أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

طراز MIG29S

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 طراز MIG29S

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
safat02

عريـــف أول
عريـــف أول



الـبلد :
العمر : 25
المهنة : مهندس كومبيوتر
المزاج : رايـــــــــق مية فل وعشرة
التسجيل : 28/03/2012
عدد المساهمات : 152
معدل النشاط : 193
التقييم : 2
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: طراز MIG29S    الثلاثاء 8 مايو 2012 - 8:00

ممكن معلومات عن الطراز mig29s وهل هذا الطراز إعتراضي فقط ام لديه ادوار قصف ارضي


تحيـــــــــــــــــــاتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
omar2205

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
المهنة : ..:: سرى للغايه ::..
المزاج : تمام والحمد لله
التسجيل : 05/05/2012
عدد المساهمات : 1750
معدل النشاط : 1617
التقييم : 32
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: طراز MIG29S    الثلاثاء 8 مايو 2012 - 8:41

شوف الموضوع ده
www.arabic-military.com/t2603-topic

+
اقتباس من العضو abdaka
اقتباس :

الميكويان ميج-29 (روسية : Микоян МиГ-29) (لقب تعريف الناتو: فلكروم Fulcrum) هي طائرة مقاتلة من مقاتلات الجيل الرابع صممت للسيطرة الجوية في الإتحاد السوفيتى. طورت الميج-29 في السبعينات بواسطة مكتب تصميم ميكويان. قامت الميج-29 باول طيران تجريبي لها يوم السادس من أكتوبر لسنة 1976 ودخلت الخدمة في سلاح الجو السوفياتي في منتصف الثمانينات (تحديدا 1983) وتم تصديرها إلى العديد من الدول النامية إضافة إلى دول حلف وارسو وما زالت بالخدمة في القوات الجوية الروسية والعديد من الدول الأخرى.تستطيع الميج-29 حمل ستة صواريخ جو-جو أر-73 إضافة إلى صواريخ أر-60 ومدفعا 30 مم وقد صممت للقيام بمهمات التفوق الجوي والدفاع الجوي وحتى الهجوم الأرضي ورغم أن العديد من الخبراء يقارن إمكانياتها بالطائرة إف-16 الأمريكية نظرا لتشابههم في الحجم الا انها في الواقع تشبه إلى حد ما المقاتلة إف-15 من حيث نوعية المهام التي تقوم بها. صنع لأكثر من 1600 طائرة ميج-29 تعمل منها 281 طائرة حالياً في سلاح الجو الروسي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
FALCON

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
العمر : 33
المهنة : انسان
المزاج : ببساطه مزاج انسان؟؟
التسجيل : 15/02/2012
عدد المساهمات : 6143
معدل النشاط : 5355
التقييم : 452
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: طراز MIG29S    الثلاثاء 8 مايو 2012 - 9:22





الطائرة MIG-29
MIKOYAN GUREVICH 29 FALCRUM


بنهاية السبعينات المحللين الغربيين تعرفوا على طائرة جديدة مقاتلة تحت
التطوير السوفيتي .وتمت تجربتها الأولى في ميدان Ramenskoye لتجربة
المقاتلات عام 1977 حيث يعتقد الغربيين أن منطقة المشروع تمت تغطيتها بخيمة
عملاقة وعمليات تمويه وكاموفلاج لتغطية عملية التطوير و إخفاءها عن الغرب
.
الطائرة هي طائرة ثنائية المحرك مصممة للسيادة الجوية تعرف بال MIG-29
حلقت للمرة الأولى عام 1977 ودخلت الخدمة عام 1983 في المنظومة القتالية
السوفياتية .

في عام 1969 كان هناك مشروع المقاتلة الأمريكية F-X الذي أفرز المقاتلة
McDonnell Douglas F-15 Eagle والذي صار مشروعا معروفا للإعلام وفي قمة
الحرب الباردة كانت استجابة السوفيت بعدم السماح للأمريكان بالتفوق
بطائراتهم الجديدة على الطائرات السوفياتية ولذلك اتجه الفكر السوفياتي
لعمل مقاتلة تفوق جوي كحاجة ملحة للوصول لمرحلة تعادل ووصلت هذه الفكرة
لمرتبة الأولوية وطبعا تلخص الطلب السوفيتي في جملة Perspektivnyy
Frontovoy Istrebitel أو اختصارا PFI التي الترجمة المباشرة لها للإنجليزية
هي Perspective Frontline Fighter أو طائرة خطوط أمامية متقدمة .
وكانت المتطلبات في هذه الطائرة هي مدى عملياتي جيد والقدرة على الإنطلاق
من ممرات قصيرة نسبيا وقدرة مناورة وهروب عالية AGILITY وسرعة تفوق ضعف
سرعة الصوت وتسليح ثقيل .
تم تصميم الطائرة تم بواسطة المعهد الروسي للتصميمات الإيروديناميكية TsAGI بالمشاركة مع مكتب تصميمات سوخوي .


طبعا في عام 1971 ظهرت الفكرة السوفياتية لأكثر من طائرة فكما كان
للامريكان مشروعين وهما F-X ومشروع LIGHTWEIGHT FIGHTER الذي تنافست فيه
F-16 و YF-17 سار الروس في مشروعين موازيين .
*مشروع الطائرة المتقدمة Perspektivnyy Frontovoy Istrebite أو Advanced Tactical Fighter وأفرز هذا المشروع المقاتلة SU-27 .
*مشروع مقاتلة متقدمة خفيفة وهي Perspektivnyy Lyogkiy Frontovoy Istrebite
أو Advanced Lightweight Tactical Fighter الذي تم اسنادة لشركة Mikoyan
تحت مسمى Mikoyan Product 9 الذي أفرز مقاتلة MIG-29A .


خطط السوفيت لخليط من المقاتلتين بنسبة 33% للمقاتلة الثقيلة و 66% للمقاتلة الخفيفة .
وبدأ تصميم ال MIG-29 عام 1974 وحلقت لأول مرة يوم 6 أكتوبر عام 1977 .
استطاعت الولايات المتحدة كشف المشروع عبر أقمارها الإصطناعية في نوفمبر من
هذا العام وأخذت المسمى الكودي Ram-L في ميدان Zhukovsky لتجارب
التحليق قرب مدينة Ramenskoye وتصوروا انها مشابهة لل YF-17 مدفوعة
بالمحرك Tumansky R-25 turbojets
حدثت تأخيرات للبرنامج بسبب فقدان نموذجان اختباريان في حوادث تتعلق
بالمحرك وكذلك النموذج الثالث في 15 يونيه عام 1978 والخامس عام 1980 يوم
31 أكتوبر .
دخل الطراز MiG-29B خط الإنتاج في أغسطس عام 1983 وانتهت اختبارات القبول
عام 1984 والتسليم للقوات السوفياتية للخطوط القتالية الأولى تم في ذات
العام .
طبعا أخذت ال SU-27 مهام القتال الجوي العميق بينما تمركزت ال MIG-29
وراء الخطوط القتالية الأولى لحماية القوات المدرعة السوفياتية المتقدمة
وحلت ال MIG-29 مباشرة محل ال MIG-23 مقابل مهام دفاع جوي ضد عمليات
قصف أرضي تنفذها F-16 و F-15 ضد الخطوط السوفياتية .

وعلى عكس التجهيز الإلكتروني البدائي الذي تميزت به المقاتلة MiG-25 تم
تزويد ال MIG-29 بمنظومة رادارية تجعلها تستطيع مقارعة المقاتلات الغربية
وكحالة جيل المقاتلات العالمي فيما بعد حرب فييتنام تميزت الطائرة بقدرات
عالية في قتال التلاحم وتميزت الطائرة بالشراسة في القتال القريب وقتال
التلاحم وتم تسويق هذه الطائرة عالميا وفي بعض الأوقات تعادلت وربما تفوقت
على ال F-15C .
وطبعا الطائرة أخذت مكانها في روسيا الجديدة رغم دخول الفلانكر في الصورة ممثلة بال SU-27 .
بنظرة عامة هناك وجه تشابه كبير بين ال MIG-29 والأكبر SU-27 عكس الطائرات الأمريكية التي كان يمكن تمييزها من بعضها بسهولة .


وتحتاج العين لعدة ملاحظات للتفريقبين MIG-29 وال SU-27 ...

*في البدن وباطن الطائرة حيث ترى فتحة العادم بارزة خلف الذيل .
*الجناحين الرأسيين في الفالكروم مائلان للخارج في حين انهما رأسيان في الفلانكر.
*فتحات الهواء في الفالكروم على العكس متجهان بميلان للداخل ولكنهما رأسيان بالفلانكر .
*بدن الفلانكر كله اعلى فتحات الهواء لكننا نرى مقدمة الفلانكر تنزل قليلا للاسفل تحت مستوى الحافة العليا لفتحات الهواء .

بنظرة عامة على تصميم الفالكروم فسنجد أن الأجنحة مسحوبة للخلف ونهاياتها
ليست مدببة ويمتد من جانبي أنف الطائرة امتدادين عرضيين Leading- Edge
Root Extensions أو اختصارا LERX يتميزان بمساحة واسعة ومائلان للأسفل
وينتهيان عند منتصف الكابينة تقريبا .فتحات الهواء على شكل المعين مع فتحات
عادم كبيرة .
البدن مصمم من بدن اسطواني طويل ورفيع مع أنف مدببة تميل للأسفل قليلا
وتكمن فوقه زجاج الكابينة على شكل فقاعةكبيرة أعلى الأنف . الذيل يتميز
بحواف حادة متزاوية تميل للخارج .











هناك ستة أنواع بستة أسماء لل MIG-29 معروفة للناتو ..

*المقاتلة Fulcrum-A وهي النموذج الأصيل .
*المقاتلة Fulcrum-B وهي مقاتلة MiG-29UB ثنائية المقاعد للتدريب .
*المقاتلة Fulcrum-C وهي المقاتلة MiG-29S تتميز بانتفاخ ظهري يحمل خزانات وقود وافيونكس .
*المقاتلة Fulcrum-D وهي MiG-29K / MiG-29KUB نسخه بحرية للعمل على متن حاملات الطائرات .
*المقاتلة Fulcrum-E وهي النسخه MiG-29M مع تطويرات متنوعة .
*المقاتلة Fulcrum-F وهي مقاتلة MiG-29OVT / MiG-35 بقدرات دفع موجه .























المقاتلة MIG-29 الأصل النسخه الأم هي مقاتلة قادرة على العمل وضرب
الأهداف الجوية ليلا ونهارا في كل الأحوال الجوية في الجو أو في قتال قريب
من الأرض على ارتفاعات مختلفة وفي بيئة ومناطق تشويش الكتروني معادي سلبي /
ايجابي .
النسخه التصديرية من MIG-29 تم تسليحها بالصاروخ متوسط المدى R-27R1
بتوجيه راداري شبه نشط والصاروخ R-73E قصير المدى وكذلك أسلحة غير موجهة
مثل صواريخ S-24B و S-8 وقنابل الإسقاط الحر FAB-250 و FAB-500 لضرب
الأهداف البرية والبحرية وكذلك تم تزويد المقاتلة بمدفع الكانون GSh-301
عيار 30 ملم .
النسخه MIG-29B هي النسخه الأكثر تصديرا مخفضة القدرة تحت معيارين MiG-29B
9-12A لدول حلف وارسو و MiG-29B 9-12B للدول خارج حلف وارسو طبعا
والتخفيض في القدرات يختلف بين النموذجين .

التنافس بين ال MIG-29 والنظراء الأمريكيين كالتالي فعلى ابعاد متوسطة
مثل مسافة 40 ميل مثلا فالغلبة للطائرات الأمريكية التي تتميز بأفيونكس
أحدث وتتجه الأفضلية لل MIG-29 عند 10أميال مسافة لتزيد على 5 أميال
لتفوق الفالكروم في المناورة بخلاف تسلحها بصواريخ قصيرة المدى طبعا بعد
تزويد الطائرات بخوذ التوجيه صارت الأمور أكثر وضوحا وسهولة حيث يتبع
الصاروخ خط بصر الطيار حيثما ينظر يصل الصاروخ .
الطائرة تم تصديرها للعديد من الدول كالعراق / إيران / كوريا الشمالية /
الهند / سوريا /كوبا / أفغانستان وكذلك تشيكوسلوفاكيا و ألمانيا الشرقية
ويوغوسلافيا وطبعا بخلاف النسخه التصديرية من ال MIG-29 الأم التي عرفت ب
MiG-29 basic version B ظهرت طائرات جديدة وطرازات جديدة كال MiG-29SE,
MiG-29SD, MiG-29SM و MiG-29SMT التي يمكن عرضها على المستهلكين
والزبائن .

بخلاف إمكانية عرض التطوير للنسخ بحوزة المستخدمين للمعايير SE, SD, SM و
SMT طبعا النسخه MiG-29UB ومشتقاتها يتم صناعتها وتعديلها في Sokol حيث
توجد مجموعة شركات Nizhny Novgorod .
تعرض شركة MIG على عملائها وزبائنها ثلاثة نماذج أساسية وهي MiG-29SD
وMiG-29SM و MiG- 29SMT وتختلف كل منها عن الأخرى في معايير الأداء وكذلك
في السعر.
فطائرة MiG-29SD هي طائرة سيادة جوية بمعايير الناتو .
والطائرة MiG-29SM هي طائرة أكثر تطورا من السابقة وهي طائرة اقتصادية التشغيل حيث كونها متعددة المهام .
والطائرة MiG-29SMT هي طائرة جيل 4+ مزودة بنظام توجيه جديد وأفيونكس وحزمة تسليح جديدة .
طبعا لنعرف خطورة هذه الطائرات قامت الولايات المتحدة الأمريكية ممثلة في
وزارة الدفاع بعقد إتفاقية مع دولة مولدوفا في 23 يونيه عام 1997 حيث تتعلق
الإتفاقية بتقليص الأخطار بعد قيام إيران بدراسة ال MIG-29 التابعة
لمولدوفا حيث تشغل إيران طائرات FALCRUM A حيث قامت أمريكا بشراء ال 21
طائرة التي تمتلكها مولدوفا والتي كان منها 14 طائرة خط أمامي الفئة
FULCRUM C والتي تمتلك منظومة تشويش راداري إيجابية على الظهر و 6 طائرات
كانت الفئة FULCRUM A وطائرة واحدة FULCRUM B للتدريب وتم عقد
الإتفاقية في الولايات المتحدة لتسليمها الطائرات ذات القدرة على حمل رؤوس
نووية من حكومة مولدوفا وبدأت عملية نقل الطائرات بداية من 20 أكتوبر وحتى
2 نوفمبر عام 1997 عبر تحميل الطائرات مجزأة في الطائرات C-17
Globemaster III التي انطلقت من قاعدة Charleston Air Force Base ثم تم
نقل الطائرات الى مركز الحرب والإستخبارات الجوية في قاعدة
Wright-Patterson قرب دايتون بولاية أوهايو .

شملت عمليةتطوير ال MIG-29 حزمتين رئيسيتين للتطوير .

*الحزمة الأولى ..
تشمل تطوير شامل للطائرة للمعيار MiG-29SMT .
*الحزمة الثانية ..
تشمل تطوير بعض الطائرات وتشمل تركيب أجهزة تكميلية ربما بعضها من منشأ
غربي لكي تلائم المتطلبات للمستخدمين وطبعا من ضمن هذه الحزمة يتم اشراك
المستهلكين عبر توطين بعض عمليات التطوير في المصانع الجوية لدى المستهلكين
.


وطبعا شهدت قدرات الطائرة تطورات عدة ففي الثمانينات طورت شركة Mikoyan
النسخه MiG-29S لتستخدم الصاروخين طويلي المدى R-27 E والصاروخ R-77
للقتال الجوي مع وضع انتفاخ ظهري يحمل أفيونكس عبارة عن معدات تشويش راداري
ووقود إضافي .

ظهرت نسخه مخصصة لحاملات الطائرات وهي ال MIG-29 K .ولم تدخل حيز انتاج كثيف .
بعد سقوط السوفيت استمر انتاج طرازات جديدة من الطائرة مثل MIG-29 M/M2
وال MIG-29 SMT مع تطوير لل MIG-29 K لصالح الهند وحاملة طائراتها INS
Vikramaditya .


تحسين كفاءة الطائرة شمل ..

زيادة مدى الطائرة تحسين قدرة الطائرة على المناورة وتطوير
المحركات وتم زيادة المدى حتى 3000 كلم عبر تزويد الطائرة بخزانات وقود
إضافية سعة 1800 لتر وتزويدها بمعدات تمون بالوقود جوا لكي يتم تموينها من
كل من طائرات التموين الروسية والغربية على السواء ومع إضافة ثلاثة
خزانات الطائرة ومنظومة التزود بالوقود صار مدى تحليق الطائرة 6200 كلم .
تطوير المحرك RD-33 الذي يمنح قدرة على التحكم بالعادم وزيادة قدوة الدفع
وكذلك توفير الوقود ويعتبر تطوير المحرك قيد التجربة وسيحسن تطوير المحرك
من نسبة الدفع للوزن لمرحلة طائرات الجيل الخامس وهذا سيجعل من الطائرة
قادرة على الحفاظ على مكانتها حتى أعوام 2010 إلى 2015 .
الطائرة دائما كان يتم انتقاد انخفاض فترة العمر الخاصة بها وهي 2500 ساعة
ولكن يمكن زيادة فترة العمر حتى 4000 ساعة في حالات الصيانة الجيدة وهذا
يزيد عمر الطائرة حتى الأعوام 2010 وحتى 2015 طبعا بخلاف العمرات وعمليات
التأهيل الكلي / الجزئي وطبعا عند استخدام طرق التعمير في الأوقات
المناسبة فإن رفع ساعات عمل الطائرة حتى 4000 ساعة يقلل من كلفة التشغيل
بنسبة 15-20% وكذلك عمليات اطالة اعمار المحركات .
في معرض ماكس MAKS 2003 عرضت شركة MIG طائرات MiG-29K, MiG-29M2,
MiG-29SMT, MiG-29OVT حيث تنتمي طائرات MiG-29K/KUB و MiG-29M/M2 الى
عائلة الطائرات متعددة المهام أحادية / ثنائية المقاعد .
طبعا عملية توحيد للطرازات لنسبة 90% فيما بينها كانت عملية ذات فوائد منها
رخص الإنتاج وكلفة الصيانة والدعم اللوجيستي وكذلك عملية تدريب الطيارين
والأطقم الأرضية التي تصبح سهلة نوعا ما .
ومع تنوع مقاتلات السوق العالمي يظل لل MIG-29 زبائن ينظرون لها بإعجاب .



التصميم:

التصميم شبيه بال SU-27 مع بعض النقاط التي يمكن تمميز الطائرتين عن
بعضهما بها الطائرة مصممة بالأصل من الألومنيوم مع بعض المواد المركبة
وتتمركز الأجنحة في منتصف الطائرة مسحوبة للخلف مع حواف متدرجة الحدة مع
ميل بزاوية 40 درجة وكذلك الذيل .
الطائرة كانت عند خروجها للنور من الطائرات القليلة بالخدمة التي تنفيذ مناورة الكوبرا بوجاتشيف .
طبعا الطائرة تمتلك نظام تحكم هيدروليكي ونظام SAU-451 كطيار اّلي لكن لا
يوجد نظام تحليق بالسلك fly-by-wire ومع ذلك فالطائرة عالية المرونة مع
قدرة دوران مستمر رائعة excellent instantaneous and sustained turn
performance وقدرة تحمل حتى 9G طبعا من ضمن عوامل التحكم محددات للمناورة
لمنع الطيار من تجاوز الحد الأقصى من المناورة ولكن يمكن للطيار تعطيل
هذه الخاصية يدويا .


المحرك :

هو محرك التربوفان Klimov RD-33 (شرح له لاحق )





الوقود ونظام التموين :

الحمولة الداخلية من النسخه الأصيلة من MiG-29B هي 4.356 لترات تتوزع بين 6
خزانات وقود داخلية أربعة منها بالبدن وواحد بكل جناح لذلك تميزت الطائرة
بمدى عملياتي محدود ولكن هذا لم يتعارض مع متطلبات السوفيت فيها كمقاتلة
للدفاع عن نقطة .
للعمليات التي تتطلب مدى عملياتي أطول يمكن تزويد الطائرة بـخزان وقود أسفل
بدن الطائرة سعة 1.500 لتر أو 395 جالون أمريكي ويمكن إضافة أو إستخدام
خزاني وقود تحت الجناح سعة كل منهما 1.050 لتر أو 300 جالون أمريكي وكذلك
تم تزويد بعض الطائرات بنظام تموين بالوقود بالجو (ذراع تمون ) وبعض
الطائرات تم إضافة انتفاخ ظهري لها MiG-29 9–13 أو كما تعرف Fatback كذلك
بعض طائرات MIG-35 يمكن تزويدها بخزانات وقود إضافي ظهرية برغم عدم دخول
أيا منها للخدمة بعد .












الكابينة :

عصا قيادة مركزية ونظام تحكم ابلأزرار باليد اليسرى ويجلس الطيار على كرسي
قاذف فئة Zvezda K-36DM zero-zero ejection seat لحالات الطوارئ كذلك
تزويدها بشاشة عرض رأسية head-up display وخوذة Shchel-3UM للتصويب لكن لا
وجود لنظام HOTAS وهو دمج أزرار المهام بعصا التحكم
hands-on-throttle-and-stick .
طبعا زجاج الكابينة يظهر كفقاعة high-mounted bubble canopy .
النسخ الأحدث من المقاتلة شملت دخول الكابينات الزجاجية مع شاشات LCD وعصا تحكم HOTAS وشاشات متعددة المهام .




المجسات :

شملت المجسات الرادار Phazotron RLPK-29 للسيطرة النيرانية والذي يشمل نظام
الرؤية / التهديف لأسفل N019 والذي هو رادار دوبلري نبضي أيضا كذلك
الكومبيوتر الرقمي Ts100.02-02 .
فتتبع هدف بحجم مقاتلة كان من 38 ميل أو 70 كلم فقط في الرؤية الأمامية و 35 كلم أو 19 ميل في الرؤية الخلفية .
والمدى ضد هدف في حجم قاذفة كان تقريبا الضعف .
في نطاق البحث يمكن رصد 10 أهداف ولكن يمكن للرادار فقط الإطباق على هدف
واحد إطباق شبه نشط semi-active homing أو اختصارا SARH كانت ال MIG-29
عملياتيا غير قادرة على استخدام الصاروخ الحديث R-27R أو كما يعرف للناتو
بال AA-10 ALAMO وهو صاروخ طويل المدى للقتال الجوي شبه نشط التوجيه .
طبعا هذه القصور المتعددة جعلت من هذا الرادار نقطة ضعف .طبعا كان المخطط
أن يكون مداه 100 كلم لكن قدرات السوفيت قلصت ذلك لـ 70 كلم فقط أمام هدف
بحجم مقاتلة .
عيب اّخر وهو أن اتجهت شركة فازوترون لل SIGNAL PROCESSOR الخاصة بال
Sapfir-23ML كحل مؤقت مع كومبيوتر رقمي Ts100 طبعا كانت هذه حلول قديمة
وبالطبع لم تمكن المقاتلة من استخدام الصواريخ الحديثة R-27 وال R-77 .
حتى مع الرادار الجديد N010 Zhuk-M نجد نفس معالجات البيانات القديمة
واستمرت الكثير من طائرات ال MIG-29 في تشغيل الرادارات N019 أو N019 M
رغم النية لتحديث كافة المقاتلات بنظم ديجيتال .
نكمل قصتنا حول ال N019 الذي تلقى لطمة جديدة بتسريب الرادار لل CIA
الأمريكية عبر مصمم شركة فازوترون Adolf Tolkachev والي بسببها تم اعدامه
عام 1986 .
طبعا لكل ذلك طور السوفيت النسخه N019M Topaz للطائرات المطورة MIG-29S
طبعا لم يرضي طياري سلاح الجو السوفيتي هذا التطوير وطلبوا تطويرات أخرى .

طبعا ظهر الرادار N010 Zhuk-M الذي يحوي مصفوفة عوضا عن طبق الهوائي وقدرة
أكبر على المعالجة مع القدرة على تتبع والإشتباك مع عديد الأهداف في ذات
الوقت وقدرة استخدام الصواريخ R-77 المعروف بالـ RVV-AE المعرف للناتو
بالـ AA-120ADDER .
من السمات المشتركة بين ال MIG-29 وال SU-27 هو النظام S-31E2 KOLS وهو
محدد ليزري وجهاز رصد بالأشعة تحت الحمراء يظهر على شكل كرة أمام
اللكابينة ويمكن تشغيله عبر الرادار أو العمل منفصلا .



التسليح :

*مدفع كانون GSh-30-1 عيار 30 ملم في جذور الأجنحة والذي يحوي عدد 150 طلقة تم تخفيضها لـ 100 فقط في الطائرات الأحدث
النسخ الأقدم MIG-29B لم تكن تستطيع استخدام الكانون مع تركيب خزان
الوقود المركزي الذي يغلق فتحة ارتداد الكانون والتي تم التغلب على هذه
المشكلة في النسخ الأحدث MIG-29S والنسخ الحدث منها .
ثلاثة نقاط تعليق تحت كل جناح وفي بعض النسخ 4 بعدد كلي سته أو ثمانية .
*نقطة التعليق الداخلية تحمل خزان وقود 1050 لتر أو 300 جالون أمريكي خزان
وقود أو صاروخ R-77 للقتال المتوسط أو قنبلة غير موجهة أو صواريخ .
*النقاط الخارجية يمكن حمل صواريخ R-73 للقتال التلاحمي وبعض الدول مازالت تستخدم العتيق R-60 .
*بين المحركين بالوسط يمكن تعليق خزان وقود سعة 1500 لتر أو 400 جالون أمريكي ولكن لا يمكن استغلال هذه المنطقة لتعليق حمولة تسليح .
*يمكن للطائرة حمل قنبلة نووية على واحد من نقطتي التعليق الداخليتين تحت الجناح .
النسخه الأم MIG-29B كانت تستطيع حمل قنابل استخدام الشامل والصواريخ غير الموجهة لكن لا قذائف موجهة.
في النسخ الأحدث تم إضافة قنابل ليزية وقنابل ذات توجيه الكترو-بصري وكذلك صواريخ جو-سطح .


نسخ الطائرة :

العديد من النسخ ظهرت بسبب التطويرات المتعاقبة التي تمت على الطائرة وكذلك
حزم الترقيات لصالح المستهلكين وفق معايير الناتو وتطوير قدرات الطائرة
وزيادة عمرها لـ 4000 ساعة وهو مايعادل 40 سنة بالخدمة تقريبا .
في عام 2005 أطلقت شركة MIG عدة أنماط موحدة من المقاتلة MIG-29 وهي
تتسم بالتعدد بالأدوار من الجيل 4++ مثل المقاتلة MIG-29K التي تقلع من
على حاملات الطائرات والمقاتلة MIG-29M والمقاتلة MIG-35 وهي مقاتلات صف
أول .

*المقاتلة MIG-29 أو الPRODUCT 9.12 :

وهي النسخه الأولى ودخلت الخدمة عام 1983 وسميت لدى الناتو بـ FULCRUM-A .

*المقاتلة MIG-29 B-12 وهي ال PRODUCT 9.12A :

وهي نسخه مخفضة المعايير للتصدير للدول خارج حلف وارسو وتفتقد لقدرة الضرب
النووي وتحوي رادارا مخفض القدرة وقدرة تعارف عدو من صديق وقدرة حرب
إلكترونية مخفضة .وسميت لدى الناتو ب FULCRUM-A .

*المقاتلة MIG-29UB-12 وهي ال PRODUCT 9.51 :

وهي مقاتلة بمقعدين ييتدرب مع مجس يعمل بالشعة تحت الحمراء فقط ولا يوجد رادار وسميت لدى الناتو ب FULCRUM-B .

*المقاتلة MIG-29S .

وهي شبيهه خارجيال بال MIG-29B من ناحية الهيكل ماعدا بروز ظهري خلف زجاج
الكابينة وتبدأ الإختلافات بتحسين نظام التحكم بالطيران وتويد المقاتلة
باربعة أجهزة حاسب جديدة لمزيد من الثبات والتحكم مع زيادة زاوية الهجوم
بعدد درجتان .
كذلك تم تحسين نظام التحليق الهيدروليكي والذي يحوي مساحات اتزان أفضل .
البروز الظهري اكسب المقاتلةاسم FATBACK وهو لاحتواء كميات وقود أكثر لكن
بالحقيقة هو يكون في معظم تكوينه حاويا للنظام L-203BE Gardenyia-1 للحرب
الإلكترونية .
تستطيع المقاتلة حمل خزانات وقود تحت الأجنحة سعة 1150 لتر او 304 جالون أمريكي لكل واحد بخلاف خزان وقود مركزي أسفل البدن .
تم تزويد نقاط تعليق الذخائر تحت الأجنحة بنظم تعليق ثنائية رفعت حمولة
الطائرة الى 4.000 كجم ورافعة وزن افقلاع الكلي إلى 20.000 كجم .
تم تعديل مدفع الكانون GSh-30-1 لكي يسمح للإرتداد للخلف بدون أن يحدث أي مشاكل مع تركيب خزان وقود اسفل البدن .
التطويرات كذلك شملت استخدام صواريخ جو-جو طويلة المدى R-27E وال R-77
تم إضافة نظام رؤية بالأشعة تحت الحمراء IRST جديد متضمنا نظام تدريبي جديد للمحاكاة والتدريب .
هناك النموذج MIG-29SE الذي شمل تطويرات منها زيادة حمولة الوقود
والتسليح مع ثلاثة خزانات وقود إضافي وتحمل خليط تسليح يشمل الصاروخ R-27T1
متوسط المدى برأس حربي حراري والصاروخ R-77 برأس حربي ؤاداؤي نشط وظهر
الصاروخ R-27ER1 بزيادة المدى مع توجيه راداري شبه نشط كذلك نظام
الحماية والتشويش جاردينيا ونظم توجيه السلاح.
النموذج MIG-29SM وهو نسخه اكثر تطورا من النسخه MIG-29SE مع قدرات
قتالية أفضل ويمكنها حمل قذائف موجهة مثل ال KH-29T-D وهو صاروخ جو-أرض
والقنبلة KAB-500KR الموجهة تليفيزيونيا مع تحسين نظام السيطرة وبالتالي
نحن نتحدث تعدد أدوار فعلي .
كذلك شملت حزمة التطوير الرادار NO19M من فازوترون وكذلك حزمة تطويرات للإستغناء عن الدعم الأرضي وسمي هذا النموذج MIG-29SD .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
BUK.M2

عريـــف أول
عريـــف أول



الـبلد :
المهنة : طالب-انتصر الجيش العربي السوري الباسل
المزاج : شبيحة للأبد لأجل عيونك يا أسد الديار
التسجيل : 03/02/2012
عدد المساهمات : 168
معدل النشاط : 166
التقييم : -8
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: طراز MIG29S    الثلاثاء 8 مايو 2012 - 14:37

@safat02 كتب:
ممكن معلومات عن الطراز mig29s وهل هذا الطراز إعتراضي فقط ام لديه ادوار قصف ارضي تحيـــــــــــــــــــاتي
الأخ لا يريد معلومات نسخ لصق بل يريد شي مفيد من أناس لديهم معرفة.
أولا إن ميغ29 اس طورت عن ميغ الأصلية الاساسية بعدة نواحي<رادار/إلكترونيات/شاسيه> و لتحمل صواريخ متطورة بعيدة المدى خاصة جو جو مثل R77 ونعم الميغ تؤدي كل المهام لقدرتها على حمل كل أنواع الأسلحة تقريبا الروسية طبعا.وهذه المواصفات التي تميزها عن الأساسية.
SPECIFICATION
Mikoyan MiG-29S
generally similar to the Mikoyan MiG-29 'Fulcrum-A' except in the following particulars:
Weights : normal take-off weight 15300 kg (33,730 lb): maximum take-off weight 19700 kg (42,680lb)
Fuel and load : internal fuel 4440-4540 litres (976-998 US gal), external fuel 3,800 litres (1,004 US gal): maximum ordnance load 4000 kg (8,818 lb)
Range : ferry range 2900 km (1,566 nm; 1,802 miles) with three drop tanks
المصدر:http://sirviper.com/index.php?page=fighters/mig-29/mig-29s
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
lotfi dz

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : الفريق
المزاج : غاضب
التسجيل : 28/01/2012
عدد المساهمات : 5365
معدل النشاط : 6156
التقييم : 418
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: طراز MIG29S    الثلاثاء 8 مايو 2012 - 22:02




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hamoude

مـــلازم أول
مـــلازم أول



الـبلد :
العمر : 34
المهنة : خدمة الوطن
المزاج : حزين على بلدي الجريح
التسجيل : 16/09/2009
عدد المساهمات : 716
معدل النشاط : 1121
التقييم : 11
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: طراز MIG29S    الثلاثاء 8 مايو 2012 - 23:07

@BUK.M2 كتب:
@safat02 كتب:
ممكن معلومات عن الطراز mig29s وهل هذا الطراز إعتراضي فقط ام لديه ادوار قصف ارضي تحيـــــــــــــــــــاتي
الأخ لا يريد معلومات نسخ لصق بل يريد شي مفيد من أناس لديهم معرفة.
أولا إن ميغ29 اس طورت عن ميغ الأصلية الاساسية بعدة نواحي<رادار/إلكترونيات/شاسيه> و لتحمل صواريخ متطورة بعيدة المدى خاصة جو جو مثل R77 ونعم الميغ تؤدي كل المهام لقدرتها على حمل كل أنواع الأسلحة تقريبا الروسية طبعا.وهذه المواصفات التي تميزها عن الأساسية.
SPECIFICATION
Mikoyan MiG-29S
generally similar to the Mikoyan MiG-29 'Fulcrum-A' except in the following particulars:
Weights : normal take-off weight 15300 kg (33,730 lb): maximum take-off weight 19700 kg (42,680lb)
Fuel and load : internal fuel 4440-4540 litres (976-998 US gal), external fuel 3,800 litres (1,004 US gal): maximum ordnance load 4000 kg (8,818 lb)
Range : ferry range 2900 km (1,566 nm; 1,802 miles) with three drop tanks
المصدر:http://sirviper.com/index.php?page=fighters/mig-29/mig-29s
.............وهذه ترجمة بسيطة لما ذكرت

ميكويان ميج-29
مماثلة عموما إلى ميكويان ميج-29 نقطة ارتكاز-أ ' إلا في التفاصيل التالية:
الأوزان: الإقلاع العادي الوزن 15300 كجم (33,730 رطلا): أقصى الإقلاع الوزن 19700 كجم (42، 680 رطل)
الوقود والتحميل: لتر الوقود الداخلية 4440 4540 (976-998 الولايات المتحدة gal)، الخارجية الوقود 3,800 لتر (1,004 الولايات المتحدة gal): تحميل الذخائر أقصى 4000 كجم (8,818 رطلا)
النطاق: العبارات تتراوح 2900 كم (1,566 شمال البحر الأبيض المتوسط؛ وميل 1,802) مع انخفاض ثلاث دبابات
المصدر:http://sirviper.com/index.php?page=fighters/mig-29/mig-29s
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قناص الصاعقه

مـــلازم أول
مـــلازم أول



الـبلد :
المهنة : اخصائي تأهيل بدنئ عسكري
المزاج : مش تمام الدنيا مخبطه معايا بس الحمدلله
التسجيل : 09/03/2012
عدد المساهمات : 725
معدل النشاط : 872
التقييم : 28
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: طراز MIG29S    الأربعاء 9 مايو 2012 - 2:51

بارك الله فيكم معلومات روعه افادكم الله


ولو املك تقيمات

لقيمتكم جميعا

وخاصه العضو الكريم

FALCON
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
safat02

عريـــف أول
عريـــف أول



الـبلد :
العمر : 25
المهنة : مهندس كومبيوتر
المزاج : رايـــــــــق مية فل وعشرة
التسجيل : 28/03/2012
عدد المساهمات : 152
معدل النشاط : 193
التقييم : 2
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: طراز MIG29S    الأربعاء 9 مايو 2012 - 7:02

مشكوووورين أخواني علي المعلومات
وخاصه الاخ FALCON تلك المعلومات ذادت من معلوماتي العسكرية

تحيـــــــــــــــــــاتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Eyadia

رقـــيب أول
رقـــيب أول



الـبلد :
العمر : 34
المزاج : ماشي الحال
التسجيل : 14/02/2010
عدد المساهمات : 305
معدل النشاط : 322
التقييم : 17
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: طراز MIG29S    الأربعاء 9 مايو 2012 - 7:12

الله يعطيكم العافية جميعا و خصوصا فالكون بس في شيء واحد اهمله الجميع:
ما قدرات الميغ 29 على تفادي المضاضات الارضية و هل هي فعالة بالقصف الأرضي ام تستخدم في هذا الدور بشكل استثنائي
و شكرا سلفا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قناص الصاعقه

مـــلازم أول
مـــلازم أول



الـبلد :
المهنة : اخصائي تأهيل بدنئ عسكري
المزاج : مش تمام الدنيا مخبطه معايا بس الحمدلله
التسجيل : 09/03/2012
عدد المساهمات : 725
معدل النشاط : 872
التقييم : 28
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: طراز MIG29S    الأربعاء 9 مايو 2012 - 15:02

سوال ايضا هل هي فعاله امام الاف 15 :::""؟


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Nbn-123

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 31
التسجيل : 02/07/2011
عدد المساهمات : 2860
معدل النشاط : 2685
التقييم : 170
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: طراز MIG29S    الأربعاء 9 مايو 2012 - 16:31

اقتباس :
سوال ايضا هل هي فعاله امام الاف 15 :::""؟


الميغ-29 اس تقارع الاف-15
وانا اقصد النسخ الاولى من الاف-15 ...
الميغ-29 تتوفر على سلسلة جبارة من التجهيزات
منها الرادار Rl pk-29 والذي يشمل انظمة الرؤية والتهديف لاسفل
N019 والذي هو رادار دوبلري نبضي في نطاق الاستكشاف
يمكنه رصد 10 اهداف دفعة واحدة ولكن يمكنه الاطباق على هدف واحد
اطباق شبه نشط تقريبا SARH . بالنسبة للتسليح فهذه النسخة بالضبط من
الميغ-29 قادرة على استخدام صاروخ ار-27 طويل المدى
للقتال الجوي الشبه نشط التوجيه . ولا ننسى كانوون عيار 30 ملم
الذي تم تعديله لكي لا يسمح له بالارتداد للخلف بدون ان
يحدث اي مشاكل مع تركيب خزان وقود اسفل البدن .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Nbn-123

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 31
التسجيل : 02/07/2011
عدد المساهمات : 2860
معدل النشاط : 2685
التقييم : 170
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: طراز MIG29S    الأربعاء 9 مايو 2012 - 21:03

+++ الميغ-29 اس هي عبارة عن
تطوير لقدرات النسخة بي والتطويرات شملت تحسين نظام التحكم بالنيران
و تجديد اجهزة الحاسب
وايضا تطوير نظام التحليق الهيدروليكي وزيادة زاوية الهجوم بحوالي درجتين .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قناص الصاعقه

مـــلازم أول
مـــلازم أول



الـبلد :
المهنة : اخصائي تأهيل بدنئ عسكري
المزاج : مش تمام الدنيا مخبطه معايا بس الحمدلله
التسجيل : 09/03/2012
عدد المساهمات : 725
معدل النشاط : 872
التقييم : 28
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: طراز MIG29S    الأربعاء 9 مايو 2012 - 22:06

الاول تقيم للعضوين المحترمينFALCON
وNbn-123

علي التوالي
بسبب الاجابات الجميله

سوال هل هي فعاله امام الاف 15 النٍخه الاخيره؟
وليه سقط منها الكثير في حرب لبنان 82 ؟


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

طراز MIG29S

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: استفسارات عسكرية - Inquiries-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين