أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

تقنية التخفي..و الطائرات الشبحية..!!

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 تقنية التخفي..و الطائرات الشبحية..!!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
youcef .dz

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد :
المهنة : قاضي إنشاء الله
المزاج : جيد
التسجيل : 23/01/2012
عدد المساهمات : 1254
معدل النشاط : 1095
التقييم : 36
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: تقنية التخفي..و الطائرات الشبحية..!!   الإثنين 21 مايو 2012 - 12:07

كثيرا ما نسمع عن طائرات شبحية.. 65 تقنية تخفي 65 .. لايكتشفها الرادار.. 65

لكن لانعلم مالشيئ الذي يجعل من الطائرة طائرة شبحية لايكتشفها الرادار.. 66 .. 66 .. 66

أو بالأحرى مالشيئ الذي نضيفه إلى الطائرة لتصبح شبحية...( طلاء..غلاف خارجي للطائرة.............)..


أرجو الإجابة على هذا الإستفسار ..


وشكرا مسبقا .. 47 .. 47 47


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
FALCON

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
العمر : 33
المهنة : انسان
المزاج : ببساطه مزاج انسان؟؟
التسجيل : 15/02/2012
عدد المساهمات : 6143
معدل النشاط : 5355
التقييم : 452
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: تقنية التخفي..و الطائرات الشبحية..!!   الإثنين 21 مايو 2012 - 12:09










السفينة سي شادو تستعمل تقنية التخفي.



تقنية التخفي (بالإنجليزية: Stealth technology) هي تقنية مستخدمة في العديد من الطائرات المقاتلة والسفن الحربية والقذائف الصاروخية لجعلها لا ترى أو لا تلاحظ -قدر الإمكان- على شاشات الرادارات وطرق الملاحظة والكشف الإلكترونية الأخرى. أول استخدام لهذه التقنية بشكل واسع كان في حرب الخليج الثانية في عام 1991 م وكانت قد استخدمت سابقا عام 1989 م في طائرات أف 117 نايت هوك في عملية الهدف العادل في بنما.









  • 1 تاريخ تقنية التخفي
  • 2 ماهي تقنية التخفي ؟
  • 3 ماهو المقطع العرضي الراداري (Radar Cross Section RCS) ؟
  • 4 العوامل التي تؤثر في المقطع العرضي الراداري
  • 5 الطرق النظرية لاحباط تقنية التخفي



تاريخ تقنية التخفي


تعتبر أعمال وكتابات عالم الفيزياء والرياضيات الروسي Pyotr Ufimtsev.
ولعل من أهم كتاباته أو لنقل المؤلف الرئيسي في هذا المجال هو بحثه المعنون
ب: Method of edge waves in the physical theory of diffraction. لم تلقى
أبحاث أوفيمتساف اهتماما كبيرا في حقبة النظام السوفياتي السابق ولم يكن
حتى هو نفسه يعلم أن بحوثه كانت حجرة الأساس في تصميم الطائرات الخفية.

ماهي تقنية التخفي ؟


هي التصاميم والمواد التي يتم تصنيعها وتصميمها لهدف عسكري على درجة
عالية من الأهمية، ألا وهو تجنب اكتشاف الهدف بالرادارات أو أي نظام
إلكتروني آخر. يتم تطبيق تقنية التخفي على المركبات (مثل: الدبابات)
والقذائف الصاروخية والسفن والطائرات بهدف جعل كل تلك الأهداف أكثر صعوبة
واستعصاءاً على الكشف الرإداري على المدى القريب، حيث أن الرادارات هي أصعب
وسائل الكشف تجنباً، ويتم تجنب الكشف على شاشات الرادارات بشكل عام بتقليل
المقطع العرضي الرإداري radar cross section-RCS للهدف ليكون في
مستوى الخلفية المحيطة بالهدف. على سبيل المثال، إن الهدف المعلن للمصممين
العسكريين الأمريكيين هو جعل المقطع العرضي الرإداري أو ما يسمى بالتوقيع
الرإداري (radar signature) لطائرة مقاتلة، بحجم طائر صغير على شاشة
الرادار وهو ما توصلوا له فعلا.

ماهو المقطع العرضي الراداري (Radar Cross Section RCS) ؟


المقطع العرضي الرإداري هو مساحة العاكس الافتراضي الذي سوف يعكس نفس
كمية الطاقة إلى هوائي رادار الاستقبال كما هو الحال مع الهدف الفعلي والذي
قد يكون أكبر بكثير أو أصغر من المقطع العرضي الرإداري. الشاحنة على سبيل
المثال بأسطحها المسطحة والحواف والزوايا الحادة لها مقطع عرضي رإداري
تقريباً يساوي 200 متر مربع، بينما الحواف الناعمة الانسيابية لطائرة
مقاتلة تجعل مقطعها العرضي الرإداري يساوي 2-4 متر مربع على شاشة الرادار.
العاكس المثالي هو هدف على شكل كرة من معدن له موصلية عالية جداً
Conductivity، ولذا الرإداري RCS دائري الشكل من كل الجهات

العوامل التي تؤثر في المقطع العرضي الراداري






الطائرة الأمريكية أف 117 نايت هوك.



المقطع العرضي الرإداري لأي هدف يختلف تبعاً للتالي :



  • للزوايا المختلفة للهدف المتطلب إخفاؤه.
  • ترددات الرادارات المختلفة.

إن الكثير من المعلومات عن تقنية التخفي لا زالت معلومات سرية في طي
الكتمان ولكن من بين أساليب منع الاكتشاف الرإداري المستخدمة في الطائرات
المقاتلة بالقوات الجوية الأمريكية أف 117 التي تعمل بتقنية التخفي والتي من المحتمل أن يكون مقطعها الرإداري 1 متر مربع أو أقل، فهي:




  • صغيرة الحجم.
  • بدون أسطح مسطحة تعكس الموجات الرإدارية مباشرة.
  • إضافة إلى الإحلال المكثف في التصنيع بالمواد الغير عاكسة للموجات الرإدارية بدلاً من المعادن التقليدية.
  • الطلاء الكلي للطائرة بالمواد ذات القدرة على الامتصاص العالي للموجات الرإدارية.

يتطلب تطبيق تقنية التخفي عدة اجراءات مثل:



  • تقليل سعة الحمولة.
  • عدم الثبات الديناميكي الهوائي للطائرة.
  • التصميم والإنتاج المتقدم.
  • نفقات الصيانة المرتفعة.
الطرق النظرية لاحباط تقنية التخفي




  • تقنية التخفي ضد الاشعة الكهرطيسية مصممة أصلا ضد الردارات التي تجمع
    في بنيتها بين المشع والمستقبل لذلك يمكن نظريا لو فرقنا المشع عن المستقبل
    من رصد الطائرة

  • هناك بعض العسكريين يؤكدون أنه يمكن رصد الطائرة بالرادارات القديمة
    التي تستعمل طول موجة كبير يكون طولها قريبا من حجم الطائرة أو أن ذلك على
    الاقل يزيد من احتمال رصدها

  • معظم الرادارات تستعمل في معالجة البيانات القادمة من المستشعر مرشحات
    لفلترة الضجيج (الطيور والاجسام الصغيرة) من الإشارة الرئيسية. المشكلة هو
    أن التوقيع الرإداري للطائرات الشبح من نفس حجم الضجيج تقريبا فلا يمكن
    رؤيتها. وهنا نظريا يمكن ايجاد حل عن طريق طرق رياضية ومرشحات حديثة للتعرف
    على التوقيع الراداي. وايجاد خوارزميات ومرشحات أفضل أمر وارد اليوم خاصة
    مع تطور الحاسب الإلكتروني.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
youcef .dz

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد :
المهنة : قاضي إنشاء الله
المزاج : جيد
التسجيل : 23/01/2012
عدد المساهمات : 1254
معدل النشاط : 1095
التقييم : 36
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: تقنية التخفي..و الطائرات الشبحية..!!   الإثنين 21 مايو 2012 - 12:14

شكرا جزيلا أخي فالكون.. 47 ..

جاري الفهم والإستوعاب.. 23

67 ..

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
FALCON

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
العمر : 33
المهنة : انسان
المزاج : ببساطه مزاج انسان؟؟
التسجيل : 15/02/2012
عدد المساهمات : 6143
معدل النشاط : 5355
التقييم : 452
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: تقنية التخفي..و الطائرات الشبحية..!!   الإثنين 21 مايو 2012 - 12:16

@youcef .dz كتب:
شكرا جزيلا أخي فالكون.. ..

جاري الفهم والإستوعاب..

..



العفو وانا جاهز لى اى استفسار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
salih sam

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : College student
المزاج : اللهم سلم السودان و اهل السودان
التسجيل : 09/05/2011
عدد المساهمات : 7924
معدل النشاط : 6293
التقييم : 268
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: تقنية التخفي..و الطائرات الشبحية..!!   الإثنين 21 مايو 2012 - 14:09

باختصار و بتبسيط
الطياره (مقاتله-مدنيه) تعكس موجات الرادار .. الموجات المنعكسه سترجع الي الردار المرسلها فبالتالي ستظهر الطائره في الرادار .. مفهومه صح !
فلو انت تريد اخفائها عليك ان تجعل الطائره تشتت الموجات .. اي ان الموجات عندما تصتدم يجب ان تمنعها من الرجوع الي الرادار حتي لا تكتشفك .. مفهومه ؟
لهذا عليك ان تصمم طائره ارتفاعها قليل جدا ..
لاحظ الصوره .. ستجد ان اتفاع الطائره قليل جدا جدا


ن
غير الارتفاع القليل .. يجب ان يكون هناك طلاء من نوع خاص للمساعده علي تشتيت الموجات .. المشكله ان هذا الطلاء غالي ونادر و يسبب تآكل في بدن الطائره مع مرور الزمن


فهمت و لا اعيد ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Nbn-123

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 31
التسجيل : 02/07/2011
عدد المساهمات : 2860
معدل النشاط : 2685
التقييم : 170
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: تقنية التخفي..و الطائرات الشبحية..!!   الإثنين 21 مايو 2012 - 14:27


اقتباس :
أو بالأحرى مالشيئ الذي نضيفه إلى الطائرة لتصبح شبحية..

بالاضافة الى ما قاله الاخوة يمكن ان نستعمل مواد ram
التي تمتص تردد الموجة الرإدارية على
بنية التكوين ...
حيث أن مواد RAM لايمكنها امتصاص جميع حزم الترددات الرادارية
ولكن تستطيع أن تمتص حزم ترددات اكثر من أخرى حسب البنيات المكونة لها ...
كما ان لهذه المواد القدرة على امتصاص طاقة الرادار واشعته
وتحويلها الى طاقة حرارية خفيفة سهلة التبدد في الهواء البارد .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Nbn-123

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 31
التسجيل : 02/07/2011
عدد المساهمات : 2860
معدل النشاط : 2685
التقييم : 170
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: تقنية التخفي..و الطائرات الشبحية..!!   الإثنين 21 مايو 2012 - 14:39


اي سؤال اخر انا في الخدمة ...

تحياتي مسبقا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
youcef .dz

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد :
المهنة : قاضي إنشاء الله
المزاج : جيد
التسجيل : 23/01/2012
عدد المساهمات : 1254
معدل النشاط : 1095
التقييم : 36
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: تقنية التخفي..و الطائرات الشبحية..!!   الإثنين 21 مايو 2012 - 15:59


فهت أكثر من الفهم..

شكرا جزيلا 47 .. 47 ..

والشكر أقل شيئ..


تحياتي الحارة..

36
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Nbn-123

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 31
التسجيل : 02/07/2011
عدد المساهمات : 2860
معدل النشاط : 2685
التقييم : 170
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: تقنية التخفي..و الطائرات الشبحية..!!   الإثنين 21 مايو 2012 - 21:29


اقتباس :
فهت أكثر من الفهم..

شكرا جزيلا .. ..

والشكر أقل شيئ..


تحياتي الحارة..






لا داعي للشكر اخي الكريم ..

فنحن هنا نفيد ونستفيد .

++
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
GOLD_FIGHTER

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : محامي & صيانه الكمبيوتر
التسجيل : 17/09/2011
عدد المساهمات : 4581
معدل النشاط : 4060
التقييم : 265
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: تقنية التخفي..و الطائرات الشبحية..!!   الإثنين 21 مايو 2012 - 21:54

بدون الدخول في كلام علمي كثير التعقيد سأبسط لك الامور ، الطائرات الشبحيه لابد من وجود انكسارات في هيكلها والسؤال هنا لماذا لان هذه الانكسارات تعمل علي تشتيت اشعه الرادار من نوع X-band وضع اسفل x-band اكثر من خط لانك كما تعلم يا يوسف هنا اكثر من تردد للاردار مثل تردد علي الموجه x-band والتردد علي الموجه
s-band والموجه L-band والانكسارات الموجوده في الطائره تعمل علي تشتيت موجات الرادار من نوع x-band ولا تشتت الموجات الاخري لذلك تطلي الطائره بماده تسمي ماده ram والتي تعمل علي امتصاص اي موجات للرادار سواء x-band او s-band او l-band وتصمم فتحات المحركات بطريقه خاصه حتي لا تفضح الطائره من حرارتها بالاضافه الي المقطع الراداري الصغير لرادار الطائره وبالتأكيد الطائره الشبحيه تخزن الاسلحه داخل بدنها حتي لا يفضح امرها .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
salih sam

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : College student
المزاج : اللهم سلم السودان و اهل السودان
التسجيل : 09/05/2011
عدد المساهمات : 7924
معدل النشاط : 6293
التقييم : 268
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: تقنية التخفي..و الطائرات الشبحية..!!   الإثنين 21 مايو 2012 - 22:04

@GOLD_FIGHTER كتب:

بدون الدخول في كلام علمي كثير التعقيد سأبسط لك الامور ، الطائرات الشبحيه لابد من وجود انكسارات في هيكلها والسؤال هنا لماذا لان هذه الانكسارات تعمل علي تشتيت اشعه الرادار من نوع X-band وضع اسفل x-band اكثر من خط لانك كما تعلم يا يوسف هنا اكثر من تردد للاردار مثل تردد علي الموجه x-band والتردد علي الموجه
s-band والموجه L-band والانكسارات الموجوده في الطائره تعمل علي تشتيت موجات الرادار من نوع x-band ولا تشتت الموجات الاخري لذلك تطلي الطائره بماده تسمي ماده ram والتي تعمل علي امتصاص اي موجات للرادار سواء x-band او s-band او l-band وتصمم فتحات المحركات بطريقه خاصه حتي لا تفضح الطائره من حرارتها بالاضافه الي المقطع الراداري الصغير لرادار الطائره وبالتأكيد الطائره الشبحيه تخزن الاسلحه داخل بدنها حتي لا يفضح امرها .


لكن يا قولد عندما تطلق الصواريخ الن يفتضح امرها !
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
GOLD_FIGHTER

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : محامي & صيانه الكمبيوتر
التسجيل : 17/09/2011
عدد المساهمات : 4581
معدل النشاط : 4060
التقييم : 265
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: تقنية التخفي..و الطائرات الشبحية..!!   الإثنين 21 مايو 2012 - 22:07

@salih sam كتب:
@GOLD_FIGHTER كتب:


بدون الدخول في كلام علمي كثير التعقيد سأبسط لك الامور ، الطائرات الشبحيه لابد من وجود انكسارات في هيكلها والسؤال هنا لماذا لان هذه الانكسارات تعمل علي تشتيت اشعه الرادار من نوع X-band وضع اسفل x-band اكثر من خط لانك كما تعلم يا يوسف هنا اكثر من تردد للاردار مثل تردد علي الموجه x-band والتردد علي الموجه
s-band والموجه L-band والانكسارات الموجوده في الطائره تعمل علي تشتيت موجات الرادار من نوع x-band ولا تشتت الموجات الاخري لذلك تطلي الطائره بماده تسمي ماده ram والتي تعمل علي امتصاص اي موجات للرادار سواء x-band او s-band او l-band وتصمم فتحات المحركات بطريقه خاصه حتي لا تفضح الطائره من حرارتها بالاضافه الي المقطع الراداري الصغير لرادار الطائره وبالتأكيد الطائره الشبحيه تخزن الاسلحه داخل بدنها حتي لا يفضح امرها .



لكن يا قولد عندما تطلق الصواريخ الن يفتضح امرها !
عندما تفتح مخزن ذخيرها يبقي للحظات بسيطه جدا ويفتضح امرها حينها ولكن ليس لفتره بل للحظات تكون الطائره انهت مهمتها وهربت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
salih sam

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : College student
المزاج : اللهم سلم السودان و اهل السودان
التسجيل : 09/05/2011
عدد المساهمات : 7924
معدل النشاط : 6293
التقييم : 268
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: تقنية التخفي..و الطائرات الشبحية..!!   الإثنين 21 مايو 2012 - 22:15

@youcef .dz كتب:

فهت أكثر من الفهم..

شكرا جزيلا .. ..

والشكر أقل شيئ..


تحياتي الحارة..


ما فيش تقيماتي الحاره يا بخيل 37
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Sir OMehdiO

مســـاعد
مســـاعد



الـبلد :
التسجيل : 11/01/2012
عدد المساهمات : 464
معدل النشاط : 604
التقييم : 98
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: تقنية التخفي..و الطائرات الشبحية..!!   الإثنين 21 مايو 2012 - 22:29

@GOLD_FIGHTER كتب:

بدون الدخول في كلام علمي كثير التعقيد سأبسط لك الامور ، الطائرات الشبحيه لابد من وجود انكسارات في هيكلها والسؤال هنا لماذا لان هذه الانكسارات تعمل علي تشتيت اشعه الرادار من نوع X-band وضع اسفل x-band اكثر من خط لانك كما تعلم يا يوسف هنا اكثر من تردد للاردار مثل تردد علي الموجه x-band والتردد علي الموجه
s-band والموجه L-band والانكسارات الموجوده في الطائره تعمل علي تشتيت موجات الرادار من نوع x-band ولا تشتت الموجات الاخري لذلك تطلي الطائره بماده تسمي ماده ram والتي تعمل علي امتصاص اي موجات للرادار سواء x-band او s-band او l-band وتصمم فتحات المحركات بطريقه خاصه حتي لا تفضح الطائره من حرارتها بالاضافه الي المقطع الراداري الصغير لرادار الطائره وبالتأكيد الطائره الشبحيه تخزن الاسلحه داخل بدنها حتي لا يفضح امرها .


هده امور تجاوزها الزمن
لان الرادارات الروسية تجاوزت معضلة المواد الماصة للرادار ودلك من خلال خلق اليات جديدة لكشف الشبح
ودلك منخلال الكشف عن رادار الطائرة او وسائل اتصالها
اف 22 اول نمودج لها سنة 1996 اخد هده المعطيات بعين الاعتبار
حيث نجح العلماء في وضع حاسب لا تتعدى داكرته خصائصه
Predecessor F-22 Lightning II was released on September 30, 1996. Its
minimum requirements were 486/100 MHz or equivalent CPU, 8 MB RAM and 35
MB hard drive space
وهدا شيء خارق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
GOLD_FIGHTER

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : محامي & صيانه الكمبيوتر
التسجيل : 17/09/2011
عدد المساهمات : 4581
معدل النشاط : 4060
التقييم : 265
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: تقنية التخفي..و الطائرات الشبحية..!!   الثلاثاء 22 مايو 2012 - 0:28

@Sir OMehdiO كتب:
@GOLD_FIGHTER كتب:


بدون الدخول في كلام علمي كثير التعقيد سأبسط لك الامور ، الطائرات الشبحيه لابد من وجود انكسارات في هيكلها والسؤال هنا لماذا لان هذه الانكسارات تعمل علي تشتيت اشعه الرادار من نوع X-band وضع اسفل x-band اكثر من خط لانك كما تعلم يا يوسف هنا اكثر من تردد للاردار مثل تردد علي الموجه x-band والتردد علي الموجه
s-band والموجه L-band والانكسارات الموجوده في الطائره تعمل علي تشتيت موجات الرادار من نوع x-band ولا تشتت الموجات الاخري لذلك تطلي الطائره بماده تسمي ماده ram والتي تعمل علي امتصاص اي موجات للرادار سواء x-band او s-band او l-band وتصمم فتحات المحركات بطريقه خاصه حتي لا تفضح الطائره من حرارتها بالاضافه الي المقطع الراداري الصغير لرادار الطائره وبالتأكيد الطائره الشبحيه تخزن الاسلحه داخل بدنها حتي لا يفضح امرها .


هده امور تجاوزها الزمن
لان الرادارات الروسية تجاوزت معضلة المواد الماصة للرادار ودلك من خلال خلق اليات جديدة لكشف الشبح
ودلك منخلال الكشف عن رادار الطائرة او وسائل اتصالها
اف 22 اول نمودج لها سنة 1996 اخد هده المعطيات بعين الاعتبار
حيث نجح العلماء في وضع حاسب لا تتعدى داكرته خصائصه
Predecessor F-22 Lightning II was released on September 30, 1996. Its
minimum requirements were 486/100 MHz or equivalent CPU, 8 MB RAM and 35
MB hard drive space
وهدا شيء خارق
لو قرأت شرحي بعنايه لفهمت ما قلته من خلال الاليات الجديده الت يتقصدها ولا يوجد اي طائره روسيه الي الان تسطيع كشف الرابتور من مسافه مناسبه ابدا ربما الباك فا في المستقبل ولكن الان لا يوجد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Sir OMehdiO

مســـاعد
مســـاعد



الـبلد :
التسجيل : 11/01/2012
عدد المساهمات : 464
معدل النشاط : 604
التقييم : 98
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: تقنية التخفي..و الطائرات الشبحية..!!   الثلاثاء 22 مايو 2012 - 0:45

@GOLD_FIGHTER كتب:
@Sir OMehdiO كتب:


هده امور تجاوزها الزمن
لان الرادارات الروسية تجاوزت معضلة المواد الماصة للرادار ودلك من خلال خلق اليات جديدة لكشف الشبح
ودلك منخلال الكشف عن رادار الطائرة او وسائل اتصالها
اف 22 اول نمودج لها سنة 1996 اخد هده المعطيات بعين الاعتبار
حيث نجح العلماء في وضع حاسب لا تتعدى داكرته خصائصه
Predecessor F-22 Lightning II was released on September 30, 1996. Its
minimum requirements were 486/100 MHz or equivalent CPU, 8 MB RAM and 35
MB hard drive space
وهدا شيء خارق

لو قرأت شرحي بعنايه لفهمت ما قلته من خلال الاليات الجديده الت يتقصدها ولا يوجد اي طائره روسيه الي الان تسطيع كشف الرابتور من مسافه مناسبه ابدا ربما الباك فا في المستقبل ولكن الان لا يوجد

الروس في حرب الخليج 1991 لم ياخدو تكنولوجيا الشبح الامريكية بمحض الجدية
لكن النايت هوك اف 117 فاجاتهم فكان نتاج دلك تدمير العراق بسبب سداجة السوفيات
مند دلك الحين وضع الروس تقنيات التخفي في بالهم فبدؤو اولا بمحاولات لصنع رادار يكشف النايت هوك
ونجحوا في دلك وكانت نتيجتها الكالشوغا تامارا الدي كان سبب سقوط اف 117 في يوغسلافيا
هنا اريد ان اوضح انه هناك سباق
فكلما اخترع الامريكان وسائل تسلل الا والروس يخرجون بمضاده
هناك مصادر كثيرة تؤكد ان الروس والصينيون توصلو لتكنولوجيا كشف ف 22
اقول تكنولوجيا وليس رادار لان اف 22 يلزم اكبر من كلمة رادار لاكتشافها
انما منظومة رصد وتنصت واستدلال لاكتشاف الخطيرة الرابتور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
GOLD_FIGHTER

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : محامي & صيانه الكمبيوتر
التسجيل : 17/09/2011
عدد المساهمات : 4581
معدل النشاط : 4060
التقييم : 265
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: تقنية التخفي..و الطائرات الشبحية..!!   الثلاثاء 22 مايو 2012 - 0:52

@Sir OMehdiO كتب:
@GOLD_FIGHTER كتب:



لو قرأت شرحي بعنايه لفهمت ما قلته من خلال الاليات الجديده الت يتقصدها ولا يوجد اي طائره روسيه الي الان تسطيع كشف الرابتور من مسافه مناسبه ابدا ربما الباك فا في المستقبل ولكن الان لا يوجد

الروس في حرب الخليج 1991 لم ياخدو تكنولوجيا الشبح الامريكية بمحض الجدية
لكن النايت هوك اف 117 فاجاتهم فكان نتاج دلك تدمير العراق بسبب سداجة السوفيات
مند دلك الحين وضع الروس تقنيات التخفي في بالهم فبدؤو اولا بمحاولات لصنع رادار يكشف النايت هوك
ونجحوا في دلك وكانت نتيجتها الكالشوغا تامارا الدي كان سبب سقوط اف 117 في يوغسلافيا
هنا اريد ان اوضح انه هناك سباق
فكلما اخترع الامريكان وسائل تسلل الا والروس يخرجون بمضاده
هناك مصادر كثيرة تؤكد ان الروس والصينيون توصلو لتكنولوجيا كشف ف 22
اقول تكنولوجيا وليس رادار لان اف 22 يلزم اكبر من كلمة رادار لاكتشافها
انما منظومة رصد وتنصت واستدلال لاكتشاف الخطيرة الرابتور
السام3 اسقط الاف117 عن طريق كمين نصب للطائره وليس لان السام3 قادر علي اكتشاف الطائرات الشبحيه هذا خطأ فادح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Sir OMehdiO

مســـاعد
مســـاعد



الـبلد :
التسجيل : 11/01/2012
عدد المساهمات : 464
معدل النشاط : 604
التقييم : 98
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: تقنية التخفي..و الطائرات الشبحية..!!   الثلاثاء 22 مايو 2012 - 1:01

@GOLD_FIGHTER كتب:
@Sir OMehdiO كتب:


الروس في حرب الخليج 1991 لم ياخدو تكنولوجيا الشبح الامريكية بمحض الجدية
لكن النايت هوك اف 117 فاجاتهم فكان نتاج دلك تدمير العراق بسبب سداجة السوفيات
مند دلك الحين وضع الروس تقنيات التخفي في بالهم فبدؤو اولا بمحاولات لصنع رادار يكشف النايت هوك
ونجحوا في دلك وكانت نتيجتها الكالشوغا تامارا الدي كان سبب سقوط اف 117 في يوغسلافيا
هنا اريد ان اوضح انه هناك سباق
فكلما اخترع الامريكان وسائل تسلل الا والروس يخرجون بمضاده
هناك مصادر كثيرة تؤكد ان الروس والصينيون توصلو لتكنولوجيا كشف ف 22
اقول تكنولوجيا وليس رادار لان اف 22 يلزم اكبر من كلمة رادار لاكتشافها
انما منظومة رصد وتنصت واستدلال لاكتشاف الخطيرة الرابتور

السام3 اسقط الاف117 عن طريق كمين نصب للطائره وليس لان السام3 قادر علي اكتشاف الطائرات الشبحيه هذا خطأ فادح

رادار الباتشورا لا يملك القدرة على كشف اف 117
الروس الملاعين من سربو للصرب رادار كالشوغا تامارا وهو رادار مرسل سلبي عبر الحدود من رومانيا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abojo

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
العمر : 36
المزاج : أخيرا متفائل بالمستقبل !!
التسجيل : 31/03/2011
عدد المساهمات : 7148
معدل النشاط : 6452
التقييم : 969
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: تقنية التخفي..و الطائرات الشبحية..!!   الثلاثاء 22 مايو 2012 - 1:55

كفانا إفتاء!!

الرابتور ومثلها الB2 لا يوجد ما يرصدهما من مسافة مناسبة لإعتراضهم قبل
تنفيذ المهمة ولو كان الهدف هو الكريملن نفسه !!

أما ال F117 فلست أعرف من اين ظهرت حدوتة كالشوغا ؟؟؟ الطائرة رصدن على رادار
السام 3 بسبب نقطة ضعف فيها وهي أن باب القنابل بها لم يكن مطليا بالطلاء الماص
للرادار لهذا عندما فتحت الباب لإلقاء الحمولة كبرت بصمتها الرادارية فجأة ونظرا لقرب
المسافة بينها وبين البطارية (الطائرات الشبح تطير فوق بطاريات الدفاع الجوي بدون خوف!)
سهل على الصاروخ إستهدافها وتدميرها
هذا العيب تم التخلص منه تماما في الرابتور وال B2 الأكثر خفاء بمراحل !!!
رجاء الحواديت بدون مصادر علمية موثوقة ومعروفة ودقيقة لا مكان لها قي منتدى عسكري!



عدل سابقا من قبل abojo في الثلاثاء 22 مايو 2012 - 2:10 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
GOLD_FIGHTER

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : محامي & صيانه الكمبيوتر
التسجيل : 17/09/2011
عدد المساهمات : 4581
معدل النشاط : 4060
التقييم : 265
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: تقنية التخفي..و الطائرات الشبحية..!!   الثلاثاء 22 مايو 2012 - 2:07

@Sir OMehdiO كتب:
@GOLD_FIGHTER كتب:



السام3 اسقط الاف117 عن طريق كمين نصب للطائره وليس لان السام3 قادر علي اكتشاف الطائرات الشبحيه هذا خطأ فادح

رادار الباتشورا لا يملك القدرة على كشف اف 117
الروس الملاعين من سربو للصرب رادار كالشوغا تامارا وهو رادار مرسل سلبي عبر الحدود من رومانيا
الرادار كولوشجا هو رادار سلبي اوكراني وليس روسي فكيف ستمرره روسيا الي صربيا ،، ثانيا الطائره اكتشفت عند فتح مخزن ذخيرتها وكان هناك كمين من منظومه السام3 فالروس اعطوا صربيا منظومه سام3 سرا وتم عمل كمين بالمنظومه للطائره بعد معرفه توقيت اقلاعها وحساب التوقيت وتم عمل الكمين لها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Sir OMehdiO

مســـاعد
مســـاعد



الـبلد :
التسجيل : 11/01/2012
عدد المساهمات : 464
معدل النشاط : 604
التقييم : 98
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: تقنية التخفي..و الطائرات الشبحية..!!   الثلاثاء 22 مايو 2012 - 2:14

@abojo كتب:


كفانا إفتاء!!

الرابتور ومثلها الB2 لا يوجد ما يرصدهما من سمافة مناسبة لإعتراضهم قبل
تنفيذ المهمة ولو كان الهدف هو الكريملن نفسه !!

أما ال F117 فلست أعرف من اين ظهرت حدوتة كالشوغا ؟؟؟ الطائرة رصدن على رادار
السام 3 بسبب نقطة ضعف فيها وهي أن باب القنابل بها لم يكن مطليا بالطلاء الماص
للرادار لهذا عندما فتحت الباب لإلقاء الحمولة كبرت بصمتها الرادارية فجأة ونظرا لقرب
المسافة بينها وبين البطارية (الطائرات الشبح تطير فوق بطاريات الدفاع الجوي بدون خوف!)
سهل على الصاروخ إستهدافها وتدميرها
هذا العيب تم التخلص منه تماما في الرابتور وال B2 الأكثر خفاء بمراحل !!!
رجاء الحواديت بدون مصادر علمية موثوقة ومعروفة ودقيقة لا مكان لها قي منتدى عسكري!


حتى انت يا اخ ابوجو تصدق هده القصص منها من يقول الطلاء واخرى غرفة الدخيرة واخرى تقول الرطوبة
اليك الجواب على لسان قائد البطارية التي اسقطت الطائرة

His unit, the 3rd battery of the 250th Missile Brigade, was responsible
for the air defense of the Beograd area, together with other batteries
of the same brigade. Equipped with the S-125M Neva (NATO: SA-3 Goa)
command-guided SAM system (for more information on the Neva and other
Soviet-made SAM systems, see "Castles in the Sky"), Dani's battery,
however, had some key advantages over its sister units. According to
Dani, this advantage was based on their previous research into the field
of the detection, acquisition, and destruction of targets with low
radar cross-sections (RCSs) or those employing low-observable
technologies. He said he and his subordinate officers followed articles
written about the F-117 since its emergence from secrecy, calculating at
the same time how systems in service with the Yugoslav air-defense
forces could possibly cope with such a threat. Finally, during the NATO
power demonstrations in 1998 (held to ward off Serbia from its actions
in Kosovo), he proposed minor, in-field technical modifications to the
SAM system: one to the UNV antenna unit and the UNK-M control cabin
responsible for missile control (NATO: Low Blow), with another
modification to the P-18 (NATO: Dry Rack or Spoon Rest D) radar that
provides target acquisition for each battery. His superiors declied to
approved the modifications, though, saying instead that "this system
simply cannot handle the stealth.

The retired colonel also suggested that his battery used primarily its
own resources (mostly the P-18 radar and visual observation) to build a
faint picture of situational awareness and to understand NATO operations
for later use. However, this is not entirely true, as it is now known
that the US didn't vary the flight paths of its F-117s, so their
locations could be predicted to a certain extent. Serb forces also often
received phone calls from just outside Aviano Air Base in Italy,
alerting them when a NATO aircraft had taken off. Combining these two
pieces of intelligence, it would not be too difficult to determine where
an F-117 was at any given time (see "Shrewd Tactics May Have Downed
Stealth Fighter").

Dani declined to say how many missiles they launched during the war
beyond the four fired at the F-117 and the F-16, although he did confirm
that "several" missiles fired by his unit missed their targets

الرادار p 18 تم زيادة قدرته وبمساعدة المراقبة البصرية و تعديل الصواريخ لزيادة مداها
دلك لزيادة مدة البحث في السماء
+
اريد مصدرك ان اف 22 و لb 2 لا يرصدها الروس ؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
GOLD_FIGHTER

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : محامي & صيانه الكمبيوتر
التسجيل : 17/09/2011
عدد المساهمات : 4581
معدل النشاط : 4060
التقييم : 265
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: تقنية التخفي..و الطائرات الشبحية..!!   الثلاثاء 22 مايو 2012 - 2:30

@Sir OMehdiO كتب:
@abojo كتب:



كفانا إفتاء!!

الرابتور ومثلها الB2 لا يوجد ما يرصدهما من سمافة مناسبة لإعتراضهم قبل
تنفيذ المهمة ولو كان الهدف هو الكريملن نفسه !!

أما ال F117 فلست أعرف من اين ظهرت حدوتة كالشوغا ؟؟؟ الطائرة رصدن على رادار
السام 3 بسبب نقطة ضعف فيها وهي أن باب القنابل بها لم يكن مطليا بالطلاء الماص
للرادار لهذا عندما فتحت الباب لإلقاء الحمولة كبرت بصمتها الرادارية فجأة ونظرا لقرب
المسافة بينها وبين البطارية (الطائرات الشبح تطير فوق بطاريات الدفاع الجوي بدون خوف!)
سهل على الصاروخ إستهدافها وتدميرها
هذا العيب تم التخلص منه تماما في الرابتور وال B2 الأكثر خفاء بمراحل !!!
رجاء الحواديت بدون مصادر علمية موثوقة ومعروفة ودقيقة لا مكان لها قي منتدى عسكري!


حتى انت يا اخ ابوجو تصدق هده القصص منها من يقول الطلاء واخرى غرفة الدخيرة واخرى تقول الرطوبة
اليك الجواب على لسان قائد البطارية التي اسقطت الطائرة

His unit, the 3rd battery of the 250th Missile Brigade, was responsible
for the air defense of the Beograd area, together with other batteries
of the same brigade. Equipped with the S-125M Neva (NATO: SA-3 Goa)
command-guided SAM system (for more information on the Neva and other
Soviet-made SAM systems, see "Castles in the Sky"), Dani's battery,
however, had some key advantages over its sister units. According to
Dani, this advantage was based on their previous research into the field
of the detection, acquisition, and destruction of targets with low
radar cross-sections (RCSs) or those employing low-observable
technologies. He said he and his subordinate officers followed articles
written about the F-117 since its emergence from secrecy, calculating at
the same time how systems in service with the Yugoslav air-defense
forces could possibly cope with such a threat. Finally, during the NATO
power demonstrations in 1998 (held to ward off Serbia from its actions
in Kosovo), he proposed minor, in-field technical modifications to the
SAM system: one to the UNV antenna unit and the UNK-M control cabin
responsible for missile control (NATO: Low Blow), with another
modification to the P-18 (NATO: Dry Rack or Spoon Rest D) radar that
provides target acquisition for each battery. His superiors declied to
approved the modifications, though, saying instead that "this system
simply cannot handle the stealth.

The retired colonel also suggested that his battery used primarily its
own resources (mostly the P-18 radar and visual observation) to build a
faint picture of situational awareness and to understand NATO operations
for later use. However, this is not entirely true, as it is now known
that the US didn't vary the flight paths of its F-117s, so their
locations could be predicted to a certain extent. Serb forces also often
received phone calls from just outside Aviano Air Base in Italy,
alerting them when a NATO aircraft had taken off. Combining these two
pieces of intelligence, it would not be too difficult to determine where
an F-117 was at any given time (see "Shrewd Tactics May Have Downed
Stealth Fighter").

Dani declined to say how many missiles they launched during the war
beyond the four fired at the F-117 and the F-16, although he did confirm
that "several" missiles fired by his unit missed their targets

الرادار p 18 تم زيادة قدرته وبمساعدة المراقبة البصرية و تعديل الصواريخ لزيادة مداها
دلك لزيادة مدة البحث في السماء
+
اريد مصدرك ان اف 22 و لb 2 لا يرصدها الروس ؟؟
من الاخر هل تريد التعلم ام انك تريد الجدال فقط لا غير ؟؟ لقد اعطينا لك الحقيقه وانت ماذلت تتهرب مره تقول الكولشوجا ومره تقول رادار p-18 واي صواريخ التي تم تعديل مداها هل انت من اهل الكهف !! وتريد مصدر علي ماذا كيف ننفي ما هو ليس مثبت من الاساس كيف ننفي ان الرادار الروسيه قادره علي اكتشاف الرابتور ولا يوجد مصدر اساسا يقول بان هناك رادار روسي يستطيع كشفها ـ رجاء افيق من نومك العميق وافق قليلا لتتعلم الحوار الهادف وليس المجادله وبمجرد قولك رادار كولشوجا تم معرفه انك تريد المجادله فقط وفبركه قصص وهميه لا توجد سوي في عقلك نحن في منتدي عسكري لا يعترف بالقصص
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abojo

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
العمر : 36
المزاج : أخيرا متفائل بالمستقبل !!
التسجيل : 31/03/2011
عدد المساهمات : 7148
معدل النشاط : 6452
التقييم : 969
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: تقنية التخفي..و الطائرات الشبحية..!!   الثلاثاء 22 مايو 2012 - 2:34


أحدث النظم الروسية الموجودة في الخدمة هي ال S300 و ال S400
وكلاهما لا يشكل أي تهديد للرابتور أو لل B2

المشكلة في الرصد أخي العزيز ال S400 منظومة رهيبة وقدراته كبيرة بكل المقاييس
ولكن رادار ال S-400 وهو تطوير لرادار ال S300 و يدعى 92N6 Grave Stone
وهذه صورته هو من رادارات ال X-band مما يعني أنه غير قادر على تشكيل تهديد
حقيقي لل B2 أو الرابتور بل ولدرجة ال F35




وهذا رسم بياني يوضح قدرات رصد الرادارات الروسية ومن ضمنها
رادارات ال S300 و ال S400 وكما تلاحظ فإن قدراتها على رصد
الأهداف التي مساحة مقطعهها الراداري 0.001 فأقل ضعيفة جدا
حيث يعجز رادار ال S400 عن رصد الرابتور وال B2 من مسافة
تزيد عن 12 ميل أي 21 كم تقريبا !
وبالتالي سيكون على الطائرة الأمريكية أن تطلق صواريخها من مسافة 25 كم
أو من 30 كم -لمزيد من الإحتياط!- زطبعا من هذه المسافة
هناك العشرات من الأسلحة الأمريكية الدقيقة القادرة على تدمير البطارية الروسية ثم
سحق أي هدف ...جتى لو كان الكريملن!!



مع ملاحظة أن هذه القدرات المبينة في حالة عدم إستخدام العدو للتشويش
ووسائل الإعاقة الألكترونية !! أي أنه في الظروف الفعلية ستكون قدرة الرصد
صفر تقريبا !!

ولمزيد من القراءة
http://www.ausairpower.net/APA-Engagement-Fire-Control.html
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Sir OMehdiO

مســـاعد
مســـاعد



الـبلد :
التسجيل : 11/01/2012
عدد المساهمات : 464
معدل النشاط : 604
التقييم : 98
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: تقنية التخفي..و الطائرات الشبحية..!!   الثلاثاء 22 مايو 2012 - 2:38

GOLD_FIGHTER

هل قرات اولا ماهو مكتوب بالانجليزية ام انك لم تعره اهتمامك ؟؟

ثانيا

الاخ قال ان الكريملين نفسه لا يرصد اف 22 ؟؟
طلبت بكل لباقة منه مصدرا على كلامه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abojo

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
العمر : 36
المزاج : أخيرا متفائل بالمستقبل !!
التسجيل : 31/03/2011
عدد المساهمات : 7148
معدل النشاط : 6452
التقييم : 969
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: تقنية التخفي..و الطائرات الشبحية..!!   الثلاثاء 22 مايو 2012 - 2:49

اقتباس :

الاخ قال ان الكريملين نفسه لا يرصد اف 22 ؟؟
طلبت بكل لباقة منه مصدرا على كلامه


تم الرد عليك ... فهل قرأت أنت ردي؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

تقنية التخفي..و الطائرات الشبحية..!!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 3انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: استفسارات عسكرية - Inquiries-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين