أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

الغواصات و تاريخها

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 الغواصات و تاريخها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اسلام سليط

عريـــف أول
عريـــف أول



الـبلد :
المهنة : حماية الوطن
المزاج : نحمد الله
التسجيل : 19/07/2008
عدد المساهمات : 149
معدل النشاط : 8
التقييم : 0
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: القوات البحرية الغواصات .   الأحد 20 يوليو 2008 - 14:44

الغواصات سفينة متخصصة يمكنها أن تغوص تحت سطح الماء و كذلك أن تطفو و بإمكانها التنقل تحت سطح الماء تم إستعمالها لأول مرة على نطاق واسع اثناء الحرب العالمية الأولى لأغراض عسكرية، و تستخدم بشكل واسع في سلاح البحرية للدول العظمى كروسيا و الولايات المتحدة و فرنسا و المملكة المتحدة. الغواصات الغير حربية تستعمل عادة لأغراض البحث العلمي . تم لاحقا استعمال الغواصات لتحميل الأسلحة النووية . هناك غواصات تستعمل لأغراض سياحية وحسب إحصاءات 1996 كان هناك أكثر من 50 غواصة خاصة تستعمل لأغراض سياحية بحتة . مؤخرا تم تصنيع جيل جديد من الغواصات ذات التحكم الآلي البعيد والتي لا تحتاج إلى بحارين لقيادتها ويستعمل هذا النوع المتطور من الغواصات للبحث في المياه العميقة جدا للبحث عن النفط او عندما يكون العمق مصدر خطر على سلامة البحارة وقد تم استعمال الغواص الآلي في العثور على حطام السفينة المشهورة تيتانيك.
نبذه تاريخيه :

الغواصات هى بواخر قادره على الابحارعلى سطح او في عمق المياه. و أول غواصه صممت في عام 1620 على يد الالمانى Cornelius van Drebbel . نحن لا نعرف الكثير عن أول غواصه, و لكن الكتب و المراجع في هذا الوقت تقول ان أول غواصه كانت عباره عن مركب مغطاه بحاجز مياه من الجلد و كانت بحاجه لاثنى عشر رجل لحملها إلى الماء و كانت تغطس اربعه امتار تحت الماء و تقطع مسافه اربعه كيلو مترات قبل ان تحتاج إلى السطح. و قد كان بها كوه لادخال النور و الرؤيه تحت الماء. و لكن الوضع اختلف كثيرا عن ايام Drebbel. فالغواصات الان تصل إلى 200 متر في طولها و بعضها يحمل 150 بحار و يبقى لعده شهور في قاع المحيطات. ففى عام 1770 قام المهندس البريطانى David Bushnell بتصميم أول غواصه لاستخدام حربى و كانت تسمى Turtle.

هذه الغواصه كان بها كميه كافيه من الهواء لتحمل شخص واحد لمده نصف ساعه تحت الماء و كان بها اداه حاده لثقب سفن العدو و اغراقها. و قد تطورت هذه الغواصه لتزرع القنابل في سفن العدو.

و لكن مع بدايه القرن الثامن عشر, اصبحت السفت الحربيه تصنع من لوحات الحديد مما نتج عنه فشل هذه الغواصه في هذه الفتره. و لكن مع بدايه الحرب الأهليه بالقاره الأمريكيه في بدايه ستينات القرن الثامن عشر, اثبتت الغواصات انها من اقوى الأسلحه الحربيه. فهى جيش كامل مخفى تحت سطح البحر.. و مع مرور السنوات, تطورت الغواصه و ظهرت قوتها في الحرب العالميه الأولى و الثانيه و تعددت استخدامتها من بعد ذلك.
فكره عمل الغواصه و تطورها :

فكره عمل الغواصات الحديثه تعتمد على قانون ارخميدس للطفو. فالغواصات الحديثه تحتوى على حاويات يتم من خلالها التحكم في كثافه الغواصه و من ثم التحكم في عمقها في الماء. و تختلف اشكال الحاويات من غواصه لأخرى كما هو موضح بالرسومات.

الغوص تحت الماء و الصعود إلى السطح :

عندما يراد انزال الغواصه تحت سطح الماء يتم فتح الصمامكات العلويه و السفليه للحاويه في الغواصه كى يحل الماء محل الهواء فيزداد متوس كثافه جسم الغواصه لتهبط إلى عمق معين تحت سطح الماء.

اما عند رفعها إلى السطح فيتم ذلك بفتح الصمامات السفليه للغواصه و ضخ هواء مضغوط من الأعلى ليتم تفريغ الغواصه من الماء فيقل متوسط كثافه الجسم فترتفع إلى السطح.

ما عند التحكم في عمق الغواصه و انزالها إلى القاع او صعودها فيتم ذلك عن طريق الزلاقات الجانبيه الموجوده في مقدمه و مؤخره و برج الغواصه.

و عند التحكم في اتجاهها يمين او يسار ، فيتم ذلك عن طريق الزلاقات "الزعانف" الموجوده في مؤخره الغواصه و يوضح الشكل التالى بعد التصميمات للزعانف الرأسيه و الجانبيه الموجوده في مؤخره الغواصه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
القلب النابض

عريـــف أول
عريـــف أول



الـبلد :
التسجيل : 26/07/2008
عدد المساهمات : 131
معدل النشاط : 1
التقييم : 1
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: الغواصات و تاريخها   الأحد 3 أغسطس 2008 - 0:26

الغواصات و تاريخها

بدأت الغواصات تأخذ مكانتها بعد الحرب العالمية الأولى خاصة في فترةالثلاثينيات حيث أظهرت المواجهات المحدودة التي حدثت أثناء هذه الفترة القدرةالواعدة للغواصات.. وخلال الحرب العالمية الثانية استطاعت الغواصات الألمانية بثالرعب في البحار والمحيطات وأغرقت ملايين الأطنان من الحمولات البحرية ودخلتالغواصات الأمريكية هي الاخرى الميدان فاستطاعت إغراق غالبية الأسطول الياباني.. واحتلت الغواصات مكانة مرموقة على رأس السلاح البحري بصفتها القطعة الأخطر لماتحمله من أسلحة متنوعة الأغراض والأنواع مع كونها الأكثر قدرة على مواجهة كافةتحديات الأساطيل أو التخفي ومفاجأة أهدافها والإيقاع بها، أما الغواصات النوويةالتي ظهرت في حقبة الستينات فقد حققت طفرة في إمكانياتها ولم تعد أخطارها مقصورةعلى الغواصات وسفن السطح بل امتدت إلى أي أهداف برية معادية منتشرة في أرجاء العالموتبعد الاف الكيلومترات وأصبح حجم الدمار الممكن أن تسببه غير محدود نتيجة لقوةالتدمير الرهيبة للرؤوس الحربية النووية التي تحملها صواريخها الباليستية أوالجوالة.
تتكون الغواصات من هيكل انسيابي مستدير المقطع تقريباً مسلوب منالمؤخرة المحتوية على الزعنفة الاساسية للمحرك وتتغير سماكة الهيكل طبقا للعمقالمصممة للعمل عليه ويزدوج التدريع من مقطع لآخر حسب محتوياته، وتنقسم الغواصة إلى 4 أقسام أساسية يتواجد في المقدمة السونار وأجهزة الكشف الاخرى وجزء من مكونات نظامإدارة النيران وتحتل غرف نظام التسليح أعلى القسم الثاني وأسفل هذا القسم تتواجدغرف مبيت الطاقم وبرج الغواصة يحتل القسم الاوسط من الغواصة وأسفله غرفة القيادةوالاتصالات والنظم الملاحية والتحكم لإدارة المحركات أما الجزء الاخير فيحتلهالمحرك وغرف تشغيله سواء كان نوويا أو ديزلاً أو كهربائياً وأسفله باقي المواقعالادارية مثل المطابخ وغرف تناول الطعام والراحة ومن المعروف أن النوم يتم بالتبادللذا يعتبر من الانجازات في تصميمات الغواصات تقليل أعداد الاطقم وتنوع الغواصاتيؤثر بالطبع في تصميماتها ولكنه لا يخرج عن هذا الاطار العام إلا فيما يؤثر علىنوعية المهام وغرض الغواصة. تصنف الغواصات من وجهات نظر كثيرة فمن ناحية التسليحهناك الغواصات التي تتسلح بالصواريخ النووية العابرة للقارات بجانب باقي أنواعالتسليح ويطلق على هذا النوع SSNG وهي الغواصات النووية في المحركات والتسليح وقدطالت معاهدات الحد من التسلح النووي الاعداد المفروض أن يمتلكها كل جانب أماالغواصات النووية في المحركات فقط فهي (SSN) ولا تحمل صواريخ نووية ومن ناحية الحجموالمهام القتالية فإن الغواصات تصنف إما كهجومية سريعة وتسمى غواصات القنص وهيالغواصات الخفيفة الوزن والمحدودة في الطاقم وحتى تسليحها يحوي فقط الطوربيداتالخفيفة والسريعة أما من ناحية المحرك فهناك غواصات المحركات النووية والغواصات ذاتالمحركات الديزل وبعض الغواصات محركاتها كهربية.. وتتراوح أوزان الغواصات من 30 ألفطن للغواصات الثقيلة إلى 30 طناً فقط وهي التي يطلق عليها غواصة الجيب وطولها لايزيد عن 30 م ومدى عملها 100 ميل وطاقمها من 4 أشخاص وتكلف بمهام من الغواصاتالكبيرة أو الحاملات التي تدفعها لتأمين مرورها من خلال منطقة حقول الالغام أوممرات المياه الضحلة أما أطقم الغواصات الثقيلة فلا يقل عن 110 130 شخصاً وتتراوحأطوالها من 250 إلى 400 قدم وتمتاز الغواصات خصوصا النووية والحديثة منها بطولالبقاء تحت سطح الماء لفترات طويلة والقدرة على العمل بالاعماق السحيقة والاعماقالضحلة على حد سواء.
تطويرات التسليحعندما يضم تسليح الغواصة عناصر متعددةومتنوعة مثل الصواريخ النووية والصواريخ الجوالة طويلة المدى والطوربيدات الثقيلةوالخفيفة والصواريخ المضادة لسفن السطح مع إمكانية رص الالغام وكسحها فإنه منالضروري تواجد نظام إدارة نيران متطور قادر على السيطرة على هذه الأسلحة المنوعةطبقاً للمتطلبات القتالية لكل نوع وأول مكون لهذه الأنظمة هو القاعدة العريضة منالبيانات للأهداف المعادية الأرضية والبحرية وسرعاتها ومواصفاتها وإمكانياتهاالليزرية والحرارية والرادارية ويستخدم هذه القاعدة نظام استقبال البيانات أثناءالكشف والتتبع والتوجيه لتأكيد معلوماته الاكتشافية عن طريق مستشعرات النظامالفائقة الحساسية الإيجابية المعتمدة على عناصر بث من الغواصة والسلبية المعتمدةعلى خواص الاهداف مباشرة وتمر البيانات المستقبلة على عدة مراحل متتالية من الدوائرالمنطقية والخوارزمية لمعالجتها وتحليلها واكتشاف الزائف منها وفصله عن الحقيقيوتستطيع حواسب النظام الفائقة السرعة تحليل ومعالجة كم هائل من البيانات في أزمنةقصيرة للغاية حتى تتمكن الغواصة من متابعة أكثر من نشاط (كشف وتحليل/ إطلاق/ توجيه/ إعاقة/ إعاقة مضادة) لأكثر من مجموعة من الأهداف وعرض هذه الأنشطة على منصات وشاشاتالعرض المتعددة الوظائف مما يمكن الطاقم من اتخاذ القرارات المطلوبة والمناسبة فيأزمنة قياسية وبكفاءة عالية ولا ننسى أن نظم الاتصالات بالغواصات تلقى الاهتمامبالتطوير أكثر من باقي النظم الموجودة بقطع الاسطول نظرا لمشاكل سريان الموجاتاللاسلكية وصعوبة استقبالها بالاعماق ونظرا لما تعنيه للغواصة وهي مختفية بالاعماقالسحيقة خصوصا وهي تحمل ترسانة نووية لابد لاستخدامها من استلام أوامر واضحة ومحددةولحين الوصول لحل ناجح لهذة المشكلة فإن الحل الافضل للغواصة أن تقترب من السطحلاستلام تعليماتها وتأكيدها وتعود للغوص مرة أخرى لتنفيذ مهمتها.
الدفاعوالحمايةتستطيع الغواصات الحديثة حماية نفسها من القطع البحرية أو التهديداتالمضادة من طائرات الغواصات المضادة أو الغواصات المعادية من خلال مراحل صدمتطورة.. وأكثر مكون لهذه الحوائط تطويرا واهتماما بالتركيز هي معدات إصدار الإعاقةالمتنوعة فعن طريقها يتم إصدار الإعاقة اللازمة لخداع وسائل الكشف المعاديةالمتنوعة أو مستشعرات الطوربيدات والالغام الذكية.
ولا يمكن بالطبع إعاقة جميعأنواع مستشعرات الكشف المعادية الليزرية والحرارية والرادارية والصوتيةوالمغناطيسية طوال الوقت.. ولكن الاولوية في الاختيار تكون للوسائل الأكثر استخداماوالأمثل في التنفيذ حسب كل موقف قتالي وحسب نوع التهديد الذي تتم مواجهته.
والاجهزة الليزرية بسفن الاسطول بصورة عامة والغواصات بصورة خاصة تحظى باهتماموتركيز حيث انها الامل في زيادة قدرات الكشف والتتبع والتوجيه عند إنتاج أشعة ذاتنبضات عالية القدرة لاختراق مياه الاعماق ومنع التناثر الحراري للشعاع الليزري الذييحد من زيادة مدى هذه الاجهزة تحت الماء، والدفاع ضد الطوربيدات يبدأ عند مهاجمةالقطعة البحرية المعادية وتدميرها قبل إطلاقها للطوربيدات أما في حالة إطلاقها فإننظم الإجراءات المضادة ستتولى إعاقة مستشعرات الرأس الباحث للطوربيد المهاجموخداعها خاصة إذا ما اكتشفت الغواصة إطلاق الطوربيد عليها مبكرا أما في حالة الكشفالمتأخر ففرص النجاة تكون ضعيفة حتى مع وجود معدات متطورة للإعاقة نظرا لأن فرصالتحليل والفرز ومحاولة استخلاص الحقيقي من الزائف ستكون محدودة ويمكن للغواصاتالهجومية السريعة التي تملك نظم إدارة نيران تتميز بوجود رد فعل سريع إطلاق طوربيدمضاد سريع وخفيف لتدمير الطوربيد المعادي قبل وصوله للغواصة.
وتشير التوصياتالاخيرة لمؤتمر تكنولوجيا الدفاع تحت الماء والذي نوقشت فيه أحدث جوانب تقنيات حربالاعماق إلى أن التصميمات الحديثة للغواصات المستقبلية تتطلع لمحركات صغيرة الحجموأهدأ وأقل في الآثار الحرارية التي تنتجها اما إدارة النيران والإجراءات المضادةفزيادة قدراتها هي المحور الأساس لأي خطة تطوير بجانب الاهتمام بتطوير الطوربيداتوالصواريخ التي تطلقها الغواصات والتغلب على مشاكل تسرب المياه إليها وتحسينإمكانيات محركاتها.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حماده

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
العمر : 48
المهنة : مراقب قديم
التسجيل : 25/08/2007
عدد المساهمات : 1542
معدل النشاط : 101
التقييم : 21
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الغواصات و تاريخها   الأحد 3 أغسطس 2008 - 19:17

شكرا لك يا اخي العزيز

واضيف ان المانيا برعت في استخدام الغواصات في الحرب العالمية الثانية وكانت تسمي ايامها قطيع الذئاب ...وقد انزلت بالحلفاء خسائر عظيمه في السفن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
القلب النابض

عريـــف أول
عريـــف أول



الـبلد :
التسجيل : 26/07/2008
عدد المساهمات : 131
معدل النشاط : 1
التقييم : 1
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الغواصات و تاريخها   الأحد 3 أغسطس 2008 - 19:56

بارك الله فيك اخي حماده
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
zxxx

عريـــف
عريـــف



الـبلد :
التسجيل : 09/07/2008
عدد المساهمات : 32
معدل النشاط : 0
التقييم : 0
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الغواصات و تاريخها   الأحد 3 أغسطس 2008 - 23:24

تصحيح بسيط
الغواصات ظهرت كسلاح فعال منذ بداية الحرب العالميه الاولى اذ استطاعت المانيا بالنموذج U اغراق 100 سفينه في شهر
ثم زادت اهميتها في الحلاب العالمية الثانيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
القلب النابض

عريـــف أول
عريـــف أول



الـبلد :
التسجيل : 26/07/2008
عدد المساهمات : 131
معدل النشاط : 1
التقييم : 1
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الغواصات و تاريخها   الثلاثاء 5 أغسطس 2008 - 23:39

شكرا على التصحيح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نهودة البحرين

مســـاعد أول
مســـاعد أول



الـبلد :
العمر : 26
المهنة : موظفة في مؤسسة مصرفية اجنبية
المزاج : رايق طالما انو الجيش السوري الحر عم يتقد
التسجيل : 01/03/2008
عدد المساهمات : 530
معدل النشاط : 79
التقييم : 7
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الغواصات و تاريخها   الأربعاء 6 أغسطس 2008 - 1:52

شكرا على الموضوع اخي الكريم


واحب ان اضيف ان احدى القنابل الذرية التي القتها امريكا على اليابان كان قد تم نقلها من الولايات المتحدة الامريكية الى جزيرة اوكيناوا عن طريق سفينة امداد مدنية كانت في مرمى احدى الغواصات اليابانية ، ولكن لتخاذل الطاقم الياباني عن اغراق تلك السفينة بسبب توفير الطوربيد لهدفا اهم من هذه السفينة لعدم علمهم بما تحمل في باطنها تركوها تمضي وشأنها فكان من هذه السفينة ان خرجت القنبلة الذرية وتم القاءها على اليابان
قد تكون الغواصة سببا للنجاة او الموت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
القلب النابض

عريـــف أول
عريـــف أول



الـبلد :
التسجيل : 26/07/2008
عدد المساهمات : 131
معدل النشاط : 1
التقييم : 1
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الغواصات و تاريخها   الخميس 7 أغسطس 2008 - 2:23

شكرا لكم على الإضافات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطراد كريستا

أدميرال
أدميرال



الـبلد :
العمر : 39
المهنة : محاسب
المزاج : هادئ
التسجيل : 04/04/2008
عدد المساهمات : 997
معدل النشاط : 144
التقييم : 26
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الغواصات و تاريخها   الخميس 7 أغسطس 2008 - 22:42

@حماده كتب:
شكرا لك يا اخي العزيز

واضيف ان المانيا برعت في استخدام الغواصات في الحرب العالمية الثانية وكانت تسمي ايامها قطيع الذئاب ...وقد انزلت بالحلفاء خسائر عظيمه في السفن

واصبح مصطلح قطيع الذئاب تكتيكا عسكريا بحريا في الحرب البحريه التي تشترك فيها الغواصات والتي غالبا ما تكون المهمه تدمير سفن الامدادات والقوافل التجاريه واذا استخدم كما ينبغي تكون نتيجته تدمير القوافل بنسبه مائه بالمائه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
القلب النابض

عريـــف أول
عريـــف أول



الـبلد :
التسجيل : 26/07/2008
عدد المساهمات : 131
معدل النشاط : 1
التقييم : 1
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الغواصات و تاريخها   الجمعة 8 أغسطس 2008 - 3:26

شكرا اخي الطراد كريستا على الإضافات

تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطراد كريستا

أدميرال
أدميرال



الـبلد :
العمر : 39
المهنة : محاسب
المزاج : هادئ
التسجيل : 04/04/2008
عدد المساهمات : 997
معدل النشاط : 144
التقييم : 26
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الغواصات و تاريخها   الجمعة 8 أغسطس 2008 - 10:17

@القلب النابض كتب:
شكرا اخي الطراد كريستا على الإضافات

تحياتي


انا الذي اشكرك علي نشاطك الدائم والمتميز في القسم البحري وجميل جدا ان يكون لهذا القسم قلبا نابضا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الغواصات و تاريخها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: القوات البحرية - Navy Force-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين