أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

البحث العلمي: مصر تمتلك تكنولوجيا تصنيع لقاحات إنفلونزا الطيور

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 البحث العلمي: مصر تمتلك تكنولوجيا تصنيع لقاحات إنفلونزا الطيور

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
fighter zero

مســـاعد
مســـاعد



الـبلد :
التسجيل : 19/05/2012
عدد المساهمات : 465
معدل النشاط : 392
التقييم : 11
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: البحث العلمي: مصر تمتلك تكنولوجيا تصنيع لقاحات إنفلونزا الطيور   الخميس 14 يونيو 2012 - 21:55


البحث العلمي: مصر تمتلك تكنولوجيا تصنيع لقاحات إنفلونزا الطيور
أعلنت وزيرة الدولة للبحث العلمى الدكتورة نادية زخارى أن مصر أصبحت تمتلك تكنولوجيا لتصنيع لقاحات انفلونزا الطيور مع أى سلالة قد تظهر فى مصر أو تتحور.

وأشارت إلى أن لقاح انفلونزا الطيور والذى قام فريق بحثى من المركز القومى للبحوث بتحضيره وتصنيعه اجتاز اختبارات التقييم بدرجة 95 فى المائة مما يجعله أفضل من أى لقاح مستورد.

جاء ذلك فى المؤتمر الصحفى الذى عقده الثلاثاء الدكتور أشرف شعلان رئيس المركز القومى للبحوث للإعلان عن انتاج أول لقاح مصرى الصنع لمرض انفلونزا الطيور والذى قام علماء المركز بتحضيره وتصنيعه, بحضور نخبة من الخبراء والباحثين والعلماء من بينهم الدكتورة فينيس كامل جودة وزيرة البحث العلمى السابقة , والدكتور على حبيش نقيب العلميين السابق والدكتور هانى الناظر رئيس المركز القومى للبحوث السابق.

وقالت زخارى إن "هذا الإنجاز المصرى الجديد يعد أمل كافة الباحثين والعلماء ان تطبق ابحاثهم على أرض الواقع ويتم تسويقها بما يحقق نهضة مستدامة فى المجتمع", مشيرة إلى أنه تم إعادة تقييم صندوق الاستشارات التابع للوزارة والذى يضم نخبة من الخبراء والباحثين لتقديم المشورة العلمية, واجراء الدراسات البحثية لكافة
الوزارات والهيئات والجهات فى الدولة قبل البدء فى تنفيذ المشروعات.

وأضافت الوزيرة أن هناك تغييرا جذريا فى استراتيجية الدولة بعد ثورة 25 يناير حيث اصبحت تولى البحث العلمى اهمية خاصة, وبالرغم من الظروف التى تمر بها البلاد , تم زيادة ميزانية البحث العلمى للعام المالى الحالى الى 3.5مليار جنيه ولفتت إلى أن مرشحى الرئاسة الحاليين وضعوا فى برامجهم الانتخابية البحث العلمى على قائمة أولوياتهم, وذلك فى إطار الايمان بأهمية البحث العلمى وتطبيقاته خلال الفترة الحالية.

من جانبه , أكد رئيس المركز القومي للبحوث الدكتور أشرف شعلان , أن اللقاح المصري لانفلونزا الطيور هو الوحيد الآمن خلال الفترة الحالية لحماية الثروة الداجنة في مصر , حيث تم عزله من السلالة الموجودة في البيئة المصرية.

وقال أشرف شعلان إنه تم بالفعل طرح اللقاح فى السوق باسم المركز بالتعاون مع "شركة ميفاك" والتى لديها القدرة على انتاج هذا النوع من اللقاحات, مشيرا إلى انه سيتم بيع الألف جرعة من اللقاح ب 305 جنيهات وهو سعر رخيص مقارنة بالسعر الذى يباع به اللقاح المستورد.

وأضاف شعلان أنه تم التعاقد حديثا مع معهد بحوث وانتاج اللقاحات البيطرية والأمصال التابع لمركز البحوث الزراعية بوزارة الزراعة لانتاج هذا اللقاح ومن المقرر ان يتم خلال شهر طرح هذا اللقاح فى الاسواق.

وأوضح أن حاجة مصر من هذا اللقاح مليار و250 مليون جرعة لمكافحة هذا الفيروس حيث تعد مصر من اولى الدولى فى العالم فى اعداد بؤر الاصابة بالفيروس فى الدواجن , ومن حيث الاصابات البشرية بالفيروس , وعدد الوفيات .

وذكر شعلان أن الطاقة الانتاجية لمصنعى وزارة الزراعة والشركة الخاصة لانتاج لقاح انفلونزا الطيور هى نصف مليار جرعة فقط.

وطالب بضرورة تعديل تشريعى يسمح للمراكز والمعاهد البحثية والجامعات بانشاء مصانع اومشاركة الشركات فى الارباح بنسبة محددة تستثمر فى الانفاق على الابحاث العلمية مما يحقق الاكتفاء الذاتى.

من جهته, أكد الدكتور أسامة سليم رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية - خلال المؤتمر الصحفى - أن القضاء على فيروس انفلونزا الطيور نهائيا لن يتم الا بالاعتماء على الباحثين والعلماء المصريين.

ولفت إلى أنه من بين الاسباب التى أدت الى توطين المرض فى مصر هو الاعتماد على استيراد اللقاحات المستوردة والتى تصل فاعليتها الى 20 -30 فى المائة فقط.

وقال إنه تم وضع خطة للاعتماد والتعاون مع المركز القومى للبحوث لمكافحة الامراض الحيوانية حيث ان 60 فى المائة من الامراض الحيوانية المختلفة تنتقل الى الانسان،مطالبا كافة الجهات فى الدولة على التكاتف معا وتنفيذ البرامج الوقائية للقضاء على الامراض.

وقد قام الدكتور محمد عبد العزيز القطقاط استاذ امراض الدواجن ورئيس شعبة البحوث البيطرية , والدكتور محمد احمد على استاذ الفيروسات ورئيس شعبة بحوث البيئة بالمركز القومى للبحوث بتقديم عرض للمجهود الذى بذله الفريق البحثى منذ عام 2007 لتصنيع هذا اللقاح بالاعتماد على تكنولوجيا الهندسة الوراثية العكسية لعزل الفيروس , واجراء اختبارات عديدة على السلالة للتأكد من تركيبها وقدرتها على تحفيز الجهاز المناعى للدواجن على انتاج اجسام مضادة مناعية تقى الدواجن من الاصابة بالمرض , واجتاز اللقاح اختبارات التقييم بدرجو 95 فى المائة مما يجعله افضل من اللقاح المستورد.



http://www.egynews.net/wps/portal/news?params=177146
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

البحث العلمي: مصر تمتلك تكنولوجيا تصنيع لقاحات إنفلونزا الطيور

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام غير العسكريـــة :: تواصل الأعضاء-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين