أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

وسائل إسرائيل المحتملة في ضرب مفاعلات إيران النووية

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 وسائل إسرائيل المحتملة في ضرب مفاعلات إيران النووية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
kaderamir

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
العمر : 26
المهنة : .....ننتصر او نموت
المزاج : ثائر طبعا
التسجيل : 21/06/2011
عدد المساهمات : 1171
معدل النشاط : 1108
التقييم : 38
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: وسائل إسرائيل المحتملة في ضرب مفاعلات إيران النووية   الثلاثاء 28 فبراير - 16:37

من بين كل التحديات العديدة التي واجهت إسرائيل على مدى العقد الماضي، يبرز التهديد المحتمل من وجود إيران نووية كأحد هذه التحديات التي تشغل بال المخططين العسكريين في إسرائيل بشكل كبير.
فهذا هو التهديد الذي أدى بشكل كبير إلى تطور القدرات الإسرائيلية في سلاحي الطيران والدفاع الجوي في السنوات الأخيرة.


فقد اشترت القوات الجوية الإسرائيلية 125 طائرة حربية من طرازي إف-15 أي و إف-16 أي، المزودة بأحدث أجهزة الطيران الإلكترونية، وخزانات إضافية للوقود صممت لتوجيه الضربات الجوية لأهداف بعيدة عن إسرائيل.
وبالإضافة إلى ذلك، اشترت إسرائيل قنابل متطورة يمكنها اختراق التحصينات، وطورت أعدادا كبيرة من الطائرات بدون طيار ، بينما ركزت تدريبات سلاحها الجوي على المهام يطولة المدى.
ولدى إسرائيل سجل في توجيه ضربات استباقية ضد أهداف نووية في المنطقة. ففي يونيو/ حزيران عام 1981 وجهت إسرائيل ضربة جوية للمفاعل النووي العراقي "تموز" بالقرب من العاصمة بغداد.
وفي شهر سبتمبر/أيلول عام 2007، شن الطيران الإسرائيلي هجوما على إحدى المنشآت في سوريا كانت تعتقد إسرائيل والولايات المتحدة والعديد من الخبراء أنه مقاعل نووي تحت الإنشاء.
لكن الضربة المحتملة ضد إيران لن تكون مثل الهجمات التي شنتها إسرائيل ضد الهدفين العراقي والسوري سابقا، حيث كانت الضربتان السابقتان موجهتين ضد أهداف فوق الأرض، وظهرت تقريبا بشكل مفاجئ.
فالضربة المحتملة ضد إيران لتدمير البرنامج النووي الإيراني بشكل كبير يجب أن تراعي عدة مشاكل، منها النطاق، وتعدد الأهداف، وطبيعة هذه الأهداف أيضا.
كثير من هذه المشاكل تمثل صعوبة في حد ذاتها، ولكن عند وضعها معا، فهي تزيد من تعقيد التحديات التي يواجهها المخططون العسكريون في إسرائيل.
كيف تصل إلى هناك؟
بداية، الطريق من إسرائيل إلى إيران طويلة للغاية، وكتقدير تقريبي، يقع العديد من الأهداف المحتملة على بعد 1,500 كم (930 ميلا) إلى 1,800 كم (1,120 ميلا) تقريبا من القواعد الإسرائيلية.

طورت إسرائيل مؤخرا طائرات بدون طيار
ولذا، فالطائرات الحربية الإسرائيلية ستحتاج أن تصل إلى ايران، وبنفس القدر من الأهمية، ستحتاج أن تعود مرة أخرى.
وهناك ثلاث طرق ممكنة على الأقل:
• الشمالي، حيث يمكن للطائرات الإسرائيلية أن تتوجه نحو الشمال، ثم نحو الشرق بطول الحدود بين تركيا وسوريا، ثم بين تركيا والعراق.
• المركزي، وهو الذي يجعل هناك احتمالية لمرور الطائرات الإسرائيلية من فوق العراق. وبعد رحيل القوات الأمريكية من العراق، ستكون السلطات العراقية أقل قدرة على رصد ومراقبة مجالها الجوي، مما يفتح الباب بشكل فعال أمام توغل إسرائيلي في الأجواء العراقية.
• الجنوبي الذي ستمر فيه الطائرات الإسرائيلية عبر المجال الجوي للمملكة العربية السعودية.
والسؤال هنا: هل ستغض السعودية الطرف عن مثل هذا التحرك، مع الأخذ في الاعتبار وجود مخاوف لديها بشأن البرنامج النووي الإيراني؟ وهل يمكن للطائرات الإسرائيلية أن تتخذ نفس الطريق عند العودة؟ ببساطة، نحن لا نعرف.
ما نعرفه، ومع هذا المسافة الطويلة، هو أن الطائرات الإسرائيلية ستحتاج إلى التزود بالوفود في طريقها.
الوقود
ويقول دوغلاس باري، خبير بارز في مجال الطيران العسكري في المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية (آي آي إس إٍس) في لندن: "إن إعادة التزود بالوقود في الجو سيكون أمرا حرجا."
ويضيف: "الطائرات الإسرائيلية لا تحتاج فقط للدخول والخروج من المجال الجوي الإيراني، ولكنها تحتاج أيضا إلى وجود وقود يكفي لإمدادها بالوقت المطلوب للوصول لأهدافها، ووقود يكفي كذلك إلى تغطية أي حالات طارئة قد تظهر أثناء العملية."

مفاعل آراك من الأهداف المحتملة في إيران
وأوضح باري أن المحاولة الأولى للتزود بالوقود يمكن أن تتم فوق البحر المتوسط، أو داخل المجال الجوي الإسرائيلي.
ويعتقد أن إسرائيل تمتلك ما بين ثمان إلى عشر ناقلات كبيرة على شكل طائرة بوينغ 707 التجارية، ولكن يرى الخبراء أن قدرة هذه الناقلات على التخزين سوف تحدد امكانية التغلب على أحد العوامل المقيدة لنطاق أي عملية جوية.
ما هي الأهداف التي يمكن ضربها؟
هناك أمور مثل المسافة، وطبيعة بعض الأهداف، ومدى توافر طائرات التزود بالوقود ستحدد طبيعة ونطاق أي عملية إسرائيلية محتملة.
يقول باري: " سيبحث المخططون الإسرائيليون عن الأهداف التي يمكن أن تحدث أكبر قدر ممكن من الضرر، وخاصة مع وجود عدد محدود من المنصات التي تتحكم فيها."
وأضاف: "سيسألون عن الأماكن الرئيسية التي تصيب البرنامج الايراني في مقتل، ومن الواضح أن استهداف منشآت تخصيب اليورانيوم سيكون له معنى من وجهة النظر العسكرية".
وبالتالي، فإن منشآت تخصيب اليورانيوم في مفاعل ناتانز جنوب طهران، وفوردو بالقرب من مدينة قم الدينية، ستكون من أبرز المنشآت في قائمة الأهداف الإسرائيلية.
وهناك أيضا مفاعل لإنتاج الماء الثقيل، وآخر تحت الإنشاء في مدينة أراك غربا، قد يكون هدفا بارزا أيضا، وكذلك مفاعل تحويل اليورانيوم في أصفهان.
وليس من الواضح ما إذا كانت إسرائيل ستملك القدرة على ضرب مجموعة من الأهداف الأخرى المرتبطة بالبرنامج الصاروخي لإيران وبرنامج اختبار المتفجرات.
لكن هذه القائمة من الأهداف تثير مجموعة أخرى من المسائل، فمنشآت التخصيب في ناتانز تقع تحت الأرض، وكذلك أقيمت المنشأة الجديدة في فوردو على أعماق كبيرة داخل أحد الجبال.
هل تستطيع إسرائيل تدمير أهداف تحت الأرض؟
قال باري إنه يتعين الحصول على معلومات استخباراتية جيدة لتنفيذ مثل هذا الهجوم. ويوضح: "يتعين الحصول على معلومات حول جغرافيا الموقع المستهدف وطبيعة التربة وتفاصيل تتعلق بتصميم وبنية الغرف الخرسانية الموجودة تحت الأرض."
ويتطلب قصف أهداف محصنة تحت الأرض نوعا خاصا من القنابل.
والسلاح الرئيسي في الترسانة الإسرائيلية هي قنابل "جي بي يو 28"، التي تزن الواحدة منها أكثر من طنين ويمكن التحكم فيها بالليزر.
ويقول روبرت هيوسون، محرر مجلة جينز أير لانشيد ويبونز، إن "جي بي يو 28" هي أكبر سلاح قادر على اختراق الأرض ويمكن استخدامه مع الطائرات المقاتلة. وقد أجريت على هذه القنابل تعديلات منذ أن استخدمتها الولايات المتحدة أول مرة عام 1991.
وأوضح أن "ثمة معوقات أمام استخدام إسرائيل لهذا السلاح بسبب عدة عوامل هامة. فمن الناحية الواقعية، لا تستطيع طائرات إف 15 أي وهي الوحيدة القادرة على حمل هذا السلاح – حمل أكثر من قنبلة واحدة.
ولذا سيتعين الحصول على قوة هجومية كبيرة – مما يعني الحاجة إلى عناصر دعم أخرى ليست لدى إسرائيل بأعداد كبيرة.
وأشار إلى أن الهجوم يجب أن يكون من مسافة قريبة نسبيا، مؤكدا على الحاجة إلى "بيانات دقيقة لتحقيق أكبر أثر لهذا السلاح".
وبالطبع فإن المجهول الأكبر يتعلق بمدى استطاعة هذا السلاح تدمير منشآت التخصيب الإيرانية الموجودة تحت الأرض في ناتانز وفوردو.
ا

ويقول هيوسون إن قنابل "جي بي يو 28" تتسم بالفعالية ضد أي هدف تحت الأرض نوعا ما"، مضيفا: "بالنسبة لسلاح مثل جي بي يو 28، تحدد السرعة وزاوية التصويب مقدار فعالية الاختراق. وعليه فإن الصورة المثلى أن تسقط القنبلة من مكان مرتفع بالسرعة القصوى وإصابة الهدف من زاوية شبه رأسية."
ويشير باري إلى أن قنبلة واحدة قد لا تكفي. وأضاف "ربما تحاول تحقيق ذلك من خلال استهداف نفس المنطقة بالعديد من القنابل لاختراق الأرض والصخور والخرسانة. أو ربما تحاول منع الوصول إلى المنشأة بتدمير مداخل الأنفاق."
ويضيف: "كافة هذه المنشآت تحتاج إلى قدر كبير من الكهرباء، ولذا ربما يمكن السعي لتدمير إمدادات الكهرباء وأي كابلات تحت الأرض."
ويوضح أن الهدف سيكون خلق عدد من المشاكل أمام الإيرانيين عن طريق إغلاق المداخل وقطع الكهرباء وتدمير غرف تحت الأرض.
هل لدى إسرائيل خيارات عسكرية أخرى؟
حتى الآن ناقشنا الأشياء المعلومة من إمكانات إسرائيل، وبالأساس القنابل والمقاتلات التي تمدها بها الولايات المتحدة.
ولكن لدى إسرائيل قطاع إليكترونيات وطيران متطور بدرجة كبيرة، وربما ساعد ذلك على إنتاج نظم ذات صلة بتنفيذ هجوم على إيران.
ويقول باري إن هناك الكثير من التفاصيل المتعلقة بإمكانيات إسرائيل، ولا سيما التقنية الإسرائيلية التي لا نعرفها.
وأضاف "يمكن استخدام طائرات من دون طيار مثل هيرون وإيتان لتقييم الدمار الذي تسببه أي هجمات، أو لخداع الدفاعات الجوية."
ويشير إلى أن هذا النوع من الخداع سيكون جزءا لا يتجزأ من العملية، إذ أنه يهدف إلى إعاقة أجهزة الرادار أو خلق صور زائفة لما يحدث على أرض الواقع.
ماذا عن دفاعات إيران الجوية؟
جاءت دفاعات إيران الجوية بالأساس من روسيا، ولذا فهي مألوفة للطيارين الإسرائيليين. كما تستخدم إيران نظام "Hawk" الأميركي الذي يعود لأيام الشاه.
وتضم أهم الدفاعات الإيرانية صواريخ "SA-5" الروسية، التي يمكن استخدامها ضد أهداف على ارتفاعات عالية.كما أنها تستخدم نظام "Tor-M1/SA-15 Gauntlet" المتنقل الذي يشتبك مع أهداف على ارتفاعات أقل.
وترفض روسيا إعطاء إيران نظام "S-300" الطويل المدى، ولكن يقول الإيرانيون إنهم اشتروا بعض بطاريات الصواريخ الخاصة به من أماكن أخرى.

تمتلك إيران صواريخ هوك سطح - جو
وتحمل صواريخ إيران أرض-جو تهديدا رغم كونها قديمة. ويمكن مقارنة الأمر بما قام به طيران حلف شمال الأطلسي (الناتو) والولايات المتحدة عند استهداف الدفاعات الجوية في ليبيا العام الماضي.
ولن يكون لدى إسرائيل الوقت أو الموارد للقيام بهذه الحملة الجوية لوقت طويل، ولذا فإن العنصر الإليكتروني في أي ضربة لاستهداف الدفاعات الإيرانية ربما يكون بنفس أهمية إسقاط قنابل.
الغواصات
وربما تلعب الغواصات الإسرائيلية الصغيرة دورا في العملية. ويقول باري إن "إسرائيل لديها إمكانات صواريخ كروز يمكن إطلاقها من البحر بالاعتماد على غواصات دولفين الألمانية التي لديها."
وأوضح انه يمكن استخدامها لاستهداف مواقع الدفاع الجوي SA-5 ورادارات الاستطلاع.
ولكنه أشار إلى أن إضافة مشاركة القوات البحرية قد يعقد من جهود التنسيق عند القيام بأي هجمات.
ويعتقد خبراء أن القوات الجوية الإسرائيلية تتفوق على نظيرتها الإيرانية، التي بها عدد قليل من مقاتلات (F-14 Tomcat) الأمريكية وعدد كبير من المقاتلات ميغ 29 والتي أمدتها بها روسيا.
لكن التهديد المحتمل من الطائرات الإيرانية يضفي نوعا من التعقيد على التخطيط الإسرائيلي، ويضع أي قتال جوي مزيدا من الضغوط على إمدادات الوقود المحدودة التي تحملها المقاتلات.
هل سينجح الهجوم الإسرائيلي؟
يتفق معظم الخبراء على أن إسرائيل تستطيع ضرب عدة أهداف في إيران وإلحاق قدر كبير من الدمار بالبرنامج النووي.

الغواصات يمكنها إطلاق صواريخ توما هوك
ولكن مقدار الضرر سيكون أقل كثيرا من هجوم أمريكي شامل يعتمد على كافة الموارد الموجودة لدى واشنطن.
وسيعمد الاسرائيليون إلى استخدام كل ما في جعبتهم. ويقول باري: "إذا قاموا بالهجوم، سيكون ذلك استعراضا لقوتها في مواجهة مجموعة من الأهداف الصعبة والمتفرقة."
وأشار إلى أن عدد قليل من القوات الجوية في العالم يمكنها شن مثل هذه العملية. ولكنه يؤكد أنها حتى لو حققت نجاحا في ذلك، فلن يفضي الأمر إلا إلى تعطيل البرنامج النووي الإيراني.
ويتفق هيوسون مع هذا الرأي، ويقول: "إسرائيل ليس لديها القدر الكبير من القوات ولن يتيح لهم الإيرانيون الحرية العملياتية المطلوبة لتدمير البنية التحتية النووية داخل إيران."
ويؤكد على أن نتائج هذا الهجوم ستكون قاسية وستكون على مستوى العالم.
وقبل أيام قليلة، قال رئيس هيئة الأركان المشتركة الأمريكية الجنرال مارتن ديمبسي إن الهجوم الإسرائيلي لن يمثل خطوة حكيمة.
وأشار إلى إن مثل هذا الهجوم "سيؤدي إلى زعزعة الاستقرار ولن يحقق أهدافه على المدى الطويل."
ولكن ربما تكون حسابات إسرائيل مختلفة تماما.

http://www.bbc.co.uk/arabic/middleeast/2012/02/120228_nuclear_iran_israel.shtml
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
FALCON

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
العمر : 33
المهنة : انسان
المزاج : ببساطه مزاج انسان؟؟
التسجيل : 15/02/2012
عدد المساهمات : 6143
معدل النشاط : 5355
التقييم : 452
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: وسائل إسرائيل المحتملة في ضرب مفاعلات إيران النووية   الثلاثاء 28 فبراير - 16:55

اسرائيل لن تهاجم ايران لنها لا تستطيع تائمن الطائرات ولا المسارات الامنه ولا توفير دعم جوى لطائرات الهجوم لذلك اسرائيل تدفع بامريكا للدخول فى الحرب نيابه عنها

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
kaderamir

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
العمر : 26
المهنة : .....ننتصر او نموت
المزاج : ثائر طبعا
التسجيل : 21/06/2011
عدد المساهمات : 1171
معدل النشاط : 1108
التقييم : 38
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: وسائل إسرائيل المحتملة في ضرب مفاعلات إيران النووية   الثلاثاء 28 فبراير - 17:24

nm1b1 كتب:
اسرائيل لن تهاجم ايران لنها لا تستطيع تائمن الطائرات ولا المسارات الامنه ولا توفير دعم جوى لطائرات الهجوم لذلك اسرائيل تدفع بامريكا للدخول فى الحرب نيابه عنها

..ومن يمنعها من المرور عبر الاجواء العربية 7
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الدول العربية المتحدة

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 25
المهنة : مهندس شبكات اتصال وتقني كمبيوتر
المزاج : اكره الديكتاتورية العربية
التسجيل : 21/05/2011
عدد المساهمات : 2324
معدل النشاط : 2652
التقييم : 23
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: وسائل إسرائيل المحتملة في ضرب مفاعلات إيران النووية   الثلاثاء 28 فبراير - 17:26

الاجواء العربية ستوقف دفاعاتها لتسمح لسوسو بضرب ايران
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
FALCON

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
العمر : 33
المهنة : انسان
المزاج : ببساطه مزاج انسان؟؟
التسجيل : 15/02/2012
عدد المساهمات : 6143
معدل النشاط : 5355
التقييم : 452
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: وسائل إسرائيل المحتملة في ضرب مفاعلات إيران النووية   الثلاثاء 28 فبراير - 17:33

@kaderamir كتب:
nm1b1 كتب:
اسرائيل لن تهاجم ايران لنها لا تستطيع تائمن الطائرات ولا المسارات الامنه ولا توفير دعم جوى لطائرات الهجوم لذلك اسرائيل تدفع بامريكا للدخول فى الحرب نيابه عنها

..ومن يمنعها من المرور عبر الاجواء العربية 7


لنه اذا ارادت اسرائيل تنفيذ هجوم خاطف ناجح لبد لها من الطيران المنخفض وهذه يعرض الطائرات لى لخطر الدفاع الجوى مهمكان بدائى

ام اذا كانت على ارتفاع عالى يمكن الدفاع الجوى الارانى من رصدها

ام القول ان السماء العراقيه مفتوحه كلام واهم لنه يوجد عيون ونقاط مراقبه ليران داخل حدود العراق ويمكن تميز الطارات الاسرائيليه لنها سوف تطير على ارتفاع منخفض لتحقيق المفائجه ويمكنهم من ابلاغ ايران
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Priest armed

نقـــيب
نقـــيب



الـبلد :
المهنة : طالب حقوق
المزاج : هادئ
التسجيل : 26/02/2011
عدد المساهمات : 821
معدل النشاط : 905
التقييم : 19
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: وسائل إسرائيل المحتملة في ضرب مفاعلات إيران النووية   الثلاثاء 28 فبراير - 17:39

لن تمر من خلال لبنان المزروع فيها حزب الله الموالي لايران وكذلك العراق لوجود الموالين ايضا لايران
ولقوة الايادي الايرانية داخل العراق

ولن تمر من خلال تركيا لتوتر العلاقات والزيارات الاخيرة بين طهران وانقرة
وتحسن العلاقات بين البلدين مرة اخري

السعودية الاقرب لان العداوة بين ايران والخليج مثل العداوة بين اسرائيل والعرب
بالاضافة للعلاقات القوية بين امريكا والسعودية والتي ستساهم في وقف الدفاع الجوي
عن الطيران الاسرائيلي

هذا مجرد وجهة نظر وان شاء الله لن يحدث لان السعودية من الكبار في المنطقة ولن تسمح بتدنيس
اراضيها

تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
FALCON

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
العمر : 33
المهنة : انسان
المزاج : ببساطه مزاج انسان؟؟
التسجيل : 15/02/2012
عدد المساهمات : 6143
معدل النشاط : 5355
التقييم : 452
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: وسائل إسرائيل المحتملة في ضرب مفاعلات إيران النووية   الثلاثاء 28 فبراير - 17:49

Priest armed

اقتباس :

السعودية الاقرب لان العداوة بين ايران والخليج مثل العداوة بين اسرائيل والعرب
بالاضافة للعلاقات القوية بين امريكا والسعودية والتي ستساهم في وقف الدفاع الجوي
عن الطيران الاسرائيلي

السعوديه مهم بلغت العدواه مع ايران لن تسمح لقوات العدو الصهيونى بمرور لنه لا تقبل ان يضرب مسلم ولاكان شيعى من يهودى صهيونى لن السعوديه هى الزعيمه الروحيه لكل مسلم مسلم سنى او شيعى
وهذه وجه نظر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Priest armed

نقـــيب
نقـــيب



الـبلد :
المهنة : طالب حقوق
المزاج : هادئ
التسجيل : 26/02/2011
عدد المساهمات : 821
معدل النشاط : 905
التقييم : 19
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: وسائل إسرائيل المحتملة في ضرب مفاعلات إيران النووية   الثلاثاء 28 فبراير - 17:53

nm1b1 كتب:
Priest armed

اقتباس :

السعودية الاقرب لان العداوة بين ايران والخليج مثل العداوة بين اسرائيل والعرب
بالاضافة للعلاقات القوية بين امريكا والسعودية والتي ستساهم في وقف الدفاع الجوي
عن الطيران الاسرائيلي

السعوديه مهم بلغت العدواه مع ايران لن تسمح لقوات العدو الصهيونى بمرور لنه لا تقبل ان يضرب مسلم ولاكان شيعى من يهودى صهيونى لن السعوديه هى الزعيمه الروحيه لكل مسلم مسلم سنى او شيعى
وهذه وجه نظر

بالطبع السعودية اطهر بلد في الارض لانها بلد الكعبة والرسول ولك صدقني العداوة بين ايران والسعودية لاتختلف عن
العداوة بين السعودية واسرائيل السعودية ممكن تعمل كده ويبقي اللهم اضرب الظالمين بالضالمين

وتخلص عليهم من غير رصاصة واحد لان ايران هتعطي الضوء الاخضر بعدها لحزب الله وستقصف اسرائيل ومدنها

تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
kaderamir

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
العمر : 26
المهنة : .....ننتصر او نموت
المزاج : ثائر طبعا
التسجيل : 21/06/2011
عدد المساهمات : 1171
معدل النشاط : 1108
التقييم : 38
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: وسائل إسرائيل المحتملة في ضرب مفاعلات إيران النووية   الثلاثاء 28 فبراير - 18:17

@Priest armed كتب:
لن تمر من خلال لبنان المزروع فيها حزب الله الموالي لايران وكذلك العراق لوجود الموالين ايضا لايران
ولقوة الايادي الايرانية داخل العراق

ولن تمر من خلال تركيا لتوتر العلاقات والزيارات الاخيرة بين طهران وانقرة
وتحسن العلاقات بين البلدين مرة اخري

السعودية الاقرب لان العداوة بين ايران والخليج مثل العداوة بين اسرائيل والعرب
بالاضافة للعلاقات القوية بين امريكا والسعودية والتي ستساهم في وقف الدفاع الجوي
عن الطيران الاسرائيلي

هذا مجرد وجهة نظر وان شاء الله لن يحدث لان السعودية من الكبار في المنطقة ولن تسمح بتدنيس
اراضيها

تحياتي
يااخي ان تجربتنا مع الدول العربية.. اي الحكام العرب . جعلتنا نصدق كل شيئ.ففي السياسة والمصالح كل شيئ ممكن .فبين الحكام المستحيل اليوم .ممكن غدا 8
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
FALCON

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
العمر : 33
المهنة : انسان
المزاج : ببساطه مزاج انسان؟؟
التسجيل : 15/02/2012
عدد المساهمات : 6143
معدل النشاط : 5355
التقييم : 452
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: وسائل إسرائيل المحتملة في ضرب مفاعلات إيران النووية   الثلاثاء 28 فبراير - 18:30

امريكا واسرائيل لن يشركو السعوديه فى الامر حتى لا تتعرض مصافى البترول السعوديه لهجمات تخريب من جناب الايرانين انتقام من السعوديه لمشركتها وفى تلك الحاله سيكون تاثسير شديد على تدفق البترول للعالم لن السعوديه من اكبر المنتجين ولا اعتقد انه اذ تعطلت يوجد من يغطى حصاتها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جزر المحيط

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 17/04/2011
عدد المساهمات : 2062
معدل النشاط : 2181
التقييم : 35
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: وسائل إسرائيل المحتملة في ضرب مفاعلات إيران النووية   الثلاثاء 28 فبراير - 18:31

المقاتلات اليهودية

تصل السودان

وتحلق بشكل يومي

فوق لبنان

والعراق لا حديث ...

***

وتركيا والسعودية تعتبر فضيحة

مع وجود مئات المقاتلات المتقدمة وشبكات الرصد

****

من سوف يقامر الكراسي الحاكمة

؟؟

***

هو المال فقط
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
kaderamir

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
العمر : 26
المهنة : .....ننتصر او نموت
المزاج : ثائر طبعا
التسجيل : 21/06/2011
عدد المساهمات : 1171
معدل النشاط : 1108
التقييم : 38
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: وسائل إسرائيل المحتملة في ضرب مفاعلات إيران النووية   الثلاثاء 28 فبراير - 18:35

@جزر المحيط كتب:
المقاتلات اليهودية

تصل السودان

وتحلق بشكل يومي

فوق لبنان

والعراق لا حديث ...

***

وتركيا والسعودية تعتبر فضيحة

مع وجود مئات المقاتلات المتقدمة وشبكات الرصد

****

من سوف يقامر الكراسي الحاكمة

؟؟

***

هو المال فقط
...يااخي انا تحفظت وانت قلتها بصريح العبارة.تقيييم++
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
FALCON

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
العمر : 33
المهنة : انسان
المزاج : ببساطه مزاج انسان؟؟
التسجيل : 15/02/2012
عدد المساهمات : 6143
معدل النشاط : 5355
التقييم : 452
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: وسائل إسرائيل المحتملة في ضرب مفاعلات إيران النووية   الثلاثاء 28 فبراير - 23:12

اسرائيل لن تهاجم ايران
يل ستدفع امريكا للحرب


لكن فى احتمال تانى ان اسرائيل تقصف ايران لكن عن طريق اقلاحع طائراته من اى حامله طائرات امريكيه فى البحر كده المسافه حتكون اقرب وتحت حمايه الجيش الامريكى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
spider man

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : حرامي غسيل في وزارة الدفاع
المزاج : سنريهم اياتنا في الافاق (مسلم)
التسجيل : 20/12/2011
عدد المساهمات : 5125
معدل النشاط : 5155
التقييم : 525
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



مُساهمةموضوع: رد: وسائل إسرائيل المحتملة في ضرب مفاعلات إيران النووية   الثلاثاء 28 فبراير - 23:14

الموضوع في القسم الخطا
شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
freetunisian

عريـــف
عريـــف



الـبلد :
العمر : 31
المهنة : طبيب
المزاج : ça va
التسجيل : 05/01/2012
عدد المساهمات : 70
معدل النشاط : 62
التقييم : 1
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: وسائل إسرائيل المحتملة في ضرب مفاعلات إيران النووية   الأربعاء 29 فبراير - 0:17

مهما وصلت العداوة بين المملكة وإيران ومهما وصلت علاقتها بأمريكا فلن تقامر بالسماح للطائرات الإسرائيلية بالمرور فوق اجوائها:لست أنزه حكام المملكة ولي الكثير من التحفظات على حكام الخليج (و لا دخل للشعوب الخليجية في شيء) لكن لا أتصور أنهم سوف يسيطرون على الغضب الشعبي وخاصةً في الشرق إذا ما حصل هذا الأمر الذي لا يكن اخفاؤه بأي حال كما أنها سوف تجعل من نفسها عرضة للرد الإيراني الذي مهما كان ضعيفاً فهو سوف يضر بالمملكة والكل يعلم حرص الحكام على الكراسي قبل الشعوب
أنا أتصور أنهم سوف يذهبون إلى تحالف دولي تقوده إسرائيل و- أمريكا الشيطان الأكبر ضد إيران الشيطان الأصغر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جزر المحيط

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 17/04/2011
عدد المساهمات : 2062
معدل النشاط : 2181
التقييم : 35
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: وسائل إسرائيل المحتملة في ضرب مفاعلات إيران النووية   الأربعاء 29 فبراير - 12:48

لا تنسى دول الجوار مع ايران

لمن اسرائيل تبع الاسلاحة

بشكل علني


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Dz-Shady

رقـــيب أول
رقـــيب أول



الـبلد :
التسجيل : 07/02/2012
عدد المساهمات : 322
معدل النشاط : 307
التقييم : 34
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



مُساهمةموضوع: رد: وسائل إسرائيل المحتملة في ضرب مفاعلات إيران النووية   الأربعاء 29 فبراير - 13:01

الطريق الاقرب منطقيا و جغرافيا كذلك الى ايران هو عن طريق الاردن و العراق ..

الاردن يرغب في الانضمام الى مجلس التعاون الخليجي و دول الخليج ترغب في التخلص من ايران اذن ربما تتفاهم هاته الدول مع الاردن للسماح لاسرائيل باستخدام المجال الجوي الاردني و من المعروف ايضا ان العلاقات ممتازة بين الاردن و اسرائيل ما لن يمثل اي اشكال على الصعيد الاردني , أما العرق فالمجال الجوي العراقي لا يزال تحت لحماية الامريكية ما لن يشكل عائقا على استعماله من طرف الطيران الصهيوني ..
و النتيجة هي أن الاردن يضمن مكانة مع دول الخليج , و اسرائيل و الخليجيين يتخلصون من الكالوس الايراني و الكل يحقق مبتغاه دون مشاكل كبيرة خاصة و أن الاعلام متحكم فيه .. 6
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد علام

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
المزاج : كلنا من اجل مصر
التسجيل : 20/02/2010
عدد المساهمات : 12009
معدل النشاط : 11382
التقييم : 863
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: وسائل إسرائيل المحتملة في ضرب مفاعلات إيران النووية   الجمعة 2 مارس - 17:25

اولا : الموضوع في القسم الصحيح .

ثانيا : انا اصلا غير معترف بأن ايران ستحارب اسرائيل او العكس ، انا اري في الدولتين لصان ، غير مختلفي المصالح ، بل من الممكن ان ينسقا لكي يصل كل منهما الي هدفه ولنا في فضيحة " ايران - جيت " خير مثال .

ثالثا : علي فرض ان هناك ضربة اسرائيلية ستحدث فانا اسأل كل منكم ، هل سمعنا عن جيش من قبل يعلن انه سيهاجم دولة معينة بسلاح معين بل ويعرض خطط محتملة للهجوم ، دعنا من هذا الكلام لانه مرتبط بالنقطة الثانية ونواصل حديثنا عن الضربة المفترضة ، الاسرائيليين كما ذكر وجهوا ضربة للمفاعل النووي العراقي في 1981 وكذا ماقيل عنه انه مفاعل نووي سوري في 2007 ، شخصيا اري ان الامرين يختلفان ، العراق كانت تحارب بالفعل وقتها ضد ايران ، مما يرفع من درجة الاستعداد لدي العراقيين ، ويتفق الامرين ان كلا من الدفاعات الجوية في العراق وسوريا كانت تصنيع الاتحاد السوفيتي او الروسي -حسب تاريخ الانتاج - وفي المرتين نفذ الاسرائيليين الهجمة ولم يخسروا شيئا ، هذه هي النقطة الرئيسية ، ايران ايضا تمتلك دفاع جوي سوفيتي-روسي ، انظمة الدفاع الجوي الروسي انتصرت علي الطيران الامريكي في بداية الصراع في فيتنام وحرب اكتوبر 1973 ، ثم توالت هزائم الدفاع الجوي الروسي في سوريا 1982 والضربة الجوية المصرية لليبيا ومن قبلهما العراق كما قلنا 1981 ، ثم عاصفة الصحراء ، ثم يوغسلافيا ، ثم سوريا مرة اخري في 2007 ، ثم ليبيا في 2011 ومن قبلها 1986 ولمزيد من الايضاح يرجي مطالعة موضوع انظمة الدفاع الجوي الروسي تحديات اليوم بعد هزائم الامس وانتصاراته :

http://www.arabic-military.com/t31269-topic

بمتابعة هذا الموضوع سيكون الاحتمال الاكبر عمليا والاكثر ترجيحا هو النجاح الاسرائيلي في توجية الضربة خاصة اذا ما اضفنا النظام البريطاني من انتاج شركة bae الانجليزية " سوتر " هذا النظام المحاط بهالة كبيرة من السرية ، ولكن اتضح لي ان اسرائيل اتفقت مع شركة BAE البريطانية علي تزويد اعداد من مقاتلات الاف-16 بنظام SUTER هذا ، وان المقاتلات التي نفذت الهجمة ضد سوريا كانت بالفعل تحمل هذا النظام ، وان هذا النظام يدمج مع الطائرات دون طيار ، وانه قد تم تجريبة في افغناستان والعراق .

ويقولون عنه انه يستطيع اختراق شبكات الاتصالات المعادية ، وتستطيع التلاعب بأجهزة الرادار وجعلها لاتري الاهداف تقترب منها " اي تجعلها عمياء " ، وبدلا من رصد الاهداف الحقيقة تخلق لها اهداف مخادعة ، وفي امريكا قامت طائرة حرب الكترونية ec-130 بتجربه هذا النظام ، وحققت التجربة نجاح فريد من نوعة جعل الامريكيين يحتفلون ، وقد نجد الاف-18 والاف-35 والاف-22 قد زودوا بهذا النظام .

ولمزيد من التوضيح العملي يجب ان نعرف ان نظام سوتر يتكون من 3 بلوكات ، البلوك الاول يجعل من يملكه يري الاهداف التي ترصدها رادرات عدوه ، وهو مايتيح له القيام بالتدابير المضادة المناسبة في الوقت المناسب ، وتحمل طائرات kc-135 هذا البلوك وتم اختيارها لانها تطير علي ارتفاعات عالية ، دون سرعة الصوت ، وتطير لمسافات طويلة .

اما البلوك الثاني يتيح السيطرة علي شبكات العدو نفسها ، والتلاعب بها وعلي الارجح يتم ذلك عبر التلاعب باشعة الرادار الصادرة وتقوم بابعادها عن الطائرات الصديقة ، ويعتقد ان اسرائيل تمتلك البلوك واحد والبلوك اثنين وستركبهما علي طائرتيها الجديدتين Gulfstream G550 ، ويري الخبراء ان انسب طائرة لحمله هي ec-130.



البلوك الثالث يتيح اختراق شبكات السيطرة والتحكم الرئيسية نفسها ، بل وحتي قاذفات الصواريخ المحمولة كتفا والعربات التي تحمل منظومات للدفاع الجوي .


رابعا : بخصوص الطريق المحتمل اري ان الطريق الاوسط " فوق العراق " هو الامثل ، فاذا طارت الطائرات الاسرائيلية علي ارتفاعات عالية فلن يكون هناك مشكلة لان العراقيين الان للاسف لن يستطيعوا اسقاطهم بل قد لايكون هناك فرصة لرصدهم من الاساس مع التطور التكنولوجي المذكور بالاعلي .

خامسا : بخصوص اعادة التزود بالوقود في الجو فاسرائيل تمتلك اسطول من الطائرات المخصصة لهذه المهمة يصل الي اكثر من 10 طائرات تنقسم بين الطرازين بوينغ-707 و KC-130H .



هذه الصورة تحديدا لم اضعها اعتباطا " المعتاد ان يضع صورة مقاتلة وليست مروحية تقوم باعادة التزود بالوقود في الجو " ، المتتبع لما حدث في سوريا يجد ان الاسرائيليين قد قاموا بابرار فريق من الكوماندوز قبل العملية بيوم هذا الفريق قام بتسليط اشعة ليزر علي المبني وقت الضربة ساعد في تحديده وتوجية الضربة له وهذه الصورة تبرز ان المدي هنا ايضا لن يكون مشكلة للمروحيات .

سادسا : بخصوص الفقرة التي يقول فيها الايرانيين انهم حصوا علي الاس-300 مناماكن غير روسيا فهذا غير صحيح ، الايرانيين فعلوا قالوا ذلك وحددوا بيلاروسيا تحديدا ، ولكن البيلاروسيين ردوا بالنفي والاندهاش لان مايملكونه من الاس-300 يكفي بالكاد لتغطية اجوائهم ولايستطيعون التفريط في اي منظومة ، هذا الموقف حدث منذ مايقرب من عام .

سابعا : بالنسبة لاستخدام الغواصات في الهجوم فلقد ذكر هذا الكلام من قبل من الجنرال ابراهام بوتسر " قائد البحرية الاسرائيلية الاسبق " ، وقال انه يخشي ان توجه اسرائيل الضربة جوا ، عموما الدولفين تستطيع الوصول لايران والعودة فقدرتها العملياتية شهر كامل ، ويمكن لاسرائيل ان تستخدمها في توجية ضربة للدفاع الجوي الايراني فالغواصات الست " من الممكن استخدام صواريخ الهاربون " ، ويمكن للغواصة الواحدة اطلاق 14 صاروخ اي ان الهجوم قد يصل الي 84 صاروخ وهو رقم محترم يجعل المهمة اسهل واسهل .

ثامنا : اما الحديث عن التهديد من المقاتلات الايرانية فأعتقد انه اشبة بمزحة ، اسرائيل الان بالصوفا والراعم تستطيع بكل سهولة ان تتغلب علي الفانتوم والاف-5 التي انتجت في الستينات والسبعينات ولم تخضع للتطوير وتتساقط بمفردها لنقص قطع الغيار الاف-14 والاف-5 كل المعلومات حول حواسبهم وامكانياتهم القتالية من الكبيرة الي الصغيرة لدي امريكا ، الاف-14 كانت قاتلة الطائرات العراقية في حرب الخليج الاولي ولكن الامريكان امدو العراقيين بمعلومات الحاسوب والهاردوير للمقاتلة فأسقطتها الميج-21 ، الاف-14 لم تقنع ايران عندما كانت حليفة امريكا فطلبت الاف-16 وحصلت علي عدد قليل للغاية منها قد يكون طائرتين والاف-5 ايران باعت اعداد كبيرة منها في عصر الشاة لعدم الرضا بها وحولت اعداد كبيرة ايضا للتدريب ولكن اضطرت لاستخدامها مرة اخري في الحرب ضد العراق .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
TheProfessional

رقـــيب أول
رقـــيب أول



الـبلد :
التسجيل : 25/10/2011
عدد المساهمات : 302
معدل النشاط : 280
التقييم : 14
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: وسائل إسرائيل المحتملة في ضرب مفاعلات إيران النووية   الأربعاء 7 مارس - 1:33

ستصالحون الروم صلحا أمنا ، فتغزون أنتم وهم عدوا من ورائهم ، فتسلمون وتغنمون ، ثم تنزلون بمرج ذي تلول فيقوم رجل من الروم فيرفع الصليب ، ويقول : غلب الصليب ! فيقوم إليه رجل من المسلمين فيقتله ، فيغدر القوم ، وتكون الملاحم ، فيجتمعون لكم فيأتوكم في ثمانين غاية مع كل غاية عشرة آلاف
الراوي: ذو مخبر الحبشي المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 3612
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abdaka

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد :
العمر : 24
المهنة : طالب
المزاج : حسب الحالة
التسجيل : 02/12/2009
عدد المساهمات : 1283
معدل النشاط : 1240
التقييم : 18
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: وسائل إسرائيل المحتملة في ضرب مفاعلات إيران النووية   الأربعاء 7 مارس - 11:41

لا اضن ان الكيان الصهيوني سيهاجم ايران لوحده من دون مساعدة من الولايات المتحدة الامريكية
الطريق اكتر امانا واقصر هو طريق عبر الاردن والعراق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

وسائل إسرائيل المحتملة في ضرب مفاعلات إيران النووية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: مواضيع عسكرية عامة - General Topics-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين