أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

أميركا تضغط عسكرياً لدفع روسيا التخلي عن سوريا و بوادر اشتعال حرب بارده بين القوى العظمي

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 أميركا تضغط عسكرياً لدفع روسيا التخلي عن سوريا و بوادر اشتعال حرب بارده بين القوى العظمي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
قناص الصاعقه

مـــلازم أول
مـــلازم أول



الـبلد :
المهنة : اخصائي تأهيل بدنئ عسكري
المزاج : مش تمام الدنيا مخبطه معايا بس الحمدلله
التسجيل : 09/03/2012
عدد المساهمات : 725
معدل النشاط : 872
التقييم : 28
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: أميركا تضغط عسكرياً لدفع روسيا التخلي عن سوريا و بوادر اشتعال حرب بارده بين القوى العظمي   الجمعة 16 مارس 2012 - 23:18

أميركا تضغط عسكرياً لدفع
روسيا التخلي عن سوريا



تنشر الدفاع العربي ترجمة لمقالة الديبلوماسي الهندي المخضرم م. ك. بهادرا كومار ظهرت على موقع اسيا تايمز الالكتروني، ونظراً لأهميتها نوردها كما جاءت وتضمنت:
من البديهي ان امراً في غاية الخطورة نادراً ما تختار وزارة الخارجية الروسية عطلة يوم الأحد لاصدار بيان رسمي حدث ليدفع موسكو للتعبير عن نفسها على عجل. وقد كان استفزها هنا هو ظهور طراد للولايات المتحدة او سفينة حربية، تحمل صواريخ موجهة، للقيام بتدريبات مشتركة مع اوكرانيا في البحر الأسود
. وطراد الولايات المتحدة المعني هنا هو سفينة الولايات المتحدة مونتراي، المجهزة بنظام الدفاع الجوي ايجيس، التي ذهبت لتشترك في التمارين البحرية بين أوكرانيا والولايات المتحدة الملقبة باسم نسيم البحر ٢٠١١.ليس ثمة شيء غير عادي في الواقع في تمرين بحري يجري بين الولايات المتحدة وأوكرانيا كان قد جرى مثله في العام بعد وضع المسألة المعلقة حول هندسة توزيع نظام الدفاع الصاروخي: الماضي ايضاً. ولكن، كما بسطت موسكو المشكلة الاميركية في أوروبا جانباً، فان روسيا تود ان تعرف، بناء على قرارات قمة لشبونة بينها وبين حلف ناتو، اي استفزاز قصدته القيادة العسكرية للولايات المتحدة عندما حركت وحدة ضاربة اساسية من مجموعة الدفاع الصاروخي الاقليمي التي تشكلها ناتو في المنطقة، من منطقة البحر المتوسط الى الشرق؟
مونتراي ارسل الى المياه الاوروبية كجزء وهنا مضى بيان الخارجية الروسية بعدها ليعطي تفسيره الخاص، وهو ان طراد من منهاج الإدارة الاميركية التدريجي والتكييفي في بناء القسم الاوروبي من نظام الدفاع الصاروخي الكوني. والمرحلة الأولى من ذلك البرنامج تقوم على نشر مجموعة من السفن الحربية للولايات المتحدة في الادرياتيكي، وبحر ايجه، والمتوسط، لحماية اما دور الصواريخ الموجهة بعيدة المدى التي تحملها مونتراي في تمارين جنوب اوروبا من ضربات صاروخية محتملة نسيم البحر ٢٠١١ لمقاومة القرصنة البحرية فليس واضحاً بعد، حسب بيان وزارة الخارجية الروسية. ويضيف البيان الروسي: يجب ان نصرح بأن مخاوفنا يستمر تجاهلها، وتحت غطاء المحادثات عن التعاون في الدرع الصاروخي الأوروبي، تنشط الجهود لتشكيل نظام درع صاروخي خطير العواقب كما سبق ان ابلغنا شركاءنا في الولايات المتحدة وحلف ناتو. تزعم الولايات المتحدة ان هذا ليس سوى تمرين بحري اعتيادي. وتتساءل موسكو من ناحيتها: اذا كانت هذه زيارة عادية، فليس من الواضح لماذا تم اختيار سفينة حربية بهذا النوع من التسليح للانتقال الى مثل هذه المنطقة الحساسة وممارسة هذا الاستفزاز من قبل اميركا لا شك اذن ان الولايات المتحدة تصعد الضغط على اسطول روسيا في البحر الأسود. فروسيا تعيق بعناد محاولات الولايات المتحدة لحشد الدعم لتدخل دولي في سوريا. على خلفية الاضطرابات في سوريا على الطراز الليبي. وتعرف موسكو جيداً ان سبباً رئيسياً لسعي الولايات المتحدة لتغيير النظام في سوريا وهو انهاء وجود القاعدة البحرية الروسية في ذلك البلد.


فالقاعدة البحرية السورية هي موطىء القدم الوحيد الذي تملكه روسيا في منطقة البحر المتوسط. ويعتمد اسطول البحر الأسود الروسي على تلك القاعدة للمحافظة على اي تواجد متوسطي فعال من قبل البحرية الروسية. ومع تأسيس القواعد العسكرية للولايات المتحدة في رومانيا، وظهور السفينة البحرية الأميركية في منطقة البحر الأسود، فان قوس تطويق روسيا بات يطبق عليها بشكل اكثر احكاماً. وهي لعبة قط وفأر راحت الولايات المتحدة تملك فيها تدريجياً اليد العليا.
وقد اوضحت موسكو بشكل جلي
انها لن تسمح بتمرير قرار في مجلس الامن حول سوريا، بغض النظر عن صياغته او مضمونه. كما ان روسيا صوتت ضد الخطوة الغربية في هيئة الطاقة النووية الدولية الاسبوع الماضي لفتح ملف نووي سوري - مشابه للملف النووي الايراني - في مجلس الامن.
تبقى معضلة موسكو انها لا تستطيع ان تفسر وجهة نظرها علنا في اجندة الولايات المتحدة الجغرافية - السياسية في سوريا لان جبر الكسور بين الولايات المتحدة وروسيا، وهي السياسة التي عمل من اجلها ان تفسير من ذلك النوع سيكشف خواء سياسة الكرملين في ظل الرئيس دمتري مدفيديف باجتهاد. لكن واشنطن لن تسمح لروسيا ان تخرج من ورطتها هذه، ومن المؤكد انها ستضيف الحبل حول رقبة الرئيس الاسد.
الان ترسل الولايات المتحدة لروسيا رسالة على متن السفينة الحربية مونتراي في البحر الاسود بأنها ستجعل روسيا تدفع ثمنا مقابل عنادها وتظاهرها الفارغ بانها قوة متوسطية وشرق اوسطية.
وتأتي نتيجة الانتخابات البرلمانية في تركيا، التي ضمنت فترة اخرى لحزب العدالة والتنمية الاسلامي الحاكم، لتقوي بشكل ملحوظ موقف الولايات المتحدة ضد سوريا. فانقرة تشددت في موقفها تجاه الاسد وراحت تنتقده علنا. ويمكن توقع دور تركي اكثر تطفلا في زعزعة استقرار الاسد، وفي محاولة فرض تغيير النظام في دمشق في الاسابيع القادمة. والمفارقة هي ان تركيا تتحكم بمضيق البوسفور الذي يسد منفذ البحر الاسود.
قد كانت موسكو تأمل من خلال تحسين روابطها مع تركيا خلال العقد الماضي ان تنتقل الاخيرة نحو سياسة خارجية اكثر استقلالية. وكان امل الكرملين هو ان يجتمع البلدان لتشكيل منطقة سيادة مشتركة كوندومنيوم على البحر الاسود. لكن كلما تكشفت الاحداث يصبح من الواضح اكثر فاكثر بان انقرة تميل لاولوياتها السابقة كعضو في حلف ناتو وكشريك بارز للولايات المتحدة في المنطقة. وانقرة لا يمكن ان تلام: لقد اجرت جردا حصيفا ووضعت ميزانية عمومية للموقف استنتجت منه انها ستخدم مصالحها بشكل افضل من خلال التماثل مع الخطوة الغربية باحداث تغيير للنظام في سوريا.

ان مسار الحدث السوري سيؤثر بعمق على سياسة جبر الكسور بين الولايات المتحدة وروسيا. ويبدو ان ادارة اوباما قد اعدت درسها المنزلي جيدا فاستنتجت ان الامر يستحق المخاطرة من اجل ضمان امن اسرائىل. فالسفينة الحربية التي ابحرت الى البحر الاسود تحمل رسالة جافة لروسيا بان عليها ان تقبل انها باتت ظلا شاحبا للاتحاد السوفياتي السابق.






http://www.arabdefencejournal.com/articles.php?categoryID=4


فسم العالم العربي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

أميركا تضغط عسكرياً لدفع روسيا التخلي عن سوريا و بوادر اشتعال حرب بارده بين القوى العظمي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: الأخبـــار العسكريـــة - Military News-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين