أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

مقابلة المصري اليوم مع حمدي وهيبة + فيديو

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 مقابلة المصري اليوم مع حمدي وهيبة + فيديو

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
spider man

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : حرامي غسيل في وزارة الدفاع
المزاج : سنريهم اياتنا في الافاق (مسلم)
التسجيل : 20/12/2011
عدد المساهمات : 5125
معدل النشاط : 5155
التقييم : 525
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



مُساهمةموضوع: مقابلة المصري اليوم مع حمدي وهيبة + فيديو   الجمعة 30 مارس 2012 - 3:52

مرتديا «سمارت كاجوال»، بذلة كاملة دون جاكت، استقبلنا الفريق حمدى وهيبة، رئيس الهيئة العربية للتصنيع فى قاعة اجتماعاته، مما يعطى انطباعا بتخففه من خلفيته العسكرية التى امتدت إلى 41 عاماً، جاب خلالها مصر دلتا وصعيداً، وإن ظهر «حزم العسكرى» حينما يتحدث عن اعتصام من قدرهم هو بـ«مجرد 300 عامل»، فى مصنع الطائرات التابع لهيئته «المدنية» بـ«أنا لا أخاطب غوغاء.. ممكن أتكلم مع مجموعة منهم فى غرفة مغلقة زى اللى قاعدين فيها دى، لكننى وبعد كل ما قدمته لهم شعرت بـ(جحود) لتظاهرهم ضد قياداتهم، وتوجيه اتهامات لهم، تركناهم 3 أيام لأن البلد كلها كانت فى حالة ميوعة وسيولة كباقى قطاعات الدولة، قبل أن يحاولوا (التطاول) غير المسموح به على قياداتهم».


وأوضح وهيبة نوع التطاول بالقول: «يعنى واحد يمسك لى ميكروفون ويتطاول على رئيسه فى العمل ويمنع خروجه من البوابات، عندها قلت لازم نحسم الأمور، فاتصلت بالمجلس الأعلى للقوات المسلحة، وحضر ضابط ومعه 20 أو 30 من جنود الشرطة العسكرية، وخلال 5 دقائق فضوا اعتصامهم دون أن نستجيب لأى من مطالبهم»، سألناه عن تهديد للعمال بالمحاكمات العسكرية دفعهم للخوف على أنفسهم واتخاذ قرار بفض الاعتصام، ضحك وقال: «بصراحة مش فاكر الكلام»، والتفت إلى مدير عام الهيئة اللواء إبراهيم يونس قائلاً: «فاكر إنت الكلام يا إبراهيم، قل لهم»، لكن الأخير لم يجب عن السؤال واكتفى بالقول إن المعتصمين لم تكن لهم مطالب محددة.

فى لقاء امتد لنحو خمس ساعات ونصف جمع 4 من فريق «المصرى اليوم» بطبعتيها العربية والإنجليزية وأستاذة أكاديمية فى الجامعة الأمريكية بالقاهرة، واثنين من نشطاء المجتمع المدنى فى جانب من المائدة، يواجهون رئيس الهيئة «المدنية»، برتبة فريق، ومديرها العام، برتبة لواء، ورئيس علاقاتها العامة، برتبة عميد، ومستشاريها القانونى، والمالى والطبى والتسويق المدنى، فى الجانب المقابل، وأمام كل جانب ورقة من كارتون تحمل اسم صاحب الكرسى، عدا صاحب الكرسى الكبير، «سيادة الفريق» كما يناديه طاقمه من الذين حضروا اللقاء الذى جاء رغبة من الهيئة فى الرد على عدد من المقالات التى نشرتها الدكتورة زينب أبوالمجد، أستاذ التاريخ بالجامعة الأمريكية، على موقع «المصرى اليوم» الإلكترونى، والتى تناولت فيها الأوضاع الداخلية للهيئة، وحضرته نورا يونس، مدير تحرير الموقع الإلكترونى، مستشهداً على حالة الاستقرار التى تعيشها الهيئة، يقول وهيبة «لم تشهد سوى 4 اعتصامات صغيرة فى شهرى فبراير وأغسطس من العام الماضى، انتهت بفصل 3 من العمال تزعموا الاحتجاجات بعد تحقيق قانونى داخلى معهم»، سألناه عن قانون العمل وغيره من القوانين التى تنظم حقوق الإضراب فتطوع مستشاره القانونى الدكتور نبيل أبوالعز، قائلاً إن «الهيئة لا تخضع لأى قانون مصرى لأنها جهة دولية»، تكهرب الجو قليلاً، وأوضح: «نحن جهة دولية والنظام الأساسى لا يمنح الحق فى تأسيس لجان نقابية».

يفتخر وهيبة بالهيئة التى تحقق أرباحاً سنوية تتراوح بين 470 و475 مليون جنيه ومبيعات تتجاوز 3 مليارات و400 مليون جنيه، لكنها فى الوقت ذاته لا تذهب أو لا يذهب معظمها إلى الدولة. عن هذا الوضع يقول: «لا يراقب أعمالنا المالية الجهاز المركزى للمحاسبات أو مجلس الشعب ولا ندفع ضرائب على الأرباح، و(الجزء الأكبر منها) يبقى فى الوعاء الاستثمارى للهيئة ولا يذهب أى جزء للدولة لكننى على أتم استعداد للذهاب إلى مجلس الشعب والرد على أى تساؤلات يطرحها الأعضاء»، ثم عاد واستدرك: «نقدر نقول مفيش أى أرباح تذهب للدولة»، وبالنسبة لمبيعات الجيش يقول: «نحصل عوائد الأسلحة التى نبيعها لهم».

الرقابة المالية على الهيئة رقابة داخلية، حسبما يقول الفريق، و«تتكون من رئيس الهيئة ومجلس الإدارة والهيئة العليا، ثم يأتى الدور على المراجعة النهائية والتى تتكون من 3 مكاتب حسابات عالمية تصدر تقاريرها باللغتين العربية والإنجليزية، نظراً للطبيعة الدولية للهيئة، وهى مكاتب الدكتور عبدالعزيز حجازي، رئيس الوزراء الأسبق، وحازم حسن، وحافظ راغب».

هذه الأجواء «شبه العسكرية» تواجه تأكيدات مقابلة عن مدنية الهيئة رغم أن عددا من أعمالها يتصل بطريق واضح بأعمال عسكرية، يكشف عنها وهيبة بالقول: «الهيئة يعمل فيها نحو 15 ألف عامل، منهم 200 عسكرى سابق فقط»، طلبنا منه توضيحاً أكثر فقال: «عندنا 11 رئيسا لمجالس إدارات المصانع منهم 5 عسكريين سابقين فقط، و30 من رفاق السلاح القدامى يعملون فى وظائف إدارية عليا تتنوع بين مدير إدارة عامة ومدير إدارة ورئيس قطاع، ونحو 70 عسكرياً فى وظائف فنية، دون مؤهل جامعى».

سألناه، وبعيدا عن عمل الهيئة المتصل بأعمال عسكرية، لماذا عسكريون فى وظائف مدنية كقطاعات التعليم والبيئة والإسكان ومياه الشرب والكهرباء، والوظائف التنفيذية العليا فى المحافظات وغيرها، رد علينا السؤال بسؤال استنكارى «ولماذا لا يفتح المجتمع أبوابه للكفاءات العسكرية، إذا خرج عقيد على المعاش وهو فى سن الـ41 أو 42، لماذا لا يعمل فى وظيفة قيادية تناسب إمكاناته»، رددنا على سؤاله بسؤال ثالث: ولماذا لا تكون هناك معايير اختيار واضحة دون قصر المنصب على عسكرى أو مدنى، فقال غاضبا: «على فكرة العسكريين مش ملقحين جتتهم» على المدنيين لشغل مناصب قيادية، العكس هو الصحيح، لا أخفيكم سرا إذا قلت إن هناك طلبا متكررا من معظم الوزارات، إلى وزارة الدفاع تطلب ترشيح مجموعة من العسكريين السابقين لشغل مناصب قيادية فى كل وزارة من هذه الوزارات المدنية، وأقول معظم الوزارات لأننى لا أرغب فى التعميم وأقول كل الوزراء يطلبون».

وتابع: «التعميم علمياً غلط، لا يجوز أن أقول كل العسكريين فاسدون، قبل (25 يناير) بأشهر معدودة كان أى عمل ناجح مثل استضافة دورة أوليمبية أو غيرها يقولون استعينوا بالقوات المسلحة والعسكريين، ولأن ذاكرة الشعوب ضعيفة، انقلبت هذه المقولة خلال أشهر معدودة إلى أن هذه هى مؤسسة الفساد.. والجنرالات المتقاعدين المنتشرين بشكل أخطبوطى فى الوظائف المدنية وغير ذلك من اتهامات».

سألناه عن تولى العسكريين وظائف مدنية وأن هذا قد يغلق فرص الترقى أمام المدنيين من أبناء هذه الوزارات والمصالح، بالإضافة إلى المزايا العينية مثل الجمع بين أكثر من راتب، رد قائلاً: «إنت عينك على مرتب الجيش، مرتب الجيش ملاليم، والجمع بين الرواتب موجود، مثلاً فى وزارة الصحة هناك أكثر من 300 مستشار فوق سن السبعين يتقاضون معاشاتهم الأصلية، بالإضافة إلى رواتب الوظيفة الجديدة، وهذه قضية دولة أعطت الحق لأى شخص بعد المعاش فى الجمع بين راتبين سواء للعسكريين والمدنيين».

وماذا عن راتبك، سألناه، فقال: «11 ألف جنيه شهرياً»، نتحدث عن إجمالى الراتب وليس الأساسى، رد قائلاً: «أقل مما يحصل عليه نظيرى فى القطاع الخاص».

توقف قليلاً وضغط على زر الهاتف وطلب من شخص خارج القاعة إحضار سيجاره الغليظ، فحضر. نظف فجوته جيدا بعود ثقاب ثم أشعله. سحب نفسا عميقاً، وتابع: «أرجو أن يكون واضحا للجميع قناعتى الشخصية من أننا فى ظل الظروف الراهنة بعد «25 يناير» سنصل لوزير دفاع مدنى فى المستقبل، وأنا من المؤمنين بأن تكون الكلمة العليا للمدنيين فى الدولة، هذا إيمان شخصى، كما أننى لا أعترض على تولى مدنى وزارة الدفاع بشرط الإعداد، مثلما يحدث فى الولايات المتحدة والدول الأوروبية، لكن الفارق أن الأحزاب هناك تربى كوادر سياسية تفهم فى إدارة الأعمال العسكرية تمهيداً لتوليهم حقائب الدفاع». كانت هذه أول مرة يتحدث فيها عن الولايات المتحدة، وبعد ذلك شرح تجربته هناك خلال زياراته كضابط شاب عامى 1977 و78، وبعد تولى منصب رئيس أركان عام 2001، وتحولت هذه التجربة الأمريكية إلى نقطة البدء والمنتهى فى معظم الجمل: «عندما كنت هناك»، «عندما زرت البنتاجون وهو أكبر مبنى فى العالم»، «عندما حاولت التدخين بعد اتخاذ قرار بمنع التدخين فى هذا المبنى»، «سمحوا لى بالتدخين فى حديقة البنتاجون بعد أن توليت منصب رئاسة الأركان وهو أمر استثنائى»، «أنا أعرف الحياة الاجتماعية الأمريكية جيداً»، «أنا منفتح على الديمقراطية الغربية كويس»، و«تعلمت تدقيق المعلومة بسبب تعليمى فى الخارج».. إلخ.

الحديث عن التجربة الأمريكية، كان مناسبة لاستطلاع رأيه كعسكرى سابق فى المعونة العسكرية الأمريكية، والدعوات التى راجت منذ فترة عن ضرورة التخلص منها كواجب وطنى، رد قائلاً: «يجب الاعتراف بحقيقة أن المنحة العسكرية تحولت إلى قيد سياسى على مصر، لكنها فى ذات الوقت تحولت إلى أمر واقع علينا التعامل معه، ولنكن واقعيين ونسأل أنفسنا، هل الشعب جاهز حالياً لتوفير بديل خلال 3 أو 4 سنوات، وحتى لو وفرنا الفلوس لا نستطيع ذلك، وفوق كل هذا (ليه أعمل تحدى) مع أكبر قوة فى العالم وأدخل معها فى تحد سافر».

وأوضح وهيبة: «حصلنا منذ التوقيع على المعونة وحتى الآن على صافى 35 مليار دولار من الأسلحة، وبمتوسط أسعار الدولار منذ الثمانينيات وحتى الآن يكون المجموع 360 مليار جنيه، وإذا أردت معرفة تأثير قطع المعونة العسكرية، انظر إلى الـ200 طائرة إف 16 اللى «هايبركوا» على الأرض لأنه لا يمكن توفير قطع الغيار الخاصة بها بعد اتخاذ قرار رفض المعونة العسكرية».

وتابع: «فى المقابل يجب السماح للمواطن المصرى بالإطلاع على معلومات المعونة، لأنها فى أمريكا (على الرصيف)، هناك السيناتور يجب أن يجيب لناخبيه عن سؤال: لماذا ندفع للمصريين هذا المبلغ الكبير سنوياً، والمفروض أن يحدث نفس الأمر عندنا فى مصر». وعن تأثير قطع المعونة العسكرية فى حال اتخاذ قرار بذلك على أعمال الهيئة، قال وهيبة: «لو توقفت لن يكون هناك تأثير خطير لأننا نصنع فقط السيارة الجيب العسكرية فى واحد من مصانع الهيئة، وهو مصنع الشركة العربية الأمريكية للسيارات، بالإضافة إلى محرك طائرة التدريب كيه 8، الذى تقدمه شركة هنيويل للهيئة».

الحديث عن الولايات المتحدة الأمريكية دفعنا لتوجيه سؤال إلى الفريق، عن رشوة مرسيدس الشهيرة، والتى أعاد شرح تفاصيلها التى نظرها القضاء، مؤكداً أن واشنطن أثارتها لخلق نوع من «البلبلة»، حسب وصفه، فى الشارع المصرى، بالإضافة إلى ممارسة ضغوط سياسية على النظام المصرى آنذاك لأنها لم تكشف عن الأسماء المتهمة واكتفت بالقول إن الشركة قدمت رشوة بقيمة 300 ألف مارك ألمانى، لـGovernmental official، مسؤول حكومى، وهو مبلغ صغير جداً مقارنة بالنسبة القانونية التى يتقاضاها أى شخص نظير «تخليص» أى تعاقد، الأمر الذى دفعنى للاتصال بوكيل مرسيدس فى القاهرة وطلبت منه بشكل واضح الخروج والإعلان عن المتهم». الحديث عن العمولات الشرعية، دفعنا لسؤاله بشكل أكثر تحديدا عن «العمولات» التى يتقاضاها مسؤولو الهيئة نظير إبرام عقود مع شركاء أجانب، رد على السؤال بسرعة وبنبرة قاطعة: «لا يحدث أبداً»، سألناه: وما هو المقابل الذى يتقاضاه المسؤول بعد إبرام تعاقد ناجح مع شريك أجنبى أو محلى، قال: «إحنا بنطلع مكافآت لكنها لا ترتبط بإبرام عقود من عدمه». وهل لها سقف؟ سألناه، فأجاب: «مفيش حد يحط لى سقف مكافأة أو يحددها لى بعد ما خدمت 41 سنة فى القوات المسلحة، لكن أعيد التأكيد أن هذه المكافآت لا ترتبط بإبرام عقود». وعن قضية نشرتها الصحف المصرية فى أغسطس من عام 2010، تتحدث عن تلقى مسؤولين بإحدى الهيئات الحكومية، دون إفصاح عن اسم الجهة نظرا لحساسيتها، رشوة مقابل تمرير صفقات غير مطابقة للمواصفات، قال الفريق وهيبة: «لا نعلم شيئاً عن هذه القضية فى الهيئة، ربما يكون الأمر فى أحد (الأماكن) الأخرى بعيدا عنا، وفيما وصفه بأنه «مجرد دردشة عابرة»، نفى وهيبة وجود أى تعاون يربط الهيئة بإيران، مؤكداً أن «لقاء جمعنى بأحد المسؤولين الحكوميين الإيرانيين قبل 3 أعوام طلب خلاله تعاونا فى مجال طاقة الرياح مع مصر، إلا أن الأمر لم يتجاوز إطار الدردشة وإطلاق أمنيات بالتعاون الثنائى، لكننا ملتزمون بالقيود التى يفرضها النظام السياسى للدولة والتى لا يمكن تجاوزها على أى الأحوال».

http://www.almasryalyoum.com/node/734721


عدل سابقا من قبل spider man في الجمعة 30 مارس 2012 - 6:04 عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
spider man

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : حرامي غسيل في وزارة الدفاع
المزاج : سنريهم اياتنا في الافاق (مسلم)
التسجيل : 20/12/2011
عدد المساهمات : 5125
معدل النشاط : 5155
التقييم : 525
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



مُساهمةموضوع: رد: مقابلة المصري اليوم مع حمدي وهيبة + فيديو   الجمعة 30 مارس 2012 - 3:57

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
spider man

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : حرامي غسيل في وزارة الدفاع
المزاج : سنريهم اياتنا في الافاق (مسلم)
التسجيل : 20/12/2011
عدد المساهمات : 5125
معدل النشاط : 5155
التقييم : 525
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



مُساهمةموضوع: رد: مقابلة المصري اليوم مع حمدي وهيبة + فيديو   الجمعة 30 مارس 2012 - 4:00

رئيس الهيئة العربية للتصنيع يستبعد تولي مدني رئاستها لارتباطها باحتياجات القوات المسلحة

استبعد الفريق حمدى وهيبة، رئيس الهيئة العربية للتصنيع، أن يتولى رئاسة الهيئة شخصية مدنية فى الوقت الحالى.


وأوضح وهيبة فى مداخلة هاتفية لبرنامج"مانشيت" على قناة "ONTV" اليوم الأربعاء، أن منصب رئيس الهيئة، يسلتزم معرفة تامة بالمعلومات الحساسة عن احتياجات القوات المسلحة التصنيعية،الأمر الذى يستوجب وجود شخصية لها ثقل من القوات المسلحة على رأس الهيئة.

وأضاف رئيس أركان حرب القوات المسلحة السابق، أن تولى شخص عسكرى رئاسة الهيئة يسهل التعامل مع رئيس أركان حرب القوات المسلحة فى مصر، مشيرًا إلى أن الشخصيات التي تولت هذا المنصب من قبل لها باع طويلفى العمل الوطنى، وحيثية كبيرة في القوات المسلحة، ونفى وهيبة أن يكون اختيار رؤساء أركان حرب القوات المصرية بعد بلوغهم سن المعاش- كما جرى العرف- فى هذا المنصب تكريمًا لهم، بل يتم تكليفهم بهذه المهمة الكبيرة ليكملوا دورههم الوطني فى خدمة مصر.

وأشار وهيبة إلى أن المعلومات التى أثارها بعض الصحفيين فى الأيام الأخيرة بشأن عدم خضوع الهيئة للرقابة غير صحيحة، لافتًا إلى أن مجلس إدارة الهيئة يضم محافظ البنك المركزي، وممثلًا لوزارة المالية، و3 قيادات من 3 قطاعات عسكرية، يضلعون بمهمة المراقبة علي الهيئة بالكامل، كما أن ميزانية الهيئة تخضع للمراجعة من أكثر من مكتب للمحاسبة.

واختتم رئيس الهيئة بالقول: نحن مؤسسة ناجحة ولا نخشى الرقابة من أى جهة ونخضع لرقابة عدة جهات أغلبها من المدنيين.
المصدر


عدل سابقا من قبل spider man في الجمعة 30 مارس 2012 - 6:05 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Diaboo

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 20
المهنة : طالب
المزاج : عنب
التسجيل : 06/12/2011
عدد المساهمات : 2809
معدل النشاط : 3072
التقييم : 113
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: مقابلة المصري اليوم مع حمدي وهيبة + فيديو   الجمعة 30 مارس 2012 - 4:03

ممتاز لك تقييم 8
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
spider man

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : حرامي غسيل في وزارة الدفاع
المزاج : سنريهم اياتنا في الافاق (مسلم)
التسجيل : 20/12/2011
عدد المساهمات : 5125
معدل النشاط : 5155
التقييم : 525
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



مُساهمةموضوع: رد: مقابلة المصري اليوم مع حمدي وهيبة + فيديو   الجمعة 30 مارس 2012 - 4:07

مسئول مصري: مفاوضات لانتاج أول مقاتلة وطائرة بدون طيار

القاهرة: كشف مسئول مصري بارز عن إجراء مفاوضات بشأن مشروع لإنتاج أول طائرة مقاتلة مصرية بالتعاون مع طرف أجنبي بالإضافة إلى مشروع آخر لإنتاج طائرة مصرية موجهة بدون طيار.
وفي تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط ، قال رئيس الهيئة العربية للتصنيع الفريق حمدي وهيبة : " إن إنتاج الطائرة المقاتلة الذي يخضع حاليا لمفاوضات ومناقشات سيكون " بها نسبة معقولة من التصنيع المحلى بمصانع الهيئة ".
وأضاف وهيبة أن " وزارة الدفاع لديها قناعة كبيرة بأن التصنيع المحلي لهذه الطائرة في مصر وبمستوى جودة الهيئة العربية للتصنيع سيلبي مطلب القوات المسلحة لكون المنتج سيكون بسعر تنافسي إضافة إلى الحصول على التكنولوجيا المتقدمة وتحقيق مزايا عديدة لقاعدة صناعية مصرية تعمل فى الصناعات الدفاعية".
وأشار إلى أن لدى الهيئة أيضًا مشروعًا لإنتاج طائرة مصرية موجهة بدون طيار "مازال في طور المفاوضات والمناقشات " منوهًا إلى أن تصدير الهيئة للمنتجات العسكرية "يخضع للقرار السياسي وليس الاقتصادي" .
وقال "إن منتجات الهيئة لها سمعتها العالمية وفعاليتها مثل العربة الجيب العسكرية طراز "تي.جي.ال" التي تم تصدير 250 عربة منها الى ليبيا وأن عدة دول أبدت اهتماما كذلك بالعربات المدرعة طراز "فهد" وبطائرة التدريب المتقدم "كيه - 8" وغيرها من منتجات الهيئة".
واعتبر في هذا الاطار أن " حجم التعاقدات مازال دون المستوى المأمول " مؤكدا فى الوقت نفسه احترام مصر للقانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة والالتزام بعدم تصدير السلاح لمناطق النزاعات مثل الصومال.
المصدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Touch_wood

عريـــف
عريـــف



الـبلد :
التسجيل : 28/03/2012
عدد المساهمات : 44
معدل النشاط : 40
التقييم : 1
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: مقابلة المصري اليوم مع حمدي وهيبة + فيديو   الجمعة 30 مارس 2012 - 4:52

اقتباس :
وأوضح وهيبة: «حصلنا منذ التوقيع على المعونة وحتى الآن على صافى 35 مليار
دولار من الأسلحة، وبمتوسط أسعار الدولار منذ الثمانينيات وحتى الآن يكون
المجموع 360 مليار جنيه، وإذا أردت معرفة تأثير قطع المعونة العسكرية، انظر
إلى الـ200 طائرة إف 16 اللى «هايبركوا» على الأرض لأنه لا يمكن توفير قطع
الغيار الخاصة بها بعد اتخاذ قرار رفض المعونة العسكرية».

هل معني الكلام هو مجرد خداع.... الم تذكر ان مصر صدرت بعض اجزاء من الاف 16 لباكستان .... الم تصنع المحرك داخل حلوان .... الم نصنع السايدوندر.... اذا ماذا يقصد بهذه العبارة.... واحب انوه ان 35 مليار دولار حجم المعونات المتلاقاه المعلنة فقط .... لان اللعب ايام زمان ايام مبارك كان سياسي من الدرجة الاولي مش عسكري ....
وشكرا علي الموضوع والفيديو...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
A7MeD_007

عريـــف
عريـــف



الـبلد :
التسجيل : 19/09/2011
عدد المساهمات : 33
معدل النشاط : 33
التقييم : 1
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: مقابلة المصري اليوم مع حمدي وهيبة + فيديو   الجمعة 30 مارس 2012 - 5:57

@Touch_wood كتب:
اقتباس :
وأوضح وهيبة: «حصلنا منذ التوقيع على المعونة وحتى الآن على صافى 35 مليار
دولار من الأسلحة، وبمتوسط أسعار الدولار منذ الثمانينيات وحتى الآن يكون
المجموع 360 مليار جنيه، وإذا أردت معرفة تأثير قطع المعونة العسكرية، انظر
إلى الـ200 طائرة إف 16 اللى «هايبركوا» على الأرض لأنه لا يمكن توفير قطع
الغيار الخاصة بها بعد اتخاذ قرار رفض المعونة العسكرية».

هل معني الكلام هو مجرد خداع.... الم تذكر ان مصر صدرت بعض اجزاء من الاف 16 لباكستان .... الم تصنع المحرك داخل حلوان .... الم نصنع السايدوندر.... اذا ماذا يقصد بهذه العبارة.... واحب انوه ان 35 مليار دولار حجم المعونات المتلاقاه المعلنة فقط .... لان اللعب ايام زمان ايام مبارك كان سياسي من الدرجة الاولي مش عسكري ....
وشكرا علي الموضوع والفيديو...

هو اللي بيحصل محاوله من المجلس العسكري اظهار ضروره الموافقه على المعونه العسكريه بالضغوط المرافقه لها
وان شئ ضروري لابد منه .......
الغريب بجد انهم بيقولوا انهم ناويين يصنعوا مقاتله جويه (يعني امكانيات صناعيه كبيره )
و بعد كده 200 طائره مش عارفين نصنعلها قطع غيار(يعني عدم توفر اي امكانيات )
صباح التناقض :S :S
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
noralhoda

مســـاعد
مســـاعد



الـبلد :
العمر : 30
التسجيل : 01/07/2011
عدد المساهمات : 485
معدل النشاط : 494
التقييم : 13
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: مقابلة المصري اليوم مع حمدي وهيبة + فيديو   الجمعة 30 مارس 2012 - 6:17

انا مبقتش فاهم اي حاجه بس انا محبط جداااااااااا من هذا الكلام

لو فعلا هؤلاء الرجال بهذا القدر من الاحباط والروح المعنويه الضعيفه والعزيمه الهشه

فلن نبلغ حتي منزله الكرامه وسنظل بدون كرامه الي الابد ليتني ما قرات هذا الموضوع ولا عشت لاقراء هذا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
spider man

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : حرامي غسيل في وزارة الدفاع
المزاج : سنريهم اياتنا في الافاق (مسلم)
التسجيل : 20/12/2011
عدد المساهمات : 5125
معدل النشاط : 5155
التقييم : 525
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



مُساهمةموضوع: رد: مقابلة المصري اليوم مع حمدي وهيبة + فيديو   الجمعة 30 مارس 2012 - 6:20

@noralhoda كتب:
انا مبقتش فاهم اي حاجه بس انا محبط جداااااااااا من هذا الكلام

لو فعلا هؤلاء الرجال بهذا القدر من الاحباط والروح المعنويه الضعيفه والعزيمه الهشه

فلن نبلغ حتي منزله الكرامه وسنظل بدون كرامه الي الابد ليتني ما قرات هذا الموضوع ولا عشت لاقراء هذا

ايه ياعم انت؟ ايه كم الاحباط الي انت بتقولوه دا
انت عندك كام سنة يا حجيج
تعرف جيش مصر؟
14
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Abd_elrahman2011

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 31
المهنة : ( مدرس لغة فرنسية )
المزاج : لله الحمد والمنة
التسجيل : 09/02/2011
عدد المساهمات : 2601
معدل النشاط : 2513
التقييم : 144
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: مقابلة المصري اليوم مع حمدي وهيبة + فيديو   الجمعة 30 مارس 2012 - 6:28

اقتباس :
الغريب بجد انهم بيقولوا انهم ناويين يصنعوا مقاتله جويه (يعني امكانيات صناعيه كبيره )
و بعد كده 200 طائره مش عارفين نصنعلها قطع غيار(يعني عدم توفر اي امكانيات )
صباح التناقض :
وليه متحاولش تربط الكلام ببعضه ..
لما نصنع مقاتلة ونكتسب الخبرة والتكنولوجيا اللازمة لتصنيعها .. أكيد هتكون عندنا خبرة تصنيع قطع غيار تناسب الفالكون F-16 .. ده بالإضافة لتوقع أن تكون الصين قد قامت بذلك بالفعل بعد الخبر القديم إياه عن زيارة F-16 مصرية للصين واحتجاج الأمريكان على الخطوة ديه .. بمعنى أكثر وضوحا إن الصين احتمال تكون اشتغلت هندسة عكسية لصالح البلدين مصر - الصين .. طبعا من جهة مصر لتوفير قطع الغيار فى حالة حصول أى طارىء زى قطع المعونة .. أما الصين فللتعرف أكثر على مقاتلة متطورة فى سلاح الجو الأمريكى وبما ينعكس بالإيجاب على الخبرة التى ستطور بها مقاتلاتها مثل ال JF-17 .. وفى النهاية الجيش مبيلعبش ..
أما بخصوص التفاوض على انتاج مقاتلة .. أنا كنت مستبعد تماما موضوع اقتناء ال JF-17 .. لكن بعد ربط الكلام ده كله ببعضه .. أعتقد إن الأمر بدأ يوضح دلوقت أكثر من ذى قبل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Abd_elrahman2011

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 31
المهنة : ( مدرس لغة فرنسية )
المزاج : لله الحمد والمنة
التسجيل : 09/02/2011
عدد المساهمات : 2601
معدل النشاط : 2513
التقييم : 144
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: مقابلة المصري اليوم مع حمدي وهيبة + فيديو   الجمعة 30 مارس 2012 - 6:30

قبل ما انسى .. تقييم +++ ليك يا سبايدر .. لكن ايه الخلفية اللذيذة والجديدة ديه .. حلوة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
spider man

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : حرامي غسيل في وزارة الدفاع
المزاج : سنريهم اياتنا في الافاق (مسلم)
التسجيل : 20/12/2011
عدد المساهمات : 5125
معدل النشاط : 5155
التقييم : 525
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



مُساهمةموضوع: رد: مقابلة المصري اليوم مع حمدي وهيبة + فيديو   الجمعة 30 مارس 2012 - 6:31

@Abd_elrahman2011 كتب:
اقتباس :
الغريب بجد انهم بيقولوا انهم ناويين يصنعوا مقاتله جويه (يعني امكانيات صناعيه كبيره )
و بعد كده 200 طائره مش عارفين نصنعلها قطع غيار(يعني عدم توفر اي امكانيات )
صباح التناقض :
وليه متحاولش تربط الكلام ببعضه ..
لما نصنع مقاتلة ونكتسب الخبرة والتكنولوجيا اللازمة لتصنيعها .. أكيد هتكون عندنا خبرة تصنيع قطع غيار تناسب الفالكون F-16 .. ده بالإضافة لتوقع أن تكون الصين قد قامت بذلك بالفعل بعد الخبر القديم إياه عن زيارة F-16 مصرية للصين واحتجاج الأمريكان على الخطوة ديه .. بمعنى أكثر وضوحا إن الصين احتمال تكون اشتغلت هندسة عكسية لصالح البلدين مصر - الصين .. طبعا من جهة مصر لتوفير قطع الغيار فى حالة حصول أى طارىء زى قطع المعونة .. أما الصين فللتعرف أكثر على مقاتلة متطورة فى سلاح الجو الأمريكى وبما ينعكس بالإيجاب على الخبرة التى ستطور بها مقاتلاتها مثل ال JF-17 .. وفى النهاية الجيش مبيلعبش ..
أما بخصوص التفاوض على انتاج مقاتلة .. أنا كنت مستبعد تماما موضوع اقتناء ال JF-17 .. لكن بعد ربط الكلام ده كله ببعضه .. أعتقد إن الأمر بدأ يوضح دلوقت أكثر من ذى قبل

الله ما صلي علي النبي تحليل شامل وموزون
انت فينك يا استذة1970
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الاستاذ امين

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 34
المهنة : استاذ علوم
المزاج : الهجوم خير وسيلة للدفاع
التسجيل : 21/03/2012
عدد المساهمات : 2334
معدل النشاط : 2451
التقييم : 64
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: مقابلة المصري اليوم مع حمدي وهيبة + فيديو   الجمعة 30 مارس 2012 - 9:48

أنا هتجنن منين صور افتتاح مصانع قطع غيار الاف 16 و مصنع عمرة محركات الاف 16 و اننا محتاجين قطع الغيار من امريكا دية تبقي قمة الكارثة وربنا يوفق مصر و موضوع تاني ليه بنصنع الابرامز البلوك الاول وأمريكا نزلت البلوك التاني مش مفروض إحنا كمان نطور دبابتنا للبلوك التاني و كل الدبابات اللي تنتج تبقي البلوك التاني و ربنا يوفق مصر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ali niss

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق



الـبلد :
المهنة : كاتب
المزاج : عصبى جدا
التسجيل : 30/06/2011
عدد المساهمات : 9143
معدل النشاط : 9960
التقييم : 597
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: مقابلة المصري اليوم مع حمدي وهيبة + فيديو   الجمعة 30 مارس 2012 - 9:54

سوال بسيط اخى اسبايدر بجد محيرنى 5
اذا كان الرئيس مدنى او عسكرى او حتى يابانى
هل ممكن يتخذ قرارة وتحديدا القرارات المصرية دون الرجوع الى مجلس الشعب المنتخب من الشعب؟؟؟
طلع السجارة25
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
DeViL_MinD

عريـــف
عريـــف



الـبلد :
العمر : 24
المهنة : طالب بكلية الهندسة
المزاج : في حب مصر و روحي فداها في أي وقت
التسجيل : 12/05/2011
عدد المساهمات : 92
معدل النشاط : 120
التقييم : 7
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: مقابلة المصري اليوم مع حمدي وهيبة + فيديو   الجمعة 30 مارس 2012 - 10:21

@Ali niss كتب:
سوال بسيط اخى اسبايدر بجد محيرنى 5
اذا كان الرئيس مدنى او عسكرى او حتى يابانى
هل ممكن يتخذ قرارة وتحديدا القرارات المصرية دون الرجوع الى مجلس الشعب المنتخب من الشعب؟؟؟
طلع السجارة25

لا يمكن لأي من السلطات الثلاث الانفراد بأي قرار لأنه هيكون غير دستوري و غير منطقي ..

لكي يتم اتخاذ أي قرار يجب ان يحصل على موافقة مجلس الشعب .. سواء كان مصيري أو غير مصيري .. المثلث له ثلاث أضلاع لا يكتمل القرار الا بوجودها معا ..

و الرئيس هو رأس السلطة التنفيذية .. و البرلمان هو السلطة التشريعية التي تقوم باصدار القوانين التي تنفذها السلطة التنفيذية و تحكم بها السلطة القضائية ( المثلث ) ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ali niss

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق



الـبلد :
المهنة : كاتب
المزاج : عصبى جدا
التسجيل : 30/06/2011
عدد المساهمات : 9143
معدل النشاط : 9960
التقييم : 597
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: مقابلة المصري اليوم مع حمدي وهيبة + فيديو   الجمعة 30 مارس 2012 - 10:27

تسلم اخى DeViL_MinD وهو المطلوب والحمد الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ahmadyaya

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 29
المزاج : قادمون
التسجيل : 31/08/2010
عدد المساهمات : 3163
معدل النشاط : 2944
التقييم : 133
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: مقابلة المصري اليوم مع حمدي وهيبة + فيديو   الجمعة 30 مارس 2012 - 11:14

بص ياريس خد تقييم مؤقتا كده
هأعملي شاء واضرب لتر كولا واقعد اقري ونتحاسب بعدين
ماشي
+
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قناص الصاعقه

مـــلازم أول
مـــلازم أول



الـبلد :
المهنة : اخصائي تأهيل بدنئ عسكري
المزاج : مش تمام الدنيا مخبطه معايا بس الحمدلله
التسجيل : 09/03/2012
عدد المساهمات : 725
معدل النشاط : 872
التقييم : 28
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: مقابلة المصري اليوم مع حمدي وهيبة + فيديو   الجمعة 30 مارس 2012 - 14:42

يا سلام يااااااااا يا اسبايدر موضوع في الٍلكان

والاعضاء فنطوه

هل احنا ممكن نشتغل هندسه عكسيه زي الصين ولا لا؟

وهل ممكن نصنع مقاتله جباره زي الصين او اف 16؟

وهل يمكننا الحصول علي السو35 والميج 35 ونشتغل هندسه مصريه؟


يا سلام لو نصنع مقاتله شبحيه زي اف 35 او زي سو35 ؟
ونسميها ثوره 25
او شهداء

يا سلام هل ممكن يتحقق ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ظظ

تقيم لا اسبايدر قبل ما انسا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ahmadyaya

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 29
المزاج : قادمون
التسجيل : 31/08/2010
عدد المساهمات : 3163
معدل النشاط : 2944
التقييم : 133
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: مقابلة المصري اليوم مع حمدي وهيبة + فيديو   الجمعة 30 مارس 2012 - 15:22

صدقني يا سبيدر انا كتبت كلام كتير بس اكتشفت اني محبط فمسحتو
شكرا علي الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
spider man

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : حرامي غسيل في وزارة الدفاع
المزاج : سنريهم اياتنا في الافاق (مسلم)
التسجيل : 20/12/2011
عدد المساهمات : 5125
معدل النشاط : 5155
التقييم : 525
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



مُساهمةموضوع: رد: مقابلة المصري اليوم مع حمدي وهيبة + فيديو   الجمعة 30 مارس 2012 - 16:56

@Ahmadyaya كتب:
صدقني يا سبيدر انا كتبت كلام كتير بس اكتشفت اني محبط فمسحتو
شكرا علي الموضوع



لالالا ليه س يا احمد نتناقش احسن يا راجل عشان في الاخر نطلع ان شاء الله بالنتيجة المرغوبة والصحيحة في نفس الوقت اتمني ان تطرح ما كنت ستكتبه وترددت ونحن هنا للنقاش دون تعصب او حيادية

وشكرا لمرورك التقييم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
spider man

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : حرامي غسيل في وزارة الدفاع
المزاج : سنريهم اياتنا في الافاق (مسلم)
التسجيل : 20/12/2011
عدد المساهمات : 5125
معدل النشاط : 5155
التقييم : 525
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



مُساهمةموضوع: رد: مقابلة المصري اليوم مع حمدي وهيبة + فيديو   الجمعة 30 مارس 2012 - 17:01

@قناص الصاعقه كتب:
يا سلام يااااااااا يا اسبايدر موضوع في الٍلكان

والاعضاء فنطوه

هل احنا ممكن نشتغل هندسه عكسيه زي الصين ولا لا؟

وهل ممكن نصنع مقاتله جباره زي الصين او اف 16؟

وهل يمكننا الحصول علي السو35 والميج 35 ونشتغل هندسه مصريه؟


يا سلام لو نصنع مقاتله شبحيه زي اف 35 او زي سو35 ؟
ونسميها ثوره 25
او شهداء

يا سلام هل ممكن يتحقق ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ظظ

تقيم لا اسبايدر قبل ما انسا



اولا شكرا لمرمورك وتقييمك

ثانيا يا اخي الاخوة هنا ينتظرون ان تعلن قواتنا احنا امتلكنا كذا .... او صنعنا كذا .... او ينتظرون ايضا ان تبوح امريكا ان مصر تمتلك مثلا ميج 29 او رافال ملا علي اساس انهم بقي الي هيقلبوا موازين القوي...ز كما قال اعدام قبل كدة دي اجهزة مخابرات مش مجلات او جرايد عايزة تعمل سبق

لكن اطمئن علاقتنا مع الصين في افضل الاحوال وعلي لشان محمد كامل عمرو وزير الخارجية فأتذكر انه من حوالي 4 ايام ذكر من سول عاصمة كوريا الجنوبية ان علاقية مصر بالصين واليابان وكوريا الجنوبية قويا جدا وهناك علاقة عسكرية موطدة بيننا وبينهم!

لكن الي استغربتله بشدة

اننا فعلا علاقتنا العسكرية مع الصين تمام

علاقتنا مع كوريا مش بطالة (مدافع وطائرات تدريب)

انما مع اليابان ......................... !!!!!

وقال ايضا اننا بندعم استثنارات تلك الدول في مصر

وسلملي علي الاف 16
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
FALCON

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
العمر : 33
المهنة : انسان
المزاج : ببساطه مزاج انسان؟؟
التسجيل : 15/02/2012
عدد المساهمات : 6143
معدل النشاط : 5355
التقييم : 452
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: مقابلة المصري اليوم مع حمدي وهيبة + فيديو   الجمعة 30 مارس 2012 - 17:37

اخوتى الاعزاء


انا مستغرب ليه التناقض فى كلامه مره يقول لا امانع فى تولى مدنى الهيئه ثم يقول لن ينع ان يتولى مدنى الهيئه

لكن رائى الشخصى ان اى مشروع يدخل فى امور الجيش من تصنيع الى اصلاح

مثل متاهات بيت جحا لن نصل الى نهايته لن الجيش لا يريد كشف اوراقه

وانا اوئيد عدم تدخل المندنين فى الجيش حتى لا تحصل وكسه اخرى مثل 48 و 67

وتقيم سالب لصاحب الموضوع 113 اى خدمه يا سبيدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mohamed negm

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد :
العمر : 23
المهنة : طالب في كلية تجارة انجليزي جامعة الاسكند
المزاج : متقلب
التسجيل : 03/09/2011
عدد المساهمات : 1380
معدل النشاط : 1275
التقييم : 81
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



مُساهمةموضوع: رد: مقابلة المصري اليوم مع حمدي وهيبة + فيديو   الجمعة 30 مارس 2012 - 19:36

اولا تقيييم
ثانيا ايه طبق الكشري ده
انتا عايزنا نجوع و السلام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فـآرسَ

مـــلازم أول
مـــلازم أول



الـبلد :
العمر : 32
المهنة : محامى
المزاج : احمد الله
التسجيل : 10/05/2011
عدد المساهمات : 758
معدل النشاط : 845
التقييم : 18
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: مقابلة المصري اليوم مع حمدي وهيبة + فيديو   الجمعة 6 أبريل 2012 - 23:37

كويس ان انت نزلت الفديو ده بنفسك
عايزك تركز بقى من الدقيقه 10 كدا و تقولى فهمت ايه ؟؟؟؟؟
هلخصلك انا الى الراجل قالو فيما معناه اننا لا بنصنع طائرة حربية ولا احزنون
وانا صنعنا طائرة تدريب k8 ولو طلبت مننا القوات المسلحه جهد شاق اكتر من كدا و نصنع طائرة حربيه ممكن خد بالك من ( لو طلبت القوات المسلحه ) معناه اايه الكلام ده بقى !!!!
معناه و للاسف ان مفيش حاجه اسمها القاهرة 2000 ...


عدل سابقا من قبل فـآرسَ في الجمعة 6 أبريل 2012 - 23:43 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فـآرسَ

مـــلازم أول
مـــلازم أول



الـبلد :
العمر : 32
المهنة : محامى
المزاج : احمد الله
التسجيل : 10/05/2011
عدد المساهمات : 758
معدل النشاط : 845
التقييم : 18
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: مقابلة المصري اليوم مع حمدي وهيبة + فيديو   الجمعة 6 أبريل 2012 - 23:41

الفديو الى انت حطه مش شغال ...
ده شغال اتفرج من اول الدقيقه 10 و قولى رئيك


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

مقابلة المصري اليوم مع حمدي وهيبة + فيديو

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: مواضيع عسكرية عامة - General Topics-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين