أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

يـوم سقطــت بغــــــداد ......

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 يـوم سقطــت بغــــــداد ......

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Fawzy

خبير استراتيجي
خبير استراتيجي



الـبلد :
العمر : 37
المهنة : الادارة
المزاج : Rothmans
التسجيل : 19/08/2007
عدد المساهمات : 1959
معدل النشاط : 518
التقييم : 48
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: يـوم سقطــت بغــــــداد ......   الجمعة 19 أكتوبر 2007 - 17:49

مدينة "كانت" حاضرة الدنيا يوم ما...........


قبل أن ترتفع الشمس إلى كبد السماء في دورتها المقدرة منذ الأزل وحتى يرث الله الأرض ومن عليها..
الشوارع تخلو من المارة في هذا التوقيت المبكر إلا من أعداد قليلة من البشر أضطرتهم أعمالهم إلى الخروج وهو أمر أصبح معتادا خاصة في السنوات القليلة الماضية..

أصبح من الطبيعي أن تصادف أحد جنود الاحتلال هنا او هناك .. نحن في مدينة محتلة إن لم تكن قد ادركت ذلك من البداية!
ليس من المهم في أي زمان نحن.. فاليوم سيموت رجل مهم!
***
نحكي قصة خليفة .......

أسمه أبو أحمد عبد الله بن منصور المستنصر ويحمل لقبا عظيما هو "المستعصم بالله" وهو الخليفة السابع والثلاثون من خلفاء دولة بني العباس في بغداد.. هو أيضا آخر خلفاء هذه الدولة!
ففي عهده سقطت الخلافة الإسلامية في أيدي الغزاة وقتل ملايين المسلمين من بينهم مليون مسلم في بغداد وحدها.

عندما تقرأ عن صفات هذا الخليفة الذاتية في كتب السير مثل تاريخ الخلفاء للسيوطي، أو البداية والنهاية لابن كثير أو غيرها من الكتب تجد أمراً عجباً.. تجد أنهم يصفون رجلاً فاضلاً في حياته الشخصية وفي معاملاته مع الناس.. لكنه برغم ذلك كان قائدا وحاكما فاشلا ..

كان على علم تام بتهديد التتار لدولة الخلافة، لكنه لم يهتم بالجهاد، ولا بالإعداد للقتال ولا درس أحوال الأرض وموازين القوى، لم يكن يتحلى بالحمية أو النخوة لدماء المسلمين التي سالت على مقربة من العراق في فارس وأذربيجان وغيرها!

لقد كان الخليفة المستعصم صالحًا في ذاته.. كان رجلاً طيباً.. لكنه افتقر إلى أمور لا يصح أن يفتقر إليها حاكم مسلم..
افتقر إلى القدرة على إدارة الأمور والأزمات..
افتقر إلى كفاءة القيادة..
افتقر إلى علو الهمة، والأمل في سيادة الأرض والنصر على الأعداء، ونشر دين الله..
افتقر إلى الشجاعة التي تمكنه من أخذ قرار الحرب في الوقت المناسب..
افتقر إلى القدرة على تجميع الصفوف، وتوحيد القلوب، ونبذ الفرقة، ورفع راية الوحدة الإسلامية..
افتقر إلى حسن اختيار أعوانه، فتجمعت من حوله بطانة السوء.. الوزراء يسرقون, والشرطة يظلمون, وقواد الجيش متخاذلون..!!
افتقر إلى محاربة الفساد، فعم الفساد وطغى.. وكثرت الاختلاسات من أموال الدولة، وعمت الرشاوى، وطغت الوساطة.. وانتشرت اماكن اللهو ولفساد والإباحية والمجون.. بل وأعلن عنها صراحة!! ودعي إليها على رءوس الأشهاد!! الراقصات الخليعات ما كنَّ يختفين في هذا البلد الإسلامي بل يعلنَّ عن أنفسهن صراحة!!..

نعم كان الخليفة محسنًا في أداء شعائر الدين من صلاة وصيام وزكاة.. نعم كان لسانه نظيفاً.. وكان محباً للفقراء والعلماء.. وكل ذلك جميل في مسؤوليته أمام نفسه، لكن أين مسؤوليته أمام مجتمعه وأمته؟

لقد كان باستطاعة الخليفة أن يدبر من داخل العراق مائة وعشرين ألف فارس فضلاً عن المشاة والمتطوعين.. وكان الجيش التتري المحاصر لبغداد مائتي ألف مقاتل، وكان هناك أمل كبير في رد الغزاة، لكن الخليفة كان مهزوماً من داخله.. وكان فاقداً للروح التي تمكنه من المقاومة، كما أنه لم يربّ شعبه على الجهاد، ولم يعلمهم فنون القتال.. بالرغم من أنه حكم بلاده ما يقرب من ستة عشر عاماً..

ولما أصبح التتار على أسوار المدينة قرر فجأة أن يعلن الجهاد!

لقد قرر أن يجاهد.. لكنه متردد.. ضعيف.. لين.. هين ..

والجهاد لا ينفع مع هذه الصفات..

الجهاد ليس قراراً عشوائياً..

لا يوجد مجاهد "بالصدفة"!!..

الجهاد إعداد.. وتربية.. وتضحية.. . ومشوار طويل في طريق الإيمان..

الجهاد ارتقاء إلى أعلى.. إلى أعلى.. إلى أعلى.. إلى أن تصل إلى ذروة سنام الإسلام.. ولكنه قرر على كل حال أن يجاهد (على سبيل التجربة..!) وسمح الخليفة - للمرة الأولى تقريباً في حياته - باستخدام الجيش!..

وكانت النتيجة أن خرجت فرقة هزيلة من الجيش العباسي لتلاقي جيش هولاكو المهول.. وهلكت هذه الفرقة بالطبع، وحوصرت عاصمة الخلافة ليجد الخليفة نفسه في موقف لا يحسد عليه شل عقله تماماً عن التفكير!!..

ليأتي دور وزيره الفاسد "مؤيد الدين العلقمي" الذي أشار عليه بالجلوس مع التتار على "طاولة المفاوضات".. ولم يكن هناك حل آخر!

وكان أن قرر إرسال رجلين ليقوما عنه بالمفاوضات.. فاختار وزيره الشيعي "مؤيد الدين العلقمي" و"ماكيكا" البطريرك المسيحي في بغداد!

وهكذا، فالوفد الرسمي الممثل للخلافة "الإسلامية" العباسية العريقة في المفاوضات مع التتار لا يضم إلا رجلين فقط: أحدهما شيعي
والآخر مسيحي

ودارت المفاوضات السرية جداً بين هولاكو وبين ممثلي الخلافة العباسية..

وأعطيت الوعود الفخمة من هولاكو لكليهما إن ساعداه على إسقاط بغداد، وأهم هذه الوعود أنهما سيكونان أعضاء في "مجلس الحكم" الجديد، والذي سيحكم العراق بعد احتلالها من التتار.. أقصد بعد "تحريرها" من الخليفة!!!

ووعد هولاكو بـ..

1ـ إنهاء حالة الحرب بين الدولتين وإقامة علاقة سلام دائم..
2ـ يتم الزواج بين ابنة هولاكو الزعيم التتري الذي سفك دماء مئات الآلاف من المسلمين بابن الخليفة المسلم "المستعصم بالله"..
3ـ يبقى "المستعصم بالله" على كرسي الحكم..
4ـ يعطي الأمان لأهل بغداد جميعاً..

هذه هي الوعود، على أن تكون هذه الوعود في مقابل الشروط الآتية:
1ـ تدمير الحصون العراقية..
2ـ ردم الخنادق..
3ـ تسليم الأسلحة..
4ـ الموافقة على أن يكون حكم بغداد تحت رعاية أو مراقبة تترية..

وختم هولاكو مباحثاته مع المبعوثين الساميين بأنه ما جاء إلى هذه البلاد إلا لإرساء قواعد العدل والحرية والأمان.. وبمجرد أن تستقر هذه الأمور ـ وفق الرؤية التترية ـ فإنه سيعود إلى بلاده، ويترك العراقيين يضعون دستورهم، ويديرون شئون بلادهم بأنفسهم!..

وتجددت الآمال في نفس الخليفة!!..

هل يصدق هولاكو في وعوده؟!

إن هناك شكاً كبيراً في قلبه..

ثم إن الشروط قاسية جداً، فهو سيتخلص تقريباً من كل إمكانية للمقاومة.. ولكنه - على الجانب الآخر - قد يظل حاكماً للبلاد.. نعم تحت رعاية تترية.. أو تحت قهر تتري.. لكنه - في النهاية - سيظل جالساً على كرسي الحكم، هذا طبعاً إن صدق هولاكو السفاح!..

ولكن هذا احتلال!.. أيقبل به؟

ولماذا لا يقبل به؟! إن مقربيه يقولون له: إن هذا في السياسة يسمونه: "واقعية"..!! وهو لو رفض التسليم، وفتحت أبواب بغداد بالقوة فإنه حتماً سيموت.. أما إذا سلم نفسه إلى هولاكو السفاح فهناك احتمال ـ ولو بسيط ـ للنجاة بالروح!!..

نعم سيعيش ذليلاً.. ولكنه في النهاية قد يعيش..

نعم سيعيش وضيعاً.. لكنه في النهاية قد يعيش..

نعم سيبيع كل شيء بثمن بخس.. لكنه في النهاية قد يعيش..

الخليفة ما زال متردداً..

والشعب الضخم من ورائه يعيش نفس التردد..

نداء الجهاد لا ينبعث إلا من بعض الأفواه القليلة جداً.. أما عامة الناس فقد انخلعت قلوبهم لحصار التتار..

لقد عظمت الدنيا جداً في عيونهم فاستحال في تقديرهم أن يضحوا بها..

لقد كثر الخبث فعلاً في بغداد.. وإذا كثر الخبث فالهلكة قريبة جداً!!..

ويذكر ابن كثير ـ رحمه الله ـ في البداية والنهاية موقفاً "بسيطاً" لا يعلق عليه، ولكنه حمل بالنسبة لي معاني كثيرة..

يقول ابن كثير:

"وأحاطت التتار بدار الخلافة يرشقونها بالنبال من كل جانب، حتى أصيبت جارية كانت "تلعب" بين يدي الخليفة وتضحكه، وكانت من جملة حظاياه، وكانت تسمى "عرفة"، جاءها سهم من بعض الشبابيك فقتلها وهي "ترقص" بين يدي الخليفة، فانزعج الخليفة من ذلك، وفزع فزعاً شديداً، وأحضر السهم الذي أصابها بين يديه، فإذا عليه مكتوب: "إذا أراد الله إنفاذ قضائه وقدره، أذهب من ذوي العقول عقولهم"، فأمر الخليفة عند ذلك بزيادة الاحتراز، وكثرت الستائر على دار الخلافة!!"..

وعجيب أن يذكر ابن كثير هذا الخبر دون تعليق!!..

والحدث - وإن كان ظاهره بسيطاً عابراً ـ إلا أنه يحمل معانٍ هائلة..

لقد تمكنت الدنيا تماماً من قلوب الناس في بغداد، وأولهم الخليفة.. فها هو الخليفة الموكل إليه حماية هذه الأمة في هذا الموقف الخطير يسهر هذه السهرة اللاهية.. نعم قد تكون الجارية ملك يمينه.. وقد تكون حلالاً له.. وإذا لم يكن هناك من يشاهدها غيره فلا حرج من أن يشاهدها الخليفة وهي ترقص.. لكن أين العقل في رأس الخليفة؟! العاصمة الإسلامية للخلافة محاصرة، والموت على بعد خطوات، والمدفعية المغولية تقصف، والسهام النارية تحرق، والناس في ضنك شديد، والخليفة يستمتع برقص الجواري!!..

أين العقل؟ وأين الحكمة؟!

لقد أصبح رقص الجواري في الدماء، فصار كالطعام والشراب.. لابد منه حتى في وقت الحروب.. ولا أدري حقيقة كيف كانت نفسه تقبل أن ينشغل بمثل هذه الأمور، والبلاد والشعب وهو شخصياً في مثل هذه الضائقة..

وما أبلغ العبارة التي كتبها التتار على السهم الذي أطلق على دار الخلافة وقتل الراقصة المسكينة إذ قالوا: "إذا أراد الله إنفاذ قضائه وقدره، أذهب من ذوي العقول عقولهم"، فالله عز وجل قد قضى على بغداد بالهلكة في ذلك الوقت، وأذهب فعلاً عقل الخليفة وعقول أعوانه وشعبه، ولا شك أن هذه العبارات المنتقاة بدقة كانت نوعاً من الحرب النفسية المدروسة التي كان يمارسها التتار بمهارة على أهل بغداد..

ويكفي كدليل على قلة عقل الخليفة أنه بعد هذه "الكارثة" (كارثة قتل الراقصة) لم يأمر الشعب بالتجهز للقتال، فقد وصل الخطر إلى داخل دار الخلافة، وإنما أمر فقط بزيادة الاحتراز، ولذلك كثرت الستائر حول دار الخلافة لحجب الرؤية ولزيادة الوقاية وستر الراقصات!..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Fawzy

خبير استراتيجي
خبير استراتيجي



الـبلد :
العمر : 37
المهنة : الادارة
المزاج : Rothmans
التسجيل : 19/08/2007
عدد المساهمات : 1959
معدل النشاط : 518
التقييم : 48
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: يـوم سقطــت بغــــــداد ......   الجمعة 19 أكتوبر 2007 - 17:58

ومع تواصل القصف التتري وانهيار الأسوار الشرقية لبغداد انهار الخليفة تماماً..

وكان أن لجأ إلى صديقه الخائن مؤيد الدين العلقمي، وسأله ماذا يفعل؟ وأشار عليه الوزير أن يخرج لمقابلة هولاكو بنفسه لكي يجري معه المفاوضات..


وذهبت الرسل إلى هولاكو تخبره بقدوم الخليفة، فأمر هولاكو أن يأتي الخليفة، ومعه كبار رجال دولته، ووزرائه، وفقهاء المدينة، وعلماء الإسلام، وأمراء الناس والأعيان، حتى يحضروا جميعاً المفاوضات، وبذلك تصبح المفاوضات ملزمة للجميع..

ولم يكن أمام الخليفة الضعيف أي رأي آخر..

جمع الخليفة كبار قومه، وخرج بنفسه في وفد مهيب إلى خيمة هولاكو خارج الأسوار الشرقية لبغداد.. خرج وقد تحجرت الدموع في عينيه، وتجمدت الدماء في عروقه، وتسارعت ضربات قلبه، وتلاحقت أنفاسه..

خرج ذليلاً مهيناً، وهو الذي كان يستقبل في قصره وفود الأمراء والملوك، وكان أجداده الأقدمون يقودون الدنيا من تلك الدار التي خرج منها الخليفة الآن..

وكان الوفد كبيراً يضم 700 من أكابر بغداد، وكان فيه بالطبع وزيره مؤيد الدين بن العلقمي، واقترب الوفد من خيمة هولاكو، ولكن قبل الدخول على زعيم التتار اعترض الوفد فرقة من الحرس الملكي التتري، ولم يسمحوا لكل الوفد بالدخول على هولاكو، بل قالوا: إن الخليفة سيدخل ومعه سبعة عشر رجلاً فقط، أما الباقون فسيخضعون للتفتيش الدقيق.. ودخل الخليفة ومعه رجاله، وحجب عنه بقية الوفد.. ولكنهم لم يخضعوا لتفتيش أو غيره.. بل أخذوا جميعاً....... للقتل!!!..

قُتل الوفد بكامله إلا الخليفة والذين كانوا معه.. قُتل كبراء القوم، ووزراء الخلافة، وأعيان البلد، وأصحاب الرأي، وفقهاء وعلماء الخلافة العباسية..

ولم يُقتل الخليفة؛ لأن هولاكو كان يريد استخدامه في أشياء أخرى..

وبدأ هلاكو يصدر الأوامر في عنف وتكبر..

واكتشف الخليفة أن وفده قد قتل بكامله..

اكتشف الخليفة ما كان واضحاً لكل الخلق.. ولكنه لم يره إلا الآن.. لقد اكتشف أن التتار وأمثالهم لا عهد لهم ولا أمان..
واكتشف أيضاً أن الحق لابد له من قوة تحميه.. فإن تركت حقك دون حماية فلا تلومن إلا نفسك.. لكن - وللأسف - جاء هذا الاكتشاف متأخراً جداً..

***

وبدأت الأوامر الصارمة تخرج من السفاح هولاكو:

1ـ على الخليفة أن يصدر أوامره لأهل بغداد بإلقاء أي سلاح، والامتناع عن أي مقاومة .. وقد كان ذلك أمراً سهلاً؛ لأن معظم سكان المدينة لا يستطيعون حمل السلاح، ولا يرغبون في ذلك أصلاً..

2ـ يقيد الخليفة المسلم، ويساق إلى المدينة يرسف في أغلاله، وذلك لكي يدل التتار على كنوز العباسيين، وعلى أماكن الذهب والفضة والتحف الثمينة، وكل ما له قيمة نفيسة في قصور الخلافة وفي بيت المال..

3ـ يتم قتل ولدي الخليفة أمام عينه!! فقُتل الولد الأكبر "أحمد أبو العباس"، وكذلك قُتل الولد الأوسط "عبد الرحمن أبو الفضائل".. ويتم أسر الثالث مبارك أبو المناقب، كما يتم أسر أخوات الخليفة الثلاث: فاطمة وخديجة ومريم..

4ـ أن يستدعى من بغداد بعض الرجال بعينهم، وهؤلاء هم الرجال الذين ذكر ابن العلقمي أسماءهم لهولاكو، وكانوا من علماء السنة، وكان ابن العلقمي يكن لهم كراهية شديدة، وبالفعل تم استدعاؤهم جميعاً، فكان الرجل منهم يخرج من بيته ومعه أولاده ونساؤه فيذهب إلى مكان خارج بغداد عينه التتار بجوار المقابر، فيذبح العالم كما تذبح الشياه، وتؤخذ نساؤه وأولاده إما للسبي أو للقتل.!!. لقد كان الأمر مأساة بكل المقاييس!!

ذُبح على هذه الصورة أستاذ دار الخلافة الشيخ محيي الدين يوسف بن الشيخ أبي الفرج بن الجوزي (العالم الإسلامي المعروف)، وذبح أولاده الثلاثة عبد الله وعبد الرحمن وعبد الكريم، وذُبح المجاهد مجاهد الدين أيبك وزميله سليمان شاه، واللذان قادا الدعوة إلى الجهاد في بغداد، وذُبح شيخ الشيوخ ومؤدب الخليفة ومربيه "صدر الدين علي بن النيار"، ثم ذُبح بعد هؤلاء خطباء المساجد والأئمة وحملة القرآن!!..

كل هذا والخليفة حي يشاهد، وأنا لا أتخيل كمّ الألم والندم والخزي والرعب الذي كان يشعر به الخليفة، ولا شك أن أداء الخليفة في إدارته للبلاد كان سيختلف جذرياً لو أنه تخيل - ولو للحظات - أن العاقبة ستكون بهذه الصورة، ولكن ليس من سنة الله عز وجل أن تعود الأيام، ثم إن الخليفة رأى أن هولاكو يتعامل تعاملاً ودياً مع ابن العلقمي الوزير الخائن، وأدرك بوضوح العلاقة بينهما، وانكشفت أمامه الحقائق بكاملها، وعلم النتائج المترتبة على توسيد الأمر لغير أهله، ولكن كل هذه الاكتشافات كانت متأخرة جداً..
***

كل هذا والخليفة حي يشاهد.. وهذا هو العذاب بعينه..

هل تتخيلون الخليفة وهو يشاهد هذه الأحداث؟!

هل تتخيلون الخليفة ابن الخلفاء.. العظيم ابن العظماء.. وهو يقف مقيداً يشاهد كل هذه المآسي؟!

- قتل ولدان من أولاده..

- أسر ابنه الثالث..

- أسرت أخواته الثلاث..

- قتل معظم وزرائه..

- قتل كل علماء بلده وخطباء مساجده وحملة القرآن في مدينته..

- اكتشف خيانة أقرب المقربين إليه "مؤيد الدين العلقمي الشيعي.."

- دمر جيشه بكامله..

- نهبت أمواله وثرواته وكنوزه ومدخراته..

- استبيحت مدينته وقتل من شعبه مئات الآلاف أمام عينيه..

- أحرقت العاصمة العظيمة لدولته، ودمرت مبانيها الجميلة..

- انتشر التتار بوجوههم القبيحة الكافرة الكالحة في كل بقعة من بقاع بغداد.. فكانوا كالجراد الذي غطى الأرض الخضراء، فتركها قاعاً صفصفاً..

- وضعت الأغلال في عنقه وفي يده وفي قدمه.. وسيق كما يساق البعير..

لقد شاهد الخليفة كل ذلك بعينيه..

وتخيل مدى الحسرة والألم في قلبه..

لا شك أنه قال مراراً: "يا ليتني مت قبل هذا، وكنت نسياً منسياً"..

لا شك أنه نادم "..ما أغنى ماليه.. هلك عني سلطانيه"..

ومر على ذهنه شريط حياته في لحظات..

ولا شك أنه أخذ يراجع نفسه ولسان حاله يقول: "رب ارجعون! لعلي أعمل صالحاً فيما تركت"..

يا ليتني جهزت الجيوش وأعددتها وقويتها!!..

يا ليتني حفزت الأمة على الجهاد في وقت أحيطت فيه بأعداء الدين من كل مكان..

يا ليتني رفعت قيمة الإسلام في عيون الناس وفي قلوبهم، حتى يصبح الإسلام عندهم أغلى من أموالهم وحياتهم..

يا ليتني تركت اللهو واللعب والحفلات والتفاهات..

ليتني ما عشت لجمع المال..

ليتني ما استكثرت من الجواري.. وليتني ما سمعت المعازف..

ليتني اخترت بطانة الخير..

ليتني عظمت من العلماء وتركت الأدعياء..

ليتني.. ليتني.. ليتني....

لكن القيود الثقيلة المسلسلة في عنقه ويديه وساقيه ردته إلى أرض الواقع.. ليعلم أن الزمان لا يعود أبداً إلى الوراء..
وسيق الخليفة إلى خاتمته الشنيعة.. بعد أن رأى كل ذلك في عاصمته، وفي عقر دار خلافته، بل وفي عقر بيته..

أصدر السفاح هولاكو الأمر بالإجهاز على الخليفة المسكين.. ولكن أشار على هولاكو بعض أعوانه بشيء عجيب..! لقد قالوا: لو سالت دماء الخليفة المسلم على الأرض، فإن المسلمين سيطلبون ثأره بعد ذلك، ولو تقادم الزمان، ولذلك يجب قتل الخليفة بوسيلة لا تسيل فيها الدماء.. ولا داعي لاستعمال السيف..

وهذا بالطبع نوع من الدجل .. لأنه من المفترض أن يطلب المسلمون دم خليفتهم، بل ودماء المسلمين جميعاً الذين قتلهم هولاكو وجنوده بصرف النظر عن طريقة قتلهم..

لكن هولاكو استمع لهم.. وسبحان الله!!.. كأن الله عز وجل قد أراد ذلك، حتى يموت الخليفة بصورة مخزية ما حدثت مع خليفة قبله، وما سمعنا بها مع أي من ملوك أو أمراء الأرض.. مسلمين كانوا أو غير مسلمين..

لقد أمر هولاكو أن يقتل الخليفة "رفساً بالأقدام"!!!..

وبالفعل وضع الخليفة العباسي في جوال على الأرض، وبدأ التتار يرفسونه بأقدامهم.. حتى الموت!!..

أي ألم.. وأي إهانة.. وأي ذل!!..

إن بغداد لم تسقط فقط!!

إنما سقط أخر خلفاء بني العباس في بغداد..

وسقط معه شعبه بكامله!..

***

كان ذلك في عام 1258 م، والأن وبعد نحو 750 عام تكررت نفس المأساة بنفس التفاصيل .. لكن الأسماء فقط تبدلت..
إعدام صدام حسين
صدام حسين – وإن كان رئيسا عربيا مسلما – قد نحزن لوفاته بهذه الصورة المهينة، لكنه لم يمت يوم أن التف حبل المشنقه حول رقبته بل مات قبل ذلك ألف مرة.. يوم أن أهمل في القيام بمسئولياته وقاد شعبه ودولته بل والمنطقة بأسرها إلى الدمار والهلاك ..

لذا سيق الى تنفيذ حكم الاعدام وهو ميت....................
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جحا العراقي

رائـــد
رائـــد



الـبلد :
العمر : 106
المهنة : السّفَرُ مَعَ الكَلِمَةِ وَالفِكْرَةِ إلى مَساراتِ القُلُوبِ النّبِيلَةِ
المزاج : غائمً .مُمطِرٌ مَصْحُوبٌ بَزَوابِعَ رَعْدِيّة.لذلكَ يُرْجى الإنتِباهْ !
التسجيل : 22/08/2007
عدد المساهمات : 942
معدل النشاط : 0
التقييم : 0
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: يـوم سقطــت بغــــــداد ......   السبت 20 أكتوبر 2007 - 11:12

أحسنت أخي
محمد فوزي
على الموضوع, فيه تفاصيل مؤلمة
ذكرني الموضوع بالسؤال الذي استفز علماء الأمة والقائل:
أيهما أصلح للأمة
الإمام المؤمن الضعيف
أم الإمام القوي الفاجر؟
فجاء الجواب:
المؤمن الضعيف :إيمانه له وضعفه علينا, والقوي الفاجر فجوره عليه وقوته لنا!!
وهي الحياة دروس وعبر وعظات . والحليم من يعتبر بغيره.
وأنا كنت أقول دائما التالي:
من ضيع العرب والمسلمون صنفان:
صنف أفرط بدينه وغالى فيه وأستعدى علينا الطغاة
وصنف فرط بدينه ,واستهان به , فشجع علينا الأعداء!!
وكلا الصنفان معروف
لكل صاحب عقل وحكمة وللأولي الألباب.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
TAKICHI

مـــلازم
مـــلازم



الـبلد :
العمر : 40
المهنة : مدير تجاري في شركة خاصة
المزاج : حمل وديع
التسجيل : 20/08/2007
عدد المساهمات : 679
معدل النشاط : 51
التقييم : 2
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: يـوم سقطــت بغــــــداد ......   الأحد 21 أكتوبر 2007 - 13:58

السلام عليكم
طبعا وجه التشابه لكبير
لدينا العبرة في كيفية سقوط بغداد على ايدي مغول هولانكو و مغول العصر الحالي
يجب علينا نحن العرب التمسك بالدين الاسلامي لانه الطريق الوحيد للانتصار و الدود عن حرمة الاسلام و المسلمين
تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Fawzy

خبير استراتيجي
خبير استراتيجي



الـبلد :
العمر : 37
المهنة : الادارة
المزاج : Rothmans
التسجيل : 19/08/2007
عدد المساهمات : 1959
معدل النشاط : 518
التقييم : 48
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: يـوم سقطــت بغــــــداد ......   الأحد 21 أكتوبر 2007 - 17:13

مشكورين اخوانى على المرور والتعقيب وسيعود العراق ثانيه حامى للبوابة الشرقية العربية رغم الغدر و التآمر.........
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مغاوير بغداد

عريـــف
عريـــف



الـبلد :
المهنة : مطاردة الارهاب الى الابد
المزاج : الي يحجي على العراق اخلي يتمنى الموت
التسجيل : 13/02/2009
عدد المساهمات : 65
معدل النشاط : 17
التقييم : 0
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: يـوم سقطــت بغــــــداد ......   الجمعة 13 فبراير 2009 - 7:28

اكتشف خيانة أقرب المقربين إليه "مؤيد الدين العلقمي الشيعي.."
عيب هذا الحجي لانه انت مخليك بالادارة وانت من حجيت هذا الحجي سويت طائفيه وعمرنا مراح يصير براسنه خير من وره امثالك الي يسون طائفيه انشا الله نتخلص من هل المرض
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
SS-Brigaderfuhrer

مســـاعد
مســـاعد



الـبلد :
العمر : 29
المهنة : طالب كلية الهندسة المعمارية -في اي مكان يحتاجني فيه الاسلام
المزاج : جييييييد ومسيطرين على الوضع
التسجيل : 02/02/2009
عدد المساهمات : 426
معدل النشاط : 95
التقييم : 11
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: يـوم سقطــت بغــــــداد ......   الثلاثاء 17 فبراير 2009 - 19:16

لعنة الله على العلقمي الشيعي الشيعة هم اساس كل خيانة للعالم الاسلامي هم خانوا علي بن ابي طالب رضي الله وقتلوا ابنه الحسين ويدعون محبته حبتهم القرورد وخانوا الخليفة العباسي
وخانوا صدام تامروا على الدول العربية مع ايران
اعطوني انجازا لكم يا روافض لصالح الدين او فتوحات تاريخكم خله خيانه وغدر انتم تطعنون في ظهورنا عندما نشن غزواتنا ولا فتوحاتنا الاسلاميه قاتلكم الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
bany_bony

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 41
المهنة : اخصائي برمجة الانظمة الخبيرة
المزاج : حاسم كالسيف
التسجيل : 03/01/2008
عدد المساهمات : 2665
معدل النشاط : 152
التقييم : 11
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: يـوم سقطــت بغــــــداد ......   الأربعاء 18 فبراير 2009 - 11:41

@جحا العراقي كتب:
أيهما أصلح للأمة
الإمام المؤمن الضعيف
أم الإمام القوي الفاجر؟


اخي العزيز مع احترامي لكلامك والجواب الذي وضعت

لكن لو كان مؤمن حقا لم ولن يكون ضعيفا ابدا

فالايمان بالله يعزز قوة قلب الانسان ... كيف بقلب قد عمره حب الله والايمان به

هل تراه ضعيف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
bany_bony

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 41
المهنة : اخصائي برمجة الانظمة الخبيرة
المزاج : حاسم كالسيف
التسجيل : 03/01/2008
عدد المساهمات : 2665
معدل النشاط : 152
التقييم : 11
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: يـوم سقطــت بغــــــداد ......   الأربعاء 18 فبراير 2009 - 11:45

@مغاوير بغداد كتب:
اكتشف خيانة أقرب المقربين إليه "مؤيد الدين العلقمي الشيعي.."
عيب هذا الحجي لانه انت مخليك بالادارة وانت من حجيت هذا الحجي سويت طائفيه وعمرنا مراح يصير براسنه خير من وره امثالك الي يسون طائفيه انشا الله نتخلص من هل المرض

ليش عيوني مو هاي الحقيقة

ولا تبي تغير التاريخ على مزاجك

غير هيش الاستاذ فوزي من يقول شي يقولة من مصادر تاريخية محترمة



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
راسم المقدسي

عريـــف
عريـــف



الـبلد :
التسجيل : 17/04/2008
عدد المساهمات : 94
معدل النشاط : 1
التقييم : 0
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: يـوم سقطــت بغــــــداد ......   الأربعاء 18 فبراير 2009 - 15:30

والله يا اخي باني بوني حرام الحكي معهم ...خساره تحرق اعصابك بالحديث مع هيك اشكال

واحسن نتركهم لانو شكل الحكي ما بيجي معهم او مثل ما بقولوا بالعبري (azov otam)

يعني اتركهم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مغاوير بغداد

عريـــف
عريـــف



الـبلد :
المهنة : مطاردة الارهاب الى الابد
المزاج : الي يحجي على العراق اخلي يتمنى الموت
التسجيل : 13/02/2009
عدد المساهمات : 65
معدل النشاط : 17
التقييم : 0
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: يـوم سقطــت بغــــــداد ......   الأربعاء 18 فبراير 2009 - 16:23

اي اشكال حبي ولا تجفص ولاتغلط اني كلت ليش دائما تسون طائفيه بالمواضيع مكلت شي غلط والتاريخ اني مكلت شي عليه وبيك خير مو تحجي بالعبري هاي اليهود هيج ماثرين عليك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
silent.assassin

عريـــف
عريـــف



الـبلد :
التسجيل : 08/09/2008
عدد المساهمات : 68
معدل النشاط : 0
التقييم : 0
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: يـوم سقطــت بغــــــداد ......   الأربعاء 18 فبراير 2009 - 16:43

شيعه العراق ولائهم لأيران
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فرات السماوي

مســـاعد
مســـاعد



الـبلد :
المهنة : اقتصاد وسياسة
المزاج : سلام خذ
التسجيل : 12/05/2008
عدد المساهمات : 462
معدل النشاط : 8
التقييم : 0
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: يـوم سقطــت بغــــــداد ......   الأربعاء 18 فبراير 2009 - 16:48

اقتباس :
"لعنة الله على العلقمي الشيعي الشيعة هم اساس كل خيانة للعالم الاسلامي هم خانوا علي بن ابي طالب رضي الله وقتلوا ابنه الحسين ويدعون محبته حبتهم القرورد وخانوا الخليفة العباسي
وخانوا صدام تامروا على الدول العربية مع ايران
اعطوني انجازا لكم يا روافض لصالح الدين او فتوحات تاريخكم خله خيانه وغدر انتم تطعنون في ظهورنا عندما نشن غزواتنا ولا فتوحاتنا الاسلاميه قاتلكم الله"

سبحانك ربي


اولا هذا المنتدى ليس للسباب او ديني وبما انه لا حد كلف نفسة وردك باي طريقة كانت

جوابي لك

ولامثالك من مقدسي الطغات وجلاوزة السلاطين وشعار النازية الذي فضحك

اولا ان قصة مؤيد الدين ابن العلقمي مختلف عليها وانقسم اهل السنةالى قسمين منهم من اخذ علية سبب سقوط بغداد واخر يبالغ بانة هو سبب توجة المغول للغزو البلاد الاسلامية والطرف الاخر يبرا ساحتة ويدافع عنة ويدافع عنة ويقول عنة انة اراد ان يحفض ماتبقى من الدولة العربية الاسلامية المنهارة بسبب نهج اواخر خلفاء بني العباس ولا اسميهم انا بالخلفاء بل زعماء لم يبايعه احد بل اخذ الحكم والبيعة بحد السيف وهذا لايقبل به الله ولا رسولة ولا المؤمينين ولا حتى الكفار ايضااا وخاصة ان الكثير من وجد شماعة يعلق عليها انهيار المدن فهناك شخص علق علية سقوط سمر قند ودمشق وحلب ناهيك عن بغداد وكان الحضارة الاسلامية رخوة الى درجة انها متوقفة على شخص واحد وشيعي اما يخون او تاخذة الغيرة الوطنية

فتهجمك عن الشيعة هذا ليس بجديد وتحميل فشلك وفشل امتك وفشل سلاطينك الذي تقدس وتهور زعمائك الذي تعبد وجلاوزة السؤ الذين يحيطون بكل زعيم وملك وامير على مرور العصر الذي تسمية انت مجد وبطولات اخير استطاع بعض اكرر بعض الحكام ان يتعلموا من سابقيهم وان يصحح منهجهم هذا ولا ياخذون باقوال اوشات وان اكثرو من االاقاويل

فرميك للشيعة بالخيانة فانهم خانو علي بن ابي طالب علية السلام اي خيانة هذة اباتهامة بانه هو وولدية بقتل عثمان ام لم تسال نفسك يوما لمذا خرج علي من المدينة وجعل من الكوفة عاصمة للدولة محل مدينة الرسول العضيم ام من زحف علية بجيوش جرارة وتحت شعارات ثار عثمان بن عفان وهو ال بيتة براءة من هذة الجريمة وتوالت الحروب معركة الجمل تلتها معركة صفين تلتها معارك النهروان وغيرها من عشرات المعارك الصغيرة التي تذكر هنا وهناك اليس هذة بخيانة من خانها لا اريد ان ادخل بتفاصيل نحن من دافع عنة وحاربنا بكل هذة الحرب منا من قتلتة الفئة الباغية عمار ابن ياسر عندما قتلة جيس معاوية بمعركة صفين وبها قال معاوية الذي يعتبر بانو من كتاب الوحي ان الفئة الباغية هي جيش علي وعلي لانه هو من رماة بين سيوفنا ورماحنا فرد علية ابن ابي طالب فقال علية اذن الرسول محمد صلى الله علية واله هومن قتل عمي الحمزة لانه هو من رماة بين سيوف ابيك واجدادك

فتصور انه حكم فترة قصيرة حجداا حدثت بها هذة المعارك


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فرات السماوي

مســـاعد
مســـاعد



الـبلد :
المهنة : اقتصاد وسياسة
المزاج : سلام خذ
التسجيل : 12/05/2008
عدد المساهمات : 462
معدل النشاط : 8
التقييم : 0
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: يـوم سقطــت بغــــــداد ......   الأربعاء 18 فبراير 2009 - 17:06


ثم تتهمنا بقتل الحسين وكان خليفة معاوية يزيد ابن معاوية بن ابي سفيان شيعي الذي عين عبيد الله ابن زياد هذا الذي يسمى ابن مرجانة نسبة الى امة الجارية الذي وصفة علي بن ابي طالب بانة العتل الزنيم ابن الامته الفاجرة
وهذا عبيد هو كان والي الكوفة ارسلة يزيد بعد ان بدا تحرك اهل الكوفة للخروج عن حكم يزيد بسبب عدم شرعيتة اولا وللضلم والطغيان
فاشترى عبيد الله ذمم الكثيرين ممن مفضلو المال والولاء للحكم وما اكثرهم اليوم من ان يناصرو الحسين فحوصر الحسين واهل بيتة وقتلوه وقال لهم من ضمن ما جرى بيوم كربلاء اقال لجيش الذي حاصره اتقاتلوني لشريعة غيرتها ام سنة بدلتها ام مالا اخذتة ام وعداا قطعتة ولم افي به قفال له عمر ابن سعد قائد الجيش بل نقاتلك بغضا منا لابيك ويوماا بيوم بدر لان ثار هند لم يكتمل ام معاوية وزوج ابا سفيان عندما اخذت الثار من الحمزة فقط وبقى علي ولم تحضهم الفرصة بعلي فبابناءه وذا ما اكدها يزيد بعد قتله للحسين تلبيتا لاوامرة وسبي حرم رسول الله وال بيتة من مدينة الى اخرى ومن مكان الى اخر رافعين رؤس الشهداء على الرماح كهدية انتصار ولما دخلت دمشق انشد يزيد قصيدته المشهروى نعق الغراب
اذكر منها مثلا
لما بدت تلك الشموس واشرقت من على رحى جيحوني

نعق الغراب وقلت صح او لاتصح فقد اخذت من الغريم ديوني
وقال بموضع اخر اثناء استقبالةالاسرى و السبايا من علي بن الحسين و من زينب ابنة علي بن ابي طالب وزوجات الحسين وباقي النساء
وهو يضرب راس الحسين بمطواة ويقول
ليت اشياخي ببدر عرفو وقع الخطا والاسل
لهلو وستهلو فرحا ثم قالو يايزيد لاتشل
لست من خندف ان لم انتقم من ال احمد ما كان فعل
لعبت هاشم بالملك فلا خبر جاء ولا وحي نزل
ولم يجبة احد من جالسية وجلاوزتة عندما ترنم مما دفع زينب بنت علي بن ابي طالب ان ترد علية خطبة وكانها خطبة علي بن ابي طالب فاسكتتة
وقال بعد ان انتهت فيا صيحتاا تحمد من صوائح وما اهونم الموت على النوائح
هذة شيئا من خيانة التي وجهت لاال احمد وانت تتهم الشيعة بقتل الحسين لكن اسئل نفسك من ثار بعد سنتين من قتلة وااقتص من كل من كان له يد وقول وكلمة ابتداءاا من والي الكوفة عبيد الله ابن زياد الى اصغر جدني شارك بحرب الحسين اقر عن ثورة المختار بن عبيدة الثقفي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فرات السماوي

مســـاعد
مســـاعد



الـبلد :
المهنة : اقتصاد وسياسة
المزاج : سلام خذ
التسجيل : 12/05/2008
عدد المساهمات : 462
معدل النشاط : 8
التقييم : 0
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: يـوم سقطــت بغــــــداد ......   الأربعاء 18 فبراير 2009 - 17:24

اما مسالة خيانة صدام حسين فبغض النضر عن صدام بحربة ايران وغزو الكويت اصاب ام اخطا احسن ام اساء توفق ام خاب
ماذا قدم صدام لحزبة بعد ان صعد صهوة الحكم ماذا فعل صدام بعائلتة مذا فعل صدام بشعبة فبالاولى اعدم كوادر البعثيين القدامى وكل منافس ومعرض له بواقعة الخلد الشهيرة وكلم من المخضرميين الذين هم لا غيرهم يستحقون حكم العراق دونه اذا افترضنا ان الرئيس البكر هو من تنازل طوعياا لا رغم عن انفة بضغط مجلس قيادة اللثورة رغم الاخير هي الاصح قلبا وقالباا ودليلا
وبالثانية رمل بناتة واحفادة علم اولادة ملا يحب ان يعلمة اي مخلوق من القتل بدماء باردة وليالي الصخب والسهرات على غرار سهرة العتصم الذي قتل وهو وجاريتة ترقص ة وخمرة ووسط المغنيات وبغداد تحترق ناهيك عن علاقتة بزوجتة وكيف تزوج عليها سراا من ثانية ومن علمت ارغمها وقتل اخوها عدنان خير الله وبكى علية بداعي ان طائرتة سقطت تلقائيااا وبعاصفة ترابية ومن الحماقة ان كردستان العراق لاتشهد اي عواصف ترابية اطلاقااا لانها منطقة جبلية ومروج خضراء غزيرة الامطار وتحديداا شمال كركوك وبفصل الربيع فصل ذوبان ثلوج المنطقة
والاقامة الجبرية لاخوة وطردة لابناء عمة وحجزة خالة وابو زوجتة حتى مات
اما ابناء العراق فما واجهنا منه فهو كان عادلا بشيى واحد الا وهو توزيعة ضلمة على الناس
بمختلف الطوائف فتلة الاكراد بالسبعينيات والثمانينيات بالكمياوي وتصفية المعرضينم من باقي الاحزاب علمانية واسلامية وشخصيات مرموقة علمية واكاديمية وسياسية وتهجير الضعافهم من البلد
ضرب الجنوب بعد ان قامت ضدة انتفاضة بعد هزيمة الكويت وما اصاب الشعب من ماسي كان بغنى عنها قمع اربعة عشر محافضة وفنهم بمقابر جماعية ناهيك عن الحصارين حصار دولي وحصار صدامي للناس واهمال مؤسساتي بتعمد
والاعتقالات التي حدثت وتحدث ووسائل المنع والقمع والرفض والغلق حتى اسرائيل ما تفعلة مع فلسيطين اقل بكثير وكل هذا وترمي الشيعة وحدهم بالخيانة اذن واريد انزل كلامي الى مستوى كلامك اذن المحافضات الانبار وتكريت لم تحارب القوات المحتلة رغم انه حشد قوات ماكانت ان تتحشد هناك بعيداا عن بغداد ورغم هذا سلمت نفسها دون قتال وصدام مازال ببغداد رغم ان مدينة ام قصر وهي مدينة صغيرة قاومت خمسة عشر يوم قوة بحجم الولايات المتحدة وبريطانيا وباقي القوات المتحالفة
فانا اقول ان تسليم الانبار نفسها لمن خيانة لكنها عين العقل لان حربهم عن صدام هي ميتة لافائدة منها وتدمير لمدينتهم دون فائدة وما حصل للرمادي بعدها من تدمير بعد ان سيطرت القاعدة عليها كان يعطي الجواب الاكيد


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فرات السماوي

مســـاعد
مســـاعد



الـبلد :
المهنة : اقتصاد وسياسة
المزاج : سلام خذ
التسجيل : 12/05/2008
عدد المساهمات : 462
معدل النشاط : 8
التقييم : 0
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: يـوم سقطــت بغــــــداد ......   الأربعاء 18 فبراير 2009 - 17:40


واخيراا ختامااا
انت تقول ماذا قدمت الشيعة الروافض لصالح الدين ودولة
وهو متى حكم الشيعة ومتى تولو منصب منذ وفاة الحسن بن علي مسموماا ونقض معاوية الصلح معة المتكون من عشرة بنود وقال صلح الحسن تحت قدميا هاتين وفتك بكل اصحاب علي ومن ناصرة ضد معاوية بالكوفة
الى اليوم كل سلطة تضطهد الاقليات وتقتلهم وتحاربهم فمثلا التعصب لم يفسح المجال للناس ان يدلو بدلوهم والضلم والضطهاد لم يتركو لاحد الا وقد قتل
فانت الذي قد حكمت الالاف السنين ومرت عشرات الالاف الملوك واتلامرا ماذا قدمتم للامة العربية وللدين الاسلامي الذي اليوم اصبحت الدول العربية بفضلك انت باخر الترتيب الدول بالمقياس الحضاري والانتاجي واللاخراعي والعلمي والادبي بفضلك انت العبقري
فهل يحاسب مثلا اهل افريقيا بضياع الصومال ولا يحاسب زعماء العرب وهل يحاسب اهل قبرص مثلا او بدو سيناء او سكان المخيمات او عرب اسرائيل عن دمار غزة واحتلال فلسطين وضياع القدس والهزيمة تلو الهزيمة بسبب نهجك هذا وتعصبك الهمجي من اوصلنا الى هكذا فرقة وحال
والجمل من يبصر لسنامة لايرى امامة هذا مثل عربي عراقي ينطبق عليك حاسب نفسك وصحح فكرك وثم انتقد الاخرين فبيتك ليس من زجاج فهو من دون زجاج الحجر من يقذف عليك يقع على راسك مباشرة لان كل الزجاج قد تحطم الذي احاط بك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Fawzy

خبير استراتيجي
خبير استراتيجي



الـبلد :
العمر : 37
المهنة : الادارة
المزاج : Rothmans
التسجيل : 19/08/2007
عدد المساهمات : 1959
معدل النشاط : 518
التقييم : 48
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: يـوم سقطــت بغــــــداد ......   الأربعاء 18 فبراير 2009 - 17:55

لا حول ولا قوة الا بالله .....................
من لديه اعتراض على الموضوع او ما جاء فيه فليطلب مصدرة , اما الشتم والاتهام والاتهام المضاد فهذا ليس الهدف من الموضوع ..............
مغلق ..........
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

يـوم سقطــت بغــــــداد ......

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: التاريخ العسكري - Military History-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين