أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

صراع المياه

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 صراع المياه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
MALEK KHELIFI

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 23
المهنة : tunisia army
المزاج : For God and Country i will end your life
التسجيل : 22/07/2009
عدد المساهمات : 2751
معدل النشاط : 2776
التقييم : 88
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



مُساهمةموضوع: صراع المياه   الأحد 29 أبريل 2012 - 8:49


صراع المياه



صراع المياه هو مصطلح يصف الصراع بين الدول، والدول، أو الجماعات على مدى الوصول إلى موارد المياه. الأمم المتحدة تعترف بأن نتيجة النزاعات على المياه من المصالح المتعارضة من مستخدمي المياه، عامة أو خاصة.
مجموعة واسعة من النزاعات حول المياه تظهر على مر التاريخ، على الرغم من ونادرا ما تشن الحروب التقليدية على الماء وحده. بدلا من ذلك، كانت المياه تاريخيا مصدرا للتوتر وعامل في الصراعات التي تبدأ لأسباب أخرى. ومع ذلك، النزاعات حول المياه تنشأ لأسباب عدة، بما في ذلك النزاعات الإقليمية، والكفاح من أجل الموارد، وميزة استراتيجية.
هذه الصراعات تحدث على كل من المياه العذبة والمياه المالحة، وبين الحدود الدولية. ومع ذلك، تحدث النزاعات في الغالب أكثر من المياه العذبة، لأن موارد المياه العذبة وضروري، ولكن محدودة، وأنها هي مركز للنزاعات المياه الناجمة عن الحاجة للمياه الصالحة للشرب. كما هو حيوي للمياه العذبة والموارد الطبيعية حتى الآن موزعة على نحو متفاوت، وتوافر وآثاره في كثير من الأحيان الظروف المعيشية والاقتصادية للبلد أو منطقة. ويمكن لعدم فعالية من حيث التكلفة تقنيات تحلية المياه في مناطق مثل الشرق الأوسط، من بين عناصر أخرى لأزمة المياه في وضع ضغوط شديدة على جميع مستخدمي المياه، سواء للشركات، وحكومة الفرد أو، مما يؤدي إلى التوتر، وربما عدوان. وقد تم ربط الكوارث الإنسانية الأخيرة، مثل الإبادة الجماعية في رواندا أو الحرب في دارفور السوداني، مرتبطة إلى النزاعات حول المياه.

الأسباب

"الندرة وسوء استخدام المياه العذبة تشكل تهديدا خطيرا ومتزايدا للتنمية المستدامة وحماية البيئة. صحة الإنسان ورفاهه، والأمن الغذائي، والتنمية الصناعية والنظم الايكولوجية التي تعتمد عليها، كلها في خطر، ما لم موارد المياه والأراضي وتدار على نحو أكثر فعالية في العقد الحالي، وأبعد من ذلك أنها كانت في الماضي ". الماء هو عنصر حيوي لحياة الإنسان، والإنسان أي نشاط يتعلق بطريقة أو بأخرى على المياه. لسوء الحظ، فإنه ليس من الموارد المتجددة في المستقبل وسيكون هناك الكثير من مشاكل المياه. وعلاوة على ذلك، بعض الناس دولة التي سيتم خوض الحروب المستقبلية للمياه.
النزاعات حول المياه تحدث بسبب الطلب على الموارد المائية ومياه الشرب تمتد إلى ما هو أبعد من كمية المياه المتاحة في الواقع. قد عناصر من أزمة مياه وضع الضغوط على الأطراف المعنية للحصول على مزيد من الموارد المائية المشتركة، مما تسبب في توتر دبلوماسي أو الصدام المباشر.
1،1 مليار شخص لا توجد لديهم مياه الشرب الكافية، واحتمال حدوث نزاعات المياه كبيرة في المقابل. بالإضافة إلى الحياة، والماء ضروري لمرافق الصرف الصحي المناسبة، والخدمات التجارية، وإنتاج السلع التجارية. يمكن أن تصبح متورطة أنواع عديدة وبالتالي من الأطراف في نزاع على المياه. على سبيل المثال، يمكن للكيانات الشركات تلوث موارد المياه المشتركة من قبل المجتمع، أو الحكومات قد يجادل في من يحصل على الوصول إلى الأنهار التي تستخدم بمثابة الحدود الدولية أو فيما بين الدول.
طائفة واسعة من النزاعات على المياه يجعل من الصعب التصدي لها. اللغة، القانون المحلي والدولي، والمصالح التجارية، والاهتمامات البيئية، ومسائل حقوق الإنسان جعل النزاعات على المياه شديدة التعقيد إلى حل - جنبا إلى جنب مع العدد الهائل من الأطراف المحتملة، يمكن لنزاع واحد ترك لائحة كبيرة من المطالب التي يتعين الوفاء من قبل المحاكم والمشرعين .
أبرز النزاعات

يمكن أن تحدث نزاعات المياه على المستويات داخل الدول وبين الدول. النزاعات بين الدول تحدث بين اثنين أو أكثر من الدول المجاورة التي تشترك في مصدر المياه العابرة للحدود، مثل النهر، البحر، أو حوض المياه الجوفية. على سبيل المثال، يوجد في الشرق الأوسط سوى 1٪ من المياه العذبة في العالم مشتركة بين 5٪ من سكان العالم. الصراعات داخل الدول تجري بين اثنين من أكثر الأحزاب في البلد نفسه. على سبيل المثال سيكون من الصراعات بين المزارعين وصناعة (الزراعية مقابل استخدام الصناعي من المياه).
وفقا لمنظمة اليونسكو، والصراعات الحالية بين الدول تحدث بشكل رئيسي في الشرق الأوسط (المنازعات الناشئة عن نهري دجلة والفرات بين تركيا وسوريا والعراق، والصراع بين إسرائيل نهر الأردن، لبنان، الأردن والأراضي الفلسطينية)، في أفريقيا (نهر النيل ذات الصلة الصراعات بين مصر واثيوبيا، والسودان)، وكذلك في آسيا الوسطى (بحر آرال الصراع بين كازاخستان وأوزبكستان وتركمانستان وطاجيكستان وقيرغيزستان).
ويقدر بعض المحللين أن يعود الى زيادة في الاستهلاك البشري للموارد المائية، والصراعات المياه سوف تصبح شائعة على نحو متزايد في المستقبل القريب.
خلال الحرب العالمية الاولى، وقد خاضت معركة بئر السبع (1917) مع النية المعلنة لتأمين الموارد المائية في فلسطين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المشير1

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 14/08/2011
عدد المساهمات : 2162
معدل النشاط : 1890
التقييم : 66
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: صراع المياه   الإثنين 7 مايو 2012 - 18:12

بصراحه هذا الموضوع بات بيشغل كثير من الاراء

فنحن فى عصر اثار دماره النفط واحنا ممكن نستغني عنه (بالحياه البدائيه)وهي حرب عنيفه

اما اذا سيتبدل الامر ويصبح الماء فهذا لا يمكن الاستغنا عنه فنتوقع ما هو اسوى واشرس من ذلك

مشكورررررررر على الموضوع الجميل

المشير 1
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

صراع المياه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: مواضيع عسكرية عامة - General Topics-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين