أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

المواد الماصة للرادار Radar-absorbent material

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 المواد الماصة للرادار Radar-absorbent material

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
karl roman poli

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : مهندس دولة
المزاج : لا يهم
التسجيل : 23/12/2011
عدد المساهمات : 3506
معدل النشاط : 3792
التقييم : 231
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



مُساهمةموضوع: المواد الماصة للرادار Radar-absorbent material   الجمعة 17 فبراير 2012 - 17:51

مادة ماصة الرادار Radar absorbent material RAM هي فئة من
المواد تُستخدم بتقنية التخفي وتستعمل لإخفاء المركبة أو أي جسم ما من
الكشف الرإداري, وتعتمد قابليتها على امتصاص تردد الموجة الرإدارية على
بنية التكوين حيث أن الرام RAM لايمكنه امتصاص جميع حزم ترددات الرادار
ولكن يستطيع أن يمتص حزم ترددات أكثر من أخرى حسب البنية المكونة لها. من
هنا نلاحظ أن هناك مواد متعددة من الرام تمتص الرادار بحزمة ترددية خاصة
لها.

المفهوم العام الخاطئ للرام هو أنها تجعل الجسم غير مرئي للرادار, والصحيح أن تلك المواد تجعل المقطع العرضي الراداري
أصغر مايمكن امام موجات الرادار ولكن لايمكنها جعله غير مرئي بالمرة عند
أي تردد, والأجواء السيئة قد تساهم بإضعاف قدرة التخفي والمثال المروع لذلك
هو إسقاط طائرة أف 117 نايت هوك
خلال حرب تحرير كوسوفو حيث الرطوبة الموجودة بجسم الطائرة ساعد رادار
الموجات الطويلة على تتبعها وإسقاطها, لذلك يمكن القول أن رام هو جزء بسيط
للحصول على تقنية التخفي.


هذه المواد تتكون من : الكربون وبعض مركبات الحديد ؛

هذه المواد لها القدره علي امتصاص
طاقه واشعه الرادار وتحويلها الي طاقه حراريه خفيفه سهلة التبدد في الهواء
البارد وعلي سطح الطائره .


فعندما يتم الجمع بين هذه المواد وبعض المواد الغير راتنجيه , نحصل علي ماده أقوي من الفولاذ وأخف من الالومنيوم ..

حينها نستطيع أن نستخدم هذه المواد في هيكل الطائره .

1- دعم الهيكل وجعله قويا وشدة التحمل خصوصا في المناورات .

2- تقليل المقطع الراداري .

3- خفة وزن الطائره وبالتالي حموله أكبر



المصدر



http://يمنع وضع روابط منتديات دون اذن من الادارة.com/showthread.php?t=52389


كتاب المواد الماصة راداريا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محب الكلاشنكوف

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 24
المهنة : لسة
المزاج : كلش زين الحمد الله
التسجيل : 28/06/2011
عدد المساهمات : 3473
معدل النشاط : 3046
التقييم : 132
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: المواد الماصة للرادار Radar-absorbent material   الجمعة 17 فبراير 2012 - 18:04

لكن هذه تتعب بدن الطائرة لذا تحتاج الى مدة صيانة طويلة جدا و قد تتعب بدن الطائرو مثل طائرة الرابتور التي تحتاج اة 30 ساعة صيانة لكل ساعة عمل
و شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Sir OMehdiO

مســـاعد
مســـاعد



الـبلد :
التسجيل : 11/01/2012
عدد المساهمات : 464
معدل النشاط : 604
التقييم : 98
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: المواد الماصة للرادار Radar-absorbent material   الجمعة 17 فبراير 2012 - 18:30

يعني انه ليس الرادار الروسي من اكتشف الطائرة
هي الرطوبة من اثرت على تبريد الحرارة الناتجة عن عكس موجات الرادار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محب الكلاشنكوف

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 24
المهنة : لسة
المزاج : كلش زين الحمد الله
التسجيل : 28/06/2011
عدد المساهمات : 3473
معدل النشاط : 3046
التقييم : 132
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: المواد الماصة للرادار Radar-absorbent material   الجمعة 17 فبراير 2012 - 19:03

@Sir OMehdiO كتب:
يعني انه ليس الرادار الروسي من اكتشف الطائرة
هي الرطوبة من اثرت على تبريد الحرارة الناتجة عن عكس موجات الرادار
اخي هي ليست الرطوبة ان كل ما في الامر ان الطائرة فتحت باب حجرة القذائف فضهرت على الرادار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
karl roman poli

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : مهندس دولة
المزاج : لا يهم
التسجيل : 23/12/2011
عدد المساهمات : 3506
معدل النشاط : 3792
التقييم : 231
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



مُساهمةموضوع: رد: المواد الماصة للرادار Radar-absorbent material   الجمعة 17 فبراير 2012 - 20:21

@محب الكلاشنكوف كتب:
@Sir OMehdiO كتب:
يعني انه ليس الرادار الروسي من اكتشف الطائرة
هي الرطوبة من اثرت على تبريد الحرارة الناتجة عن عكس موجات الرادار
اخي هي ليست الرطوبة ان كل ما في الامر ان الطائرة فتحت باب حجرة القذائف فضهرت على الرادار



ممكن مصدر على كلامك
لان المصدر امامك يقول ان الرطوبة السبب وهو اقرب للمنطق
اما نقطة فتح حجرة الدخيرة تسمح للرادار باكتشافها لكن لا تسمح بالتتبع لان زمن غلق الحجرة صغير وزمن تحديد الهدف والامر بالاطلاق يتعدى دلك 7
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Sir OMehdiO

مســـاعد
مســـاعد



الـبلد :
التسجيل : 11/01/2012
عدد المساهمات : 464
معدل النشاط : 604
التقييم : 98
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: المواد الماصة للرادار Radar-absorbent material   الأحد 19 فبراير 2012 - 15:44

@karl roman poli كتب:
@محب الكلاشنكوف كتب:
اخي هي ليست الرطوبة ان كل ما في الامر ان الطائرة فتحت باب حجرة القذائف فضهرت على الرادار



ممكن مصدر على كلامك
لان المصدر امامك يقول ان الرطوبة السبب وهو اقرب للمنطق
اما نقطة فتح حجرة الدخيرة تسمح للرادار باكتشافها لكن لا تسمح بالتتبع لان زمن غلق الحجرة صغير وزمن تحديد الهدف والامر بالاطلاق يتعدى دلك


اوافقك في هدا الكلام
كما ان الطائرات الشبحية لدلك الوقت ليست كطائرات هدا الوقت
لان الشبحية الان تستخدم تقنيات لضمان بقاء اختفاء الطارة عن الرادار في كافة الظروف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

المواد الماصة للرادار Radar-absorbent material

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: الدفاع الجوي و انظمة الرادار - Air defense-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين