أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.
التسجيل
القوانين
قائمة الأعضاء
أفضل 20 عضو
الدخول

التكتيك العسكري (التمويه العسكري)

حفظ البيانات؟
الرئيسية
لوحة التحكم
الرسائل الخاصة
القوانين
الدردشة
البحث فى المنتدى



 
الرئيسيةالتسجيلدخول
 
 | .
 

 التكتيك العسكري (التمويه العسكري)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
delta.force

جــندي



الـبلد :
العمر: 46
المهنة: القوات الخاصة
التسجيل: 20/03/2012
عدد المساهمات: 12
معدل النشاط: 29
التقييم: 2
الدبـــابة:
الطـــائرة:
المروحية:




مُساهمةموضوع: التكتيك العسكري (التمويه العسكري)   الأربعاء 21 مارس 2012 - 1:05

التكتيك العسكري (التمويه العسكري)

التمويه: طريقة إخفاء المعدات العسكرية والجيوش عن العدو. وقد تعلم الإنسان فكرة التمويه من المخلوقات في الطبيعة. فالكثير من الحيوانات يستطيع أن ينسجم أو يندمج مع البيئة التي يعيش فيها من أجل الحفاظ على حياته. فنجد أن بعض الحيوانات الصغيرة الحجم التي تعيش في المناطق الشمالية الباردة تتحول فراؤها في الشتاء إلى لون أبيض لتستتر في الجليد. أما في الصيف فإن فراءها يتخذ ل...ونًا بنيًا ليساعدها على التستّر في الغابات. التمويه يساعد الجندي على حماية نفسه أثناء المناورات الحربية وزيه الأبيض ينسجم مع المحيط الجليدي
أول مرة يصبح فيها التمويه فنًا ممارسًا، كانت في الحرب العالمية الأولى 1914-1918م حين زادت الطائرات من قدرات المتحاربين على مراقبة وكشف مواقع العدو. أما في الحرب العالمية الثانية 1939-1945م فقد استُخدم التمويه في معظم العمليات العسكرية. وقد تفاوت التمويه من ارتداء الجنود للبزات الرسمية البيضاء في المناطق القطبية، والخضراء في الغابات، إلى إخفاء المدن تحت ستار من الدخان.

أما في الحرب الحديثة فإن التمويه يرمي إلى إخفاء الجنود والمعدات الحربية لكيلا تكشفها الطائرات. فتوضع الأتربة وفروع الأشجار على مواقع المدافع حتى لا يكتشف مكانها طيارو العدو. تُموَّه تحركات الجيوش لإخفاء العربات والخيام تحت ظلال الأشجار بدلاً من تركها في العراء. ويطلى مَدْرج المطار بحيث يبدو في الجو كأنه حقول أو ميادين أو طرق. وقد تطلى جدران المباني وسقوفها بحيث تبدو كأن طريقًا يشقها. وقد موّهت بعض المنشآت العسكرية بحيث تبدو كأنها ملاعب جولف من الجو يتبارى عليها لاعبو الجولف إمعانًا في التمويه. وقد تم إخفاء أساطيل من البوارج عن نظر العدو بنشر شباك تمويه على المراسي.
أما إخفاء السفن الحربية عن غواصات العدو وسفنه فكان يتم بطلاء السفن بخطوط مائلة ذات ألوان مختلفة. وقد سميت هذه الطريقة الطلاء الباهر، وكانت السفن الحربية في الحرب العالمية الثانية تُطلى أيضًا بطلاء خفيف في أشكال متنوعة لتندمج مع لون السماء والبحر وبذلك يصعب كشفها.
أما الآن فإن كشف الكثير من أساليب التمويه أصبح ميسورًا بالتصوير من الجو. فالأشياء ذات الطلاء الأخضر المستترة بالغابات تظهر بوضوح بعد تصويرها بأفلام تتأثر بالأشعة تحت الحمراء.
وقد تعلّم ضباط المخابرات العسكرية كيفية كشف أنواع مختلفة من التمويه من هذه الصور. وفي عام 1957م، تمكن رجال الأسطول الحربي الأمريكي من صنع نوع من الطلاء لا يتأثر بالأشعة تحت الحمراء.

اصبح التمويه بالجيوش ركن اساسي بالتكتيكات العسكرية بعد زيادة دقة تصويب الاسلحة الحديثة مما دعى الى استخدام هذه الانواع من الالبسة،وتميل الجيوش المختلفة الى استعمال الالوان الزاهية والجريئة وتصاميم رائعة مستوحية من الطبيعة المحيطة مما يؤدي الى صعوبة رؤية الشخص او الدبابة الخ.. في المحيط الجغرافي التي تكون الملابس طبقاً لجغرافية المنطقة.
والتمويه اسباب استخدامه متعددة منها :
1-لترويع الاعداء
2-تساعد على تماسك الوحدة
3-تيسير التعرف على الوحدات اثناء الحرب
والقصد من التمويه هو دمج الشخص او الدبابة او الخ.. مع البيئة المحيطة بهم مما يجعلهم اهداف تصعب رؤيتهم.
فقد كان الانسان منذ قديم الزمان يستعمل التمويه اعطي مثالا على البشر الذين يعيشون في ادغال افريقيا واستعمالهم الالوان واجذع الاشجار المختلفة مرورا باحدث انواع التمويه وهو التمويه الرقمي وغيره المستخدم في الجيوش الحديثة
انواع التمويه :
لقد استخدمت الازياء في الحرب العالمية الثانية تمويه من لون واحد فقد استخدم الجيش الاحمر التابع للاتحاد السوفيتي سابقا اللون البني الكاكي (البيج) لوحداته واللون الابيض في اوقات الثلج،ثم اضاف اللون الاخضر الغامق على البني لزيادة التمويه ،واخيرا اصبحت الازياء اكثر الوانا وتعقيد
وقد استخدمت الدول الاخرى في تلك الحقبة انواع من التمويه مستوحاة من الطبيعة والحيوانات ومنها الولايات المتحدة الامريكية استخدمت بالبدايه تمويه شبيه بجلد الضفادع ثم استخدموا تمويه شبيه بجلد النمور

وكانت الولايات المتحدة قد استخدمت اللون الاخضر (bonnie) لوحداتها القابعة في "فيتنام" نظرا لطبيعة "فيتنام" الخضراء والحرشية
من ثم اضافو مزيد من التعقيد على التمويه واضافوا اللون البني الغامق والاسود على البدل العسكرية او (اليونيفورم) مما ادى الى صعوبة كشفهم اكثر..
وكانت الولايات المتحدة قد استخدمت التمويه الصحراوي في "عاصفة الصحراء" نظرا لطبيعة الارض الصحراوية في العراق والخليج العربي في العموم،ومازالت بعض البلدان تستخدم هذا التمويه

ثم اصبح الزي الصحراوي بشكل اخر وهو مستخدم من قبل الجيش السعودي والبحرية الامريكية (ِNavy) واخر التطويرات على التمويه هو التمويه الرقم (Digital camouflage) وهو مستخدم في العديد من دول العالم منها امريكا،الاردن،العراق، واليمن، وبعض البلدان العربية الاخرى والعالمية وسمي كذلك بسبب استخدامه مربعات صغيرة متعددة الالوان اسمها(البكسل)..
يوجد عدة الوان منها الصحراوي والاخضر الفاتح والغامق الخ.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
marshel ahmed

جــندي



الـبلد :
العمر: 21
المهنة: طالب
المزاج: متقلب
التسجيل: 15/03/2012
عدد المساهمات: 21
معدل النشاط: 26
التقييم: 1
الدبـــابة:
الطـــائرة:
المروحية:




مُساهمةموضوع: رد: التكتيك العسكري (التمويه العسكري)   السبت 31 مارس 2012 - 16:25

اولا شكرا على المجهود
انت عارف تمهوية الجيش المصرى طبعا العام
ممكن تجيب خفايا التموية ده هل هو انتاج مصر ام ماذا
لان الجيش المصرى فيه تمهوات كتير اووى


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجندي مصري

عريـــف أول
عريـــف أول



الـبلد :
التسجيل: 08/01/2012
عدد المساهمات: 132
معدل النشاط: 107
التقييم: 4
الدبـــابة:
الطـــائرة:
المروحية:




مُساهمةموضوع: رد: التكتيك العسكري (التمويه العسكري)   الأحد 1 أبريل 2012 - 4:19

موضوع مهم شكرا


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

التكتيك العسكري (التمويه العسكري)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: مواضيع عسكرية عامة - General Topics-

جميع ما يكتب في هذا المنتدى لا يعبر بالضرورة عن رأي الادارة و إنما يعبر عن رأي صاحبه
جميع الحقوق محفوظة منتديات الجيش العربي
Powered by Dr Nad ® www.arabic-military.com
حقوق الطبع والنشر © 2013 - 2014
شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين