أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

مجزرة الباتون في حرب كشمير

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 مجزرة الباتون في حرب كشمير

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الشهاب

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 20/12/2010
عدد المساهمات : 2633
معدل النشاط : 2240
التقييم : 104
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: مجزرة الباتون في حرب كشمير   الأحد 13 مايو 2012 - 21:50

مجزرة الباتون في حرب كشمير

سلمت الولايات المتحدة دبابات M48 لباكستان في عام 1965 لتستخدمها في الحرب مع الهند. وبدأ الصراع بسلسلة من المناوشات الحدودية في الصحراء تحديدا في وران كوتش في الحدود بين الهند وباكستان حيث وقعت في شهري نيسان وأيار. استخدم الجانب الباكستاني في هذه المناوشات وحدات قتالية تحوي عدد 30 دبابة M48 لكن المناوشات انتهت في يونيو حيث وقعت هدنة، ولكن لم تخف حدة التوتر على الحدود، استؤنفت المعارك بقوة مجددا في يوم 1 سبتمبر حيث اشتعالت الحرب في شمال كشمير بينما كانت قوات الجيش الباكستاني بلواء مدعم بكتيبتين من "الباتون" قد هاجمة جنوب وادي كشمير.
حاول القادة الهنود استخدام الجو فنفذت قاذفات مقاتلة هذه المهمة ونتيجة لاستخدامها القنابل ضد الباكستانيين فقدوا 14 دبابة M48 يوم 7 سبتمبر عبرت في باكستان و كردا فعل وحدات قوات الحدود بلواء المشاة السابع الهندي. في الأيام الثلاثة المقبلة من القتال اوضيف للجانب الهندي فرقة المشاة الثانية مع لواء دبابات، و كتيبتين من المشاة و في الجانب الباكستاني استخدم الفرقة المدرعة الاولى لدبابات . مجهزة بM47 و M48 وكانت مهمتها ضرب جناح الهنود لعرقلة التقدم في اتجاه لاهور. أما بالنسبة للهنود فقد اكتشافوا هذا الفرقة مبكرا و ركزوا كتلة من الدبابات واستعدو لصد الهجوم. و في 10 سبتمبر 1965 بالقرب من قرية أوتار كانت أكبر معركة لدبابات في الحرب الهندية الباكستانية. حيث احسن الهنود الإعداد للدفاع عن انفسهم، مستغلين التضاريس الجبلية، وأخيرا، تعرضوا لهجمةالدبابات الباكستانية من دون دعم المشاة فكان الباكستنيون فعلا متجهين لخسارة كارثية أصبحت المعركة مجزرة "باتون" بكل الوسائل الممكنة لتدميرها: ار بي جي ومدافع عديمة الارتداد، والمدفعية والقنابل اليدوية. وقبل غروب الشمس كانت قد دمرت اكثر من 100 دبابة M48 حتى ان قرية آسا أوتار الباكستانية صارت تلقب "مقبرة الباتون" وقد أثرت هزيمة الفرقة المدرعة الاولى الباكستانية على سمعة دبابة M48 في العالم
رد الاميركيين كان: ان الدبابة ممتازة ولكنها لم تستخدام بشكل تكتيكي سليم و كان تدريب الطواقم الباكستانية سيء ... و في بعض وسائل الاعلام الغربية قالو ان الهنود كانو يملكون أفضل الدبابات، و اشارو الى T-54، ولكن في حرب عام 1965 استخدم الجانب الهندي Olifant Tank ................
أعلنت الهند رسميا في نهاية الحرب عن تدمير 462 دبابة باكستانية، M48 في الغالب، والخسائر الخاصة بالهنود 160-200 دبابة (وفقا للباكستانيين 500).




مقبرة الباتون ...............

المصدر: (مقتطفات من مقال بمجلة "الأسلحة والمعدات" «Техника и вооружение» رقم 7/2000)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hailan

عريـــف أول
عريـــف أول



الـبلد :
العمر : 43
المهنة : مهندس
المزاج : جيد
التسجيل : 11/12/2011
عدد المساهمات : 130
معدل النشاط : 80
التقييم : 2
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: مجزرة الباتون في حرب كشمير   الجمعة 25 مايو 2012 - 14:39

والله الامريكان يلعبوها بلغة السوق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

مجزرة الباتون في حرب كشمير

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: القوات البرية - Land Force :: المدرعات-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين