أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

شبكات Q-Net توفر حماية ميدانية أفضل للمركبات الأميركية ضد قذائف الآر بي جي

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 شبكات Q-Net توفر حماية ميدانية أفضل للمركبات الأميركية ضد قذائف الآر بي جي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
خالد عبد المنعم

عريـــف
عريـــف



الـبلد :
العمر : 19
المهنة : لا يوجد
التسجيل : 03/03/2012
عدد المساهمات : 77
معدل النشاط : 120
التقييم : 1
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: شبكات Q-Net توفر حماية ميدانية أفضل للمركبات الأميركية ضد قذائف الآر بي جي   السبت 2 يونيو 2012 - 14:45

يتولى الجيش الأميركي تعزيز قدرات الحماية لمركباته في العمليات الميدانية عبر تدريع شبكات Q-Net الأخف وزناً وأفضل من ناحية الحماية من قذائف الآر بي جي.

وقد منح الجيش الأميركي شركة كاينتيك أميركا الشمالية (QinetiQ North America) عقداً قيمته 11,7 مليون دولار لتزويده بـ 420 شبكة Q-Net المضادة لقذائف الآر بي جي، وذلك بالإضافة إلى 420 مجموعة لإصلاح الشبكات المتضررة من جراء المعارك والمواسير أو الأطر العائدة لهذه الشبكات.

وسوف يتم تصنيع هذه الشبكات في منشآت الشركة في مدينة فرانكلين في ولاية ماساتشوستس، على أن يتم الانتهاء من تصنيعها في 13 كانون الأول ديسمبر من العام 2013.

وتعتبر شبكة Q-Net من الابتكارات المستحدثة الفعالة في الاستخدام الميداني، والتي طورتها شركة كاينتيك أميركا الشمالية. تستطيع هذه الشبكات أن توفر الحماية ضد قذائف الآر بي جي.

تستطيع هذه الأنظمة الشبكية القوية والخفيفة الوزن أن تقوم بأداء أفضل من شبكات التسليح من القضبان الحديدية التقليدية، وهي أسهل من حيث التركيب، والاستبدال وإعادة الاستخدام لحماية مركبات متنوعة في ميادين القتال.

فانتقال هذه التكنولوجيا من المختبر إلى ميدان القتال وتواصل الأبحاث والتطوير التي تقوم بها هذه الشركة قد أنتجت أنظمة برية ناجعة وحلول مجربة للصمود في الميدان من شأنها أن تلبي أقسى متطلبات المهام التي قد تحتاجها القوات العسكرية في المعارك.

الخبرة الفائق خلال الأعمال الحربية
تستشهد كاينتيك بمقالة للملازم أول في الجيش الأميركي آر جاي پييك نشرت على موقع كلاركسفيل أون لاين في 22 أيلول سبتمبر من العام 2010 تحت عنوان " التصفيح الشبكي الجديد يبرهن عن قدراته"، وقد نقل فيها عن آمر الفصيلة الملازم أول ماثيو وورد أنه كان يشك في فعالية نظام Q-Net المركب على مركبات MRAP الجديدة الكلية الدفع المضادة للألغام والمحمية ضد الكمائن، والتي كانت تستخدمها الفصيلة خلال إحدى المهام في أفغانستان، أواخر العام 2010.

على طريق ذات حركة سير نشطة شرق غازني، تعرض النظام Q-Net للتجربة عندما قام الثوار بإطلاق وابل من قذائف الآر بي جي تلاها رشقات من رصاص المدافع الرشاش’ وبعدها قذائفآر بي جي أخرى.

وبعد اجتياز المركبات لهذا الهجوم تم الكشف على المركبات، فتبين أنه وبالرغم من أنها تلقت 3 إصابات مباشرة من قذائف آ ر بي جي، لم تستطع أي واحدة من هذه القذائف أن تخترق الشاحنة. ويقول العريف كاميرون إيريسمان عن الحادث نفسه: " لقد انفجرت القذائف على مستوى الشِباك ولم تفلح في اختراق جسم المركبة المصفح."

وهنا يضيف وورد:" جميع الجنود الذين تعرضت مركباتهم لقذائف آ ربي جي ما زالوا أحياء يرزقون، وقادرين على مواصلة القتال."

تكنولوجيا ناجحة
تم تطوير شبكات Q-Net من قبل كاينتيك أميركا الشمالية بمشاركة وكالة مشاريع أبحاث الدفاع المتقدمة الأميركية – داربا، ومكتب الأبحاث البحرية الأميركي، وهي تعزز قدرات الجندي على الصمود، كما تزيد الحماية لعدد كبير من المنصات والإنشاءات والتجهيزات.

فشبكات Q-Net تعتبر نظام تدريع خفيف الوزن جداً، منخفض الكلفة، وسهل الملاءمة مع المركبات للتغلب على فعالية قذائف الآر بي جي، إذ تقوم بتفجيرها قبل أية فرصة لها للاصطدام أو اختراق هدفها.

وتعتبر شبكات Q-Net أخف بنسبة 50 إلى 60 بالمائة من أنظمة التدريع الأخرى. وهذه الخفة في الوزن تسمح باستعمالها على متن المركبات التي لا تستطيع تحمل وزن التدريع الشبكي التقليدي، كما أن ذلك يخفض من تأثير الاستهلاك والتمزق التي قد يتسبب بها التدريع الثقيل الوزن، عدا عن أخطار انقلاب المركبة على نفسها والضغط على المحرك والاستهلاك المفرط للوقود.

من جهة ثانية فإن هذا التصميم بحد ذاته يتغلب على قذائف الآر بي جي بطريقة أفضل من التدريع الشبكي الحديدي، كما يستطيع توفير الحماية من الإصابات من أية زاوية كانت (360 درجة)، بما في ذلك الناحية العليا للمركبة.

وتعتبر شبكة Q-Net شبكة تضمينية مرنة، تتميز بطريقة تركيب بواسطة الخطافات والحلقات بما يناسب المركبات. وهي تعلق بواسطة أطر يمكن إزالتها أو طيها أثناء المهام للحصول على المزيد من المناورة في أي بيئة من البيئات. وتستطيع شبكة Q-Net أن تحمي أماكن عريضة دون أن تأخذ حجم كبير أثناء النقل. ويمكن القيام بتركيب وتصليح واستبدال هذا النظام ميدانياً مما يقدم خيارات حماية محددة للمهام الخاصة.

وتوفر شبكات Q-Net كذلك اقتصاداً كبيراً في الكلفة. فمزاياها التضمينية ومرونتها تجعل من الممكن استعمال النظام نفسه للقيام بتطبيقات مختلفة وبتعديل أو حتى إزالة Q-Net بحسب الحاجة.

وقد برهنت Q-Net عن قدرتها الفائقة على الأداء في ظروف إطلاق النار الحي، وأثناء التجارب في المختبر وفي ميادين القتال.
المصدر
http://sdarabia.com/preview_news.php?id=26344&cat=2
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

شبكات Q-Net توفر حماية ميدانية أفضل للمركبات الأميركية ضد قذائف الآر بي جي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: القوات البرية - Land Force :: المدرعات-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين