العديد من
العمليات العسكرية خارج حدودها، منها الهجوم على مصر في العام 1956، على
أثر تأميم الرئيس جمال عبد الناصر لقناة السويس، لكنها اضطرت في حينه على
الانسحاب. وفي العام 1982، تمكنت بريطانيا من ارسال قوة بحرية على بعد أكثر
من ١٢٠٠٠ كلم من أراضيها لاستعادة جزر فوكلاند التي احتلتها الأرجنتين
بشكل مباغت، علما أن عدد السكان البريطانيين فيها لم يكن يتجاوز 1800 نسمة!
وبعد معارك طاحنة، أرغمت القوات البريطانية الأرجنتينيين على الاستسلام.
ولعبت القوات البحرية الدور الأبرز في هذه المعركة، خصوصا حاملتا الطائرات
Invincible وHermes اللتان كانتا تحملان طائرات ذات إقلاع قصير أو عمودي من
نوع Sea Harrier.

تراجع عدد ودور حاملات الطائرات




خلال السنوات التي تلت الانتصار في جزر فوكلاند، اشتركت قوة
حاملات الطائرات البريطانية في حرب البوسنة، وفي حرب الخليج الثانية في
العام 2003. إلا أن دورها كان ثانويا بعض الشيء بسبب القدرات الأكبر
المتوفرة في الطائرات البريطانية من نوع Tornado، خصوصا أن قرب مسارح
العمليات من القواعد الجوية البرية قلل من أهمية حاملات الطائرات. وفي سعي
الحكومات البريطانية المتعاقبة الى خفض النفقات العسكرية، تلقت البحرية
ضربات موجعة، حتى أن الكثيرين اعتبروا أن أثر هذه السياسات كان أسوأ بكثير
من أية مواجهات عسكرية محتملة. وفي الأجمال، اعتبر الكثير من السياسيين أن
الإبقاء على حاملات طائرات أمر مكلف وغير ضروري.



هكذا، أخرجت حاملة Invincible من الخدمة في العام 2005، وبقيت متوقفة
حتى تم بيعها كخردة في العام 2011. وفي العام 2006، تم سحب طائراتSea
Harrier من الخدمة، مبقية على طائرات Harrier GR9 الأكثر قدرة في وحدات
مشتركة بين سلاح الجو والبحرية. وبعدها، قامت الحكومة البريطانية في العام
2010 بمراجعة استراتيجية عرفت باسم Strategic Defence and Security Review
تقرر على أثرها سحب حاملة Ark Royal من الخدمة بشكل فوري بعد أن كان مقررا
إبقاؤها حتى العام 2016. يضاف الى ذلك قرار بسحب 72 طائرة Harrier GR9 من
الخدمة، وتم بعد ذلك بيعها الى قوات المارينز الأميركية لاستعمالها كقطع
غيار بسعر رمزي رغم احتجاجات واسعة. أما حاملة Illustrious فقد تقرر
إبقاؤها في الخدمة حتى العام 2014، لكنها لا تحمل سوى حوامات.




الحملة على ليبيا

في مطلع العام 2011، وعلى أثر قرار الأمم المتحدة بحماية المدنيين
الليبيين، بدأت قوات عسكرية من عدة دول غربية وعربية عمليات فوق الأراضي
الليبية بهدف ضرب قوات القذافي التي كانت تهدد بسحق المعارضة. وتمثل الدور
البريطاني بضربات جوية نفذتها طائرات من نوع Tornado ومن بعدها Typhoon من
قواعد برية انطلاقا من بريطانيا أولا، ثم من قواعد في جنوب أوروبا. هذا الى
جانب دور بارز لطائرات المراقبة والتنصت نمرود آر 1 Nimrod R1.

وفي حين تميزت فرنسا بضربات جوية شديدة الفعالية نفذتها طائرات Rafale
انطلاقا من حاملة الطائرات Charles de Gaulle، فان بريطانيا لم تكن تمتلك
أية سفينة من هذا النوع، بعد أن كانت سحبت الحاملة Ark Royal من الخدمة قبل
سنة فقط. وأثار ذلك جدلا واسعا، حيث هاجمت الأوساط الإعلامية البريطانية
سياسة الحكومة التي حرمت بريطانيا من هذه القدرة، بحجة أن بريطانيا لا
تحتاج بشكل ملح لحاملات طائرات، وفي إمكانها الانتظار بضع سنوات حتى يتم
بناء فئة جديدة متطورة منها تعرف باسم Queen Elizabeth.



رغم ذلك، استخدمت القوات البريطانية السفينة البرمائية الهجومية HMS
Ocean في مسرح العمليات الليبي، حيث تم تحميلها بخمس حوامات Apache. وأبلت
القوة بلاء ممتازا رغم محدودية عدد الحوامات، حيث قامت الحوامات بقصف
العديد من الأهداف التابعة لجيش القذافي بصواريخ Hellfire.

مشروع الحاملات الجديد



في حين كانت قوة حاملات الطائرات تتضاءل عددا وقدرة، كانت السلطات
البريطانية تعد العدة لإطلاق فئة جديدة من هذه السفن تتمتع بقدرات كبيرة.
وبينت مراجعة الدفاع الإستراتيجية Strategic Defence Review التي أطلقتها
الحكومة في العام 1997، أن حاملات الطائرات الجديدة المنوي بناؤها ضرورية
لامتلاك بريطانيا قدرة تشغيل طائرات هجومية حيث لا يكون هنالك قواعد جوية
صديقة، على أن تكون الطائرات المحمولة على متنها متعددة الأدوار وقادرة على
التعامل مع التهديدات العصرية.



ومضى وقت طويل من المناقشات والدراسات قبل أن يتم الإعلان عن التوقيع
الرسمي على عقد البناء في العام 2008. وسبق ذلك دمج شركتي BAE Systems
Surface Fleet Solutions وVT Shipbuilding في شركة واحدة باسم BVT Surface
Fleet بضغط من الحكومة البريطانية كي تكون الشركة الجديدة قادرة على تنفيذ
أعمال البناء المعقدة. وتقضي الخطة ببناء حاملتين كبيرتين، تعرف الأولى
باسم "Queen Elizabeth" والثانية باسم "Prince of Wales"، بزنة 65000 طن
وطول 280 مترا لكل حاملة، على أن يتم تسليمهما في العامين 2016 و2018 على
التوالي. وستحملان 1600 بحار، وأطقم تشغيل للقوة الجوية. وبذلك تكون أكبر
سفن حربية تبنى في بريطانيا. وللدلالة، فان غاطس الحاملات الجديدة يزيد
ثلاثة أضعاف على غاطس الحاملات السابقة من فئة Invincible.




مد وجزر بخصوص طائراتF-35

بحسب البيانات المنشورة، فان الحاملات الجديدة ستجهز في الأوقات
العادية ب12 مقاتلة من الجيل الجديد، على أن يرتفع هذا العدد الى 36 كحد
أقصى، الى جانب بعض الحوامات. وستكون الطائرات قادرة على تحقيق 75 طلعة في
اليوم الواحد في بداية العمليات الحربية.



يذكر أن بريطانيا تحافظ على علاقات عسكرية مميزة مع الولايات المتحدة،
وقد تشارك البلدان في العديد من العمليات البحرية الخارجية. وبما أن
الولايات المتحدة تقوم بتطوير مقاتلة الجيل الجديد من نوع F-35 Lightning
لخدمة أسلحة الجو والبحرية والمارينز بنماذج ثلاثة، كان من الطبيعي أن تخطط
بريطانيا لاقتناء هذه الطائرات، لما يسهل ذلك في العمليات المشتركة بين
البلدين. وفي بداية العام 2001، وقعت الحكومة البريطانية مذكرة تفاهم مع
وزارة الدفاع الأميركية للاشتراك في برنامج الطائرة الجديدة. ووقع اختيار
البحرية البريطانية في البداية على نموذج F-35B STOVL، القادر على الإقلاع
والهبوط بشكل عامودي أو من مساحات صغيرة. وكان التبرير أن هذا النموذج
مناسب للحاملات البريطانية الأصغر من نظيراتها الأميركية من فئة Nimitz.




إلا أن الصعوبات التي مر بها برنامج تطوير الF-35B والتي كادت تؤدي الى
إلغاء هذا النموذج المخصص للمارينز وإعادة النظر في الاحتياجات، أديا في
تشرين الأول أكتوبر من العام 2010 الى اعلان رئيس الوزراء ديفيد كاميرون أن
بريطانيا قررت تحويل طلبها من النموذج B الى النموذج C الأكثر قدرة. فهذا
الأخير له مدى أبعد، وفي امكانه رفع حمولة أسلحة أكبر ومتنوعة أكثر. لكن
هذا الأخير يتطلب مساحة أطول للإقلاع مع إجراءات خاصة، مما يتطلب تعديل
التصميم لاستخدام نظام يعرف باسم Catobar وهو اختصار ل Catapult Assisted
Take Off Barrier Arrested Recovery. وتقرر تجهيز الحاملة الثانية بهذا
النظام. وهناك إمكانية نقل الأجهزة المذكورة من حاملة الى أخرى، حيث أن
الأثنتين لن تعملا. في وقت واحد في الأحوال العادية.




لكن الأمور تعقدت من جديد في مطلع العام الحالي. ذلك أن بعض الدراسات
أظهرت أن كلفة تحويل الحاملة الثانية لاستخدام أجهزة من نوع SRVL مساعدة
لإقلاع وهبوط طائرات F-35C وأنظمة منجنيق كهر- مغنطيسية جديدة أميركية
الصنع من نوع EMALS ستكلف مبلغا طائلا، وبالتحديد ٨،١ بليون جنيه إسترليني
وليس بليون دولار كما كان يعتقد سابقا. لذلك بدأ الحديث في بعض أوساط وزارة
الدفاع البريطانية عن التراجع عن شراء النموذج C من طائرة F-35 والعودة
الى النموذج B الذي لا يحتاج الى هذه الأنظمة والمعدات الإضافية. ذلك أن
ميزانية وزارة الدفاع البريطانية لم تعد تتحمل هذه الزيادات الكبيرة، فيما
يطلب من جميع فروع القوات المسلحة عصر النفقات. لكن من ناحية أخرى، بينت
الدراسات أن اقتناء النموذج B سيؤدي الى تراجع كبير في القدرات القتالية
الهجومية لحاملات الطائرات، تلك القدرات التي هي في أساس مفهوم عملها ومبرر
وجودها.



وفي التفاصيل أن نموذج B غير قادر على العودة الى الحاملة مع الحمولة
الكاملة من الأسلحة في الحواضن الداخلية، خصوصا في الظروف المناخية الحارة
الموجودة عادة في الخليج العربي والمحيط الهادي. كما أن السعة الداخلية
للطائرة لا تسمح سوى بحمل قنبلتين زنة 300 كلغ من نوع Paveway IV الى جانب
صاروخين جو-جو من نوع Amraam AIM-120C. من ناحية أخرى، فان مدى الطائرة
وفترة بقائها في مسرح العمليات محدودان بالمقارنة مع النموذج C. أما اذا تم
تحميل أجنحة الطائرة بالأسلحة والحواضن، فان ميزة الخفاء التي تتمتع بها
ستضعف الى حد كبير. من ناحية أخرى، فان نموذج C أكثر قدرة على العمل
بالتوافق مع الحاملات الأميركية والفرنسية، وهي نقطة مهمة حيث أنه يندر أن
تقوم بريطانيا بعمليات عسكرية واسعة النطاق دون حلفائها الغربيين.

وحتى كتابة هذه السطور، لم تكن الحكومة البريطانية قد حددت أي نموذج
ستختار، وسط عاصفة من الانتقادات حول عدم قدرة السلطات على اتباع سياسة
دفاعية منطقية طويلة الأمد تزاوج بين القدرات المالية المتوفرة والقدرات
العسكرية المطلوبة. وتكمن أهمية القرار في أن الحاملات الجديدة ستعمل لفترة
لن تقل عن 40 عاما، وستحدد الى درجة كبيرة قدرة بريطانيا على التدخل
بفعالية في الأزمات الخارجية على مدى العقود القادمة.






المصدر

http://www.arabdefencejournal.com/article.php?categoryID=10&articleID=953
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abcarino

رقـــيب
رقـــيب



الـبلد :
التسجيل : 18/03/2012
عدد المساهمات : 284
معدل النشاط : 275
التقييم : 14
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: حاملات طائرات البحرية البريطانية ومستقبلها   الأربعاء 18 يوليو 2012 - 16:09

كالعادة رائع يا25 يناير
السؤال هنا بقي هما لية خرجوا القديمة اذا كانوا لسة معملوش الحاملتان الجداد
لان موضوع تكلفة التشغيل غير مقنع بالنسبالي وميتقلشي علية غير انة عشوائية في التخطيط
ومرة تانية مشكور علي الموضوع تقبل مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
25 january

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 23/02/2011
عدد المساهمات : 3343
معدل النشاط : 3707
التقييم : 252
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: حاملات طائرات البحرية البريطانية ومستقبلها   الأربعاء 18 يوليو 2012 - 17:09

@abcarino كتب:
كالعادة رائع يا25 يناير
السؤال هنا بقي هما لية خرجوا القديمة اذا كانوا لسة معملوش الحاملتان الجداد
لان موضوع تكلفة التشغيل غير مقنع بالنسبالي وميتقلشي علية غير انة عشوائية في التخطيط
ومرة تانية مشكور علي الموضوع تقبل مروري


هما اخرجو الحاملات القديمة لاتباع خطة ترشيد الانفاق ولكن وزير الدفاع ضغط عليهم لعدم وقف المشروع بالاضافة ان ايقاف المشروع في هذه النقطة كان سيسبب خسائر كبيرة وايضا هذه الحاملات ستحمل الا-35 المشتركة بريطانيا في مشروعها اعتقد ان العدد هو حاملاتين وايضا الصراعات في عصرنا هذا غالبا تكون قصيرة وتستخدم القوات الجوية والبحرية لتنفيذها فلهذا السبب يتم تخفيض عدد الجنود والمعدات والمدرعات الخاصة بالقوات البرية مقابل زيادة حتي لو كانت بسيطة للقوات الجوية والبحرية لانها الذراع الطويلة ولا تنسي ايضا ان بريطانيا هي عبارة عن جزيرة فماذا ستحتاج القوات البرية وكل الدول المجاورة حليفة يعني مافيش اي تهديد علي ارضها لتكون قوة برية كبيرة وايضا اي حرب او حظر مثل ليبيا ستستخدم القوات الجوية والبحرية لذلك وما افضل من حاملات الطائرات للقيام بهذا العمل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالله بن عبدالعزيز

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 04/04/2012
عدد المساهمات : 9312
معدل النشاط : 9239
التقييم : 729
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: حاملات طائرات البحرية البريطانية ومستقبلها   الأربعاء 18 يوليو 2012 - 18:01

ليت السعوديه تفاوضها بريطانيا ليست من ذواتي الشروط
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ahmed Muhammed

عريـــف
عريـــف



الـبلد :
المهنة : طالب
المزاج : مخنوق
التسجيل : 04/07/2012
عدد المساهمات : 69
معدل النشاط : 71
التقييم : 1
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: حاملات طائرات البحرية البريطانية ومستقبلها   الخميس 19 يوليو 2012 - 2:33

معلومات مفيدة
شكراا ليك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد رجب

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : مصمم المنتدى
التسجيل : 03/07/2012
عدد المساهمات : 3629
معدل النشاط : 3500
التقييم : 274
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: حاملات طائرات البحرية البريطانية ومستقبلها   الخميس 19 يوليو 2012 - 2:57

معلومة قوية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محب المؤمنين 1

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد :
المهنة : مهندس ألكترونيك
المزاج : عربـــــــي من ارض العروبة
التسجيل : 27/08/2011
عدد المساهمات : 1473
معدل النشاط : 1379
التقييم : 32
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: حاملات طائرات البحرية البريطانية ومستقبلها   الأحد 29 يوليو 2012 - 14:29

موضوع رائع وتستحق تقييم لأن المجهود ظاهر والموضوع متكامل ومنسق جيداً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فدائي الصاعقة

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : مواطن مصري
المزاج : الحمد لله ماشية
التسجيل : 30/08/2012
عدد المساهمات : 4356
معدل النشاط : 4345
التقييم : 262
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: حاملات طائرات البحرية البريطانية ومستقبلها   الأحد 30 سبتمبر 2012 - 15:38

موضوع رائع يا صديقي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Sergeant York

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
العمر : 30
المهنة : نسر
المزاج : "Retreat, Hell"
التسجيل : 18/07/2011
عدد المساهمات : 4107
معدل النشاط : 4097
التقييم : 505
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: حاملات طائرات البحرية البريطانية ومستقبلها   الأحد 21 أكتوبر 2012 - 12:28

موضوعك جميل جدا
و منظم اعجبني
الحاملات الجديدة ستستعمل الطائرة ف35
لان بريطانيا مشاركة في برنامهجا
و حقيقة حاملات بريطانيا رائعين جدا
فقط بريطانيا تعاني نقص في التمويل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sôvièt µniôn

نقـــيب
نقـــيب



الـبلد :
التسجيل : 28/09/2012
عدد المساهمات : 888
معدل النشاط : 607
التقييم : 14
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: حاملات طائرات البحرية البريطانية ومستقبلها   الإثنين 29 أكتوبر 2012 - 14:33

موضوع شامل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شريف حسن

مـــلازم
مـــلازم



الـبلد :
العمر : 26
المهنة : طالب جامعي
المزاج : حزين
التسجيل : 07/10/2011
عدد المساهمات : 629
معدل النشاط : 716
التقييم : 3
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: حاملات طائرات البحرية البريطانية ومستقبلها   السبت 9 فبراير 2013 - 17:49

ورثة امبراطورية كانت تحكم ربع العالم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شريف حسن

مـــلازم
مـــلازم



الـبلد :
العمر : 26
المهنة : طالب جامعي
المزاج : حزين
التسجيل : 07/10/2011
عدد المساهمات : 629
معدل النشاط : 716
التقييم : 3
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: حاملات طائرات البحرية البريطانية ومستقبلها   الجمعة 15 فبراير 2013 - 4:36

هناك حاملة بلا بحارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Star Wars

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد :
التسجيل : 16/04/2012
عدد المساهمات : 1300
معدل النشاط : 1152
التقييم : 51
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: حاملات طائرات البحرية البريطانية ومستقبلها   الجمعة 15 فبراير 2013 - 13:01

ليس الأف 35 فقط ستعمل على حاملأت البريطانية كذلك التايفون النسخة البحرية







JAD_TUNISIA
هل يمكن ان نشترى حاملة طائرات او ندخل فى المشروع البريطانى كتمويل سعودى مثل مشروع التايفون ؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
النشمي

عريـــف أول
عريـــف أول



الـبلد :
التسجيل : 26/12/2011
عدد المساهمات : 125
معدل النشاط : 128
التقييم : 5
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: حاملات طائرات البحرية البريطانية ومستقبلها   الأربعاء 9 أبريل 2014 - 13:13

استغرب من حماقة السياسين في بريطانيا
لولا التمويل لكان التنافس على المحيطات في اشده
تقبل مروري اخي الفاضل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

حاملات طائرات البحرية البريطانية ومستقبلها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: القوات البحرية - Navy Force-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين