أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.
التسجيل
القوانين
قائمة الأعضاء
أفضل 20 عضو
الدخول

كيفية اطفاء الحرائق البتروليه

حفظ البيانات؟
الرئيسية
لوحة التحكم
الرسائل الخاصة
القوانين
الدردشة
البحث فى المنتدى



 
الرئيسيةالتسجيلدخول
 
كيفية اطفاء الحرائق البتروليه 5 5 1
شاطر | .
 

 كيفية اطفاء الحرائق البتروليه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
raed1992

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر: 22
المهنة: طالب بكلية حاسبات.جامعة حلوان
المزاج: جميل ولذيذ طول ما انت بعيد عن مصر...هااك
التسجيل: 17/09/2010
عدد المساهمات: 7239
معدل النشاط: 6815
التقييم: 301
الدبـــابة:
الطـــائرة:
المروحية:




مُساهمةموضوع: كيفية اطفاء الحرائق البتروليه    الأحد 15 أبريل 2012 - 0:49

الان تشهد مصر

كارثه مروعه ف محافظة السويس ولأن انتشرت الشائعات ونظريات المؤامره
والاتهامات بالتقاعس ينبغى علينا ان نعرف كيف يمكن اطفاء هذا النوع من
الحرائق لكى نعرف جيدا ان مايدث خطير جدا جدا جدا على مصر وان اطفاءه يبدو
مستحيلا



تعتبر حرائق الخزانات من الحرائق
الخطيرة خصوصا إذا لم تكافح في بدايتها ، ويحتمل أن يحدث الحريق في داخل
الخزان أو خارجة نتيجة اندلاع السائل أو في حالة تكوين خليط من بخار
المادة المخزونة واتحاده مع أكسجين الهواء مع وجود مصدر حراري ، ومن خلال
عدة تجارب وإطلاعات ودراسات اتضح أن لهذا النوع من الحريق ظواهر تنتج عنه
أثناء المكافحة ، وقد ينتج عنها مخاطر جمة وتتمثل هذه الظواهر فيما يلي :
أ – ظاهرة الفوران :
وهو خروج جزء من المادة المحترقة
تحت ضغط مرتفع وانتشارها ، فعند احتراق احد الزيوت الثقيلة ، أو الزيت
الخام ، فأنه يتكون طبقة من الزيت العالي الحرارة جدا مباشرة تحت سطح
السائل المشتعل وتنتشر هذه الطبقة وتمتد باتجاه قاع الخزان المشتعل وترفع
من درجة حرارة الماء الموجود بقاع الخزان وتبخره وعندما يتبخر الماء فأن
حجمه يزداد بمقدار 1700 مرة عن حجم الماء ، ويخرج هذا البخار إلى سطح
السائل المشتعل على شكل فقاقيع تختلط بالسائل المشتعل يؤدي إلى خروج
السائل المشتعل بقوه إلى الخارج حتى تصل إلى جدران الحاجز المبني حول
الخزان ، وتتوقف سرعة انتشار طبقة السائل الحار حسب نوع المادة المشتعلة ،
ودرجة حرارة هذه الطبقة إذا أنها تتراوح مابين ( 400 درجة ف – 500 درجة ف
) وهذه الدرجات أعلى بكثير من درجة غليان الماء التي تبلغ (212 درجة ف )
، أما في المواد الخفيفة والمتوسطة مثل البنزين والديزل والغاز فان طبقة
التمدد الحراري هذه لا تتكون ولذالك فأنها لا تحدث ظاهرة الفوران فيها .
وسائل منع ظاهرة الفوران :
من المفيد أن يحاول الإنسان منع
حدوث هذه الظاهرة التي تسبب عند حدوثها إصابة الإطفائيين أو إصابة معدات
مكافحة الحريق وتسبب من اتساع رقعة الحريق حيث أن الكتل الملتهبة تصل إلى
الخزانات الأخرى فتسبب في إشعالها ويكون ذالك خطرا كبيرا في حصر النيران
وإستراتيجية مكافحتها ، ومن الممكن تفادي حدوث ظاهرة الفوران إذا تمكن من
فتح أنبوبة التصريف الخاصة بالخزان المحترق لمحاولة تصريف الماء الموجود
في أسفلة مع اخذ الحيطة الكاملة في إمكانية قفله بعد تصريف الماء وإذا لم
يقفل فسينتج عن ذالك تسرب السوائل إلى الحاجز واشتعالها ، وفي هذه إحالة
فان المكافحة تزداد لذلك فانه يمنع منعا باتا استعمال هذه الطريقة
لتصريف الماء من الخزانات التي تحتوي على سوائل خفيفة مثل البنزين
والديزل ، وأن يكون عملية تصريف الماء يجب أن يكون من قبل إطفائيين على
دراية تامة ودراسة حالة الخزان ، فأن عملية التصريف هذه تحد كثيرا من
تكرار ظاهرة الفوران ، كذالك من المستحسن عمل وصلة على خط التصريف وعليها
صمام قبل البدء في تفريغ الماء لأن ذالك يحد كثيرا من الإخطار .


كيفية معاملة تأثيرات ظاهرة الفوران:
يجب عمل الآتي عند حدوث هذه الظاهرة:
- حفر خندق أو بناء حواجز لتوجيه أو غمر الزيوت الفائرة في اتجاه معين .
- مراعاة عدم وجود مياه على الأرض المحيطة بالخزان حتى لاتأتي عليها الزيوت المحترقة وتسبب فورانا آخر .
- مراعاة وضع الإطفائيين والمعدات
على مسافات آمنه ومعقولة من الخزان المحترق ومحاولة إنقاذ ما يمكن إنقاذه
من السوائل قبل وصول النيران إليها .
- عند القيام بأعمال مكافحة الحريق في مثل هذه الخزانات يجب مراعاة الآتي :
1 - عدم رش المياه على سطح السائل
المشتعل إطلاقا وتفادي رش الماء من الفتحات الموجودة على الخزان ويرش
الماء على جوانب الخزان فقط لتبريده.



2 – إدخال الرغوة مباشرة عند نقطة
معينة في الخزان عن طريق سيارات الإطفاء عبر خطوط الرغوة المصممة لذالك مع
تشغيل أنظمة الرغوة ، وتوجيه مدافع التبريد الثابتة على جدران الخزان من
الخارج لغرض التبريد وإنقاص الحرارة إلى أدني معدل مع محاولة تشكيل
ستارة من الماء الضبابي حول الخزانات المجاورة لمنع وصول النار أو انتقال
الحرارة لها .
3 - يجب على الإطفائيين أن يقفوا
فوق حاجز الخزان أو خارجة عن طريق نقطة ارتكاز لهم وأن لاينزلوا داخلة
بجانب الخزان ، وبنفس الطريقة بالنسبة لمعدات الإطفاء .


ب - ظاهرة سيلان السائل المشتعل على الجدران :
وهي فيضان المواد المخزونة
وسيلانها على جوانب الخزان ولكنها ليست بقوة ظاهرة الفوران وفي هذه الحالة
يسيل السائل المشتعل على جوانب الخزان إلى أسفل وينتشر على الجوانب
لمسافة عدة أقدام .
كيفية حدوثها :
تحدث هذه الظاهرة في السوائل
الرطبة التي تحتوي على كمية من الماء فإذا اشتعل خزان مليء بالسائل ،
فأننا نجد بعض محتويات هذا الخزان تسيل على الجوانب ، كذالك فأن هذه
الظاهرة كثيرة الحدوث عند استخدام الرغوة على سطح السائل المشتعل أو من
رذاذ ماء التبريد ويمكن أن تحدث أيضا من شدة حرارة السائل المشتعل ، مما
يؤدي إلى الغليان وقذف جزء منه إلى جوانب الخزان ، ويمكن التعرف على ظاهرة
السيلان من خلال تدفق المادة على جوانب الخزان ، كذالك من صوت طشطشت
الاشتعال .
كيفية تلافي حدوثها ومكافحتها :
- تبريد جوانب الخزان المشتعل عند السطح قدر المستطاع .
- ضخ كمية من مخزون خزان السائل المشتعل إلى خزان آخر .




جـ - ظاهرة انفجار الخزانات :
وينقسم الانفجار إلى نوعان وهما :
1 – انفجار كلي :
وتحدث هذه الظاهرة من الخزانات ذات
السطح الثابت ، حيث يكون الخزان ممتلئ ويوجد فراغ بين سطح السائل
المخزون ويحتوي هذا الفراغ علي أبخرة السائل المخزون ، وكذالك نتيجة
العوامل التالية :
- تخزين المواد الخفيفة في هذا النوع من الخزانات .
- تجمع الأبخرة بين سطح السائل والغطاء .
- درجة الحرارة المحيطة بالخزان .
- تأثير الكهرباء الساكنة أثناء عمليات تفريغ أو تعبئة الخزان .
- خلط مادة أخرى ساخنة مع المخزون .


2 – انفجار جزئي :

يحدث الانفجار الجزئي عندما تدخل
كمية الهواء عن طريق صمام الأمان ، فتكون طبقة عليا وطبقة سفلى بالفراغ
بين سطح السائل وسطح الخزان والطبقة العليا تتكون من مزيج من الهواء
والبخار القابل للانفجار بينما الطبقة السفلى القريبة من سطح السائل تكون
مشبعة ببخار السائل المخزون ، فعند وصول شراره إلى داخل الخزان فان
الطبقة العليا تنفجر فقط ونتيجة للانفجار الجزيء تدخل كميه من الهواء إلى
الطبقة السفلى وتكون مزيجا من البخار والهواء قابل للانفجار ويحدث
انفجار آخر ......وهكذا .


الاحتياطات الواجب اتخاذها لمنع الانفجار :

عند حدوث حريق في أحد الخزانات فانه يجب اتخاذ الاحتياطات التالية لمنع انفجار خزانات أخرى قريبة :
- يجب إغلاق جميع فتحات الخزانات المجاورة للخزان المشتعل أو أن تعزل بوضع بطانيات أسبستس مبللة عليها .
- تبريد أي وعاء مقفل وإبعاده عن المنطقة إذا كان ممكنا .
- تبريد الخزانات المجاورة والقريبة من مكان الحريق أو تفريغ مآبها في خزانات أخري بعيدة عن الأخطار .
- ملء الفراغ الذي يحتوي على أبخرة
السائل المخزون ببخار الماء أو بغازات أخرى غير قابله للاشتعال مثل غاز
النتروجين وطرد الأبخرة الخطرة .
حرائق السطح الثابت :
وهي تحدث نتيجة تكون خليط من بخار المادة المخزونة والهواء الجوى فوق سطح المادة المخزونة مع وجود مصدر حراري .
وسائل مكافحة حرائق السطح الثابت :
- عزل مصدر الوقود .
- تشغيل شبكة التبريد الثابتة حول الخزان المحترق والخزانات المجاورة له .
- إدخال الرغوة إلى داخل الخزان
بواسطة الشبكة أو سيارة الإطفاء عبر جهاز الرغوة الخاص بالخزان مع التبريد
على جدران الخزان المحترق والمجاور له وتشكيل ستاره من ضباب الماء لمنع
انتقال النار أو الحرارة للخزانات المجاورة .
- محاولة التبريد على المعدات والأفراد بواسطة ضباب الماء .
- تصريف المياه المتجمعة داخل حاجز الخزان .
- الاستمرار في رش الماء حتى بعد إخماد الحريق إلى أن يتم التأكد من أن إمكانية اشتعال الحريق لن تعود .


ولماذا لا يستخدم الماء فى اطفاء الحرائق البتروليه
معظم أنواع الوقود السائل أخف كثافة
من الماء فتطفو دائما فوقه وبالتالي فإمكانية غمرها بالماء غير مجدية بل
تزيد الطين بله لان كثرتها ستؤدى الى فيض المواد البتروليه الى خارج
الخزان مما يؤدى الى اشتعال الجوانب وتدمير الكثير .
والماء قد يزيد الطين بلة عند سوء
استعماله حيث يمكن أن تتناثر قطراته بسرعة نحو السائل المحترق فتطايرها في
كل مكان وتزيد من عملية الاشتعال.
تذكر أن السائل لا يحترق نفسه
بمعنى أن البنزين مثلا لا يحترق كسائل وإنما بعد تبخره فوق السطح واختلاطه
بالهواء الجوي وهذا يفسر سبب وجود اللهب فوق سطح السائل وليس ضمنه.
صب الماء على السائل في هذه الحال
يزيد من المساحات السطحية القابلة للتبخر من هذا الوقود السائل وذلك عند
قيامه ببعثرة هذا السائل.




يتبع






عدل سابقا من قبل raed1992 في الأحد 15 أبريل 2012 - 0:54 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
raed1992

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر: 22
المهنة: طالب بكلية حاسبات.جامعة حلوان
المزاج: جميل ولذيذ طول ما انت بعيد عن مصر...هااك
التسجيل: 17/09/2010
عدد المساهمات: 7239
معدل النشاط: 6815
التقييم: 301
الدبـــابة:
الطـــائرة:
المروحية:




مُساهمةموضوع: رد: كيفية اطفاء الحرائق البتروليه    الأحد 15 أبريل 2012 - 0:50



من ابرز اشكال حرائق المواد
البتروليه هو ماحدث فى حرب الخليج الثانيه حين قام صدام حسين بتدمير حقول
النفط الكويتيه واحراقها قبل انسحابه من الكويت حيث قامت القوات العراقية
بتدمير ما يقارب 1073 بئر نفطي، وذلك عن طريق تفجيرها مما أدى إلى احتراق
أكثر من 727 بئراً مسبباً غيمة سوداء غطت سماء الكويت والدول المجاورة لها،
بل وحتى بعض دول الخليج العربي والدول المطلة على المحيط الهندي، مما أدى
إلى حصول مشاكل بيئية وتلوث في الجو العام. بعد تحرير الكويت بدأت عملية
اطفاء الأبار المشتعلة في مارس 1991 وتم اطفاء آخر بئر في 6 نوفمبر 1991.



نظراً لحجم الكارثة البيئية
وكثرة عدد الآبار النفطية المشتعلة بالإضافة إلى العدد الكبير من الآبار
النازفة والدمرة، قدر الوقت اللازم لعملية الإطفاء بفترة تمتد لعدة سنوات.
تراوحت التقديرات في المدة اللازمة لعملية إخماد حرائق آبار النفط بين
سنتين إلى خمسة سنوات، إلا أن تمت السيطرة على جميع الآبار المحترقة خلال
240 يوماً وذلك بمشاركة 27 فريقاً دولياً متخصص في إطفاء حرائق النفط وقد
ساهم الفريق الكويتي بإطفاء 6٪ من مجموع الآبار. فتم إطفاء آخر بئر في
السادس من نوفمبر 1991 ليتم إيقاف المصدر الأول للتلوث في ذلك الوقت.








في سبتمبر من عام 1990 تم تشكيل فرق
من مسؤولي القطاع النفطي في الكويت من أجل وضع خطط للطوارئ وإعادة
التشغيل والإنتاج بعد تحرير الكويت. وفرضت الخطة احتراق 100 بئر نفطي بحد
أقصى، وعلى هذه الفرضية قامت باستشارة أربعة فرق متخصصة في مكافحة حرائق
الآبار النفطية وهي: شركة ريد أدير، وشركة بوتس آند كوتس، وشركة وايلد ويل
كنترول، وشركة سيفتي بوس. كما وضعت خطط وتصورات لعملية الإطفاء والعمليات
المصاحبة. إلا ونظراً لارتفاع عدد الآبار المشتعلة والنازفة عن العدد
المفروض كان لزاماً على الحكومة الكويتية بإعادة النظر في الخطة ككل.









بعد تحرير الكويت في فبراير 1991
وقعت الكويت عقود إطفاء حرائق الآبار مع الشركات الأربع التي تم استشارتها.
وبدأت فرق الإطفاء بالوصول للكويت في 11 مارس 1991. وتم السيطرة على أول
بئر مدمر (بئر الأحمدي 49) في 20 مارس 1991 بواسطة شركة ريد أدير. في
الشهور الخمسة الأولى كانت عملية إطفاء النيران مقتصرة على الشركات الأربعة
فقط، وفي نهاية أغسطس 1991 أنضمت 11 شركة متخصصة في مكافحة الحرائق
النفطية من فرنسا وهنغاريا والإتحاد السوفيتي والمملكة المتحدة والصين
وإيران للمساهمة في عملية الإطفاء. أدى ارتفاع الشركات من أربعة في الشهور
الأولى إلى 15 -بالإضافة إلى الفريق الكويتي - بواقع 27 فريق، بزيادة معدل
غلق الأبار المدمرة والمحترقة من 3 في اليوم في مايو 1991 إلى 8 في
أكتوبر 1991. ولعبت عدة عوامل أخرى في ازدياد وتيرة الإطفاء، أهمها اكتمال
أعمال التمديدات المائية لنقل مياه البحر واستخدام تقنيات حديثة لوقف
اشتعال الآبار.





صورة فضائية تظهر السحب الدخانية ترتفع من الآبار المحترقة




الطرق المستخدمة في الإطفاء




تم اتباع عدد من
الطرق لإطفاء حرائق آبار النفط، كما تم تطوير وتجربة عدد من الوسائل
والمعدات الحديثة والمصنعة خصيصا لحرائق آبار النفط الكويتية. وتشترك جميع
الطرق بثلاث مراحل أساسية:


  1. تبريد البئر والمنطقة المحيطة به، وتتم ذلك عادة بضخ كميات كبيرة من المياه أو المواد الكيماوية.
  2. السيطرة
    على تدفق النفط من البئر. وبهذه المرحلة يتم السيطرة على ضغط البئر عن ضخ
    كميات من الطين في فوهة البئر حيث يمنع الطين اندفاع النفط لأعلى لكونه
    أثقل وأكثر كثافة من النفط. كما هناك طرق أخرى لتقليل الضغط في البئر كحفر
    بئر آخر مواجه أو ثقب مواسير التبطين، وبهاتين الطريقتين يتم تحويل مسار
    تدفق النفط إلى فتحة أخرى بشكل مدروس.

  3. تركيب الصمامات النهائية والتأكد من عدم وجود أي تسرب نفطي أو غازي.





الصعوبات




واجهت عملية
مكافحة حرائق ابار النفط الكويتية عدد من الصعوبات والمعوقات وكان أبرزها
تدمير البنى التحتية ووسائل نقل المياه للمنطقة المنكوبة. فقامت الحكومة
الكويتية بإنشاء 361 بحيرة صناعية صغيرة لتخزين ماء البحر قرب منطق عمل
الفرق، وقامت بمد ما يقارب 400 كم من الأنابيب لنقل المياه بمعدل 25 مليون
غالون يومياً وبإجملي 11.2 مليار غالون -أي ما يكفي لتغطية مساحة الكويت
بمقدار 12 مم. كما شكل نقل المعدات اللازمة للإطفاء عائق آخر أمام عملية
الإطفاء. وللتغلب على هذا العائق تم استئجار 55 طائرة من نوع بوينغ 747 أس
و 55 طائرة عسكرية من نوع سي-5 وأنتونوف أن-124 لنقل المعدات والآليات
المستخدمة حتى يعتقد إنها أكبر عملية نقل جوي منذ الجسر الجوي لبرلين بعد
الحرب العالمية الثانية، حيث تم نقل 5,500 طن من المعدات جواً من أصل
145,000 طن من الأجهزة والمعدات. كان يتم إفراغ 8 سفن و 6 طائرات شحن من
المعدات في المتوسط يومياً. وشكلت العربات والآليات عند اكتمال وصولها
ثاني أكبر أسطول آليات غير عسكرية في العالم. كما شكلت المتفجرات والألغام
المزروعة حول الآبار عائق آخر يحول دون مكافحة النيران، حيث تبلغ المساحة
التي تم إزالة المتفجرات منها بحوالي 530 كم مربع، وتقدر عدد المتفجرات
التي تم تدميرها ب20,000 قطعة بواقع 400 مهمة تفكيك متفجرات يومياً.










الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
raed1992

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر: 22
المهنة: طالب بكلية حاسبات.جامعة حلوان
المزاج: جميل ولذيذ طول ما انت بعيد عن مصر...هااك
التسجيل: 17/09/2010
عدد المساهمات: 7239
معدل النشاط: 6815
التقييم: 301
الدبـــابة:
الطـــائرة:
المروحية:




مُساهمةموضوع: رد: كيفية اطفاء الحرائق البتروليه    الأحد 15 أبريل 2012 - 0:50

ماذا يحدث حقا فى السويس وكيف يتم التعامل معه





حالة من الذعر انتابت كل المواطنين
بالسويس بعد انتشار الحرائق فى كل مكان وفشلت قوات الدفاع المدنى وقوات
الجيش وسيارات الاطفاء من السيطرة على الحرائق التى انتشرت فى كافه انحاء
السويس عقب عقب انفجار بداخل احد التنكات بوحدة توليد البخار والزيوت
(جهاز التقطير 3) بشركه السويس لتصنيع البترول حيث اندلع حريق ضخم بجوار
مسجد حمزه فى احد العقارات السكنيه بحى فيصل بينما اندلع حريق اخر باحدى
الوحدات السكنيه بمنطقه السادات بحى الاربعين واندلع حريق اخر باحدى
العقارات بمنطقه التوفيقيه بحى عتاقه واسفرت هذه الحرائق عن وقوع عشرات
الاصابات بينما حاول المواطنين اخمادها ولكن اغلب المحاولات بائت بالفشل
وسط انشغال كافه الاجهزة وسيارات الاطفاء والاسعاف فى اخماد حريق شركه
النصر للبترول حيث تحاول ما يقرب من 6 طائرات هليكوبتر من السيطرة عى
الحريق من الجو بالقائها بودرة ومواد كيماويه على الحريق مباشره بينما
تحاول 4 وحدات بحريه من السيطرة على الحريق من جانب البحر بتوقفها فى ميناء
الزيتيات البحرى المجاور لشركه النصر للبترول وتحاول ما يقرب من 50 سياره
اطفاء السيطرة على الحريق بعد طلب محافظ السويس ومدير الامن المساعده من
كافه الشركات المتواجده بالعين السخنه والمساعده من المحافظات القريبه
للمساعدة فى اخماد حرائق السويس وبالفعل وصلت عشرات السيارات من الشركات
بالعين السخنه كما وصلت سياره اطفاء من محافظات القاهرة والإسماعيلية
والشرقيه بالاضافه الى سيارات الجيش والشرطه والدفع المدنى وكلها تحاول
السيطرة على الحريق الذى انتشر وشب فى 6 تنكات عدى التنك رقم "133 والخاص
بالنفتة وهو أحد مشتقات البترول تم حمايته بالتبريد المستمر لمحاصره
النيران واصيب 4 من افراد الدفاع المدنى باصابات خطيره عقب انفجار سيارتان
اطفاء اثناء مكافحتهم للحريق وتم نقلهم الى مستشفى السويس العام هذا وقد
شبت النيران مرة اخرى فى المخازن والتنكات التى قد اخمدها قوات الاطفاء كما
استغل عدد من المسجلين الحرائق المندرلعه وحاولوا سرقه خزينه الشركه وعند
مشاهده قوات الجيش لهم تصدت لهم واطلقت عليهم النيران وتسبب هذا فى اصابه
ثلاث افرد من قوات الجيش امسئوله عن تامين الحريق من بينهم ضابط برتبة
ملازم في أثناء تصديهم للصوص وتم انشاء غرفه عمليات وطوارىء فى السويس
بموقع الحادث يراسها اللواء صدقي صبحي سيد قائد الجيش الثالث الميدانى
واللواء محمد عبد المنعم هاشم محافظ السويس واللواء عادل رفعت مدير أمن
السويس وعبدالله غراب وزير البترول والتى شارك فيها من وكلاء النيابة لسؤال
المصابين ومعاينة مكان الحادث بشركة النصر للبترول.

وصول الطائرات

هذا
وقد صرحت غرفه العمليات ان الطائرات تحاصر النيران وتلقى المواد التى
تساعد على إخماد الحريق، إلا أن كمية البنزين الموجودة بالخزانات تؤدى إلى
تجدد النيران كلما تمت محاولة السيطرة عليها وأن زيادة الكميات داخل
الخزان تؤدى إلى تجدد النيران كما أن اتجاه الريح نحو مياه خليج السويس،
يساعد على تخفيف الخطر كما أنه يتم مد منطقة الحريق بشركة النصر للبترول
بالقوات البحرية بحرا وسيارات الدفاع المدنى بكل القطاعات والإطفاء الطائر
التابع للقوات المسلحة من الجو ومن البحر وقد قامت إحدى طائرات الاستطلاع
التابعه لقوات الجيش باستطلاع منطقة الحريق لسرعة توجيه طائرات الإطفاء
والكميات المطلوبة من مواد الإطفاء، التي تحتاجها هذه المنطقة وكميات
المواد التي تستخدم في الإطفاء بينما تتوالى الانفجارات دويها فى الشركه

المصابون بالمئات

فى
سياق متصل اعلنت مديريه الصحه بالسويس وصول 20 حاله الى مستشفى السويس
العام من شركه النصر للبترول ومستشفى التامين الصحى عقب انفجار ضخم بداخل
احد التنكات بوحدة توليد البخار والزيوت ( جهاز التقطير 3 ) بشركه النصر
للبترول ( شل ) ومنهم ابراهيم مرغنى ابراهيم 35 سنة كفر كامل - ابراهيم
عبد الوهاب محمود سلامة كفر محمد سلامة ش الامين الغربى 35 سنة - غريب عبد
الواحد 35 سنة - جمال محمد عبد الرحمن 38 سنة- اسلام السيد فرغلى 20 سنة
مساعد خراط بالشركة الالمانيه وامن صناعى- حسين منصور محمد 37 سنة- ناصر
عربى الجابرى 37 سنة امن صناعى مطاف- محمود احمد حسن 24 سنة عامل بقسم
الصهاريج- حسن ابراهيم ابو ستة 35 سنة الجناين منشية الرجوله وتنوعت
الاصابات ما بين كسور وجروح واختناقات بينما لقى عامل مصرعه ويدعى بشير سعد
بشير الشهير ب هانى بشير وهو شقيق غريب سعد الذى لقى مصرعه منذ ما يقرب
من شهر ونصف فى انفجار احد تنكات فصل الزيت بشركه السويس لتصنيع البترول
والمجاورة لشركه النصر للبترول ومازلت اعمال البحث والنتقيب عن الضحايا
مستمرة حتى الان هذا وقد انتشرت حاله من الرعب والفزع فى محافظه السويس
التى رفعت درجة الاستعداد القصوى بالمحافظة وقد قامت فرق الامن بتوجيه نداء
الى كل السكان المقيمين بالقرب من موقع الحدث وناشدت السكان بمغادرة
الوحدات السكنيه كما انتشرت بطول منطقه الكورنيش الجديد لاخلائه من المارة
مما تسبب فى انتشار حاله من الرعب والفزع وعشرات الحوادث بالسيارات التى
تصادف تواجدها بالقرب من الحدث اثناء محاولتها الهروب والفرار من هول
الحريق وتعالت إنذارات كافه الشركات والمحافظه والتى لم تطلق منذ الغارات
الجويه التى كانت قد شهدتها محافظه السويس اثناء حرب 73 وغطت سماء السويس
سحابه كثيفه سوداء من الدخان بينما ارتفعت السنه اللهب لتضىء المنطقه
المحيطه.

هذا وقد
اعلن اللواء عادل رفعت، مدير أمن السويس، أنه تم إخماد أحد التنكات
البترولية وخمسة مخازن قد احترقت تماما بشركه النصر للبترول ولم يبق سوى
تنك بترولى واحد مع عدد من خطوط الغاز والمخازن مازلت مشتعله وأشار رفعت
إلى أنه لا يوجد متوفون في الحادث سوى واحد فقط وعشرات الاصابات.

واكد
ان الانفجار والحريق حدث بالوحدات "151 – 152"، والخاص ببعض رواسب
البترول والوحدة رقم "46 – 131 – 133"، ويطلق عليها ( وحده النفته ) وهو
أحد مشتقات خام البنزين واكد التقرير المبدئى ان مصدر بطئ الاشتعال تسبب
في انفجار تنكين بشركة النصر للبترول

هذا
وقد تحول موقع الحادث الى ساحه حرب بعد انطلاق صفارات الانذار وتحليق
عشرات الطائرات الهليكوبتر ودوى صوت انفجارات واخلاء المنازل المحيطه من
السكان كما تراجعت سيارات الاطفاء لمكان امن فى محاوله السيطرة على الحريق
بعد ان انفجرت سيارتان اطفاء اثناء محاولتهم لمكافحه الحريق.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
raed1992

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر: 22
المهنة: طالب بكلية حاسبات.جامعة حلوان
المزاج: جميل ولذيذ طول ما انت بعيد عن مصر...هااك
التسجيل: 17/09/2010
عدد المساهمات: 7239
معدل النشاط: 6815
التقييم: 301
الدبـــابة:
الطـــائرة:
المروحية:




مُساهمةموضوع: رد: كيفية اطفاء الحرائق البتروليه    الأحد 15 أبريل 2012 - 0:51

وضعت الموضوع فى قسم الموضوعات العسكريه العامه لان هذا الامر يختص بالعسكريه بشده وفى نفس الوقت لا يوجد لدينا قسم للاعمال الخاصه بالشرطه وما الى ذلك



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
raed1992

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر: 22
المهنة: طالب بكلية حاسبات.جامعة حلوان
المزاج: جميل ولذيذ طول ما انت بعيد عن مصر...هااك
التسجيل: 17/09/2010
عدد المساهمات: 7239
معدل النشاط: 6815
التقييم: 301
الدبـــابة:
الطـــائرة:
المروحية:




مُساهمةموضوع: رد: كيفية اطفاء الحرائق البتروليه    الأحد 15 أبريل 2012 - 1:21

مشهد من السويس









الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
egypac

رقـــيب أول
رقـــيب أول



الـبلد :
التسجيل: 07/01/2012
عدد المساهمات: 324
معدل النشاط: 758
التقييم: 4
الدبـــابة:
الطـــائرة:
المروحية:




مُساهمةموضوع: رد: كيفية اطفاء الحرائق البتروليه    الأحد 15 أبريل 2012 - 8:32

عملية صعبة جدا


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
osos89

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
العمر: 25
المهنة: مشرف معماري/انشائي
المزاج: العند الايجابي و العزيمة و الاصرار
التسجيل: 25/03/2011
عدد المساهمات: 1965
معدل النشاط: 1751
التقييم: 66
الدبـــابة:
الطـــائرة:
المروحية:




مُساهمةموضوع: رد: كيفية اطفاء الحرائق البتروليه    الأحد 15 أبريل 2012 - 12:58

ربنا يحميهم و يشفي مرضاهم و يرحم موتاهم"بأذن الله هم من الشهداء فهم ماتو اثناء العمل" ...اللهم سلم يارب سلم.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Phoenix Bird

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة: طالب علم
المزاج: بلدي عرضي لن أسمح لأحد بتدنيسه
التسجيل: 26/12/2011
عدد المساهمات: 3751
معدل النشاط: 3847
التقييم: 259
الدبـــابة:
الطـــائرة:
المروحية:




مُساهمةموضوع: رد: كيفية اطفاء الحرائق البتروليه    الأحد 15 أبريل 2012 - 13:05

الموضوع جميل شكرا و فيه معلومات قيمة شكراا


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
**BL@CK DeMON**

رقـــيب
رقـــيب



الـبلد :
العمر: 21
المهنة: طالب
المزاج: حسب اللى مكتوب
التسجيل: 02/03/2012
عدد المساهمات: 291
معدل النشاط: 295
التقييم: 11
الدبـــابة:
الطـــائرة:
المروحية:




مُساهمةموضوع: رد: كيفية اطفاء الحرائق البتروليه    الأحد 15 أبريل 2012 - 15:13

الحمد الله تمت السيطرة على الحريق

باستخدام اكتر من 50 سيارة مطاقى ومروحيات الجيش

الخبر اهه



صرح اللواء عادل رفعت مدير أمن السويس الأحد بأنه تم إخماد الحريق الذى أندلع داخل خزانات شركة النصر للبترول بالكامل .. مؤكدا أنه يتم حاليا القيام بعمليات التبريد للخزانات التي اشتعلت بها النيران .

وأكد -مدير أمن السويس- أنه تم ابلاغه رسميا من قوات الإطفاء أنه يتم حاليا عمليات تأمين للخزانات, وتبريدها حتي لا تتجدد الحرائق داخل خزانات البترول بالشركة .

من جانب آخر, توافد عدد كبير من المواطنين بمحافظة السويس إلي مشرحة السويس لتشيع جنازة العامل الذي لقي مصرعه خلال حريق شركة النصر للبترول أمس .

وكان حريق هائل قد اندلع بخزانات البترول التابعة لشركة النصر بالسويس مساء السبت، واستمرت محاولات إخماده حتى صباح اليوم, وتم اخلاء الموقع من العمال بالكامل .

أكد المهندس هانى ضاحى الرئيس التنفيذى لهيئة البترول أنه تم السيطرة وإخماد الحريق بالكامل فى ثلاثة مستودعات بشركة النصر للبترول بالسويس وجارى السيطرة وحصار النيران فى المستودع الرابع والأخير وتأمينه خدام وسائل الإطفاء المتاحة بشركات قطاع البترول والدفاع المدنى والقوات المسلحة.

وقال ضاحى إنه لا تأثير للحريق على توفير إحتياجات السوق المحلى من المنتجات البترولية.. حيث أن هذه المستودعات تحتوى على النافتا المعدة للتصدير ولاتخص السوق المحلى .

وكانت ألسنة النيران تتصاعد لليوم الثانى، خاصة بتنكات رقم '133- 131' الخاصة بمشتقات البترول المتعلقة بالبنزين، وتواصل ما يقرب من 40 سيارة دفاع مدنى محاولة السيطرة على الحريق بعدما تم إطفاء نسبة 90 % منه.

وقامت إدارة الشركة بمنع دخول عمال الوردية الصباحية إلى الشركة، عدا عمال الأمن الصناعى، الذين ظلوا متواجدين منذ عصر السبت، بالإضافة إلى ما يقرب من 36 سيارة إطفاء قادمة من 3 محافظات 'الإسماعيلية - الشرقية - القاهرة'، بالإضافة إلى سيارة الدفاع المدنى بالسويس والقوات المسلحة، هذا ويواصل وزير البترول وجميع قيادات الهيئة العامة للبترول التواجد بالمحافظة، لليوم الثانى، حيث ظلوا يتابعون الموقف بالشركة حتى الساعات الأولى من صباح اليوم من داخل ديوان عام المحافظة.

وأظهرت المعاينة التى أجرتها مديرية أمن السويس بمكان الحادث أمس أن اشتعال النيران بحوض صهاريج 46 بمنطقة تخزين المنتجات البترولية، حيث يبلغ قطر الصهاريج 17 و24 متراً، بإجمالى مساحة 1000 متر3، وامتد اشتعال النيران لعدد 4 مستودعات لتكرير البترول، وتم السيطرة على 3 مستودعات، وجار التعامل مع المستودع الرابع.

ونتج عن الحريق إصابة العديد من قوات إدارة الحماية المدنية باختناقات بسبب التعامل مع الحريق وهم: 'عميد خالد محمود عبد العزيز 55 سنة مدير إدارة الحماية المدنية، وعقيد أشرف محمود 52 سنة، وكيل الإدارة، ورائد أحمد عبد المجيد عويضة ضابط بالإدارة، ونقيب محمد صابر عبد السلام 30 سنة ضابط بالإدارة، ونقيب محمد عبد السميع الشامى ضابط بالإدارة، وأمين شرطة سعيد إبراهيم سالم 35 سنة، وأمين شرطة مصطفى محمد مصطفى 30 سنة، وأمين شرطة أحمد ماهر على 30 سنة، وأمين شرطة محمد على عبد الحميد 30 سنة، وشرطى نزيه أحمد نزية 32 سنة، وشرطى أحمد عبد الله هديوى 31 سنة، وشرطى محمود حامد مصطفى، وإدارة مرور السويس'.

كما نتج عن الحريق وفاة بشير سعد بشير 32 سنة، سائق بشركة النصر للبترول، وذلك لإصابته بصدمة عصبية حادة وحروق بنسبة 100% إثر اشتعال النيران بجسده. وأصيب 12 من العاملين بالشركة هم: إبراهيم فرغلى إبراهيم 35سنة - إبراهيم عبد الوهاب محمود 47 سنة - غريب عبد الواحد محمود 35 سنة - جمال محمد عبد الرحمن 38 سنة - إسلام السيد فرغلى 42 سنة - حسن منصور محمد 37 سنة - ناصر عربى الجابرى 37 سنة - محمود محمد حسن 24 سنة - حسن إبراهيم أبو ستة- أيمن سلامة محمود سلامة محمد 33 سنة - محمد محمود أحمد عاشور 27 سنة - أحمد جاد حسين 27 سنة، هذا وأصيب المجند أحمد نيل محمد 22 سنة بالقوات المسلحة باللواء السابع الجيش الثالث الميدانى بكسر بالعضد الأيسر، وتم نقله إلى مستشفى عجرود العسكرى.

وقال مدير ادارة الدفاع المدني بالمدينة العميد خالد بهجت ان النار أمسكت بخمسة صهاريج منذ اندلاع الحريق مساء السبت وان ارتفاع ألسنة اللهب بلغ نحو 25 مترا في بعض الاحيان ، وتابع أن سبب الحريق غير معروف وأن المعمل الجنائي سيحدده.

وقال الشهود ان سكان عقارات مجاورة لمقر الشركة الذي يوجد في شرق السويس تركوها وان ألوفا من السكان يتابعون الحريق من أماكن قريبة.

وقال عمال ان شركات بترول مجاورة سحبت عمالها وأوقفت العمل وان سفنا محملة بمواد بترولية في ميناء الزيتيات القريب تركت الميناء خشية امتداد النار اليه وتطبيق معايير الامن الصناعي غير صارم في مصر مما يتسبب في كثير من حوادث المصانع.

ومن جهته أكد ثروت عطا الله- عضو مجلس الشورى عن حزب النور السلفي بمحافظة السويس، أن الحريق المندلع في شركة النصر للبترول يعد حادثا جسيما، لكن وسائل الإعلام تضخمه أكثر من اللازم.

وأضاف أن وسائل الإعلام تضخم الحدث جدًا مما يثير الرعب والقلق، بل يجب إذاعة الأمن وطمأنة الناس بدل من نشر الإشاعات"، مؤكدًا أنه تم تفريغ مجمعات غازات حول مكان الحريق، كما يتم محاولات تفريغ التانكات تجنبًا لأي انفجار آخر.

وأشار إلى أنه "في أسوأ الظروف لو حدث انفجار فلن يمتد إلى مسافة 8 كم أو 15 كم كما انتشرت الإشاعات، بل الأمر سيقتصر على الشركة فقط، وهذا لن يحدث بإذن الله".



سحابة سوداء تغطى سماء السويس


وغطت سحابة سوداء سطح الشركة وعدد من الأماكن السكنية المحيطة، ومن جانبهم احتشد عدد كبير من المواطنين أمام مقر الشركة مع عدد من عمال الشركة الذين لم يتمكنوا من الدخول، بسبب رفض الشركة دخول أى عمال من الوردية الأولى دون الأمن الصناعى حتى يتم السيطرة على الموقف.

ولكن لدواع أمنية تواصل فرق الإطفاء محاصرة التنكين المشتعلين منذ أمس حتى إخماد ألسنة اللهب التى أدت إلى تفحيم أكثر من 5 تنكات بترول 3 رواسب بترول -2 نفته'.

وعلى جانب آخر قامت قوات الأمن بغلق جميع الطرق المؤدية للشركة وتم نصب أكثر من كمين وتسهيل السير بطريق آخر خاصة للسيارات والأتوبيسات المتوجهة إلى طريق السخنة والشركات الصناعية بمنطقة عتاقة الصناعية وتنمية شمال غرب خليج السويس.



تشكيل لجنة فنية لإعداد تقرير عن الحريق


وصرح اللواء عادل رفعت مدير أمن السويس الأحد بأن النيابة العامة بالمحافظة اصدرت قرارا بتشكيل لجنة فنية من أساتذة كلية "هندسة البترول" لإعداد تقرير فني كامل عن الحريق.

وقال إن المحامي العام لنيابات السويس شكل لجنة تقصي حقائق لمعرفة الأسباب وراء هذا الحريق وتقدير خسائره، مؤكدا أن هذا الحادث لن يمر بسهولة بسبب ما تعرض له العمل فى الشركة بشكل عام من خسائر بالإضافة إلى الفزع الذي حدث في المحافظة بأكملها ، وأكد انه تم بالفعل اطفاء 4 خزانات بترولية ولم يتبق سوي أثنين من الخزانات مازالت محاولات أخماد النيران بهما مستمرة".

http://www.egynews.net/wps/portal/news?params=167516



ولكن دائما توجد توابع وهذا اول تابع للحريق

تجدد اشتعال أحد خزانات البترول بالسويس بعد نصف ساعة من اخمادها

جدد اشتعال الحريق بأحد الخزانات البترولية بشركة النصر للبترول بمحافظة السويس الأحد وذلك بعد نصف ساعة فقط من إخماد الحريق بالكامل والذي شب في جميع الخزانات التي أشتعلت منذ السبت وتقوم قوات الإطفاء بالمحافظة بالتعامل حاليا مع الحريق المتجدد .

وصرح اللواء عادل رفعت - مدير أمن السويس - بأن النيران التي اشتعلت بخزانات الشركة تم إخمادها صباح اليوم بالكامل, ولكن تجدد اشتعال النيران جزئيا في الخزان رقم 40 بالشركة, وجاري حاليا التعامل معه عن طريق قوات الإطفاء بالحماية المدنية.

وأضاف أن العديد من سيارات الإطفاء توجهت من جديد إلى موقع الحريق , في ظل وجود سحابة دخان كثيفة تغطي المناطق السكنية بقلب مدينة السويس .

يذكر أن حريقا اندلع بخزانات البترول التابعة لشركة النصر للبترول مساء السبت , واستمرت محاولات إخماده حتى صباح الاحد , حيث تم إخماد الحريق بالكامل, والقيام بعمليات تبريد للخزانات التي أشتعلت بها النيران قبل تجدد اشتعال النيران في أحد الخزانات



http://www.egynews.net/wps/portal/news?params=167579



ويجب زكر ان بمجرد اندلاع الحريق قامت معظم مساجد السويس بالتكبير فى مكبرات الصوت عملا بحديث الرسول صلى الله عليه وسلم


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Priest armed

نقـــيب
نقـــيب



الـبلد :
المهنة: طالب حقوق
المزاج: هادئ
التسجيل: 26/02/2011
عدد المساهمات: 822
معدل النشاط: 907
التقييم: 19
الدبـــابة:
الطـــائرة:
المروحية:




مُساهمةموضوع: رد: كيفية اطفاء الحرائق البتروليه    الأحد 15 أبريل 2012 - 18:27

شكرا يارائد علي الاهتمام الرائع وتقييم +++

اتمني ان تكون تمت السيطرة تماما هذه المرة علي الحريق

وارجو من وسائل الاعلام تسليط الضوء علي مثل هذه الامور اكثر من ذلك

مش معقول يعني اعرف خبر زي ده من الجزيرة وفي نفس الوقت القناة الاولي كانت بتذيع
حفلا لدار الاوبر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

كيفية اطفاء الحرائق البتروليه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: مواضيع عسكرية عامة - General Topics-

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2014

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين