أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

tiger 2 المعروفة باسم النمر

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 tiger 2 المعروفة باسم النمر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
zaki1995

عريـــف أول
عريـــف أول



الـبلد :
المهنة : طالب
المزاج : عصبي
التسجيل : 16/06/2008
عدد المساهمات : 178
معدل النشاط : 10
التقييم : 1
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: tiger 2 المعروفة باسم النمر   الثلاثاء 29 يوليو 2008 - 14:45

السلام عليكم ورحمة الله و بركاته




النمر الثاني هو الاسم الشائع للالالمانيه الثقيلة من دبابات الحرب العالمية الثانية. فان هذه التسميه الرسمية الالمانيه panzerkampfwagen السادس ausf. ب دبابات والذخائر كما ان حصر تعيين sdkfz 182. ومن المعروف ايضا تحت اسم königstiger غير رسمية) الالمانيه للنمور البنغال) ، في كثير من الاحيان مترجم حرفيا والملك نمر بها على النحو الملكيه البريطانية النمر.

النمر الثاني الجمع الثقيل من درع النمر الاول مع sloped درع من النمر. تصميم تتبع نفس المفهوم النمر الاول ، وانما كان القصد منها ان تكون اكثر هاءله. النمر الهيكل الثاني الموردة الاساس لjagdtiger turretless المدمره للدبابات. النمر الثاني وزن 68.5) في وقت مبكر برج) الى 69.8 (برج الانتاج (طن ، كانت محميه من قبل 150 الى 180 ملم للدرع امامي ، وكان مسلحا مع 88 مم kwk 43 l/71 البندقيه.

درع الثقيل جدا وقوية بعيدة المدى والقى البندقيه النمر الثاني ميزة ضد جميع المعارضين الدبابات. ويصدق هذا بوجه خاص على الجبهة الغربية ، حيث القوات الامريكية والبريطانية قد تقريبا لا الدبابات الثقيلة التي معارضتها. في موقع دفاعي وكان من الصعب تدمير ، ولكن على نحو عدواني التي انجزها مع نجاح أقل.

النمر الثاني اداء جيدا ضد الحلفاء والدبابات السوفياتيه. مدافعا ، M4 شيرمان لم يتمكن من اختراق الجبهة حتى في نقطة فارغه وm26 بيرشينج - 2 ويجب ان تأتي في حدود 1300 م و 200 م على التوالي. [1]

ونظرا لحجم وقوة ، وكان الملك النمر صورت على نطاق واسع ، ومعظمهم من استخدامها لاغراض الدعايه.] حاجة الى الاقتباس]

تطوير
في البداية قدمت تصاميم اثنين ، واحد من جانب واحد من قبل henschel بورشه. واستخدمت كل برج من تصميم شركة كروب ؛ كانت الاختلافات الرئيسية في تصميم الهيكل ونقلها والتعليق.

Henschel فإن الصيغة تستخدم بطريقة تقليدية مع تصميم الهيكل sloped درع يشبه تصميم من النمر للدبابات. وكان خلفي ومحرك شنت interleaved الطريق العجلات القياسيه التي شنت على مستعرض قضبان الالتواء فى بطريقة مماثلة لالنمر الاصلي. تبسيط صيانة ، ومع ذلك ، فان تداخل عجلات بدلا من interleaved كما هو الحال في النمر الاول.

بورشه ، وقد كان لتصميم الهيكل الخلفي الذي يعقد في برج والذى يعقد فى منتصف المحرك. تعليق هي نفسها على jagdpanzer elefant. وكان هذا التعليق ست عجلات الطريق لكل جانب اقامته في ارفاقها مع الغيلان نشأت قصيرة قضبان الالتواء الطولي التي لا يتجزأ من عجلة الزوج ؛ انقاذ هذا الفضاء الداخلي وتسهيل عمليات الاصلاح. فان بورشه النسخه سلسلة الهجينه - نظام السلطة فيها بنزين محركات تعمل بالطاقه الكهرباءيه والمولدات التي تعمل بالطاقه تحول في المحركات الكهرباءيه التي حولت اسنان العجله. وهذه الطريقة من الدفع قد حاولت قبل فرديناند على النماذج والتصاميم في بعض الولايات المتحدة ، ولكنها لم تكن قط موضع الانتاج. فان بورشه تعليق من شأنه ان تستخدم في وقت لاحق على عدد قليل من الصيادين في وقت لاحق من jagdtiger للدبابات.


نمر الثاني من الكتيبه 503 دبابات ثقيلة في نورماندي ، 1944 ، تحمل في وقت مبكر (ما يسمى ب "بورشه" (turrethenschel فاز العقد ، وجميع النمر IIS كانت من انتاج الشركة. برج اثنين والنماذج المستخدمة في انتاج مركبات. التصميم الأولى في بعض الأحيان بشكل مضلل يسمى "برج بورشه" بسبب الاعتقاد انه صمم بورشه للنموذج. والواقع ان هذا البرج هو مجرد كروب الأولى لتصميم النماذج على حد سواء. وهذا البرج كان حادا ومقربة امام sloped الجانبين ، مع صعبة لصنع منحني الانتفاخ على الجانب الايسر للبرج ، لاستيعاب القائد cupola. الابراج وكانت الدورة التي شنت في وقت مبكر لhenschel للبدن والمستخدمة في العمل. الاكثر شيوعا "الانتاج" برج ، التي تسمى أحيانا "henschel" برج ، كان شقة المبسطه مع الوجه ، أي فخ اطلاق النار (الذي انشأته المنحنى وجه الأولى من نوع البرج) ، اقل حادا sloped الجانبين ، وليس للإنتفاخ القائد cupola.

مسار النظام المستخدم على النمر الثاني هو فريد هيكل واحد ، والتي كانت بالتناوب "الاتصال الحذاء" و "الموصل" - وصلات الاتصال قد ربط الحذاء زوج من مستعرض القضبان المعدنية التي اتصلت أرض الواقع ، في حين ان الموصل وصلات قد لا يوجد اتصال مع ارض الواقع.

النمر الثاني وضعت في اواخر الحرب وتقدم في اعداد صغيرة نسبيا. شأنها في ذلك شأن جميع الدبابات الالمانيه ، وكان محرك البنزين. غير ان هذا المحرك بالطاقه نفسها اخف بكثير النمر النمر الاول والدبابات. النمر الثاني وكان وكيل بالطاقه ، شأنها شأن العديد من الدبابات الثقيلة من ww2 ، وتستهلك الكثير من الوقود الذي يعاني بالفعل من نقص المعروض.


[تحرير] مشاكل ميكانيكيه

النمر الثاني مع برج الانتاج ، في panzermuseum الالماني ، مونستر ، germanywith الرايخ الثالث الصعب ، النمر IIS ارسلت مباشرة من المصانع إلى القتال. ونتيجة التخلي عن مرحلة ما بعد الانتاج والاختبار والتجارب الأولية ، والدبابات العديد من المسائل التقنيه. والجدير بالذكر ، ان السيطرة التوجيهيه كثيرا ما تنهار تحت الضغط من وزن السياره. وبالاضافة الى ذلك ، ليس فقط هي محركات عرضة للتضخم والفشل ، ولكنها ايضا تستهلك كميات كبيرة من الوقود. ويمكن ان يعزى ذلك الى حقيقة انها استخدمت محرك 690 حصان maybach اصغر بكثير من النمر للدبابات. وكان المحرك باستمرار لتشغيل الكامل في السلطة فقط للحصول على الدبابه يتحرك. & Henschel الابن رئيس مصمم اروين aders واوضح ان "طريق مسدود يمكن ان يعزى الى حقيقة ان النمر كان عليه ان يذهب الى الثاني مباشرة الى سلسلة الانتاج دون الاستفادة من نتائج الاختبارات." والمحرك وdrivetrain كانت مثقله وزن وسيكون له مزيد من الفحوص اللازمة للعمل على المشاكل ، مشكلة مشتركة بين الدبابات الثقيلة التي دفعت حدود الارسال ومحطات الطاقة. نسخة من محرك maybach hl230 مع حقن الوقود صمم من شأنها أن تحسن القوة الى نحو 1000 فرع فلسطين (986 حصان ، 736 كيلوواط) ، henschel المقترحة لاستخدامها فى المستقبل لانتاج والتعديل التحديثي لIIS القائمة النمر ، ولكن تدهور حالة الحرب يعنى ترقية يغادروا ابدا التفكير. وشملت التحسينات المقترح ادخالها على اخرى جديدة الرئيسي للاسلحه النووية ، وربما من عيار 105 مم ، ولكن هذا مرة اخرى ابدا حصل بعد مرحلة الاقتراح.

وعموما ، كان النمر الثاني هاءله للدبابات على الرغم من المشاكل. النمر الثانية في 88 مم التسلح يمكن ان تدمر جميع الحلفاء للدروع على مجموعة فعالة الان خارج نطاق العدو التسلح. ايضا ، على الرغم من مشاكل الموثوقيه ، النمر الثاني ملحوظ في مرونة لمثل هذه المركبات الثقيلة. الالماني المعاصر وتشير السجلات الى انه كان لديها أدنى أرض الواقع والضغط كما سهل المناوره كما اخف بكثير دبابه الرابع. ايضا ، مثل النمر الاول ، وقدم متطوره تعليق تصميم ممتاز التعويم ، واعطاء الدبابه بشكل سلس جدا وجعلها مطية ممتازة منهاج البندقيه. الدبابه سمعة كما لا يعول عليه ، underpowered ، ومفرطه في التعقيد ويستند هذا النظام الى مرحلة ما بعد انتهاء اختبار امثلة اسروا من قبل الولايات المتحدة فرع من الذخائر التابعة للجيش.] حاجة الى الاقتباس]


[تحرير] الانتاج
النمر الثاني 1500 صدرت الأوامر ، ولكن الانتاج بأكثر من النصف عن طريق قصف قوات التحالف [الاقتباس حاجة] ويبلغ الانتاج الاجمالى 487 وحدة فقط (1943 -- 3 ، 1944 -- 377 ، و1945 -- انتجت 107). امتدت من الانتاج الكامل في وقت مبكر - 1944 الى نهاية الحرب. ونظرا للدبابات وكان كل فرد عدد البرج.


[تحرير] مواصفات اخرى
صندوق التروس : maybach olvar على سبيل المثال 40 12 16 ب (8 الى الامام وعكس 4)
الاذاعة : fug 5 ، befehlswagen (قيادة دبابه) الاصدار : fug 8) sd. kfz 267) ، fug 7) sd. kfz. 268)
الذخائر : 88 ملم -- 80 طلقة (برج بورشه) ، و 86 طلقة (برج henschel) ، 7.92mm -- يصل الى 5850 طلقة
البندقيه البصر : turmzielfernrohr 9D (tzf 9D) ، في وقت مبكر على tzf 9B
درع النسق : (من جميع الزوايا الافقيه)
الهيكل الجبهة ، وانخفاض : 100 ملم @ 40 ° ؛ العليا : 150 ملم @ 40 °
الهيكل الجانب ، وانخفاض : 80 ملم @ 90 ° ؛ العلوي : 80 مم @ 65 °
الهيكل العمق : 80 مم @ 60 °
الهيكل الاعلى : 40 ملم @ 90 °
الهيكل اسفل : 40 ملم @ 90 ° (الجبهة) ، و 25 ملم @ 90 ° (العمق)
برج الجبهة : 180 ملم @ 80 ° (بورشه برج : 60-110 مم ، المقرب)
برج الجانب : 80 ملم @ 69 ° (بورشه برج : 80 @ 60 ° ملم)
برج العمق : 80 مم @ 70 ° (بورشه برج : 80 @ 60 ° ملم)
اعلى برج : 44 ملم @ ° 0-10) بورشه برج : 40 ملم @ ° 0-12)

[تحرير] مكافحة التاريخ

النمر الثاني في متحف bovington للدبابات ، واول استخدام للdorsetthe النمر الثاني في القتال هو في نورماندي في 18 تموز / يولية 1944 مع 503 دبابه ثقيلة كتيبة (schwere panzerabteilung 503). وقد استخدم لاول مرة على الجبهة الشرقية في 12 آب / اغسطس 1944 مع schwere pzabt 501 في القتال في السوفيات 'baranov فيستلا رأس جسر على النهر. النمر الثاني في وقت لاحق من كان حاضرا في ، ضمن أمور أخرى ، ardennes الهجوميه ، الى هجوم السوفياتي وبولندا وشرق بروسيا في كانون الثاني / يناير 1945 ، والمءسسه الالمانيه لهجمات في المجر في عام 1945 ، القتال الى الشرق من برلين في مرتفعات seelow في نيسان / ابريل 1945 وأخيرا داخل المدينة نفسها من برلين في نهاية الحرب.

شيرمان التجهيز 4th/7th الفارس الحرس الملكي المطالبة كانوا اول فوج البريطانية الى وضع طرق النمر الثاني ، في 8 آب / اغسطس 1944 في فرنسا.


[تحرير] السوفياتي في زمن الحرب اختبار النمر الثاني
وخلال اب / اغسطس 1944 ، عددا من الدبابات النمر الثاني وقع في اسر السوفيات قرب sandomierz وسرعان ما اختبرت من قبل السوفيات بناء على التجارب في kubinka. [1] والدبابات وكشفت الاختبارات ان تكون معيبه بشدة : الارسال وتعليق انهارت وكثيرا ما كان المحرك عرضة للتضخم ويترتب على الفشل. وبالاضافة الى ذلك ، اكتشف السوفيات من المستغرب أوجه القصور في المدرعات. ولم يقتصر الامر على المعادن من القماش الرديء النوعيه (أ المشكلة ليست خاصة الى النمر الثاني - كما تقدم الالمان في الحرب وجدت انه من الصعب الحصول على السبائك عالية الجوده اللازمة لالصلب (لحام ولكن ايضا ، على الرغم من "الاتقان دقيق" ، سيئة للغاية. ونتيجة لذلك ، حتى عندما لم قذائف دورته اختراق المدرعات ، وكان هناك كمية كبيرة من spalling ، ودرع التصفيحات كلل متصدع في يلحم عندما اصابت قذائف اثقل بها ، وجعلها غير قابلة للتشغيل الدبابه. الفاحصات خلص الى ان النمر الثاني يشكل تحديا اقل بكثير مما كان أخف وأرخص النمر الاول ، وكانت في حيرة الالمانيه المقرر في انتاجه.

ومع ذلك ، كان هناك الكثير من النقاش حول مدى صحه هذه التجارب السوفياتي. كانوا اطلاق النار التي تقوم بها عدد كبير من طلقات على مسافه قريبة جدا (يضعف كل اختراق درع مزيد من الاختراقات بحيث يصبح اكثر احتمالا) على عينة من خزان واحد فقط. وبالاضافة الى ذلك ، السوفيات له اي وسيلة للابقاء على الوجه الصحيح للانتقال للدبابات. وإذ تضع في اعتبارها ان وجد الالمان حفظ النمر الثاني الكامل في العمل من اجل مطالبة لوجستيا ، ومن استولت الدهشه ان اي امثلة وسرعان ما انهارت دون الحصول على قطع الغيار والسليم. على أية حال ، عندما يكون الملك النمر يمكن نشرها في الدور الدفاعي كان ناجحا وعادة درع ضد السوفيات ، فعلى سبيل المثال ، فان إس إس 503 دبابه ثقيلة كتيبة (ssspzabt 503) وسجل نحو 500 يقتل في الفترة من كانون الثاني / يناير الى نيسان / ابريل 1945 على الجبهة الشرقية ، عن خسارة الملك 45 نمور (اكثر من التي هجرت ودمرت من قبل الأطقم الخاصة بها بعد انهيار الميكانيكيه او لعدم توفر الوقود). [2]


[تحرير] المركبات على قيد الحياة
كما كانت تنتج في وقت متأخر من الحرب ، أكثر بكثير النمر الثاني من الامثله على قيد الحياة لم النمر الاول ، رغم ان هذه الاخيرة تم انتاج أربعة أضعاف في عدد من السابق. مثال عملي الوحيد الذي يتم عرضها في Musée des blindés ، سوموور ، فرنسا. وقد برج انتاج والوصول الى الجمهور على دفع رسم الدخول الى المتحف. آخر الباقين على قيد الحياة ما يلي :


الملك النمر الموجودة في متحف باتن من سلاح الفرسان والدرع
الملك النمر في مدينة لوس انجلوس gleize (من الخلف) bovington متحف للدبابات ، دورست ، انكلترا. النمر الثاني (برج بورشه) معروضه في الموقع الداخلية في متناول الجمهور على دفع رسم الدخول الى المتحف. هذه السياره الثانية لينة الصلب النموذج الثاني الذي ادلى النمر وعلى هذا النحو لم انظر الخدمة الفعليه.
Bovington متحف للدبابات ، دورست ، انكلترا. النمر الثاني (برج الانتاج) -- على سبيل الاعاره من اكاديميه الدفاع ، shrivenham. انظر ادناه.
Kubinka متحف للدبابات ، روسيا. النمر الثاني (برج الإنتاج) ، وربما مع برج القيادة نسخة عدد 002 (502) في ogledow اسروا من قبل الجيش السوفياتي. متحف مفتوح للجمهور مع القيود. الزوار الاجانب يجب ان تطلب اذنا لزيارة 3 اسابيع مقدما.
44 كانون الاول / ديسمبر متحف مدينة لوس انجلوس gleize ، بلجيكا. أ بشكل تجميلي استعادة النمر الثاني (برج الانتاج) في الهواء الطلق الموقع في متناول الجمهور. 280273 عدد الهيكل ، تم بناؤها في تشرين الاول / اكتوبر 1944. برج عدد 213 من ق ق s.pzabt. 501. وتم التخلي عن هذا للدبابات في مدينة لوس انجلوس gleize في 24 كانون الاول / ديسمبر 1944. الجزء الامامي ، حوالى 1 / 3 ، البندقيه من انبوبة استعادة مع النمر انبوب المدفع والكمامه الفرامل. كما ان لديها نسخة واقيات الطين. ومن جرد من التركيبات الخارجية والداخلية ومعظم من هم كسر قضبان الالتواء ، الا انه لا تزال لديها صندوق التروس والمحرك في مكان.
اكاديميه الدفاع للمملكة المتحدة ، shrivenham انكلترا. النمر الثاني (برج الانتاج) في جمع العسكرية وليس من المعتاد في متناول الجمهور. هذه السياره من s.pzabt أس أس. مع برج 501 عدد 104 ، وقد وشامل للطلاء zimmerit. وكان بوفيه بالقرب من اصل knocked الرقيب روبرتس من سرب ، 23rd hussars. هذه المركبه حاليا على العرض في متحف bovington للدبابات. ومن المفقودين محركها.
Panzermuseum الالماني ، مونستر ، المانيا. النمر الثاني (برج الانتاج) معروضه في الموقع الداخلية في متناول الجمهور على دفع رسم الدخول الى المتحف. 280101 عدد الهيكل. برج عدد 121 من ق ق s.pzabt. 101.
باتن متحف سلاح الفرسان والدرع ، وفورت نوكس ، الولايات المتحدة. النمر الثاني (برج الانتاج). 280243 عدد الهيكل ، الذي بني في ايلول / سبتمبر 1944. برج عدد 332 من ق ق s.pzabt. 501. تركت بالقرب من PONTS تروا ، كان استولى عليها الجيش الامريكى فى 24 كانون الاول / ديسمبر 1944. ثم نقل الى ارض الواقع تثبت ابردين ، ميريلاند. في نهاية المطاف نقل الى متحف باتن. . في الجانب الأيسر قطع مفتوحة للاغراض التعليميه ، وقد تم ذلك على ارض الواقع تثبت ابردين في اواخر 40 's.
Schweizerisches militärmuseum الكامل ، وسويسرا. هذا النمر الثاني (برج الانتاج) سبق عرضها في متحف تون للدبابات ، والآن على سبيل الاعاره الى Schweizerisches militärmuseum الكامل (ايلول / سبتمبر 2006). وسيكون من استعادة كامل لتشغيل شرط في مشروع طويل الاجل. ونظرا لهذا دبابه من فرنسا الى سويسرا بعد الحرب. 280215 الهيكل عدد من s.pzabt. 506.
كيفن wheatcroft جمع leicestershire ، انكلترا. كيفن هو wheatcroft الخاص جامع. وقال انه على وشك ان تبدأ في استعادة / اعادة بناء كاملة للنمر الثاني. وسوف يشمل المشروع العديد من اجزاء من الثانية في كل النمر ، وأجزاء كثيرة كما سيتم تصنيع جديدة. كيفن wheatcroft قد ذكر ان لديه 70-80 ٪ من الاصل الأجزاء اللازمة لاعادة الاعمار وأكثر اجزاء هي المصدر بصورة مستمرة. واظهرت معروفة هي اجزاء كاملة امام لوحة منحدر ، 8،8 سم kwk 43 التسلح الرئيسي ، محرك لوحات سطح السفينة ، تقريبا. 1 / 3 هل (العمق) في جزء واحد ، مجموعة من المسارات ، وتقريبا. 2 / 3 من يسار اللوحه في الهيكل 2 اجزاء [2]. والهدف من هذا المشروع هو استكمال النمر الثاني في ادارة النظام.
مدينة لوس انجلوس - MANTES - JOLIE ، فرنسا. أكثر أو أقل اكتمالا ، ولكن محطم ، النمر الثاني (برج الانتاج) دفنوا تحت الطرق الاقليمية 913. اجزاء من برج تم استرداد محدود في الحفر الاستكشافي في عام 2001. مزيد من التنقيب في الوقت الحاضر هو توقف لأسباب مالية. وهناك خطط لحفر كاملة واستعادة هذا النمر الثاني لvexin المعركه التذكاري [3].












النوع : الثقيلة للدبابات
مكان المنشأ : المانيا النازية
في الخدمة : 1944-1945
الحروب في العالم : الحرب الثانية
المصمم : & ابن henschel / كروب (البرج)
تصميم : 1943
الصانع : & ابن henschel
انتاج : 1943-1945
عدد بني : 487
الوزن : 68،5 طن (برج الاولى)
69،8 طن (برج الانتاج)
الطول : 7،61 م
10،286 م مع المدفع الى الامام
العرض : 3،755 م
الطول : 3،09 م
الطاقم : 5 (قائد ، مدفعي ، محمل ، لاسلكي ، سائق)
درع : 25-180 مم

التسلح الاولية : 1 × 8،8 سم kwk 43 l/71
84 طلقة

التسلح الثانوي : 2 × 7،92 ملم maschinengewehr 34
4.800 طلقة
المحرك : الخامس - 12 maybach hl 230 p30
700 فرع فلسطين (690 حصان و 515 كيلوواط)
القوة / الوزن : 10 ملاحظه / للطن
انتقال : maybach olvar على سبيل المثال 40 12 16 ب (8 الى الامام وعكس 4)
تعليق : الالتواء - بار
التنفيذية
مجموعه 170 كيلومترا (110 ميلا)
سرعة 41،5 كم / ساعة (25،8 ميلا في الساعة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
anasrajawi45

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 26
المزاج : cool لكن واقعي قبل كل شيء
التسجيل : 29/05/2008
عدد المساهمات : 2796
معدل النشاط : 949
التقييم : 46
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: tiger 2 المعروفة باسم النمر   الثلاثاء 29 يوليو 2008 - 17:21

الله يا اخي موضوع جميل جدا على دبابة النمر .شافي و وافس .مشكور تسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
zaki1995

عريـــف أول
عريـــف أول



الـبلد :
المهنة : طالب
المزاج : عصبي
التسجيل : 16/06/2008
عدد المساهمات : 178
معدل النشاط : 10
التقييم : 1
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: tiger 2 المعروفة باسم النمر   الأربعاء 30 يوليو 2008 - 12:26

147 لا زيارات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Galaxy

رقـــيب
رقـــيب



الـبلد :
التسجيل : 21/02/2008
عدد المساهمات : 265
معدل النشاط : 10
التقييم : 0
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: tiger 2 المعروفة باسم النمر   الأربعاء 30 يوليو 2008 - 12:52

@zaki1995 كتب:
147 لا زيارات
لما الاحباط يا ذكى ... الموضوع رائع بالفعل 18
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بطولات العرب

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
العمر : 27
المهنة : طالب
المزاج : محلل
التسجيل : 12/03/2008
عدد المساهمات : 1520
معدل النشاط : 565
التقييم : 18
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: tiger 2 المعروفة باسم النمر   السبت 18 أكتوبر 2008 - 19:39

مشكور اخي على مجهودك الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sherifmedhat

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد :
العمر : 29
المهنة : مشروع جيوفيزيائ
المزاج : مخنؤ
التسجيل : 09/11/2007
عدد المساهمات : 1311
معدل النشاط : 79
التقييم : 6
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: tiger 2 المعروفة باسم النمر   الأحد 19 أكتوبر 2008 - 22:07

الالمان كانو لازالو الافضل فى صناعه الدبابات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محب الله ورسوله

مســـاعد أول
مســـاعد أول



الـبلد :
المزاج : رايق في اصعب الاوقات
التسجيل : 25/10/2008
عدد المساهمات : 529
معدل النشاط : -2
التقييم : 2
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: tiger 2 المعروفة باسم النمر   الأحد 16 نوفمبر 2008 - 12:26

موضوع جميل 144
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

tiger 2 المعروفة باسم النمر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: القوات البرية - Land Force-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين