أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

الطائرة المقاتلة (الاستطلاع / الاعتراض) Mig - 25

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 الطائرة المقاتلة (الاستطلاع / الاعتراض) Mig - 25

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
hussambik

جــندي



الـبلد :
العمر : 43
المهنة : ضابط
المزاج : هادئ
التسجيل : 20/10/2007
عدد المساهمات : 7
معدل النشاط : 10
التقييم : 0
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: الطائرة المقاتلة (الاستطلاع / الاعتراض) Mig - 25   الأحد 21 أكتوبر 2007 - 15:00

1 ـ الخلفية التاريخية:


أ ـ عــــام:
رفعت هذا الطائرة الضخمة القوية أداء طائرات القتال إلى مستوى لم يعرف من قبل، فقد حطمت نماذجها الأولية بين عامي 1965، 1967 جميع الأرقام القياسية بما فيها السرعة ضمن دائرة مقفلة، والارتفاع بأقصى حمولة ممكنة، ومعدل التسلق. كان لها تأثير على الحلف الأطلسي لم يسبق من قبل وسرعان ما أطلق عليها اسم (فوكسبات).
اعترف مخططو السياسة أنهم أمام طائرة قتال تتفوق على جميع المقاتلات الأخرى، وفي الحال بدأت الدراسات لإنتاج طائرة أمريكية تضارعها. فكانت الطائرة إيجل (اف ـ 15)
وقد حلقت على الأقل طائرتان سوفيتيتان استطلاعيتان فوق فلسطين المحتلة عام 1971. لأنهما كانتا أعلى وأسرع مما تستطيع الفانتوم إدراكه. كما توغلت طائرات أخرى مسافات بعيدة فوق إيران.
وكان أول طيران عام 1964، ودخلت الخدمة بالقوات الجوية السوفيتية (سابقاً) عام 1970.



ب ـ الوصف:
وطائرة الاستطلاع هذه تختلف عن غيرها في عدة أوجه، فالمقدمة تحمل آلات تصوير بدلاً من الرادار "فوكس فاير"، وجهزت بأجهزة إحساس اخرى عديدة ركزت تحت الهيكل الواسع، والنسختان مزودتان بذيلين عموديين توأمين، منحنيين نحو الخارج وعجلات رئيسية مفردة، وغطاء حجرة مسطح بشكل يعطي الأفضلية للسرعة قبل الرؤية.
وقد انصب الجهد في التطوير منذ البدء على النموذج الأساسي (ميج ـ 25) الذي يسمى "فوكسبات
A" وهي طائرة اعتراض.
ومنذ التحاقها بالخدمة في سلاح الاعتراض الجوي السوفيتي (سابقاً) في عام 1975 استبدلت الصواريخ الأساسية (
AA-5) بالصاروخ الجبار "أكريد" (AA-6
) ومن هذا الصاروخ نوع يوجه بالرادار طوله حوالي 6.15م ومداه المؤثر 45كم، ومن التحسينات الهامة الأخرى إمكانية التزود بالوقود جواً. التي لم تطبق على جميع أنواع (الميج ـ 25)، وقد أظهر الكشف المفصل الذي أجري على إحدى هذه الطائرات الاعتراضية التي هبطت في اليابان في 6 سبتمبر 1976. أنه لم يكن يسمح للطيارين السوفيت باستعمال الطائرة بأقصى إمكانياتها.
وذلك ربما لتلافي أي تأثير على الهيكل من الحرارة، كما أظهر الكشف أيضاً أن الطائرة مزودة برادار "فوكـس فاير" يشـابه في تقنيتـه الأسـاسية رادار (أوبليوج 10)، المركب على الفانتوم، أما الرادار المنتج حالياً فهو من دون شك من نوع دوبلر، قادر على التوجيه إلى أسفل لتتبع الطائرات المنخفضة رغماً عن التشويش الأرضي.
وقد كشفت الرادارات الغربية عدة طائرات ميج (25س). ومعظمها من نوع ميج (25ر) وهي تقوم بمهام تجسس إلكتروني بسرعة 2.8 ماخ.
وتجدر الملاحظة هنا إلى أن الميج ـ25 كغيرها تطير على خط مستقيم بهذه السرعة. ولم تصمم (الميج ـ25) للقتال الجوي، وفيما إذا اضطرت إلى القتال القريب فإن سرعتها كغيرها ستهبط إلى ما دون سرعة الصوت.
أما نسخة التدريب من الميج 25 (25يو) فهي لا تحمل أسلحة أو أجهزة إحساس ولكنها ضرورية لإعداد الطيارين لقيادة طائرة ما تزال متقدمة ورائجة.
وصُدر النموذج "
Foxbat A" إلى عدد من الدول العربية التي تتسلح من مصادر شرقية إضافة إلى النموذج "Foxbat C" ذي المقعدين المخصص للتدريب، وقد تمكن النموذجان (B,D) من تحقيق سرعة وصلت إلى 3.2 ماخ من دون حمولات حربية ـ كما جرى تطور بعض نماذجها بحيث تستطيع حمل 8 صواريخ جو ـ جو بعيدة المدى موجهة بالرادار، وموجودة لدى العراق وسورية.



ج ـ بلد المنشأ:

الاتحاد السوفيتي (سابقاً)



د ـ الاستخدام :

1. مقاتلة اعتراضية بمقعد واحد (فوكسبات أ).
2. طائرة استطلاع من ارتفاعات عالية بمقعد واحد (فوكسبات ب، د).
3. أول طيران، (نموذج أولي E 266) عام 1964.
4. إنتاج نسخة الاستطلاع قبل 1969.
5. إنتاج طائرة الاعتراض حوالي 1969.
6. التسليم للخدمة (النوعان) عام 1970 أو قبله.


هـ المستخدمون:
الاتحاد السوفيتي(سابقاً)، الجزائر، الجماهيرية الليبية، العراق، سورية.


و ـ الأنواع ـ النماذج:


MIG-25 RP, MIG-25 RBV and RBT, MIG-25 PU, MIG-25 RU, MIG-25 RBK, MIG-25 RBS, MIG-25 RBsh, MIG-25 RBF, MIG-25 PD, MIG-25 PDS, MIG-25 PM.



2ـ المواصفات العامة والفنية:


أ ـ الأبعاد:

1. امتداد الجناح
14.015 م

2. امتداد الجناح
13.418 م

3. نسبة الطول إلى العرض في الجناح
3 : 4

4. الطول الكلي
23.82 م

5. طول جذع الطائرة
19.40 م

6. الارتفاع الكلي
6.10 م

7. المسافة بين العجلتين الخلفيتين
3.85 م

8. المسافة بين العجلة الأمامية ومحور العجل الخلفي
م5.14

ب ـ المساحات:

1.مساحة الأجنحة وهي ممتدة

61.4 م2

2. مساحة أجنحة الذيل الخلفية

2.72 م2

3. المساحة الكلية للريش الخلفية للأجنحة

4.30 م2

4. مساحة سطح الذيل الرأسي

16.00 م2
5. مساحة الدفات

2.12 م2

6. مساحة سطح الذيل الأفقي
9.81 م2

ج ـ الأوزان والأحمال:

1.أقصى وزن للوقود الداخلي

14.570 كجم


2. أقصى وزن للوقود الداخلي باستخدام المحرق اللاحق

15.245 كجم


3. أقصى وزن بخزان الوقود المعلق تحت بطن الطائرة

18.940 كجم


4. الوزن عند الإقلاع باستخدام حمولة الوقود الداخلي

34.920 كجم


5. الوزن عند الإقلاع بتحميل 4 صـاروخ من نـوع
(
R-40) والوقود الداخلي

36.72 كجم


6. الوزن الطبيعي عند الإقلاع باستخدام المحرق اللاحق
37.000 كجم


7. الوزن عند الإقلاع باستخدام المحرق اللاحق بأقصى قدرة تحميل
41.200 كجم


8. أقصى وزن عند الهبوط باستخدام المحرق اللاحق
24.000 كجم


9. أقصى تحميل على الجناح
598 كجم/ م2


10. أقصى تحميل على الجناح باستخدام المحرق اللاحق
671 كجم/ م2


11. الحمولة القصوى للقدرة الحصانية
kg/kn 166.9

12. الحمولة القصوى للقدرة الحصانية باستخدام المحرق اللاحق
kg/kn 187.3


د ـ الأداء:

1.أقصى سرعة مسموح بها باستخدام المحرق اللاحق

2.83 ماخ


2. أقصى سرعة مسموح بها على ارتفاع (13.000م) باستخدام المحرق اللاحق

3.000 كم/ ساعة


3. أقصى سرعة مسموح بها على ارتفاع مستوى سطح البحر باستخدام المحرق اللاحق

1.200 كم/ ساعة


4. السرعة عند الإقلاع

360 كم/ ساعة


5. السرعة عند الهبوط

290 كم/ ساعة


6. السرعة عند الهبوط باستخدام المحرق اللاحق

260ـ280 كم/ ساعة


7. زمن الوصول إلى ارتفاع 000 20م بسرعة 2.35 ماخ

8.9 دقيقة


8. زمن الوصول إلى ارتفاع 000 19م باستخدام المحرق اللاحق من دون تحميل

6.6 دقيقة


9. الزمن للوصول إلى ارتفاع 000 19م باستخدام المحرق اللاحق وتحميل 2000 كجم من القنابل

8.2 دقيقة


10. سقف الخدمة (ارتفاع العمليات)

20.700 م


11. سقف الخدمة باستخدام المحرق اللاحق

21.000 م


12. مسافة الإقلاع

1250 م


13. مسافة الهبوط

800 م


14. أقصى مدى باستخدام الوقود الداخلي بسرعة فوق صوتية

1250 كم


15. أقصى مدى باستخدام الوقود الداخلي بسرعة دون الصوتية

1730 كم


16. أقصى مدى باستخدام الوقود الداخلي والمحرق اللاحق بسرعة فوق الصوتية

1635 كم


17. أقصى مدى باستخدام الوقود الداخلي والمحرق اللاحق بسرعة دون الصوتية

1865 كم


18. أقصى مدى باستخدام 5300 لتر من الخزان الخارجي بسرعة فوق الصوتية

2130 كم


19. أقصى مدى باستخدام 5300 لتر من الخزان الخارجي بسرعة دون الصوتية

2400 كم


20. قدرة التحمل

2 ساعة و5 دقائق


21. حد التسارع في تغير الاتجاه أثناء الطيران بسرعة فوق الصوتية

+ 4.5


هـ التسليح:
أربعة صواريخ جو ـ جو طراز (
AA-6) "إكريد"، إثنان منهم يوجهان بالرادار، والآخران بالأشعة تحت الحمراء.


و ـ القوة المحركة:
محركان توربينان نفاثان قوة 9300كجم، مقويان بمحرق خلفي لاحق من نوع "تومانسكي" (
R-31) وبدفع 12300 كجم




3 ـ المصنعون Manufacturers

مصانع الاتحاد السوفيتي (سابقاً)



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
aybjak

مســـاعد أول
مســـاعد أول



الـبلد :
المزاج : صافي دائما.
التسجيل : 05/09/2007
عدد المساهمات : 564
معدل النشاط : 18
التقييم : 0
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الطائرة المقاتلة (الاستطلاع / الاعتراض) Mig - 25   الإثنين 22 أكتوبر 2007 - 16:20

شكرا جزيلا للاخ حسام علي موضوعك القيم
هذه الطائره كانت تسمي الطائره المرعبه لحزب الناتو
صوره للطائره الميج-25

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ahmed raptooor007

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد :
المهنة : المخابرات الحربية
المزاج : ميت فوووول وعشرة
التسجيل : 10/10/2007
عدد المساهمات : 1337
معدل النشاط : 16
التقييم : 8
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الطائرة المقاتلة (الاستطلاع / الاعتراض) Mig - 25   الخميس 1 نوفمبر 2007 - 21:23

والنسخة الجديدة منها سوف تزيد من رعبهم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sopbillal

مســـاعد أول
مســـاعد أول



الـبلد :
العمر : 32
التسجيل : 22/08/2007
عدد المساهمات : 556
معدل النشاط : 11
التقييم : 3
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الطائرة المقاتلة (الاستطلاع / الاعتراض) Mig - 25   الجمعة 2 نوفمبر 2007 - 13:55

شكرا اخى على الموضوع الرائع
هذه صورة لميغ جزائرية






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حماده

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
العمر : 48
المهنة : مراقب قديم
التسجيل : 25/08/2007
عدد المساهمات : 1542
معدل النشاط : 101
التقييم : 21
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الطائرة المقاتلة (الاستطلاع / الاعتراض) Mig - 25   الأحد 18 نوفمبر 2007 - 20:11

من افضل الطائرات الروسيه في وقتها والي الان ايضا

مشكور يا اخي علي الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فهد الاول

عريـــف
عريـــف



الـبلد :
التسجيل : 03/01/2008
عدد المساهمات : 59
معدل النشاط : 6
التقييم : 0
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الطائرة المقاتلة (الاستطلاع / الاعتراض) Mig - 25   الجمعة 4 يناير 2008 - 12:52

كانت لها معارك جوية عديدة مع الطائرات الامريكية في حرب الخليج الثانية وكانت تفلت من الصواريخ الاميكية بفضل سرعتها العالية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sopbillal

مســـاعد أول
مســـاعد أول



الـبلد :
العمر : 32
التسجيل : 22/08/2007
عدد المساهمات : 556
معدل النشاط : 11
التقييم : 3
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: الطائرة المقاتلة (الاستطلاع / الاعتراض) Mig - 25   الخميس 6 مارس 2008 - 11:01

1 ـ الخلفية التاريخية:
أ ـ عــــام:
رفعت هذا الطائرة الضخمة القوية أداء طائرات القتال إلى مستوى لم يعرف من قبل، فقد حطمت نماذجها الأولية بين عامي 1965، 1967 جميع الأرقام القياسية بما فيها السرعة ضمن دائرة مقفلة، والارتفاع بأقصى حمولة ممكنة، ومعدل التسلق. كان لها تأثير على الحلف الأطلسي لم يسبق من قبل وسرعان ما أطلق عليها اسم (فوكسبات).
اعترف مخططو السياسة أنهم أمام طائرة قتال تتفوق على جميع المقاتلات الأخرى، وفي الحال بدأت الدراسات لإنتاج طائرة أمريكية تضارعها. فكانت الطائرة إيجل (اف ـ 15)
وقد حلقت على الأقل طائرتان سوفيتيتان استطلاعيتان فوق فلسطين المحتلة عام 1971. لأنهما كانتا أعلى وأسرع مما تستطيع الفانتوم إدراكه. كما توغلت طائرات أخرى مسافات بعيدة فوق إيران.
وكان أول طيران عام 1964، ودخلت الخدمة بالقوات الجوية السوفيتية (سابقاً) عام 1970.
ب ـ الوصف
وطائرة الاستطلاع هذه تختلف عن غيرها في عدة أوجه، فالمقدمة تحمل آلات تصوير بدلاً من الرادار "فوكس فاير"، وجهزت بأجهزة إحساس اخرى عديدة ركزت تحت الهيكل الواسع، والنسختان مزودتان بذيلين عموديين توأمين، منحنيين نحو الخارج وعجلات رئيسية مفردة، وغطاء حجرة مسطح بشكل يعطي الأفضلية للسرعة قبل الرؤية.
وقد انصب الجهد في التطوير منذ البدء على النموذج الأساسي (ميج ـ 25) الذي يسمى "فوكسبات A" وهي طائرة اعتراض.
ومنذ التحاقها بالخدمة في سلاح الاعتراض الجوي السوفيتي (سابقاً) في عام 1975 استبدلت الصواريخ الأساسية (AA-5) بالصاروخ الجبار "أكريد" (AA-6) ومن هذا الصاروخ نوع يوجه بالرادار طوله حوالي 6.15م ومداه المؤثر 45كم، ومن التحسينات الهامة الأخرى إمكانية التزود بالوقود جواً. التي لم تطبق على جميع أنواع (الميج ـ 25)، وقد أظهر الكشف المفصل الذي أجري على إحدى هذه الطائرات الاعتراضية التي هبطت في اليابان في 6 سبتمبر 1976. أنه لم يكن يسمح للطيارين السوفيت باستعمال الطائرة بأقصى إمكانياتها.
وذلك ربما لتلافي أي تأثير على الهيكل من الحرارة، كما أظهر الكشف أيضاً أن الطائرة مزودة برادار "فوكـس فاير" يشـابه في تقنيتـه الأسـاسية رادار (أوبليوج 10)، المركب على الفانتوم، أما الرادار المنتج حالياً فهو من دون شك من نوع دوبلر، قادر على التوجيه إلى أسفل لتتبع الطائرات المنخفضة رغماً عن التشويش الأرضي.
وقد كشفت الرادارات الغربية عدة طائرات ميج (25س). ومعظمها من نوع ميج (25ر) وهي تقوم بمهام تجسس إلكتروني بسرعة 2.8 ماخ.
وتجدر الملاحظة هنا إلى أن الميج ـ25 كغيرها تطير على خط مستقيم بهذه السرعة. ولم تصمم (الميج ـ25) للقتال الجوي، وفيما إذا اضطرت إلى القتال القريب فإن سرعتها كغيرها ستهبط إلى ما دون سرعة الصوت.
أما نسخة التدريب من الميج 25 (25يو) فهي لا تحمل أسلحة أو أجهزة إحساس ولكنها ضرورية لإعداد الطيارين لقيادة طائرة ما تزال متقدمة ورائجة.
وصُدر النموذج "Foxbat A" إلى عدد من الدول العربية التي تتسلح من مصادر شرقية إضافة إلى النموذج "Foxbat C" ذي المقعدين المخصص للتدريب، وقد تمكن النموذجان (B,D) من تحقيق سرعة وصلت إلى 3.2 ماخ من دون حمولات حربية ـ كما جرى تطور بعض نماذجها بحيث تستطيع حمل 8 صواريخ جو ـ جو بعيدة المدى موجهة بالرادار، وموجودة لدى العراق وسورية.
ج ـ بلد المنشأ:
الاتحاد السوفيتي (سابقاً)
د ـ الاستخدام (مهام)
1. مقاتلة اعتراضية بمقعد واحد (فوكسبات أ).
2. طائرة استطلاع من ارتفاعات عالية بمقعد واحد (فوكسبات ب، د).
3. أول طيران، (نموذج أولي E 266) عام 1964.
4. إنتاج نسخة الاستطلاع قبل 1969.
5. إنتاج طائرة الاعتراض حوالي 1969.
6. التسليم للخدمة (النوعان) عام 1970 أو قبله.

هـ المستخدمون: الاتحاد السوفيتي(سابقاً)، الجزائر، الجماهيرية الليبية، العراق، سورية.
و ـ الأنواع ـ النماذج:

MIG-25 RP, MIG-25 RBV and RBT, MIG-25 PU, MIG-25 RU, MIG-25 RBK, MIG-25 RBS, MIG-25 RBsh, MIG-25 RBF, MIG-25 PD, MIG-25 PDS, MIG-25 PM.

2ـ المواصفات العامة والفنية
أ ـ الأبعاد:
1. امتداد الجناح
(P)
14.015 م
2. امتداد الجناح
13.418 م
3. نسبة الطول إلى العرض في الجناح
(P)
3 : 4
4. الطول الكلي

23.82 م
5. طول جذع الطائرة
(R)
19.40 م
6. الارتفاع الكلي

6.10 م
7. المسافة بين العجلتين الخلفيتين

3.85 م
8. المسافة بين العجلة الأمامية ومحور العجل الخلفي

م5.14

ب ـ المساحات:
1. مساحة الأجنحة وهي ممتدة
(P)
61.4 م2
2. مساحة أجنحة الذيل الخلفية
(R)
2.72 م2
3. المساحة الكلية للريش الخلفية للأجنحة
(R)
4.30 م2
4. مساحة سطح الذيل الرأسي
(R)
16.00 م2
5. مساحة الدفات
(R)
2.12 م2
6. مساحة سطح الذيل الأفقي

9.81 م2

ج ـ الأوزان والأحمال
1. أقصى وزن للوقود الداخلي
(P)
14.570 كجم
2. أقصى وزن للوقود الداخلي باستخدام المحرق اللاحق

15.245 كجم
3. أقصى وزن بخزان الوقود المعلق تحت بطن الطائرة

18.940 كجم
4. الوزن عند الإقلاع باستخدام حمولة الوقود الداخلي

34.920 كجم
5. الوزن عند الإقلاع بتحميل 4 صـاروخ من نـوع
(R-40) والوقود الداخلي

36.72 كجم
6. الوزن الطبيعي عند الإقلاع باستخدام المحرق اللاحق

37.000 كجم
7. الوزن عند الإقلاع باستخدام المحرق اللاحق بأقصى قدرة تحميل

41.200 كجم

8. أقصى وزن عند الهبوط باستخدام المحرق اللاحق

24.000 كجم
9. أقصى تحميل على الجناح

598 كجم/ م2
10. أقصى تحميل على الجناح باستخدام المحرق اللاحق

671 كجم/ م2
11. الحمولة القصوى للقدرة الحصانية

(kg/kn)166.9
12. الحمولة القصوى للقدرة الحصانية باستخدام المحرق اللاحق

( kg/kn ) 187.3

د ـ الأداء
1. أقصى سرعة مسموح بها باستخدام المحرق اللاحق

2.83 ماخ
2. أقصى سرعة مسموح بها على ارتفاع (13.000م) باستخدام المحرق اللاحق

3.000 كم/ ساعة
3. أقصى سرعة مسموح بها على ارتفاع مستوى سطح البحر باستخدام المحرق اللاحق

1.200 كم/ ساعة
4. السرعة عند الإقلاع

360 كم/ ساعة
5. السرعة عند الهبوط

290 كم/ ساعة
6. السرعة عند الهبوط باستخدام المحرق اللاحق

260ـ280 كم/ ساعة
7. زمن الوصول إلى ارتفاع 000 20م بسرعة 2.35 ماخ

8.9 دقيقة
8. زمن الوصول إلى ارتفاع 000 19م باستخدام المحرق اللاحق من دون تحميل

6.6 دقيقة
9. الزمن للوصول إلى ارتفاع 000 19م باستخدام المحرق اللاحق وتحميل 2000 كجم من القنابل

8.2 دقيقة
10. سقف الخدمة (ارتفاع العمليات)

20.700 م
11. سقف الخدمة باستخدام المحرق اللاحق

21.000 م
12. مسافة الإقلاع

1250 م
13. مسافة الهبوط

800 م
14. أقصى مدى باستخدام الوقود الداخلي بسرعة فوق صوتية
(P)
1250 كم
15. أقصى مدى باستخدام الوقود الداخلي بسرعة دون الصوتية
(P)
1730 كم
16. أقصى مدى باستخدام الوقود الداخلي والمحرق اللاحق بسرعة فوق الصوتية
(R)
1635 كم
17. أقصى مدى باستخدام الوقود الداخلي والمحرق اللاحق بسرعة دون الصوتية
(R)
1865 كم
18. أقصى مدى باستخدام 5300 لتر من الخزان الخارجي بسرعة فوق الصوتية
(R)
2130 كم
19. أقصى مدى باستخدام 5300 لتر من الخزان الخارجي بسرعة دون الصوتية
(R)
2400 كم
20. قدرة التحمل

2 ساعة و5 دقائق
21. حد التسارع في تغير الاتجاه أثناء الطيران بسرعة فوق الصوتية
(P)
+ 4.5

هـ التسليح
أربعة صواريخ جو ـ جو طراز (AA-6) "إكريد"، إثنان منهم يوجهان بالرادار، والآخران بالأشعة تحت الحمراء.
و ـ القوة المحركة:
محركان توربينان نفاثان قوة 9300كجم، مقويان بمحرق خلفي لاحق من نوع "تومانسكي" (R-31) وبدفع 12300 كجم
3 ـ المصنعون
Manufacturers

مصانع الاتحاد السوفيتي (سابقاً)
طائرتي ميج 25 تحمل كل منهما زوجين من صواريخ (أكريد) الموجهة بالرادار، وبالأشعة تحت الحمراء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
X---XEGYX---X

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد :
العمر : 32
المهنة : محلل نظم
المزاج : غبار ذرى منشطر
التسجيل : 30/12/2007
عدد المساهمات : 1280
معدل النشاط : 48
التقييم : 6
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الطائرة المقاتلة (الاستطلاع / الاعتراض) Mig - 25   الخميس 6 مارس 2008 - 11:04

اولا شكرا على الموضوع



ثانيا انا من عشاق هذا الوحش الروسى وعلى ما اعتقد انها اقوى طائرة ميج صنعت حتى الان







وتقريبا هى من اسرع 10 طائرات فى العالم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mi17

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
العمر : 30
المزاج : مش متفائل
التسجيل : 29/02/2008
عدد المساهمات : 1698
معدل النشاط : 78
التقييم : 6
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الطائرة المقاتلة (الاستطلاع / الاعتراض) Mig - 25   الخميس 6 مارس 2008 - 11:05

موضوع رائع على ما اعتقد ان الميج 31 هي تطوير للميج 25
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sopbillal

مســـاعد أول
مســـاعد أول



الـبلد :
العمر : 32
التسجيل : 22/08/2007
عدد المساهمات : 556
معدل النشاط : 11
التقييم : 3
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الطائرة المقاتلة (الاستطلاع / الاعتراض) Mig - 25   الخميس 6 مارس 2008 - 11:49

MIG-25 جزائرية






MIG-25 عراقية



MIG-25 ليبية





MIG-25 سورية





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mi17

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
العمر : 30
المزاج : مش متفائل
التسجيل : 29/02/2008
عدد المساهمات : 1698
معدل النشاط : 78
التقييم : 6
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الطائرة المقاتلة (الاستطلاع / الاعتراض) Mig - 25   الخميس 6 مارس 2008 - 11:52

فعلا يوم عن يوم بيزيد اعجابي يالمقاتلات الروسية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sopbillal

مســـاعد أول
مســـاعد أول



الـبلد :
العمر : 32
التسجيل : 22/08/2007
عدد المساهمات : 556
معدل النشاط : 11
التقييم : 3
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الطائرة المقاتلة (الاستطلاع / الاعتراض) Mig - 25   الخميس 6 مارس 2008 - 11:57

@X---XEGYX---X كتب:
اولا شكرا على الموضوع



ثانيا انا من عشاق هذا الوحش الروسى وعلى ما اعتقد انها اقوى طائرة ميج صنعت حتى الان







وتقريبا هى من اسرع 10 طائرات فى العالم

مشكور اخى على المشاركة نعم هى من اسرع الطائرات فى العالم حتى فى الوقت الحاضر
لكن هل مصر تمتلك الميغ -25 13
وكذالك ايران تملك طائرات الميغ -25 32 هى طائرات عراقية 29
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sopbillal

مســـاعد أول
مســـاعد أول



الـبلد :
العمر : 32
التسجيل : 22/08/2007
عدد المساهمات : 556
معدل النشاط : 11
التقييم : 3
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الطائرة المقاتلة (الاستطلاع / الاعتراض) Mig - 25   الخميس 6 مارس 2008 - 11:59

@mi17 كتب:
فعلا يوم عن يوم بيزيد اعجابي يالمقاتلات الروسية

مشكور اخى العزيز مي17
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
azab_xp

رائـــد
رائـــد



الـبلد :
العمر : 30
المهنة : مقاتل
المزاج : 100 100
التسجيل : 26/10/2007
عدد المساهمات : 998
معدل النشاط : 206
التقييم : 7
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الطائرة المقاتلة (الاستطلاع / الاعتراض) Mig - 25   الخميس 6 مارس 2008 - 12:00

شكرا علي الموضوع و ال mig-25 هي فعلا مقاتلة تستحق الاحترام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
X---XEGYX---X

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد :
العمر : 32
المهنة : محلل نظم
المزاج : غبار ذرى منشطر
التسجيل : 30/12/2007
عدد المساهمات : 1280
معدل النشاط : 48
التقييم : 6
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الطائرة المقاتلة (الاستطلاع / الاعتراض) Mig - 25   الخميس 6 مارس 2008 - 12:17

اخى العزيز

sopbillal


بص فى ناس بتقول ان مصر بتمتلك الطيارة دى بس سرا لكن رسميا مصر لا تمتلك هذه المقاتلة وكمان مشوفناش ليها اى صور بالعلم المصرى

والله اعلم



وعلى فكرة فى كانت بتقول ان فكرة الطائرة الاف 15 اقتبست من المقاتلة ميج 25
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Hoba666

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
المهنة : مهندس
المزاج : نسر مصري
التسجيل : 23/01/2008
عدد المساهمات : 1889
معدل النشاط : 15
التقييم : 18
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الطائرة المقاتلة (الاستطلاع / الاعتراض) Mig - 25   الجمعة 7 مارس 2008 - 1:55

موضوع جميل لا معلم
مشكوررررر
أعتقد ان الطائرة ميغ 31 تطوير لهذة المقاتلة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Hoba666

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
المهنة : مهندس
المزاج : نسر مصري
التسجيل : 23/01/2008
عدد المساهمات : 1889
معدل النشاط : 15
التقييم : 18
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الطائرة المقاتلة (الاستطلاع / الاعتراض) Mig - 25   الجمعة 7 مارس 2008 - 1:57

@X---XEGYX---X كتب:
اخى العزيز

sopbillal


بص فى ناس بتقول ان مصر بتمتلك الطيارة دى بس سرا لكن رسميا مصر لا تمتلك هذه المقاتلة وكمان مشوفناش ليها اى صور بالعلم المصرى

والله اعلم



وعلى فكرة فى كانت بتقول ان فكرة الطائرة الاف 15 اقتبست من المقاتلة ميج 25
أولا: كلامك صح 100% فى موضوع ان الاف 15 اقتبست من الميغ 25
ثانيا: موضوع الميغ 25 انها فى مصر أعتقد انها لسيت موجودة
لاكن كنت بسمع ان مصلر بتحاول تحصل على النموزج الاستطلاعى منها عن طريق الجزائر
ولله أعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
boboo_fighter

مســـاعد
مســـاعد



الـبلد :
العمر : 28
التسجيل : 05/04/2008
عدد المساهمات : 430
معدل النشاط : 12
التقييم : 1
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الطائرة المقاتلة (الاستطلاع / الاعتراض) Mig - 25   الخميس 1 مايو 2008 - 17:43

40 40 40
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
bany_bony

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 41
المهنة : اخصائي برمجة الانظمة الخبيرة
المزاج : حاسم كالسيف
التسجيل : 03/01/2008
عدد المساهمات : 2665
معدل النشاط : 152
التقييم : 11
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الطائرة المقاتلة (الاستطلاع / الاعتراض) Mig - 25   الخميس 1 مايو 2008 - 18:06

الفوكس بات

احدى اساطير الطيران بكل معنى الكلمة

خسارة انها لم تشارك في الحروب العربية الاسرائيلية وخصوصا حرب اكتوبر حيث كانت جديده جدا

ولو اعطتها موسكو لمصر لكانت مصر احتلت تل ابيب منذ ذلك التاريخ

قاتلت مع العراق ضد ايران

لكن الروس كعادتهم اعطوا العراق تسخة ردئية جدا في الدفعات الاولى

فسقطت من اف 5 ايرانية وتهددت سمعتها

هرع الروس لاعطاء العراق نسخة الجبش الاحمر

ففرت من امامها ال اف 14 الايرانية العتيدة بل وفرضت التفوق الجوي على ايران لاول مرة منذ اندلاع الحرب

فصالت وجالت فوق اجواء ايران ولم تستطيع طهران تحريك ساكنا

رحم الله تلك الايام

واعاد العراق قوة عربية اسلامية مهيبة

تحياتي لكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
DEADLY STRIKE

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
المهنة : DOOM سابقا
التسجيل : 19/01/2008
عدد المساهمات : 1063
معدل النشاط : 62
التقييم : 3
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الطائرة المقاتلة (الاستطلاع / الاعتراض) Mig - 25   الخميس 1 مايو 2008 - 20:24

الميج 25 اساسا صممت لاعتراض القاذافات الامريكة وطائرات الاستطلاع التى تطير على ارتفاعات عالية وسرعات عالية
وفعلا استطاعت فى عدة مناسبات الافلات من تعقب الصورايخ لها عبر استخدام سرعتها الرهيبة
اثناء الصراع المصرى الاسرائيلى كانت مصر تملك او لديها ميج25 بنسخة استطلاعية ولا اعرف كيف وصلت لمصر او الا اين اختفت ربما كانت تابعة بالاسااس لسلاح الجو الروسي
المهم هذة الطائرة سجلت طلعات تجسسية عديدة فوق ااسرائيل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رجل المستحيل

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : تاجر بسيط على قد حالي
المزاج : غاوي نكد
التسجيل : 11/03/2008
عدد المساهمات : 2502
معدل النشاط : 167
التقييم : 14
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الطائرة المقاتلة (الاستطلاع / الاعتراض) Mig - 25   السبت 3 مايو 2008 - 19:37

طائره تاريخها مشرف
في الحرب الايرانيه العراقيه جعلت ايران تضرب برأسها طوب الارض
لان عندما وصلت الى العراق استطاع الطيران العراقي من الوصول الى اماكن
غايه في التحصين وكانت هذه الاماكن ذات دفاعات جويه قويه الا ان الميج 25
كانت تقوم بالقصف والعوده حتى قبل ان يفكرو الايرانيين بأطلاق صواريخهم
وحتى ان تلك الصواريخ كانت تعجز عن الحاق بتلك الطائره السريعه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
su-41

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد :
التسجيل : 29/04/2008
عدد المساهمات : 1481
معدل النشاط : 247
التقييم : 21
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الطائرة المقاتلة (الاستطلاع / الاعتراض) Mig - 25   الثلاثاء 27 مايو 2008 - 22:49

النسخ المتطورة موجودة عند الجزائر فالنسخة الجزائرية هي اقوى نسخة من الميغ-25
و الدليل ان الروس ارادوا مبادلة الميغ-25 ااموجودة عند الجزائر مقابل الميغ-29 س م ت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
pirate

رقـــيب
رقـــيب



الـبلد :
المزاج : very hight
التسجيل : 06/03/2008
عدد المساهمات : 263
معدل النشاط : 15
التقييم : 0
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الطائرة المقاتلة (الاستطلاع / الاعتراض) Mig - 25   الأربعاء 28 مايو 2008 - 14:11

الطائرة رائعة بكل المقاييس الا انها لم تسجل في اعتقادي اي انتصارات جوية بل علي العكس تم اسقاط طائرتين سوريتين منها بواسطة الاف 15 التي تمتلكها اسرائيل في عام 1982
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
bany_bony

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 41
المهنة : اخصائي برمجة الانظمة الخبيرة
المزاج : حاسم كالسيف
التسجيل : 03/01/2008
عدد المساهمات : 2665
معدل النشاط : 152
التقييم : 11
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الطائرة المقاتلة (الاستطلاع / الاعتراض) Mig - 25   الأربعاء 28 مايو 2008 - 14:57

مكرر يا اخوان

http://www.arabic-military.com/montada-f3/topic-t489.htm

ارجو من مشرف القوات الجوية دمج الموضوعين لللاستفادة اكثر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Hoba666

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
المهنة : مهندس
المزاج : نسر مصري
التسجيل : 23/01/2008
عدد المساهمات : 1889
معدل النشاط : 15
التقييم : 18
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الطائرة المقاتلة (الاستطلاع / الاعتراض) Mig - 25   الأربعاء 28 مايو 2008 - 16:46

تم دمج الموضوعين يا باني
تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الطائرة المقاتلة (الاستطلاع / الاعتراض) Mig - 25

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: القوات الجوية - Air Force & Aviation :: المقاتلات-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين