أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

* pak fa الـــــبـــــاك فــــــــا *

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 * pak fa الـــــبـــــاك فــــــــا *

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
صقر اسود

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 23
المهنة : طالب رياضيات
المزاج : رايق الحمد لله
التسجيل : 13/05/2011
عدد المساهمات : 2841
معدل النشاط : 3937
التقييم : 336
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: * pak fa الـــــبـــــاك فــــــــا *   الجمعة 24 فبراير 2012 - 2:51


مقدمة : السوخوي t-50 PAK FA :
تترجم بالروسية : Перспективный авиационный комплекс фронтовой авиации.

قررت موسكو منذ عام 2002 تسليح قواتها الجوية بطائرة حديثة من الجيل الخامس للمقاتلات ، فكلفت شركة سوخوي به بتكلفة مبدئية لبحوثه تتجاوز ( 1.5 ) مليار دولار لكي تحل محل أسطول طائرات الجيل الرابع العاملة لدى قواتها الجوية من طرازي ( ميج - 29 fulcrum ) و ( سوخوي - 27 flanker ) وتستهدف الخطة الأولى صناعة 1000 طائرة،بحيث تمتلك روسيا مائتين منها ومثثلها للهند ويعرض الباقي وعدته 600 طائرة للبيع

مواصفات الطائرة : يتألف طاقم الطائرة من طيار واحد ، و تتبع الفئة المتوسطة من المقاتلات القادرة على الاقلاع و الهبوط على ممرات قصيرة طولها نحو ( 160 ) متر ، في حين ان الطول التقليدي لممراتها سيبلغ ( 350 ) متر .
ستتمتع تلك المقاتلة بقدرات عالية على التخفي مع تدني شديد في مقطعها الراداري ، و عمرها الافتراضي سيكون - كباقي طائرات الجيلين الرابع و الخامس - ليس أقل من ( 15 ) سنة أو ( 4000 ) ساعة طيران

و تعتبر المقاتلة ( سوخوي T - 50 ) متعددة المهام ، فهي قاذفة ذات قدرات قتالية فائقة تحقق لها السيادة الجوية . و يرجع ذلك الى قدراتها العالية على المناورة التي تصل إلى ( 11 ) G و سرعتها البالغة ( 2.5 ) ماخ و عمله على ارتفاع ( 20 ) كم من سطح الأرض . بل و معدلات تسلقها الرأسي التي تصل إلى ( 350 ) متر في الثانية ، ناهيك عن مداها البالغ ( 5500 ) كم و قدرتها على البقاء في الجو لمدة ( 3.5 ) ساعات متصلة .

طول الطائرة سيصل إلى ( 22 ) متر و ارتفاعها ( 6.05 ) متر ، أما جناحيها فباعهما ( 14.2 ) متر و مساحة السطح ( 78.8 ) متر مربع . وزن الطائرة و هي فارغة ( 18.5 ) طن بينما وزن اقلاعها الاقصى ( 37 ) طن ، أما وقوده الداخلي فيزن ( 10.3 ) أطنان

المحركات :



الطائرة الحديثة ستعمل بمحركين من طراز ( AL-41F ) ، تبلغ قدرة دفع كل منها ( 15.5 ) طن و تصل نسبة الدفع إلى الوزن ( 1.19 ) ، و معدلات استهلاك الوقود ( 2.55 ) لتر في الكيلو متر الواحد . يزن كل محرك نحو ( 1.35 ) طن و تزن فاتحة عادمه ( 380 ) كجم ، و تتحرك فتحة العادم لتوجية الطائرة في جميع الاتجاهات بين زاويتي ( + 16 : - 16 ) درجة ، و ذلك بمعدل ( 60 ) درجة في الثانية


صورة اخرى


التسليح ::
حددت القوات الجوية الروسية التسليح الرئيسي للمقاتلة في ( 2 ) مدفع ( 30 ) مم ، إضافة إلى ( 8 ) منصات لاطلاق الصواريخ و القذائف الذكية ، بمعدل ( 4 ) منصات أسفل كل جناح والتنوع في القنابل الموجهة، وصواريخ كروز ASMS المتاحة لسلسلة فلانكر Su-30MK/Su-35S

R-77 / AA-12



R-73/74 / AA-11



Kh-38



Kh-58UShKE




الرادار :


ستزود تلك المقاتلة الروسية برادار ( AFAR/AESA ) ، وزنه أقل من ( 80 ) كجم و قطره نحو ( 0.7 ) متر لكشف و تتبع الأهداف المعادية حتى مدى ( 400 ) كيلو متر . و يعمل بطاقة تبلغ ( 4 ) كيلو وات و بتردد نحو ( 3 ) ميليمترات ، و يمكنه تتبع ( 32 ) هدف و الاشتباك مه ( 8 ) أهداف آخرى في آن واحد



PAK-FA مع طائرة مطاردة سو 30MK، والتي تبين أحجام النسبية


تطرح تساؤل هام عن المقطع الرادارى لها ؟؟
الرابتور مقطعها 0.001 أما الـ 0.01 فهو مقطع الاف35 ويقل باختلاف زوايا الرصد كالأجناب مثلا والـ PAK FA مقطعها 0.01 ايضا
ما معنى المناورة حتى11g ؟؟
يعن قدرة الطائرة على تحمل ضغط الجاذبية عند الإرتفاع ... و تقاس بدرجات ...
و إذا زاد ال G قد يحصل للطائرة توقف فجاة و تسقط أو ممكن الطائرة تتحطم



المصادر الاجنبية ::
http://www.ausairpower.net/APA-2010-01.html#mozTocId921025
http://www.defencetalk.com/pak-fa-russias-fifth-generation-fighter-t-50-23940/
http://www.globalsecurity.org/military/world/russia/pak-fa-specs.htm
https://www.facebook.com/pages/Sukhoi-PAK-FA-T-50/277917788603?sk=wall&filter=2
تم بحمد الله



عدل سابقا من قبل صقر اسود في الجمعة 24 فبراير 2012 - 5:38 عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صقر اسود

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 23
المهنة : طالب رياضيات
المزاج : رايق الحمد لله
التسجيل : 13/05/2011
عدد المساهمات : 2841
معدل النشاط : 3937
التقييم : 336
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: * pak fa الـــــبـــــاك فــــــــا *   الجمعة 24 فبراير 2012 - 3:15

مقارنة بسيطة مع الرابتور :




شرح لاجزاء الطائرة :




قمرة القيادة بالطائرة :



نظام الكشف الكهروبصري ksb وهو مخصص لكشف الفضاء الامامي للطائرة وهو مطلي بالرام بتقليل الانبعاث عنه
نظام كشف كهروبصري جديد يوضع في ذيل الطائرة لكشف الفضاء الخلفي للطائرة نوع ks-o



مرحلة الاختيار و التطوير

في عام 1998 م . بمقر القوات المسلحة الروسية تبدي الاهتمام باصدار طائرة من الجيل الخامس

في عام 1999 تعتمد شركة سوخوي رسميا لتطوير طائرة من الجيل الخامس و تطلق علية T50

في عام 2001 تحدد القوات المسلحة المواصفاتالمطلوبة لطائرة الجيل الخامس

في عام 2004 ادخال شريك رسمي بالتطوير و هي دولة الهندفي

عام 2006 تجرئ التجارب داخل النفق الهوائي للتصميم

عام 2007 تبداء الشركة ببناء النوذج الاولفي

عام 2009 اكتمال بناء جسم الطائرة

في عام 2010 رحلة الاختبار بدون صبغ البدن

29/01/2010 اول رحلة رسمية للطائرة


عدل سابقا من قبل صقر اسود في الجمعة 24 فبراير 2012 - 14:58 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mohamed negm

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد :
العمر : 23
المهنة : طالب في كلية تجارة انجليزي جامعة الاسكند
المزاج : متقلب
التسجيل : 03/09/2011
عدد المساهمات : 1380
معدل النشاط : 1275
التقييم : 81
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



مُساهمةموضوع: رد: * pak fa الـــــبـــــاك فــــــــا *   الجمعة 24 فبراير 2012 - 8:31

تقبل مروري علي موضوعك الكريم
لكن هل الباك فا تزود برادار من فئة الاكس باند المزود لاسرائيل كما هو موضح بالصورة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Colonel Abidine

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
المهنة : مرة هنا مرة هناك
المزاج : عقلية DZ
التسجيل : 01/11/2011
عدد المساهمات : 3609
معدل النشاط : 3555
التقييم : 338
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: * pak fa الـــــبـــــاك فــــــــا *   الجمعة 24 فبراير 2012 - 8:34

احسن شيء فيها مداها الكبيرررررررررررررررر 5000 كيلومتر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صقر اسود

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 23
المهنة : طالب رياضيات
المزاج : رايق الحمد لله
التسجيل : 13/05/2011
عدد المساهمات : 2841
معدل النشاط : 3937
التقييم : 336
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: * pak fa الـــــبـــــاك فــــــــا *   الجمعة 24 فبراير 2012 - 10:03

@mohamed negm كتب:
تقبل مروري علي موضوعك الكريم
لكن هل الباك فا تزود برادار من فئة الاكس باند المزود لاسرائيل كما هو موضح بالصورة

لو قرات تالموضوع بدقة اكبر لوجدت الجزئية التي تتحدث عن الرادار
اقتباس :
ستزود تلك المقاتلة الروسية برادار ( AFAR/AESA ) ، وزنه أقل من ( 80 ) كجم و قطره نحو ( 0.7 ) متر لكشف و تتبع الأهداف المعادية حتى مدى ( 400 ) كيلو متر

المقاتلات تملك رادارات مختلفة مثل APG-79 or APG-81 AESA radar
لكن تختلف النظام المستخدم في المقاتلة
يعني الاكس باند ليس رادار بل نظام للرادارات
رادار الباك فا هو AFAR/AESA والباك فا لديها نظامين كما مبين بالصورة
وصحيح كلامك بالنسبة للاحتلال الصهيوني


الردار // المعلومات التفصيلية عن الرادار
من نوع AESA X – BAND من انتاج معهد TIKHOMIROV و يتكون من 1500 و حدة ارسال / استقبال
كما ان الاجنحة تحمل الرادار L Band علي اطراف الاجنحة و الذيل

Radar: N050(?)BRLS AESA/PESA Radar (Enhancement of IRBIS-E) on SU-35
Frequency: 3 Cm (0.118 in) (X-band)
Diameter: 0.7 m (2 ft 4 in)
Targets: 32 tracked, 8 engaged
Range: 400 km (248 mi)
EPR: 3 m?? (32.3 ft??) at 160 km (99.4 mi)
RCS: 0.01 m?? at 90 km (55 mi)
Azimuth: +/-70°, +90/-50°
Power: 4,000 W
Weight: 65 to 80 kg (143 to 176 lb)


عدل سابقا من قبل صقر اسود في الجمعة 24 فبراير 2012 - 15:18 عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجينرال

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : جامعي
المزاج : DZ
التسجيل : 12/05/2010
عدد المساهمات : 2718
معدل النشاط : 2702
التقييم : 113
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: * pak fa الـــــبـــــاك فــــــــا *   الجمعة 24 فبراير 2012 - 10:58

شكرا لك اخي على الموضوع ولكن رايت في الجناخ ردار ل باند مادا يعني هل يعني بها ردار خاص ل باند .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صقر اسود

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 23
المهنة : طالب رياضيات
المزاج : رايق الحمد لله
التسجيل : 13/05/2011
عدد المساهمات : 2841
معدل النشاط : 3937
التقييم : 336
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: * pak fa الـــــبـــــاك فــــــــا *   الجمعة 24 فبراير 2012 - 14:49

@الجينرال كتب:
شكرا لك اخي على الموضوع ولكن رايت في الجناخ ردار ل باند مادا يعني هل يعني بها ردار خاص ل باند .
الصورة واضحة وكلامك صحيح وساضيف صورتان للتوضيخ ::


pak fa _Band_L



pak fa_Band_X1


ساعطيك مثال كي تفهم وافهم الاكس باند ول باند وليس للاجابة على السؤال اظن الاجابة عن السؤال خطا .
سال شخص بالمنتدى كيف تسقط اف 22 امريكية ??
فاجاب GOLD_FIGHTER
"لكشفها لابد من وجود رادرين واحد يعمل فى حيز x-band و الاخر يعمل فى حيز L-band"

وشرح هذا الكلام هو ::
تصميم الحواف المائله والمقدمه الشبحيه في الطائرات الشبحيه له فائده في تشتيت الموجات الراداريه التي
تعمل علي نطاق x-band
ولكن التصميم الشبحي للطائره بتقل فاعليته لما نشتغل علي نطاق L-band
السؤال هنا بقي ليه ؟؟
هقولك ليه
الرادار x-band له طول موجي يتراوح بين 2.5 سم الي 4 سم وتردد عالي من 8 الي 12 جيجاهرتز
يعني علاقه عكسيه يعني كل ما يقل التردد يزيد الطول الموجي معني كده ان الرادر x-band موجاته بتغطي مسافات كبيره نيجي بقي للـ L-band
ليه طول موجي يتراوح بين 15سم الي 30 سم وبالتالي تردد صغير من 1 الي 2 جيجاهرتز
يعني مش هينفع يغطي مسافات كبيره لان التردد بتاعه صغير وقولنا قبل كده انها علاقه عكسيه بين التردد والطول الموجي كل ما قل التردد كل ما زاد الطول الموجي
نفهم من كده ان لو الاف 22 تبقي كره صغيره اوي علي رادار x-band وبالتالي صعب جدا كشفها علي الرادار ده
في حين ان الاف 22 تبقي كره قدم علي رادار L-band وبالتالي من الممكن كشفها
طيب كده خلصنا من شكل الطائره الشبحيه
نيجي بقي لماده ram ال بتطلي بيها الطائره الشبحيه وال بتمص اشعه الرادار طيب ايه الحل
الحل الحل اننا نواجه الماده دي بموجه vhf لان الماده رام بتقل كفائتها لما نواجهها بالماده دي
عشان كده لازم نسلط الثلاث موجات لكشفها x-band . L-band . vhf


واي استفسار ساحاول ان اجيبك .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
FALCON

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
العمر : 33
المهنة : انسان
المزاج : ببساطه مزاج انسان؟؟
التسجيل : 15/02/2012
عدد المساهمات : 6143
معدل النشاط : 5355
التقييم : 452
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: * pak fa الـــــبـــــاك فــــــــا *   الجمعة 24 فبراير 2012 - 15:45

بس اخى اعتقد انك لو حتقارنها قارنها بى الاف 35 لن حسب مافهمت من المقارنه ان الاف 22 ربتور فى الخدمه حالين
والباك فا لسه فى التصنيع يعنى يوم متنزل البام فا ارض المعركه حتكون الاف 22 ربتور بتودع ارض المعركه لصالح الاف 35

ولا انتو ايه رايكم يا شباب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
GOLD_FIGHTER

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : محامي & صيانه الكمبيوتر
التسجيل : 17/09/2011
عدد المساهمات : 4581
معدل النشاط : 4060
التقييم : 265
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: * pak fa الـــــبـــــاك فــــــــا *   الجمعة 24 فبراير 2012 - 16:27

@صقر اسود كتب:
@الجينرال كتب:
شكرا لك اخي على الموضوع ولكن رايت في الجناخ ردار ل باند مادا يعني هل يعني بها ردار خاص ل باند .
الصورة واضحة وكلامك صحيح وساضيف صورتان للتوضيخ ::


pak fa _Band_L



pak fa_Band_X1


ساعطيك مثال كي تفهم وافهم الاكس باند ول باند وليس للاجابة على السؤال اظن الاجابة عن السؤال خطا .
سال شخص بالمنتدى كيف تسقط اف 22 امريكية ??
فاجاب احدهم بـ
"لكشفها لابد من وجود رادرين واحد يعمل فى حيز x-band و الاخر يعمل فى حيز L-band"
وشرح هذا الكلام هو ::
تصميم الحواف المائله والمقدمه الشبحيه في الطائرات الشبحيه له فائده في تشتيت الموجات الراداريه التي
تعمل علي نطاق x-band
ولكن التصميم الشبحي للطائره بتقل فاعليته لما نشتغل علي نطاق L-band
السؤال هنا بقي ليه ؟؟
هقولك ليه
الرادار x-band له طول موجي يتراوح بين 2.5 سم الي 4 سم وتردد عالي من 8 الي 12 جيجاهرتز
يعني علاقه عكسيه يعني كل ما يقل التردد يزيد الطول الموجي معني كده ان الرادر x-band موجاته بتغطي مسافات كبيره نيجي بقي للـ L-band
ليه طول موجي يتراوح بين 15سم الي 30 سم وبالتالي تردد صغير من 1 الي 2 جيجاهرتز
يعني مش هينفع يغطي مسافات كبيره لان التردد بتاعه صغير وقولنا قبل كده انها علاقه عكسيه بين التردد والطول الموجي كل ما قل التردد كل ما زاد الطول الموجي
نفهم من كده ان لو الاف 22 تبقي كره صغيره اوي علي رادار x-band وبالتالي صعب جدا كشفها علي الرادار ده
في حين ان الاف 22 تبقي كره قدم علي رادار L-band وبالتالي من الممكن كشفها
طيب كده خلصنا من شكل الطائره الشبحيه
نيجي بقي لماده ram ال بتطلي بيها الطائره الشبحيه وال بتمص اشعه الرادار طيب ايه الحل
الحل الحل اننا نواجه الماده دي بموجه vhf لان الماده رام بتقل كفائتها لما نواجهها بالماده دي
عشان كده لازم نسلط الثلاث موجات لكشفها x-band . L-band . vhf


واي استفسار ساحاول ان اجيبك .



هذه هي مساهمتي في موضوع اخر ههههههه
هل اقتبستها
ياصقر
؟
@GOLD_FIGHTER كتب:


بمعني بسيط
تصميم الحواف المائله والمقدمه الشبحيه في الطائرات الشبحيه له فائده في تشتيت الموجات الراداريه التي
تعمل علي نطاق x-band
ولكن التصميم الشبحي للطائره بتقل فاعليته لما نشتغل علي نطاق L-band
السؤال هنا بقي ليه ؟؟
هقولك ليه
الرادار x-band له طول موجي يتراوح بين 2.5 سم الي 4 سم وتردد عالي من 8 الي 12 جيجاهرتز
يعني
علاقه عكسيه يعني كل ما يقل التردد يزيد الطول الموجي معني كده ان الرادر
x-band موجاته بتغطي مسافات كبيره نيجي بقي للـ L-band
ليه طول موجي يتراوح بين 15سم الي 30 سم وبالتالي تردد صغير من 1 الي 2 جيجاهرتز
يعني
مش هينفع يغطي مسافات كبيره لان التردد بتاعه صغير وقولنا قبل كده انها
علاقه عكسيه بين التردد والطول الموجي كل ما قل التردد كل ما زاد الطول
الموجي
نفهم من كده ان لو الاف 22 تبقي كره صغيره اوي علي رادار x-band وبالتالي صعب جدا كشفها علي الرادار ده
في حين ان الاف 22 تبقي كره قدم علي رادار L-band وبالتالي من الممكن كشفها
طيب كده خلصنا من شكل الطائره الشبحيه
نيجي بقي لماده ram ال بتطلي بيها الطائره الشبحيه وال بتمص اشعه الرادار طيب ايه الحل
الحل الحل اننا نواجه الماده دي بموجه vhf لان الماده رام بتقل كفائتها لما نواجهها بالماده دي
عشان كده لازم نسلط الثلاث موجات لكشفها x-band . L-band . vhf




ياريت اكون افدتك
وشكرا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صقر اسود

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 23
المهنة : طالب رياضيات
المزاج : رايق الحمد لله
التسجيل : 13/05/2011
عدد المساهمات : 2841
معدل النشاط : 3937
التقييم : 336
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: * pak fa الـــــبـــــاك فــــــــا *   الجمعة 24 فبراير 2012 - 17:30

صحيح يا قولد فايتر
لاحظ- لم انسب الكلام لنفسي
ومشكور على المساهمة الجيدة
لكن هل يوجد مشكلة في الاقتباس خصوصا انها رد على استفسار عضو وليس من موضوعي الرئيسي
والي عاوزه انا جاهز .... بدك احذفها .*
سلام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
GOLD_FIGHTER

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : محامي & صيانه الكمبيوتر
التسجيل : 17/09/2011
عدد المساهمات : 4581
معدل النشاط : 4060
التقييم : 265
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: * pak fa الـــــبـــــاك فــــــــا *   الجمعة 24 فبراير 2012 - 17:38

@صقر اسود كتب:
صحيح يا قولد فايتر
لاحظ- لم انسب الكلام لنفسي
ومشكور على المساهمة الجيدة
لكن هل يوجد مشكلة في الاقتباس خصوصا انها رد على استفسار عضو وليس من موضوعي الرئيسي
والي عاوزه انا جاهز .... بدك احذفها .*
سلام

اولا:- انا فقط كنت امزح ولكن كان يتوجب عليك اقتباس المشاركه
وليس كتابتها مادامت موضوعه في موضوع اخر ولا يوجد اي مخالفه فيما فعلت ولكني فقط اردت التنبيه
فقط لا غير
ثانيا:- نحن هنا لمساعده الاعضاء وهو الهدف لاي عضو عندما يضع معلومه او موضوع
وشكرا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صقر اسود

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 23
المهنة : طالب رياضيات
المزاج : رايق الحمد لله
التسجيل : 13/05/2011
عدد المساهمات : 2841
معدل النشاط : 3937
التقييم : 336
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: * pak fa الـــــبـــــاك فــــــــا *   الإثنين 10 ديسمبر 2012 - 21:42

انا كنت مقتبس مساهمتك وكنت كاتب اسمك وموثق الموضوع بشكل جيد لكن تراجعت وحذفت كل اشي
اعتذر منك مرة اخرى
وسامحنى اذا ما كنت بمستوى المزح المطلوب ... مزاجي مش متحمل اشي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

* pak fa الـــــبـــــاك فــــــــا *

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: القوات الجوية - Air Force & Aviation :: المقاتلات-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين