أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

استفسار عن التى 72 و التى 80 و التى 90 و الأم 84 و التى 84

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 استفسار عن التى 72 و التى 80 و التى 90 و الأم 84 و التى 84

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Diaboo

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 20
المهنة : طالب
المزاج : عنب
التسجيل : 06/12/2011
عدد المساهمات : 2809
معدل النشاط : 3072
التقييم : 113
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: استفسار عن التى 72 و التى 80 و التى 90 و الأم 84 و التى 84    الإثنين 21 مايو 2012 - 8:30

ما الفرق فى الشكل بين الأم84 و التى72 و التى80 و التى 90 و التى 84 ؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
salih sam

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : College student
المزاج : اللهم سلم السودان و اهل السودان
التسجيل : 09/05/2011
عدد المساهمات : 7924
معدل النشاط : 6293
التقييم : 268
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: استفسار عن التى 72 و التى 80 و التى 90 و الأم 84 و التى 84    الإثنين 21 مايو 2012 - 8:48

T72


T80


T90


T90 MS .. افضل تطوير


T84


T85 (البشير-الخالد)


قارنهم انت الان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Diaboo

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 20
المهنة : طالب
المزاج : عنب
التسجيل : 06/12/2011
عدد المساهمات : 2809
معدل النشاط : 3072
التقييم : 113
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: استفسار عن التى 72 و التى 80 و التى 90 و الأم 84 و التى 84    الإثنين 21 مايو 2012 - 8:51

@salih sam كتب:

T72


T80


T90


T90 MS .. افضل تطوير


T84


T85 (البشير-الخالد)


قارنهم انت الان


شكرا لك اخى و لك تقييم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
FALCON

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
العمر : 33
المهنة : انسان
المزاج : ببساطه مزاج انسان؟؟
التسجيل : 15/02/2012
عدد المساهمات : 6143
معدل النشاط : 5355
التقييم : 452
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: استفسار عن التى 72 و التى 80 و التى 90 و الأم 84 و التى 84    الإثنين 21 مايو 2012 - 8:52

الام 84

التصميم العام


تزن دبابة بتجهيزات القتال قرابة الـ 42 طنا، بطول 9.67 م وعرض 3.59 م
وأرتفاع 2.19 م، يتكون الدرع بالنسبة للطراز M-84AB1 من وسائد أسطوانية
عالية الصلابة من الفولاذ والتايتانيوم والألمنيوم، وتتألف جميع طرازات
الدبابة إم-84 من طاقم مكون من 3 أفراد، هم المدفعي والأمر والسائق، حيث لا
تحتوي دبابات M-84 على ملقم للذخيرة وذلك لوجود الملقم الآلي بالدبابة، ويكون مقعد الآمر على الجانب الأيمن للبرج، والمدفعي على اليسار منه، ويجلس السائق في مقدمة المركبة.


التسليح






دبابات كويتية إبان حرب الخليج الثانية







دبابة كويتية



التسليح الأساسي لدبابات إم-84 هو مدفع ذو سبطانة
ملساء عيار 125 ملم ورشاش متحد المحور عيار 7.62 ملم بالإضافة إلى رشاش
مضاد للطائرات عيار 12.7 ملم، ويتم تخزين ذخيرة المدفع تحت البرج مما يعطي
الدبابة درجة إطلاق نيران عالية، كذلك تحتوي الدبابة على تجهيزات إضافية
تشمل نظام تسديد نهاري-ليلي وجهازاً لتحديد المدى بالليزر، ومجسات للاستشعار، ويتواجد على مقدمة الدبابة 12 قاذف لقنابل الدخان.



  • التسليح:

    • مدفع رئيسي عيار 125 ملم. (المدفع مزود بجهاز توازن للرمي أثناء الحركة)
    • رشاش مساعد عيار 7.62 ملم.
    • رشاش مضاد للطائرات عيار 12.7 ملم.
    • أقصى زاوية ارتفاع للمدفع الرئيسي + 13 درجة
    • أقصى زاوية انخفاض للمدفع الرئيسي - 6 درجات
    • معدل رماية المدفع الرئيسي 6-9 قذائف في الدقيقة. (ملقم آلي)
    • أقصى معدل لدوران المدفع، في الاتجاه الأفقي 70 درجة
    • أقصى زاوية دوران للمدفع الرئيسي، في الاتجاه الأفقي 360 درجة.
    • التحكم في دوران البرج آلياً ويدوياً.

    </li>
  • الذخير:


    • 42 قذيفة للمدفع.
    • ألْفا طلقة للرشاش 7.62 ملم.
    • ألْفا طلقة لرشاش 12.7 مل
    </li>


التى 72

التدريع


تعتبر المنطقة الأكثر تدريع في برج الـ تي-72 هي مقدمة البرج ،بعكس
الجوانب ومؤخرة البرج. حيث ان المتوقع ان تستهدف المقدمة أكثر من الجوانب
أو مؤخرة البرج (وهذا بالنسبة لمعظم الدبابات في العالم.


بالنسبة للـ SIDE SKIRTS كانت هذه الدروع معدومة في الطرازات الأولى وفي
الطرازات اللاحقة تم استعمال دروع جانبية لحماية الجنزير من المطاط القوي.


التسليح



  • المدفع الرئيسي : عيار 125 مم طراز 2A46M/ D-81TM أملس السبطانة.
  • رشاش موازي للمدفع : عيار 7.62 مم (7.62× 54R) طراز PKT.
  • رشاش م/ط : عيار 12.7 مم (12.7×108) طراز AA MG NSVT.
  • بندقية ألية : عيار 7.62 طراز كلاشينكوف.
  • أسلحة الطاقم.

الذخيرة



  • ذخيرة المدفع : 44 قذيفة مدفعية 22 منها ضمن جهاز التلقيم الألي والباقي موزعة ضمن برج الدبابة وهي على ثلاثة أنواع :


  1. القذائف الخارقة للدروع : تستخدم للرمي على الدبابات حتى مسافة 4000م.
  2. القذائف الجوفاء : تستخدم للرمي على الدبابات المعادية وأبواب الحصون حتى مسافة 4000م.
  3. القذائف المتفجرة : تستخدم للرمي على تجمعات المشاة والمركبات الخفيفة
    التصفيح والتحصينات المعادية حتى مسافة 5000م رمي مباشر وحتى مسافة 9400
    رمي غير مباشر.



  • ذخيرة الرشاش 7.62مم : 2000 طلقة.
  • ذخيرة الرشاش 12.7مم : 300 طلقة

دبابات t-80 u و t-90 ودروعها التفاعلية

حتى مع توافر معلومات كافية عن عينات معينة من مكونات الدرع الديناميكي والنشط فان النتائج الكاملة بشكل أكبر يمكن الحصول عليها فقط عند ملاحظة نماذج معينة لتطبيقاتها بشكل عام. سنلاحظ تموضع القراميد المعينة على نماذج – الدبابات الروسية t-90 و t-80u .



من المعروف,أن تنظيم العمل في مجال
تدريع الدبابات وفي قسم الدروع التفاعلية في الاتحاد السوفيتي وروسيا
الحالية يمارس في معهد السبائكnii لعموم البلاد(الأن سبائكoao nii ) (هامش1).

بيد أن تركيب
(هامش2)
الدروع التفاعلية على الدبابات كانت تقوم به مكاتب تصميم الدبابات .
سنلاحظ نماذج من منهج مكاتب التصميم المختلفة حيال المشكلة المطروحة.






t-80 و t-90





على
برج الدبابة t-90 (وبشكل مماثل t-90a) يركب 7 حاويات وصف واحد من الدروع
التفاعلية التي تغطي أقل من نصف المسقط الامامي للبرج عند الاصظدام بزاوية 0
.بشكل مربتبط بالتصميم الفاشل لتركيب شعلات التشويش من محتويات وحدة
التشويش الالكتروبصرية (شتورا-1) مساحة كبيرة من سطح البرج في أكثر
القطاعات تعرضا لتهديد الاطلاق غير محمي بالدرع التفاعلي. المساحة على
جوانب الكوة بنفس الشكل محمية بشكل شديد الضعف,بحاوية واحدة وقسم واحد مخفض
الأبعاد.في محصلة مزاعم المهتمين بالوسائط المضادة للدبابات يتوفر أقل من نصف المساحة الأمامية للبرج.
على الدبابة t-80u و t-80uk التدريع الديناميكي مركب بشكل أفضل بكثير.كل
ما يتميز به موضح في الرسم .البرج مغطى بالدروع التفاعلية في جميع القطاع
المحمي دون مناطق ضعيفة . شعلات التشويش من محتويات وحدة التشويش
الالكتروبصرية (شتورا-1) مركبة فوق حاويات الدروع التفاعلية , وليس مكانهم .

تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لرؤية الصورة كاملة. الحجم الأصلي للصورة هو 1000 * 405.

في المخطط فوق يظهر ميزات نهج مصممي الدبابات التاجيليين(هامش3)
في حماية الدبابة : 1- شعلات التشويش مركبة مكان الدروع التفاعلية .بالطبع
ليست هناك حاجة للتعليق بأن الدرع التفاعلي يوفر حماية أقوى من الشعلة.2-
بين حاويات الدروع التفاعلية فجوات كبيرة,مما يؤدي الى انخفاض الحماية
الشاملة للدبابة .3-بسبب التصميم غير الموفق للبرج هناك منطقة غير محمية
أسفل البرج.

بشكل خاص تجدر ملاحظة الاهتمام القليل المولى لحماية المناطق الضعيفة من البرج في منطقة الكوة.للأسف لا يلاحظ تقدم في تلك المسألة على الدبابة t90a مع البرج الجديد الملحوم.ليس هناك أي تقدم مع التحديث.






t-72ba و t-64bm



نرى في الصورة
ما هي التدابير المتخذة لحماية الجزء الأمامي للبرج والهيكل لدبابة t-64b و
t-72b في حالة الt-72b تمت المحافظة على المناطق الضعيفة والقصور في توزيع
الدروع التفاعلية .الحلول في توفير الحماية لبرج وهيكل t-64b تظهر أفضل .
حل مسألة حماية المساحة في منطقة كوة البرج . التي ولأسباب بنائية تملك لحد
ما حماية أقل.في الهيكل التركيب التصميمي لوحدات الدروع التفاعلية لا يجري بشكل أفضل مع تدريع هيكل ال t-72b و الt-90 وال t-90a .


تي 80 وتي90/تي90(للأسفل).
على القطعة العلوية الأمامية لهيكل
الدبابةt-80u,t90,t90a مركب تدريع تفاعلي مدمج .يعد جزءا لا يتجزأ من
الهيكل .في وقته كان حلا غير سيء.لكنه الأن يتطلب تحسينا.في الصورة أعلاه يظهر أن التدريع التفاعلي على المنطقة الأمامية العلوية للt-72b
و t-90a لا يغطي القطعة العلوية الأمامية. تجدر الاشارة الى التسلسل
التاريخي لمجموعة قرارات مكتب التصميم التاجيلي في مجال الحماية التدريعية.


مثلا المساحات الضعيفة للمنطقة العلوية الأمامية للهيكل
والبرج في الماكيت التقني للدبابة <<167m >>.في مشهد الملقم
t2s المركب بشكل يختلف عن المركب على دبابة t-64 .تم اخراجه الى الأمام كما
هو مبين في الرسم الهندسي.



وتبعا لذلك تتشكل منطقة واسعة ضعيفة في الجزء الأمامي للبرج
.في ال t-64 لم يكن هناك شيء من هذا فالحماية التدريعية تتوضع بشكل منتظم
في القطاع الخلفي للدرع.


حالة مماثلة موصوفة على الدبابة t-72b ونماذجها الحديثة
t-90 و t-90a , على العربة الحربية الداعمة للدبابات
<<ramka-99>> الحالة مع حماية الهيكل أكثر سوءا. المنطقة
الضعيفة في مكان تموضع الوقود وملقم القذائف الأوتوماتيكي
زادت بشكل كبير المنطقة الضعيفة(هامش4).

مما يؤكد وجهة النظر حول عدم انتظام
عدم الانتباه والمنهج الرسمي لمكتب التصميم التاجيلي بالنسبة لحماية
الدبابات والتطورات الأخيرة (مقارنة تموضع الدروع التفاعلية على برج دبابة
oplot و t90a ) (هامش5).



هذا الوضع نفسه يلاحظ في حالة تجهيز الدبابات بقراميد الدروع التفاعلية النموذج المركب (كنتاكتي-1) .
بالنتيجة تتعقد الحالة حينما تمتلك
الدبابات t-80u/t80ud و t-90/t-90a على الورق مستوى حماية واحد ولكن في
الواقع فان حماية الدبابات المصممة في مكتب التصميم التاجيلي أقل بكثير.

في تسليح روسيا الفيدرالية تعتمد القرميدة الأكمل ريليكيت
التي توفر تغطية أكبر لمساقط الدبابة , لكن لأسباب غير معلومة لم يركب لا
على الt72ba ولا على t90a على الرغم من أن تلك القرميدة ظهرت في المعارض في
نهاية التسعينات.بالنظر لحالة كهذه يوجد احتمال أنه حين يتم البدء باعتماد
قرميدة الريليكيت فانها تكون قد توقفت عن تلبية المتطلبات العصرية.

============================

(هامش1):هو
معهد تصميمي للسبائك في روسيا وهو المعني بشكل رئيسي بصناعة الدروع بما
فيها السلبية والتفاعلية ويشمل حتى الخوذات و الألبسة الفردية الواقية من
الرصاص وموقعه

http://www.niistali.ru/
والصفحة بالانكليزية
http://www.niistali.ru/index_en.php
(هامش2):يقصد هنا أن تصميم تموضع الدروع التفاعلية كانت تقوم به تلك المكاتب.
(هامش3):نسبة
الى تاجيل السفلى وهي منطقة روسية ويقع فيها أكبر مكتب تصميم للمدرعات في
الاتحاد السوفيتي وهو الرئيسي في روسيا الحالية وهو المسؤول عن تصميم معظم
الدبابات الروسية .

(هامش4):يقصد هنا زادت في نقاط الضعف أو في المساحة الاجمالية للمساحات الضعيفة.
(هامش5):الدبابة oplot هي الدبابة الأوكرانية t-84u .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Diaboo

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 20
المهنة : طالب
المزاج : عنب
التسجيل : 06/12/2011
عدد المساهمات : 2809
معدل النشاط : 3072
التقييم : 113
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: استفسار عن التى 72 و التى 80 و التى 90 و الأم 84 و التى 84    الإثنين 21 مايو 2012 - 8:59

@FALCON كتب:
الام 84

التصميم العام


تزن دبابة بتجهيزات القتال قرابة الـ 42 طنا، بطول 9.67 م وعرض 3.59 م
وأرتفاع 2.19 م، يتكون الدرع بالنسبة للطراز M-84AB1 من وسائد أسطوانية
عالية الصلابة من الفولاذ والتايتانيوم والألمنيوم، وتتألف جميع طرازات
الدبابة إم-84 من طاقم مكون من 3 أفراد، هم المدفعي والأمر والسائق، حيث لا
تحتوي دبابات M-84 على ملقم للذخيرة وذلك لوجود الملقم الآلي بالدبابة، ويكون مقعد الآمر على الجانب الأيمن للبرج، والمدفعي على اليسار منه، ويجلس السائق في مقدمة المركبة.


التسليح






دبابات كويتية إبان حرب الخليج الثانية







دبابة كويتية



التسليح الأساسي لدبابات إم-84 هو مدفع ذو سبطانة
ملساء عيار 125 ملم ورشاش متحد المحور عيار 7.62 ملم بالإضافة إلى رشاش
مضاد للطائرات عيار 12.7 ملم، ويتم تخزين ذخيرة المدفع تحت البرج مما يعطي
الدبابة درجة إطلاق نيران عالية، كذلك تحتوي الدبابة على تجهيزات إضافية
تشمل نظام تسديد نهاري-ليلي وجهازاً لتحديد المدى بالليزر، ومجسات للاستشعار، ويتواجد على مقدمة الدبابة 12 قاذف لقنابل الدخان.



  • التسليح:

    • مدفع رئيسي عيار 125 ملم. (المدفع مزود بجهاز توازن للرمي أثناء الحركة)
    • رشاش مساعد عيار 7.62 ملم.
    • رشاش مضاد للطائرات عيار 12.7 ملم.
    • أقصى زاوية ارتفاع للمدفع الرئيسي + 13 درجة
    • أقصى زاوية انخفاض للمدفع الرئيسي - 6 درجات
    • معدل رماية المدفع الرئيسي 6-9 قذائف في الدقيقة. (ملقم آلي)
    • أقصى معدل لدوران المدفع، في الاتجاه الأفقي 70 درجة
    • أقصى زاوية دوران للمدفع الرئيسي، في الاتجاه الأفقي 360 درجة.
    • التحكم في دوران البرج آلياً ويدوياً.
    </li>
  • الذخير:


    • 42 قذيفة للمدفع.
    • ألْفا طلقة للرشاش 7.62 ملم.
    • ألْفا طلقة لرشاش 12.7 مل
    </li>

التى 72

التدريع


تعتبر المنطقة الأكثر تدريع في برج الـ تي-72 هي مقدمة البرج ،بعكس
الجوانب ومؤخرة البرج. حيث ان المتوقع ان تستهدف المقدمة أكثر من الجوانب
أو مؤخرة البرج (وهذا بالنسبة لمعظم الدبابات في العالم.


بالنسبة للـ SIDE SKIRTS كانت هذه الدروع معدومة في الطرازات الأولى وفي
الطرازات اللاحقة تم استعمال دروع جانبية لحماية الجنزير من المطاط القوي.


التسليح



  • المدفع الرئيسي : عيار 125 مم طراز 2A46M/ D-81TM أملس السبطانة.
  • رشاش موازي للمدفع : عيار 7.62 مم (7.62× 54R) طراز PKT.
  • رشاش م/ط : عيار 12.7 مم (12.7×108) طراز AA MG NSVT.
  • بندقية ألية : عيار 7.62 طراز كلاشينكوف.
  • أسلحة الطاقم.

الذخيرة



  • ذخيرة المدفع : 44 قذيفة مدفعية 22 منها ضمن جهاز التلقيم الألي والباقي موزعة ضمن برج الدبابة وهي على ثلاثة أنواع :


  1. القذائف الخارقة للدروع : تستخدم للرمي على الدبابات حتى مسافة 4000م.
  2. القذائف الجوفاء : تستخدم للرمي على الدبابات المعادية وأبواب الحصون حتى مسافة 4000م.
  3. القذائف المتفجرة : تستخدم للرمي على تجمعات المشاة والمركبات الخفيفة
    التصفيح والتحصينات المعادية حتى مسافة 5000م رمي مباشر وحتى مسافة 9400
    رمي غير مباشر.



  • ذخيرة الرشاش 7.62مم : 2000 طلقة.
  • ذخيرة الرشاش 12.7مم : 300 طلقة

دبابات t-80 u و t-90 ودروعها التفاعلية

حتى مع توافر معلومات كافية عن عينات معينة من مكونات الدرع الديناميكي والنشط فان النتائج الكاملة بشكل أكبر يمكن الحصول عليها فقط عند ملاحظة نماذج معينة لتطبيقاتها بشكل عام. سنلاحظ تموضع القراميد المعينة على نماذج – الدبابات الروسية t-90 و t-80u .



من المعروف,أن تنظيم العمل في مجال
تدريع الدبابات وفي قسم الدروع التفاعلية في الاتحاد السوفيتي وروسيا
الحالية يمارس في معهد السبائكnii لعموم البلاد(الأن سبائكoao nii ) (هامش1).

بيد أن تركيب
(هامش2)
الدروع التفاعلية على الدبابات كانت تقوم به مكاتب تصميم الدبابات .
سنلاحظ نماذج من منهج مكاتب التصميم المختلفة حيال المشكلة المطروحة.







t-80 و t-90






على
برج الدبابة t-90 (وبشكل مماثل t-90a) يركب 7 حاويات وصف واحد من الدروع
التفاعلية التي تغطي أقل من نصف المسقط الامامي للبرج عند الاصظدام بزاوية 0
.بشكل مربتبط بالتصميم الفاشل لتركيب شعلات التشويش من محتويات وحدة
التشويش الالكتروبصرية (شتورا-1) مساحة كبيرة من سطح البرج في أكثر
القطاعات تعرضا لتهديد الاطلاق غير محمي بالدرع التفاعلي. المساحة على
جوانب الكوة بنفس الشكل محمية بشكل شديد الضعف,بحاوية واحدة وقسم واحد مخفض
الأبعاد.في محصلة مزاعم المهتمين بالوسائط المضادة للدبابات يتوفر أقل من نصف المساحة الأمامية للبرج.
على الدبابة t-80u و t-80uk التدريع الديناميكي مركب بشكل أفضل بكثير.كل
ما يتميز به موضح في الرسم .البرج مغطى بالدروع التفاعلية في جميع القطاع
المحمي دون مناطق ضعيفة . شعلات التشويش من محتويات وحدة التشويش
الالكتروبصرية (شتورا-1) مركبة فوق حاويات الدروع التفاعلية , وليس مكانهم .

تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لرؤية الصورة كاملة. الحجم الأصلي للصورة هو 1000 * 405.

في المخطط فوق يظهر ميزات نهج مصممي الدبابات التاجيليين(هامش3)
في حماية الدبابة : 1- شعلات التشويش مركبة مكان الدروع التفاعلية .بالطبع
ليست هناك حاجة للتعليق بأن الدرع التفاعلي يوفر حماية أقوى من الشعلة.2-
بين حاويات الدروع التفاعلية فجوات كبيرة,مما يؤدي الى انخفاض الحماية
الشاملة للدبابة .3-بسبب التصميم غير الموفق للبرج هناك منطقة غير محمية
أسفل البرج.

بشكل خاص تجدر ملاحظة الاهتمام القليل المولى لحماية المناطق الضعيفة من البرج في منطقة الكوة.للأسف لا يلاحظ تقدم في تلك المسألة على الدبابة t90a مع البرج الجديد الملحوم.ليس هناك أي تقدم مع التحديث.







t-72ba و t-64bm



نرى في الصورة
ما هي التدابير المتخذة لحماية الجزء الأمامي للبرج والهيكل لدبابة t-64b و
t-72b في حالة الt-72b تمت المحافظة على المناطق الضعيفة والقصور في توزيع
الدروع التفاعلية .الحلول في توفير الحماية لبرج وهيكل t-64b تظهر أفضل .
حل مسألة حماية المساحة في منطقة كوة البرج . التي ولأسباب بنائية تملك لحد
ما حماية أقل.في الهيكل التركيب التصميمي لوحدات الدروع التفاعلية لا يجري بشكل أفضل مع تدريع هيكل ال t-72b و الt-90 وال t-90a .


تي 80 وتي90/تي90(للأسفل).
على القطعة العلوية الأمامية لهيكل
الدبابةt-80u,t90,t90a مركب تدريع تفاعلي مدمج .يعد جزءا لا يتجزأ من
الهيكل .في وقته كان حلا غير سيء.لكنه الأن يتطلب تحسينا.في الصورة أعلاه يظهر أن التدريع التفاعلي على المنطقة الأمامية العلوية للt-72b
و t-90a لا يغطي القطعة العلوية الأمامية. تجدر الاشارة الى التسلسل
التاريخي لمجموعة قرارات مكتب التصميم التاجيلي في مجال الحماية التدريعية.


مثلا المساحات الضعيفة للمنطقة العلوية الأمامية للهيكل
والبرج في الماكيت التقني للدبابة <<167m >>.في مشهد الملقم
t2s المركب بشكل يختلف عن المركب على دبابة t-64 .تم اخراجه الى الأمام كما
هو مبين في الرسم الهندسي.



وتبعا لذلك تتشكل منطقة واسعة ضعيفة في الجزء الأمامي للبرج
.في ال t-64 لم يكن هناك شيء من هذا فالحماية التدريعية تتوضع بشكل منتظم
في القطاع الخلفي للدرع.


حالة مماثلة موصوفة على الدبابة t-72b ونماذجها الحديثة
t-90 و t-90a , على العربة الحربية الداعمة للدبابات
<> الحالة مع حماية الهيكل أكثر سوءا. المنطقة
الضعيفة في مكان تموضع الوقود وملقم القذائف الأوتوماتيكي
زادت بشكل كبير المنطقة الضعيفة(هامش4).

مما يؤكد وجهة النظر حول عدم انتظام
عدم الانتباه والمنهج الرسمي لمكتب التصميم التاجيلي بالنسبة لحماية
الدبابات والتطورات الأخيرة (مقارنة تموضع الدروع التفاعلية على برج دبابة
oplot و t90a ) (هامش5).



هذا الوضع نفسه يلاحظ في حالة تجهيز الدبابات بقراميد الدروع التفاعلية النموذج المركب (كنتاكتي-1) .
بالنتيجة تتعقد الحالة حينما تمتلك
الدبابات t-80u/t80ud و t-90/t-90a على الورق مستوى حماية واحد ولكن في
الواقع فان حماية الدبابات المصممة في مكتب التصميم التاجيلي أقل بكثير.

في تسليح روسيا الفيدرالية تعتمد القرميدة الأكمل ريليكيت
التي توفر تغطية أكبر لمساقط الدبابة , لكن لأسباب غير معلومة لم يركب لا
على الt72ba ولا على t90a على الرغم من أن تلك القرميدة ظهرت في المعارض في
نهاية التسعينات.بالنظر لحالة كهذه يوجد احتمال أنه حين يتم البدء باعتماد
قرميدة الريليكيت فانها تكون قد توقفت عن تلبية المتطلبات العصرية.

============================

(هامش1):هو
معهد تصميمي للسبائك في روسيا وهو المعني بشكل رئيسي بصناعة الدروع بما
فيها السلبية والتفاعلية ويشمل حتى الخوذات و الألبسة الفردية الواقية من
الرصاص وموقعه

http://www.niistali.ru/
والصفحة بالانكليزية
http://www.niistali.ru/index_en.php
(هامش2):يقصد هنا أن تصميم تموضع الدروع التفاعلية كانت تقوم به تلك المكاتب.
(هامش3):نسبة
الى تاجيل السفلى وهي منطقة روسية ويقع فيها أكبر مكتب تصميم للمدرعات في
الاتحاد السوفيتي وهو الرئيسي في روسيا الحالية وهو المسؤول عن تصميم معظم
الدبابات الروسية .

(هامش4):يقصد هنا زادت في نقاط الضعف أو في المساحة الاجمالية للمساحات الضعيفة.
(هامش5):الدبابة oplot هي الدبابة الأوكرانية t-84u .
شكرا على هذه المعلومات القيمة و لك تقييم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
salih sam

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : College student
المزاج : اللهم سلم السودان و اهل السودان
التسجيل : 09/05/2011
عدد المساهمات : 7924
معدل النشاط : 6293
التقييم : 268
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: استفسار عن التى 72 و التى 80 و التى 90 و الأم 84 و التى 84    الإثنين 21 مايو 2012 - 10:49

أحمد سامح الديب كتب:
@salih sam كتب:


T72


T80


T90


T90 MS .. افضل تطوير


T84


T85 (البشير-الخالد)


قارنهم انت الان


شكرا لك اخى و لك تقييم

لم يصلني النتيم
امزح فقط
70
لا شكر علي واجب 36
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Diaboo

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 20
المهنة : طالب
المزاج : عنب
التسجيل : 06/12/2011
عدد المساهمات : 2809
معدل النشاط : 3072
التقييم : 113
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: استفسار عن التى 72 و التى 80 و التى 90 و الأم 84 و التى 84    الإثنين 21 مايو 2012 - 11:42

@salih sam كتب:
أحمد سامح الديب كتب:



شكرا لك اخى و لك تقييم


لم يصلني النتيم
امزح فقط

لا شكر علي واجب
اسف اخى لقد نسيت و نمت لقد قيمتك الأن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Sir OMehdiO

مســـاعد
مســـاعد



الـبلد :
التسجيل : 11/01/2012
عدد المساهمات : 464
معدل النشاط : 604
التقييم : 98
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: استفسار عن التى 72 و التى 80 و التى 90 و الأم 84 و التى 84    الإثنين 21 مايو 2012 - 14:10

جميلة الدبابة السودانية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
salih sam

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : College student
المزاج : اللهم سلم السودان و اهل السودان
التسجيل : 09/05/2011
عدد المساهمات : 7924
معدل النشاط : 6293
التقييم : 268
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: استفسار عن التى 72 و التى 80 و التى 90 و الأم 84 و التى 84    الإثنين 21 مايو 2012 - 14:18

@Sir OMehdiO كتب:
جميلة الدبابة السودانية

صوره اخري لها 3

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
salih sam

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : College student
المزاج : اللهم سلم السودان و اهل السودان
التسجيل : 09/05/2011
عدد المساهمات : 7924
معدل النشاط : 6293
التقييم : 268
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: استفسار عن التى 72 و التى 80 و التى 90 و الأم 84 و التى 84    الإثنين 21 مايو 2012 - 14:22

@salih sam كتب:
@Sir OMehdiO كتب:
جميلة الدبابة السودانية


صوره اخري لها


نفس الدبابه مع الجيش الباكستاني




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Sir OMehdiO

مســـاعد
مســـاعد



الـبلد :
التسجيل : 11/01/2012
عدد المساهمات : 464
معدل النشاط : 604
التقييم : 98
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: استفسار عن التى 72 و التى 80 و التى 90 و الأم 84 و التى 84    الإثنين 21 مايو 2012 - 14:25

يظهر انها دبابة قوية اضافة الى انها صناعة سودانية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
salih sam

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : College student
المزاج : اللهم سلم السودان و اهل السودان
التسجيل : 09/05/2011
عدد المساهمات : 7924
معدل النشاط : 6293
التقييم : 268
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: استفسار عن التى 72 و التى 80 و التى 90 و الأم 84 و التى 84    الإثنين 21 مايو 2012 - 14:37

@Sir OMehdiO كتب:
يظهر انها دبابة قوية اضافة الى انها صناعة سودانية

هذا الرابط هديه مني ليك
هيئه التصنيع الحربي السودانيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Sir OMehdiO

مســـاعد
مســـاعد



الـبلد :
التسجيل : 11/01/2012
عدد المساهمات : 464
معدل النشاط : 604
التقييم : 98
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: استفسار عن التى 72 و التى 80 و التى 90 و الأم 84 و التى 84    الإثنين 21 مايو 2012 - 14:44

@salih sam كتب:
@Sir OMehdiO كتب:
يظهر انها دبابة قوية اضافة الى انها صناعة سودانية


هذا الرابط هديه مني ليك
هيئه التصنيع الحربي السودانيه

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Diaboo

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 20
المهنة : طالب
المزاج : عنب
التسجيل : 06/12/2011
عدد المساهمات : 2809
معدل النشاط : 3072
التقييم : 113
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: استفسار عن التى 72 و التى 80 و التى 90 و الأم 84 و التى 84    الإثنين 21 مايو 2012 - 15:44

@salih sam كتب:
@salih sam كتب:




صوره اخري لها



نفس الدبابه مع الجيش الباكستاني




هى فعلا ما شاء جميلة و قوية ربنا يزيد للسودان الشقيقة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Diaboo

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 20
المهنة : طالب
المزاج : عنب
التسجيل : 06/12/2011
عدد المساهمات : 2809
معدل النشاط : 3072
التقييم : 113
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: استفسار عن التى 72 و التى 80 و التى 90 و الأم 84 و التى 84    الإثنين 21 مايو 2012 - 15:46

@salih sam كتب:
@Sir OMehdiO كتب:
يظهر انها دبابة قوية اضافة الى انها صناعة سودانية


هذا الرابط هديه مني ليك
هيئه التصنيع الحربي السودانيه


ماشاء الله الجيش السودانى قوى و ربنا يزيد فى قوته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

استفسار عن التى 72 و التى 80 و التى 90 و الأم 84 و التى 84

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: استفسارات عسكرية - Inquiries-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين