أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.
التسجيل
القوانين
قائمة الأعضاء
أفضل 20 عضو
الدخول

حاويات القنابل العنقودية CLUSTER BOMBS وإجراءات الحماية والمعالجة

حفظ البيانات؟
الرئيسية
لوحة التحكم
الرسائل الخاصة
القوانين
الدردشة
البحث فى المنتدى



 
الرئيسيةالتسجيلدخول
 
شاطر | .
 

 حاويات القنابل العنقودية CLUSTER BOMBS وإجراءات الحماية والمعالجة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
FALCON

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر: 31
المهنة: انسان
المزاج: ببساطه مزاج انسان؟؟
التسجيل: 15/02/2012
عدد المساهمات: 6163
معدل النشاط: 5394
التقييم: 452
الدبـــابة:
الطـــائرة:
المروحية:




مُساهمةموضوع: حاويات القنابل العنقودية CLUSTER BOMBS وإجراءات الحماية والمعالجة    الخميس 24 مايو 2012 - 17:52



سلاح خلال النصف الثاني من القرن الماضي ومطلع القرن الحالي استخدمت حاويات القنابل العنقودية بأنواعها المختلفة في الحروب الإقليمية والنزاعات المسلحة من خلال عمليات القصف الجوي التي استهدفت القواعد الجوية وأرتال الدبابات والعجلات والأفراد والأسلحة ، ومن الأمثلة على تلك الاستخدامات العدوان الصهيوني على لبنان 2006م وحربي الخليج الأولى والثانية حيث استخدمت القوات الجوية الأمريكية والأطلسية حاويات عنقودية من الأنواع MK-20, CBU-87B,JP-233 وغيرها في التعرض على القوات الجوية والقطاعات البرية والأهداف الحيوية العراقية لغرض الإعاقة والشلل وإلحاق أكبر قدر من الخسائر بها تمهيداً للصفحات القتالية التالية بحيث أصبح استخدامها مقروناً بمصطلح الأرض المحروقة وتعتبر من الأسلحة المحرمة دولياً وذلك لقدرتها على إصابة وقتل أعداد كبيرة من الأشخاص خلال فترة وجيزة

التصميم

صممت حاويات القنابل العنقودية لغرض إسقاطها من الطائرات والقذائف الجوالة CRUIES والصواريخ الأنبوبية الحديثة ,وعند بلوغها إرتفاعاً محدداً عن سطح الأرض ينقذف غطاء تلك الحاويات وينقذف منها المئات من القنيبلات الصغيرة التي تتساقط على مساحة واسعة من الأرض التي يتواجد عليها الهدف المطلوب تدميره , ومن ثم تنفجر بصورة آنية لحظة الاصطدام أو بفواصل زمنية تستمر لدقائق ولغاية ساعات لغرض إطالة الفترة اللازمة لإعاقة أو شل الهدف , وهناك أنواع أخرى من الحاويات يقذف منها ألغام ضد الأشخاص وضد العجلات والدروع.


وسائل الإسقاط تستخدم الوسائل التالية في إسقاط القنابل العنقودية :-


- حاويات القنابل العنقودية المسقطة من الطائرات الحاويات العنقودية الموجهة:- وهي من الأسلحة الجوية الحديثة ومثال عليها الحاوية العنقودية ضمن أسلحة الهجوم المباشر المشترك AGM-154 وتستخدم في التعرض على الأهداف السطحية القليلة السمك كالطائرات وبطاريات الصواريخ والعجلات بالإضافة إلى الأشخاص. الحاويات العنقودية الغير الموجهة:- وتلقى من الطائرات بأسلوب السقوط الحر وتستخدم في التعرض على مختلف الأهداف الأرضية المدرعة والخفيفة بالإضافة إلى الأشخاص وكما هو مبين في مواصفات الحاويات العنقودية CBU-87B

- القذيفة توماهوك BGM-109

وهي قذيفة جوالة كروز بعيدة المدى ذات رأس حربي عنقودي يحتوي على 166 قنبلة نوع BLU-109D تطلق من القطع البحرية وتستخدم ضد المواقع الغير المحصنة كالطائرات المنتشرة في العراء وأسلحة الدفاع الجوي وتعتبر هذه القذيفة الوحيدة التي تقوم بتشغيل كاميرا جهاز DSMAC فوق الهدف وعند حصول التطابق تبدأ بإلقاء 166 قنبلة ويمكن معالجة 3أهداف منفصلة ضمن مدى 300 م وبعدها تنصدم القذيفة بالأرض وتنفجر ويدعى هذا النوع TLAM-D .


- منظومة الصواريخ الأنبوبة MLRS

وهي منظومة متحركة أمريكية الصنع مركبة على عجلة مشاة من نوع M2و M3 تستخدم من قبل الجيش الأمريكي وحلف شمال الأطلسي في العمليات الحربية التعبوية و أهم المواصفات الفنية والتعبوية للمنظومة كما يلي :- - سرعتها عند الحركة( 64) كم / ساعة . - حتوي المنظومة على (4)أنابيب قاذفة بقطر (227)ملم. - مدى القذيفة (45)كم . - الرأس الحربي قادر على حمل (6) ذخائر موجهة تنتشر عند وصولها قرب الهدف بواسطة مفجر زمني ويظم الرأس الحربي الأنواع التالية( متعدد الأغراض ضد الأفراد والمنشآت والأفراد، رأس حربي موجه ضد الدروع .)


الأجزاء الرئيسية تتألف حاويات القنابل العنقودية من الأجزاء الرئيسية التالية:- ‌أ ـ المفجر.يثبت في مقدمة الحاوية وهو إما أن يكون ميكانيكي (على شكل مروحة ) أو كهربائي (مؤقت ). ‌ب ـ جسم الحاوية .مشابه لشكل القنبلة التقليدية وتتألف من غطاءين تنقذف إلى الخارج حسب التوقيت الزمني المبرمج لتسمح بخروج القنيبلات . ‌ج ـ مجمعات القنيبلات .يحتوي كل مجمع على (6-20 )قنبلة صغيرة . ‌د ـ الأنبوب البارودي . يثبت داخل الحاوية وعلى امتدادها يقوم بتوليد ضغط من الغازات اللازمة لدفع الكاسيتات خارج الحاوية ويستخدم في بعض الحاويات قناني مملوءة بالهواء . ‌ه ـ أنابيب التوزيع الدائرية. لغرض توزيع ضغط الغازات على القنيبلات لدفعها خارج الحاوية .

طريقة العمل يمكن تقسيم طريقة العمل حسب الوسيلة المستخدمة في الإسقاط إلى ما يلي:


حاويات القنا بر العنقودية المسقطة من الطائرات :- عند إسقاط الحاوية من الطائرة يبدأ المؤقت الزمني بالعمل لحين انتهاء الوقت المنظم عليه حيث يبدأ اشتغال المفجر الذي يعمل على حرق البارود الموضوع داخل الأنبوب البارودي وينتج عن هذا الاحتراق تولد ضغط من الغازات الدافعة التي تعمل على فتح أغطية الحاوية بواسطة فتائل القطع الطولية وقذفها وعند وصول الاحتراق إلى الأنابيب البار ودية الدائرية تقوم الغازات المتولدة بقذف كاسيتات القنيبلات إلى خارج الحاوية تباعاً من الخلف إلى الأمام وعادة ما يتم نشر القنيبلات بارتفاعات واطئة بحدود 90-900م بالنسبة للحاويات التقليدية وبحدود (250)م بالنسبة للحاوية العنقودية الموجهة AGM-154 وتزود بعض القنيلات بمضلات تنفتح بعد تناثرها في الجو لأغراض ( تقليل تأثير الظروف الجوية واستقرار مسارها ، تهيئة الصاعق ،إعطائها زاوية هجوم مناسبة).

القذيفة الجوالة توماهوك BGM-109D :- عند وصول القذيفة إلى منطقة الهدف تقوم كاميرا منظومة DSMAC بالتقاط صورة لتلك المنطقة وتحويل هذه الصورة مباشرة إلى صورة رقمية يتم مطابقتها بواسطة الكمبيوتر مع الصورة الرقمية المخزونة في الذاكرة وعند تطابق الصورتين يتم إعطاء إشارة إلى الصاعق بالعمل لغرض فتح أقفال بوابتي البدن ومن ثم قذفها عندها يبدأ تناثر القنيبلات العنقودية BLU-97 فوق الهدف ويمكن سقوطها على 3 مجموعات ضمن مدى 300م للأهداف المنتشرة على مساحة واسعة

منظومة الصواريخ الأنبوبية MLRS يتم استخدام القنا بر العنقودية في هذه الصواريخ بواسطة مفجر زمني لغرض العمل بارتفاع معين فوق الهدف حيث ينشطر الرأس الحربي إلى 6 قنيبلات عنقودية تستخدم في مهاجمة المنشآت والأفراد والدروع .

الاستخدام العملياتي تحتوي الحاويات العنقودية بداخلها على خليط من القنيبلات المختلفة من حيث التصعيق فقسم منها ينفجر في الجو (انفلاق جوي )ومنها بالصدمة المباشرة ومنها يعمل بأسلوب التأخير الزمني (عدة ساعات إلى عدة أيام )وهي مخصصة ضد الأشخاص لغرض الإعاقة أو على شكل ألغام ضد الأشخاص والدروع و تستخدم القنا بر العنقودية للأغراض التالية: ‌أ ـ إعاقة وشل القواعد الجوية والمطارات والمنشآت والثكنات ذات المساحة الواسعة. ‌ب ـ التأثير على مواقع بطريات الصواريخ ومدفعية م/ط ومواقع الأجهزة الرادارية . ‌ج ـ مهاجمة القطاعات الأرضية المتخندقة والعجلات والدروع. ‌د ـ إنارة أرض المعركة ليلاً باستخدام قنيبلات إضاءة مزود بمظلات لزيادة فترة بقائها في الجو .

إجراءات الحماية

من خلال دراسة وتحليل الضربات الجوية باستخدام القنابل العنقودية يتضح أن تطبيق إجراءات الحماية السلبية قد أعطى نتائج إيجابية في تقليل تأثير تلك الضربات بالطائرات والصواريخ الجوالة التي يستخدم فيها قنابل عنقودية أن تطبيق إجراءات الحماية السلبية والمناورة التعبوية لأجهزة ومعدات الدفاع الجوي والأجهزة والمعدات والأسلحة قد قللت تأثير تلك الضربات وقللت دقة الإصابة إلى نسبة ضعيفة وباعتراف الجانب الأمريكي . إن أهم إجراءات الحماية السلبية التي يتم تطبيقها في حماية أسلحة ومعدات دفاعنا الجوي هي مايلي: ‌أ ـ الالتزام التام بالمناورة التعبوية (بالتشغيل والانفتاح )حسب السياقات . ‌ب ـ تفريق ونشر المعدات والعجلات والأسلحة على مساحة واسعة. ‌ج ـ استثمار الطيات الأرضية في انفتاح الأسلحة والمعدات قدر الإمكان . ‌د ـ تمويه وإخفاء مواقع الأسلحة والمعدات باستثمار شبكات التمويه والحصران والمناطق المشجرة لتقليل إمكانية استطلاعها جواً . ‌ه ـ تهيئة السواتر الترابية حول مواقع الأسلحة والأجهزة والمعدات بارتفاع (2)م.



إجراءات المعالجة إن أهم إجراءات المعالجة تتمثل باستخدام المعدات الحديثة (الإنسان الآلي) في معالجة وإبطال القنا بر العنقودية وفي حالة عدم تيسرها فإنه حسب الإمكانيات المتاحة يتم معالجة القنيبلات العنقودية وفق الأسلوب التالي : ‌أ ـ جمع القنيبلات العنقودية الغير منفلقة من قبل رعيل معالجة القنابل غير المنفلقة باستخدام خطاف مرتبط بحبل طويل يتم بواسطته سحب القنابل وتجميعها داخل حفرة معدة لهذا الغرض وفي مكان آمن وهكذا يتم تجميعها في عدة حفر إذا كانت بعدد كبير. ‌ب ـ وضع مفرقعات على كل مجموعة من القنابل مع صاعق يربط بفتيل الأمان ويتم تحديد طول الفتيل حسب الحاجة إلى الوقت لغرض الوصول إلى المنطقة الآمنة ومثال ذلك إذا كنا نحتاج إلى (5)دقائق لغرض الوصول إلى المنطقة الآمنة فإننا نحتاج إلى (10)أقدام من فتيل الأمان وهكذا ‌ج ـ يمكن استخدام القنبلة من مدى آمن (وتستخدم هذه الطريقة في معالجة أعداد قليلة من القنيبلات غير المنفلقة ). حاوية القنابل العنقودية CBU-87BB النوع: حاوية قنابل عنقودية غير موجهة يتم إسقاطها من الطائرات القاذفة والقاصفة بأسلوب السقوط الحر. المواصفات الفنية. الطول: 2.33م. القطر: 0.396م. عرض مجموعة الذيل (بعد الإسقاط ): 106 سم. المواصفات التعبوية: سرعة الإسقاط : 700-1295كم/ ساعة بمختلف الارتفاعات . ارتفاع فتح الحاوية: 90-900م حسب التوقيت المطلوب. عدد القنابل : 202قنيبلة من نوع BLU-97 ذات التأثير المركب تشضي , حرق ,خرق. طريقة العمل: يعمل الموقت الزمني على فتح غطاء الحاوية بتوقيتين أحدهما قصير (0.6)ثانية والأخر طويل (4.10) ثانية وحسب مساحة الهدف المطلوب التأثير عليه ، وعند انفتاح الحاوية بارتفاع (90-900)م تنفتح مجموعة الذيل بزاوية محددة مسبقاً على الأرض لغرض التحكم في سرعة دورات الحاوية حول محورها وبالتالي تحديد مساحة انتشار القنيبلات على الأرض .الطائرات الحاملة: معظم الطائرات الأمريكية ومنها F-4 , F-15 ,F-16, A-7 , A-10 , B-52 مواصفات القنبلة BLU-97AB
قنبلة ذات تأثير ثلاثي تشضي –حرق –خرق . عند انفجارها يتشضى جسم القنيبلة إلى (309شظية لها القدرة على (خرق دروع خفيفة من مسافة (15) م، خرق دروع بسمك (125) م ، إصابة الأشخاص على بعد (150) م . مزودة بمظلة صغيرة لغرض هبوطها بصورة متوازنة على الأرض بشكل يؤمن انفجارها وزن القنيبله 5كغم.م .
المصدر مجله الطيران والدفاع FALCON


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
maiser

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
التسجيل: 23/01/2010
عدد المساهمات: 2759
معدل النشاط: 2801
التقييم: 132
الدبـــابة:
الطـــائرة:
المروحية:




مُساهمةموضوع: رد: حاويات القنابل العنقودية CLUSTER BOMBS وإجراءات الحماية والمعالجة    الجمعة 25 مايو 2012 - 2:05

القنابل العنقودية مدمرة جدا ضد الافراد فهى تنتشر على مساحات واسعة وتنفجر بفواصل زمنية مختلفة.....
معلومات مفيدة ...
تحياتى .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قناص الصاعقه

مـــلازم أول
مـــلازم أول



الـبلد :
المهنة: اخصائي تأهيل بدنئ عسكري
المزاج: مش تمام الدنيا مخبطه معايا بس الحمدلله
التسجيل: 09/03/2012
عدد المساهمات: 725
معدل النشاط: 872
التقييم: 28
الدبـــابة:
الطـــائرة:
المروحية:




مُساهمةموضوع: رد: حاويات القنابل العنقودية CLUSTER BOMBS وإجراءات الحماية والمعالجة    الجمعة 25 مايو 2012 - 2:29

معلومات اكتر من روعه يا فالكون


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

حاويات القنابل العنقودية CLUSTER BOMBS وإجراءات الحماية والمعالجة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum ::  ::  :: -

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2014

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين