أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.
التسجيل
القوانين
قائمة الأعضاء
أفضل 20 عضو
الدخول

الناتو والامن البحري

حفظ البيانات؟
الرئيسية
لوحة التحكم
الرسائل الخاصة
القوانين
الدردشة
البحث فى المنتدى



 
الرئيسيةالتسجيلدخول
 
شاطر | .
 

 الناتو والامن البحري

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الطراد كريستا

أدميرال
أدميرال



الـبلد :
العمر: 37
المهنة: محاسب
المزاج: هادئ
التسجيل: 04/04/2008
عدد المساهمات: 994
معدل النشاط: 137
التقييم: 22
الدبـــابة:
الطـــائرة:
المروحية:




مُساهمةموضوع: الناتو والامن البحري   الأحد 6 يوليو 2008 - 2:26

وصل سعر برميل النفط، لحظة كتابة هذه المقالة، إلى 100 دولار أمريكي تقريباً، وهو ما أشعل المخاوف من جديد بشأن إمدادات الطاقة ووسائل النقل والمواصلات.

نظراً لكون أكثر من 90 في المائة من التجارة العالمية تتم عبر البحار والمحيطات، فإن الأمن البحري بات يشكل قضية رئيسية هامة - خصوصاً أن الجزء الأكبر من تلك التجارة يتم بواسطة ناقلات عملاقة تسهل مهاجمتها، لنقل النفط والغاز الطبيعي، بالإضافة إلى ما يرتبط بها من منشآت وبنية تحتية بحرية.

وقد تضاعف حجم التجارة العالمية المحمولة بحراً أربع مرات منذ 1965. فالبحر الأبيض المتوسط وحده، يشهد حركة ما يقرب من 5000 سفينة تجارية يومياً.

وقد أدت العولمة وسهولة التنقل عبر الحدود وثورة المعلومات، إلى تحول بحار ومحيطات العالم إلى بيئة يسهل على الآخرين ممارسة نشاطات إجرامية وعدائية فيها. وتشمل هذه النشاطات فيما تشمل، عمليات الهجرة غير الشرعية والمتاجرة بالبشر وتهريب الأسلحة والمخدرات وأعمال القرصنة الإرهابية وانتشار أسلحة الدمار الشامل ووسائل إيصالها.

تضاعف حجم التجارة العالمية المحمولة بحراً أربع مرات منذ 1965. فالبحر الأبيض المتوسط وحده، يشهد حركة ما يقرب من 5000 سفينة تجارية يومياً.
وهناك في المقابل، عدّة أدوات قانونية دولية وترتيبات متعددة الأطراف لمكافحة النشاطات البحرية غير الشرعية. إلا أن ما يمكن أن يضمن النجاح الدائم لتلك الأدوات والترتيبات، هو فقط وجود تعاون دولي متين، ورد فعل متعدّد المجالات، يشمل الاستخبارات وتطبيق القانون والقدرات والإمكانيات العسكرية.

لا غرابة إذن، بالاستناد إلى هذه المعطيات، أن نرى قضية الأمن البحري قد باتت تدرج باستمرار على أجندة حلف الناتو.

سجل حلف الناتو العملياتي

نظراً لكون الناتو تحالفاً يضم دولاً، لكل منها شريط ساحلي طويل، وتقاليد بحرية عريقة، وقدرات وإمكانيات بحرية كبيرة، ومصالح تجارية شاملة، فمن الطبيعي أن يكون لحلف الناتو اهتمام قوي بتعزيز مساهمته في الأمن البحري لدول التحالف وللعالم ككل.

وتشير عمليتا اعتراض بحريتين MIO's حصلتا مؤخراً إلى كيفية قيام حلف الناتو بدور فعال جداً (انظر المربع الأصفر للتفاصيل). ففي عملية "الحارس اليقظ"، التي نفذت في البحر الأدرياتيكي بين عامي 1992 و1996، تمكنت قوات حلف الناتو، بالتعاون مع قوات من دول الاتحاد الأوروبي الغربي، من اعتراض أكثر من 74000 سفينة، ومن الصعود على متن 6000 سفينة تقريباً وتفتيشها في عرض البحر، كما أجبرت ما يقرب من 1500 سفينة أخرى على الرسو في موانئ قريبة لتفتيشها.

دور حلف الناتو في الأمن البحري

ساهمت الدوريات المنتظمة والمناورات الحية الدورية التي كانت تقوم بها قوات حلف الناتو البحرية أثناء الحرب الباردة، في ردع التهديدات البحرية داخل الرقعة الجغرافية للحلف. كما ساعدت أيضاً على صقل مهارات التحالف المتميّزة في التخطيط للعمليات البحرية الدوليّة المعقّدة وتنفيذها. كما طوّر حلف الناتو أنماطاً مبكّرة من التعاون المدني - العسكري لحماية الشحن البحري في أوقات الحروب.

وقام الحلف ما بين يوليو 1992 وأكتوبر 1996، بما اعتبر خروجاً عن مبدأ الدفاع الجماعي المعمول به أثناء الحرب الباردة، بقيادة عمليات الاعتراض البحرية المخوّلة من الأمم المتحدة في البحر الأدرياتيكي لفرض عقوبات اقتصادية على جمهورية يوغوسلافيا الاتحادية، بالإضافة إلى فرض حظر على كل أشكال التجارة منها وإليها.

وبدءاً من يونيو1993، قام حلف الناتو والاتحاد الأوروبي الغربي بدمج عمليات الاعتراض البحرية المنفصلة في إطار عملية مشتركة، أطلقت عليها تسمية "الحارس اليقظ"، تحت إمرة قيادة موحدة في مقر قيادة قوات الحلف البحرية في جنوب أوروبا في نابولي بإيطاليا. وتمكنت قوات حلف الناتو وقوات دول الاتحاد الأوروبي الغربي، ما بين عامي 1992 و1996، من اعتراض أكثر من 74000 سفينة، ومن الصعود على متن 6000 سفينة تقريباً وتفتيشها في عرض البحر، كما أجبرت ما يقرب من 1500 سفينة أخرى على الرسو في موانئ قريبة لتفتيشها.

وبدأ حلف الناتو، في أعقاب هجمات الحادي عشر من سبتمبر 2001 الإرهابية، ووضع المادة الخامسة من معاهدة شمالي الأطلسي موضع التنفيذ في اليوم التالي، بتنفيذ عملية بحرية واسعة لمكافحة الإرهاب – أطلقت عليها تسمية "عملية المسعى النشط" لغرض ردع التهديدات الإرهابية في الحوض الشرقي للبحر الأبيض المتوسط.

وتم توسيع نطاق عملية المسعى النشط في مارس 2003، لتشمل حراسة سفن الشحن التجارية وهي تعبر مضيق جبل طارق، وبدأ حلف الناتو في الشهر التالي، بعمليات صعود على متن السفن بموافقة قباطنة السفن والدول التي ترفع السفن أعلامها. وتم توسيع المجال البحري لعملية المسعى النشط في مارس 2004 لتشمل البحر الأبيض المتوسط بكامله، وتحولت تلك العملية في وقت لاحق من تلك السنة إلى عملية ذات طابع استخباراتي تركز على تعقب ورصد سفن معيّنة، بما يسمح باستغلال أفضل وأكثر فعّالية للقدرات والإمكانيات المتوفرة. ومنذ انطلاق عملية المسعى النشط في أكتوبر 2001، تمكنت القوات المشاركة فيها من رصد أكثر من 88000 سفينة، والصعود على متن أكثر من 120 سفينة مشكوك فيها، وحراسة ما يقرب من 500 سفينة.

ورغم طابع الدفاع الجماعي الذي تميزت به عملية المسعى النشط، فإنها حظيت بدعم عدة دول شريكة للحلف، وتحديداً روسيا الاتحادية وأوكرانيا، التي ساهمت بسفينة حربية في 2006، وبسفينة أخرى في 2007، بالإضافة إلى ألبانيا والجزائر وجورجيا وإسرائيل والمغرب.

وبالإضافة إلى عمليات الاعتراض البحرية التي تنفذ تحت إمرة حلف الناتو، يشارك سلاح البحرية في دول الحلف أيضاً في عمليات اعتراض بحرية ينفذها التحالف في مناطق أخرى،كالمهمة المشتركة رقم 150 من عملية الحرية الدائمة. وتشارك في تلك العملية، منذ 2002، قوات بحرية من 11 دولة عضواً في الناتو ودولاً أخرى في منطقة عمليات تغطّي خليج عمان وبحر العرب وخليج عدن والبحر الأحمر.



وبدأ حلف الناتو مؤخراً، في أعقاب هجمات الحادي عشر من سبتمبر 2001 الإرهابية على الولايات المتحدة، بتنفيذ عملية المسعى النشط، لردع التهديدات الإرهابية في البحر الأبيض المتوسط. ومنذ انطلاق عملية المسعى النشط في أكتوبر 2001، تمكنت القوات المشاركة فيها من رصد أكثر من 88000 سفينة، والصعود على متن أكثر من 120 سفينة مشكوك فيها، وحراسة ما يقرب من 500 سفينة وهي تعبر مضيق جبل طارق.

وقد نجحت عمليتا الحارس اليقظ والمسعى النشط، كنتيجة ثانوية لمهمات المراقبة والاستطلاع والاعتراض التي نفذتها، في إعاقة النشاطات الإجرامية في البحر، كشحنات المخدّرات والاتجار بالبشر وتهريب الأسلحة، وأنشطة شبكاتها المساندة أيضاً.

لكن نجاح كلتا العمليتين كان يعتمد بدرجة كبيرة، على التعاون وتبادل المعلومات مع الجهات المكلفة بتطبيق القانون المدني، كخفر السواحل وحرس الحدود والجمارك، من خلال مركز الناتو التجريبي المشترك لتحليل المعلومات، في نابولي بإيطاليا، بالإضافة إلى التعاون مع شركات الشحن التجارية من خلال مركز الناتو لعمليات الشحن في نورث وود بالمملكة المتّحدة، وبالتنسيق مع المنظمة البحرية الدولية التي تتخذ من لندن مقرّاً لها.

يضاف إلى ذلك، أن مجموعة بحرية متعددة الجنسيات وتابعة لحلف الناتو، قامت في صيف 2007، بالإبحار حول إفريقيا للمرة الأولى، لإظهار قلق الحلف ومخاوفه بشأن أمن الممرّات البحرية البعيدة والمكشوفة، ولإثبات قدرته على فرض قوّة بحرية في مناطق تتجاوز مياه الحلف الأوروبية التقليدية.

وقامت هذه المجموعة، خلال تلك المهمة، التي امتدت شهرين، وقطعت خلالها 12500 ميلاً بحرياً، بأعمال دوريّة على شواطئ القارة، وتنفيذ مناورة مشتركة مع سلاح بحرية جنوب إفريقيا، بالإضافة إلى إنقاذ جنود يمنيين نجوا من انفجار بركاني مفاجئ مقابل السواحل اليمنية.

وقام حلف الناتو في 2004، في إطار سعيه لتعزيز وتوسيع خبرة قواته في تنفيذ عمليات الاعتراض البحرية، بإنشاء مركز خاص للتدريب على عمليات الاعتراض البحرية في جزيرة كريت باليونان. وسيؤدي ذلك إلى تشجيع تبادل أفضل الممارسات والخبرات، وتنمية العقيدة العسكرية وتوفير التدريب في مجال التخطيط لعمليات الاعتراض البحرية وتنفيذها بين الحلفاء ومع شركاء الناتو. كما تعكف سلطات الحلف العسكرية على تطوير مفهوم خاص بعمليات الأمن البحرية، يتعامل مع مساهمات الحلف المحتملة في تعزيز الأمن البحري.

رؤية شاملة لدور حلف الناتو في الأمن البحري

يبدو أن تزايد الحاجة لضمان حرية الملاحة البحرية، ولحماية عمليات الشحن البحرية للتحالف، ولحماية أراضي وسكان دول التحالف من مدّ متصاعد من الأخطار البحرية غير العسكرية في الغالب، تحفز الناتو على أداء دور محدد ومميّز. ويجب أن يكون هذا الدور مكمّلاً للوظيفة التي تقوم بها جهات تنفيذ القانون المدني والإدارات البحرية، سواء محلياً أو دولياً.

وطالما أن عمليات الأمن البحرية تتعامل بطبيعتها مع كافة أنواع الأخطار البحرية، فإنه يتعين على حلف الناتو أن يركّز تحديداً على المهام التي تتطلّب قدرات استخباراتية متطورة، متوفرة بشكل دائم - وخصوصا في المناطق التي يكون للناتو فيها مصالح أمنية معينة، كحماية عمليات شحن إمدادات الطاقة بحراً وما يرتبط بها من بنية تحتية بحرية، ومواجهة الإرهاب، وحظر انتشار أسلحة الدمار الشامل.

ربما يكون هناك عدد قليل من القضايا الأمنية التي ستحظى، خلال السنوات القادمة، بنفس القدر من الاهتمام السياسي مثل قضية الأمن البحري - بسبب طبيعتها الحساسة - وتشمل قضايا بارزة كالأمن الدولي.
ويمكن لمثل هذا الدور أن يشمل المهام الرئيسية التالية:

  • أ- قيام قوات الناتو البحرية بدوريات مراقبة لطرق الملاحة البحرية والمضائق البحرية، وخصوصا تلك التي تسلكها عادة ناقلات النفط والغاز، بالإضافة إلى عمليات مراقبة واستطلاع للبنية التحتية البحرية، مثل منصّات التنقيب ونقاط التصدير.
  • التخطيط لعمليات أمنية بحرية وتنفيذها إما تحت إمرة الناتو أو بدعم منه، مع التركيز على عمليات الاعتراض البحرية المعقدة التي تتطلب قوات ماهرة وقادرة.
  • إرساء العقيدة العسكرية ووضع ترتيبات لتعاون مدني- عسكري، وما بين الوكالات، بما فيها الجوانب القانونية، لتسهيل التفاعل بين مقر القيادة البحرية والوكالات المدنية الوطنية والدولية.
  • المتابعة الدائمة للوضع في البحار والمحيطات من خلال عمليات المراقبة والاستطلاع وجمع المعلومات الاستخباراتية وتبادل المعلومات؛ وهنا يمكن لمقر قيادة الناتو البحرية في نابولي ونورث وود، ومركز الناتو لعمليات الشحن، أن يكون لها دور رئيسي، خصوصاً إذا ما أخذنا الدروس المستفادة من تجربة المركز المشترك لتحليل المعلومات بعين الاعتبار، إلى جانب السعي للوصول إلى إمكانيات مُفعّلة لشبكة حلف الناتو.

النقل متعدد الأنماط: الأمن البحري يتجاوز عملية حماية السفن (© AP / Reporters )

ولتحقيق هذه الأهداف، يمكن لحلف الناتو أن يعتمد على مجموعاته البحرية الأربعة العاملة حالياً، وعلى قواته البحرية الخمس ذات الاستعدادات العالية والتي تظل في حالة انتظار، بالإضافة إلى الخبرة التي تزودها هيئة التخطيط للشحن البحري، ومجموعة التسليح البحرية وجهات أخرى.

وسيكون تعاون حلف الناتو مع جميع شركائه على مستوى عال جداًً، يعكس الوجود المطلق للمخاطر البحرية، ويجعل من أولئك الشركاء شركاء فعليين في التخفيف من حدة تلك المخاطر.

ويمكن للتعاون البحري أن يكون وسيلة فعّالة جداً لتعزيز شراكات حلف الناتو مع كل من روسيا وأوكرانيا، إضافة إلى دول الحوار المتوسطي ومبادرة إسطنبول للتعاون.

يتعين على الناتو أن يتيح مزيداً من الفرص للسلاح البحري لهذه الدول للمشاركة في مناورات الناتو، وتلقي دورات بحرية في مؤسسات الناتو التعليمية. ويجب على حلف الناتو أن يأخذ في اعتباراته زيادة عدد المرات التي يقوم فيها بزيارة موانئ دول الحوار المتوسطي ودول مبادرة إسطنبول للتعاون، و"مناورات العبور" المحليّة مع قواتها البحرية.

قمة بوخارست وما بعدها


الفرقاطة التركية غازيانتيب: انطلاقة للأمام
(© AP / Reporters )

تدارس رؤساء دول وحكومات الناتو في قمّة ريغا التي عقدت في نوفمبر 2006، قضية أمن الطاقة، عاكسين بذلك تنامي القلق بشأن الأخطار التي تتهدد إمدادات الطاقة، وبنيتها التحتية وطرق شحنها. وربما يكون هناك عدد قليل من القضايا الأمنية التي ستحظى، خلال السنوات القادمة، بنفس القدر من الاهتمام السياسي مثل قضية الأمن البحري - بسبب طبيعته الحساسة - وتشمل قضايا بارزة كالأمن الدولي والسيادة وتأمين الطاقة والرخاء الاقتصادي وتطبيق القانون والدفاع.

وسنشهد في قمة حلف الناتو القادمة في بوخارست، تقدّماً على صعيد تطوير قدرات التحالف في المتابعة الدائمة للوضع في البحار والمحيطات. ولا شك أن هذه الخطوة ضرورية لوضع أسس الدور الذي سيقوم به الناتو في تعزيز الأمن البحري – بما فيها البعد البحري لأمن الطاقة – والذي سيضاف إلى سجل الناتو العملياتي وقدراته وإمكانياته الراسخة. ويجب أن تكون هناك خطوات أخرى تعقب قمة بوخارست، تعكس تنامي الإجماع الدولي على أن الأمن البحري بات واحداً من التحديات الأمنية الحاسمة في هذا القرن.

ديجو أي. رويز بالمر هو مدير دائرة التخطيط في قسم العمليات لدى حلف الناتو.
المصدر مجله الناتو


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نهودة البحرين

مســـاعد أول
مســـاعد أول



الـبلد :
العمر: 23
المهنة: موظفة في مؤسسة مصرفية اجنبية
المزاج: رايق طالما انو الجيش السوري الحر عم يتقد
التسجيل: 01/03/2008
عدد المساهمات: 530
معدل النشاط: 79
التقييم: 7
الدبـــابة:
الطـــائرة:
المروحية:




مُساهمةموضوع: رد: الناتو والامن البحري   الأحد 6 يوليو 2008 - 10:43

الاخ العزيز كريستا


اضافة لما سبق الحديث عنه في هذا الموضوع بخصوص العمليات التي يقوم بها حلف الناتو في خارج نطاق دوله فإنني احب ان اضيف الى ان حلف الناتو قد قام بعمليات قريبة جدا من بحار شرق وغرب اسيا التي تحظى بمراقبة شديدة من القوات البحرية الهندية والصينية والروسية فكلنا يذكر ذلك الخبر الذي مفاده ان السفن الامريكية وبمعيتها سفن حلف الناتو قد اعترضت طريق سفينة سورية كان مشكوك في امرها بانها تحمل اسلحة غير تقليدية من كوريا الشمالية وكذلك النشاط الكبير لحلف الناتو في الخليج العربي وايضا لا ننسيى التواجد البريطاني في بحار شرق اسيا التي تعتبر معقل التنين الصيني والدب الروسي الا ان اليد الطولى لحلف الناتو قد وصلت الى هذه المناطق المتوترة عسكريا اما بسبب مضيق هونغ كونغ واما بسبب ارخبيل جزر سخالين واما بسبب بحر اليابان الذي يعج بمشاكل كبيرة بين كوريا الجنوبية والشمالية او بين كوريا الشمالية واليابان نفسها
اعتقد ان لاسطول حلف الناتو تواجد مكثفا في مناطق اخرى غير بحار شرق اسيا واعني بها البحار القريبة من مناطق التوتر في امريكا الوسطى والجنوبية

اخي الطراد كريستا

ينبغي ان يكون مثل هذا التعاون البحري بين دول حلف الناتو انموذجا للتعاون البحري العربي على الاقل في محيط الدول العربية من الخليج الى المحيط
ولكن هيهات لمن تنادي

شكرا على هذا الموضوع الممتع والمفيد


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سوخوي34

مـــلازم
مـــلازم



الـبلد :
العمر: 30
المهنة: محارب
المزاج: اسود
التسجيل: 04/01/2008
عدد المساهمات: 614
معدل النشاط: 119
التقييم: 3
الدبـــابة:
الطـــائرة:
المروحية:




مُساهمةموضوع: رد: الناتو والامن البحري   الأحد 6 يوليو 2008 - 17:28

اهلا اخت نهودة مرحبا بعودتك الناتو يريد لعب دور اساسي في العالم خاصة بعد عودة روسيا الى استعراض قوتها في البحار


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطراد كريستا

أدميرال
أدميرال



الـبلد :
العمر: 37
المهنة: محاسب
المزاج: هادئ
التسجيل: 04/04/2008
عدد المساهمات: 994
معدل النشاط: 137
التقييم: 22
الدبـــابة:
الطـــائرة:
المروحية:




مُساهمةموضوع: رد: الناتو والامن البحري   الأحد 6 يوليو 2008 - 19:09

نهودة البحرين كتب:
الاخ العزيز كريستا


اضافة لما سبق الحديث عنه في هذا الموضوع بخصوص العمليات التي يقوم بها حلف الناتو في خارج نطاق دوله فإنني احب ان اضيف الى ان حلف الناتو قد قام بعمليات قريبة جدا من بحار شرق وغرب اسيا التي تحظى بمراقبة شديدة من القوات البحرية الهندية والصينية والروسية فكلنا يذكر ذلك الخبر الذي مفاده ان السفن الامريكية وبمعيتها سفن حلف الناتو قد اعترضت طريق سفينة سورية كان مشكوك في امرها بانها تحمل اسلحة غير تقليدية من كوريا الشمالية وكذلك النشاط الكبير لحلف الناتو في الخليج العربي وايضا لا ننسيى التواجد البريطاني في بحار شرق اسيا التي تعتبر معقل التنين الصيني والدب الروسي الا ان اليد الطولى لحلف الناتو قد وصلت الى هذه المناطق المتوترة عسكريا اما بسبب مضيق هونغ كونغ واما بسبب ارخبيل جزر سخالين واما بسبب بحر اليابان الذي يعج بمشاكل كبيرة بين كوريا الجنوبية والشمالية او بين كوريا الشمالية واليابان نفسها
اعتقد ان لاسطول حلف الناتو تواجد مكثفا في مناطق اخرى غير بحار شرق اسيا واعني بها البحار القريبة من مناطق التوتر في امريكا الوسطى والجنوبية

اخي الطراد كريستا

ينبغي ان يكون مثل هذا التعاون البحري بين دول حلف الناتو انموذجا للتعاون البحري العربي على الاقل في محيط الدول العربية من الخليج الى المحيط
ولكن هيهات لمن تنادي

شكرا على هذا الموضوع الممتع والمفيد



مرحبا بعودتك وان شاء الله تكون الامتحانات خلصت علي خير


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نهودة البحرين

مســـاعد أول
مســـاعد أول



الـبلد :
العمر: 23
المهنة: موظفة في مؤسسة مصرفية اجنبية
المزاج: رايق طالما انو الجيش السوري الحر عم يتقد
التسجيل: 01/03/2008
عدد المساهمات: 530
معدل النشاط: 79
التقييم: 7
الدبـــابة:
الطـــائرة:
المروحية:




مُساهمةموضوع: رد: الناتو والامن البحري   الأحد 6 يوليو 2008 - 22:22

سوخوي34 كتب:
اهلا اخت نهودة مرحبا بعودتك الناتو يريد لعب دور اساسي في العالم خاصة بعد عودة روسيا الى استعراض قوتها في البحار

اهلا وسهلا فيك اخي السو34

وشكرا على ترحيبك بي

في اعتقادي ان عودة البحرية الروسية منفردة للمسرح البحري في اوروبا لن يغير كثيرا من ميزان القوى بينها وبين حلف الناتوا بل على العكس فانني ارى ان ميزان القوى يميل كثيرا لصالح الناتوا وبخاصة ان الروس صاروا بعيدون كل البعد عن تحمل مسؤلياتهم تجاه حلفائهم من العرب او الفرس او حتى الشيوعيون السابقين
ما زالت اليد الطولى للناتو تتفوق كثيرا على البحرية الروسية والسبب التوقف عن الانتاج العسكري الذي مرت به روسيا بعد انهيار الاتحاد السوفيتي وتفكك دوله في العام 1991 التي باتت اليوم ترتمي في احضان حلف الناتوا برغم انف روسيا التي صارت وحيدة تحاول مقارعة الناتو في حفظ ماء وجهها بعدما مرغته الولايات المتحدة في التراب


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نهودة البحرين

مســـاعد أول
مســـاعد أول



الـبلد :
العمر: 23
المهنة: موظفة في مؤسسة مصرفية اجنبية
المزاج: رايق طالما انو الجيش السوري الحر عم يتقد
التسجيل: 01/03/2008
عدد المساهمات: 530
معدل النشاط: 79
التقييم: 7
الدبـــابة:
الطـــائرة:
المروحية:




مُساهمةموضوع: رد: الناتو والامن البحري   الأحد 6 يوليو 2008 - 22:25

الطراد كريستا كتب:
نهودة البحرين كتب:
الاخ العزيز كريستا


اضافة لما سبق الحديث عنه في هذا الموضوع بخصوص العمليات التي يقوم بها حلف الناتو في خارج نطاق دوله فإنني احب ان اضيف الى ان حلف الناتو قد قام بعمليات قريبة جدا من بحار شرق وغرب اسيا التي تحظى بمراقبة شديدة من القوات البحرية الهندية والصينية والروسية فكلنا يذكر ذلك الخبر الذي مفاده ان السفن الامريكية وبمعيتها سفن حلف الناتو قد اعترضت طريق سفينة سورية كان مشكوك في امرها بانها تحمل اسلحة غير تقليدية من كوريا الشمالية وكذلك النشاط الكبير لحلف الناتو في الخليج العربي وايضا لا ننسيى التواجد البريطاني في بحار شرق اسيا التي تعتبر معقل التنين الصيني والدب الروسي الا ان اليد الطولى لحلف الناتو قد وصلت الى هذه المناطق المتوترة عسكريا اما بسبب مضيق هونغ كونغ واما بسبب ارخبيل جزر سخالين واما بسبب بحر اليابان الذي يعج بمشاكل كبيرة بين كوريا الجنوبية والشمالية او بين كوريا الشمالية واليابان نفسها
اعتقد ان لاسطول حلف الناتو تواجد مكثفا في مناطق اخرى غير بحار شرق اسيا واعني بها البحار القريبة من مناطق التوتر في امريكا الوسطى والجنوبية

اخي الطراد كريستا

ينبغي ان يكون مثل هذا التعاون البحري بين دول حلف الناتو انموذجا للتعاون البحري العربي على الاقل في محيط الدول العربية من الخليج الى المحيط
ولكن هيهات لمن تنادي

شكرا على هذا الموضوع الممتع والمفيد




مرحبا بعودتك وان شاء الله تكون الامتحانات خلصت علي خير

مية اهلا ووسهلا فيك اخي كريستا وان شاء الله النتيجة تكون مثل ما اتمنى



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطراد كريستا

أدميرال
أدميرال



الـبلد :
العمر: 37
المهنة: محاسب
المزاج: هادئ
التسجيل: 04/04/2008
عدد المساهمات: 994
معدل النشاط: 137
التقييم: 22
الدبـــابة:
الطـــائرة:
المروحية:




مُساهمةموضوع: رد: الناتو والامن البحري   الثلاثاء 8 يوليو 2008 - 2:42

نهودة البحرين كتب:
سوخوي34 كتب:
اهلا اخت نهودة مرحبا بعودتك الناتو يريد لعب دور اساسي في العالم خاصة بعد عودة روسيا الى استعراض قوتها في البحار

اهلا وسهلا فيك اخي السو34

وشكرا على ترحيبك بي

في اعتقادي ان عودة البحرية الروسية منفردة للمسرح البحري في اوروبا لن يغير كثيرا من ميزان القوى بينها وبين حلف الناتوا بل على العكس فانني ارى ان ميزان القوى يميل كثيرا لصالح الناتوا وبخاصة ان الروس صاروا بعيدون كل البعد عن تحمل مسؤلياتهم تجاه حلفائهم من العرب او الفرس او حتى الشيوعيون السابقين
ما زالت اليد الطولى للناتو تتفوق كثيرا على البحرية الروسية والسبب التوقف عن الانتاج العسكري الذي مرت به روسيا بعد انهيار الاتحاد السوفيتي وتفكك دوله في العام 1991 التي باتت اليوم ترتمي في احضان حلف الناتوا برغم انف روسيا التي صارت وحيدة تحاول مقارعة الناتو في حفظ ماء وجهها بعدما مرغته الولايات المتحدة في التراب

ربما يكون معك الكثير من الحق في اعتقادك هذا وربما تكون هذه الصوره مؤيده لوجهه النظر هذه فالذئب لا يسير دائما مع قطيع الغنم ولكن هذا قد حدث فعلا

المدمرة البريطانية نوتنجهام والطراد الروسي الصاروخي موسكو طراد قياده البحر الاسود في أثناء عمليات تدريب مشتركة تستهدف مساعدة الأسطول البحري الروسي على المشاركة في عملية المسعى النشط 15 فبراير 2006






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطراد كريستا

أدميرال
أدميرال



الـبلد :
العمر: 37
المهنة: محاسب
المزاج: هادئ
التسجيل: 04/04/2008
عدد المساهمات: 994
معدل النشاط: 137
التقييم: 22
الدبـــابة:
الطـــائرة:
المروحية:




مُساهمةموضوع: رد: الناتو والامن البحري   الثلاثاء 8 يوليو 2008 - 3:21

وهذا التصريح ايضا


أعلن العقيد البحري ايغور ديغالو، مساعد القائد العام للأسطول البحري الحربي الروسي لشؤون الإعلام أن سفينة الحراسة "لادني" التابعة لأسطول البحر الأسود الروسي ستشارك في عملية للقوات المسلحة البحرية المتحدة للناتو في البحر المتوسط في أغسطس - سبتمبر 2008.

وقال ديغالو أن القيادة العامة للأسطول الحربي البحري الروسي تخطط لتنشيط تدريبات أسطول البحر الأسود الروسي في الفترة 2008-2009 من أجل تكثيف تواجدها في مناطق مصالح الدولة الروسية وتفعيل مشاركتها في مناورات وعمليات دولية ترمي إلى دعم الاستقرار في البحار.

وأوضح ديغالو أن سفينة "لادني" ستخضع لإجراءات تكامل في شهر أغسطس، ومن ثم ستنضم إلى التشكيلة العملياتية البحرية لحلف الناتو في البحر المتوسط


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطراد كريستا

أدميرال
أدميرال



الـبلد :
العمر: 37
المهنة: محاسب
المزاج: هادئ
التسجيل: 04/04/2008
عدد المساهمات: 994
معدل النشاط: 137
التقييم: 22
الدبـــابة:
الطـــائرة:
المروحية:




مُساهمةموضوع: رد: الناتو والامن البحري   الثلاثاء 8 يوليو 2008 - 3:28

ولكن حتي نكون واضحين قوه الناتو البحريه لا تذكر ولا تقوي علي مد ذراعها عبر العالم وفرض سيطره بحريه في مناطق توتر بدون الاعتماد علي القوات البحريه الامريكيه


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الناتو والامن البحري

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: القوات البحرية - Navy Force-

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2014

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين