أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

مصطلحات التكتيك

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 مصطلحات التكتيك

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
القلب النابض

عريـــف أول
عريـــف أول



الـبلد :
التسجيل : 26/07/2008
عدد المساهمات : 131
معدل النشاط : 1
التقييم : 1
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: مصطلحات التكتيك   الأحد 3 أغسطس 2008 - 1:48

مصطلحات التكتيك

بسم الله الرحمن الرحيم

الحرب:


هي شكل من أشكال العلاقات الدولية يستخدم فيها العنف المسلح بالإضافة إلى أدوات أخرى من أدوات سياسية، وبمعنى آخر هي استخدام القوة بين جماعتين من البشر.

الانتشار (خط الفتح):


هو الخط الذي تنتقل فيه القوات من ترتيب المسير إلى تشكيل القتال (التشكيل المفتوح) ويتم ذلك من خلال مراحل القتال المختلفة، ويجب أن تكون طرق الانتشار بحرية تامة، وتكون طرق الاقتراب من خط الانتشار مستورة قدر المستطاع ومحمية من أنظار العدو.

الانسحاب:


يطلق اسم خط الانسحاب على المسلك الذي تتجه القوات خلال القتال التراجعي، ويحدد بشكل مسبق خلال التخطيط للقتال التراجعي والعملية الخاصة.

حرب طويلة الأمد:


هي نوع من الصراع المسلح بين قوتين متمايزتين بخصائصهما الأساسية وتحاول تبديل ميزان القوى وتحقيق الحسم عن طريق إطالة أمد الصراع.

الرتبة العسكرية:


هي الصفة أو المنصب أو اللقب الذي يميز الوضع التنظيمي بكل فرد من أفراد القوات المسلحة ويتم على أساسه تحديد الصلاحيات والمسؤوليات والامتيازات والواجبات بذلك الفرد، وهي عامل رئيسي في تنظيم وتشكيل وهيكلة القوات المسلحة وتسلسل تركيباتها، وسلم رواتبها وتحديد العلاقات المتبادلة فيها بين الرؤساء والمرؤوسين.

الحركية:


الحركية أو القدرة الحركية، هي قدرة نقل القوى والوسائط، وزجها في المعركة، وتطوير هذه المعركة من أجل وضع حد نهائي وحاسم للصراع المسلح. وتعتبر الحركية العالية القوى والوسائط إحدى ميزات المعركة الحديثة للأسلحة المشتركة ذلك لأن الحركية توفر للهجوم (وهو الشكل الأساسي للحرب) فرص النجاح والتطور.

سجل الآلات:


سجل تحمله القطعة البحرية، ويسجل عليه الضابط الميكانيكي المسؤول عند انتهاء نوبته، المعلومات الفنية الخاصة بمحركات القطعة البحرية، حالة المحركات، ساعات التشغيل، الصيانة المنفذة، والزيوت المستبدلة، الأعطال والإصلاحات، مخزون الوقود، وبفضل هذا السجل يستطيع قائد القطعة تحديد الجاهزية التكنولوجية لقطعته، وعمليات الصيانة الواجب تنفيذها بوسائط تفوق وسائط القطعة البحرية ذاتها (ورشات الموانئ، سفن الإصلاح المختصة).

السجال:


أسلوب يستخدمه صانعوا القرارات السياسية لسبر أغوار المسائل المتعلقة بالشؤون العسكرية والعلاقات الخارجية، وامتحان الاستراتيجيات، والتنبؤ بالتطورات السياسية والعسكرية المقبلة، ووسيلة للإعداد للحرب أو لإيجاد حلول للأزمات.

الحرب السياسية:


هي استخدام القوى السياسية داخل المعسكر الخصم أو العدو، وتتضمن استخدام النشاط الهدام، وغيره من النشاطات السرية وهي تعتمد على الحرب النفسية أكثر من أي شيء آخر.

الحرب الشاملة:


اصطلاح يقصد به التعبير عن الصراع المسلح الذي ينشب بين قوتين أو أكثر، ويتم استخدام كافة الأسلحة دون التمييز بين الأهداف المدنية والعسكرية.

الخبرة القتالية:


هي مجموعة المعارك والمهارات التي يتم اكتسابها عن طريق ممارسة العمل القتالي ودراسة التجربة ووعي دروسها، وهي محصلة جهود مشتركة من مختلف القيادات والمنفذين على جميع المستويات.

الخطة الإدارية:


تعتبر الخطة الإدارية (أو محطة التأمين الإداري) جزءاً أساسياً متمماً لخطة العمليات ووثيقة من الوثائق الرئيسية للسيطرة.

استنفار:


تأخذ القوات المسلحة العامة بعض أسلحتها أو بعض قطعات سلاح من أسلحتها وأكثر حالة الاستنفار عندما يكون من الضروري نقلها كلياً أو جزئياً من حالة السلم إلى حالة الاستعداد للقتال، أي إلى الحالة التي تستطيع فيها التحرك بكامل تعدادها وسلاحها وذخيرتها ودخول المعركة فور تلقي آمر العمليات.

التشتيت:


أعمال قتالية هدفها تحويل أنظار الخصم عن اتجاه الجهد الرئيسي للعمليات.

السترة الترابية:


هي التراب الناتج عن الحفر، والموضوع أمام الحفر والمساند والخنادق وخلفها وعلى جانبيها بغية زيادة الوقاية من طلقات البنادق والرشاشات وشظايا القذائف والقنابل.

الثغرة:


هي إحداث فراغ محدود ضمن الترتيبات الدفاعي للعدو، وتكون هذه الثغرة بصفة عامة في نطاق "الواجب أو العمل التكتيكي".

التماس:


هو إجراء اتصال قريب بالعدو، في حدود النظر المباشر وضمن مدى الأسلحة الفردية.

التمرد:


هو مقاومة السلطة بالقوة، أي أن الفعل يجب أن يقترن بأعمال حسية يستخدم فيها العنف بشكل مباشر.

التمويه:


هو مجموعة التدابير الخاصة التي يتخذها الأفراد أو القوات للاختفاء عن رصد العدو البري والجوي بكل أشكاله في آخر مراحل الهجوم عند الانقضاض على الهدف.

السبر القتالي (الاستطلاع بالقوة):


هو عمل أو مجموعة أعمال قتالية تنفذ في الأوضاع الهجومية والدفاعية بهدف الحصول على معلومات هامة عن العدو ويعتبر أحد أشكال الاستطلاع في العمليات الحربية.
ينفذ السبر القتالي في الحرب الحديثة من خلال مجموعة أعمال عسكرية ايجابية كالدوريات العادية والقتالية والكمائن المختبئة عند حدود العدو أو في عمق ثغرات القتالية، ويستهدف السبر القتالي الحصول على معلومات جديدة تتعلق ببنية القوات المعادية {.. كلمة غير مفهومة ..} القتالية وتحديد نقاط ضعفها ومكامن قواتها.
وأفضل الأهداف التي يتوجه إليها السبر البري مخافر العدو الأمامية وممرات دورياته ومخابئ كمائنه ونقاط تنصته وخطوط الفصل بين تشكيلاته والثغرات المتروكة بين مواقعه.

الانضباط:


هو خضوع العسكريين لتعليمات وأوامر السلطة العليا في سبيل تحقيق غاية جماعية تسعى القوات المسلحة إلى بلوغها. ويؤدي الانضباط إلى توجيه الجهد وتركيز العمل وتلاحم القطعة بحيث يجعلها قادرة على تنفيذ مهمتها بنجاح في ظروف القتال الصعبة.
والانضباط ضروري لتلاحم القطعة كما أنه ضروري لإعطاء القائد حرية العمل الضرورية لتحقيق الهدف. وهو يعني العمل ضمن روح الأوامر المتلقاة وأن يجد فكرة من أجل ذلك، إمكانية تنفيذ هذه الأوامر وأن يجد في شخصه القدرة على مواجهة الأخطار الكامنة في هذا التنفيذ.


عدل سابقا من قبل القلب النابض في الأحد 3 أغسطس 2008 - 2:04 عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
القلب النابض

عريـــف أول
عريـــف أول



الـبلد :
التسجيل : 26/07/2008
عدد المساهمات : 131
معدل النشاط : 1
التقييم : 1
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: مصطلحات التكتيك   الأحد 3 أغسطس 2008 - 1:49


ستارة التعويم القابلة للطي:

إحدى الوسائل المستخدمة في تزويد الدبابات والمدرعات بقدرات إضافية على عبور المنخفضات ومجاري المياه، وتستخدم ستارة التعويم القابلة للطي على بعض أنواع الدبابات والعربات المدرعة غير المزودة بقدرات برمائية.

الدفاع السلبي:

هو مجموعة التدابير التي تؤمن جزء من وقاية القوات من أخطار العدو بشكل سلبي دون استخدام الأسلحة ومعدات القتال ضده. ويستهدف تحقيق غرضين هما: حماية القوات والحفاظ على الأراضي التي تشغلها.
وتتم حماية القوات بوسيلتين: أولاهما إيجابية وهي تتمثل في تدمير العدو بالنار والصدمة، والثانية سلبية "دفاع سلبي" وتتمثل بوقاية القوات نفسها من أسلحة العدو.

الدفاع المدني:

هو مجموعة التدابير والأنظمة الرامية إلى تخفيف آثار الحرب عن طريق حماية المواطنيين وصيانة الثروات الاقتصادية والتاريخية والفنية والثقافية، وضمان سير العمل واطراده في المرافق العامة.
وبالإضافة إلى الدفاع المدني إبان الحرب فإن دوره الحيوي والهام في وقت السلم والهادف إلى تقليل الخسائر في حالات الكوارث العامة والطبيعية لا يقل شأناً عن الأول.

السيطرة:

هي التفوق الحاسم الذي يحققه أحد الطرفين المتحاربين على الخصم وتأخذ السيطرة عدة أشكال حسب مجالاتها وسعتها ومدتها الزمنية، فتكون شاملة في مجالات الحرب كلها أو محددة في مجال واحد (جوي، بحري، فضائي) كما تكون استراتيجية في مختلف مسارح الحرب أو محددة بأحد المسارح أو العمليات.

السيطرة في المجال الجوي:

وتتحقق عندما يتمكن طيران أحد الطرفين ووسائط دفاعه الجوي من تحقيق التفوق على العدو، ويتطلب ذلك تحديد أو تدمير طيران العدو ووسائط دفاعه الجوي.

السيطرة البحرية:

وتتحقق من خلال التفوق على العدو في مسرح بحري أو جزء منه وهي مرهونة بالغواصات وطيران البحرية والوسائط المعتادة للغواصات وتحقيقها يتطلب إشراك مختلف صنوف الأسلحة البحرية والجوية.

السيطرة الفضائية:

هي الوضع الذي تحرز فيه الوسائط الفضائية لدولة ما التفوق المطلق على وسائط الدولة المعادية بشكل يجعل الطرف المتفوق قادراً على احتكار الفضاء واستخدامه لأغراض عسكرية دون أي مقاومة. والمفهوم من الحديث عن السيطرة الفضائية يتضمن جانبين رئيسيين هما:


  • 1- تطهير الفضاء الخارجي من الأقمار الصناعية ومركبات الفضاء المعادية.

  • 2- اعتراض الصواريخ البالستية المعادية في مسارها عبر الفضاء.
الرصد:

وسيلة من وسائل الاستطلاع تستهدف مراقبة الأرض والعدو وملاحظة تحركاته وتعقب تجمعاته وأماكن انتشاره وتمركزه في منطقة الأعمال القتالية وعلى الجوانب وفي المؤخرة، كما تستهدف أحياناً مراقبة رمايات الأسلحة الصديقة لتحديد تأثيرها وإجراء التصحيحات اللازمة لإحكام الرمي.

الرتل:

الرتل تشكيلة تأخذها من القوات البرية والبحرية خلال القتال أو المسير أو العرض وتمتاز عن غيرها من التشكيلات بأن العمق فيها أكبر من عرض الجبهة حيث تركز الوحدات أو الأفراد بشكل متعاقب، ويكون إما فردي أو زوجي.

الرد:

يطلق مفهوم الرد على العمل العسكري الذي تقوم به القوات المسلحة للرد على ضربة معادية ويستخدم في الحربين العادية أو التقليدية والنووية.

الالتفاف:

شكل من أشكال المناورة وهو تقدم القوات في اتجاه عمليات العدو ومؤخرته بينما تستمر الإسناد بالنيران بين القوات المتقدمة من الأمام والقوات التي تقوم بالالتفاف القريب.

الخداع الإعلامي:

هو استخدام إحدى وسائل الإعلام غير الرسمية لنشر خبر كاذب يستهدف المساهمة في خداع العدو عن نوايانا الخفية وتشتت انتباهه نحو أهداف ثانوية أو خداعية. ويدخل في إطار الخطة الخداعية العامة ويخدم أغراضها.

الإغارة:

هي عمل قوة خاصة يتم تسجيلها وتدريبها بشكل خاص لتنفيذ واجب محدد، وتعتمد على عامل المباغتة لتوجيه ضربة قوية لتنفيذ المهمة بسرعة قبل أن يتمكن الخصم من القيام برد فعل منظمة، والإغارة من العمليات الخاصة التي يعتمد فيها النجاح على الاستطلاع الجيد للهدف،والتحضير الجيد وانتقاء العناصر.

الحرب السرية:

هي تقنية من تقنيات الحرب الثورية، ومرحلة قد تمر بها حرب العصابات عندما لا تكون الظروف ملائمة لشن حرب العصابات بشكلها العادي، وتستهدف هذه الحرب تدمير قوى العدو المادية وتوعية الجماهير واستقطابها وتلجأ العصابات إلى هذا الأسلوب عادة في بداية نشؤها أو عند تعرضها إلى نكسة عسكرية خطيرة مع احتفاظها بقوتها السياسية وتأييد الجماهير لها.
تتطلب الحرب السرية استخدام السرية والخدعة والمرونة والمبادرة على أوسع نطاق في كل مراحل التنظيم والإعداد للعمل، والعمل نفسه، والاختفاء بعد العمل، تنظيم الخلايا السرية يجعل كشف فرد أو خلية لا يؤدي إلى كشف أي الخلايا الأخرى وتظم كل خلية عدداً محدوداً من الأفراد ولا يكون لها اتصال بالباقي.

الخطة القتالية:

هي الخطة التي تنظم العمل القتالي في مختلف مراحل الهجوم والدفاع، وتختلف هذه الخطة باختلاف حجم القوات وطبيعة المهمة ومستوى العمل القتالي وتتسم بالدقة والمرونة والواقعية وتغطية كل مراحل العمل القتالي.

خطة النقل:

هي الخطة التي تستهدف تنظيم استخدام طرق المواصلات المتوافرة (برية، بحرية، نهرية، جوية) بغية تأمين نقل القوات أو المعدات أو المتطلبات الإدارية بشكل سريع وأمين يضمن نجاح الخطة.

درجات الاستعداد القتالي:

هي الدرجات التي تحدد مستوى استعداد كل فرع من فروع القوات المسلحة لتنفيذ مهام القتال المكلفة بها والمؤشر الرئيسي للاستعداد القتالي يتمثل في قدرتها، في التوقيعات المحددة على بدء تنفيذ مهام القتال طبقاً للهدف والفكرة والموقف ولها ثلاث درجات.


  • درجة الاستعداد القتالي رقم 1: درجة الاستعداد القتالي الكامل وتتطلب رفع الأسلحة إلى أقصى درجات الاستعداد الفني، واستكمال مرتبات الحرب في الوحدات وتطبيقها عندما يكون الاشتباك مع العدو محتمل كل لحظة.

  • درجة الاستعداد القتالي رقم 2: ضمان سرعة وصول القوات إلى درجة الاستعداد القتالي الكامل، وتفرض توفر العلاقات بين الدول ويصبح القتال محتملاً.

  • درجة الاستعداد القتالي رقم 3: الدائم أو اليومي، وهي درجة الاستعداد العادي التي تؤدي فيها القوات تدريبها القتالي دون قيود وتكون عالمة بالمهمات التي ستقوم بها فور إعلان الإنذار بالقتال.

الإمداد والتموين:

الإمداد هو تزويد قطعة مقاتلة أو موقع محاصر بالأسلحة والذخائر والعتاد والمحروقات والمعدات الهندسية والمياه. والتموين هو تزويد القطعة أو ذلك الموقع بالمؤن اللازم للمقاتلين، ويعتبر الإمداد والتموين من أنشطة الشؤون الإدارية.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

مصطلحات التكتيك

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: القوات البرية - Land Force-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين