أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

فولغا -سام2

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 فولغا -سام2

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
دياز

جــندي



الـبلد :
التسجيل : 21/03/2011
عدد المساهمات : 24
معدل النشاط : 36
التقييم : 2
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: فولغا -سام2   2012-06-10, 22:27

السلام عليكم
اخوتي رايت اليوم 10\6 ان الجيش الحر حرر عدد من هذه الصواريخ
بحثت عنها في منتداكم لكن لم اجدها (لايوجد قسم للصواريخ!) ما هي ؟
وارجو تاكيدي بانها فعلا فولغا وليس غيرها


وشكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ahmedsalah95

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 20
المهنة : طالب
المزاج : معتدل
التسجيل : 18/06/2011
عدد المساهمات : 3216
معدل النشاط : 2814
التقييم : 77
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



مُساهمةموضوع: رد: فولغا -سام2   2012-06-10, 22:38




هل هذا الصاروخ الذى تبحث عنه؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عرين الأسد

عريـــف أول
عريـــف أول



الـبلد :
العمر : 22
المهنة : عميد طيار
المزاج : سوريا الله حاميها
التسجيل : 17/01/2012
عدد المساهمات : 116
معدل النشاط : 149
التقييم : 5
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: فولغا -سام2   2012-06-11, 03:49

بعد يومين من تلفيقها خبر"الأسلحة الكيماوية" في حمص ، "العربية" تلفق خبر انشقاق كتيبة دفاع جوي!؟

القناة و"ضباطها الجويون" ، ومعهم رامي عبد الرحمن، لا يعرفون التمييز بين"سام 6" و"سام2" أو عدد ضباط وعناصر الكتيبة وعناصرها ! وهذه هي قصة ما جرى

دبي ، الحقيقة ( خلص): بعد أقل من يومين على فبركتها قصة استخدام "اسلحة كيميائية" من قبل الجيش السوري في حمص، وهو ما ضبطناها فيه بالجرم المشهود ، أقدمت القناة نفسها يوم أمس على فبركة تقرير يزعم انشقاق كتيبة دفاع جوي في منطقة "الغنطو" القريبة من بلدة الرستن في محافظة حمص، وقد جاء تقريرها مليئا بالفضائح والكذب الذي يكشف جهلها حتى بأبجديات الموضوع الذي تتحدث عنه.

تقرير "العربية" ، الذي زكاه النصاب رامي عبد الرحمن من لندن، زعم ، نقلا عما يسمى " الهيئة العامة للثورة السورية"، ، أن الانشقاق "جرى بعد تنسيق دام لفترة بين مجموعة من ضباط قيادة المجلس العسكري في حمص التابعة للجيش الحر، وبين قيادة الكتيبة 743 في اللواء 72 التابع للفرقة 26 بالدفاع الجوي، حيث جرى تحديد فجر اليوم الأحد لانشقاق الكتيبة بشكل كامل". وأضافت تخريفة القناة وثوارها القول"قبل وقت من موعد الانشقاق توجهت قوة مشتركة من كتائب الجيش الحر في القرى المحيطة بالكتيبة المتمركزة في الغنطو بالرستن لتأمين الطرق حولها، فيما قام قائد كتيبة الصواريخ بجمع العسكريين وتحدث إليهم حول وضع البلاد ومشاركة الجيش السوري في قتل المدنيين، ثم منحهم تسريحا كيفياً وأعطى لهم حرية الانصراف إلى بيوتهم أو الانضمام للجيش الحر". وختم بالقول إن الكتيبة "تتضمن تتضمن 130 عنصرا وعشرة ضباط تواجد منهم أثناء الانشقاق 35 جنديا وضابطا(...)واختار 22 جندياً وثلاثة ضباط منهم العودة إلى منازلهم بعد تأمين الطريق لهم، فيما اختار 8 جنود وضابطان الانضمام إلى الجيش السوري الحر، حسب تأكيد أحد قادته في حمص". ولكي تقع في فخ شبيه بالفخ الذي وقعت فيه قبل يومين، قال التقرير إن الكتيبة" مخصصة لحماية مصفاة حمص، وتحتوي على صواريخ سام 6 وسام 7 وكوبرا، بالإضافة لمضاد طيران وآليات وذخائر متنوعة، وهي تشكل مركز إمداد لقوات النظام السوري المتمركزة في تلبيسة والرستن والعديد من قرى المنطقة." أما الدجال رامي عبد الرحمن الذي زكى الخبر وهو ينكش أنفه ( وربما مؤخرته أيضا)، فقد أضاف إن " مركز أحد كتائب الدفاع الجوي التابعة للقوات النظامية السورية والمتمركزة قرب قرية الغنطو، تعرض للقصف بعد أن سيطر عليها مقاتلون من الكتائب الثائرة المقاتلة وانشق معظم عناصر الكتيبة وانسحب الجميع من الكتيبة قبل بدء القصف".

يعرف حتى رقيب ، ولا نقول أكثر، خدم في الدفاع الجوي، أن التقرير لا أساس له من الصحة ، وهو شعوذة من ألفه إلى يائه. ويقول العقيد الركن المتقاعد حسين كردي ، وهو قائد كتيبة دفاع جوي سابق، وأحد مؤسسي كلية الدفاع الجوي في حمص والمدرسين فيها إلى حين تقاعده، وأحد جرحى حرب تشرين، إن من يقرأ الخبر، وإذا ما كانت له خبرة ولو بسيطة بالمسائل التنظيمية والتقنية في الدفاع الجوي في سوريا، يكتشف في الحال أن التقرير ملفق، وتلفيقه من النوع الغبي جدا . ويورد العقيد كردي الأسباب التالية:

أولا ـ إن كتيبة "الغنطو" ( يمكن الضغط هنا لمشاهدة صورة فضائية لها ، وهذا ليس سرا عسكريا)، التي تقع على رأس مثلث زاويتاه الأخريان "تير معلة" و"تلبيسة" ، هي كتيبة "فولغا" ( أو ما يعرفا شعبيا وغربيا باسم "سام 2"). وهو ما يظهر أيضا في الشريط الذي نشرته "العربية" ، وليست " سام6"(كفادرات) المعروف بأنه محمول على عربة مجنزرة. وغني عن البيان أنه لا وجود لـ"سام6" في الكتيبة ، ولا في حمص كلها ، باستثناء كتيبة للبيانات العملية تابعة لفوج كلية الدفاع الجوي تستخدم لتدريب طلاب الضباط. ( كتائب "سام 6" المتحركة لا تعمل في نسق عسكري مع "سام 2"، ولا يمكن أن تكونا معا في مكان واحد . فالأولى ثابتة والثانية متحركة تتحرك مع القوات البرية لحمايتها ، أو لنصب كمائن جوية في الوديان والجبال والممرات الإجبارية للطيران المعادي ..إلخ). ولكم أن تتخيلوا أي ضابط دفاع جوي هو الذي لا يميز بين "سام6" و"سام2"! إنه يشبه ذلك الضابط الذي ظهر في شريط يقول فيه إنه منشق عن "كلية الإشارة في دمشق"، بينما كلية الإشارة في منطقة الوعر ...في حمص!!

ثانيا ـ لا يوجد شيء اسمه "كتيبة دفاع جوي تحمي مصفاة حمص". فكتائب اللواء 72 كلها تحمي مصفاة حمص ، وبقية الأماكن الاستراتيجية المدنية والعسكرية في حمص بطريقة " تصالب النيران" التي يعرفها العسكريون ( كل كتيبة تحمي المجال الجوي ، أو الزاوية الميتة ، للكتيبة الأخرى).

ثالثا ـ من أطرف ما ورد في الخبر هو حديثه عن وجود " صواريخ سام 7 و كوبرا" في الكتيبة! الأمر يشبه حديث أحد الدجالين أو الحمقى عن أنه " زار دمشق ، ولكنه يعتقد أن الشام أجمل منها"! وبغض النظر عن وجود أو عدم وجود "سام 7" في الكتيبة، وهو أمر وارد لأنه محمول على الكتف ، ويستخدم للرمي على الأهداف الجوية المنخفضة من أجل إبعادها بهدف تمكين " فولغا" من التعامل معها( مسافة الرمي في "فولغا" / سام2 أكثر من 40 كم ، ولا يستطيع التعامل مع الأهداف المنخفضة والقريبة جدا)، فإن " كوبرا" هو التسمية الشعبية لـ" سام 7" المحمول على الكتف . وعمليا لا يوجد صواريخ دفاع جوي روسية باسم"كوبرا". " كوبرا" أو 9k112 Kobra هو تسمية "الحلف الأطلسي" لنوع من الصواريخ الروسية المضادة للمدرعات يدعي AT-8 Songster !! ولكم أن تتخيلوا ضابط دفاع جوي حمارا إلى درجة ارتكاب هذه الفواحش المعرفية. من المؤكد أن من أعطى الخبر لـ"العربية" هو طنبرجي في سوق الهال ، أو" حميماتي"، حتى وإن كان عضو قيادة ... " الهيئة العامة للثورة السورية"، التي ثبت أن جميع من فيها هم مجموعة "حميماتية" و"طنبرجية" و دجالين!

رابعا ـ يعرف أي أحمق أن كتيبة الدفاع الجوي لا تضم 130 عنصرا فقط! وإذا كنا غير ملزمين بذكر الرقم ، لأسباب تمس أمن الدولة، نقول إنها أكثر من ذلك. كما أنها لا تضم فقط 10 ضباط ! إن أي أبله في الدفاع الجوي يعرف أن هذا السلاح يعتمد ـ بخلاف بقية الأسلحة الأخرى ـ على عنصر الضباط خريجي الكليات العسكرية ، بما فيها الكليات العلمية ( إشارة، إلكترون ، هندسة حربية.. إلخ)، بالنظر لأنه اختصاص علمي معقد . وهو السلاح الوحيد في العالم الذي يكاد يزيد فيه عدد الضباط عن عدد صف الضباط والعناصر! وأي كتيبة دفاع جوي تضم ست بطاريات ، مثل كتيبة "الغنطو"، فيها ما لا يقل عن عشرات الضباط، كي لا نقول أكثر من ذلك.

خامسا ـ إن سلاح الدفاع الجوي، ومن بين باقي صنوف الأسلحة كلها، هو الوحيد الذي لا يمكن أن ينشق ، بالمعنى المتعارف عليه للانشقاق ( يمكن لضابط أو عنصر أن يهرب مثلا ، وينشق ، كشخص). فهذا السلاح الذي يحمي الجميع من أي عدوان جوي، لا يستطيع حماية نفسه . وإذا ما فكرت كتيبة بالانشقاق ، تستطيع مفرزة أمنية صغيرة ، أو حتى مخفر شرطة، السيطرة على الكتيبة خلال عشر دقائق. فكتيبة الدفاع الجوي ( من نوع"سام2" مثلا) طول الصاروخ فيها أكثر من عشرة أمتار، ووزنه أكثر من طنين. وعناصر الكتيبة لا يملكون سوى عدد بسيط من الأسلحة الفردية لزوم الحراسات المحلية!

سادساـ لماذا لم يقم "المنشقون" المزعومون بتصوير الانشقاق وحديث الضابط المزعوم لعناصره، كما يجري دائما!؟ إنهم يصورون حتى انشقاق حارس ليلي أو شرطي ويجرون معه مقابلة. فهل يعقل أن تنشق كتيبة دفاع جوي ، وهو حدث "هو الأول من نوعه" كما زعمت القناة والنصاب رامي عبد الرحمن، ولا يجري تصوير ما جرى فيها!؟ الشريط التي بثته القناة ، وكما يتضح بشكل جلي، صور على طريقة اللصوص الذي يباغتون مكانا بهدف السرقة ، ويلتقطون صورة سريعة بالموبايل للمكان قبل أن تأتي الشرطة!

إليكم ما حقيقة ما جرى في الكتيبة أمس:

قام بضع عشرات ( حوالي مئة) من زعران المنطقة المسلحين ، ممن ينضوون تحت اسم " كتائب خالد بن الوليد" و " لواء رجال الله" التكفيريين، بالهجوم على الكتيبة على دراجات نارية ( لاحظ إحدى الدراجات النارية في حرم الكتيبة) بهدف تخريب الكتيبة وقتل عناصرها والسرقة والسطو على الأسلحة الفردية (بنادق الحراسات) ومستودع الذخيرة التابعة لها، فضلا عن سرقة أشياء أخرى كالملابس وغيرها. وقد اقتحموها بسرعة ، مستغلين عدم وجود سوى ثلاثة عناصر حراسة . وكان بعض المهاجمين يحمل عبوات ناسفة أرادوا وضعها في " كبين القيادة" ، أي الكبين الذي يشكل الخلية العصبية الإلكترونية للكتيبة ، الذي يضم صحن الرادار وأجهزة التوجيه وما إلى ذلك ، بهدف تفجيره، فضلا عن محاولة سرقة سيارات ( لا يوجد في كتيبة الدفاع الجوي سوى عدد محدود جدا من السيارات القابل للسرقة، مثل سيارات الجيب أو سيارات الخدمة التي تنقل الطعام. وباقي السيارات كلها من النوع الثقيل الخاص جدا، الذي يستخدم لتلقيم البطاريات / منصات الإطلاق بالصواريخ). ومن المعلوم أن سلاح الدفاع الجوي أكثر الأسلحة حساسية. إذ يكفي أن تفجر عبوة ناسفة متوسطة أو حتى صغيرة في "كبين القيادة" حتى تصاب الكتيبة بالشلل وتخرج من الخدمة ، لأن "كبين القيادة" في "كتيبة الفولغا" عبارة عن عربة / مقطورة تحمل رادارا وبداخلها دارات كهربائية وإلكترونية وشاشات ملاحقة وتتبع ورمي ( شاشات " فيغو"). وقد استغل المعتدون وجود الكتيبة في أرض زراعية إلى جانب الطريق العام ( تبعد عنه أقل مئة متر) وعدم وجود جدران أو أسلاك شائكة ، وهذه هي حال كتائب الدفاع الجوي في سوريا كلها تقريبا، لاسيما حين تكون قريبة من مناطق سكنية. فلا أحد يخطر بباله أن يقدم سفلة ورعاع على اقتحام كتيبة دفاع جوي ، مخصصة أصلا للدفاع عن البلاد ولا يمكنها لأسباب تقنية محضة أن تقوم بأي شيء آخر، من أجل تخريبها كما لو أنها موجودة في وسط إسرائيلي معادي!

العسكريون والضباط في الكتيبة تصدوا للمهاجمين وطردوهم بعد أن قتلوا منهم ما بين 50 إلى 60 مهاجما( هذه المعلومة مؤكدة تماما). وهذا هو السبب الذي لم يمكن النصابين من نشر سوى مقطع فيديو مصور بسرعة ، على طريقة اللصوص ، من الطريق العام العابر بجانب الكتيبة. وعند التدقيق في الشريط الذي بثته "القناة" سنلاحظ مجموعة زعران ( بعضهم على دراجات) يركضون داخل حرم الكتيبة كما لو أنهم مجموعة لصوص يحاولون السطو على بستان لسرقة محصوله!

هذه هي حدود القصة. نقطة انتهى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
salih sam

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : College student
المزاج : اللهم سلم السودان و اهل السودان
التسجيل : 09/05/2011
عدد المساهمات : 7924
معدل النشاط : 6293
التقييم : 268
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: فولغا -سام2   2012-06-11, 04:10

يرجي عدم خروج الموضوع عن مساره ..
الموضوع يسأل عن نوع صاروخ فقط لا غير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دياز

جــندي



الـبلد :
التسجيل : 21/03/2011
عدد المساهمات : 24
معدل النشاط : 36
التقييم : 2
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: فولغا -سام2   2012-06-11, 21:40

اخي احمد صلاح قارنت هذه الصورة مع صورة للصاروخ من مقطع فيديو نعم هو تماما
اريد بعض التفاصيل لو سمحت وخاصة فيما يتعلق بالقوة والقدرة على التعديل والقدرة على نقل هذا السلاح
شكرا لك


اخ salih sam
لا تهتم لم اقرأ ما كتب المنحبكجي

وشكرا للجميع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ahmedsalah95

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 20
المهنة : طالب
المزاج : معتدل
التسجيل : 18/06/2011
عدد المساهمات : 3216
معدل النشاط : 2814
التقييم : 77
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



مُساهمةموضوع: رد: فولغا -سام2   2012-06-11, 22:11

@دياز كتب:

اخي احمد صلاح قارنت هذه الصورة مع صورة للصاروخ من مقطع فيديو نعم هو تماما
اريد بعض التفاصيل لو سمحت وخاصة فيما يتعلق بالقوة والقدرة على التعديل والقدرة على نقل هذا السلاح
شكرا لك


اخ salih sam
لا تهتم لم اقرأ ما كتب المنحبكجي

وشكرا للجميع



1

صاروخ سام2 هوا صاروخ ارض جو يستخدم فى الدفاع الجوى ضد الطائرات

وهوا صنع روسى وينتمى لعائلة سام الروسيه


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دياز

جــندي



الـبلد :
التسجيل : 21/03/2011
عدد المساهمات : 24
معدل النشاط : 36
التقييم : 2
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: فولغا -سام2   2012-06-12, 21:15

شكرا اخي الكريم !
اذا كان له رابط في المنتدى يا ريت لو تتكرم
وسوالي بصراحة هل يستطيع الجيش الحر نقله وتخبئته(لانه كبير الحجم) ومن ثم استخدامه عند هجوم الطيران الخائن عليهم !
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالله بن عبدالعزيز

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 04/04/2012
عدد المساهمات : 9312
معدل النشاط : 9239
التقييم : 729
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: فولغا -سام2   2012-06-12, 22:11

الله ينصر الملسمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

فولغا -سام2

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: استفسارات عسكرية - Inquiries-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين