أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

المجمع الصناعي سوخوي ومهمة التسلح الرواسيه تجربه نستفيد بها

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 المجمع الصناعي سوخوي ومهمة التسلح الرواسيه تجربه نستفيد بها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
قناص الصاعقه

مـــلازم أول
مـــلازم أول



الـبلد :
المهنة : اخصائي تأهيل بدنئ عسكري
المزاج : مش تمام الدنيا مخبطه معايا بس الحمدلله
التسجيل : 09/03/2012
عدد المساهمات : 725
معدل النشاط : 872
التقييم : 28
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: المجمع الصناعي سوخوي ومهمة التسلح الرواسيه تجربه نستفيد بها   الأحد 18 مارس 2012 - 15:51

ينتج المجمع الصناعي في مدينة كومسومولسك على ضفاف نهر امور في مقاطعة خبارفسك طائرات سوخوي العسكرية والمدنية.

ضفاف نهر امور في الشرق الاقصى الروسي واحد من اهم مراكز انتاج الطائرات القتالية من نوع سوخوي العسكرية وكذلك المدنية من طراز "سوخوي سوبر جيت 100" والتي دخلت في الخدمة الفعلية.

ويحظى المصنع باهتمام الحكومة الروسية التي تنفذ الآن برنامج تطوير للمجمع الصناعي الحربي الروسي. فقد أعلن فلاديمير بوتين، رئيس الوزراء الروسي "سنعتمد في تنفيذ البرنامج الحكومي للتسلح على منتجنا الوطني، ويجب ان يكون مجمعنا الصناعي العسكري جاهزا لهذا العمل على أكمل وجه، سنقيّم النتائج على اساس المنتجات التي سيزود بها الجيش والاسطول للارتقاء بقدرات روسيا الدفاعية".

ان التقنيات الحديثة المتطورة التي تستخدم في هذا المجمع الصناعي ستساهم في رفع مستوى انتاج قطع الطائرات وتجميعها مثل طائرة "سوخوي 30 ام كا 2" وطائرة "تي 50" الروسية من الجيل الخامس وكذلك القاذفات الجديدة من طراز "سوخوي ـ 34"، وهي طائرة بعيدة المدى، تمتاز بقدرتها الفائقة على المناورة وتنفيذ المهام القتالية حيث تزودت بنظام رؤية ليلي وتستطيع التحليق ثماني ساعات متواصلة يتخللها التزود بالوقود في الجو.


هل نحن عاجزون عن ما فعلت روسيا بعد انهيار الاتحاد السوفيتي

والاعتماد علي الاسلحه

الوطنيه والصناعه الوطنيه



تفضلوا بزياره الرابط والاطلاع علي

التقرير المصور عن مجمع سوخوي العملاق


http://arabic.rt.com/news_all_news/news/581013/?utm_source=feedburner&utm_medium=email&utm_campaign=Feed%3A+rtarabic+%28%D8%B1%D9%88%D8%B3%D9%8A%D8%A7+%D8%A7%D9%84%D9%8A%D9%88%D9%85%29
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قناص الصاعقه

مـــلازم أول
مـــلازم أول



الـبلد :
المهنة : اخصائي تأهيل بدنئ عسكري
المزاج : مش تمام الدنيا مخبطه معايا بس الحمدلله
التسجيل : 09/03/2012
عدد المساهمات : 725
معدل النشاط : 872
التقييم : 28
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: المجمع الصناعي سوخوي ومهمة التسلح الرواسيه تجربه نستفيد بها   الأحد 18 مارس 2012 - 16:01

كماله الموضوع

شركة "سوخوي" تعتزم توريد 40 طائرة الى السوق الدولية

تعتزم شركة "سوخوي" القابضة للطيران توريد حوالي 40 طائرة في عام 2008 الى عدد من بلدان العالم، حسبما أفاد رئيس الشركة المذكورة ميخائيل بوغوسيان الذي تحدث للصحفيين عن الاختبارات التى أجريت على الطائرة المقاتلة من طراز "سو - 35 " والطائرة المدنية "سوخوي سوبر جيت".

وحسب تقييم بوغوسيان فإن منتجات صناعة الطائرات الوطنية " تبقى في طليعة صادرات روسيا من المنتجات العسكرية – التقنية".

وأعرب بوغوسيان عن تأييده للخطط الرامية الى انشاء مركز وطني لصنع الطائرات بمدينة جوكوفسكي (في ضواحي موسكو) مؤكدا على أن المصانع التى تدخل في قوام شركة "سوخوي" ستنقل هي الاخرى الى هذه المدينة.







الطائرات الحربية

ووعد بوغوسيان بأن الجيش الروسي سيجهز بعد 2-3 سنوات بالطائرة المقاتلة متعددة الاغراض الجديدة "سو – 35" والتي تم اختبارها الاول يوم 18 فبراير/شباط الجاري. وذكر أن روسيا تعتزم الترويج لهذه الطائرة المقاتلة في الاسواق التقليدية قي جنوب- شرق آسيا وإفريقيا والشرق الاوسط وإمريكا الجنوبية.

وهذه الطائرة مخصصة لاعتراض وتدمير اهداف جوية من شتى الأصناف، من ضمنها الاهداف غير المرئية، وذلك خلال صد الضربات الكثيفة لوسائل الهجوم الجوي المعادي.


وفي معرض حديثه عن إختبارات الطائرة التي اجريت أعرب بوغوسيان عن "إرتياحه الشديد للنتيجة"، مشيرا الى انه تم حتى الان إختبار طائرة واحدة فقط من طراز "سو – 35" ولكن يجري في مصنع الطائرات في مدينة كومسومولسك على نهر آمور الأعداد لاختبار طائرتين مماثلتين.

وإعتبر بوغوسيان الاختبارات الجوية لطائرة "سو – 35" "حدثا تاريخيا"، مشيرا الى أن "هذه الطائرة تعد الخطوة الاولى نحو طائرة من الجيل الخامس".

وردا على سؤال للصحفيين بخصوص ثمن "سو - 35" في السوق الدولية أكد بوغوسيان ان الثمن سيتوقف "على حاجات السوق". وفي نفس الوقت أعرب عن ثقته بان "هذا السعر سيكون سعرا قابلا للمنافسة الى حد كبير".

طائرات سوخوي المدنية

من جهة أخرى تحدث بوغوسيان عن الخطط الرامية الى إجرا ء إختبارات جوية في وقت قريب لطائرة ركاب اقليمية الجديدة من طراز "سوخوي سوبر جيت".

وحسب قول رئيس شركة "سوخوي" فإنه من المقرر أن تبدأ توريدات هذا النوع من الطائرة الى السوق في أواخر عام 2008 – اوائل عام 2009 .

وذكر بان شركة "آيروفلوت" للخطوط الجوية الروسية هي الزبون الاساسي لهذه الطائرة وأكد أن الطائرة ملائمة لكافة متطلبات الراحة اللازمة لطائرات الركاب.

وفي نفس الوقت من المقرر توريد الطائرة الي الاسواق الاجنبية ايضا، بما في ذلك الى الشرق الاوسط وجنوب- شرق آسيا.

وأكد بوغوسيان أن مسافة طيران طائرة "سوخوي سوبير جيت" تبلغ 4،5 الف كم ويمكن استخدامها ليس كطائرة اقليمية وحسب بل كطائرة قصيرة المدى، وينبغي ان تحل محل الطائرات القديمة من طراز "تو-134" و"تو- 154 ".

هذا وقد قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين فى أوائل عام 2007 أن حجم إنتاج مثل هذه الطائرات سيصل بعد عدة سنوات الى 700 طائرة. فيما يجري الحديث في شركة "سوخوي" عن ارقام اكثر تفاؤلا، حيث سيتم انتاج 1200 طائرة حسبما اعلن بوغوسيان في مايو/ايار من العام الماضي.

وافاد مصدر في شركة "طائرات سوخوي المدنية" بان خصائص الطائرة تعتبر فريدة بالمقارنة مع خصائص الطيران المدني المعروف عالميا. ومن بين تلك الخصائص هو العمر الاحتياطي لخدمة الطائرات والذي يبلغ 70000 ساعة طيران، في حين يعتبر متوسط عمر الطيران الاحتياطي في الدول الاخرى 30000 ساعة. وقد تم التوصل الى هذه النتائج بفضل التصاميم الحديثة واستخدام مواد جديدة في بعض اجهزة الطائرة.

اما من ناحية سعة طائرات "سوخوي سوبر جيت" فان احدى نوعي الطائرة تتسع لـ 75 راكبا، فيما تتمكن الثانية من نقل 95 راكبا. ويتم انجاز مشروع "سوبر جيت" بالتعاون مع الشركات الايطالية التي تقوم بتجهيز الادوات الاحتياطية والاجهزة الالكترونية المتنية بالاشتراك مع شركة "بوينغ".

معلومات حول الموضوع

تعتبر شركة "سوخوي" اكبر شركة روسية مصدرة للطائرات الحربية. وقد قامت خلال العام الماضي بتصدير طائرات مقاتلة من طراز "سو 30 - م ك 2" و"سو 30 - م ك م" و "سو 30 - م ك اي" وكذلك قطع الغيار واجهزة للطائرات المباعة من قبل.

اما بخصوص شركة "طائرات سوخوي المدنية" فهي فرع من شركة "سوخوي" وتاسست في عام 2001 للقيام بتنفيذ المشاريع المدنية. وتحاول الشركة القابضة ان تحتل 15% من السوق الدولية للطائرات المدنية الاقليمية، والتي يبلغ حجمها الاجمالي حتى 2022، حسب تقديرات شركة "بوينغ" 6000 طائرة.


http://arabic.rt.com/news_all_news/info/11862/


بافل سوخوي .. موهبة متألقة في عالم الطيران

بافل اوسيبوفيتش سوخوي هو مصمم الطائرات في الاتحاد السوفيتي واحد مؤسسي طيرانه النفاث والدكتور في العلوم التقنية وبطل العمل الاشتراكي والحائز على جائزتي لينين وستالين ومؤسس مكتب التصاميم الذي يحمل اسمه.
ولد بافل سوخوي في 22 يوليو/تموز عام 1895 في بلدة غلوبوكوي بمحافظة فيلنو البيلوروسية. في عام 1925 تخرج من مدرسة موسكو العليا للتكنولوجيا والتحق بمكتب توبوليف للتصاميم حيث عمل مهندسا مصمما ثم نائبا لكبير المصممين. وقام سوخوي في هذه المرحلة بتصميم المقاتلات من طراز " اي – 4" و" اي – 14" والطائرات من طراز آن تي – 25" و"آن تي – 37 بيس" اللتين حطمتا الكثير من الارقام العالمية في مجال الطيران، وذلك تحت اشراف المصمم توبوليف المشهور.
وشارك سوخوي في عملية تصميم الطائرة "ايفانوف" التي تمخضت عن صنع الطائرة الحربية المتعددة الاغراض من طراز " سو- 2" التي استخدمت في السنوات الاولى للحرب الوطنية العظمى.


كان سوخوي يعمل في عامي 1939 – 1940 مصمما في معمل الطائرات بمدينة خاركوف. وفي عام 1940 تم تعيينه في منصب كبير المصممين بمكتب تصاميم استخدم كقاعدة انتاجية لعدد من المصانع بموسكو وضواحيها، ثم عين مديرا لهذه المصانع.. وفي عامي 1942 – 1943 تم تحت اشرافه تصميم الطائرة القاصفة المصفحة المتعددة الاغراض "سو-6". وفي اعوام 1943 – 1953 عمل سوخوي نائبا لمدير مكتب توبوليف للتصاميم الى ان ترأس عام 1956 مكتبا يحمل اسمه.
وفي فترة ما بعد الحرب الوطنية العظمى ترأس بافل سوخوي البحوث العلمية الرامية الى صنع الطائرات النفاثة. وقام فريقه بتصميم عدة نماذج تجريبية منها. ثم بدأ تصنيع بعضها على دفعات. ومن بينها المقاتلة "سو-7" التي فاقت سرعتها بمقدار مرتين سرعة الصوت وتم في المكتب ايضا تصميم المقاتلات الاعتراضية من طراز "سو-9" و"سو"11" وسو-15" والقاذفة المقاتلة "سو- 7 بي" التي كان بوسعها الهبوط على مدرجات مطارات ترابية والطائرة " سو-17 المتراجعة الجناح. كما قام مكتب سوخوي بتصميم طائرات حديثة مثل قاذفة القنابل "سو-24" وطائرة الهجوم "سو- 25" المدرعة والمقاتلة " سو-27" والمقاتلة القاذفة "سو- 34" المتعددة الاغراض الطائرةالحربية الحديثة لجيل يقترب من الجيل الخامس " سو-35" وغيرها من الطائرات الحربية.
توفي بافل سوخوي بموسكو في 15 سبتمبر/ايلول عام 1975 .
منح بافل سوخوي لقاء انجازاته البارزة في مجال الطيران السوفيتي ميدالية توبوليف الذهبية عام 1975 بالاضافة الى لقب بطل العمل الاشتراكي الذي تم تكريمه به مرتين في عام 1957 وعام 1965 . واطلق اسمه على شارع بموسكو وجامعة غوميل التكنولوجية الحكومية. وانشئ في مسقط رأسه ببلدة غلوبوكوي متحف بافل سوخوي.

مكتب سوخوي للتصاميم

يعود تاريخ مكتب سوخوي للتصاميم الى الفريق الرابع العامل في المعهد الايرودينامي المركزي الذي ترأسه بافل سوخوي عام 1930 . ومنذ ذلك الحين بالذات بدأ تشكيل فريق سوخوي الذي وضع اساسا لمكتبه التصميمي.
ويعتبر تاريخ 29 يوليو/تموز عام 1939 يوم ميلاد مكتب سوخوي للتصاميم حين صدر قرار حكومي يقضي بنقل فريق مكتب التصاميم في مصنع الطائرات في موسكو الذي ترأسه سوخوي من موسكو الى مدينة خاركوف بغية البدء في صنع الطائرة الحربية " سو-2" على دفعات. وتم خلال الحرب الوطنية العظمى صنع 893 طائرة من هذا النوع.
وفي الفترة ما بين عامي 1939 و1949 قام مكتب التصاميم برئاسة سوخوي بتصميم وصنع ما يزيد عن 15 طائرة اتسمت بمواصفات طيران ممتازة. لكن لم يتم تصنيعها بوجبات كبيرة بسبب وجود عيوب جدية في محركاتها.
وصادف الميلاد الثاني لمكتب سوخوي للتصاميم نشوء الطيران النفاث في اربعينيات القرن الماضي حيث توجهت جهود المكتب نحو تصميم وصنع طائرات تفوق سرعتها سرعة الصوت. وتوجت الجهود لصنع اول طائرة متغيرة الجناح في تاريخ الطيران السوفيتي وهي القاذفة المقاتلة من طراز "سو- 17" التي وضعت الاساس لمجموعة من الطائرات من هذا النوع.
في عام 1969 حقق مكتب سوخوي انجازا هاما بتصميمه قاذفة القنابل العملياتية " سو-24" التي لا تزال لحد الآن قيد الاستخدام القتالي في القوات الجوية بروسيا الاتحادية وغيرها من الدول. واتصفت تلك الطائرة بانها تستطيع التحليق في كافة الظروف الجوية. اما طائرة الهجوم "سو-25" التي بدأ صنعها على دفعات منذ عام 1975 فاشتهرت بدروعها القوية. وتعتبر اول طائرة هجوم سوفيتية نفاثة تم تطويرها الى عدة نماذج مطورة شكلت اساسا للطيران العملياتي الروسي.
في عام 1969 بدأ مكتب سوخوي العمل على تصميم مقاتلة من الجيل الرابع. وتمخض هذا العمل عن تصميم مقاتلة "سو-27" التي اقلعت لاول مرة في عام 1975 وتم تطويرها فيما بعد الى الطائرات من طراز "سو-30" وسو-32" و"سو-33" التي اتصفت بقدرة فائقة على المناورة الجوية لم تبلغها لحد الآن مثيلاتها الاجنبية.
كان كبار المصممين سوخوي وايفانوف وسيمونوف يترأسون في فترات مختلفة مكتب سوخوي للتصاميم. ومنذ عام 1999 تم تعيين

ميخائيل بوغوسيان مديرا عاما لمكتب سوخوي" الذي يقوم حاليا بالتعاون مع شركة "طائرات سوخوي المدنية" بتطوير مشروع صنع الطائرات "سوبرجيت -100 " المدنية المتوسطة المدى. وقام فريق مكتب سوخوي التصميمي على مدى سنوات بتصميم حوالي 100 نموذج من الطائرات تم صنع 60 طائرة منها على دفعات. وبلغ مجموع الطائرات من طراز "سوخوي" التي تم تصنيعها على دفعات 10000 طائرة. كما تم تصدير 2000 طائرة منها الى 30 دولة اجنبية. وحطمت الطائرات من طراز " سو" ما يزيد عن 50 رقما قياسيا في مجال الطيران.
في 30 يوليو/تموز عام 2007 تم تعيين ايغور أوزار في منصب المدير التنفيذي لشركة " مكتب سوخوي للتصاميم". فيما يبقى بوغوسيان رئيسا لمجلس ادارة الشركة.


http://arabic.rt.com/news_all_news/info/33081/

مثال لما تصنعه
يره مجال الانتاج العٍٍسكري اللي كلنا عارفينواااا
طائرة الركاب سوبرجيت- 100


تعتبر طائرة " سوبرجيت- 100 " أول طائرة مدنية روسية صنعت في ظروف تكامل دولي لم يسبق لها مثيل في روسيا، علما ان ما يزيد عن 30 شركة عالمية كبرى تساهم في هذا المشروع الضخم . وتضم أسرة طائرات "سوخوي- سوبرجيت-100 " 4 طائرات و منها طائرة " سوبرجيت- 100 - 95 بي" قريبة المدى تتسع ل 78 مقعدا وطائرة "سوبرجيت- 100 - 95 ال ار" المتوسطة المدى تتسع ل 98 مقعدا وتختلف في مدى الطيران.

مسافة طيران طائرة "سوبرجيت- 100 - 95 ال ار" المتوسطة المدى تبلغ 4.578 الف كم. ويمكن استخدامها ليس كطائرة اقليمية وحسب بل كطائرة قصيرة المدى، ومن المقرر ان تحل محل الطائرات القديمة من طراز "تو-134" و"تو- 154 .

المواصفات الفنية لطائرة "سوبرجيت- 100 - 95 ال ار" المتوسطة المدى

مدى الطيران الاقصى 4578 كيلومتر

السرعة الاقتصادية 0.81 من سرعة الصوت

عرض الجناح 27.8 متر

طول الطائرة 29.94 متر

عرض الطتئرة 10.28 متر

الوزن الاقصى 49450 كيلوغرام

عدد الركاب 98 راكبا


http://arabic.rt.com/news_all_news/info/32288/



شركة "سوخوي" تفتتح مركزا تدريبيا عصريا لطواقم طائرات "سوبرجيت -100"

افتتح في مطار جوكوفسكي بمقاطعة موسكو أول مركز تدريبي من نوعه في روسيا مجهز باحدث التقنيات والاجهزة أسسته شركة "سوخوي" لصناعة الطائرات لتدريب طواقم طائرة "سوبرجيت-100" التي دخلت الخدمة الفعلية.

وتجدر الإشارة الى ان "سوخوي سوبرجيت-100" هي الطائرة المدنية الأولى المصممة و المصنعة كليا في روسيا خلال السنوات العشرين الأخيرة، ويأمل المهندسون والصانعون أن يقدم هذه المشروع الذي كلف حتى الآن ما يقارب المليار ونصف المليار دولار، أن يقدم دفعا قويا لصناعة الطائرات الروسية بشكل عام.

ويقدم مركز التدريب المجهز باحدث المرافق دورات تدريبية للطيارين وافراد طواقم الطائرة والمهندسين لكي يكونوا على اهبة الاستعداد في حال حدوث اي طارئ خلال الرحلة وليكتسب الطيارون خبرات تساهم في تحقيق الامن والسلامة لركاب "سوبرجيت-100".

المزيد من التفاصيل في التقرير المصور
http://arabic.rt.com/news_all_news/news/574403/


عدل سابقا من قبل قناص الصاعقه في الأحد 18 مارس 2012 - 16:09 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
FALCON

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
العمر : 33
المهنة : انسان
المزاج : ببساطه مزاج انسان؟؟
التسجيل : 15/02/2012
عدد المساهمات : 6143
معدل النشاط : 5355
التقييم : 452
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: المجمع الصناعي سوخوي ومهمة التسلح الرواسيه تجربه نستفيد بها   الأحد 18 مارس 2012 - 16:03

الموضوع فى القسم الخطأ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
spider man

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : حرامي غسيل في وزارة الدفاع
المزاج : سنريهم اياتنا في الافاق (مسلم)
التسجيل : 20/12/2011
عدد المساهمات : 5125
معدل النشاط : 5155
التقييم : 525
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



مُساهمةموضوع: رد: المجمع الصناعي سوخوي ومهمة التسلح الرواسيه تجربه نستفيد بها   الأحد 18 مارس 2012 - 16:06

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قناص الصاعقه

مـــلازم أول
مـــلازم أول



الـبلد :
المهنة : اخصائي تأهيل بدنئ عسكري
المزاج : مش تمام الدنيا مخبطه معايا بس الحمدلله
التسجيل : 09/03/2012
عدد المساهمات : 725
معدل النشاط : 872
التقييم : 28
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: المجمع الصناعي سوخوي ومهمة التسلح الرواسيه تجربه نستفيد بها   الأحد 18 مارس 2012 - 16:12

لقد تم تعديل الموضوع واضافه معلومات اخري

وتقارير مصوره

في كل رابط خاص بكل فقره


اسف علي القسم

ليٍس عندي خبره كبيره بالاقسام

وشكراااااااااااااااااااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Nbn-123

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 31
التسجيل : 02/07/2011
عدد المساهمات : 2860
معدل النشاط : 2685
التقييم : 170
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: المجمع الصناعي سوخوي ومهمة التسلح الرواسيه تجربه نستفيد بها   الأحد 18 مارس 2012 - 16:16


موضوع في القسم الخطا...

وفي سياق اخر شكرا على مجهودك واستمر على هذا النشااط.


3
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قناص الصاعقه

مـــلازم أول
مـــلازم أول



الـبلد :
المهنة : اخصائي تأهيل بدنئ عسكري
المزاج : مش تمام الدنيا مخبطه معايا بس الحمدلله
التسجيل : 09/03/2012
عدد المساهمات : 725
معدل النشاط : 872
التقييم : 28
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: المجمع الصناعي سوخوي ومهمة التسلح الرواسيه تجربه نستفيد بها   الأحد 18 مارس 2012 - 16:50

شكرااااااااااااااااااااااا لك

واتمني من الاعضاء الكبار في المنتدي نقل الموضوع

الي القٍٍسم المناٍٍسب

وشكرااااااااااااااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

المجمع الصناعي سوخوي ومهمة التسلح الرواسيه تجربه نستفيد بها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: الأخبـــار العسكريـــة - Military News-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين