أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

مضادات الدبابات السورية في حرب 1982

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 مضادات الدبابات السورية في حرب 1982

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3, 4  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
محمد علام

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
المزاج : كلنا من اجل مصر
التسجيل : 20/02/2010
عدد المساهمات : 12009
معدل النشاط : 11382
التقييم : 863
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: مضادات الدبابات السورية في حرب 1982   الخميس 17 مايو 2012 - 14:03



موضوع حصري جديد لمنتدانا يتحدث عن مضادات الدبابات التي استخدمها الجيش السوري في حرب 1982 والتي وللاسف لم يحدث تطوير كبير عليها منذ وقتها ، ونسعي ايضا بجانب السرد التاريخي الي دراسة الوضع الحالي :

قليلون هم من يعرفون جوانب حرب الدروع المعقدة في لبنان 1982 والتي دارت رحاها بين الجيش السوري ومنظمة التحرير الفلسطينية من جانب والجيش الاسرائيلي من جانب اخر ، وخصوصا في المروحيات المضادة للدبابات لندرة المعلومات التي نشرها الجيشين حول هذا الامر .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الموضوع بقلم توم كوبر وياسر العبد .

المروحيات السورية المضادة للدبابات :

في مطلع الثمانينات من القرن الماضي امتلكت القوات الجوية السورية اربعة اسراب من المروحية الهجومية الفرنسية الشهيرة " جازيل " ، حملت الاسراب الاربعة ارقام 976 و 977 و 988 ويحتمل ان يكون السرب الرابع قد حمل رقم 989 مما اتاح للسوريين ان يكون لهم لواء مروحيات جازيل كامل خصصت بعض مروحياته للتعاون والتواصل مع الشرطة ، وثلاثة اسراب من المي-24 حملت ارقام 765 و 766 و 767 وتمركزت المروحيات في ثلاث قواعد جوية مختلفة .

كانت هذه المروحيات تعتبر مكون جديد ضمن تشكيل القوة الجوية السورية ولم يسبق للسوريين امتلاك مروحيات لهذا الغرض ، ففي العام 1977 كانوا لتوهم يمتلكون اول 18 مروحية جازيل وتسلحت بالصواريخ AS.12 وصواريخ HOT الصاروخ " الالماني-الفرنسي " الموازي للتاو الامريكي والموجة بالسلك ويتحكم الطيار به من داخل المروحية وكان الصاروخ احد افضل واحدث الصواريخ المضادة للدروع في العالم بقدرة اختراق للدروع تصل الي 700 مم ، وتستطيع المروحية الواحدة حمل 4 صواريخ .


كانت تلك نقلة نوعية لسلاح الجو السوري ، للمرة الاولي منذ نهاية عقد الخمسينات في القرن الماضي يحصلون علي مروحيات غربية بعد احتكار تام للسلاح السوفيتي وقتها ، وكان امرا مستغرب للعديد من المحللين الغربيين ، والحقيقة ان الصفقة كانت نتيجة مجهود سعودي كبير ليحصل السوريين علي هذه المروحيات ومحاولة لاكساب السلاح الجيش السوري سلاح غربي متطور بقدر الامكان في جهد يجب تسجيله تاريخيا للملكة ، بعد العجز او الامتناع السوفيتي عن توفير اعداد مناسبة من المي-24 ، حيث كان السوفيت يقولون انهم يحتاجون لكل مروحيات المي-24 لوضعها في المانيا الشرقية .

ولكن مايجعلني اقول ان ذلك كان امتناع سوفيتي " روسيا تقوم به حتي الان مع سوريا " انه بمجرد ان بدأ السوريين في استلام الجازيل ، بدأ السوفييت فورا في اتاحة المي-24 والمي-25 للسوريين وسلح السوفييت الروس بصواريخهم من نوع AT-2 ولكن هذا الصاروخ كان معيب لانه كان بدائي ، وكانت مروحيات المي تستطيع حمل 4 صواريخ وكان للصاروخ اكثر من نسخة منها النسخة B التي حصل عليها السوريين والتي كانت بمدي 3500 متر وقدرة اختراق للدروع تصل الي 500 مم ، اعتبر السوريين المي-25 ليست موثوقة ، ولم تكن تقدم اضافة كبيرة ، اي ان الروس حتي عندما قدموا شيئا كان اقل مما ينبغي " وهذا مايحدث حتي الان فبدلا من اعطاء السوريين السو-30 مثلا لازالنا نشتري الميج-29 " وجدير بالذكر ان المي-25 كانت مسلحة بمدفع امام قمرة القيادة عيار 12.7 مم بالاضافة الي قاذف صواريخ غير موجهه .

وقد راقب السوريين عن كثب الخبرة العراقية في الحرب ضد حليف سوريا " ايران " في استخدام العراقيين للمي-25، فقرروا الاستغناء عن الصاروخ AT-2 بعد اثبات فشله وسلحوا المي-25 بصواريخ غير موجهة عوضا عنه وقنابل والمدافع الرشاشة ، ويبدو ان السوريين كانوا مدركين انها لن تسمن ولن تغني من جوع فلم تشاهد في اي معركة في الحرب .

في الحرب قامت الجازيل السورية بأكثر من 100 طلعة قتالية خلال 4 ايام من المعارك ، حققت فيه أكثر من 30 قتل ضد الدبابات الاسرائيلية ، بالاضافة الي تدمير اعداد اخري من المركبات والمدرعات ، وفقد السوريين خلال الاربعة ايام خمسة مروحيات قبل صدور الامر من قادة سلاح الجو السوري بالكف عن الطيران بعد الخسائر الفادحة التي تعرض لها السوريين جوا والتي وصلت لاكثر من 80 مقاتلة دون اي خسائر اسرائيلية .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

تكتيكات صيد الدبابات الاسرائيلية التي اتبعها السوريين :

مع مطلع العام 1982 كان السوريين قد اكتسبوا خبرة معتبرة في التكتيكات الجديدة التي بدأ الاسرائيليين في انتهاجها في جبهة الجنوب اللبناني ، وكان قادة الجيش السوري يعدون العدة ان الاسرائيليين قد يقومون بعملية مشابهة لعملية " الليطاني " التي توغلوا فيها مسافة تصل الي 40 كم بحثا عن مقاتلي منظمة التحرير الفلسطينية ، وكان السوريين يدركون جيدا انه اذا لم يتوقف الاسرائيليين عند نهر الليطاني فلن يكون هناك مفر من القتال ، وكانت تلك مشكلة لان معظم الوحدات المهمة في الجيش السوري اما في الجولان او في العاصمة دمشق ، ومع الحرب الاهلية اللبنانية فقد سحب السوريين معظم قواتهم الي وسط لبنان في المسافة بين بيروت وزحلة ونقاط لحماية المناطق المهمة علي طريق " بيروت-دمشق " وخاصة بلدة " السلطان يعقوب " .

وبدراسة التضاريس الطبيعية ، الطرق ، وعشرات القري في جنوب لبنان حدد السوريين الطرق التي يمكن ان يسكلها الاسرائيليين في هجومهم وبنوا خطتهم الدفاعية علي اساس المروحيات الصائدة للدبابات جازيل وفرق الافراد الخاصة المضادة للدبابات وتم التدريب والتنسيق بين القوات لعمل كمائن للدبابات الاسرائيلية وتقييدها بالارض داخل المناطق الحضرية ، وتدميرها بواسطة جماعات قنص الدبابات والمروحيات التي ستستغل التضاريس الطبيعية .



وفي بداية يونية من العام 1982 كان القوات السورية مكونه من 20 كتيبة كوماندوز و 50 فريق مضاد للدبابات منشورين في لبنان ، وكان الفريق الواحد يتكون من 4 : 6 مقاتلين ، مسلحين بأفضل انتاجات مضادة للدبابات من المعسكر الشرقي مثل RPG-7 , RPG-18 , AT-4 وأفضل انتاجات المعسكر الغربي من صواريخ MILAN الفرنسية ، وكانت فرق صواريخ الميلان مكونة من معمرين وضاربين ، وكل فريق مكون من 6 مقاتلين كان مضاف اليه فردين يحملان قاذف الصواريخ المضاد للطائرات المحمول كتفا سام-7 ، وكان معظم افراد هذه الفرق يتمتعون بالخبرة والمهارة بعد ان خرجوا من حرب منذ تسعة سنوات في العام 1973 ، ونجح هولاء الرجال بالفعل في جعل شوارع لبنان معرض لاطلاق النيران ضد الدبابات الاسرائيلية .

لم تكن هذه القوات بمفردها بل كان يدعمها كتائب المدرعات 3 و 10 والدبابات 76 و 91 ، كانت المدرعات من نوع BMP-1 والدبابات T-62 واللواء ميكانيكي 85 المكون من دبابات التي-55 ومدرعات BTR-60 بالاضافة الي قوات اخري من الدبابات والمدرعات في تشكيلات مختلفة ، وهذه صورة لدبابة تي-62 في الجنوب اللبناني وقتها.



ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

معركة الايام الثلاثة :

اليوم الاول 8 يونية :

بدأت الحرب فعليا في الاول من يونية 1982 مع ضربة جوية ضخمة من القوات الاسرائيلية ضد مواقع ومستودعات ذخيرة مقاتلي جبهة التحرير الفلسطينية علي طول شاطئ البحر الابيض المتوسط ، علي الارض بدأ الاسرائيليين زحفهم في الحادية عشر من صباح السادس من يونية ، وعندما حاولت قوات حفظ السلام وقفهم قالوا " اسفين ، انه غزو " .

وبدأ القتال السوري-الاسرائيليين بعد ذلك بيومين " كما هو مذكور في الثامن من يونية " بالقرب من جزين في وسط لبنان ، كان قائد الهجوم الاسرائيلي الجنرال " داني فاردي " ، كان هدفه السيطرة علي جزين ثم الاندفاع شمالا علي طول الجانب الشرقي من بحيرة قارون الي طريق " بيروت-دمشق " السريع ، ولم تكن مواقع القوات السورية في هذه المنطقة مجهزه بشكل جيد ، فمعظم القوات كانت جنوب وادي البقاع ، ولم يكونوا وصلوا اليها الا ظهر السادس من يونية " يذكرني ذلك بما حدث علي الجبهة المصرية في نكسة يونية من تحريك قوات غير منظم " .

هاجمت قوات الجنرال فاردي قوات اللواء 76 السوري ، وتحرك الجنرال مناحيم انن في طرق ضيقة من الجنوب الي الجنوب الغربي ليصل الي جبال الشوف في رحلة اعاقها العديد من الاختناقات المرورية الضخمة ونقص في الوقود ، بل ان القوات الاسرائيلية اطلقت النيران ضد بعضها البعض بطريق الخطأ " لو كان السوريين يمتلكون سلاح جو معتبر وقتها كانوا ارتكبوا مذبحة في حقهم ، بل حتي لو كانت قواتهم البرية تتحرك بشكل صحيح كانوا جعلوها حربا تاريخية " .

ولكن السوريين لم يكونوا سيئين الي هذا الحد ؟ هل تريدون ان تعرفوا ماذا حدث ؟ الجواب في الحلقة القادمة في حالة النقاش المفيد والمحترم والبعيد تماما عن السياسة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
CLICK HERE

عريـــف
عريـــف



الـبلد :
المهنة : لماذا السؤال؟
المزاج : مشمس صباحا ممطر مساءا
التسجيل : 16/05/2012
عدد المساهمات : 35
معدل النشاط : 43
التقييم : 4
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: مضادات الدبابات السورية في حرب 1982   الخميس 17 مايو 2012 - 15:28

ممكن اسئلة لاني مش فاهم وانت باين انك فاهم ؟

لماذا دائما اسرائيل هي البادئة بالهجوم ونحن من علينا سهر الليالي لنجد الحل

يعني ...لو لم ضمنت لنا اسرائيل انها لن تهاجمنا ......... نسرح جيوشنا

لماذا دائما هزائمنا صحيح نرويها لكن نبين الجانب البطولي منها ونركز عليه

اذا كنا نحن المهزومين دااااائما......و عندنا بطولات

اذا تكلم ا الاسرائلين المنتصرين عن بطولاتهم ماذا سيقولون ؟

اضن تسونامي بطولات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هاشم

رقـــيب أول
رقـــيب أول



الـبلد :
التسجيل : 02/03/2012
عدد المساهمات : 305
معدل النشاط : 214
التقييم : 10
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: مضادات الدبابات السورية في حرب 1982   الخميس 17 مايو 2012 - 15:41

بسبب مصدري السلاح يشترطون ضمانات الى تكون أول من يهاجم

ونوع السلاح المصدر دفاعي

والفكر السياسي للحاكم في الدولة

مثال

اقتباس :
لافروف: روسيا تزود إيران بأسلحة دفاعية فقط

لافروف: روسيا تزود إيران بأسلحة دفاعية فقط
أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن التعاون العسكري التقني بين روسيا وإيران لا يتعارض مع القواعد الدولية.



نوفوستي. أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن التعاون العسكري التقني بين روسيا وإيران لا يتعارض مع القواعد الدولية.

وقال لافروف في كلمة ألقاها بمركز كارنيغي بواشنطن يوم الجمعة، إن الأسلحة التي تصدرها روسيا لإيران دفاعية بحتة ولا تستخدم ضد دول أخرى، مؤكدا مرة أخرى أن التعاون بين موسكو وطهران في هذا المجال يستجيب للقوانين الروسية والدولية.

المصدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Phoenix Bird

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : طالب علم
المزاج : بلدي عرضي لن أسمح لأحد بتدنيسه
التسجيل : 26/12/2011
عدد المساهمات : 3815
معدل النشاط : 3958
التقييم : 261
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: مضادات الدبابات السورية في حرب 1982   الخميس 17 مايو 2012 - 16:29

[quote="CLICK HERE"]ممكن اسئلة لاني مش فاهم وانت باين انك فاهم ؟

لماذا دائما اسرائيل هي البادئة بالهجوم ونحن من علينا سهر الليالي لنجد الحل

يعني ...لو لم ضمنت لنا اسرائيل انها لن تهاجمنا ......... نسرح جيوشنا

لماذا دائما هزائمنا صحيح نرويها لكن نبين الجانب البطولي منها ونركز عليه

اذا كنا نحن المهزومين دااااائما......و عندنا بطولات

اذا تكلم ا الاسرائلين المنتصرين عن بطولاتهم ماذا سيقولون ؟

اضن تسونامي بطولات [/quote
أخي محاربة سورية على 6 جبهات تستحق الكلام
قوات في دمشق - قوات في الجولان - قوات في لبنان ضد الحرب الاهلية - حرب عصابات مع القوات الخاصة للأسطول الأمريكي السادس - حرب ضد الدبابات الإسرائيلية في لبنان
فهل تستطيع سوريا ( هذه الدولة صغيرة الموارد صغيرة المساحة قليلة العدد ) مجابهة و توزيع جيشها على كل هذه النقاط ؟؟
هذا غير النضال السياسي السوري في مجلس الامن ضد كل الضغوطات الملقاة عليها
ننتظر متابعة الأخ علام للحرب وسوف ترا أشياء جميلة في الحرب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Phoenix Bird

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : طالب علم
المزاج : بلدي عرضي لن أسمح لأحد بتدنيسه
التسجيل : 26/12/2011
عدد المساهمات : 3815
معدل النشاط : 3958
التقييم : 261
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: مضادات الدبابات السورية في حرب 1982   الخميس 17 مايو 2012 - 16:35

@هاشم كتب:
بسبب مصدري السلاح يشترطون ضمانات الى تكون أول من يهاجم

ونوع السلاح المصدر دفاعي

والفكر السياسي للحاكم في الدولة

مثال

اقتباس :
لافروف: روسيا تزود إيران بأسلحة دفاعية فقط

لافروف: روسيا تزود إيران بأسلحة دفاعية فقط
أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن التعاون العسكري التقني بين روسيا وإيران لا يتعارض مع القواعد الدولية.



نوفوستي. أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن التعاون العسكري التقني بين روسيا وإيران لا يتعارض مع القواعد الدولية.

وقال لافروف في كلمة ألقاها بمركز كارنيغي بواشنطن يوم الجمعة، إن الأسلحة التي تصدرها روسيا لإيران دفاعية بحتة ولا تستخدم ضد دول أخرى، مؤكدا مرة أخرى أن التعاون بين موسكو وطهران في هذا المجال يستجيب للقوانين الروسية والدولية.

المصدر
ههههههههههههه
وما علاقة إيران بالموضوع ؟؟
2- هذا الكلام للتخلص من الضغط الأمريكي على التسليح الروسي لسوريا و إيران
أيضا ماذا تقصد بعدم وجود اسلحة هجومية ؟؟
الدبابات t-82 - صواريخ الأربي جي و مضادات الدبابات
mig 29 - الصواريخ المتعدد - الياخنوت بالمدى البعيد - القواذف و الذخائر للأليات
كل هذه لا تنفع بالهجوم ؟؟
لنفرض هذا ^_^ و لنفرض ان روسيا تسلح الجيش السوري بطريقة سيئة و خبيثة
اذاً كيف سوف تفسر في الحلقات القادمة الأنتصارات السورية ؟؟؟
رجائا أبتعد عن الهجوم عن سوريا و جيشها و سلاحها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هاشم

رقـــيب أول
رقـــيب أول



الـبلد :
التسجيل : 02/03/2012
عدد المساهمات : 305
معدل النشاط : 214
التقييم : 10
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: مضادات الدبابات السورية في حرب 1982   الخميس 17 مايو 2012 - 17:13

ههه الله يهديك هذا الحوار لا ينسبك عزيزي

افتح موضوع عن سوريا وتعرف انت الجواب المفيد


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد علام

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
المزاج : كلنا من اجل مصر
التسجيل : 20/02/2010
عدد المساهمات : 12009
معدل النشاط : 11382
التقييم : 863
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: مضادات الدبابات السورية في حرب 1982   الخميس 17 مايو 2012 - 18:53

@CLICK HERE كتب:
ممكن اسئلة لاني مش فاهم وانت باين انك فاهم ؟

لماذا دائما اسرائيل هي البادئة بالهجوم ونحن من علينا سهر الليالي لنجد الحل

يعني ...لو لم ضمنت لنا اسرائيل انها لن تهاجمنا ......... نسرح جيوشنا

لماذا دائما هزائمنا صحيح نرويها لكن نبين الجانب البطولي منها ونركز عليه

اذا كنا نحن المهزومين دااااائما......و عندنا بطولات

اذا تكلم ا الاسرائلين المنتصرين عن بطولاتهم ماذا سيقولون ؟

اضن تسونامي بطولات

اولا : الاستغلال الامثل لرؤؤس الاموال اليهودية في اوروبا وامريكا في اقامة مشاريع تتحكم في الاقتصاد العالمي وبالتالي التحكم في القرار السياسي علي عكس اموال العرب المتكدسة في بنوكهم بلا فائدة او لشراء سلع تافهة .
ثانيا : اهتمام اسرائيل منذ يومها الاول ببناء قاعدة علمية وصناعية متقدمة ظلت مصر تنافسها فيها حتي عام 67 وبعد النكسة انشغلنا بالجيش فقط حتي 73 ثم سامح الله من ابعدنا عن حلبة التقدم والبحث العلمي .
ثالثا : دخول اسرائيل مشاريع علمية مشتركة مع الدول المتقدمة في الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة وحتي وصلوا الي " برنامج حرب النجوم " .
هذه اسباب بسيطة ولكنها مهمة للغاية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
karl roman poli

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : مهندس دولة
المزاج : لا يهم
التسجيل : 23/12/2011
عدد المساهمات : 3506
معدل النشاط : 3792
التقييم : 231
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



مُساهمةموضوع: رد: مضادات الدبابات السورية في حرب 1982   الخميس 17 مايو 2012 - 19:09

الخسائر الفادحة التي تعرض لها السوريين جوا والتي وصلت لاكثر من 80 مقاتلة دون اي خسائر اسرائيلية .

------------------------------
كدب وهراء

the Syrians claimed their MiG-23MS
and MiG-23MFs shot down at least two F-4s and five F-16s.



The Syrians claimed that their MiG-23MLs on 4
October 1983 shot down three F-15s and one F-4 without sustaining a
single MiG-23ML
loss.

[when two MiG-23MS flown by the Syrian pilots Heyrat and Zabi shot down
an Israeli F-4E using a pair of AA-2 Atolls basicly an R-13 and an R-3


ومازال الكثير يمكنكم رؤيته في تاريخ ميغ 23 المجيد

http://backfiretu-22m.tripod.com/id11.html
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد علام

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
المزاج : كلنا من اجل مصر
التسجيل : 20/02/2010
عدد المساهمات : 12009
معدل النشاط : 11382
التقييم : 863
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: مضادات الدبابات السورية في حرب 1982   الخميس 17 مايو 2012 - 19:24

@karl roman poli كتب:
الخسائر الفادحة التي تعرض لها السوريين جوا والتي وصلت لاكثر من 80 مقاتلة دون اي خسائر اسرائيلية .

------------------------------
كدب وهراء

the Syrians claimed their MiG-23MS
and MiG-23MFs shot down at least two F-4s and five F-16s.



The Syrians claimed that their MiG-23MLs on 4
October 1983 shot down three F-15s and one F-4 without sustaining a
single MiG-23ML
loss.

[when two MiG-23MS flown by the Syrian pilots Heyrat and Zabi shot down
an Israeli F-4E using a pair of AA-2 Atolls basicly an R-13 and an R-3


ومازال الكثير يمكنكم رؤيته في تاريخ ميغ 23 المجيد

http://backfiretu-22m.tripod.com/id11.html
[/size]


لا اعتقد ان هذا اسلوب جيد للحديث اخ كارل ، وبالمناسبة ان يخسر الاسرائيليين 7 او 8 مقاتلات - علي افتراض ان هذا حدث - في مقابل اسقاطهم لستة وثمانين مقاتلة سورية فهم لم يخسروا شئ ، وبالمناسبة عن اي تاريخ مجيد تتحدث للميج-23 طالع مصدرك حتي يااخي ستجد التالي :

اول صورة وقبل اي كلمة الطائرة التي فر بها طيار سوري خائن الي اسرائيل .



الصورة الثانية وقبل اي اسقاط معارك سهل البقاع " مالايقل عن ست خسائر وذلك حسب مصدرك " .



ميج-23 في موضع القتل للميراج اف-1 .



الميج-23 العراقية وسط مقابر الصحراء .



ميج-23 قبل اسقاطها من الاف-14 .



سهل البقاع من جديد لا اقل من 26 مقاتلة .



وكل هذا من مصدرك ، فعلا تاريخ مجيد ، واحذرك من استخدام هذه العبارات مرة اخري والا ستجد نفسك في المحاكمة ، سوف اجعلها تمر هذه المرة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
karl roman poli

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : مهندس دولة
المزاج : لا يهم
التسجيل : 23/12/2011
عدد المساهمات : 3506
معدل النشاط : 3792
التقييم : 231
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



مُساهمةموضوع: رد: مضادات الدبابات السورية في حرب 1982   الخميس 17 مايو 2012 - 19:28

1 انا علقت على الجملة بالاحمر-- دون اي خسائر اسرائيلية --
2 لم اقصدك بكلامي انما قصدت مصدرك بانه كدب وهراء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
lotfi dz

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : الفريق
المزاج : غاضب
التسجيل : 28/01/2012
عدد المساهمات : 5365
معدل النشاط : 6156
التقييم : 418
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: مضادات الدبابات السورية في حرب 1982   الخميس 17 مايو 2012 - 19:42

الصهاينة لايعترفون بخسائرهم لابل ويطمسون اي معلومة عن ذلك
هم يخوضون حرب اعلامية عسكرية
+
لم ينتصر العرب الا بالخردة الروسية كما يحب البعض ان يطلق عليها


عدل سابقا من قبل lotfi dz في الخميس 17 مايو 2012 - 19:49 عدل 3 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الاستاذ امين

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 34
المهنة : استاذ علوم
المزاج : الهجوم خير وسيلة للدفاع
التسجيل : 21/03/2012
عدد المساهمات : 2334
معدل النشاط : 2451
التقييم : 64
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: مضادات الدبابات السورية في حرب 1982   الخميس 17 مايو 2012 - 19:42

بجد يا اخ علام مواضيعك بحد مميزة و اتمني تعمل موضوع عن عمليات البحرية المصرية ضد الغواصات الاسرائيلية بخصوص الموضوع إيه سبب ضعف سلاح الجو السوري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
vipersoviper

مـــلازم
مـــلازم



الـبلد :
التسجيل : 31/08/2009
عدد المساهمات : 690
معدل النشاط : 728
التقييم : 71
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: مضادات الدبابات السورية في حرب 1982   الجمعة 18 مايو 2012 - 8:32

موضوع جميل يروي احداث تاريخية .. انطبعت بالغموض و شحة المعلومات وتكتم الطرفين المتصاريعين عن الوقائع ..

و احي اسلوب الأخ محمد علام اسلوب الثارة و التشويق في سرد الأحداث ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hefny_m

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : مهندس
التسجيل : 13/12/2010
عدد المساهمات : 2313
معدل النشاط : 2202
التقييم : 16
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: مضادات الدبابات السورية في حرب 1982   الجمعة 18 مايو 2012 - 10:29

التاريخ مهم ولكن الجملة الاصعب عليا حاليا هيا ان القدرات الدفاعية لسوريا لم تتغير من وقتها:(
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hefny_m

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : مهندس
التسجيل : 13/12/2010
عدد المساهمات : 2313
معدل النشاط : 2202
التقييم : 16
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: مضادات الدبابات السورية في حرب 1982   الجمعة 18 مايو 2012 - 10:34

التاريخ مهم ولكن الجملة الاصعب عليا حاليا هيا ان القدرات الدفاعية لسوريا لم تتغير من وقتها:(
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
FALCON

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
العمر : 33
المهنة : انسان
المزاج : ببساطه مزاج انسان؟؟
التسجيل : 15/02/2012
عدد المساهمات : 6143
معدل النشاط : 5355
التقييم : 452
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: مضادات الدبابات السورية في حرب 1982   الجمعة 18 مايو 2012 - 10:40

@karl roman poli كتب:
الخسائر الفادحة التي تعرض لها السوريين جوا والتي وصلت لاكثر من 80 مقاتلة دون اي خسائر اسرائيلية .

------------------------------
كدب وهراء

the Syrians claimed their MiG-23MS
and MiG-23MFs shot down at least two F-4s and five F-16s.



The Syrians claimed that their MiG-23MLs on 4
October 1983 shot down three F-15s and one F-4 without sustaining a
single MiG-23ML
loss.

G-23MS flown by the Syrian pilots Heyrat and Zabi s[color=Blue]hot down
an Israeli F-4E
using a pair of AA-2 Atolls basicly an R-13 and an R-3


ومازال الكثير يمكنكم رؤيته في تاريخ ميغ 23 المجيد

http://backfiretu-22m.tripod.com/id11.html
[/size]


انا حعلق بس على الجزاء المظلل بالاحمر وازرق

ازى بس باى عقل ان الميج 23 توقع 3 اف 15 + 4 فانتوم+ و5 اف 16 ازززززززززززززززى
فعلان كوميدياء المصادر العربيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Phoenix Bird

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : طالب علم
المزاج : بلدي عرضي لن أسمح لأحد بتدنيسه
التسجيل : 26/12/2011
عدد المساهمات : 3815
معدل النشاط : 3958
التقييم : 261
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: مضادات الدبابات السورية في حرب 1982   الجمعة 18 مايو 2012 - 12:25

@FALCON كتب:
@karl roman poli كتب:
الخسائر الفادحة التي تعرض لها السوريين جوا والتي وصلت لاكثر من 80 مقاتلة دون اي خسائر اسرائيلية .

------------------------------
كدب وهراء

the Syrians claimed their MiG-23MS
and MiG-23MFs shot down at least two F-4s and five F-16s.


The Syrians claimed that their MiG-23MLs on 4
October 1983 shot down three F-15s and one F-4 without sustaining a
single MiG-23ML
loss.

[color=Blue]G-23MS flown by the Syrian pilots Heyrat and Zabi shot down
an Israeli F-4E
using a pair of AA-2 Atolls basicly an R-13 and an R-3


ومازال الكثير يمكنكم رؤيته في تاريخ ميغ 23 المجيد

http://backfiretu-22m.tripod.com/id11.html
[/size]


انا حعلق بس على الجزاء المظلل بالاحمر وازرق

ازى بس باى عقل ان الميج 23 توقع 3 اف 15 + 4 فانتوم+ و5 اف 16 ازززززززززززززززى
فعلان كوميدياء المصادر العربيه
بلإيمان
الـ بلإيمان الـ B-k-s
بتصقط F-35
قدرات سوريا ان تشتري الميغ 23 و الميغ 29
هل هذا يعني انها سوف تفشل ؟؟
أين الجانب الديني ؟؟ هل تتوقع ان اذا كانت هذه امكانات سوريا فإنه يعني ان كل الطائرات السورية سوف تسقط ؟؟
كان الثوار السورين عام 1920 يسقطون الطائرات الفرنسية ببواريد الدك
فتوقع كل شيئ من السلاح السوري اليوم
على قدر قوة الخصم لكن سوريا عملت و اشترته و توكلت و النصر من عند الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
BUK.M2

عريـــف أول
عريـــف أول



الـبلد :
المهنة : طالب-انتصر الجيش العربي السوري الباسل
المزاج : شبيحة للأبد لأجل عيونك يا أسد الديار
التسجيل : 03/02/2012
عدد المساهمات : 168
معدل النشاط : 166
التقييم : -8
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: مضادات الدبابات السورية في حرب 1982   الجمعة 18 مايو 2012 - 13:09

[quote="الاستاذ امين"]بجد يا اخ علام مواضيعك بحد مميزة و اتمني تعمل موضوع عن عمليات البحرية المصرية ضد الغواصات الاسرائيلية بخصوص الموضوع إيه سبب ضعف سلاح الجو السوري[/quote]
يا أخي هذا موضوع منقول كل شي يقوم به السيد المشكورسلفا علام هو ترجمته وبدي أعرف ليش ما بيحط المصدر.يعني هذا مو تميز لولا الدراسة كنت سبقته.
هذا هو المصدر لمعظم مواضيع علام.
http://www.acig.org/artman/publish/article_279.shtml
اسم الموضوع.
Syrian Tank - Hunters in Lebanon, 1982 . By Tom Cooper& Yaser al-Abed Sep 26, 2003,لاحظ العام كلها مواضيع قديمة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
BUK.M2

عريـــف أول
عريـــف أول



الـبلد :
المهنة : طالب-انتصر الجيش العربي السوري الباسل
المزاج : شبيحة للأبد لأجل عيونك يا أسد الديار
التسجيل : 03/02/2012
عدد المساهمات : 168
معدل النشاط : 166
التقييم : -8
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: مضادات الدبابات السورية في حرب 1982   الجمعة 18 مايو 2012 - 13:11

[quote="hefny_m"]التاريخ مهم ولكن الجملة الاصعب عليا حاليا هيا ان القدرات الدفاعية لسوريا لم تتغير من وقتها:([/quote]‎
ولاه أنت لم تقرأ ولم تعرف شي قال لم تتغير قال.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الاستاذ امين

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 34
المهنة : استاذ علوم
المزاج : الهجوم خير وسيلة للدفاع
التسجيل : 21/03/2012
عدد المساهمات : 2334
معدل النشاط : 2451
التقييم : 64
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: مضادات الدبابات السورية في حرب 1982   الجمعة 18 مايو 2012 - 15:02

بص يا بوك اقرأ الاول زي الاخ علام و أتعلم منه فن اختيار المواضيع و تنسيقها بالشكل ده بعدين تعالي أتكلم عنه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Phoenix Bird

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : طالب علم
المزاج : بلدي عرضي لن أسمح لأحد بتدنيسه
التسجيل : 26/12/2011
عدد المساهمات : 3815
معدل النشاط : 3958
التقييم : 261
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: مضادات الدبابات السورية في حرب 1982   الجمعة 18 مايو 2012 - 17:18

@الاستاذ امين كتب:
بص يا بوك اقرأ الاول زي الاخ علام و أتعلم منه فن اختيار المواضيع و تنسيقها بالشكل ده بعدين تعالي أتكلم عنه
بما أن الأخ بوك مشغول سأرد أنا
هذا ما قاله الاخ بوك لاحظ جيدا الكلام المظلل بلأحمر
@BUK.M2 كتب:
@الاستاذ امين كتب:
بجد يا اخ علام مواضيعك بحد مميزة و اتمني تعمل موضوع عن عمليات البحرية المصرية ضد الغواصات الاسرائيلية بخصوص الموضوع إيه سبب ضعف سلاح الجو السوري
يا أخي هذا موضوع منقول كل شي يقوم به السيد المشكور سلفا علام هو ترجمته
هو فقط كان يعاتب الأخ علام على عدم ذكر المصدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد علام

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
المزاج : كلنا من اجل مصر
التسجيل : 20/02/2010
عدد المساهمات : 12009
معدل النشاط : 11382
التقييم : 863
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: مضادات الدبابات السورية في حرب 1982   السبت 19 مايو 2012 - 7:21

@karl roman poli كتب:
1 انا علقت على الجملة بالاحمر-- دون اي خسائر اسرائيلية --
2 لم اقصدك بكلامي انما قصدت مصدرك بانه كدب وهراء

هناك العديد من المصادر المحترمة التي تتحدث عن انه لم يحدث خسائر اسرائيلية في هذه المعارك ، وحتي المصادر التي تقول ان الاسرائيليين خسروا طائرات فاعتقد ان الاعداد لم تتجاوز العشر طائرات في مقابل 86 طائرة خسرها السوريين وبالمقارنة فأن الجملة مجازيا تظل صحيحة فالمقارنة العددية تجعلهم لم يخسروا شئ يذكر ، اما المصدر الذي تصفه بالكذب والهراء فهو احد اهم وادق واوثق مصادر العالم العسكرية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد علام

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
المزاج : كلنا من اجل مصر
التسجيل : 20/02/2010
عدد المساهمات : 12009
معدل النشاط : 11382
التقييم : 863
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: مضادات الدبابات السورية في حرب 1982   السبت 19 مايو 2012 - 7:23

@الاستاذ امين كتب:
بجد يا اخ علام مواضيعك بحد مميزة و اتمني تعمل موضوع عن عمليات البحرية المصرية ضد الغواصات الاسرائيلية بخصوص الموضوع إيه سبب ضعف سلاح الجو السوري

السبب ان وقتها كان الاتحاد السوفيتي يلفظ انفاسه الاخيرة بينما كانت امريكا تواصل صعودها كسرعة الصاروخ وانعكس ذلك علي الحليف السوفيتي سوريا والحليف الامريكي اسرائيل ، كانت سوريا لاتزال بتكنولوجيا متقادمة بينما وقتها حصل الاسرائيليين علي اقوي مقاتلات العالم حينذاك الاف-15 والاف-16 واضافوا اليهم تسليح احدث واجهزة الكترونية متقدمة بالاضافة الي طائرات الاواكس ، كل هذا حسم معارك الجو لمصلحة غربان الجو الصهاينة وبخصوص الموضوع طلبك انتظر حتي اكمل هذا الموضوع ثم ذكرني به من فضلك .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد علام

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
المزاج : كلنا من اجل مصر
التسجيل : 20/02/2010
عدد المساهمات : 12009
معدل النشاط : 11382
التقييم : 863
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: مضادات الدبابات السورية في حرب 1982   السبت 19 مايو 2012 - 7:28

MOHAMMED NADDAF كتب:
@FALCON كتب:



انا حعلق بس على الجزاء المظلل بالاحمر وازرق

ازى بس باى عقل ان الميج 23 توقع 3 اف 15 + 4 فانتوم+ و5 اف 16 ازززززززززززززززى
فعلان كوميدياء المصادر العربيه
بلإيمان
الـ بلإيمان الـ B-k-s
بتصقط F-35
قدرات سوريا ان تشتري الميغ 23 و الميغ 29
هل هذا يعني انها سوف تفشل ؟؟
أين الجانب الديني ؟؟ هل تتوقع ان اذا كانت هذه امكانات سوريا فإنه يعني ان كل الطائرات السورية سوف تسقط ؟؟
كان الثوار السورين عام 1920 يسقطون الطائرات الفرنسية ببواريد الدك
فتوقع كل شيئ من السلاح السوري اليوم
على قدر قوة الخصم لكن سوريا عملت و اشترته و توكلت و النصر من عند الله

والايمان يقول ان نعد ما استطعنا من قوة ، ولكن سوريا لاتعد شئ ، من مثالب الجيش السوري عدم وجود قاعدة صناعية عسكرية خلفه تمده باحتيجاته ، حتي الدول العربية الان اصبحت تسعي الي التصنيع مع الشراء ولكننا لانجد سوريا تقوم بذلك ، وفي انتظار ان يتحقق كلامك بالايمان لانه وحتي الان فكل التحديات لم تنجح فيها سوريا ضد الصهاينة ونري نفس الكلام عقب كل مرة وفي المرة التي تليها لايتغير شئ .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد علام

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
المزاج : كلنا من اجل مصر
التسجيل : 20/02/2010
عدد المساهمات : 12009
معدل النشاط : 11382
التقييم : 863
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: مضادات الدبابات السورية في حرب 1982   السبت 19 مايو 2012 - 7:29

@BUK.M2 كتب:
@الاستاذ امين كتب:
بجد يا اخ علام مواضيعك بحد مميزة و اتمني تعمل موضوع عن عمليات البحرية المصرية ضد الغواصات الاسرائيلية بخصوص الموضوع إيه سبب ضعف سلاح الجو السوري
يا أخي هذا موضوع منقول كل شي يقوم به السيد المشكورسلفا علام هو ترجمته وبدي أعرف ليش ما بيحط المصدر.يعني هذا مو تميز لولا الدراسة كنت سبقته.
هذا هو المصدر لمعظم مواضيع علام.
http://www.acig.org/artman/publish/article_279.shtml
اسم الموضوع.
Syrian Tank - Hunters in Lebanon, 1982 . By Tom Cooper& Yaser al-Abed Sep 26, 2003,لاحظ العام كلها مواضيع قديمة.

مصدر معظم مواضيع علام !!!!!!!!!!
اخي العزيز انت في المنتدي منذ شهور ولاتعرف مواضيعي ولا مصادرها ولاعددها ولا اهميتها ، وانا لا اتحدث عن نفسي ولكن ان تقول انت دون علم او حتي محاولة للبحث عن مواضيعي التي ستجدها في كل مكان هنا في المنتدي ان acig مصدر معظم مواضيعي ، فأنت تتحدث كلام في الهواء ، والترجمة شئ مهم جدا لم يتقدم الغرب الا بترجمة كتب العرب والمسلمين ولن نتقدم الا بترجمة علمهم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

مضادات الدبابات السورية في حرب 1982

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 4انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3, 4  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: القوات البرية - Land Force-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين