أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

سفن الانزال LHD في البحرية الامريكية " بحث شامل "

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 سفن الانزال LHD في البحرية الامريكية " بحث شامل "

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد علام

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
المزاج : كلنا من اجل مصر
التسجيل : 20/02/2010
عدد المساهمات : 12009
معدل النشاط : 11382
التقييم : 863
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: سفن الانزال LHD في البحرية الامريكية " بحث شامل "   الأربعاء 9 مايو 2012 - 22:02



دائما مانهتم بدراسة حاملات الطائرات الامريكية وامكانياتها ، ولايمكن لاحد ان ينكر دور الحاملات كرأس حربة البحرية الامريكية ، ولكن اذا اردنا ان ندرس القوة الهجومية للبحرية الامريكية فلا يمكن ان نغفل دور " سفن الابرار" تلك السفن التي تحمل الطائرات علي سطحها وبداخلها تحمل القوات البرية التي يتم انزالها للدولة التي تستهدفها امريكا بأي هجوم بري ، ولذا كان هذا الموضوع .

محمد علام .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

نبدأ معا بالفئة الاولي من سفن الانزال WASP LHD-1 .

وعدد سفن الانزال من هذه الفئة سبعة سفن من انتاج شركة " نورثوب غرومان " ، وتعد هذه السفن هي اكبر طرازات سفن الانزال المتعددة المهام في البحرية الامريكية قاطبة وتقوم بالعديد من المهام مثل حمل المروحيات " يخطط ان تحمل الاف-35 مستقبلا " ، نقل ونشر القوات البرية الي اليابسة بواسطة المروحيات او سفن الانزال او المركبات البرمائية ، حمل 2000 جندي مارينز بكامل اسلحتهم وتجهيزاتهم ودعمهم .

وتتميز هذه السفينة التي سلمت للبحرية الامريكية عام 1989 والتي تم تخصيصها لاسطول المحيط الاطلسي للبحرية
الامريكية ، بأنها اول سفن الابرار المصممة لحمل السفن البرمائية التي تعمل بالوسادات الهوائية LCACS وحمل سرب من طائرات الهاريير AV-8B .

سلمت باقي السفن من نفس الطراز في المواعيد الاتية :

(USS Essex) (LHD 2) اكتوبر 1992 .
(USS Kearsage) (LHD 3) اكتوبر 1993 .
(USS Boxer) (LHD 4) فبراير 1995 .
USS Batan) (LHD 5) سبتمبر 1997 .
USS Bonhomme Richard (LHD 6) اغسطس 1998 .
USS Iwo Jima (LHD 7) يونية 2001 .


وفي ابريل من العام 2002 ابرمت البحرية الامريكية عقدا اضافيا مع نورثوب غورمن للحصول علي القطعة الثامنة USS Makin Island (LHD 8) والتي تعمل بنظام دفع التوربينات الغازية تضم محركين من نوعLM2500+ GE والتي تولد طاقة تقدر بــ 35 الف حصان علي عكس السفن الاخري التي تعمل بالدفع البخاري ، بالاضافة الي ست محركات تعمل بــ " الديزل والكهرباء " ، بالاضافة الي تحسينات اخري لنظم الاسلحة وتركيب اجهزة جديدة ومتطورة للتحكم وسلمت السفينة في اكتوبر 2009 .

والان مع شرح وافي لجميع هذه القطع :

Wasp (LHD 1)







تعتبر هذه السفينة هي الرائدة من هذه الفئة ، بمهمة رئيسية وهي ابرار قوات المارينز ومساندتها في اخماد دفاعات العدو .

الميناء الرئيسي : نورفولك بولاية فيرجينيا .
الطول : 257 متر .
السرعة : " 23 عقدة : 47 كم " .
المدي : 17.600 كم عند السير بسرعة 20 عقدة .
القوات المحمولة : اكثر من 2000 من مقاتلي المارينز .

التسليح :
نظامين دفاع جوي SEA SPARROW .
انظمة صواريخ RIM-116 .
مدفعين PHALANX .
3 مدافع M242 BUSHMASTER .
مدافع M2HB .

الطائرات المحمولة :
12 مروحية CH-46 .
4 مروحيات SIKORSKY CH-53 E .
8 طائرات هاريير .
3 مروحيات UH-1 .
4 مروحيات AH-1Z VIPER .
مروحيات V-22 اوسبراي .

تضمن السفينة الابرار المتزامن في نفس الوقت افقيا " بسفن الانزال او المركبات البرمائية " ورأسيا " المروحيات " ، ولكي تقدم خدمة متكاملة فالبسفينة مستشفي تستطيع تقديم الرعاية لستمائة مصاب تضم " 4 غرف طؤاري رئيسية وقاعتين عمليات ، 4 غرف لعمليات الاسنان ، غرف اشعة سينية ، بنك للدم ، مختبرات ومعامل وبالقطع عنابر للمرضي " .

التاريخ القتالي :

في فبراير من العام 1993 صدرت الاوامر من قيادة البحرية الامريكية للسفينة بمغادرة الميناء في مهمة طارئة في الصومال للمشاركة في عملية الامم المتحدة هناك والتي حملت اسم " اعادة الامل " ، وفي شهر ابريل وعلي متن السفينة كان رئيس هيئة الاركان المشتركة " كولين باول " - وزير خارجية امريكا في عهد جورج بوش الابن - يناقش ويضع التكتيكات والخطط للعمليات حول العاصمة " مقديشيو " ، وبعد انتهاء المعارك عادت السفينة الي الكويت ومنها الي فرنسا ثم الي اسبانيا حتي عادت الي ميناء نورفولك بولاية فيرجينيا ، وفي العام 1998 منحت السفينة جائزة Marjorie Sterrett .



وفي فبراير من العام 2004 حملت الفرقة 266 من مارينز البحرية الامريكية ، الي افغانستان وفي طريقها مرت بالبحر الابيض وقناة السويس ووصلت في ابريل الي افغانستان ، ثم عادت مرة اخري الي امريكا لتحمل الفرقة 461 ذات التاريخ العريق العائد الي الاربعينيات الي جيبوتي ، ثم اعادت فرقة اخري من الكويت الي امريكا ، وفي 7 يوليو 2006 زار ديك تشيني - نائب رئيس امريكا وقتها - السفينة وكرمها علي جهودها الكبيرة في غزو العراق .

ومن المهام الاخري التي قامت بها :

سبتمبر 2007 : انقاذ ضحايا اعصار فيليكس في نيكارغوا .

اكتوبر 2007 : اول سفينة يهبط عليها مروحيات V-22 اوسبراي للمشاركة في الحرب علي العراق وجدير بالذكر ان السفينة هي التي حملت النماذج الاولية للمروحية في مرحلة الاختبارات الاولية .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

USS Essex (LHD 2)







الميناء الرئيسي : ساسيبو ، اليابان !!!!!
الطول : 257 متر .
السرعة : 24 عقدة " 44 كم/س " .
القوات المحمولة : 1800 مقاتل مارينز .
سفن الانزال : 3 سفن LCAC او سفينتين LCU .

التسليح :
صواريخ RIM-116 .
صواريخ سي سبارو RIM-162 .
مدافع PHALANX .
مدافع M2 .

الطائرات المحمولة :
اكثر من 36 طائرة تشمل مروحيات UH-1N .
مروحيات AH-1 SUPER COBRA .
مروحيات SIKORSKY CH-53 .
مروحيات CH-46 .
مروحيات SIKORSKY UH-60 BLACK HAWK .
طائرات الهاريير .

التاريخ القتالي :

خلال العام 1993 انجزت السفينة برنامجها التدريبي بنجاح واصبح طاقمها قادرا علي الابحار بها ، وفي يناير العام 1995 قامت السفينة بأحد ابرز عملياتها عندما انسحبت من الخليج العربي الي الصومال لتشارك في المهمة المعقدة
المتمثلة في تغطية انسحاب قوات الامم المتحدة من الصومال ، وفي عملية صعبة وسط اطلاق نيران كثيف من الصوماليين ضد جنود المارينز ، استطاعوا الانسحاب بدون خسائر وتمت اعادتهم الي سان دييجو في الخامس والعشرين من ابريل من نفس العام .

والجدير بالذكر ان السفينة انتشرت في اماكن متعددة حول العالم ضمن المخطط الدائم للبحرية الامريكية لتغطية كافة بحار العالم بقواتها ، ومن الدول العربية التي اجرت تدريبات معها " قطر وعمان والكويت " ثم صدرت الاوامر لها بالاشتراك في عملية " المراقبة الجنوبية " وهي العملية التي كانت تفرض منطقة حظر الطيران فوق جنوب العراق .

وساهمت السفينة في غزو العراق بابرار الفوجين الثالث والثاني عشر من الفرقة الثالثة مارينز ، وفي نوفمبر من العام 2004 لم تكن الفلوجة قد سقطت بعد في يد الامريكيين ، حيث ظلت قوات من المقاومة العراقية مع جماعات من تنظيم القاعدة وقوات من مجلس شوري المجاهدين في المدينة ، ولعبت ESSEX دورا مهم في القتال بتوجية ضربات جوية للقوات المسيطرة علي المدينة واستمر القتال بين السابع من نوفمبر والثالث والعشرين من ديسمبر 2004 .

وجدير بالذكر ان ESSEX كان لها دور هام في مواجهة كارثة اعصار تسونامي الذي ضرب اليابان ، ماحدث كان غير متوقعا تماما ، السفينة كانت قد انهت لتوها تدريبا في كمبوديا وغادرتها في زيارة اعتيادية لاحد مؤاني ماليزيا ، وهناك وصلت الاخبار بحدوث تسونامي ، وفورا شرعت قيادات السفينة في تجميع بعض الافراد الذين كانوا قد غادورها للترفية ، وفي نفس الوقت بدأت اجراءات الاستعداد للتوجة لليابان ، وفي اقل من 24 ساعة كانت السفينة قد وصلت الي هدفها .



وفورا شرعت السفن الامريكية في تنفيذ " عملية توموداتشي " لتقديم المعونات العاجلة الي اليابان ، المروحيات لم تكن تتوقف عن الاقلاع والهبوط ، المساعدات اختلفت وتنوعت بين المأكولات ، والمياة ، والمساعدات الطبية وتوفير الملاجئ ، والملابس .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(USS Kearsage) (LHD 3)






هي ثالث سفن هذا الطراز وتمت تسميتها تيمنا بأسم السفينة USS KEARSARGE احدي اشهر سفن الحرب الاهلية الامريكية ، وتعتمد KEARSARGE دائما علي القيام بعمليات ابرارها " افقيا ورأسيا " من البحر ومن الجو وتاريخها القتالي يشهد لها بكفاءة لافتة النظر وخصوصا في القيام بالعمليات الخاصة .

الميناء الرئيسي : ميناء نورفولك بولاية فيرجينيا .
الطول : 257 متر .
السرعة : 24 عقدة " 44 كم/س " .
سفن الانزال : تحمل 3 سفن انزال LCAC .
القوات المحمولة : 1893 مقاتل من المارينز .

التسليح :
منظومتين صواريخ RIM-7 SEA SPARROW .
منظومتين صوارخ RIM-116 .
3 منظومات مدافع PHALANX .
8 مدافع ذات ذخيرة 50 BMG .

الطائرات المحمولة :
مروحيات V-22 اوسبراي .
5 طائرات هاريير .
6 مروحيات SIKORSKY SH-60 SEAHAWK .

التاريخ القتالي :

بدأت السفينة تاريخها بنجاح منقطع النظير ، ففي الثاني من يونية عام 1995 كان الطيار الامريكي فرانسيس سكوت اوجريدي يقود مقاتلة اف-16 فوق منطقة حظر الطيران في البوسنة عندما قام بالقفز بمظلته منها عندما اصيبت بصاروخ دفاع جوي صربي من طراز " سام-6 " ، نجا الطيار الامريكي من الموت بصاروخ الدفاع الجوي ليجد نفسه في مأزق استمر لمدة 6 ايام كاملة فهو بدون اي دعم او زملاء وسط خطوط الصرب ، بل ان الادهي من ذلك لم يكن الطيار يملك تعيينا ليأكله .

وعلي مدار هذه الستة ايام ظل فرانسيس يأكل اوراق الاشجار والعشب والنمل ، ويتجنب دوريات الصرب ويحاول ان يتصل بقيادته ليبلغها انه حي ويطلب انقاذه ،وصدرت الاوامر لقوات المارينز علي متن السفينة للقيام بعملية نوعية لانقاذ
الطيار ونجحت العملية في ارجاع الطيار المفقود الذي عاني لستة ايام متواصلة وذلك في الثامن من يونية 1995 ، ومع عودته اصبح نجم اعلامي بفيلم وثائقي من انتاج ناشيونال جيوغرافيك واخر من انتاج البي.بي.سي وفي عام 2001 انتج الفيلم الشهير الذي شاهده الكثير منا " Behind Enemy Lines "



وعندما نتحدث عن Kearsage يجب ان نعلم بأنها مزوده بأحدث انظمة التحكم والسيطرة والاتصالات في البحرية الامريكية C&C ، وتصنف في المركز الثاني في السفن ذات القدرة علي الاسعاف الطبي بعد السفن المخصصة لذلك فعليا في البحرية الامريكية وهي USNS Comfort T-AH-20 و USNS Mercy T-AH-19 ، وهو
مما مكنها من القيام بدور مزدوج في عمليات الناتو في قصف يوغسلافيا عام 1999 كمنصة للطائرات للقيام بعمليات القصف والمهام النوعية الاخري ضد القوات الصربية ومن الناحية الاخري تقديم الخدمة الطبية للمواطنين الالبان .

ومن المواقف التي تذكر ايضا في سجل خدمتها ماحدث في 19 اغسطس 2005 ، عندما كانت Kearsage بصحبة سفينة الانزال USS Ashland LSD-48 في الاردن عندما تعرضت للهجوم بالصواريخ طراز جراد في ميناء العقبة ، مرت الصواريخ بشكل منحني فوق السفينة وضربت الرصيف المجاور لها ، ومرت الحادثة دون اضرار
للسفينتين ولكن جندي اردني لقي مصرعة وجرح اخر ، وفي عام 2007 قامت السفينة بالتوجة للعراق واستمرت في العمل هناك ستة اشهر ، ثم كلفت بأن تكون ضمن القوات المشاركة في حماية الرئيس الامريكي السابق جورج بوش في اثناء زيارته لاسرائيل في العام 2008 .

في الثاني من مارس 2011 ، ووفقا للتعليمات التي صدرت قبل هذا التاريخ بثمانية واربعين ساعة عبرت السفينة
بصحبة سفينة الانزال صغيرة الحجم USS Ponce LPD-15 للمشاركة في العمليات التي انطلقت ضد نظام العقيد القذافي اثناء الحرب الاهلية هناك في العام الماضي ، وفي العشرين من مارس اشتركت طائرات الهاريير علي متنها في ضرب قوات القذافي فعليا ، وفي الثاني والعشرين من نفس الشهر قامت مروحية V-22 من علي متن السفينة بتنفيذ عملية بحث وانقاذ لطاقم طائرة اف-15 سقطت نتيجة لعطل فني في المحركات في مستهل العمليات ، وذكر تقرير لصحيفة " الديلي تليجرف " ان الجناح الجوي للسفينة اطلق طائرتين هاريير اسقطتا قنبلتين زنة 500 رطل ضد قافلة من العربات الليبية ، ثم استمرت السفينة في تقديم الدعم الطبي لليبيين المصابين في المعارك ، الي ان صدر قرار الكونجرس الامريكي بوقف المشاركة الامريكية في الحرب ضد القذافي ، ووصلت السفينة لميناءها الام نورفولك في 16 مايو 2011 .

جوائز واوسمة حصلت عليها السفينة :

المرساة الذهبية .


وجائزة
رونالد ريغان للخدمة المتميزة وجائزة cno للسلامة البيئية ، وجائزة الاميرال Flatley للطيران الامن ، وجائزة SECNAV للطاقة ، وجائزة للكفاءة في استخدام الطاقة للتنقل .

والاوسمة العسكرية التالية :

Combat Action Ribbon



ووسام الفعالية في المعارك بطبع حرف E علي بدن السفينة مثل هذه المدمرة في الصورة .



وسام الدفاع الوطني .



وميدالية تلقتها لدورها فيما يسميه الامريكيين " الحرب علي الارهاب " .


وسام معارك كوسوفو .



والعديد من الميداليات والاوسمة الاخري ومنها اوسمة من الناتو والاوسمة المذكورة بالاعلي منحت اكثر من مرة ومنها من وصل الي 6 مرات .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(USS Boxer) (LHD 4)







(LHD 4(USS Boxer ) سفينة الانزال التي تحمل اسم يحمله ست قطع مختلفه في البحرية الامريكية وهو BOXER ذلك الاسم الذي تم اقتباسه من السفينة البريطانية HMS BOXER والتي اسرها الامريكيين في معركة بحرية مع البريطانيين في الخامس من سبتمبر عام 1813 وتم بيعها في مزاد علني واستخدمها صاحبها في تجارته لمدة عشرة سنوات .

الميناء الرئيسي : سان دييجو ، كاليفورنيا .
الطول : 257 متر .
السرعة : 24 عقدة : 44 كم/س .
حمولة قوات المارينز : 1894 .

التسليح :

منظومات صواريخ RIM-7 Sea Sparrow .
منظومات المدفعية Phalanx .

الطائرات المحمولة :

اكثر من 53 طائرة تنقسم الي :

مروحيات Sikorsky ch-53 sea stallion .
مروحيات v-22 اوسبراي .

قامت boxer منذ يومها الاول في البحرية الامريكية بالعديد من الزيارات للمواني والتدريبات والامور الروتينية العادية لاي سفينة في البحرية الاكبر في العالم ، ولكن العملية الحربية الحقيقية الاولي كانت في الرابع عشر من مارس 2011 ، حيث كانت الخطة التي وضعتها الولايات المتحدة لعمليتها " المراقبة الشمالية " لتطبيق منطقة حظر طيران في شمال العراق ان يظل للدول المنفذة للخطة " امريكا ، بريطانيا ، تركيا " حوالي 50 طائرة و 1400 جندي في اي وقت ، وعادت السفينة من العملية في 14 سبتمبر 2011 ، اي بعد هجمات سبتمبر بثلاثة ايام فقط ، السفينة boxer كانت ايضا من اهم سفن الانزال التي اعتمدت عليها البحرية الامريكية في غزو العراق عام 2003 ولم تغادر السفينة الا بعد ان انتهت الحرب .



وفي نفس العام " ومما يظهر الدور الكبير الذي ادته في الحرب " حصلت boxer علي جائزة Marjorie Sterret وهي جائزة تمنح للسفينة التي حصلت علي اعلي الدرجات في مسابقات اسطول المحيط الهادي السنوية ، وفيما يعرف بعملية اعادة اعمار العراق ، شاركت هذه السفينة في امداد قاعدة بحرية كويتية معدات ومساعدات لايصالها الي العراق ، ولايذكر للسفينة اي امر اخر في تاريخها سوي قيامها لفترة لاتتعدي الاسبوع ببعض الاعمال الانسانية في امريكا الجنوبية .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

USS Batan) (LHD 5)






سفينة الابرار الامريكية والتي تعمل منذ عام 1997 وتحمل السفينة اسم bataan تخليدا لذكري دفاع القوات الامريكية عن شبة جزيرة " باتان " والتي تقع في الجانب الغربي من خليج مانيلا في الفلبين ، وذلك في الايام الاولي من دخول الولايات المتحدة للحرب وفقا لاقتراح السيدة ليندا موندي زوجة قائد قوات المارينز السابق الجنرال " كارل موندي " ، وايدها في ذلك 100 من المحاربين القدامي .

الميناء الرئيسي : ميناء نورفولك بولاية فيرجينيا .
الاسم المستعار في البحرية الامريكية : نيكل القذرة .
الطول : 257 متر .
عرض السفينة : 32 متر .
السرعة : 20 عقدة = 37 كم/س .
القوات المحمولة : 1894 جندي مارينز .
الطاقم : 104 ضابط .
1004 من الطاقم .

التسليح :

قاذفين صواريخ RIM-7 Sea Sparrow للدفاع الجوي .
قاذفين صواريخ RIM-116 .
مدفعين للدفاع الجوي عن السفينة طراز Phalanx .
3 مدافع MK 38 وفي الصورة نسختها البحرية بالاضافة الي رشاشات M2 بعدد 4 مدافع .



الطائرات المحمولة :

4 طائرات مروحية Sikorsky CH-53E .
6 طائرات هاريير .
3 مروحيات UH-1 .
4 مروحيات هجومية AH-1 Super Cobra .
8 مروحيات v-22 اوسبراي .
مروحيتين MH-60S .

التاريخ القتالي :

تعد Bataan احدي سفن الانزال الامريكية التي شاركت في غزو العراق ، واشتركت بتان في المعارك بواسطة ابرار قوات المارينز التي علي متنها باستخدام مروحيات النقل لديها ، كما دفعت القيادة الامريكية بالمروحيات ذات القدرات القتالية علي متنها في المعارك ضد القوات العراقية ، وقامت السفينة بتغيير موقع تواجدها مرتين اثناء المعارك تماشيا مع تطورات وسير المعارك ، وفي 30 يناير 2007 انتهت خدمتها في العراق وعبرت قناة السويس في هذا التاريخ .

ومع ضرب اعصار كارينا للولايات المتحدة تلقت السفينة اوامر بالتدخل في جهود الانقاذ هناك ، وتمركزت السفينة بالقرب من نيو اورليانز ، وتعتبر مروحيات Bataan هي المروحيات التي قامت بتقييم الاضرار الاولية للاعصار ، ولكن النجاح الابرز كان انقاذهم 1600 من المشردين نتيجة الاعصار ، وقدمت امدادات تزن 45 طن من المساعدات بالاضافة الي 30 الف لتر من المياة ، كما استخدمت السفينة كمقر للخدمات الطبية حيث عمل بها 84 خبيرا من التخصصات الطبية المختلفة ، كما قامت السفينة ايضا بتقديم المساعدة عندما وقع اعصار غوستاف والكارثة الانسانية في هايتي عام 2010 .

واختيرت Bataan من قبل قيادة البحرية الامريكية لتكون سفينة الاختبارات للمروحية التي كانت تخطو خطواتها الاولي V-22 اوسبراي وذلك في سبتمبر من العام 2005 ، وتقديرا لذلك كانت هي ايضا السفينة الاولي التي تحمل السرب الاول العامل من هذه المروحيات VMM-263 ،



كما شاركت السفينة في الفترة التي شاركت فيها الولايات المتحدة في الحرب ضد القذافي في العام الماضي 2011 بدءا من الثالث والعشرين من مارس .

وقد ثارت قضية حقوقية حول السفينة وحقيقة ما اذا تم استخدامها كسفينة للسجن ام لا ؟

وظهرت الخيوط الاولية لهذه القضية في شهر يونية من عام 2008 عندما اصدرت منظمة حقوقية بريطانية تسمي Reprieve تقريرا ذكرت فيه اسم Bataan ضمن اسماء 17 سفينة قالت انهم يجري سجن من يشتبه بتورطهم في الارهاب فيها ونفت البحرية الامريكية هذه التهمة ، وفي الثاني من نفس الشهر قامت صحيفة الجارديان البريطانية بنشر مقال جاء فيه اعتراف البجرية الامريكية بهذا الامر وان السفينة استخدمت هي وسفينة اخري تدعي بيليليو كسجون في الفترة مابين ديسمبر 2001 ويناير 2002 .



وكان الرئيس الامريكي السابق جورج بوش قد اعترف بمعرفته ان هناك اماكن تسمي " الاماكن السوداء " تديرها السي اية اية وبها وسائل استجواب معززة " بالتأكيد معززة في التعذيب وانتهاك حرمات وحقوق الانسان " ويقال ان الجندي " جون فيليب " قد تمت اعادته علي متن السفينة الي امريكا وهو جندي امريكي انضم للقاعدة وقاتل في صفوفها في افغانستان .

ومن الفضائح الاخري لهذه السفينة هي فضيحة اكتشاف ادمان 16 بحارا من طاقمها وتمت ادانتهم جميعا وفي النهاية صورة لافراد من طاقمها يحملون العلم الامريكي في موقع برج التجارة العالمي.



ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

USS Bonhomme Richard (LHD 6)








ولهذه السفينة اسمين الاسم المذكور في الاعلي و John Paul Jones تيمنا بأسم الكابتن " جون بول جونز " والذي قام ببطولات في الحرب الاهلية الامريكية وقد كفاءه الرئيس الامريكي الشهير " بنيامين فرانكلين " بتقليده عدة اوسمة وتعيينه سفيرا لامريكا في فرنسا وقتها ، وتم التعاقد علي تصنيعها مع شركة Ingalls لبناء السفن في 11 ديسمبر 1992 ، وتسلمتها البحرية الامريكية في 15 اغسطس 1998 .

الميناء الرئيسي : ساسيبو ، ناجازاكي " اليابان " .
الطول : 257 متر .
العرض : 32 متر .
السرعة : 20 عقدة = 37 كم/س .
المدي العملياتي : 9500 ميل بحري = 17.600 كم عند الابحار بسرعة 18 عقدة = 33 كم/س .
القوات المحمولة : 1800 جندي مارينز .

التسليح :


منظومتين صواريخ Sea Sparrow .
منظومتين صواريخ RIM-116 .
بطاريتين مدفعية PHALANX .
3 مدافع Mk 38 عيار 25 مم .
4 نقاط رشاشات M2HB .

الطائرات المحمولة :

تختلف هذه الحاملة عن شقيقاتها فهي اولا تتميز بعدد هائل من مروحيات CH-46 Sea Knigtيصل الي 42 مروحية مما يجعلها سفينة ذات قدرة عالية علي ابرار قوات المارينز الي البر بينما تم تخصيص 5 طائرات هاريير للسيطرة البحرية ، كما تحتفظ دائما بستة طائرات لمكافحة الغواصات مما يضيف لها ميزة اخري .

التاريخ القتالي :

السفينة هي خليفة حاملة الطائرات USS Bon Homme Richard التي خاضت العديد من المعارك في الحرب العالمية الثانية والحرب الكورية وفيتنام ولذا نجد شعار هذه السفينة والتي سأطلق عليها من بعد الان " المتميزة " متميز عن باقي شعارات شقيقاتها فنجده يحمل ستة نجوم ذهبية " 3 علي يمين النسر في المنتصف وثلاثة علي يساره " تمجيدا لذكري حاملة الطائرات التي كانت تحمل نفس الاسم وخرجت من الخدمة عام في الثاني من يولية 1971 .

ولمشوار التميز والحفظ في التاريخ مع هذه السفينة قصص لاتنتهي فهي اول سفينة تابعه للبحريةالامريكية تقوم بالانتشار في القرن العشرين وتحديدا في الرابع والعشرين من يناير من العام 2000 حتي الرابع والعشرين من يوليو 2000 واشتركت خلال هذه الفترة في عملية Southern Watch " فرض حظر الطيران فوق العراق " ، لتكون اول عملياتها ضدنا نحن العرب .

ثم انتقلت الي افغانستان في الفترة مابين الاول من ديسمبر 2001 الي 18 يونية 2002 ، وقتها كانت قوات التحالف قد نجحت فعليا في اقامة اول قاعدة لها في قندهار ، ولكن معارك تورا بورا كانت مستعرة وبدأت السفينة في تقديم الدعم لقوات التحالف من خلال اسطولها الكبير من طائرات النقل الجوي ، كما كانت متواجدة في المراحل الاولية من
عملية " الاناكندا " ، والتي تم اضافة بعض المروحيات من انواع مختلفة للسفينة ومنها المروحية الهجومية AH-1W Super Copra وفي الاسفل صورة لها قبل اقلاعها للهجوم علي احد اماكن تجمع مقاتلي طالبان في اطار نفس العملية والتي كان الهدف منها لانهاء تنظيمي القاعدة وطالبان وهي العملية التي لم تنتهي ولم تفلح حتي الان .




ولم تكن هذه المتميزة - اللعينة - غائبة عن مسرح عمليات غزو العراق فكانت في الخليج العربي وشاركت في العمليات في الفترة بين 13 يناير الي 26 يوليو 2003 اي انها اتت قبل بداية الحرب وشاركت فيها منذ البداية وعاودت ادراجها بعد نهايتها " ، وهناك كان لها دور مميز كعادتها فأوكلت لها قيادة البحرية مهمتين .

الاولي : تمثلت في مهمتها التقليدية وهي ابرار جنود المارينز وكان عدد الجنود الذين تم ابرارهم اكثر من 1000 مقاتل ، كما قامت بانزال سفن الابرار الي الشاطئ وكذلك مروحياتها الهجومية " سوبر كوبرا" التي انضمت اليها ، والمدرعات البرمائية اصبحت السفينة جاهزة للقيام بالمهمة الثانية ، وهذا ما سنعرفه في السطور القادمة .

الثانية : اقتربت Bonhomme Richard الي مسافة بضعة اميال الي ساحل الكويت واصبحت هي وشقيقتها USS Batan هما السفينتين الوحيدتين التي تحمل طائرات الهاريير في الخليج العربي بالكامل ، ومن خلال Bonhomme Richard انطلق طياري الهاريير في هجمات مؤثرة ضد الجيش العراقي وتقديم الدعم والاسناد لقوات المارينز ضد القوات العراقية حيث اسقطوا بمفردهم 175,000 باوند من الذخائر اي مايساوي 79 الف كجم خلال 800 طلعة قاموا بهم منها 547 طلعة قتال .

وبعد ان وضعت الحرب اوزارها اتجهت السفينة الي القيام بعمليات الانقاذ في الكوارث والزلازل العالمية " قوة ناعمة امريكية وسياسة سيطرة عالمية " هي واسطول سفن الابرار في البحرية الامريكية كلها تقوم بهذه المهام وشاركت في انقاذ ضحايا تسونامي تحديدا في سيريلانكا واندونسيا ، ثم عادت مرة اخري ليتم وضعها في موقف يبين انها من اهم اوراق البحرية الامريكية ففي الفترة من 23 مايو الي نوفمبر 2007 تم الدفع بها هي وحاملتي الطائرات " جون ستينيز " و " نيميتز " قبالة سواحل ايران للقيام بمناورات عسكرية لم يعلن عنها مسبقا امام الايرانيين وفي عقر دارهم.

وللعلم حققت السفينة عام 98 جائزة وفي عام 99 حققت 3 جوائز ، وقفز الرقم الي 8 عام 2000 ، والي 9 في العام الذي يليه ، وفي عام 2002 اصبحوا 8 ، وفي عامي 2003 و 2004 جائزتين وثلاثة في 2005 وواحدة في 2006 ، مما يجعلها احدي اكثر سفن البحرية الامريكية احرازا للجوائز ، وتولي الكابتن " ديفيد فيلكر " قيادة السفينة في 23 ابريل 2012 الماضي " اي منذ ايام " .

وهذه صورة الكابتن الجديد .



وتعد هذه السفينة ايضا هي النجم السينمائي لعائلاتها حيث ظهرت في فيلم Battleship والذي سيعرض لاول مرة في مايو 2012 .



وفيلم Act of Valor والذي عرض في فبراير 2012 ودخل البوكس اوفيس بايرادات تخطت الثمانية والسبعين مليون دولار .




ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

USS Iwo Jima (LHD 7)








Iwo Jima ، و Iwo Jima هو اسم لاينساه الامريكيين ، فهو اسم المعركة التي وقعت في نهايات الحرب العالمية الثانية وتحديدا في شهر فبراير من العام 1945 ، حينما استطاعت ثلاثة كتائب امريكية ان تستولي علي الجزر الصغيرة التي تحمل نفس الاسم والتي كان يحتلها 22 الف جندي ياباني بعد معارك عنيفة شاركت فيها القاذفات الامريكية بكفاءة ، ولذا لم يكن غريبا ان تتم الموافقة علي اقتراح السيدة Zandra Krulak زوجة قائد قوات المارينز الاسبق شارلز كلارك .

وفي 23 يوليو 2001 ابحرت السفينة لاول مرة وعلي متنها 2000 من الجنود الامريكيين في المعركة السابق ذكرها ، ثم بدأ برنامج تدريب السفينة ، وفي هذه الفترة وللتاريخ كانت هي اولي سفن البحرية الامريكية التي تتمركز امام برجي التجارة العالمي بعد هجمات الحادي عشر من سبتمبر مباشرة .



الميناء الرئيسي : نورفولك بولاية فيرجينيا .
الطول : 257 متر .
العرض : 34 متر .
السرعة : 20 عقدة = 41 كم/س .
القوات المحمولة : 1897 جندي مارينز .

التسليح :
صواريخ RIM-7 Sea Sparrow .
صواريخ RIM-116 .
مدافع Phalanx .
مواقع رشاشات M242 .
مواقع رشاشات M2 .

الطائرات المحمولة :
تحمل 30 مروحية مختلفة الانواع حسب نوع المهمة المؤكلة اليها .
6 : 8 طائرات هاريير .

التاريخ القتالي :


وكانت اولي عملياتها القتالية هي حرب افغانستان ففي الرابع من مارس 2003 وصلت السفينة من البحر المتوسط وقامت بعمليات ابرار لقوات المارينز التي كانت علي متنها ، وفي يوليو 2003 كانت في شمال العراق في رحلة شاقة وقامت ايضا بابرار قوات مارينز هناك للمشاركة في غزو العراق .

وكأن قيادة البحرية الامريكية لاتملك سوي USS Iwo Jima ، صدر لها الامر الثالث بالتوجة الي جبهة قتالية جديدة في نفس العام وتحديدا لانقاذ افراد السفارة الامريكية هناك ، كانت تلك مهمة قوات المارينز علي متن السفينة ، وتحركت قوات التدخل السريع من قاعدة امريكية في اسبانيا ، وتمركزت قيادة العمليات علي متن السفينة ، وظلت القوات تدافع عن السفارة اسبوعين متواصلين ، ونجحت العملية وتم انقاذ افراد السفارة بالتعاون مع اثيوبيا ونيجريا ، كما قامت السفينة بتقديم مساعدات غذائية وطبية للمتضررين من القتال ، وهذه صور من ساحة القتال هناك :






وقامت السفينة في العام 2005 بمجهود ضخم في التعامل مع متضرري اعصار كاترينا ومنها تابع الرئيس السابق " جورج بوش " عمليات الانقاذ والتقي مع طاقم السفينة وبذلك اصبحت USS Iwo Jima هي ثاني سفينة في تاريخ البحرية تحمل علم الرئاسة الامريكي .



وفي الخامس عشر من يوليو 2006 عادت USS Iwo Jima الي الشرق الاوسط من جديد بصحبة الوحدة 24 من المارينز وكانت المهمة هذه المرة " اجلاء الرعايا الامريكيين من لبنان " ، وذلك اثناء الغزو الاسرائيلي للبنان ، وعندما وصلت السفينة كان مطار بيروت اصبح غير صالح للاستعمال بعد ان قصفته القوات الجوية الاسرائيلية ، ودمرت خزانات الوقود وممرات الاقلاع والهبوط .

وبنفس الطريقة التي قام الامريكيين فيها بابرار عام 1983 ابان الحرب الاهلية اللبنانية قام هذا الفريق باجلاء الرعايا الامريكيين ، ولقد شهدت السفينة مؤخرا حادثة فقدان مروحية V-22 اوسبراي بالقرب من اغادير بالمغرب في 11
ابريل الماضي 2012 .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

USS Makin Island (LHD 8)







USS Makin Island (LHD 8) هذا اسم اخر سفننا في هذا الموضوع ، واخر سفن اسرة WASP CLASS LHD .

الميناء الرئيسي : سان دييجو ، ولاية كاليفورنيا .
الطول : 258 متر .
العرض : 36 متر .
السرعة : 46 كم/س = 25 عقدة .
المدي العملياتي : 17600 كم/س عند السير بسرعة 20 عقدة .

القوات المحمولة :

اكثر من 1500 جندي مارينز .
اما 3 سفن انزال ذات الوسادات الهوائية LCAC .



او 39 مدرعة برمائية وهذه صورة لها في اختبار تحمل صدمات ضربات اثناء وجودها في المياة .



التسليح :

بطاريتين صواريخ RIM-116 .
بطاريتين صواريخ RIM-7 Sea Sparrow .
بطاريتين مدفعية Phalanx .
4 نقاط مدافع رشاشة M2 .
3 نقاط مدافع رشاشة M242 .

الطائرات المحمولة :

4 طائرات شينوك CH-46 .
6 طائرات هاريير .
6 طائرات مكافحة للغواصات .

المهمة الاساسية للسفينة ستكون القيام بابرار بحري وجوي مزدوج من خلال معدات الانزال والطائرات التي تحملها وفرض السيطرة البحرية من خلال طائرات الهاريير التي تحمل صواريخ الهاربون المضادة لقطع السطح ، وطائرات مكافحة الغواصات ، وتعد ماكين ايلاند احدي علامات التطور التكنولوجي في امريكا فهي متميزة بالكامل عن اشقائها السابقين بمحركات توربينية حديثة ، نظام متطور للتحكم في جميع اجهزة السفينة ، وانظمة مكافحة وحماية للحرائق ، اجهزة تحكم متطورة في النيران ، وفي النهاية اربعة نظم لتنقية المياة وجعلها عزبة ويوفر النظام الواحد 50 الف جالون من المياة النقية ، ولايوجد للسفينة حتي الان اي تاريخ قتالي .


تم بحمد الله ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
egypac

رقـــيب أول
رقـــيب أول



الـبلد :
التسجيل : 07/01/2012
عدد المساهمات : 324
معدل النشاط : 758
التقييم : 4
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: سفن الانزال LHD في البحرية الامريكية " بحث شامل "   الأربعاء 9 مايو 2012 - 22:53

هوا فيه كدا , موضوع فوق الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
FALCON

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
العمر : 33
المهنة : انسان
المزاج : ببساطه مزاج انسان؟؟
التسجيل : 15/02/2012
عدد المساهمات : 6143
معدل النشاط : 5355
التقييم : 452
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: سفن الانزال LHD في البحرية الامريكية " بحث شامل "   الخميس 10 مايو 2012 - 7:30

فعلان مجموعه قتالى خطيره تعطى التفوق الميدنى للبحريه اللتى تخدم بها

وكنت اتمنا ان تحصل مصر على واحده منها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
kioo

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : مهندس
التسجيل : 14/03/2011
عدد المساهمات : 2363
معدل النشاط : 2175
التقييم : 91
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



مُساهمةموضوع: رد: سفن الانزال LHD في البحرية الامريكية " بحث شامل "   الخميس 10 مايو 2012 - 8:30

أولا أنا أخدت منهم صورة ووضعتها فى التوقيع كالعادة
شكرا يا علام على الصور

ثانيا صعب أن الواحد قدر يقارن بحريات أى دولة فى العالم بالبحرية الأمريكية
دى حقيقة فعلا البحرية الأمريكية هى الذراع الأقوى والطولى للولايات المتحدة
والأساس والقاعدة الأساسية لكى يصل الذراع الجوى الأمريكى لاى دولة
سفن ذى دى بتنزل اعداد عملاقة بينما دول أخرى أو أغلب دول العالم لسه بتشتغل على سفن بتنزل 200 جندى ودبابتين ومش عارف أيه !!!!
مش الحمولة بس هى المهمة الدعمالنارى والحماية للانزال والحماية كمان اللى على السفن دى متفوقة أى سفن أنزال فى أغلب دول العالم عاوزه فرقاطات ومدمرات وغواصات لحمايتها والسلاح الجوى كمان ....
أمريكا متفوقة دى الحقيقة والسبب العلم والمال ....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hefny_m

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : مهندس
التسجيل : 13/12/2010
عدد المساهمات : 2313
معدل النشاط : 2202
التقييم : 16
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: سفن الانزال LHD في البحرية الامريكية " بحث شامل "   الخميس 10 مايو 2012 - 16:35

فوق الرهيب
بامانة كمل دراسات استراتيجية في حاجة زي مركز الاهرام بجد هيبقي عندنا هيكل حقيقي جديد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد علام

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
المزاج : كلنا من اجل مصر
التسجيل : 20/02/2010
عدد المساهمات : 12009
معدل النشاط : 11382
التقييم : 863
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: سفن الانزال LHD في البحرية الامريكية " بحث شامل "   الجمعة 11 مايو 2012 - 12:21

اولا : احب ان اشكر كل من اثني علي هذا العمل المتواضع .
ثانيا : هذه السفن اراها معرضة لخطر كبير في السنوات القادمة مع تطور وتقدم الصواريخ المضادة للسفن في السرعة والمدي وهما عاملان رئيسين في الحرب البحرية " صواريخ براموس وياخونت مثلا " هذه الصواريخ الاسرع من الصوت وذات المدي الكبير تعتبر عامل تهديد ضخم لهذه السفن وخصوصا انه يمكن ان يتم اطلاقها عبر منصات جوية " الطائرات " وهناك عامل السرعة الذي استفدناه من معارك حرب الخليج وخصوصا الصراع الذي دار بين صواريخ سكود العراقية ومنظومات الباتريوت الامريكية للدفاع الجوي والذي فشلت في اسقاط الاسكود لان الصاروخ المدافع يجب ان يكون اسرع مرة ونصف من الصاروخ المهاحم وهو مالاتمتلكه اي قطعة بحرية امريكية لان براموس اسرع 3 مرات من الصوت وسينتج بلوك جديد منه " هيبر سونيك " اسرع 5 مرات من الصوت .

وبدون شك فأن انتشار الصواريخ المضادة للسفن سيكون مدعاة للقلق لاي سلاح بحرية في العالم ، والمعلومات الواردة تشير الي ان " روسيا و الهند " يخططان لانتاج اكثر من الفين صاروخ براموس ، وسيكون اكثر من 1000 صاروخ مخصصا للتصدير للدول الاخري ، وفي هذه اللحظة التي اكتب فيها هذه السطور فأن هناك خمسين دولة تمتلك صواريخ بحرية مضادة للسفن ، انواع متعددة منها القوي ومنها الضعيف ، وهذا العدد مرشح للزيادة في السنوات القادمة .

ثالثا : قد تضطر هذه السفن الي الاقتراب من الشاطئ اكثر من الحاملات التقليدية للقيام بالابرار لسفن الانزال التي في داخلها .


عدل سابقا من قبل محمد علام في الجمعة 11 مايو 2012 - 12:30 عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
FALCON

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
العمر : 33
المهنة : انسان
المزاج : ببساطه مزاج انسان؟؟
التسجيل : 15/02/2012
عدد المساهمات : 6143
معدل النشاط : 5355
التقييم : 452
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: سفن الانزال LHD في البحرية الامريكية " بحث شامل "   الجمعة 11 مايو 2012 - 12:25

لكان لا اعتقد يا علام ان امريكا تصدر امر لسفينه مثل هذه لتبتعد عن الحامله بدون ان توفر لها الحمايه الجويه الكافيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد علام

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
المزاج : كلنا من اجل مصر
التسجيل : 20/02/2010
عدد المساهمات : 12009
معدل النشاط : 11382
التقييم : 863
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: سفن الانزال LHD في البحرية الامريكية " بحث شامل "   الجمعة 11 مايو 2012 - 12:31

@FALCON كتب:
لكان لا اعتقد يا علام ان امريكا تصدر امر لسفينه مثل هذه لتبتعد عن الحامله بدون ان توفر لها الحمايه الجويه الكافيه

منصة صواريخ دفاع ساحلي ذات تموية جيد من الطراز " براموس " - له نسخة برية - سيكون من الصعب رصدها ، وصدقني سفينة مثل هذه لن يكون كثيرا عليها ان نطلق ضدها عشرات الصواريخ .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Nbn-123

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 31
التسجيل : 02/07/2011
عدد المساهمات : 2860
معدل النشاط : 2685
التقييم : 170
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: سفن الانزال LHD في البحرية الامريكية " بحث شامل "   الجمعة 11 مايو 2012 - 17:41


اهلا صديقي العزيز علام ... واشكرك على الموضوع الرائع


بالنسبة للموضوع فاحدث سفن حريبة برمائية نموذجية هي الجميلة ميسترال الفرنسية و TBPC
وهما مصممتان لنشر القوات والقيادة السريعة
وكل سفينة انزال من هاذين الصنفين تحملان ما يقارب 16 طوافة ثقيلة
وبالاضافة الى قاربين حوامين او4 سفن انزال ...
لكن
ما يعجبني كثيرا في هذه السفن هو مخزوناتها لافراد الطاقم والمدى البحري
كما ان السفينة ميسترال اول سفينة للانزال فرنسية تعمل على الكهرباء كليا
والمجهزة بالحاضنين متغيرين يعملين على الكهرباء من صنف ALST والمولدات
الضخمة التي تتوفر عليها المثيرة للاعجاب

والتي تعمل بالديزل صنف WTA .

+++


عدل سابقا من قبل Nbn-123 في السبت 12 مايو 2012 - 16:38 عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
maiser

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 23/01/2010
عدد المساهمات : 2756
معدل النشاط : 2797
التقييم : 132
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: سفن الانزال LHD في البحرية الامريكية " بحث شامل "   الجمعة 11 مايو 2012 - 22:37

موضوع رائع جدا ......لك تقييمان يا علام .

سفن الانزال عامل هام واساسى ايضا فى اى عملية لامريكا بابرارها المميز للمارينز بكامل تجهيزهم...

قلقك بسبب تطور الصواريخ المضادة فى محله خصوصا ان سفن الانزال لا تملك وسائل دفاع جوى مركزة مثل الحاملات مثلا....لكن على العموم هذا ما تعودناه فى عالم الاسلحة والاسلحة المضادة..وربما تتطور القدرة الدفاعية لسفن الانزال...

لى ملاحظة بسيطة :

اليست الطائرة المقصودة فى حادثة الطيار الامريكى فى الصرب هى الاف18 وليس الاف16 أم ان معلوماتى خاطئة !!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد علام

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
المزاج : كلنا من اجل مصر
التسجيل : 20/02/2010
عدد المساهمات : 12009
معدل النشاط : 11382
التقييم : 863
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: سفن الانزال LHD في البحرية الامريكية " بحث شامل "   السبت 12 مايو 2012 - 16:11

@maiser كتب:
موضوع رائع جدا ......لك تقييمان يا علام .

سفن الانزال عامل هام واساسى ايضا فى اى عملية لامريكا بابرارها المميز للمارينز بكامل تجهيزهم...

قلقك بسبب تطور الصواريخ المضادة فى محله خصوصا ان سفن الانزال لا تملك وسائل دفاع جوى مركزة مثل الحاملات مثلا....لكن على العموم هذا ما تعودناه فى عالم الاسلحة والاسلحة المضادة..وربما تتطور القدرة الدفاعية لسفن الانزال...

لى ملاحظة بسيطة :

اليست الطائرة المقصودة فى حادثة الطيار الامريكى فى الصرب هى الاف18 وليس الاف16 أم ان معلوماتى خاطئة !!

في الثاني من يونية لعام 1995 استطاعت بطارية دفاع جوي يوغسلافية من طراز سام-6 ان تسقط احدي طائرات الاف-16 اثناء دورية لها فوق سماء البوسنة ، الطيار الامريكي والذي كان يدعي فرانسيس سكوت اوجريدي قفز من الطائرة قبل سقوطها ، وبعد اسبوع من الصمود والتحديات ومحاولات الهروب من دوريات الصرب استطاعت مروحية طراز CH-53 sea stallion وتحديدا في الثامن من يونية .

الطيار الامريكي في مؤتمر صحفي بعد انقاذه .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
maiser

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 23/01/2010
عدد المساهمات : 2756
معدل النشاط : 2797
التقييم : 132
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: سفن الانزال LHD في البحرية الامريكية " بحث شامل "   الثلاثاء 15 مايو 2012 - 0:33

@محمد علام كتب:
@maiser كتب:
موضوع رائع جدا ......لك تقييمان يا علام .

سفن الانزال عامل هام واساسى ايضا فى اى عملية لامريكا بابرارها المميز للمارينز بكامل تجهيزهم...

قلقك بسبب تطور الصواريخ المضادة فى محله خصوصا ان سفن الانزال لا تملك وسائل دفاع جوى مركزة مثل الحاملات مثلا....لكن على العموم هذا ما تعودناه فى عالم الاسلحة والاسلحة المضادة..وربما تتطور القدرة الدفاعية لسفن الانزال...

لى ملاحظة بسيطة :

اليست الطائرة المقصودة فى حادثة الطيار الامريكى فى الصرب هى الاف18 وليس الاف16 أم ان معلوماتى خاطئة !!

في الثاني من يونية لعام 1995 استطاعت بطارية دفاع جوي يوغسلافية من طراز سام-6 ان تسقط احدي طائرات الاف-16 اثناء دورية لها فوق سماء البوسنة ، الطيار الامريكي والذي كان يدعي فرانسيس سكوت اوجريدي قفز من الطائرة قبل سقوطها ، وبعد اسبوع من الصمود والتحديات ومحاولات الهروب من دوريات الصرب استطاعت مروحية طراز CH-53 sea stallion وتحديدا في الثامن من يونية .

الطيار الامريكي في مؤتمر صحفي بعد انقاذه .


اتساءل فقط لان الطائرة فى الفيلم كانت اف18 !!!
سوف اتأكد من هذه المعلومة مرة اخرى...
شكرا..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد علام

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
المزاج : كلنا من اجل مصر
التسجيل : 20/02/2010
عدد المساهمات : 12009
معدل النشاط : 11382
التقييم : 863
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: سفن الانزال LHD في البحرية الامريكية " بحث شامل "   الخميس 17 مايو 2012 - 15:16

@Nbn-123 كتب:


اهلا صديقي العزيز علام ... واشكرك على الموضوع الرائع


بالنسبة للموضوع فاحدث سفن حريبة برمائية نموذجية هي الجميلة ميسترال الفرنسية و TBPC
وهما مصممتان لنشر القوات والقيادة السريعة
وكل سفينة انزال من هاذين الصنفين تحملان ما يقارب 16 طوافة ثقيلة
وبالاضافة الى قاربين حوامين او4 سفن انزال ...
لكن
ما يعجبني كثيرا في هذه السفن هو مخزوناتها لافراد الطاقم والمدى البحري
كما ان السفينة ميسترال اول سفينة للانزال فرنسية تعمل على الكهرباء كليا
والمجهزة بالحاضنين متغيرين يعملين على الكهرباء من صنف ALST والمولدات
الضخمة التي تتوفر عليها المثيرة للاعجاب

والتي تعمل بالديزل صنف WTA .

+++

الميسترال تحفة ابدع فيها الفرنسيين ويكفيها فخرا ان الروس سيضموها الي بحريتهم ، في انتظار السفينة البريطانية uxv combatant والتي ستعمل بدون طاقم بشري وستحمل طائرات uav دون طيار من ابداع الشركة البريطانية الاعظم bae .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الاستاذ امين

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 34
المهنة : استاذ علوم
المزاج : الهجوم خير وسيلة للدفاع
التسجيل : 21/03/2012
عدد المساهمات : 2334
معدل النشاط : 2451
التقييم : 64
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: سفن الانزال LHD في البحرية الامريكية " بحث شامل "   الجمعة 18 مايو 2012 - 19:19

بجد تسلم ايدك يا اخ علام معلومات قيمة بس يا ريت تفيدنا اكتر إيه حكاية سفينة بدون بحارة يعني سفينة بحالها يقودها شخص بواسطة التحكم عن بعد و لا ايه?
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد علام

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
المزاج : كلنا من اجل مصر
التسجيل : 20/02/2010
عدد المساهمات : 12009
معدل النشاط : 11382
التقييم : 863
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: سفن الانزال LHD في البحرية الامريكية " بحث شامل "   الثلاثاء 22 مايو 2012 - 17:45

@الاستاذ امين كتب:
بجد تسلم ايدك يا اخ علام معلومات قيمة بس يا ريت تفيدنا اكتر إيه حكاية سفينة بدون بحارة يعني سفينة بحالها يقودها شخص بواسطة التحكم عن بعد و لا ايه?

سفينة تعمل بالحواسيب اخي الفاضل ، ومن المؤكد ان هناك تحكم سيكون من بعد علي السفينة ، حتي الان السفينة مجرد مشروع وتصميمات .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فدائي الصاعقة

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : مواطن مصري
المزاج : الحمد لله ماشية
التسجيل : 30/08/2012
عدد المساهمات : 4356
معدل النشاط : 4345
التقييم : 262
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: سفن الانزال LHD في البحرية الامريكية " بحث شامل "   الأربعاء 5 سبتمبر 2012 - 12:58

و هناك طراز يو اس اس امريكا و يو اس اس تريبولي التان ستحملان اف35
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

سفن الانزال LHD في البحرية الامريكية " بحث شامل "

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: القوات البحرية - Navy Force-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين