أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

متحف لُندني يقتني نيزكاً مريخياً سقط بالمغرب

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 متحف لُندني يقتني نيزكاً مريخياً سقط بالمغرب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Conquérant

رقـــيب
رقـــيب



الـبلد :
التسجيل : 22/12/2011
عدد المساهمات : 255
معدل النشاط : 264
التقييم : 16
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: متحف لُندني يقتني نيزكاً مريخياً سقط بالمغرب   الجمعة 10 فبراير 2012 - 16:26

جمعة 10 فبراير 2012 - 13:18
كتبت صحيفة "نيويورك تايمز" أن نيزك (تيسينت)٬ الذي شوهد يسقط خلال شهر يوليوز الماضي في الصحراء المغربية بمنطقة قريبة من قرية يحمل النيزك اسمها٬ حظي باهتمام وإعجاب كبيرين بالنظر لقيمته العلمية النادرة٬ قبل أن يقتنيه٬ في نهاية المطاف٬ متحف التاريخ الطبيعي في لندن.

ولاحظت الصحيفة الأمريكية أمس الخميس 9 فبراير الجاري، أنه بالرغم من عدم الكشف عن مبلغ الصفقة٬ فإن الأمر يتعلق بغلاف مالي يمثل أضعاف الميزانية التي يخصصها هذا المتحف سنويا لهذه المقتنيات٬ مشيرا إلى أن أحد الداعمين الخواص تبرع لوحده بنصف السعر المخصص لهذه العملية.

وأضافت الصحيفة أن الأهمية العلمية لهذا النيزك تكمن في كونه لم يتعرض لآثار التلوث المائي ولا للتفاعلات الكيميائية للتربة٬ مشيرة إلى أن هذه الصخرة تمكنت من أخذ شكلها الصلب منذ حوالي 500 مليون سنة قبل أن تغادر كوكب المريخ قبل قرابة المليون سنة٬ " وهي المدة التي يمكن اعتبارها قصيرة٬ إذا ما أخذنا في الاعتبار عمر النظام الشمسي الذي يناهز 5ر4 مليار سنة ".

وأوضحت محافظة متحف التاريخ الطبيعي بلندن كارولين سميت في تصريح ل" نيويورك تايمز" أن نيزك (تيسينت) يعتبر٬ من الناحية العلمية٬ أهم نيزك خلال المائة سنة الماضية.

وبالرغم من أن العلماء يعتقدون بشكل قطعي أن هذه "الحجرة النفيسة"٬ البالغ وزنها 8 ر1 كيلو غرام٬ تكشف عن معلومات حول الأيام التي أعقبت إنشاء كوكب المريخ٬ وعما إذا كانت هناك إمكانية للحياة فيه ٬ فإنهم يعتبرون أن (تيسينت) ستكشف لهم معلومات حول تاريخ الحياة البركانية بهذا الكوكب.

وأضافت الصحيفة الأمريكية أن نيزك (تيسينت) الذي قدمت في شأنه عروض للشراء في باريس ونيويورك سيخضع من طرف متحف التاريخ الطبيعي في العاصمة البريطانية لاختبارات لماسح ضوئي وتصوير شعاعي طبقي من أجل قراءة هيكله من الداخل في محاولة للعثور على جزيئات لهواء كوكب المريخ.

وذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" بأن سكان تيسينت القريبة من طاطا شاهدوا سقوط هذا النيزك٬ الذي اخترق السماء على شكل كرة نارية٬ عقبه انفجار٬ مشيرة إلى أن هذا النيزك حظي باهتمام العديدة من الهواة والعلماء والتجار٬ خصوصا عندما علموا أنه جاء من المريخ.



http://hespress.com/sciences-nature/47338.html
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

متحف لُندني يقتني نيزكاً مريخياً سقط بالمغرب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام غير العسكريـــة :: المنتدى التقني والعلمي-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين