أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

القيمة السوقية الإجمالية لست شركات من دول مجلس التعاون الخليجي نحو 210 بليون دولار

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 القيمة السوقية الإجمالية لست شركات من دول مجلس التعاون الخليجي نحو 210 بليون دولار

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
هاشم

رقـــيب أول
رقـــيب أول



الـبلد :
التسجيل : 02/03/2012
عدد المساهمات : 305
معدل النشاط : 214
التقييم : 10
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: القيمة السوقية الإجمالية لست شركات من دول مجلس التعاون الخليجي نحو 210 بليون دولار   الإثنين 23 أبريل 2012 - 18:09


ثلاث شركات سعودية ضمن أكبر 500 شركة عالمية
Mon, 23 أبريل 2012
الدوحة - «الحياة»

بلغت القيمة السوقية الإجمالية لست شركات من دول مجلس التعاون الخليجي، جاءت ضمن قائمة «أكبر 500 شركة عالمية» في نهاية آذار (مارس) الماضي، نحو 210 بليون دولار، بارتفاع قدره في المئة 5.6 عن قيمتها السوقية في نهاية الشهر ذاته من عام 2011، وهذه القيمة تمثل 0.8 في المئة من القيمة السوقية لأكبر 500 شركة عالمية في نهاية آذار الماضي، كما أشار التقرير الأسبوعي لـ «بنك قطر الوطني».

وأوضح التقرير أن «الشركة السعودية للصناعات الأساسية» (سابك) جاءت في الترتيب في المرتبة 63 بقيمة سوقية بلغت 88 بليون دولار، تلاها مصرف «الراجحي» في المرتبة 245 بقيمة سوقية بلغت 33 بليون دولار، وحققت مجموعة «بنك قطر الوطني» تقدماً قوياً في الترتيب (المرتبة 325 بقيمة سوقية بلغت 26 بليون دولار)، فـ «شركة الاتصالات السعودية» (404 بقيمة 22 بليون دولار)، و «صناعات قطر» (417 بقيمة 21 بليون دولار)، و «مؤسسة الإمارات للاتصالات» (اتصالات) في المرتبة 459 (بقيمة 19.2 بليون دولار).

ولفت التقرير الى أن الشركات الأميركية استحوذت تاريخياً على معظم قائمة أكبر 500 شركة حول العالم، لكن انضم إلى القائمة عدد متزايد من شركات الدول الناشئة في آسيا وأميركا اللاتينية خلال السنوات القليلة الماضية، ودخلت شركات من دول مجلس التعاون الخليجي إلى القائمة للمرة الأولى عام 2006. وحققت خمس شركات من بين ست شركات في دول مجلس التعاون الخليجي في القائمة تقدماً في ترتيبها في نهاية آذار الماضي، مقارنة بترتيبها في الشهر ذاته من عام 2011. وكانت مؤسسة «فاينانشيال تايمز» أصدرت قائمة أكبر 500 شركة حول العالم من حيث القيمة السوقية في نهاية آذار الماضي. وبلغت القيمة السوقية لتلك الشركات 25.3 تريليون دولار، متراجعة بنسبة في المئة 3.4 مقارنة بالعام السابق.

وأشار التقرير الى أن أسواق الأسهم، سواء في الدول المتقدمة أو الناشئة، تعرّضت لضغوط خلال النصف الثاني من العام الماضي، نتيجة لحالة التوتر بين المستثمرين بسبب أزمة الديون السيادية في أوروبا ومخاوف من تباطؤ في نمو الاقتصاد الصيني. وتراجع «مؤشر مورغان ستانلي العالمي لأسهم الشركات الكبرى» (MSCI WILC) بنسبة في المئة 12.4 خلال الفترة بين آذار ونهاية كانون الاول (ديسمبر) من العام الماضي، وانخفضت القيمة السوقية لأكبر 500 شركة حول العالم بنسبة في المئة 12.5 إلى 22.9 تريليون دولار خلال الفترة ذاتها. واوضح التقرير أن الأسواق العالمية تعافت بقوة مطلع العام الجاري، غير أن هذا التعافي فَقَد زخمه بسبب الارتفاع في معدلات الفائدة على سندات الحكومة الإسبانية وصدور بيانات سوق العمل الأميركية التي كانت أقل من التوقعات.

وجاءت شركة «آبل» الأميركية على قمة ترتيب أكبر الشركات العالمية بقيمة سوقية بلغت 559 بليون دولار، مرتفعةً بنسبة في المئة 74 عن قيمتها السوقية في نهاية آذار العام الماضي، وتفوقت «آبل» بفضل مبيعات منتجاتها الالكترونية الرائجة، على شركتي النفط «إكسون موبيل» الأميركية و«بتروتشاينا» الصينية، لتصل إلى المرتبة الأولى على رغم ارتفاع أسعار النفط.


المصدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هاشم

رقـــيب أول
رقـــيب أول



الـبلد :
التسجيل : 02/03/2012
عدد المساهمات : 305
معدل النشاط : 214
التقييم : 10
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: القيمة السوقية الإجمالية لست شركات من دول مجلس التعاون الخليجي نحو 210 بليون دولار   الإثنين 23 أبريل 2012 - 18:14


3 مدن صناعية غرب السعودية تشجع عودة رؤوس الأموال المهاجرة

كشف مصدر مطلع في هيئة المدن الصناعية عن أن مشروع توسعة المدن الصناعية في محافظة جدة (غرب السعودية) دخل مرحلة مهمة، حيث سيتم البدء في إنشاء ثلاث مدن جديدة تسهم في حل المشاكل التي تواجه قطاع الاستثمار الصناعي.

وقال المصدر لـ«الشرق الأوسط»، إن محافظة جدة تواجه هجرة الاستثمارات الصناعية إلى الدول المجاورة بسبب شح الأراضي، إضافة إلى عجز أكثر من ألف مصنع يعملون في المناطق السكينة، رغم تحذيرات الجهات الرسمية بضرورة الانتقال إلى مناطق صناعية حفاظا على سلامة السكان.

وكشف عبد العزيز السريع، رئيس اللجنة الصناعية في غرفة جدة لـ«الشرق الأوسط» عن أن حل مشكلة الصناعيين مرهون بالانتهاء من بناء المدن الصناعية الثلاث التي تقدر مساحتها بنحو 70 ألف متر.

وتوقع أن يتم الإعلان عن طرح المدن الجديدة بشكل رسمي وهي مدينة صناعية في بحرة على مساحة 24 مليون متر مربع ومدينة عسفان 500 مليون متر مربع، بالإضافة إلى المساحة التي تصل إلى 40 مليون متر مربع وهي عبارة عن مشروع المدينة الصناعية الثالثة في جدة. وأضاف السريع أن 350 مصنعا استكملت مواقعها في المدينة الصناعية الثانية التي تبلغ مساحتها 800 ألف متر مربع، وبدأ العمل حاليا في 36 مصنع، مشيرا إلى أن هناك مساحة 20 مليون متر مربع تم اعتمادها مؤخر إلا أنها بحاجة إلى الانتهاء من البنية التحتية.

وقال «المشاريع ستستغرق نحو عامين لتتضح الصورة الكاملة لها وتنعكس إيجابيا على مستقبل الصناعة في جدة»، متوقعا أن يرتفع حجم الاستثمار في المدينة عند انتهاء تلك المشاريع إلى أكثر من 20 في المائة.
المصدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

القيمة السوقية الإجمالية لست شركات من دول مجلس التعاون الخليجي نحو 210 بليون دولار

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام غير العسكريـــة :: تواصل الأعضاء-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين