أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

سلطنة عمان تحدّث مقاتلات أف-16 بصواريخ جو - جو AIM-9X-2

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 سلطنة عمان تحدّث مقاتلات أف-16 بصواريخ جو - جو AIM-9X-2

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
comanda

رقـــيب أول
رقـــيب أول



الـبلد :
العمر : 19
التسجيل : 27/01/2012
عدد المساهمات : 389
معدل النشاط : 668
التقييم : 40
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: سلطنة عمان تحدّث مقاتلات أف-16 بصواريخ جو - جو AIM-9X-2   الإثنين 18 يونيو 2012 - 17:15

1



تنوي سلطنة عمان تعزيز القدرات الهجومية لمقاتلاتها من طراز أف-16 من خلال طلب صفقة لشراء الإصدار الثاني من صواريخ جو - جو القصيرة المدى، ايه آي أم-9 أكس-2 سايدوايندر AIM-9X-2 Sidewinder Block II، بقيمة 86 مليون دولار أميركي، بحسب ما أعلنته وكالة التعاون الأمني والدفاعي الأميركية.

وقد طلبت الحكومة العُمانية 55 صاروخا من طراز AIM-9X-2 Sidewinder Block II، و6 وحدات توجيه تكتيكيّة خاصة بها، و36 صاروخا مأسورا للتدريب من الإصدار الثاني لطراز ايه آي أم-9 أكسAIM-9X Block II ، مع 4 وحدات توجيه خاصة بها، وصاروخ دمية للتدريب الجوي، بالإضافة إلى مستوعبات وعتاد دعم الصواريخ واختبارها، وقطع الغيار والتبديل، وكتيّبات ووثائق تقنيّة، إلى جانب تأمين تدريب الطواقم، وأجهزة التدريب، وخدمات الدعم التقنية واللوجستية الأخرى.

وتعمل حكومة عُمان حاليا على تحديث أسطول مقاتلاتها من طراز أف-16 لتأمين دعم أفضل لحاجاتها في الدفاع الجوي. وهي تمتلك حاليا 12 مقاتلة أف-16، وطلبت 12 مقاتلة إضافية من الإصدار 50 (بلوك 50)، في كانون الثاني/ ديسمبر 2011.

وستكون شركة أنظمة صواريخ رايثيون Raytheon المتعاقد الأوّلي في هذه الصفقة التي ستزيد مستوى قدرة عمان الدفاعية بشكل ملحوظ، مع تعزيز قدرتها على التوافق العملاني مع قوات الولايات المتحدة وحلفائها.

ويُعتبر صاروخ AIM-9X البالغ مداه حوالي 35 كلم، أول صاروخ مكيف للاستخدام على متن مقاتلات الجيل الخامس الأكثر تطوراً.

ويوفر الصاروخ قدرة التوجّه خارج المدى البصري للباحث بالأشعة تحت الحمراء، من خلال إمكانية التوجيه بواسطة وحدة عرض البيانات في خوذة الطيار. ويتميز الصاروخ كذلك بقدرة التوجيه الدسري.

ويستطيع صاروخ بلوك 2 العمل بحصانة ضد التهديدات الرادارية الحديثة مثل أجهزة التشويش الرقمية التي تعتمد على ذاكرة الترددات الراديوية، والنظم الخادعة المقطورة، والطائرات الخفية.

كما أن الطراز الأجدد Block II -موضوع الصفقة- يُعتبر صاروخ الجيل القادم، ويتميز بقدرة اكتساب الهدف حتى بعد الانطلاق من الطائرة، وبصاعق جديد. وقد بدأت رايثيون عملية إنتاج هذا الطراز أوائل العام الحالي 2011.

وسبق أن طلبت السعودية 300 صاروخ من هذا الطراز، ضمن صفقة الستين مليار دولار، في تشرين الأول/ أكتوبر 2010؛ تلتها الإمارات، في نيسان/ أبريل 2011، بطلب 218 صاروخاً بقيمة 251 مليون دولار أميركي؛ في حين طلب المغرب 20 صاروخاً بقيمة خمسين مليون دولار، في أيار/ مايو 2011؛ والكويت 80 صاروخا بقيمة 105 ملايين دولار، في آذار/ مارس 2012.

تجدر الإشارة إلى أن هذا الطراز من الصورايخ يبدأ الدخول في الخدمة على متن المقاتلات الأميركية في العام الحالي 2012.


المصدر : http://sdarabia.com/preview_news.php?id=26537&cat=4
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

سلطنة عمان تحدّث مقاتلات أف-16 بصواريخ جو - جو AIM-9X-2

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: الأخبـــار العسكريـــة - Military News-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين