أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

كيف تعمل "حاملة الطائرات"

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 كيف تعمل "حاملة الطائرات"

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Why Not

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد :
العمر : 22
التسجيل : 31/08/2011
عدد المساهمات : 1486
معدل النشاط : 1130
التقييم : 93
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: كيف تعمل "حاملة الطائرات"   الخميس 12 أبريل 2012 - 16:16

بسم الله الرحمن الرحيم

نبدأ في الدرس الرابع من سلسلة "كيف تعمل"
..
وكان الموضوع السابق هو "هليكوبتر الاباتشي"
..
اما هذا الموضوع يتكلم عن "كيف تعمل حاملة الطائرات"
..
اتمني لكم الاستفادة

===================
"كيف تعمل حاملة الطائرات"
===================

اولا "مقدمة"

..

..

البحرية الامريكية عندما تحتاج فعلا للتأثير علي الناس ، فإنها تخرج واحدة من حاملات طائراتها السوبر.
يقف 20 طابقا فوق سطح المياه والتي يمتد طولها حوالي 1092 قدم (333 متر) من اسفل جزء الي اعلي جزء (حوالي طول مبنى كرايسلر 77 طوابق هو طويل القامة) ، ومعظم هذه السفن هائله ومذهلة.
ولكن الشيء المدهش حقا حول supercarrier ليس حجمها ، بل المشهد المكثف على سطح الاقلاع بالسفينه. حين يعد الطاقم بكامل طاقته ، فإنه يمكن إطلاق طائرة أو الهبوط كل 25 ثانية --في جزء يسير من المساحة المتوفرة على مدرج الهبوط النموذجي.
..
في هذه المقالة ، سنقوم معرفة ما للبحرية الامريكية الحديثة من حاملات الطائرات طراز نيميتز "معظمها من هذا الطراز".
سوف نتعلم ما في الطوابق المختلفة ، ونلقي نظرة على الآلات المدهشة التي تساعد على إطلاق الطائرات والهبوط ، ومعرفة القليل عن الحياة اليومية على أسس هذه العائمة ضخمة. كما سنرى ، حاملة الطائرات الحديثة هي واحدة من أكثر المركبات دهشه تم صنعها على الإطلاق.
..
على الصعيد الأكثر أساسية ، حاملة الطائرات هي مجرد سفينة جهزت مع مدرج طيران -- منطقة المدرج لإطلاق وهبوط الطائرات.
هذه الفكره تعود تاريخيا تقريبا بقدر عمر الطائرات نفسها.
في غضون 10 اعوام من طيران الأخوان رايت 1903 التاريخي ، كانت الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وألمانيا تقوم بإطلاق الرحلات التجريبية من المنصات المرفقة مع طرادات.
تبين ان التجارب ناجحة إلى حد كبير ، ومختلف القوى البحرية بدأت تكييف السفن الحربية القائمة لهذا الغرض. سمحت ناقلات جديدة لنقل القوات العسكرية الطئرات قصيرة المدي في جميع أنحاء العالم.
..

..
لم تلعب الحاملات دورا كبيرا في الحرب العالمية الأولى ، لكنها كانت مركز القتنال الجوي في الحرب العالمية الثانية. على سبيل المثال ، شنت اليابان الهجوم على بيرل هاربور 1941 من حاملات الطائرات.
اليوم ، حاملات الطائرات السوبر هي جزء حاسم تقريبا في جميع العمليات العسكرية الرئيسية في الولايات المتحدة.
في حين أن السفينة نفسها ليست مفيدة بشكل خاص كسلاح ، يمكن للقوة الجوية أن تحسم الفارق بين النصر والهزيمة.
..
واحدة من العقبات الرئيسية لاستخدام القوة الجوية في الحرب هو الحصول على وجهه للطائرات.
للحفاظ على قاعدة جوية في منطقة أجنبية ، الولايات المتحدة (أو أي دولة أخرى) يجب أن تتخذ ترتيبات خاصة مع البلد المضيف ، ومن ثم يجب أن تلتزم بقواعد هذا البلد ، والتي قد تتغير بمرور الوقت.
وغني عن القول ، هذا يمكن أن يكون صعبا للغاية في بعض أنحاء العالم.
..
بموجب القوانين الدولية لحرية التنقل ، يتم التعرف على حاملات الطائرات والسفن الحربية وغيرها من الأراضي ذات السيادة في ما يقرب من جميع المحيطات.
طالما السفينة لا تقترب من ساحل اي دولة ، يمكن استمرار الطاقم وكانه في وطنه.
لذا ، في حين أن الجيش الأميركي يجب أن يتخذ ترتيبات خاصة مع دولة أجنبية لاقامة قاعدة عسكرية علي الأرض ، يمكن ان تتحرك مجموعة حاملات طائرات بحريا (تجميع حاملة الطائرات والسفن الحربية 6-8 الأخرى) في جميع أنحاء العالم ، تماما كما لو كانت قطعة صغيرة من الولايات المتحدة.
يمكن القاذفات والمقاتلات وطائرات أخرى تحلق في مجموعة متنوعة من المهمات إلى أرض العدو ، ومن ثم العودة إلى قاعدة آمنة نسبيا من المنزل مجموعة حاملة الطائرات.
في معظم الحالات ، يمكن للبحرية تجديد مستمر (تموين) ومجموعة حاملة الطائرات ، مما يتيح لها الحفاظ على مكانها لأجل غير مسمى.
..

حاملة الطائرات النوويه الامريكيه يو اس اس جورج واشنطن
..
يمكن أن تتحرك في ناقلات تزيد على 35 عقدة (40 ميلا في الساعة ، و 64 كيلومترا في الساعة) ، مما يمنحهم القدرة على الحصول على مكان في المحيط في غضون بضعة أسابيع.
الولايات المتحدة لديها حاليا 6 مجموعات من حاملات الطائرات المتمركزة في جميع أنحاء العالم ، وعلى استعداد للانتقال الى العمل في أي لحظة.

=========================

معلومات علي الماشي

..


السفن لها لغة خاصة بها، ولا سيما عندما يتعلق الامر الى الحصول من نقطة إلى أخرى. هنا تتعرف سريعا، في حال كنت لا تعرف من مؤخرة الانحناء

* ستيرن (Stern) -- الجزء الخلفي من السفينة
* بو (Bow) -- الجزء الأمامي من السفينة
* الميمنة (Starboard) -- في الجانب الأيمن من السفينة (إذا كنت تواجه القوس)
* بورت (Port) -- في الجانب الأيسر من السفينة
* إعادة توجيه (Forward) -- ("، وسطح حظيرة طائرات للمضي قدما من fantail" كما في "المضي قدما على سطح الطيران" أو) تتحرك نحو الإنحناء من السفينة
* مؤخرة (Aft) -- التحرك نحو مؤخرة السفينة
* داخلي (Inboard) -- الانتقال من جانب السفينة نحو وسط السفينة
* خارجي (Outboard) -- الانتقال من وسط السفينة إلى جانب السفينة
* اسفل (Below) -- على الطابق السفلي (كما في "أدناه الذهاب إلى الحظيرة" -- أنت أبدا "يذهب في الطابق السفلي" على متن سفينة، كنت دائما "انتقل أدناه.")
* Fantail -- منطقة مؤخرة السطح الرئيسي (سطح حظيرة طائرات على الناقل)

..

==============

ثانيا "اجزاء حاملة الطائرات"
..

قطاع عرضي في الحامله يظهر من خلاله مكوناتها
..

مع حوالي مليار قطعة فردية ، حاملة الطائرات الامريكيه Nimitz-class هي من بين أكثر الآلات تعقيدا على وجه الأرض.
ولكن على المستوى المفاهيمي ، انها بسيطه جدا. كانت مصممة على أن تقوم بأربع وظائف أساسية هي :

* نقل مجموعة متنوعة من الطائرات الي الخارج
* اطلاق وهبوط الطائرات عليها
* أن تكون بمثابة مركز قيادة للعمليات العسكرية المتنقلة
* ان تكون بمثابة منزل لكل من يعمل عليها

لإنجاز هذه المهام ، تحتاج الحاملة إلى الجمع بين عناصر من سفينة ، وقاعدة للقوات الجوية ، ومدينة صغيرة.
من بين أمور أخرى ، فإنها بحاجة إلى :

* مدرج الطيران ، على سطح مستو أعلى السفينة حيث يمكن أن تقلع وتهبط الطائرات
* حظيرة طائرات ، وهي منطقة في الطوابق السفلية لتخبأ فيها الطائرة عندما لا تكون قيد الاستعمال
* جزيرة ، وهو مبنى على الجزء العلوي من مقصورة القيادة حيث يمكن مباشرة ضباط الطيران وعمليات السفن
* غرفة لأفراد الطاقم للعيش والعمل
* محطة توليد الكهرباء ونظام الدفع لتحريك السفينة من نقطة إلى نقطة وتوليد الكهرباء للسفينة بأكملها
* نظم أخرى مختلفة لتوفير الغذاء والمياه العذبة ومعالجة الأمور أي أن مدينة للتعامل مع مثل القمامة والصرف الصحي والبريد ومحطات الناقل المستندة إلى الراديو والتلفزيون وكذلك الصحف
* بدن ، وهي الهيئة الرئيسية للسفينة ، التي تعوم في الماء

الرسوم التوضيحي أدناه تبين كيف أن هذه العناصر المختلفة مع بعضها البعض.
..

نظره علي مكونات الحاملة من الاعلي
..

يتكون بدن السفينة من ألواح الصلب القوي للغاية ، وقياسها عدة بوصات سميكة.
هذا الجسم الثقيل هو حماية فعالة للغاية ضد الحريق وأضرار المعركة.
دعم السفينة الهيكلية تأتي أساسا من ثلاثة هياكل أفقية تمتد عبر كامل البدن : العارضة (الحديد العمود الفقري في الجزء السفلي من السفينة) ، ومدرج اقلاع الطائرات والحظيرة.
..
يتم تقريب جزء البدن تحت خط الماء ومحدوده نسبيا، في حين أن المقطع أعلاه توهجات المياه إلى تشكيل نطاق واسع للطيران على سطح السفينة .
القسم السفلي من السفينة علي قاع مزدوج ، الذي هو الى حد كبير ما يبدو وكأنه -- وهناك طبقتين من طلاء الصلب : وطلاء الجزء السفلي من السفينة وطبقة أخرى فوقها، مفصولة بفجوة.
القاع المزدوج يوفر حماية إضافية من الطوربيدات أو الحوادث في البحر.
إذا كان العدو يضرب قاع السفينة وحطموا ثقب في طبقة الصلب الخارجي ، فإن الطبقة الثانية تحول دون تسرب هائل.

في المقطع التالي، سوف نبحث في كيفية تشييد حاملة الطائرات.

===============


ثالثا "بناء حاملة الطائرات"

..

..

منذ الخمسينيات، تم بناء معظم حاملات طائرات الولايات المتحدة في مدينة نيوبورت شركة نورثروب جرومان نيوز في نيوبورت نيوز بولاية فرجينيا.
لجعل عملية البناء أكثر كفاءة، يتم تجميع معظم قطع حاملة الطائرات في وحدات منفصلة تسمى superlifts. يمكن لكل superlift ان تحتوي على العديد من المقصورات (غرف)، والتي تغطي الطوابق المتعددة، والتي يمكن أن تزن في أي مكان 80 حتي 900 طن (~ 70-800 طن متري).
تصنع حاملة الطائرات من حوالي 200 superlifts منفصلة.
..


يو اس اس رونالد ريغان، قيد الإنشاء في حوض شركة نورثروب غرومان نيوبورت نيوز الجاف
..
قبل وضع وحدة superlift داخل السفينة، يقوم طاقم البناء بتجميع جسمها الصلب والخطاطيف و ما يقرب من جميع الأسلاك والسباكة.
ثم يستخدموا رافعة هيدروليكيه عملاقة لرفع وحدة وانزالها بدقه إلى موقعها المناسب داخل السفينة، ثم يقوموا بلحمها على الوحدات المحيطة بها.
قرب نهاية البناء، وينضم إلى طاقم وضع الوحده والجزيرة 575 طن، إلى سطح الطيران.
..


..

تماما مثل عائلة قارب بمحرك، حاملة الطائرات تدفع نفسها عبر الماء بواسطة مراوح دوران.
بطبيعة الحال، في حوالي 21 قدما (6.4 متر) في جميع أنحاء، لدى الناقل 4 مراوح تضغط البرونز في عصبة مختلفة جدا عما كانت عليه في قارب الترفيه.
لديها أيضا الكثير من القوة التي تقف وراءها.
تم تركيب كل مروحة على عمود طويل، وهذا مرتبط إلى توربينات بخارية مدعومه من مفاعل نووي.
..
الناقل مفاعلين نوويين، المقام في المنطقة، بكثافة للدروع مقيدة بشدة في وسط السفينة، وتوليد الاحمال من ارتفاع ضغط البخار لتدوير ريش المروحة داخل التوربين.
مشجعين تحويل رمح التوربينات، والتي تدور على برغي مراوح لدفع السفينة إلى الأمام، في حين توجد دفة هائله توجه دفع السفينة.
نظام الدفع يتباهى بشيء ما يزيد على 280000 حصانا (القوات البحرية لا تعلن العدد الدقيق).
..



..
يجد علي متنها 4 توربينات توليد كهربائيه و تحكم السفينة انظمه كهربائيه والكترونيه مختلفه.
هذا يتضمن محطة لتحلية المياه على متنها التي يمكن أن تحول 400،000 جالون (~ 1500000 لتر) من المياه المالحة إلى المياه العذبة الصالحة للشرب كل يوم - وهذا يكفي ل2000 منزل.
..
وخلافا لناقلات النفط و الغلايات القديمة، حاملات الطائرات النووية الحديثة ليس لديها تزود بالوقود بشكل منتظم.
في الواقع، فإنها يمكن أن تذهب 15 إلى 20 عاما دون التزود بالوقود !.
عمليات التبادل هي محطة لتوليد الطاقة أكثر تكلفة، وأطول وأكثر تعقيدا عملية التزود بالوقود (تستغرق عدة سنوات)، والمجازفة باحتمال وقوع كارثة نووية في عرض البحر.
للتقليل من خطر وقوع كارثة من هذا القبيل، هي محمية بشكل كبير من المفاعلات داخل supercarrier ومراقبتها عن كثب.

==============


ارقام كبيره ..!
..

هذه الإحصائيات ترسم صورة جميلة لنطاق حاملة الطائرات من الطراز نيمتز.
..

من موقع حاملة الطائرات تيودور روزفلت ويب:

* ارتفاع إجمالي، من العارضة إلى الصاري - 244 قدما (74 مترا ~)، يصل إلى مبنى 24 دورا.
* الإزاحة محملة بالكامل (وزن الماء المزاح بواسطة السفينة عندما تكون في وضع قتال كامل) - 97000 طن (~ 88000 طن متري)
* الوزن من الفولاذ الهيكلي - 60000 طن (~ 54000 طن متري)
* اجمالي مساحة سطح الطيران - 4.5 فدان (~ 1،8 هكتار)
* طول سطح الطيران - 1092 قدم (333 مترا ~)
* العرض في سطح الطيران (على أوسع نقطة) - 257 قدما (78 مترا ~)
* عدد المقصورات والأماكن على متنها - 4000
* وزن كل مرساة - 30 طن (~ 27 طن متري)
* الوزن في كل وصلة في سلاسل المرساة - 360 بوند (~ 160 كجم)
* الوزن في كل مروحية - بوند 66200 (~ 30000 كلغ)
* الوزن في كل دفة - 45،5 طن (~ 41 طنا متريا)
* سعة التخزين لوقود الطائرات - 3.3 مليون جالون (~ 12500000 لترا)
* عدد الخطوط الهاتفية على متنها - 2500
* عدد أجهزة تلفزيون على متنها - 3000
* ويبلغ الطول الاجمالي من على متنها للكوابل الكهربائية - 1000 ميلا (1600 كم)
* مصنع تكييف الهواء قدرة - 2250 طن (~ 2040 طن متري، أي ما يكفي لتبريد أكثر من 500 منزل)


من موقع يو اس اس نيميتز ويب:

* سعة التخزين للأغذية المبردة والمجففة: ما يكفي لإطعام 6000 شخص لمدة 70 يوما.
* بريد معالج في كل عام من قبل مكتب آخر على متنها - 1 مليون بوند (450000 ~ كلغ)
* عدد أطباء الأسنان - 5
* عدد الأطباء - 6
* سرير في جناح المستشفى - 53
* عدد من رجال الدين في كنيسة صغيرة بين الطوائف - 3
* عدد حلاقة الشعر كل أسبوع - 1500
* عدد صالونات الحلاقة - 1

==============


هناك تكمله ..!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Why Not

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد :
العمر : 22
التسجيل : 31/08/2011
عدد المساهمات : 1486
معدل النشاط : 1130
التقييم : 93
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: كيف تعمل "حاملة الطائرات"   الخميس 12 أبريل 2012 - 16:21

رابعا "الاقلاع من حاملة الطائرات"

..

A-6E تطلق من حاملة الطائرات جورج واشنطن
..

طائرة تابعة لحاملة طائرات على سطح السفينة هي واحدة من أكثر بيئات العمل تشويقا وخطورة في العالم .
قد يبدو وكأن سطح المدرج أرض عادية، لكنها تعمل بطريقة مختلفة تماما، وذلك بسبب صغر حجمها.
عندما الطاقم يعمل على قدم وساق بكامل طاقته، لملاحقة الطائرات التي تهبط وتقلع بمعدل سريع في مساحة محدودة. ويمكن للحظة واحدة من الإهمال، محرك طائرة مقاتلة يمتص شخص ما او شخص ما في الانفجار الذي وقع خارج حافة سطح السفينة في المحيط.
..
لكن خطورة مقصورة القياده مثل طاقم السفينة، عملهم سهل جدا بالمقارنة مع الطيارين.
في مقصورة القيادة ليست طويلة بما يكفي تقريبا لمعظم الطائرات العسكرية لجعل الهبوط عادي أو الإقلاع، لذلك عليهم أن يخرجو ويأتيو مع بعض مساعدة آلة غير عادية.
..
إذا كنت قد قرأت كيف الطائرات العمل، وتعلمون أن طائرة لديها للحصول على الكثير من الهواء يتحرك على جناحيه لتوليد الرفع.
لجعل الاقلاع أسهل قليلا، يمكن الحصول على تدفق الهواء بناقلات إضافية على طاقم قيادة الطائرة من قبل من خلال الاسراع في المحيط، في مهب الريح، في اتجاه الإقلاع.
هذا الهواء يتحرك فوق أجنحة يقلل من الحد الادني لسرعة الاقلاع.
..
للحصول على الهواء التحرك على سطح السفينة هو المهم، ولكن بمساعدة من اقلاعها الأساسي يأتي من الناقل رباعي المنجنيق، التي تحصل على هذه الطائرات يصل إلى سرعات عالية في مسافة قصيرة جدا.
كل المنجنيق يتكون من اثنين من المكابس التي تجلس داخل اثنين من اسطوانات متوازية، طول كل منها حوالي طول ملعب لكرة القدم، وضعه تحت سطح السفينة.
بيستونز لكل واحد من العروه المعدنية على طرف، والتي يبرز من خلال فجوة ضيقة على طول الجزء العلوي من كل اسطوانة. والعروات 2 من خلال توسيع نطاق مطاطية الشفاه، والذي ختم الاسطوانات، وخلال وجود فجوة في مقصورة القيادة، حيث تعلق لمكوك صغير.
..

المكوك من عدد المنجنيق أربعة على يو اس اس جون ستينيس
..

للتحضير لانطلاقة، وطاقم قيادة طائرات نقل الطائرة الى الموقف في الجزء الخلفي من المنجنيق وتعلق شدة التحميل على معدات مقدمة الطائرة (العجلات الأمامية) إلى فتحة في المكوك.
الطاقم مواقف شريط آخر، والعائق، بين الجزء الخلفي من عجلة والمكوك (في 14-F ومقاتلات F/A-18، هو مبني على العائق في العتاد الأنف؛ في طائرات اخرى، انها قطعة منفصلة) .
..

عضو في طاقم يو اس اس جورج واشنطن الطيران سطح يتحقق من تعلق مرفق المنجنيق في طائره F14.
..

بينما كل هذا يحدث، وطاقم الطائرة يثير منحرف انفجار طائرة (JBD) خلف الطائرة (الخلف من الطائرة، في هذه الحالة). عندما، JBD شدة التحميل والعائق كلها في الموقف، وبذلت كل الاختبارات النهائية، وضابط المنجنيق (المعروف أيضا باسم "مطلق النار") يحصل على المقاليع مستعد من المنجنيق جراب السيطرة، وهو صغير، مع محطة التحكم المغطى قبة شفافة أن يبرز فوق سطح الطيران.
..

البخار يرتفع من بالمنجنيق باعتباره هورنيت F/A-18C تستعد لإطلاق من يو اس اس جورج واشنطن. يمكنك أن ترى ضابط في المنجنيق المنجنيق جراب السيطرة.
..

وF-14 قط، وضع أمام الطائرة منحرف الانفجار في عدد المنجنيق يو اس اس نيميتز رقم 1
..

عندما كانت الطائرة على استعداد للذهاب، وضابط المنجنيق يفتح الصمامات لتعبئة اسطوانات المنجنيق مع ارتفاع ضغط البخار من المفاعلات السفينة.
هذا البخار يوفر القوة اللازمة لدفع المكابس في سرعة عالية، وقذف الطائرة إلى الأمام لتوليد قوة الرفع اللازمة للانطلاق.
في البداية، يتم تأمين بيستونز في مكانه، وبالتالي فإن بناء اسطوانات ببساطة الضغط.
الضابط المنجنيق تراقب مستوى الضغط لذلك فمن حق لمجرد طائرة خاصة وظروف سطح السفينة. إذا كان ضغط منخفض للغاية، فإن الطائرة لم تحصل على التحرك بسرعة كافية للإقلاع، والمنجنيق ورميها في المحيط.
إذا كان هناك الكثير من الضغوط، يمكن لهزة مفاجئة كسر الأنف والعتاد من اليمين.
..
عندما يتوجب على اسطوانات لمستوى الضغط المناسب، التفجيرات التجريبية للطائرة محركات. والعائق تحافظ على الطائرة على متن المكوك في حين أن محركات توليد زخم كبير. ضابط يطلق المنجنيق بيستونز، والقوة يسبب holdbacks لاطلاق سراح، وضغط البخار ينتقد المكوك والطائرة إلى الأمام. في نهاية بالمنجنيق، شريط سحب الملوثات العضوية الثابتة من المكوك، والإفراج عن الطائرة. ويمكن هذا النظام كليا بخار يحركها صاروخ طائرة 45000 جنيه 0-165 ميل في الساعة (طائرة 20000 كلغ 0-266 كيلومترا في الساعة) في غضون ثوان!
..

F/A-18 إطلاق من يو اس اس جورج واشنطن
..

إذا كان كل شيء على ما يرام، وقد ولدت في طائرة مسرعة ما يكفي من رفع للاقلاع. إن لم يكن، الطيار (أو الطيارين) تنشيط مقاعدهم القاذف للهرب قبل ان الطائرة يذهب يثب في المحيط قدما من السفينة (وهذا نادرا ما يحدث من أي وقت مضى، ولكن الخطر هو دائما هناك).

الاقلاع صعب للغاية، ولكن الخدعة الحقيقية يعود فيها في المقطع التالي، سنقوم بالقاء نظرة على هبوط مستوى الناقل، أو استرداد، الإجراء.

===================

خامسا "الهبوط علي حاملة الطائرات"



..
الهبوط على سطح السفينة هي واحدة من أصعب أمور طيار البحرية من اي وقت مضي. في مقصورة القيادة لديها فقط حوالي 500 قدم (~ 150 متر) من مساحة مدرج لهبوط الطائرات، والذي لا يكاد يكفي للطائرات الثقيلة عالية السرعة، من ناقلات الطيران الامريكية.

للهبوط على سطح الطائرة، كل طائرة تحتاج الى tailhook، والذي هو بالضبط ما يبدو وكأنه - خطاف ممتد يعلق على ذيل الطائرة. هدف الطيار هو بعقبة tailhook على واحد من إلقاء القبض على أربعة أسلاك والكابلات قويه منسوجة من أسلاك الفولاذ عالي الشد.

وامتدت عبر الأسلاك القبض على سطح السفينة وتعلق في كلا طرفي على الاسطوانات الهيدروليكية في الطوابق السفلية. إذا كان tailhook عقبات امساك السلك، فإنه يسحب السلك بها، والنظام الهيدروليكي اسطوانة تمتص الطاقة لجلب الطائرة إلى التوقف. لا يمكن لنظام الأسلاك توقيف طائرة 54000 باوند السفر 150 ميلا في الساعة في ثانيتين فقط، في منطقة الهبوط 315 قدم (طائرة 24500 كغم تسير بسرعة 241 كيلومترا في الساعة في منطقة الهبوط 96 مترا).


The tailhook طائرة مقاتله KA-6D، على وشك التقاط سلك القبض على USS دوايت ايزنهاور
..

هناك أربعة أسلاك متوازية للقبض، متباعدة نحو 50 قدما (15 مترا) وبصرف النظر، لتوسيع نطاق المنطقة المستهدفة للطيار. الطيارين تهدف للسلك الثالث، كما انها الهدف الأسلم والأكثر فعالية. انهم لم يهدف على السلك الأول لانه قريب بشكل خطير من حافة السطح. إذا كانت تأتي في منخفض للغاية على السلك الأول، فإنها يمكن أن يتلف بسهولة في مؤخرة السفينة. انها مقبولة لعطل في السلك الثاني أو الرابع، ولكن للطيار لنقل ما يصل من خلال الرتب، هو أو هي يجب أن تكون قادرة على التقاط السلك 3 باستمرار.

لسحب قبالة هذه خدعة لا يصدق، ان الطيار يحتاج إلى الاقتراب من سطح السفينة في زاوية مناسبه تماما. إجراء الهبوط عندما يبدأ الطائرات المختلفه العودة تتكدس في نمط البيضاوي ضخمة تحلق بالقرب من الناقل. وناقل الحركة الجوية مركز التحكم في الطوابق السفلية يقرر النظام هبوط الطائرات في انتظار بناء على مختلف مستوياتها وقود (الطائرة التي على وشك أن ينفد وقود تأتي قبل التي يمكن أن تبقي طيران لفترة من الوقت). عندما حان الوقت للطائرة على الأرض، والطيار يكسر الحره من هذا النمط الهبوط والقادة نحو مؤخرة السفينة.

..


F/A-18C هورنيت تمسك سلك القبض على يو اس اس نيميتز
..

هبوط مؤشر الضباط (LSOs) يساعد في توجيه الطائرة ، من خلال الاتصالات اللاسلكية، فضلا عن مجموعة من الأضواء على سطح السفينة. إذا كانت الطائرة عن مسارها، لا يمكن للLSOs استخدام أوامر الراديو أو تضيء مصابيح أخرى لتصحيح له أو لها أو "التلويح له قبالة" (ترسل له للمحاوله مره اخري).

..


هبوط مؤشر ضباط توجيه طائرة الهبوط على USS جورج واشنطن
..

بالإضافة إلى LSOs والطيارين تنظر إلى نظام عدسة فريسنل الهبوط بصري، ويشار إلى العدسة، لتوجيه الهبوط. العدسة تتكون من سلسلة من الأضواء والعدسات فريسنل شنت على منصة استقرت gyroscopically. العدسات تركز الضوء في الحزمة الضيقة التي وجهت الى السماء في زوايا مختلفة.

..


وحدة عرض الفيديو والاتصالات / بيانات مجلس إدارة في محطة عمل إشارات الهبوط للضباط
..

وسوف يرى الطيار أضواء مختلفة اعتمادا على زاوية الطائرة من النهج. إذا كانت الطائرة محقه علي الهدف، سوف يري الطيار الضوء الأصفر، ويطلق عليها اسم "اللحم المفروم"، تماشيا مع صف من الاضواء الخضراء. إذا كان الضوء الأصفر يظهر فوق أضواء خضراء، وطائرة قادمة في مرتفعة جدا، وإذا كان الضوء الأصفر يبدو تحت أضواء خضراء، وطائرة قادمة في منخفض جدا. إذا كانت الطائرة قادمة في الطريق منخفضة جدا، وسوف يرى الطيار أضواء حمراء.

بمجرد أن الطائرة تضرب سطح السفينة، الطيار يدفع المحركات على القوة الكاملة، بدلا من التباطؤ، لجلب الطائرة الي التوقف. وهذا قد يبدو أمرا غير متوقع، ولكن إذا كان tailhook لا يصيب أي من أسلاك القبض، الطائرة تحتاج إلى التحرك بسرعة كافية للاقلاع مرة أخرى، وتأتي في جميع أنحاء لآخر الممر. يميل مدرج الهبوط بزاوية 14 درجة على بقية السفن، وذلك bolters مثل هذا يمكن أن تقلع من جانب السفينة بدلا من حرث في الطائرات على الطرف الآخر من سطح السفينة.

..


"العدسة" على USS جون ف كينيدي
..

في أقرب وقت باعتبارها أراضي الطائرات، وانها انسحبت من قطاع الهبوط وبالسلاسل لأسفل على جانب من مقصورة القيادة. ودائما الطائرات نشطه بإحكام لمنعهم من الانزلاق نحو مثل الصخور على سطح السفينة ذهابا وإيابا.

..

رسم بياني يوضح "نظام التراصف بعيد المدى (LRLS)"
..

طاقم الطائرة ذات الطابقين يجب أن تكون مستعدة لمجموعة واسعة من أحداث غير متوقعة، بما في ذلك حرائق الطائرات . خلال عمليات الاقلاع أو الانتعاش، لديهم الكثير من معدات السلامة على أهبة الاستعداد. من بين أمور أخرى، على سطح الطيران لديه سيارة اطفاء صغيرة، والفتحات التي تؤدي إلى خزانات المياه والرغوة المائية المكونة للفيلم، متقدمة لإطفاء الحرائق المادية. (هناك أيضا فتحات لوقود الطائرات وعدد من السوائل الأخرى المفيدة)

..

S-3A طائرة فايكنغ تهبط على USS ابراهام لنكولن بمساعدة الحاجز تحطم الطائرة. كانت الطائرة على الهبوط غير تقليدية بسبب مشكلة في جهاز الهبوط

..

طيران ذات الطابقين الموظفين كما تواجه خطر محرك نفاث تهب عليها في عرض البحر. شبكات الأمان حول الجانب من سطح السفينة طيران تقدم بعض الحماية، ولكن لسلامة إضافية، كما تم تجهيز العاملين مع المعاطف تعويم، تضخيم الذات السترات مع أضواء استغاثة وامض، تفعيلها من خلال اتصال مع الماء. رحلة ذات الطابقين أفراد أيضا ارتداء الثقيلة والخوذ، ودعا cranials، التي تحمي الرأس وسمعهم.

..

===================

سادسا "الجزيرة"



الجزيره علي USS Abraham Lincoln

..

حاملة طائرات في "الجزيرة" هي مركز قيادة لعمليات الطيران علي ظهر السفينة، وكذلك السفينة ككل. الجزيرة حوالي 150 قدما (46 مترا) طويلة القامة، ولكن هذا فقط 20 قدما (6 م) واسعة في القاعدة، لذلك لن يستغرق مساحة كبيرة على سطح الطيران. وينتشر الجزء العلوي من الجزيرة، وأعلى بكثير من ارتفاع في أي طائرة على سطح الطيران، إلى توفير المزيد من الغرف.

يتم تجهيزها أعلى من الجزيرة مع مجموعة من أجهزة الرادار وهوائيات الاتصالات، والتي علينا مراقبتها على متن السفن والطائرات المحيطة بها، ومربى اعتراض إشارات رادار العدو، والمستهدفة طائرات العدو وصواريخه والتقاط هاتفي عبر الاقمار الصناعية وإشارات التلفزيون، من بين أمور أخرى. أقل من ذلك هو التحكم في رحلة الطيران الأولية، أو الحزب الثوري المؤسسي ذبابة. في الحزب الثوري الدستوري حظر الطيران، وضابط الهواء والجو مساعد ضابط (المعروف باسم "بوس الجوية" و "بوس صغير") توجيه كل نشاط الطائرات على سطح الطيران وداخل دائرة نصف قطرها (8 كم) 5 ميل.

..


المشهد مزدحم قيادة السفينه اثناء التحليق
..

بوس الجوية وميني بوس، كلا الطيارين من ذوي الخبرة، لديهما مجموعة واسعة من أجهزة الكمبيوتر ومعدات الاتصالات لمراقبتهم في كل شيء، لكنها تحصل على الكثير من المعلومات فقط من خلال النظر من نوافذهم، ستة طوابق فوق سطح الطيران. عندما تقترب من يحصل على طائرة في غضون ثلاثة أرباع ميل (1.2 كم)، وهبوط مؤشر الضباط تولي السيطرة على توجيه إجراء هبوط. ويمكن في نفس مستوى الطاقم، القياده حظر الطيران والزوار الخروج على التوالي التحليق، وهو منصة شرفة مع وجهة نظر كبيره من طاقم قيادة الطائرة بأكملها.

..

الكابتن David Logsdon يقود هاري ترومان USS من طاقم قيادة الطائرة
..

المستوى التالي هو أسفل الجسر، مركز قيادة السفينة. الضابط القائد (الكابتن) سلبيات عادة (الضوابط) هذه السفينة من على كرسي جلد فخم تحيط به شاشات الكمبيوتر. الضابط الآمر يوجه الربان الذي يدير الدفة فعلا الناقل أو الربان لي، الذي يدير غرفة المحرك للسيطرة على سرعة السفينة، والتموين لوتش، الذي يحتفظ بمعلومات عن معلومات الملاحة، وعدد من نواطير والدعم أفراد. عندما الضابط الآمر ليس على الجسر، وقال انه يضع موظف من سطح السفينة المسؤول عن العمليات.

..

الربان لي (يسار) والربان على حاملة الطائرات تيودور روزفلت

..

ومن المثير للاهتمام ضباط الحامل الكثير من قيادة الطائرة هما طيارين سابقين في سلاح البحرية، بحيث يكون لديهم فهم الشخصي من طيران سطح السفينة العمليات. طالما انهم في قيادة حاملة طائرات، ومع ذلك، ممنوعون من التسلق الى قمرة القيادة لقيادة طائرة بأنفسهم.

تماما مثل الحزب الثوري الدستوري حظر الطيران، وتجهيزه للجسر مع مجموعة من المراقبين الراقية، بما في ذلك أجهزة الاستقبال والكثير من شاشات الرادار. لكن الضابط الآمر وفريقه لا تزال تعتمد بشكل كبير على وجهة نظرهم لمراقبتهم نشاط حول السفينة.

..

طاقم أعضاء في دائرة USS جورج واشنطن حول "مجلس ويجا"

..

على مستوى أقل من الجسر هو جسر العلم، ومركز القيادة للأميرال المسؤول عن مجموعة الحاملة بأكمله. أقل من ذلك، هناك مراكز تنفيذية مختلفة، بما في ذلك طيران السيطرة على سطح السفينة وتدشين غرفة العمليات. في هذا الفضاء، ومشددة بلا نوافذ، وضابط التعامل مع طائرات (وتسمى أيضا معالج أو معصرة بالضغط) وطاقمه أو لها تتبع الطائرات في كل شيء على سطح الطيران وفي الحظيرة.

أداة معالج لتعقب الأساسي هو "مجلس ويجا"، وهو من طابقين طاولة بلاستيكية شفافة مع الخطوط المنقوشة على سطح الطيران وسطح حظيرة الطائرات. يتم تمثيل كل طائرة من الطائرات على نطاق خفض التدريجي على الطاولة. عندما تحطمت طائرة حقيقية تنتقل من نقطة إلى نقطة، معالج نقل نموذج طائرة وفقا لذلك. عندما كانت الطائرة خارج نطاق الخدمة، لأنه يحتاج أعمال الترميم، ومعالج تشغيل أكثر من ذلك.

..

وحدة تحكم الحركة الجوية على متن USS كيتي هوك
..

هناك عدد من مراكز مراقبة إضافية في الطوابق السفلية، بما في ذلك ناقل مراقبة الحركة الجوية مركز (CATCC)، والذي يستغرق عدة غرف على سطح مطبخ السفينة (مباشرة أسفل مقصورة القيادة). مثل مركز الجوية من مصادر برية لمراقبة حركة المرور، يتم تعبئة CATCC مع جميع أنواع معدات الراديو والرادار، والتي وحدات التحكم تستخدم لتتبع الطائرات في المنطقة (في هذه الحالة، وعلى رأسها الطائرات خارج اشراف بوس طيران).

..

متخصص في الحرب ضد الغواصات على USS كارل فينسون تراقب الأنشطة في الخليج الفارسي
..

The CATCC بجوار مركز مكافحة اتجاه (CDC)، ومركز للسفينة قيادة المعركة. مسؤولية ال CDC في المقام الأول على معالجة المعلومات الواردة على تهديدات العدو من أجل الحفاظ على قائد مستنير.

..

سابعا "حظيرة الطائرات"



على سطح حظيرة الطائرات USS ايزنهاور على دوايت
..

يمكن لطاقم الطائرة علي ظهر السفينة ابقاء عدد قليل من بزيادة أعلى، ولكن ليس هناك مساحة كافية تقريبا للطائرات 80-100 المتمركزة على ظهر حاملة نموذجية. حين انها لا تكون قيد الاستعمال، يتم تأمين معظم الطائرات في فتحة حظيرة الطائرات، و "مرآب الحامله".

يقع فتحة حظيرة الطائرات اثنين من الطوابق تحت سطح الطيران، أقل بقليل من سطح المطبخ. خليج نفسه هو 110 قدم (~ 34 متر) واسعة، 25 قدما (~ 8 م)، و 685 قدم (~ 209 م) لفترة طويلة - أكثر من ثلثي طول السفينة بأكملها. يمكن أن تحتوي أكثر من 60 طائرة، وكذلك لمحركات الطائرات النفاثة الغيار و خزانات الوقود والمعدات الثقيلة الأخرى، في أربع مناطق مقسمة على أبواب منزلقة (وقائي لوقف الحرائق من الانتشار).

الحظيره هي ثلاثة طوابق عالية، وهي محاطه عن طريق المقصورات أحادية سطح مختلف على كلا الجانبين. وهناك أيضا أربعة مصاعد عملاقة التي تحيط الحظيرة، والتي تتحرك الطائرة من الحظيرة إلى سطح الطيران. وعالية السرعة، والمصاعد الهيدروليكية الألومنيوم هي كبيرة بما فيه الكفاية وقوية بما يكفي لرفع 2 مقاتلات 74000 باوند (~ 34000 كلغ).
..

واحد من مصاعد الهيدروليكية على USS جورج واشنطن، يخفض إلى سطح حظيرة الطائرات
..

في الخلف لخليج حظيرة الطائرات، في مؤخرة السفينةستجد شعبة صيانة الطائرات المتوسطة (AIMD) المحلات. الرجال والنساء في هذه المحلات يتم اصلاح باستمرار واختبار معدات الطائرات للحفاظ على سرب الطيران في القوة الكاملة. في نهاية جدا من السفينة، والمحلات التجارية AIMD يؤدي إلى منطقة محرك اختبار في الهواء الطلق على fantail السفينة. هذا هو المكان الوحيد على ظهر السفينة حيث طواقم الصيانة يمكن أن يتم انفجار بأمان لمحركات الطائرات النفاثة للتأكد من انها تعمل بشكل صحيح.

..

اختبار محرك من طراز F-14 على fantail من USS كيتي هوك
..

ماذا على متن حاملة الطائرات؟

جزء كبير من كل حاملة طائرات، منطقيا، هي الطائرة كانوا على متنها. نقل عشرات حاملات الطائرات المختلفة المصممة خصيصا لتحمل الإيذاء المستمر للاقلاع والهبوط بالمنجنيق القبض على الأسلاك. جناح الناقل الجوي يتكون عادة من تسعة أسراب، مع المجموع 70 إلى 80. الطائرات أكثر ملحوظة على متن حاملة الطائرات ما يلي:

* وF/A-18 الدبور - مقاتلة الضربة ذات المقعد الواحد طائرة مصممة للاخراج طائرات العدو، فضلا عن الأهداف الأرضية
* وتومكات F-14 - طائرة مقاتلة ذات مقعدين أقصى حد من أجل التفوق الجوي (الناقل سرب طائرات F-14 هو سلاح حاسم في حماية مجموعة حاملات الطائرات المقاتلة).
* وهوك E-2C - إنذار التكتيكية و مراقبة النظام (نظام الطائرة الرادار المتقدمة يتيح للجناح الجوي الحفاظ على طائرات مقاتلة حديثة عن نشاط العدو.)
* وS-3B الفايكنج - طائرة نفاثة دون سرعة الصوت تستخدم في المقام الأول إلى لاخراج غواصات العدو
* والمتصيد EA-6B - طائرة الحرب الإلكترونية (المتصيد مهمة هي أن رادار العدو مربى و لاعتراض اتصالات العدو .)
* وسيهوك SH-60 - طائرة هليكوبتر ذات المحركين تستخدم في المقام الأول لمهاجمة الغواصات والعدو في البحث والإنقاذ

..

ثامنا "المعيشه علي حاملة الطائرات"


أعضاء طاقم USS جورج واشنطن أصقل سطح الطيران
..

يشار على نطاق واسع supercarrier الحديثة على أنها "مدينة في عرض البحر". مع ما بين 5،000 و 6،000 شخص يعملون، والاسترخاء، وتناول الطعام والنوم على متن حاملة الطائرات لعدة أشهر في وقت واحد، وهذا هو بالتأكيد دقيق. ولكنها ليست على الإطلاق مثل أي مدينة كنت تجد على اليابسة.

بالنسبة للمبتدئين، ومعظم السكان لديها فرصة ضئيلة لرؤية العالم الخارجي. في سطح الطيران، وحظيرة الطائرات fantail كل وجهات نظر رائعة من البحر والسماء، ولكنها لمحمومة جدا وخطيرة لا يسمح الا لعدد قليل من الناس الوصول أثناء العمليات العادية. على الصعيدين أعلى من الجزيرة هي آمنة بما فيه الكفاية، ولكن العمليات الحساسة، ومساحة محدودة يعني أنك لا يستطيعون الكثير من الناس الذهاب والاياب. ويمكن لبحار الذي يعمل في الطوابق السفلية يذهب لمدة أسابيع دون أن يرى ضوء النهار.

..

اطلاق النار ممارسة على متن USS الاستقلال
..

في جميع أنحاء السفينة، والظروف هي أكثر بكثير من مزدحمة في مدينة عادية. للانتقال من مكان إلى مكان، والموظفين لديها لتوسيع نطاق الخطوات عمودي تقريبا وضغط الماضية بعضهم البعض في ممرات ضيقة. المقصورات الرسو (نوم) هي ضيقة للغاية. مكتظة كل النوم في الأسرة وحيد، ورفوف ودعا بشكل عام، وموظفي النشر تتقاسم مقصورة مع حوالي 60 شخصا آخر، معا في رزمة من ثلاثة. كل شخص يحصل على بن التستيف الصغيرة وتستقيم خزانة للملابس ومتعلقات شخصية، والجميع في أسهم مقصورة الحمام ومنطقة صغيرة مشتركة مع تلفزيون التوصيل إلى واحد من أطباق الناقل عبر الأقمار الصناعية. ضباط الاستمتاع بالمزيد من المساحة والتجهيزات أدق، ولكن على مساحة محدودة أيضا. الجميع على متن حاملة الطائرات لديه التعود على الأحياء الضيقة.

وتتنوع الوظائف للغاية، مثلما هو الحال في مدينة عادية. ما يقرب من 2500 من الرجال والنساء تشكل الجناح الجوي، والناس الذين يحلقون في الواقع، والحفاظ على الطائرات. شعبا آخر 3000 أو نحو ذلك وتشكل شركات السفينة، والتي تحافظ على كل أجزاء الناقل بسلاسة - وهذا يشمل كل شيء من غسيل الصحون وإعداد وجبات الطعام على التعامل مع الاسلحة والحفاظ على المفاعلات النووية.

..

الاحتفال براس سنه 2001 في فتحة حظيرة الطائرات علي متن حاملة الطائرات تيودور روزفلت
..

السفينة لديها كل ما يحتاج سكانها للعيش، حتى لو انها ليست مريحة كما كانت تود. وهناك المطابخ المتعددة (المطابخ)، وقاعات الطعام على متن حاملة الطائرات، التي تخدم مجتمعة ما يصل الى 18000 وجبة يوميا. السفينة أيضا لديه منشأة غسيل كبير، طبيب أسنان ومكاتب الطبيب، ومخازن مختلفة وبنك الهاتف حيث يمكن ان نتحدث مع أفراد عائلاتهم عبر الأقمار الصناعية.

..


بحار يتصل هاتفيا بالمنزل على متن USS ترومان هاري س
..

الحياة على متن حاملة طائرات صعبة لا يمكن إنكارها ومرهقة، ولكنها يمكن أيضا أن تكون مبهجة، وخاصة بالنسبة للرجال والنساء حتى على سطح الطيران، وحلقت الطائرات وجلب على رقعة صغيرة من مدرج المطار. جيدة أو سيئة، انها مثل أي مكان آخر على وجه الأرض.

..

تحياتي
WHY NOT
واعذروني ان كان هناك اخطاء لغويه
الي اللقاء في موضوع اخر من سلسلة "كيف تعمل"
والله الموفق
...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
spider man

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : حرامي غسيل في وزارة الدفاع
المزاج : سنريهم اياتنا في الافاق (مسلم)
التسجيل : 20/12/2011
عدد المساهمات : 5125
معدل النشاط : 5155
التقييم : 525
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



مُساهمةموضوع: رد: كيف تعمل "حاملة الطائرات"   الخميس 12 أبريل 2012 - 16:36

الله ينور عليك يا صاحبي
احلي 5 تقييمات
ومنتظرين جديدك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
egypac

رقـــيب أول
رقـــيب أول



الـبلد :
التسجيل : 07/01/2012
عدد المساهمات : 324
معدل النشاط : 758
التقييم : 4
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: كيف تعمل "حاملة الطائرات"   الخميس 12 أبريل 2012 - 17:13

موضوع فوق الرائع بمراحل
شغل عالي اوي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
[DM]

رائـــد
رائـــد



الـبلد :
التسجيل : 28/02/2011
عدد المساهمات : 979
معدل النشاط : 988
التقييم : 25
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: كيف تعمل "حاملة الطائرات"   الخميس 12 أبريل 2012 - 18:41



اين المصدر؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Diaboo

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 20
المهنة : طالب
المزاج : عنب
التسجيل : 06/12/2011
عدد المساهمات : 2809
معدل النشاط : 3072
التقييم : 113
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: كيف تعمل "حاملة الطائرات"   الأحد 15 أبريل 2012 - 18:55

موضوع رائع و لك تقييم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محب المؤمنين 1

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد :
المهنة : مهندس ألكترونيك
المزاج : عربـــــــي من ارض العروبة
التسجيل : 27/08/2011
عدد المساهمات : 1473
معدل النشاط : 1379
التقييم : 32
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: كيف تعمل "حاملة الطائرات"   السبت 11 أغسطس 2012 - 10:50

موضوع رائع لكن يفتقد الى :
1_ المصدر .
2_الصور التي تجعل الموضوع اكثر جمالية وتوضح الشرح .
اقتباس :
مشكور على مجهودك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

كيف تعمل "حاملة الطائرات"

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: القوات البحرية - Navy Force-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين