أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

التوازن الاستراتيجي والبحريه الروسيه

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 التوازن الاستراتيجي والبحريه الروسيه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الطراد كريستا

أدميرال
أدميرال



الـبلد :
العمر : 39
المهنة : محاسب
المزاج : هادئ
التسجيل : 04/04/2008
عدد المساهمات : 997
معدل النشاط : 144
التقييم : 26
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: التوازن الاستراتيجي والبحريه الروسيه   الثلاثاء 8 يوليو 2008 - 2:44

إن الهدف الرئيسي من الاستراتيجية البحرية هو تأمين حرية استخدام البحار بما يساعد الدولة على بلوغ أهدافها البعيدة أو النهائية مع حرمان الخصم في الوقت نفسه من هذا الحق" ـ الادميرال بيتر غريتون.
اتجهت روسيا لاعادة تقييم واسع لقدراتها البحرية بعد حادث الغواصة النووية "كورسك" التي غرقت في كارثه رهيبه

لقد مس حادث "كورسك" الهيبة والعنفوان الروسي في الصميم؛ حيث اضطر الروس لطلب العون من منافسيهم في حلف شمال الاطلسي (الناتو)، وحيث اكد الحادث طبيعة الضعف النسبي للتكنولوجيا العسكرية الروسية مقارنة بالغرب.

وبعد شهور من التأمل، لم يجد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الكثير مما يعمله في هذا الشأن على الرغم من مبادرته للتخفيف من وطأة الظروف المالية لافراد البحرية الروسية. وعلى الرغم من ذلك، فإن المستقبل مرشح لولادة تصورات استراتيجية جديدة في مقاربة الروس لخياراتهم البحرية، ان على الصعيد التقني أو الجيوبوليتيكي.

وينظر الروس تقليدياً إلى قوتهم البحرية باعتبارها اداة للردع أولاً وقبل كل شيء، وذلك بحكم التكوين الجيوبوليتيكي القلق لدولتهم شبه الحبيسة، وقد ازداد هذا البعد حضوراً بعد انهيار الاتحاد السوفياتي وتراجع روسيا قريباً من حدودها التاريخية.

وينطبق المنطق نفسه على فعالية قوة الردع البحري الامريكي في مواجهة الروس والصينيين؛ فالغواصات النووية الامريكية المجهزة بصواريخ بولاريس البحرية البعيدة المدى (أكثر من ألفين وخمسمائة ميل) يمكن ان تستخدم كقواعد متحركة لضرب المناطق الروسية والصينية.

واضافة إلى بعدها الردعي، يمكن النظر للقوة البحرية لدولة ما باعتبارها أداة لدعم القوات المحاربة في مختلف مسارح العمليات، بوسيلة الانزال البحري اساساً، سواء امتد هذا الجهد إلى مساندة القوات البرية أو القوات الجوية التي يقع عليها عبء خوض المعارك الرئيسية، وتواجد القوات البحرية ولا سيما قوة الطيران البحري، في قلب مناطق العمليات القتالية، يشكل واحداً من اقوى الضوابط ضد أي مغامرة عنيفة قد يفكر الخصم في الاندفاع اليها.

والقوة البحرية أداة لحرمان الخصم من حرية استعمال البحار، بمهاجمته في قواعده بطريق القصف الجوي أو باطلاق نيران المدفعية أو بث الألغام أو التخريب بوحدات الكوماندوز الانتحارية. كما قد يأخذ تنفيذ هذا الشكل القتالي ضرب القطع البحرية العائمة للعدو، وأساطيله التجارية، ونسف غواصاته بوسائل الحرب المضادة للغواصات والتي تستلزم تنسيق الجهد المشترك لكل من الطيران والغواصات.

والقوة البحرية أداة لحماية المصالح التجارية للدولة، وهذا يصبح ممكناً في ظروف الحرب التقليدية، عن طريق حراسة السفن التجارية بالقوافل البحرية المسلحة لحمايتها ضد هجمات الغواصات، أو ضد عمليات القصف الجوي وغيرها من محاولات النسف بالألغام.. الخ. وقد تجدي وسيلة الحراسة بالقوافل، وان كان بدرجة أقل، في ظروف الحرب النووية، إلا ان هذه القوافل يجب أن تدعم امكانات الحرب البحرية الدفاعية وان تكون بارعة في استخدام أساليب هذه الحرب على قدر ما تتيحه الظروف، ولعل من الظواهر الملفتة للانتباه في تطور الاستراتيجية الدولية منذ اوائل ستينات القرن الماضي الاتساع الضخم الذي طرأ على عناصر القوة البحرية السوفياتية، فضلاً عن انها لم تشكل تحدياً ذا بال للغرب، إذ كانت السيطرة البحرية الغربية شبه مطلقة على معظم بحار العالم ومحيطاته.

ومنذ العام 1966م أخذ السوفيات يؤكدون وبقوة متزايدة وجودهم في البحر الأبيض المتوسط وفي المحيط الهندي، اضافة إلى تعزيز وجودهم الباسفيكي في الشرق الاقصى. وقد اقترن بهذا الاندفاع السوفياتي إلى البحار والمحيطات الرئيسية في العالم، التقدم الذي حققه السوفيات في مجال انتاج الغواصات وغير ذلك من عناصر القوة البحرية.

وعبر عن هذا التحول في الاتجاهات الاستراتيجية السوفياتية الادميرال سيرغي غروشكوف، قائد البحرية السوفياتيه الذي اعلن في تموز ـ يوليو من العام 1966م، ان الاتحاد السوفياتي تمكن من انهاء التفوق البحري للغرب، وفي العام 1967م عاود التأكيد بان البحرية السوفياتية بمقدورها الدفاع عن المصالح السوفياتية في أي مكان من العالم.

وتعود بداية الاقتناع الجاد من جانب السوفيات بالأهمية الاستراتيجية المتزايدة لدور القوة البحرية إلى أزمة الصواريخ الكوبية في العام 1962م؛ فاستراتيجية المواجهة السوفياتية ضد الولايات المتحدة حول مشكلة برلين في ذلك الوقت قامت على بناء قواعد للصواريخ النووية المتوسطة المدى فوق الاراضي الكوبية، ولما كانت هذه الصواريخ تحمل تهديداً مباشراً للامن القومي الامريكي، فقد تصور السوفيات انها كانت الاداة التي يستطيعون بها ارغام الولايات المتحدة على التراجع عن تشددها في برلين، لكن الولايات المتحدة حين عبأت قوتها النووية، وضربت حصاراً بحرياً حول شواطئ كوبا ووجهت انذاراً صريحاً إلى موسكو، قبل السوفيات بازالة هذه القواعد.

كانت للنتيجة التي انتهت بها المواجهة الامريكية السوفياتية في الكاريبي أعمق الاثر ليس فقط في وسائل الحرب الباردة، بل كذلك في الخيارات الاستراتيجية السوفياتية؛ فقد شرع السوفيات في بناء قوتهم البحرية بمعدلات مكنتهم مع مطلع السبعينات من ان يكونوا قوة بحرية عالمية يحسب حسابها في موازين الاستراتيجية الدولية. وخلال فترة وجيزة انتج السوفيات ثلاثة انواع جديدة من الغواصات، كان أولها الغواصات التي تستخدم كمنصات لاطلاق الصواريخ النووية العابرة للقارات على نحو يماثل غواصات بولاريس الامريكية. ثم كانت هناك الغواصات الخفيفة الحركة التي كان في مقدورها مهاجمة السفن والمنشآت البحرية الغربية بفعالية كبيرة. اما النوع الثالث من الغواصات فهي هجومية ذات سرعة عالية جداً، وهي شكلت تهديداً جدياً للاسطول الامريكي وغواصاته، وبخاصة غواصات بولاريس. وتستطيع هذه الغواصات ان تصل إلى عمق يزيد على الفي قدم، وهو عمق يفوق بكثير ما استطاعت ان تصل اليه الغواصت الامريكية، وهذه التطورات التكنولوجية في سلاح الغواصات السوفياتية فرضت على الولايات المتحدة الدخول في عملية تطوير اضافي لقدراتها البحرية.

ومن الزاوية الميدانية، يمثل نشاط الغواصات الحرب تحت الأعماق بكل عناصرها، مثل بث الالغام وتحديد الممرات وتعيين مواقع الانزال، وكشف تحركات السفن المعادية بأجهزة الاستطلاع الالكتروني وجمع المعلومات واطلاق زوارق الطوربيد ونقل وحدات الكوماندوز أو الصاعقة البحرية، كما تستخدم الغواصات في عمليات الامداد الاستراتيجية الحيوية في حالات الحصار، ويطلق على هذا النوع من الغواصات غواصات النقل. وقد تضاعفت أهمية سلاح الغواصات في السنوات الأخيرة بسبب التطورات التكنولوجية التي طرأت على تسليحها وتجهيزها بمختلف وسائل الحرب الالكترونية المعقدة. ومن هذه الانواع مثلا الغواصات النووية ذات السرعة العالية جداً والتي يمكنها اطلاق امكاناتها في الخداع والتمويه والافلات والانتشار.

واضافة إلى تعزيز غواصاتهم. اتجه السوفيات إلى تطوير صواريخهم البحرية، ومنها صاروخ ستيكس، وهو صاروخ فعال في مسافة عشرين ميلاً ويطلق من زوارق الطوربيد (ومن عينته الصاروخ الذي دمرت البحرية المصرية به المدمرة الاسرائيلية ايلات في تشرين الاول ـ اكتوبر 1967م)، وصاروخ سي سي ـ ان ـ 1ال 1ي، الذي يستطيع ان يدمر اهدافاً على بعد مائة ميل، وهو يطلق من مدمرات صغيرة مثل مدمرتي كوتي وكيلدين السوفياتيتين. وصاروخ س س ـ 5ـ 3ومداه يصل إلى مائتي ميل ويستخدم هذا الصاروخ في تجهيز الطرادات الضخمة مثل كريستا وكيندا. وهذه الصواريخ تطير بسرعة تصل إلى سبعمائة ميل في الساعة وتعمل بنظم التوجيه الراداري أو بالاشعة تحت الحمراء، كما كانت هناك صواريخ بحرية سوفياتية ذات مدى ابعد من هذا بكثير.

ومن بين التطورات التي حدثت في عناصر القوة البحرية السوفياتية أيضاً، اتجاه الاتحاد السوفياتي إلى بناء حاملات الطائرات مثل حاملة الطائرات موسكوفا ( 25الف طن)، وحاملة الطائرات لينينغراد، وتختلف هذه الحاملات عن غيرها من الانواع التقليدية في انها صممت خصيصاً كحاملات للطائرات الهليوكوبتر وغيرها من الطائرات العمودية. وتم تصميم هذه الحاملات الجديدة على اساس تقسيمها إلى قسمين: الامامي منها وهو مجهز بالصواريخ الموجهة والمدفعية المضادة للطائرات. والقسم الخلفي وهو بمثابة حظيرة لهذه الطائرات الهليوكبتر التي يقدر عددها على الحاملة الواحدة بحوالي اربعين طائرة، كما تضم فيلقا من مشاة الاسطول، وبدا ان الهدف من بناء هذه الحاملات تدعيم القوة البحرية السوفياتية بسرعة، بدلا من الاستغراق في تشييد الحاملات التقليدية الضخمة. وان هذه القدرة السوفياتية الهجومية كانت مرشحة لان تتضاعف باستكمال السوفيات بناء غواصاتهم النووية التي تطلق صواريخ مثل بولاريس التي يصل مداها إلى أكثر من ثلاثة آلاف ميل وتحمل الغواصة الواحدة ستة عشر صاروخاً منها.

ان الحقائق آنفة الذكر تبرهن بوضوح على ان البحرية السوفياتية كانت تمثل تهديداً حقيقياً للولايات المتحدة والغرب؛ فالغواصات السوفياتية التي تتحرك بالقرب من الساحل الامريكي كان كل منها يحمل ما يتراوح بين صاروخين وثمانية صواريخ ومعظمها يصل مداه إلى نحو ستمائة ميل، وهي إذا اطلقت في هجوم مفاجئ فمن الممكن ان تلحق بالولايات المتحدة دماراً فادحاً.

ولكن على الرغم من كل انجازاتها التاريخية، فإن روسيا اليوم في وضع استراتيجي غير متكافئ تماماً مع الغرب، وهي فقدت دورها كطرف قادر على تحديد قوانين اللعبة إلا ان روسيا في الوقت نفسه لم تفقد تطلعاتها بأن تظل قوة عظمى. وان انتهاء الحرب الباردة لم يعن ابداً انتهاء المواجهة بينها وبين الغرب، وكل ما في الأمر انها اتخذت انماطا أكثر هدوءاً. وكانت روسيا قد فقدت حلفاءها في اوروبا الشرقية، حيث كان التحول السياسي السريع في اوروبا الوسطى والشرقية هو السبب في انهيار حلف وارسو في مطلع العام 1991م.

وفي وقت لاحق، بدت روسيا تسعى للبحث عن حلفاء محتملين كالصين والهند وكوريا الشمالية في تحرك محسوب لرسم خطوط فاصلة مع الغرب. وفي الاتجاه نفسه، بادر الروس لاعادة بناء شامل لعلاقاتهم بأوكرانيا مركزين بصفة اساسية على القطاع الصناعي بشقيه المدني والعسكري، وكان مصنع "يوجماش" في اوكرانيا من ابرز مصانع صناعة الصواريخ السوفياتية، وكان ينتج الصواريخ العابرة للقارات التي كانت مبرمجة في ذلك الوقت لمحو مدن في الولايات المتحدة واوروبا.

كذلك، اتفقت روسيا واوكرانيا في مطلع هذا العام على انشاء اول وحدة عسكرية مشتركة منذ اقتسامهما اسطول البحر الأسود السوفياتي في العام 1997م.

وفي تحرك استعراضي هدف إلى توصيل رسالة إلى واشنطن، اطلقت روسيا بعض صواريخها العابرة للقارات من اقصى البلاد إلى ادناها في مناورات حربية واسعة النطاق. كما دشنت الغواصه الاستراتيجيه يوري دولغوروكي
هل تسير وسيا في الطريق الصحيح عبر البحر؟ ام هي هائمه وضاله وتبحث عن وسيله للارشاد؟؟؟
المصدر جريده الرياض
تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رجل المستحيل

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : تاجر بسيط على قد حالي
المزاج : غاوي نكد
التسجيل : 11/03/2008
عدد المساهمات : 2502
معدل النشاط : 167
التقييم : 14
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: التوازن الاستراتيجي والبحريه الروسيه   الثلاثاء 8 يوليو 2008 - 10:11

مقال اكثر من رائع عزيزي طراد كريستا


@الطراد كريستا كتب:
. كما دشنت الغواصه الاستراتيجيه يوري دولغوروكي
هل تسير وسيا في الطريق الصحيح عبر البحر؟ ام هي هائمه وضاله وتبحث عن وسيله للارشاد؟؟؟

لي سؤال يراودني الان ما هي تلك الغواصه يوري دولغوروكي ؟؟؟
وهل تم تدشينها والانتهاء من عملها والان هي في البحر ؟ ام هي لازالت مشروع طور النمو ؟؟

من ناحية اسئلتك

1 - نعم يا عزيزي ولكن مع الاسف الطريق جدا طويل امامها لان امريكا استولت على بحار العالم بأساطيلها
التي لم تشهد الدنيا اقوى منها

2 - هي ليست هائمه وظاله بل روسيا تعرف الطريق جيدا ولكن كما قلت سابقا ان الطريق طويل امامها

روسيا اذا ارادت ان تصل الى مستوى امريكا بقوتها وجبروتها في عالم البحار

عليها ان تدشن 12 حاملت طائرات عملاقه ومع كل حامله تدشن يجب تدشين 5 مدمرات وعدد كبير من الفرقاطات

مع الاهتمام بالصواريخ البحريه واهم شيء هو التطور التكنلوجي فولايات المتحده متفوقه وبشكل رهيب على روسيا بخصوص التكنلوجيا والتقدم الاكتروني بينما سفن روسيا الى يومنا هذ تعتبر متخلفه ولو نسبيا

ومع كل هذه المشاريع التي قمت بطرحها يجب تخصيص ميزانيه هائله جدا تقدر بأكثر من 200 مليار لاقامة تلك المشاريع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطراد كريستا

أدميرال
أدميرال



الـبلد :
العمر : 39
المهنة : محاسب
المزاج : هادئ
التسجيل : 04/04/2008
عدد المساهمات : 997
معدل النشاط : 144
التقييم : 26
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: التوازن الاستراتيجي والبحريه الروسيه   الثلاثاء 8 يوليو 2008 - 17:19

يجري حاليا بناء غواصتين من تلك الفئه "فلاديمير مونوماخ" و"الكسندر نيفسكي" في مصنع "سيفماش" في مدينة سيفيرودفينسك في مقاطعة أرخانغلسك الروسية.

وقد تم في أبريل الماضي وسط جو مهيب وبحضور ضيوف كبار إنزال أولى هذه الغواصات - "يوري دولغوروكي" التي يجب أن تحمل 12 صاروخا من طراز "بولافا" على متنها، إلى الماء في حوض بنائها.

وحقيقة أن المشاكل كانت تواكب منذ البداية عملية تصميم وتصنيع هذا الصاروخ. فقد أنيطت مهمة صنع الصاروخ من أجل غواصة "دولغوروكي" ومثيلاتها في البداية إلى مكتب التصميم في مدينة مياس. وسرعان ما تبين أن المصممين تجاوزوا الأبعاد المحددة للصاروخ (مما أدى إلى تعديل تصميم الغواصة) ومن ثم كشفت عمليات الإطلاق التجريبية عن عيوب أخرى في تصميمه. وفي النتيجة تم إغلاق المشروع عندما كان الصاروخ جاهزا بنسبة 80 بالمائة وإحالته إلى معهد المعدات الحرارية في موسكو الذي كان قد صنع نظام "توبول - م" الصاروخي (SS-27). وأطلق على المشروع الصاروخي الجديد اسم "بولافا - م".

ولكن هذا المشروع اصطدم هو الآخر ببعض الإخفاقات. فمن أصل 6 عمليات إطلاق تجريبية منيت أربعة بالفشل التام. وكانت آخرها التي جرت في أواخر يوليو ناجحة - حسب تصريح قائد الأسطول الحربي البحري الروسي - بيد أن خبراء مستقلين يشيرون إلى أن النجاح لم يكن كاملا لأن أحد الرؤوس الحربية الثلاثة المركبة على الصاروخ سقط قبل الوصول إلى الهدف التدريبي. ولكن هذا الحدث لم يثبط عزم مصممي "بولافا" ومسؤوليهم العسكريين. فقد أكد أناتولي برمينوف رئيس وكالة الفضاء الروسية التي تشرف على تطوير الأنظمة الصاروخية الإستراتيجية وتسليح القوات البحرية والبرية بها أن الأمر سيتطلب من 12 إلى 14 تجربة قبل دخول الصاروخ الخدمة العسكرية. وأشار في غضون ذلك إلى خبرة الولايات المتحدة حيث تطلب تطوير صاروخ "ترايدنت - 2" إجراء 19 عملية إطلاق من المنصات البرية و9 عمليات - من الغواصات.

ويقول الأميرال ماسورين إنه خلال العام الجاري سوف تجري تجربتان لصاروخ "بولافا" ومن المحتمل أن تنتهي التجارب بصورة نهائية خلال عام 2008. علما بأن أحدى هذه التجارب ستتمثل في اختبار المدى الأقصى لتحليق الصاروخ لكن من غير المعروف في أي اتجاه.

وطبقا للمعطيات التي نشرتها الصحافة الغربية يعتبر صاروخ "بولافا" المتكون من 3 مراحل والعامل على الوقود الصلد أخف الصواريخ وزنا من هذا الصنف. حيث يبلغ وزنه 30 طنا ومداه 8 آلاف كم وعدد الرؤوس الحربية يتراوح بين 4 و10 رؤوس.

ومن المرجح أن يدخل "بولافا" الخدمة العسكرية بنموذج يحمل 10 رؤوس وإلا فإن قيمته القتالية ستكون دون المستوى المطلوب. ذلك أن الغواصات النووية من صنف "بوري" صممت أصلا لكي تحمل 12 صاروخا. وسيكون جسم "يوري دولغوريكي" مصنوعا على هذا النحو بعينه. ولكن الغواصتين القادمتين من نفس الصنف "فلاديمير مونوماخ" و"الكسندر نيفسكي" سوف تحمل كل منهما 16 صاروخا. وإذا تحققت كل المخططات فسوف تركب على متن الغواصات الثلاث 44 صاروخا من طراز "بولافا" تركب عليها 440 رأسا حربيا نوويا. وهذا يمثل إسهاما ملموسا في الردع النووي الإستراتيجي المنصوص عليه في المذهب العسكري الروسي.

ويعود أحد أسباب الجو من السرية الذي يكتنف صاروخ "بولافا" وغواصة "يوري دولغوروكي" مع مثيلاتها، في نظر خبراء مستقلين، إلى أنها باتت رهينة للطموحات السياسية لبعض المسؤولين الرفيعي الشأن في روسيا. فقد وعد هؤلاء المسؤولون بأنهم سوف يسلمون غواصة مزودة بأحدث الصواريخ القادرة على تجاوز أي منظومات دفاعية حالية أو مستقبلية على السواء للخدمة مع حلول نهاية عام 2008.

وهذا بالذات يؤدي إلى الشروع بالإنتاج المتسلسل لصاروخ "بولافا" الذي لم يستكمل اختباره وضبطه وإلى طرح وعود جديدة بأن الغواصة الإستراتجية سوف تسلم للأسطول البحري في آن واحد مع الصاروخ الجديد.

ولكن ثمة في تصريحات الأميرال ماسورين دقائق تتيح الأمل بأن الإنتاج المتسلسل لا يخص الصاروخ غير الناجز بأكمله وإنما يخص تلك الأقسام من الصاروخ التي أثبتت جدواها. وبعد استكمال برنامج تجارب "بولافا - م" واستلامها من قبل العسكريين سيبدأ تجميع هذه الأقسام في مصنع فوتكين وثم تركيبها على متن الغواصات الإستراتيجية الآنفة الذكر.

ويعدون أيضا بأنهم سوف يسلحون أحدث غواصة روسية هي غواصة إستراتجية ثقيلة من صنف "أكولا" (مشروع 941 أو "Typhoon" حسب التصنيف الغربي) بصاروخ "بولافا - م" بعد استكمال برنامج تجاربه. وخلافا لمشروع 955 تحمل غواصة "أكولا" 20 صاورخا مما يزيد من القدرة الروسية على الردع النووي البحري بمقدار 200 رأس حربي دفعة واحدة.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطراد كريستا

أدميرال
أدميرال



الـبلد :
العمر : 39
المهنة : محاسب
المزاج : هادئ
التسجيل : 04/04/2008
عدد المساهمات : 997
معدل النشاط : 144
التقييم : 26
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: التوازن الاستراتيجي والبحريه الروسيه   الأربعاء 9 يوليو 2008 - 14:29

وللمزيد من المعلومات يمكنك مراجعه موضوع المشروع 955 للاخ طارق الانتر ففيه الخلاصه

http://www.arabic-military.com/montada-f5/topic-t3958.htm
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رجل المستحيل

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : تاجر بسيط على قد حالي
المزاج : غاوي نكد
التسجيل : 11/03/2008
عدد المساهمات : 2502
معدل النشاط : 167
التقييم : 14
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: التوازن الاستراتيجي والبحريه الروسيه   الأربعاء 9 يوليو 2008 - 14:34

شكراً جزيلاً على الرد والرابط
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطراد كريستا

أدميرال
أدميرال



الـبلد :
العمر : 39
المهنة : محاسب
المزاج : هادئ
التسجيل : 04/04/2008
عدد المساهمات : 997
معدل النشاط : 144
التقييم : 26
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: التوازن الاستراتيجي والبحريه الروسيه   الأربعاء 9 يوليو 2008 - 23:49

@رجل المستحيل كتب:
شكراً جزيلاً على الرد والرابط



لا شكر علي واجب وان شاء الله يكون الموضوع عجبك وافادك

تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو الريم

عريـــف
عريـــف



الـبلد :
العمر : 42
المهنة : مهندس
المزاج : مرح مع شوي تعصب قومي
التسجيل : 24/05/2008
عدد المساهمات : 72
معدل النشاط : 11
التقييم : 0
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: التوازن الاستراتيجي والبحريه الروسيه   الجمعة 11 يوليو 2008 - 9:18

مشكوركتير على الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
TIGERSHARK

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
العمر : 36
التسجيل : 04/01/2008
عدد المساهمات : 1629
معدل النشاط : 91
التقييم : 12
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: التوازن الاستراتيجي والبحريه الروسيه   الجمعة 11 يوليو 2008 - 19:28

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أعتقد أن البحريه السوفيتيه كانت الأضعف هجوميا نسبيا فى القوة مقارنة بباقى الأفرع فى الجيوش
السوفيتيه فلم تنزل أول حاملة مقاتلات للمياه إلا فى أواخر السبعينات أو أوئل الثمانينات حسبما أتذكر فى ظل نظرية الصواريخ المضاده اللتى كانت تبنى عليها نظريات الحروب البحريه السوفيتيه
موضوع هايل لأخونا المتألق دائما كريستا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطراد كريستا

أدميرال
أدميرال



الـبلد :
العمر : 39
المهنة : محاسب
المزاج : هادئ
التسجيل : 04/04/2008
عدد المساهمات : 997
معدل النشاط : 144
التقييم : 26
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: التوازن الاستراتيجي والبحريه الروسيه   الجمعة 11 يوليو 2008 - 21:44

@TIGERSHARK كتب:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أعتقد أن البحريه السوفيتيه كانت الأضعف هجوميا نسبيا فى القوة مقارنة بباقى الأفرع فى الجيوش
السوفيتيه فلم تنزل أول حاملة مقاتلات للمياه إلا فى أواخر السبعينات أو أوئل الثمانينات حسبما أتذكر فى ظل نظرية الصواريخ المضاده اللتى كانت تبنى عليها نظريات الحروب البحريه السوفيتيه
موضوع هايل لأخونا المتألق دائما كريستا

شكرا يا نمر علي تشريفك للموضوع واتمني منك توضيح ما المقصود بنظريه الصواريخ المضاده؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MD_LASER

عريـــف
عريـــف



الـبلد :
العمر : 31
المهنة : ضابط صيدلى
المزاج : متقلب جدا جدا
التسجيل : 13/04/2008
عدد المساهمات : 30
معدل النشاط : 3
التقييم : 1
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: التوازن الاستراتيجي والبحريه الروسيه   السبت 12 يوليو 2008 - 10:17

يمكن قصده الصواريخ المضاده للصواريخ 13 ؟؟؟

بصراحه موضوع جميل جدا ياكريستا كالعاده 23 ...بس دماغى لفت منه 71
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطراد كريستا

أدميرال
أدميرال



الـبلد :
العمر : 39
المهنة : محاسب
المزاج : هادئ
التسجيل : 04/04/2008
عدد المساهمات : 997
معدل النشاط : 144
التقييم : 26
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: التوازن الاستراتيجي والبحريه الروسيه   الإثنين 14 يوليو 2008 - 23:39

@MD_LASER كتب:
يمكن قصده الصواريخ المضاده للصواريخ 13 ؟؟؟

بصراحه موضوع جميل جدا ياكريستا كالعاده 23 ...بس دماغى لفت منه 71


ليه دماغك لفت من الموضوع؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
EGYPT 4 EVER

مـــلازم أول
مـــلازم أول



الـبلد :
المهنة : Computer Technician
المزاج : مُتفائل في أصعب الأوقات
التسجيل : 27/03/2008
عدد المساهمات : 795
معدل النشاط : 70
التقييم : 1
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: التوازن الاستراتيجي والبحريه الروسيه   الثلاثاء 15 يوليو 2008 - 6:04

والله موضوع جامد يا كريستا باشا وده من عادتك والمعروف عنك

بس تصدق انا بتمنى اليوم إلي روسيا تقف على رجليها فيه وتقف لأمريكا وتبتدي تغلس عليها
وتخليها تلف حوالين نفسها ذي أيام الاتحاد السوفيتي أمتى بس يجي اليوم ده

وأعتقد أن ما تواجهه روسيا ( التراجع التكنولوجي وليس التخلف التكنولوجي ) لأن دوله مصنعه
ذيها لا يمكن أن يتواجد التخلف التكنولوجي في مؤسستها التصنيعيه بنوعيها المدني والعسكري دي اول حاجه تاني حاجه الأزمات الماليه لروسيا هذا
ما يمنع روسيا في إطلاق الثوره التكنولوجيه الحديثه ياعني في الأول والآخر سبب ما عليه روسيا الآن هو العجز المالي فهو سبب كل شيء .... فهل من متفق

ومشكور جداً كريستا باشا

تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطراد كريستا

أدميرال
أدميرال



الـبلد :
العمر : 39
المهنة : محاسب
المزاج : هادئ
التسجيل : 04/04/2008
عدد المساهمات : 997
معدل النشاط : 144
التقييم : 26
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: التوازن الاستراتيجي والبحريه الروسيه   الثلاثاء 15 يوليو 2008 - 22:37

@EGYPT 4 EVER كتب:
والله موضوع جامد يا كريستا باشا وده من عادتك والمعروف عنك

بس تصدق انا بتمنى اليوم إلي روسيا تقف على رجليها فيه وتقف لأمريكا وتبتدي تغلس عليها
وتخليها تلف حوالين نفسها ذي أيام الاتحاد السوفيتي أمتى بس يجي اليوم ده

وأعتقد أن ما تواجهه روسيا ( التراجع التكنولوجي وليس التخلف التكنولوجي ) لأن دوله مصنعه
ذيها لا يمكن أن يتواجد التخلف التكنولوجي في مؤسستها التصنيعيه بنوعيها المدني والعسكري دي اول حاجه تاني حاجه الأزمات الماليه لروسيا هذا
ما يمنع روسيا في إطلاق الثوره التكنولوجيه الحديثه ياعني في الأول والآخر سبب ما عليه روسيا الآن هو العجز المالي فهو سبب كل شيء .... فهل من متفق

ومشكور جداً كريستا باشا

تحياتي



بمناسبه مرورك يا ايجبت فور ايفر اشكرك علي مساهمتك ودعوتك للنقاش

الحقيقه ان روسيا تمر بمرحله من يحاول الوقوف علي اقدامه بعدما سقط سقطه كبري وانت تعلم ان الاخرين لن يسمحول لها بذلك ولكنها تحاول وتحاول ولا بئس من المحاوله
وانا متفق معك في مسأله العجز المالي فسباق التسلح يستنزف اموال كثيره كان من المفترض ان تذهب الي تنميه ورفاهيه الشعب الروسي وتعويض المواطن عن شظف العيش الذي عاشه عشرات السنين في ظل النظام الشيوعي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
TIGERSHARK

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
العمر : 36
التسجيل : 04/01/2008
عدد المساهمات : 1629
معدل النشاط : 91
التقييم : 12
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: التوازن الاستراتيجي والبحريه الروسيه   الأربعاء 16 يوليو 2008 - 20:02

@الطراد كريستا كتب:
@TIGERSHARK كتب:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أعتقد أن البحريه السوفيتيه كانت الأضعف هجوميا نسبيا فى القوة مقارنة بباقى الأفرع فى الجيوش
السوفيتيه فلم تنزل أول حاملة مقاتلات للمياه إلا فى أواخر السبعينات أو أوئل الثمانينات حسبما أتذكر فى ظل نظرية الصواريخ المضاده اللتى كانت تبنى عليها نظريات الحروب البحريه السوفيتيه
موضوع هايل لأخونا المتألق دائما كريستا

شكرا يا نمر علي تشريفك للموضوع واتمني منك توضيح ما المقصود بنظريه الصواريخ المضاده؟؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الله يكرمك أخى العزيز ما أقصده هو أن السوفييت فى الخمسينات لمواجهة تفوق الغرب العددى والتقنى بحريا واللذى ظهر واضحا فى حصار كوبا ظهرت نظرية الدفاع الصاروخى(الصاروخ مقابل القطعه البحريه) وهى تبدو فى ظاهرها دفاعيه بحته ولكن من خلال دمج النظم الصاروخيه الخفيفه مع القطع الكبيره تظهر فى المدى المتوسط أفضليه تكتيكيه للأساطيل الروسيه وهذه النظم أحدثت عند تجربتها (إغراق المدمره الإسرائيليه إيلات)نتائج أفضل مما تخيل السوفييت وغيرت من نظريات الإشتباك البحرى بشكل جذرى
شكرا أخى العزيز الطراد على نقاشك الممتع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

التوازن الاستراتيجي والبحريه الروسيه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: القوات البحرية - Navy Force-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين