أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

عملاقة صناعة الأسلحة في العالم لوكهيد مارتن

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 عملاقة صناعة الأسلحة في العالم لوكهيد مارتن

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اللهو الخفي

رقـــيب أول
رقـــيب أول



الـبلد :
العمر : 31
المزاج : معتدل اغلب الأوقات
التسجيل : 12/11/2011
عدد المساهمات : 317
معدل النشاط : 448
التقييم : 16
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: عملاقة صناعة الأسلحة في العالم لوكهيد مارتن   الإثنين 9 أبريل 2012 - 7:26

مقدمة
*******
تُعدّ شركة لوكهيد مارتن، واحدة من أكبر شركات أنظمة الدفاع، فيالولايات المتحدة الأمريكية. وللشركة تاريخ زاهر، يعود إلى العصر الذهبيللطيران، قبل الحرب العالمية الثانية.

تصنع لوكهيد، في الوقت الحالي، كل شيء، من طائرة النقل العملاق C5 Galaxy، والطائرة المقاتلة F-16 Falcon، إلى الأجهزة الإلكترونية والصواريخوالأقمار الصناعية المعقَّدة. كما تُشرف الشركة على إدارة برامج الحكومة،والقطاع الخاص

اكتسبت " لوكهيد مارتن " سمعتها، كشركة رائدة في صناعة الطائراتالتكتيكية بفضل النجاح المستمر للطائرةF-117 التي لا يكتشفها الرادار، ومزودة بقنابل موجهة بالليزر، والطائرة ( F-16 ) التي لا تزال اكثر المقاتلاتالمتعددة المهام موازنة للتكلفة مع الفعالية في العالم.

في أحد الأخبار الصحفية، الذي أعلنت فيه الشركة اختيار رئيس مجلسإدارتها الجديد، فانس كوفمان Vance D. Coffman، وصفت الشركة نفسها بأنهامؤسسة عالمية متنوعة الأنشطة، عالية المستوى، متخصصة بالدرجة الأولى فيمجالات البحث، والتصميم، والتطوير، والتصنيع، والتكامل بين الأنظمة، والمنتجات والخدمات المتقدمة تكنولوجياً. تشمل المجالات الرئيسية للشركةأنشطة الفضاء، والاتصالات، والأنظمة الإلكترونية، والمعلومات، والخدمات،وعلوم الطيران، والطاقة، وتكامل الأنظمة. يزيد عدد العاملين بشركة لوكهيد عن 170ألف فرد، في أنحاء العالم، وقد تجاوزت مبيعات الشركة عام 1997 28 بليوندولار.

تكونت شركة لوكهيد مارتن نتيجة شرائها قسم أعمال الفضاء في شركة جنرالإليكتريك General Electric's Aerospace Business، عام 1992، واندماج شركةلوكهيد مع شركة مارتن ماريتا Martin Marietta، عام 1995. وبذلك، أصبحت لوكهيدمارتن واحدة من أكبر ثلاث شركات، تعمل في مجال أنظمة الدفاع والطيران فيالولايات المتحدة الأمريكية.

في محاولة لمزيد من التوسع، تحاول لوكهيد، حتى عام 1998، الاندماج معشركة نورثروب جرومان Northrop Grumman، ولكن تواجه المحاولة معارضة شديدة، منوزارة العدل الأمريكية، وشركة ريثيون Raytheon، المنافسة للوكهيد.

تشتري الحكومة الأمريكية نحو 70% من الخدمات، والأدوات المعدنيةHardware، التي تنتجها شركة لوكهيد، التي تتخذ من بثيسدا Bethesda، بولايةماريلان د Maryland، مقراً لها، وتشمل هذه المشتروات: صواريخ التريدنتTrident هيلفاير Hellfire، وطائرات النقل العملاقة C-5 Galaxy، وأجهزةالاتصالات الخاصة بأقمار الدفاع الصناعيةوتُعَدّ الطائرة المقاتلة النفاثة Falcon F-16 ، التي تمثل 8% من إجماليعائدات الشركة، أضخم برامج شركة لوكهيد مارتن.

تُعَدّ شركة لوكهيد أضخم مؤسسة تقدم خدماتها لوزارة الطاقة الأمريكية، وذلك من خلال إدارتها لمشروع Y-12 Plant، في Oak Ridge، ومشروعات أخرى عديدة. كما نفذت الشركة ثلاثة من برامج الطائرات التكتيكية الأمريكية الأربعة، التيتمت في السنوات الخمس والعشرين الأخيرة.

تجمع شركة لوكهيد مارتن، بين مهارات شركات " جنرال داينامكس " و "لوكيهد " و" مارتن ماريتا " و" لورال "، وقد أدى هذا الجمع إلى، ما يسميهالمسؤولون في الشركة، " مشروع المقاتلات ". وتشمل تعاقدات شركة لوكهيد مارتن، خارج الولايات المتحدة الأمريكية، مشروع تعديل الطائرات العمودية المهاجمة من نوع AH-64 Apache، للمملكةالمتحدة وهولندا.


نبذة تاريخية
*********
نشأت شركة لوكهيد مارتن، في هوليود، كاليفورنيا، عندما اتفق الأخوان ألانAllanومالكولم Malcolm، مع فْرِيْد كيلر Fred Keeler، عام 1926، على إنشاءشركة لوكهيد للطائرات (من الطريف أن الأخوين كانا يمزحان معاً ذات مرة، وأثناء المزاح نطقا بكلمة لوكهيد، ومن هنا جاءت تسمية الشركة). صمم جوننورثروب John Northrop الذي أسَّسن فيما بعد شركة نورثروب Northrop نموذج أول طائرة، تنتجها لوكهيد، طائرة " فيجا Vega " الشهيرة، وقادهاملاحون مشهورون مثل ويلي بوست Wiley Post وأميليا إيرهارت Amelia Earhart. في عام 1932، اشترى روبرت جروس Robert Gross، وكارل سكوير Carl Squier،ولويد ستيرمان Lloyd Stearman، شركة لوكهيد. وفي ظل وجود المصمم كلارنس " كيللي " جونسون Clarence "Kelly" Johnson، حققت الشركة سلسلة طويلة منالإنجازات، تمثلت في إنتاج:

1. الطائرة المقاتلة P-38 Lightning، التي ظهرت في الحرب العالمية الثانية.

2. طائرة التجسس U-2، عام 1955.

3. الطائرة SR-71 Black Bird.

4. الصواريخ الباليستية، التي تنطلق من الغواصات، وكان باكورة إنتاجها،

5. الصاروخ بولاريس Polaris عام 1958.

6. طائرة النقل العملاقة C-5 Galaxy، عام 1968.

7. طائرة L-1011 TriStar، عام 1970.

في أواخر الستينيات، وبداية السبعينيات، عانت الشركة من إلغاء برنامجهالإنتاج الطائرة العمودية الهجومية Cheyenne، وفضيحة النفقات الزائدة عنالحد للطائرات C-5A، والمشاكل المالية الناجمة عن إنتاج الطائرة L-1011.

ولم ينقذ الشركة من الإفلاس، عام 1971، إلاّ القروض التي قدمتها إليهاالحكومة. في السبعينيات والثمانينيات، طوَّرت شركة لوكهيد التليسكوب الفضائي Hubble، والمقاتلة الشبح F-117A. في عام 1990، اضطرت شركة لوكهيد، بسبب قلة الطلب على منتجاتها، إلى إغلاقمصنعها الرئيسي لإنتاج الطائرات، كما تعرَّض برنامجها لإنتاج التليسكوبالفضائي Hubble لصعوبات جمة. ثم قاد الملياردير هارولد سيمونس Harold Simmons، حملة لإيقاف توسع الشركة في إنتاج الأجهزة غير المتعلقة بالدفاع. وخرجت لوكهيد، من هذا الموقف، من دون خسائر تذكر، وباع سيمونس معظم أسهمهفي الشركة.

في عام 1992، وقعت لوكهيد صفقة مع شركة موتورولا Motorola، لتزويدها بأقمارصناعية، لمشروعها المعروف باسم IRIDIUM، وفي العام التالي ( 1993 )، اتفقتمع وكالة الفضاء الأمريكية NASA، على إجراء الإصلاحات اللازمة للتلسكوبHubbleفي عام 1917، أسَّس مصمم الطائرات، جلين مارتن Glenn Martin، وكان من هواةالطيران، شركة جلين مارتن Glenn L. Martin Company، في كليفيلاندCleveland، ثم انتقلت إلى بالتيمور Baltimore، في 1929، وهي الشركة التيأنتجت أول طائرات تصنع في الولايات المتحدة الأمريكية. وقد شملت هذهالطائرات؛ قاذفات القنابل، والطائرات المائية؛ العسكرية، والتجارية، ومنها "Pan Am" Clipperالشهيرة. خلال الخمسينيات، بدأ مارتن تخفيض إنتاج الطائرات، من أجل زيادة إنتاجالصواريخ، والإلكترونيات، والأنظمة النووية.

في عام 1961، اندمجت شركة مارتن مع شركة American –Marietta، التي تأسستعام 1913، وكانت تعمل في إنتاج مواد البناء، والمواد الكيميائية. وبفضل هذاالإنتاج المتنوع، ازدادت قوة شركة مارتن ـ ماريتا Martin Marietta، خلالالسبعينيات، وتمكنت من مقاومة محاولات ابتلاعها من جانب شركة بندكس Bendix، في عام 1982. ومحاولة منها لخفض ديونها، التي وصلت إلى بليون دولار، أثناءمعركتها مع بندكس، اضطرت الشركة لبيع كثير من قطاعاتها، ومنها قطاعات إنتاجالأسمنت، والمواد الكيماوية، والألومنيوم .

في عام 1992، تضاعف حجم شركة مارتن ماريتا، عندما اشترت، من شركة جنرالاليكتريك General Electric، قطاع أجهزة الفضاء الجوي، مقابل 3 بليون دولارتقريباً.

في عام 1995، مع تقلص ميزانيات الدفاع، وموجة اندماج الشركات الصناعية، اندمجت شركة لوكهيد مع شركة مارتن ماريتا. في عام 1996، اشترت لوكهيد مارتن قطاعي أنظمة الدفاع الإلكترونية، وتكاملالأنظمة، من شركة لورال Loral، مقابل 9 بليون دولار. وفي العام نفسه، فازتشركة لوكهيد مارتن بعقدين، قيمتهما بليون دولار، يقضيان بقيام الشركةبتزويد وكالة الفضاء الأمريكية NASA بنُظم اتصالات واستخبارات، للغواصاتالقتالية الجديدة في الأسطول الأمريكي، وبناء صاروخ تجريبي لوكالة الفضاءالأمريكية.


حرب الخليج
**********
أثناء حرب الخليج، قدمت الشركة دعماً هائلاً لعمليات الانتشار، التيصاحبت عمليتي " درع الصحراء " و" عاصفة الصحراء ". فقد لبّت الشركة، خلال 24ساعة، مطالب الحكومة السعودية، وكان فنيوها، في المواقع المحددة، خلال 48ساعة. وقبل بدء المعارك، خُيِّر العاملون من شركة لوكهيد في أسطول الطائراتC-130، الذين حددت الشركة مواقعهم، في كل من مدينتي الرياض، والظهران، بينالرحيل، أو البقاء، مع الحصول على مميزات مجزية، في حالة البقاء، إذ أنَّالمدينتين، كانتا عرضة للهجوم الصاروخي المباشر، مما جعلهما في خطر بُيِّن. وفضل معظم العاملين البقاء في المملكة. كانت الإسهامات الضخمة التي قدمتهاشركة لوكهيد مارتن لخدمات الشرق الأوسط، منذ بدء العمليات، واضحة تماما. كماكان أداء الفريق المكون من شركة لوكهيد، والقوات الجوية الملكية السعودية، متميزاً، أثناء عملية " درع الصحراء "، وخلال الأسابيع التي سبقت الحرب. حقق أسطول الطائرات C-130، التابع للقوات الجوية الملكية السعودية، رقماً قياسياً في عدد ساعات الطيران، والطلعات الجوية، أثناء عمليتي " درعالصحراء "، و" عاصفة الصحراء ". وكانت طائرات نقل البترول، وطائرات الإمداد والتموين، تعمل بمعدل 75 ساعة شهرياً، ضعف المتطلبات المتعاقد عليها. وكذلك، كان معدل الجاهزية العملياتية رائعاً، حيث زاد على 80%. وأصبحت القوات الجويةالملكية السعودية، جاهزة لكافة الاحتمالات، بفضل إسهام شركة لوكهيد مارتن لخدمات الشرق الأوسط، في تدريب وتطوير عمليات السرب 16، والصيانة والإمدادوالميناء الجوي.

كان لحرب الخليج آثار قاسية على لوكهيد، كما كان الحال مع الشركاتالأخرى، المتعاقدة مع القوات الجوية الملكية السعودية. يأتي في مقدمة هذهالآثار، ما تحملته من نفقات لتحافظ على مستوى أدائها التعاقدي، بما في ذلكالتزامات شركة لوكهيد الشرق الأوسط للخدمات، تجاه منسوبيها، لضمان أمنهم، وسلامتهم، في قواعد الظهران، والرياض، وجدة. كما تحملت الشركة نفقات باهظةفيما يتعلق بتسريح نحو 5% من موظفيها، حسب رغبتهم، والامتيازات المالية، التيدفعتها بسبب الأخطار، للذين اختاروا البقاء وأداء مهامهم أثناء الحرب، إضافةإلى حساب الوظائف الشاغرة على أساس رجل / شهر.

لقد استطاعت الطائرات التي تنتجها لوكهيد، وتشمل طائرات التفوق الجويAir-superiority، وطائـرات إف 16 F-16، والمقاتلات الشبح F-117 Stealth Fighter، وطائـرات C-130للمهام الخاصة وطائرات EC-130H Compass Call،

إخماد نُظم اتصالات العدو، وسيطرت على أنظمة صواريخه ( أرض ـ جو" SAM ")، كماقامت الطائرات EC-130E Commando Solo ( التي كانت تُشَغِّلها المجموعة 193عمليات خاصة )، بمهامها كمنصة للعمليات النفسية PSYOPS، فكانت تبث رسائلهاالإذاعية والتلفزيونية عبر أنظمة الاتصالات العراقية. ويرجع الفضل إلى هذهلرسائل في استسلام أكثر من 60 ألف جندي عراقي، فيما وصف بأنه " أم جميعمعارك الاستسلام ". كما ساهمت الطائرات MC-130E Combat Talon، التي كانتتستخدمها قوات العمليات الخاصة ( SOF )، وطائرات النقل C-130 Hercules ( شحنات / قوات / مدافع / نقل / دوريات بحث وإنقاذ بحري(Search and Rescue –AR)، في إسناد المجهود الحربي، أثناء عملية " عاصفة الصحراء ". وأسهمت طائراتالنقل C-5 Galaxy (قوات / شحن)، وطائرات C-141 Starlifters، في نقل القوات، والمواد الحربية، إسناداً لحرب الخليج. ولا تزال مجموعة الشركات تطمح إلىالمزيد من التوسع والتقدم والتطور، وتطمح في المزيد من التعاون العسكريوالمدني، مع المملكة العربية السعودية، في المجالات كافة.

المصدر :
http://www.moqatel.com/openshare/Behoth/Ektesad8/Lockheed/fig02.gif_cvt.htm

انتهى
******************************


عدل سابقا من قبل اللهو الخفي في الإثنين 9 أبريل 2012 - 8:12 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
[DM]

رائـــد
رائـــد



الـبلد :
التسجيل : 28/02/2011
عدد المساهمات : 979
معدل النشاط : 988
التقييم : 25
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: عملاقة صناعة الأسلحة في العالم لوكهيد مارتن   الإثنين 9 أبريل 2012 - 7:43

اين المصدر؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اللهو الخفي

رقـــيب أول
رقـــيب أول



الـبلد :
العمر : 31
المزاج : معتدل اغلب الأوقات
التسجيل : 12/11/2011
عدد المساهمات : 317
معدل النشاط : 448
التقييم : 16
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: عملاقة صناعة الأسلحة في العالم لوكهيد مارتن   الإثنين 9 أبريل 2012 - 8:13

@[DM] كتب:

اين المصدر؟



لقد تم اضافة المصدر اقرأ الموضوع جيداً ، ولا تنسى التقييم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

عملاقة صناعة الأسلحة في العالم لوكهيد مارتن

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: مواضيع عسكرية عامة - General Topics-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين