أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

جميع معارك الجيش الاردنى

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 جميع معارك الجيش الاردنى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
*Genral*Tamimi

عريـــف
عريـــف



الـبلد :
العمر : 23
المهنة : طالب
المزاج : مزاجي اردني
التسجيل : 07/02/2012
عدد المساهمات : 34
معدل النشاط : 47
التقييم : 2
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: جميع معارك الجيش الاردنى    الجمعة 10 فبراير 2012 - 13:32


المعارك والحروب التي خاضها الجيش العربي الاردني


[*]الحرب العالمية الثانية

في 27 حزيران 1941م احتلت الكتيبة الآلية للجيش العربي الأردني في سوريا مواقع قوات فيشي في قرية سبع بيار وتقدمت الى قرية السخنة الى الشمال الشرقي من تدمر لحماية الجناح الأيمن للقوات الحليفة وفي 29 حزيران احتلت قرية السخنة بعد أن قاتلت قوات فيشي الفرنسية المتفوقة عدداً وعدة وهزمتها وقامت بعمليات استطلاع واسعة الى الشمال بين حلب ودير الزور حتى أن الجنرال البريطاني ويلسون الذي أدهشته معنويات الجيش العربي سارع بإرسال برقية إلى الأمير عبد الله قال فيها : "لقد قامت دوريات الصحراء من الجيش العربي البارحة في منطقة السخنة بعملية ناجحة جداً ، أقدم تهاني الإحترام على روح الجراءة وقيم القتال التي تتمتع بها قواتكم"
في الفترة من سنة 1941م ولغاية سنة 1945م إنتشرت سرايا الجيش العربي الأردني على طول خطوط تموين الحلفاء عبر فلسطين والأردن وسوريا ومصر والعراق وإيران حيث أنيطت بها مسؤولية حماية تلك الخطوط ومستودعاتها ونقاط تكديس الذخائر والمؤن والجسور والسكك الحديدية وكذلك حماية القطارات العسكرية المسافرة بين سوريا والأردن وفلسطين ومصر. بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية وتقديراً لدور الجيش العربي الأردني في الحرب العالمية الثانية فقد شاركت مجموعة منه في مسيرة (يوم النصر) الشهيرة في لندن بتاريخ 8 حزيران 1946م والتي شاركت فيها قوات تمثل جميع الدول المنتصرة التي حاربت بفاعلية في تلك الحرب وقد قال غلوب باشا في أفراد هذا الجيش كلمة حق تستحق ان تنقش بالذهب حيث قال مبدياً إعجابه بهم : "هؤلاء هم نفس الرجال الذين فتحوا العالم قبل ثلاثة عشر قرناً". كتب المؤرخ العسكري فاتيكيوتس في كتابه عن الحرب العالمية الثانية الصفحة رقم 74 يقول "إن الجيش العربي قد دخل مرحلة جديدة من حياته ، وهي تحوله من قوات أمن داخلي (شرطة ودرك) إلى جيش نظامي ومؤسسة عسكرية متكاملة لا ينقصها من الأسلحة الحديثة سوى الطيران والمدفعية الثقيلة".
[*]القتال في العراق (إنهاء تمرد رشيد عالي الكيلاني)
في 10 أيار 1941م الجيش العربي الأردني يتدخل في العراق للتصدي لتمرد رشيد عالي الكيلاني الموالية للنازيين ولحماية العرش الهاشمي في العراق وفي 11 أيار 1941م يسيطر على مدينة الرطبة ويتمكن في 29 أيار 1941م من القضاء على الثورة ويؤمن الحراسة لسكة حديد الموصل-بغداد وفي 4 حزيران 1941م يعود الجيش العربي الأردني إلى عمّان.

[*]القتال في سوريا (محاربة قوات حكومة فيشي الفرنسية)

في 21 حزيران 1941م يتوجه الجيش العربي (قوة البادية الأردنية) إلى سوريا لمواجهة قوات حكومة فيشي الفرنسية الموالية للنازيين وفي نفس اليوم يتمكن من السيطرة على مدينة تدمر وفي 27 حزيران 1941م يستولي على مخفر (السبع بيار) الفرنسي وبعدها بيومين يدخل قرية السخنة ويصطدم بقوة فرنسية ميكانيكية قادمة من دير الزور حيث هزم القوة الفرنسية وكبدها 11 قتيلاً و 90 أسيراً وغنم منها 6 سيارات مصفحة و 4 سيارات نقل كبيرة و 12 مدفع رشاش ولم يفقد الجيش العربي في هذه المواجهة سوى شهيد واحد فقط.

[*]حرب عام 1948


من ناحية تاريخيّة موثقة، كان الأردن رغم أنه أقل الجيوش العربية عددا وعدة صاحب الانتصارات الوحيدة في حرب 1948، وقد استطاع الجيش العربي الأردني أن يحقق انتصارات ميدانيّة مهمّة واستثنائيّة. وكانت ثمرة البطولات العسكريّة الأردنيّة أن تم تحرير القدس والحفاظ عليها وطرد اليهود منها وإفشال المخططات الإسرائيليّة، آنذاك، في احتلال الضفة الغربيّة، التي خاض فيها الجيش العربي الأردني معارك ضارية، ومستميتة، ويعود له الفضل الميداني، الوحيد، في الحفاظ عليها. وقد حددت مهام الجيش الأردني بالزحف نحو القدس ورام الله فقط فحررهما إلا أن تخلف القوات العربية الأخرى أدى إلى إتساع جبهة القتال الأردنية.
بن غوريون - الزعيم الصهيوني ورئيس وزراء اسرائيل " - إن مصير الحرب ، يتوقف على القتال بين الجيش الإسرائيلي، والجيش الأردني ، فإمّا أنْ يخترق الجيشُ العربي الأردني مثلثنا ، أو أن نقوم نحن، باختراق مواقعه ، فإذا نجحنا ، نكون قد أوشكنا أن نكسب الحرب ، فالجبهة الرئيسية التي تواجهنا ،هي التي يتمركز بها الجيش الأردني ، في منطقة القدس وجبالها(منطقة وسط فلسطين )،وليس تلك التي يتمركز بها الجيش المصري في النقب، أو الجيش السّوري في الجليل . إنني أحترم قدرة الجيش العربي الأردني، وشجاعة جنوده ".
ومن معارك الجيش العربي الأردني عام 1948 :
[*]معركة اللطرون
استمرت معركة اللطرون من 15 مايو حتى 23 مايو 1948، وهي إحدى معارك القدس في الحرب العربية الإسرائيلية (حرب 1948) وكانت مقدمة لتحرير القدس وإخراج القوات اليهودية منها حيث استطاع 1200 جندي أردني من الدفاع عن القدس وتحريرها بمقابل 6500 إسرائيلي.
كانت خسائر الفوات الأسرائيليه كبيره في هذه المعركة وقاد القوات الأردنية المشير حابس المجالي. وقاد الجيش الأسرائيلي أرئيل شارون الذي أصبح في ما بعد رئيسا للوزراء(2001-2006). وقد جرح أرئيل شارون في المعركة وقع أسيرا بيد الجيش العربي الأردني وقد أسره يومها النقيب حابس المجالي –المشير فيما بعد- الذي عالجه ونقله إلى الخطوط الخلفية، ثم إلى المفرق في الأردن حيث أقيم معسكر اعتقال الأسرى اليهود، وتم تبديله بأسير عربي عندما جرى تبادل الأسرى بعد الهدنة الثانية.
وفي عام 1985 قال النائب الأسرائيلي عوزي لاندو في الكنيست ان عدد القتلى الأسرائيلين في اللطرون تجاوز ال 2000 قتيل، وبعد انتقادات شديدة فام بتقليل تقديراته إلى ال 1000.
بن غوريون – الزعيم الصهيوني ورئيس وزراء اسرائيل" - لقد خسرنا في معركة باب الواد وحدها امام الجيش الأردني ضعفي قتلانا في الحرب كاملة".
[*]معركة باب الواد
حدثت معركة باب الواد بعد اقل من اسبوع من معركة اللطرون. وتأتي أهمية موقع باب الواد العسكرية من حيث اعتبارها مفتاح مدينة القدس. استطاع من خلالها الجيش العربي الأردني تحرير القدس من قوات الاحنلال الأسرائيلية وكانت خسائر قوات الاحتلال الإسرائيلية هائلة في هذه المعركة فقد قتل ما يزيد عن الألف وجرح أكثر من ضعفهم ولم يخسر الجيش العربي الأردني سوى 20 جنديا.
قال رئيس الوزراء الكيان الإسرائيلي ومؤسس الكيان الإسرائيلي ديفيد بنغوريون في حزيران عام 1949 امام الكنيست:"لقد خسرنا في معركة باب الواد وحدها امام الجيش الأردني ضعفي قتلانا في الحرب كاملة".
[*]معركة النوتردام
شهدت عمارة النوتردام هجوماً قوياً نفذته الكتيبة الثالثة في الجيش العربي الأردني واستبسل أبطالها في محاولة احتلال هذه البناية اليهودية التي يتحصن بها مئات المقاتلين اليهود واستمر الهجوم عليها وحصارها حوالي ثلاثة أيام باعتبارها كانت تسيطر على منطقة باب العمود وقدمت هذه الكتيبة الكثير من الشهداء وقد أشار اليهود إلى ذلك اليوم 24 أيار في النوتردام لكثرة خسائرهم وهولها بأنه يوم مذبحة دامية.
[*]معركة تل الرادار
في تلة الرادار التي تسيطر على مستعمرة الخميس والتي تمكنت القوات اليهودية من احتلالها بعد الانتداب دارت معارك ضارية بين السرية الرابعة من الكتيبة الأولى من اللواء الأول في الجيش العربي الأردني حيث تمكنت من طرد القوات اليهودية منها وقتلت منهم العشرات واستشهد من أفرادها أربعة جنود فقط وجرح ستة عشر آخرون بينهم قائد السرية واستطاعت الاحتفاظ بالموقع ومنع اليهود من احتلاله مرة ثانية بالرغم من كل محاولاتهم من أجل ذلك.
[*]معركة فك الحصار عن القوات المصرية في جنوبي الخليل
طلب الجيش المصري من الجيش العربي الأردني مساعدته بعد أن تم محاصرة القوات المصرية في الخليل. فقام الجيش العربي الأردني بتجهيز مجموعة قتال مؤلفة من سريتي مشاه وسرية مدرعات وحركتها إلى الخليل واستطاعت أن تفك الحصار عن القوات المصرية وحافظت على الخليل وبيت لحم من أية هجمات إسرائيلية.
[*]معركة رامات راحييل
وبعد النصر في هذه المعركة وطرد اليهود من هذه المنطقة وجه الملك عبد الله الأول رسالة إلى اليهود قال فيها : " ان الشوط طويل والعرب كثير، وقد بغيتم ولا نصر للباغي "
[*]معركة كفار عصيون
وفي هذه المعركة حافظ الجيش العربي الأردني على مدينة الخليل عربية ومنع تقدم القوات الإسرائيلية وألحق بها هزيمة ساحقة وتم أسر المئات منهم ونقلهم إلى السجون الأردنية، من بينهم ابنة أحد مؤسسي دولة إسرائيل شرتوك وهي برتبة ملازم/.1 أما الشيوخ والنساء والأطفال فقد تم تسليهم إلى الصليب الأحمر, وتم نقل الأسرى من الخليل إلى بيت لحم ومن ثم إلى معسكر أم الجمال في المفرق.
[*]معركة شعفاط
[*]معركة جبل المشارف
[*]معركة البرج
[*]معركة جبل المكبر
[*]معركة تل النبي صموئيل
[*]معركة تل الشيخ عبد العزيز
[*]معركة المطلع
[*]معركة الجامعة العبرية
[*]معركة بيت نبالا
[*]معركة جبل الزيتون
[*]معركة المصرارة
[*]معارك البلدة القديمة وحارة اليهود
إستسلمت حارة اليهود في هذه المعركة بعد حصارهم من قيل الجيش العربي الأردني وأسر مقاتلي العصابات الصهيونية ونقلوا إلى السجون الأردنية.
[*]معركة بير معين
[*]معركة القطمون
[*]معركة مشيرم
[*]معركة الشيخ جراح
[*]معركة صرفند العمار
[*]معركة نيف يعقوب (مستوطنة النبي يعقوب)
[*]معركة مستوطنة غيشر
[*]معركة يالو
[*]معركة مستوطنة ريفاديم
[*]معركة مستوطنة ماسووت اسحاق
[*]معركة مستوطنة عين تسوريم
[*]معركة عمواس
[*]معارك رام الله
[*]معركة وادي عربة
[*]معارك طولكرم
[*]معارك نابلس
[*]معارك جنين
[*]معارك حيفا
[*]معارك اللد
[*]معارك الرملة
[*]وغيرها الكثير من المعارك
وفي النهاية تمكن الجيش العربي الأردني من إحكام سيطرته على كامل المنطقة الممتدة من جنين في الشمال إلى العفولة في الجنوب ومن جسر المجامع شرقاً إلى بيسان غرباً. حيث كان الفضل الوحيد للجيش الأردني في المحافظة على ما يسمى الآن بالضفة الغربية.
[*]معركة تل الذخيرة
قال وزير الجيش الإسرائيل موشي ديان في 1967 بعد معركة تل الذخيرة: " كانت معركة تل الذخيرة من اعنف المعارك التي خاضتها افضل القوات الإسرائيلية ضد القوة الأردنية المدافعة فقد وجد الإسرائيليون أنفسهم بعد ان اخترقوا جدار الأسلاك الشائكة وحقول الألغام يخوضون معركة ضد عدو مصمم على الدفاع لآخر طلقة وآخر رجل وقد التحم الطرفان في قتال بالقنابل اليدوية والحراب والأيدي وخسرت قواتنا 21 قتيلا وجرح اكثر من نصف القوات المهاجمة من الضباط والجنود".
قال العقيد موردخاي غور قائد لواء المظليين الاسرائيلي بعد معركة تل الذخيرة في القدس : "علي أن أقول بأنه على الرغم من أنني اشتركت في عدة معارك في حياتي العسكرية إلا أن ما شاهدته في هذه المنطقة وما سمعته من القادة خلال تجوالي عليهم من موقع إلى موقع كان أمرا لا يصدق وكما قال لي أحد القادة: عندما سرت باتجاه مفترق الطرق كان معي أربعة جنود فقط ممن بقوا أحياء من سريتي وهناك سرية أخرى كانت قد احتلت (هضبة السلاح) من الناحية الجنوبية ولم يبق منها بعد انتهاء العملية سوى سبعة جنود".

[*]معارك الضفة الغربية ما بين عامي ((1948 - 1967))

خاض الجيش العربي الأردني أكثر من 44 معركة واشتباك مع القوات الإسرائيلية في الضفة الغربية ما بين عامي ((1948 - 1967))، أهمها معركة السموع في لواء الخليل، إنتهت جميعها بالنصر وبدحر القوات الإسرائيلية الغازية.

[*]المحافظة على استقلال الكويت عام 1961

في 19/6/1961م وعقب استقلال الكويت اعلن الرئيس العراقي عبد الكريم قاسم ضم الكويت إلى العراق فقررت جامعة الدول العربية إرسال قوات عربية لضمان استقلال الكويت وكانت قوات الجيش العربي الأردني المكونة من كتيبة مشاة مدعومة بسرية دفاع جوي من أوائل القوات العربية التي وصلت الكويت حيث حافظت مع باقي جيوش الدول العربية المشاركة على أمن واستقلال دولة الكويت وقد عادت تلك القوات إلى المملكة بتاريخ 13/12/1963م.

[*]عملية الناصر 1962

في 26/9/1962م أعلن العقيد عبد الله سلال مدعوماً من قبل مصر وسوريا الثورة في اليمن واطاح بالإمام محمد البدر معلناً قيام الجمهورية العربية اليمنية ومبدياً رغبته الإطاحة بالأنظمة العربية في شبه الجزيرة العربية وقد أرسلت مصر 60 ألف جندي لمساندته فتحركت الأردن والسعودية ضد هذه الثورة وفي 2/11/1962م وقعت المملكتان اتفاقية للدفاع المشترك والوحدة العسكرية وعلى اثرها أرسل الأردن 1500 جندي من قوات الجيش العربي الأردني جواً إلى اليمن في عملية "الناصر" العسكرية كما ارسل مجموعة من سلاح الهندسة بكامل معداتها إلى منطقة نجران السعودية.

[*]حرب 1967

لقد دخل الأردن الحرب تضامناً مع الموقف العربي بالرغم من قناعته المطلقة بعدم استعداد الأمة العربية لذلك معتقداً أن أهم متطلباته من القوات البرية والجوية خصوصا سوف يحصل عليها من قبل بدء المعركة من الدول العربية الحليفة غير أن أيّاً من هذه المتطلبات لم يتم تلبيتها.
فبعد أن تم توقيع اتفاقية الدفاع المشترك بين الأردن ومصر في 30 أيار 1967 فقد وضع الجيش العربي الأردني في حالة تأهب قصوى، وجرت معارك على طول الجبهة وحارب الجيش العربي الأردني من جديد في القدس واللطرون وباب الواد وجبل المكبر وتل الرادار وتل الشيخ عبد العزيز وتل النبي صموئيل والشيخ جراح والمطلع ونابلس وجنين وطولكرم والخليل وبالرغم من قلة العدد والعدة وانعدام الغطاء الجوي (الموعود من مصر وسوريا) وما تعرض له الجيش العربي الأردني من خسائر جسيمة حتى أن بعض السرايا قاتلت حتى أخر رجل فيها فإن روح التضحية والشجاعة والإصرار على القتال حتى آخر طلقة وأخر رجل أجبر العدو قبل الصديق على أن يشهد لهذا الجيش بالشجاعة والاحتراف والتفاني، فقد صرح أحد جنرالات الجيش الإسرائيلي بأن هذه الحرب كان يمكن أن تسمى حرب الساعات الستة لا الأيام الستة لولا صمود الجيش الأردني الذي بقي يحارب منفرداً أياماً فيما انهزم الآخرون خلال ساعات.
وقد كانت الخسائر الإسرائيلية على الجبهة الأردنية أكبر من جميع الجبهات الأخرى مجتمعة.
وفي رسالة من محافظ القدس أنور الخطيب للعقيد عطا علي أحد القادة الأردنيين في معركة تل الذخيرة في القدس قال : سيسجل لك التاريخ ولجنودك الوقفة البطولية، لقد بذلتم فوق المستطاع، لك عليَّ، كلما ذكر الجيش الأردني أمامي في أية مناسبة أن احني هامتي إلى الأرض إكراما لما شاهدت منك ومن رجالك من بطولة في هذه المعركة

[*]* معركة الكرامة 1968

تعتبر معركة الكرامة أول انتصار كامل لجيش عربي على القوات الإسرائيلية حيث استطاع الجيش العربي الأردني[4] في منطقة الكرامة الاغوار تحقيق النصر على القوات الإسرائيلية وتحطيم أسطورة ((الجيش الذي لا يقهر)).
في 21/3/1968م شنت إسرائيل هجوماً بواسطة 15 ألف جندي ومظلي مدعومين بقصف مدفعي وجوي على جميع مواقع الجيش العربي الأردني الأمامية والخلفية[4] وواجهة الفرقة الثانية الأردنية وحاولت القوات الإسرائيلية التقدم عن طريق أربع مواقع على طول الجبهة الأردنية هي : :
جسر الامير محمد حيث تصدى لها لواء القادسية ببسالة وصمود وأجبرها على التراجع إلى غربي النهر موقعاً فيها الكثير من الخسائر في معدات والأرواح.
جسر سويمة حيث تصدى لها لواء حطين وتمكن من صدها وإفشال عملية تجسير على نهر الأردن.
غور الصافي حيث استخدم الإسرائيليون الدبابات والمشاة والمظليين وتمكنوا من الوصول إلى غور الصافي واصطدموا بقوات الجيش العربي الأردني الباسلة التي تمكنت من تدمير عدد من الدبابات المهاجمة وقتل عدد من الجنود الإسرائيليون واجبرتهم على الانسحاب في نفس اليوم.
جسر الملك حسين حيث تمكن الإسرائيليون بواسطة الدبابات والمشاة المنقولة جواً من اجتيازه والوصول إلى الشونة والكرامة ودار قتال ضاري بين الجيش العربي الأردني والقوات الإسرائيلية لم يتوقف إلا بإنسحاب القوات الإسرائيلية إلى غربي النهر.
وقد وصف قائد مجموعة القتال الإسرائيلية المقدم أهارون بيلد المعركة فيما بعد لجريدة دافارالإسرائيلية بقوله: لقد شاهدت قصفاً شديداً عدة مرات في حياتي لكنني لم أر شيئاً كهذا من قبل لقد أصيبت معظم دباباتي في العملية ما عدا اثنتين فقط.
قال حاييم بارليف رئيس الأركان الاسرائيلي في تصريح لوكالة اليونايتد برس يوم 29/3/68 "أن (إسرائيل) فقدت في هجومها الأخير على الأردن آليات عسكرية تعادل ثلاث مرات ما فقدته في حرب حزيران حيث تصدت لها القوات الأردنية بكل ضراوة"
وصف قائد مجموعة القتال الإسرائيلية المقدم (أهارون بيلد) المعركة فيما بعد لجريدة دافار الإسرائيلية بقوله: لقد شاهدت قصفاً شديداً عدة مرات في حياتي لكنني لم أر شيئاً كهذا من قبل لقد أصيبت معظم دباباتي في العملية ما عدا اثنتين فقط.
قال حاييم بارليف رئيس أركان الجيش الإسرائيليي في حديث له نشرته جريدة هارتس يوم 31/3/68 " إن عملية الكرامة كانت فريدة من نوعها ولم يتعود الشعب في (إسرائيل) مثل هذا النوع من العمليات، وبمعنى آخر كانت جميع العمليات التي قمنا بها تسفر عن نصرلقواتنا ، ومن هنا فقد اعتاد شعبنا على رؤية قواته العسكرية وهي تخرج متنصرة من كل معركة أما معركة الكرامة فقد كانت فريدة من نوعها، بسبب كثرة الإصابات بين قواتنا، والظواهر الأخرى التي أسفرت عنها المعركة مثل استيلاء القوات الأردنية على عدد من دباباتنا والياتنا وهذا هو سبب الدهشة التي أصابت المجتمع الإسرائيلي إزاء عملية الكرامة.
قال أحد كبار القادة العسكريين العالميين وهو المارشال جريشكو رئيس أركان القوات المسلحة السوفياتية في تلك الفترة: لقد شكلت معركة الكرامة نقطة تحول في تاريخ العسكرية العربية.
طالب عضو الكنيست ( شموئيل تامير) بتشكيل لجنة برلمانية للتحقيق في نتائج الحملة على الأرض الأردنية، لأن عدد الضحايا أكثر نسبياً في القوات الإسرائيلية.
قال عضو الكنيست الإسرائيلي ( شلومو جروسك) لا يساورنا الشك حول عدد الضحايا بين جنودنا، وقال عضو الكنيست ( توفيق طوني) لقد برهنت العملية من جديد أن حرب الايام الستة لم تحقق شيئاً ولم تحل النزاع العربي الإسرائيلي.

[*]حرب الاستنزاف 1968 - 1970

فتتحت معركة الكرامة البطولية مرحلة مهمة جدا في تاريخ الصراع الأردني ـ الإسرائيلي تمثلت في حرب الاستنزاف على الجبهة الأردنية (1968 ـ 1970). وهي للأسف حرب مغم
خلال هذه السنوات الثلاث كان القتال محتدما على طول الجبهة الأردنية التي تمتد من الحمة شمالا إلى وادي عربة جنوبا واشتهر خلالها سلاح المدفعية المحصنة في الجبال كسلاح ردع مضاعف وقدمت المدن والبلدات الأردنية في تلك الفترة المجيدة تضحيات جساما بصبر ورجولة.
انتهت حرب الاستنزاف على الجبهتين الأردنية والمصرية معا بقبول البلدين مبادرة روجرز للسلام. وكانت هذه المبادرة بحد ذاتها نتيجة للتوازن القتالي الحاصل.
إلا أن نهاية حرب الاستنزاف اقترنت على الجبهة الأردنية بتطورات سياسية وأمنية داخلية كادت تودي بالكيان الوطني الأردني ووحدة الشعب والمجتمع مما اضطر التحالف الوطني ـ الشعبي إلى توجيه جهوده لحماية الجبهة الداخلية ولكن للأسف جزئيا حيث نشأ سياق سياسي أدى لاحقا إلى إنهاء وحدة المملكة (بضفتيها).

[*]حرب تشرين عام 1973

في حرب عام 1973 التقطت كتيبة الاستطلاع السورية الضباط الإسرائيليين يصرخون مخاطبين قادتهم "أنقذونا من اللواء الأردني انهم يتقدمون باتجاهنا ولا يعرفون التراجع ونحن نخلي مواقعنا لهم" وقد سلم التسجيل الى قائد اللواء الأردني (40) اللواء الركن خالد هجهوج المجالي بعد انتهاء هذه المعركة في الغروب من قبل العماد مصطفى طلاس وزير الدفاع السوري. "هؤلاء رجال صنعتهم الحرب" أحد القادة السوريين يتحدث عن رجالات الجيش العربي الأردني بعد إنبهاره بأدائهم في الحرب.
ما أن اندلعت الحرب في يوم 6 تشرين الأول عام 1973 بين مصر وسوريا من جهة وإسرائيل من جهة أخرى حتى قام الأردن بوضع قواته تحت درجة الاستعداد القصوى (الانذار الفوري) اعتباراً من الساعة 1420 من ذلك اليوم وصدرت الأوامر لجميع الوحدات و التشكيلات بأخذ مواقعها حسب خطة الدفاع المقررة وكان على القوات الأردنية أن تؤمن الحماية ضد أي اختراق للقوات الإسرائيلية للجبهة الأردنية والالتفاف على القوات السورية من الخلف كما كان عليها الاستعداد للتحرك إلى الأراضي السورية أو التعرض غرب النهر لاستعادة الأراضي المحتلة في حال استعادة الجولان وسيناء من قبل القوات السورية والمصرية وأدت الإجراءات هذه إلى مشاغلة قوات العدو الإسرائيلي فالجبهة الأردنية من أخطر الجبهات وأقربها إلى العمق الإسرائيلي هذا الأمر دفع إسرائيل إلى الإبقاء على جانب كبير من قواتها تحسباً لتطور الموقف على الواجهة الأردنية
ونظراً لتدهور الموقف على الواجهة السورية ورغم عدم إعلام الأردن بالحرب قبل وقوعها فقد تحرك اللواء المدرع 40 الأردني إلى الجبهة السورية فأكتمل وصوله يوم 13 تشرين الأول عام 1973 وخاض أول معاركه يوم 16 تشرين الأول حيث وضع تحت إمرة الفرقة المدرعة 3 العراقية فعمل إلى جانب الألوية العراقية وأجبر اللواء المدرع الضارب 40 القوات الإسرائيلية على التراجع 10 كم .
في مساء يوم 12-10-1973 وبعد 6أيام من بدء المعارك وبعد أن تدهور الوضع على الجبهة السورية نتيجة قيام القوات الاسرائيلية بهجومها المعاكس يوم 11-10 ب75%من قواتها الجوية والبرية بعد ان نقلت هذه القوات من الجبهة المصرية وأكملت دعوة الاحتياط وزجتها في معركتها مع الجيش السوري تراجعت القوات السوريه مشكلة "وضعية الدفاع" أمر الملك الحسين بتحريك أقوى لواء مدرع في الجيش الأردني وهو اللواء المدرع 40 وهو من أشرس وأعنف وحدات القتال المدرعة الأردنية يقوده العميد الركن خالد هجهوج المجالي. وبعد الغروب من يوم 12-10-1973تحرك اللواء40على الجنزير باتجاه الحدود السورية. كانت منطقة الحشفي محافظة درعا (جنوب سوريا) الشيخ مسكين، نوى، الحارة، نبع الصخر وهي تبعد عن دمشق 100كيلومتر وتعتبر منطقة سهلية منبسطة تتبع الى سهل حوران المنبسط وبهذا تكون القوات المتواجدة بها مكشوفة عارية الا أن القوات الأردنية لم تتعرض الى أي غارة جوية اسرائيلية وذلك بفضل أسلحة ومنظومة الدفاع الجوي السوري القوية والتي كانت تسقط أي طائرة تعترض مجالها. ما ان اكتمل حشد اللواء مساء يوم 13 تشرين أول حتى بدأ وضع الخطط العسكرية وحسب الموقف الراهن على جبهة القتال وأبلغت القيادة السورية بجهوزية اللواء التامة للقيام بالهجوم على القوات الاسرائيلية وطردها من المواقع التي احتلتها من جباتا الخشب وخان ارينبه القريبة من القنيطرة وشرقا الى سعسع. وساحة العمليات هذه منطقة وعرة جدا تحد من حركة الدبابات جزئيا ، منطقة بركانية مليئة بالتلال الصخرية الصغيرة والرجوم الحجرية والحجارة الكبيرة المتناثرة بين جنباتها، وتكاد الطرق ان تكون معدومة.

وضع اللواء المدرع40 تحت امرة الفرقة المدرعة العراقية 3 والتي وصلت الى الجبهة السورية قبل وصوله بيومين وتموضع اللواء 40على يسار الفرقة العراقية وتم التخطيط للقيام بهجوم معاكس على القوات الاسرائيلية في قاطع ( سعسع وتل عنتر وجباتا الخشب وخان أرينبة ) حيث بدأ الهجوم فجر يوم 16-10-1973. بعد قصف مدفعي هائل من المدفعية الأردنية والمدفعية العراقية والسورية تقدم اللواء المدرع 40 على القاطع المخصص له وجنوده وضباطه متلهفون للتماس مع العدو ، اصطدمت مقدمة اللواء بالعدو حيث دمرت له 4 دبابات و3 عربات جيب يعتقد بأنها عربات تقل ضباط يهود حيث بعدها بدأ العدو بالتراجع سريعا، حينها كانت المدفعية الاسرائيلية تقصف قواتنا وبشدة بمدفعية هاوزر175ملم و203ملم ولكن حركتنا وسرعة المناورة جعلت قصف العدو عشوائيا وكانت مدفعيتنا ترد على مصادر النيران (30 كتيبة مدفعية اشتركت في هذا القصف المرعب )
تابعنا التقدم وبعد قليل شاهدنا كتل نارية تتلوى أثناء مسيرها باتجاهنا يمنة ويسرة أعلى وأسفل حتى اصطدمت بدبابتين من دباباتنا مما أدى الى حرقهما واستشهاد من فيهما كان سلاحا جديدا مقاوما للدبابات لم يستخدم بعد عرفنا فيما بعد بأ ن أمريكا زودت به اسرائيل واسمه ( م.د تو) يوجه على الهدف بواسطة سلكين يتحكم به الرامي ويوجهه حيث يريد وأن مداه يصل الى 4 كيلو متر بينما كان مدى دباباتنا 3 كيلو متر وكان لابد من وضع خطة سريعة وآنية فورية من قبل قائد اللواء والذي كان يدير المعركة بيننا للقضاء على هذا السلاح الرهيب ثم ما هي الا ثلاث دقائق حتى بدأت المدفعية الأردنية بقصفها المركز والعنيف على كل ما يتحرك للعدو حيث بدأت المدفعية تصب حممها وغضبها باعتمادها خطة الأرض المحروقة بحيث لا يفلت متر من قصفها ضمن القاطع المخصص للواء المدرع 40. كان يوم الغضب المدفعي الأردني على رؤوس الأعداء، ثم توقفت المدفعية الأردنية بعد 20 دقيقة وصدر الأمر للواء بالتقدم من جديد وبدأ العدو يترنح من ضربات اللواء 40. كانت خسائر العدو يومها 20 دبابة و 9 قاذفات تو و 3 عربات جيب وتم طرد العدو ودحره من المواقع التي احتلها بعمق 6 كيلومتر.
جرى اعادة تنظيم لكتائب اللواء المدرع 40 ليلة 16-17-10-1973 وتم سد النقص في العدة والعتاد وفي فجر 19-10-1973 بدأ الهجوم المعاكس الثاني في نفس القاطع (سعسع القنيطرة) وكان هجوما صاعقا مستميتا مشتركا من القوات السورية والعراقية والأردنية والسعودية وتم دحر العدو غربا لمسافة 4 كيلو متر ضمن قاطع اللواء.
[-]أحداث أيلول
في 16/9/1970م تحرك الجيش العربي الأردني لمواجهة ميليشيات الفدائيين الذين عاثوا في المملكة فساداً وإرهاباً فكانوا يخطفون الطائرات المدنية ويفجرونها ويحاولون المس بهيبة الدولة الأردنية ومكانتها وقاموا بتجيير نتائج معركة الكرامة لصالحهم وأصبحوا قطاع طرق يسدون مداخل المدن الأردنية ويجمعون الضرائب والأتاوات من المواطنين ويحاولون إنشاء دولة داخل الدولة بل ويدعون إلى تغيير النظام في المملكة وتحويل الأردن إلى دولة فلسطينية ويتطاولون على الجيش العربي الأردني وبحلول صيف سنة 1971م أكمل الجيش العربي الأردني مهمته وطهر الأراضي الأردنية منهم.

[*]معركة الرمثا ضد القوات السورية

في 5/10/1970م تصدى الجيش العربي الأردني للقوات السورية المهاجمة التي تكونت من 5 آلاف جندي و 250 دبابة والتي توغلت في شمال المملكة ووصلت إلى مدينة الرمثا، بهدف تخفيف الضغط عن ميليشيات الفدائيين، وتواجه بقوات أردنية أقل منها عدداً وعدة ومع ذلك يتمكن اللواء 40 واللواء 60 من تلقين القوات السورية المهاجمة درساً قاسياً خلال القتال الذي استمر 16 ساعة ويتمكنان من دحر القوات السورية وتدمير أكثر من 100 دبابة فيما خسر الجيش العربي الأردني 20 دبابة وتتوسط السعودية لدى الأردن للسماح للسوريين بإدخال شاحنات لسحب أنقاض قواتهم المندحرة من شمال المملكة.

[*]حرب 1973 على الجبهة السورية

رغم عدم معرفة الأردن مسبقا بالحرب، في 14/10/1973م ونتيجة لتدهور الموقف على الجبهة السورية في الجولان، لواء الجيش العربي الأردنيالمدرع 40 (الذائع الصيت) يصل إلى الجبهة السورية في الجولان ويخوض أولى معاركه هناك ضد القوات الإسرائيلية ويجبرها على التراجع إلى الخلف مسافة 10 كم وفي نفس الوقت فإن حالة التأهب لدى الجيش العربي الأردني على طول الجبهة مع إسرائيل حرمتها من محاولة تطويق الجبهة السورية من الجنوب عن طريق الأردن.
وأثناء فتال الجيش العربي الأردني التقطت كتيبة الاستطلاع السوري الضباط الصهاينة يصرخون مخاطبين قادتهم "أنقذونا من اللواء الأردني انهم يتقدمون باتجاهنا ولا يعرفون التراجع ونحن نخلي مواقعنا لهم" وقد سلم التسجيل إلى قائد اللواء الأردني (40) اللواء الركن خالد هجهوج المجالي بعد انتهاء هذه المعركة في الغروب من قبل العماد مصطفى طلاس وزير الدفاع السوري.

[*]مساندة القوات المسلحة العُمانية ((1974 - 1979))

من سنة 1974م ولغاية سنة 1979م شارك الجيش العربي الأردني في مواجهة ثورة ظفار الشيوعية في سلطنة عُمان والتي كانت تهدف لإقامة دولة اشتراكية شبيهه بجمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية وقد أرسل الأردن كتيبة قوات خاصة وعدد من طياري الهوكرهنتر حيث تولت هذه الكتيبة إلى جانب قوات إماراتية تأمين أمن وسلامة الأقاليم العُمانية الشمالية ليتيح المجال للقوات المسلحة العمانية للتفرغ لقتال الميليشيات في الجنوب وكان للطياريين الأردنيين دور بارز في قصف مواقع هذه الميليشيات.

[*]الوقوف بجانب العراق في الدفاع عن البوابة الشرقية

من 22/9/1980م ولغاية 20/8/1988م وقفت الأردن إلى جانب العراق في الدفاع عن البوابة الشرقية للوطن العربي في مواجهة إيران وشارك الجيش العربي في تقديم الدعم اللوجستي والتدريبي للقوات العراقية وتم تشكيل لواء اليرموك من المتطوعين الأردنيين كما تم تسهيل نقل مختلف أنواع الأسلحة والذخائر للجيش العراقي عبر الأراضي الأردنية
ونتيجة لهذا الموقف وفي شهر كانون الأول 1980م وعلى إثر حشد سوريا لقواتها المسلحة على طول الحدود الأردنية السورية بهدف الضغط على الأردن لتغيير مواقفه السياسية من مصر وإبعاد الأردن عن التقارب مع العراق، الجيش العربي الأردني يرد بتعزيز مواقعه على طول الحدود السورية ويحشد قواته مما أجبر سوريا على التراجع بعدما لمست قوة وتماسك والتفاف الجيش العربي الأردني حول قيادته وصلابة الموقف الداخلي للجبهة الأردنية.

[*]مشاركة الجيش العربي الأردني في حفظ السلام


يعد الأردن أكثر البلدان على مستوى العالم مشاركة في قوات حفظ السلام، حيث اشار مركز irm للدراسات الاستراتيجية أن فردا من كل اربعة عشر فردا من القوات المسلحة الأردنية شارك في قوات حفظ السلام التابعة للجيش الأردني ،والتي تقدم خدماتها للامم المتحدة.
الموقع الرسمي للقوات المسلحه الاردنيه
بلاد العرب اوطاني
:sm1 33:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
su - mig

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد :
التسجيل : 17/11/2011
عدد المساهمات : 1431
معدل النشاط : 1482
التقييم : 79
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: جميع معارك الجيش الاردنى    الجمعة 10 فبراير 2012 - 13:41





سؤال فقط لو سمحت

الجيش الأردني في الحرب العالمية كان مع الحلفاء أو دول المحور 4





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
*Genral*Tamimi

عريـــف
عريـــف



الـبلد :
العمر : 23
المهنة : طالب
المزاج : مزاجي اردني
التسجيل : 07/02/2012
عدد المساهمات : 34
معدل النشاط : 47
التقييم : 2
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: جميع معارك الجيش الاردنى    الجمعة 10 فبراير 2012 - 13:54

@su - mig كتب:




سؤال فقط لو سمحت

الجيش الأردني في الحرب العالمية كان مع الحلفاء أو دول المحور 4





يبدوى اخي انك ماقرأت كل المعلومات
انا كتبت احتفلوا بالنصر والي احتفل بالنصر هم الحلفاء
وشكرا لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نبض الاردن

مـــلازم
مـــلازم



الـبلد :
العمر : 37
المهنة : محاسب
التسجيل : 27/08/2011
عدد المساهمات : 659
معدل النشاط : 923
التقييم : 26
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: جميع معارك الجيش الاردنى    الجمعة 10 فبراير 2012 - 14:20

شكرا يااخ التميمي لااحد ينكر ابدا على التضحيات التي قدمها نشامى القوات المسلحة الاردنية في تاريخ المملكة وللعلم فقط نواة الجيش العربي الاردني الاول هم من القبائل العربية التي انضمت للثورة العربية الكبرى من الحجاز واليمن وسوريا تحت امرة الامير عبد الله الاول
وسوف نحتفل في الاردن ذكرى معركة الكرامة والبطولة والملحمة التاريخية في الاردن عندما امتزج الدم الفلسطيني والاردني فيها وكان القائد العسكري مشهور حديثة رحمه الله هو الجنرال الحقيقي للقوات المسلحة الاردنية انذاك بوصفه القائد الاعلى للقوات المسلحة الاردنية
في شهر مارس القادم باذن الله تعالى

اذا اردت ان تفتخر بجيش فيجب ان تفتخر بجيش خاض حروبا ومعارك انتصر وانهزم
معه في النصر ومعه في الهزيمة

فلا فخر في جيش يكدس ويشتري الاسلحة ولم يخض حروبا او معارك


وللاسف المطبلون كثر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ahmedsa3id

عريـــف أول
عريـــف أول



الـبلد :
العمر : 26
المهنة : مهندس كهرباء قوى
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 29/10/2011
عدد المساهمات : 116
معدل النشاط : 202
التقييم : 4
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: جميع معارك الجيش الاردنى    الجمعة 10 فبراير 2012 - 14:37

"أنقذونا من اللواء الأردني انهم يتقدمون باتجاهنا ولا يعرفون التراجع ونحن نخلي مواقعنا لهم"
ولكن لمعلوماتك .. الملك حسين ملك الاردن كان يعمب بمثابة جاسوس اسرائيلى عن كل تحركات القوات العربية وابلغ اليهود عن موعد حرب اكتوبر وحذرهم مرااااااااات ومرااااات
كون ان تعتبر حرب اكتوبر انتصار عربى رغم ان دول عربية كثيرة اكتفت بالمشاهدة او المساعدة البسيطة لحفظ ماء الوجه .. فهذا مقبول
لكن موقف (لا اقول الاردن ) حكام الاردن من بعد نكسة 67 مخزى للغاية
ولك احترامى
http://www.youtube.com/watch?v=1MPSiEe2CJI
http://www.youtube.com/watch?v=L8tsJMnS8Pg&feature=related
http://www.youtube.com/watch?v=Akuc3WFOthY
http://www.youtube.com/watch?v=_xBbODY7_eU&feature=related
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
*Genral*Tamimi

عريـــف
عريـــف



الـبلد :
العمر : 23
المهنة : طالب
المزاج : مزاجي اردني
التسجيل : 07/02/2012
عدد المساهمات : 34
معدل النشاط : 47
التقييم : 2
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: جميع معارك الجيش الاردنى    الجمعة 10 فبراير 2012 - 14:39

@نبض الاردن كتب:
شكرا يااخ التميمي لااحد ينكر ابدا على التضحيات التي قدمها نشامى القوات المسلحة الاردنية في تاريخ المملكة وللعلم فقط نواة الجيش العربي الاردني الاول هم من القبائل العربية التي انضمت للثورة العربية الكبرى من الحجاز واليمن وسوريا تحت امرة الامير عبد الله الاول
وسوف نحتفل في الاردن ذكرى معركة الكرامة والبطولة والملحمة التاريخية في الاردن عندما امتزج الدم الفلسطيني والاردني فيها وكان القائد العسكري مشهور حديثة رحمه الله هو الجنرال الحقيقي للقوات المسلحة الاردنية انذاك بوصفه القائد الاعلى للقوات المسلحة الاردنية
في شهر مارس القادم باذن الله تعالى

اذا اردت ان تفتخر بجيش فيجب ان تفتخر بجيش خاض حروبا ومعارك انتصر وانهزم
معه في النصر ومعه في الهزيمة

فلا فخر في جيش يكدس ويشتري الاسلحة ولم يخض حروبا او معارك


وللاسف المطبلون كثر
صح لسانك يالنشمي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
*Genral*Tamimi

عريـــف
عريـــف



الـبلد :
العمر : 23
المهنة : طالب
المزاج : مزاجي اردني
التسجيل : 07/02/2012
عدد المساهمات : 34
معدل النشاط : 47
التقييم : 2
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: جميع معارك الجيش الاردنى    الجمعة 10 فبراير 2012 - 14:46

@ahmedsa3id كتب:
"أنقذونا من اللواء الأردني انهم يتقدمون باتجاهنا ولا يعرفون التراجع ونحن نخلي مواقعنا لهم"
ولكن لمعلوماتك .. الملك حسين ملك الاردن كان يعمب بمثابة جاسوس اسرائيلى عن كل تحركات القوات العربية وابلغ اليهود عن موعد حرب اكتوبر وحذرهم مرااااااااات ومرااااات
كون ان تعتبر حرب اكتوبر انتصار عربى رغم ان دول عربية كثيرة اكتفت بالمشاهدة او المساعدة البسيطة لحفظ ماء الوجه .. فهذا مقبول
لكن موقف (لا اقول الاردن ) حكام الاردن من بعد نكسة 67 مخزى للغاية
ولك احترامى
http://www.youtube.com/watch?v=1MPSiEe2CJI
http://www.youtube.com/watch?v=L8tsJMnS8Pg&feature=related
http://www.youtube.com/watch?v=Akuc3WFOthY
http://www.youtube.com/watch?v=_xBbODY7_eU&feature=related
مع احترامي الك انته وين عايش
الجيش الاردني الوحيد الذي لم يخسر امام اسرائيل ياشاطر بل كبده خسائر فادحه
الجيوش العربيه الباقيه انهزمت خلال ساعات وكان الجنود سكرانيين
المعركه الوحيده التي انتهت بهدنه بين الاردن واسرائيل انتهت في 6 ايام من الدفاع عن الضفه بما يسمى حرب الايام السته وذلك بسبب حيانة مصر وسوريا التي وعدة بتامين غطاء جوي للادن ولم تفعل فخسرنا بسببكم ولكن صمدنا 6ايام
اعرفت مين الخاين
بعدين شوف الي حضرت جنازة الحسين والناس الي بكت عليه وتهرجمت خارج المدينه الطبيه بالالاف رغم الشتاء والبرد وهيى تبكي وتدعوا الله ان يشفي الحسين
وفي جميع الدول العربيه بكى الشعب عليه
تعرف انه مش خاين
ومن علامات قبول العبد في الدنيا قيل الاخره كما ورد في الحديث انه يوضع له القبول في الارض يعني محية الناس اله يعني قبوله عندالله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
el doctor

رائـــد
رائـــد



الـبلد :
العمر : 29
المهنة : دكنور
المزاج : زي كل يوم
التسجيل : 21/09/2011
عدد المساهمات : 920
معدل النشاط : 959
التقييم : 51
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: جميع معارك الجيش الاردنى    الجمعة 10 فبراير 2012 - 16:47

@*Genral*Tamimi كتب:
@ahmedsa3id كتب:
"أنقذونا من اللواء الأردني انهم يتقدمون باتجاهنا ولا يعرفون التراجع ونحن نخلي مواقعنا لهم"
ولكن لمعلوماتك .. الملك حسين ملك الاردن كان يعمب بمثابة جاسوس اسرائيلى عن كل تحركات القوات العربية وابلغ اليهود عن موعد حرب اكتوبر وحذرهم مرااااااااات ومرااااات
كون ان تعتبر حرب اكتوبر انتصار عربى رغم ان دول عربية كثيرة اكتفت بالمشاهدة او المساعدة البسيطة لحفظ ماء الوجه .. فهذا مقبول
لكن موقف (لا اقول الاردن ) حكام الاردن من بعد نكسة 67 مخزى للغاية
ولك احترامى
http://www.youtube.com/watch?v=1MPSiEe2CJI
http://www.youtube.com/watch?v=L8tsJMnS8Pg&feature=related
http://www.youtube.com/watch?v=Akuc3WFOthY
http://www.youtube.com/watch?v=_xBbODY7_eU&feature=related
مع احترامي الك انته وين عايش
الجيش الاردني الوحيد الذي لم يخسر امام اسرائيل ياشاطر بل كبده خسائر فادحه
الجيوش العربيه الباقيه انهزمت خلال ساعات وكان الجنود سكرانيين
المعركه الوحيده التي انتهت بهدنه بين الاردن واسرائيل انتهت في 6 ايام من الدفاع عن الضفه بما يسمى حرب الايام السته وذلك بسبب حيانة مصر وسوريا التي وعدة بتامين غطاء جوي للادن ولم تفعل فخسرنا بسببكم ولكن صمدنا 6ايام
اعرفت مين الخاين
بعدين شوف الي حضرت جنازة الحسين والناس الي بكت عليه وتهرجمت خارج المدينه الطبيه بالالاف رغم الشتاء والبرد وهيى تبكي وتدعوا الله ان يشفي الحسين
وفي جميع الدول العربيه بكى الشعب عليه
تعرف انه مش خاين
ومن علامات قبول العبد في الدنيا قيل الاخره كما ورد في الحديث انه يوضع له القبول في الارض يعني محية الناس اله يعني قبوله عندالله


انت من اول يوم ليك في المنتدى وانا حسيت انك غاوي مشاكل

وحسيت انك مش حتعدي ايمك على خير

يعني اول موضوع ليك كان مقارنة بين الجيوش العربية وده مخالف .....قلنا لا تعرف وعدت

في مقارنتك وضعت الاردن في المركز الاول قلنا لا يفقه شىء وعدت

بتحاول بدل المشاركة في المواضيع وعمل مواضيع عن اسلحة او موضوع عن حاجه استرتيجية في المنطقة انك تعمل مواضيع تقول ان الاردن افضل وهذا غير موجود واتحدى لو وضعت لي رابط موضوع كهذا وقلنا عادي فهو يحب بلده

ذكرت جزء من التاريخ وليس التاريخ كله فقط ما تحبه عن الاردن لان لكل بلد سقطات وقلنا عادي يجوز لا يعرف

لكن تقول ان مصر وسوريا خانت الاردن وان الاردن لم تنهزم وان الاردن افضل جيش وافضل جنود ولكن بطريقة خبيثة في مواضيعك فهذا غير مقبول 22

قولك ان مصر خانت وسوريا خانت هي كارثة في منتدى عربي محترم يجمع ناس محترمين

طريقة حديثك مع الاعضاء غريبة زي مثلا يا شاطر التي قلتها للعضو المحترم احمد سعيد فهو لم يقل اي شىء غريب

ذكرت ان الجنود العرب كانوا سكرانيين يعني ذكرت من استشهد دفاعا عن ارضه بالسكران.....تجاوزت وتطاولت على من قال عليهم رسول الله خير اجناد الارض 22

ذكرت في احد مواضيعك ان الاردن اقوى من مصر وبدون الدخول في تفاصيل لانه من الواضح انك لا تعرف شىء عن الجيوش او التسليح والا فلا وجه للمقارنة وهذا ممنوع ومخالف ومستفز خصوصا انه ليس حقيقيا وهذا الغريب انك تقول كلام لا يصدقه عقل

ذكرت كالعادة ان الاردن افضل من كل الدول العربية ولم تنهزم والعرب انهزموا وهنا مقارنة اخرى خصوصا اني لم اقرأ هذا في اي كتاب محايد اذن فأنت مزور للتاريخ

ذكرت كل هذا لو تذكر ان الاردن خانت العرب في فترة حرب 1973 وان الملك قال للاسرائيلين عن ميعاد الحرب وهذا مذكور في التاريخ

لم تذكر انكم سنة 1948 كان جيشكم تحت امرة قادة انجليز وكانوا بأوامر منهم ينسحبون ويتركوا العرب والمصريين بدون حماية

لم تذكر الخيانة الكبرى التي اضاعت على مصر ام الرشاش او ايلات الان بعد خيانة الكتيبة الاردنية التي كان مهمتها الدفاع عن الشرطة المصرية المتواجدة هناك وادى هذا الي مذبحة كبيرة بسبب الخيانة

لو تذكر انكم لم تشاركوا في حلاب 1973 كما فعلت مصر وسوريا والسعودية والجزائر والمغرب

من انت لتزايد على تاريخ العرب

هذا منتدى عربي اهلا بيك لو حتدخل على كبدأ الحيادية

عاوز تقول ان الاردن افضل دولة في العالم فهذا حقك ولكن في مكان اخر فأنا لا ارى هنا اعضاء يفعلون ما تفعله مع ان بلادهم اقوى من الاردن لانهم يحترمون المكان والاعضاء

واخيرا لا تنسى ان الجيش الاردني حولته امريكا من جيش نظامي لجيش مكافحة ارهاب وانت تعلم ذلك وان لم تكن تعلم فها انا اقول لك

احترم المنتدى واحترم الاعضاء واحترم البلدان العربية كلها والا انصحك بعدم المشاركة 24



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محب المؤمنين 1

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد :
المهنة : مهندس ألكترونيك
المزاج : عربـــــــي من ارض العروبة
التسجيل : 27/08/2011
عدد المساهمات : 1473
معدل النشاط : 1379
التقييم : 32
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: جميع معارك الجيش الاردنى    الجمعة 10 فبراير 2012 - 17:32

بطولات النشامى لا تعد ولا تحصى وقرأت ذات مرة (لا اعلم صدقية المعلومة ) ان الجيش الاردني يعد الاول بين الدول العربية . وارجو ان يتم تزويدنا بمعلومات عن هذا الجيش الرائع واسلحته ومدى تطورها بالتفصيل .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
*Genral*Tamimi

عريـــف
عريـــف



الـبلد :
العمر : 23
المهنة : طالب
المزاج : مزاجي اردني
التسجيل : 07/02/2012
عدد المساهمات : 34
معدل النشاط : 47
التقييم : 2
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: جميع معارك الجيش الاردنى    الجمعة 10 فبراير 2012 - 17:52

@el doctor كتب:
@*Genral*Tamimi كتب:

مع احترامي الك انته وين عايش
الجيش الاردني الوحيد الذي لم يخسر امام اسرائيل ياشاطر بل كبده خسائر فادحه
الجيوش العربيه الباقيه انهزمت خلال ساعات وكان الجنود سكرانيين
المعركه الوحيده التي انتهت بهدنه بين الاردن واسرائيل انتهت في 6 ايام من الدفاع عن الضفه بما يسمى حرب الايام السته وذلك بسبب حيانة مصر وسوريا التي وعدة بتامين غطاء جوي للادن ولم تفعل فخسرنا بسببكم ولكن صمدنا 6ايام
اعرفت مين الخاين
بعدين شوف الي حضرت جنازة الحسين والناس الي بكت عليه وتهرجمت خارج المدينه الطبيه بالالاف رغم الشتاء والبرد وهيى تبكي وتدعوا الله ان يشفي الحسين
وفي جميع الدول العربيه بكى الشعب عليه
تعرف انه مش خاين
ومن علامات قبول العبد في الدنيا قيل الاخره كما ورد في الحديث انه يوضع له القبول في الارض يعني محية الناس اله يعني قبوله عندالله


انت من اول يوم ليك في المنتدى وانا حسيت انك غاوي مشاكل

وحسيت انك مش حتعدي ايمك على خير

يعني اول موضوع ليك كان مقارنة بين الجيوش العربية وده مخالف .....قلنا لا تعرف وعدت

في مقارنتك وضعت الاردن في المركز الاول قلنا لا يفقه شىء وعدت

بتحاول بدل المشاركة في المواضيع وعمل مواضيع عن اسلحة او موضوع عن حاجه استرتيجية في المنطقة انك تعمل مواضيع تقول ان الاردن افضل وهذا غير موجود واتحدى لو وضعت لي رابط موضوع كهذا وقلنا عادي فهو يحب بلده

ذكرت جزء من التاريخ وليس التاريخ كله فقط ما تحبه عن الاردن لان لكل بلد سقطات وقلنا عادي يجوز لا يعرف

لكن تقول ان مصر وسوريا خانت الاردن وان الاردن لم تنهزم وان الاردن افضل جيش وافضل جنود ولكن بطريقة خبيثة في مواضيعك فهذا غير مقبول 22

قولك ان مصر خانت وسوريا خانت هي كارثة في منتدى عربي محترم يجمع ناس محترمين

طريقة حديثك مع الاعضاء غريبة زي مثلا يا شاطر التي قلتها للعضو المحترم احمد سعيد فهو لم يقل اي شىء غريب

ذكرت ان الجنود العرب كانوا سكرانيين يعني ذكرت من استشهد دفاعا عن ارضه بالسكران.....تجاوزت وتطاولت على من قال عليهم رسول الله خير اجناد الارض 22

ذكرت في احد مواضيعك ان الاردن اقوى من مصر وبدون الدخول في تفاصيل لانه من الواضح انك لا تعرف شىء عن الجيوش او التسليح والا فلا وجه للمقارنة وهذا ممنوع ومخالف ومستفز خصوصا انه ليس حقيقيا وهذا الغريب انك تقول كلام لا يصدقه عقل

ذكرت كالعادة ان الاردن افضل من كل الدول العربية ولم تنهزم والعرب انهزموا وهنا مقارنة اخرى خصوصا اني لم اقرأ هذا في اي كتاب محايد اذن فأنت مزور للتاريخ

ذكرت كل هذا لو تذكر ان الاردن خانت العرب في فترة حرب 1973 وان الملك قال للاسرائيلين عن ميعاد الحرب وهذا مذكور في التاريخ

لم تذكر انكم سنة 1948 كان جيشكم تحت امرة قادة انجليز وكانوا بأوامر منهم ينسحبون ويتركوا العرب والمصريين بدون حماية

لم تذكر الخيانة الكبرى التي اضاعت على مصر ام الرشاش او ايلات الان بعد خيانة الكتيبة الاردنية التي كان مهمتها الدفاع عن الشرطة المصرية المتواجدة هناك وادى هذا الي مذبحة كبيرة بسبب الخيانة

لو تذكر انكم لم تشاركوا في حلاب 1973 كما فعلت مصر وسوريا والسعودية والجزائر والمغرب

من انت لتزايد على تاريخ العرب

هذا منتدى عربي اهلا بيك لو حتدخل على كبدأ الحيادية

عاوز تقول ان الاردن افضل دولة في العالم فهذا حقك ولكن في مكان اخر فأنا لا ارى هنا اعضاء يفعلون ما تفعله مع ان بلادهم اقوى من الاردن لانهم يحترمون المكان والاعضاء

واخيرا لا تنسى ان الجيش الاردني حولته امريكا من جيش نظامي لجيش مكافحة ارهاب وانت تعلم ذلك وان لم تكن تعلم فها انا اقول لك

احترم المنتدى واحترم الاعضاء واحترم البلدان العربية كلها والا انصحك بعدم المشاركة 24



هههههههههه
حسبي الله ونعم الوكيل
طيب لو كلامك صحيح ليش مارديتوا واقفلتوا الرد الي اتهمنا بالخيانه وانته واحد منهم
احترم نفسك واحترم غيرك ثم اطلب من غيرك ان يحترمك
انا لست بحاجه لشهاده منك عن الجيش الاردني
فهناك من جرب سطوته وجبروته
والجبروت لله
نحن اهل الكرم والنخوه
وعندنا عزة نفس مش موجوده عند غيرنا.......
ومعنويات جيشنا عاليه لاننا لم نخسر معركه ابدا
بعدين خلي جيشكوا يحمي خط الغاز الي تفجر12 مره ومش قادرين تحموه
ملوكنا هاشميين والكل يحبهم وتواضعهم مشهود
والي يدور على الحقيقه مايتوه
شهد لنا القاصي قبل الداني
والعدو قبل الصديق
المخابرات الاردنيه قويه على مستوى عالمي
كذالك الجيش والامن
وغيره من الطب والتعليم والتكنلوجيا
والدليل انه الاردن محاطه ب العراق وسوريا وفلسطين ولبنان وكلها دول منكوبه ومليئه بالارهاب والخليج يورد لنا المخدرات
مع هيك الاردن مثال للامن والامان بفضل الامن والمخابرات
لكن شوف حالكوا الان......لا امن ولاعلم ولاحكومه ولا جيش
........................................................
انا مع العرب والوحده العربيه ..ولكم كل الاحترام فلولاكم لما بنية الاردن وانا احب فيكوا الروح المرحه رغم المعاناه
ولكـنــــــــــــــــــــــــــــــــــ حذاري من شتم الملك والوطن فهما خط احمر مرسوم بدماء الاردنيين
انتم من بدأتم بسبنا وشتمتم ملكنا ولم تراعوا شعورنا
فحقنا الرد
لو كنت مسؤولا عسكريا في الاردن لوضعت حدا لكل من يشتمونا وبالقوه
التميمي الاردني العدناني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
*Genral*Tamimi

عريـــف
عريـــف



الـبلد :
العمر : 23
المهنة : طالب
المزاج : مزاجي اردني
التسجيل : 07/02/2012
عدد المساهمات : 34
معدل النشاط : 47
التقييم : 2
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: جميع معارك الجيش الاردنى    الجمعة 10 فبراير 2012 - 18:53

@محب المؤمنين 1 كتب:
بطولات النشامى لا تعد ولا تحصى وقرأت ذات مرة (لا اعلم صدقية المعلومة ) ان الجيش الاردني يعد الاول بين الدول العربية . وارجو ان يتم تزويدنا بمعلومات عن هذا الجيش الرائع واسلحته ومدى تطورها بالتفصيل .
القوات المسلحة الأردنية
الجيش العربي

( إنتماء ، ولاء ، إخلاص)



مقدمة


تعود جذور الجيش العربي إلى بدايات عام 1921 حيث شكلت نواته من رجال الثورة العربية الكبرى الذين خرجوا مع الأمير عبد الله بن الحسين من الحجاز لتحرير بلاد الشام, وكان هم الأمير المؤسس أن يكون للإمارة جيش يحمي أرضها وشعبها، خاصة وأن ظروف التأسيس كانت بالغة الصعوبة وكان أول تنظيم للجيش من التشكيلات التاليالقــوة العربية : وهي القوة التي جاءت بمعية الأمير عبد الله بن الحسين من الحجاز إلى معان ، وقُدّر عددها بـ (25) ضابطاً و (250) جندياً.

أ. القــوة العربية : وهي القوة التي جاءت بمعية الأمير عبد الله بن الحسين من الحجاز إلى معان ، وقُدّر عددها بـ (25) ضابطاً و (250) جندياً .

ب. القــوة السيارة : وقد شكلت بأسلوب السرايا والفئات وكانت تضم (ثلاث سرايا فرسان، سريتا مشاة ، بطارية مدفعية ،سرية رشاشات ،فئة لاسلكي ،فئة موسيقى) وبلغ تعدادها 750 رجلا ً.

جـ. قوة الأمن العام : واجبها المحافظة على الأمن والانضباط ، وتألفت من : (قوة الدرك الثابت ، قوة الهجانة) .

مراحل التطور





1. في 11 أيلول 1923 ألغيت مديرية الأمن العام وألحقت بالقوة السيارة ، فأصبحت جميع القوى العسكرية في شرق الأردن خاضعة لقيادة واحدة .

2. في 10 تشرين الثاني 1923 أطلق الأمير عبد الله على هذه القوات اسم ( الجيش العربي )

3. في 2 شباط عام 1927 صدر أول قانون للجيش أطلق عليه ( قانون الجيش العربي لعام 1927)

4. في كانون أول عام 1930 بدأ الجيش العربي بتأليف وحدة عسكرية من أبناء البادية سميت ( قوة البادية ) حيث تم إمدادها بالسيارات وأجهزة اللاسلكي .

5. في عام 1933 تم تشكيل قوة آلية مكونة من ثلاث سيارات عدد رجالها ما بين هجان وراكب (120) رجلاً.

6. في عام 1936 تم تشكيل قوة احتياطية أطلق عليها (قوة البادية الميكانيكية وتألفت من سريتي خياله ووحدة بادية محمولة).

7. في بدايات عام 1939 تحولت قوات البادية إلى ثلاث كتائب، حيث تم تشكيل كتائب المشاة الأولى والثانية والثالثة وبلغ تعداد القوات المسلحة ستة آلاف رجل حتى عام 1943.

8. في عام 1941 تم تشكيل سلاح الصيانة باسم قيادة الفن الأعلى .

9. في عام 1941 بدأت الخدمات الطبية بطبيب واحد وفي عام 1948 تم تأسيس أول محطة تضميد وتبع ذلك إقامة المستشفيات العسكرية حتى أصبحت تحوي حوالي 2000 سرير.

10. في عام 1948 وضعت النواة الأولى لسلاح الجو بسبع طائرات نقل صغيرة وعرف باسم قوة طيران الجيش العربي .

11. في عام 1951 تم تشكيل مدفعية الجيش كما بدأ العمل بتشكيل السلاح المصفح حيث شكلت كتيبة المدرعات الأولى ، وفي العام نفسه بدأ تشكيل سلاح خفر السواحل . وفي هذا العام أصبح الجيش العربي يتألف من فرقة من ثلاثة ألوية ، كما كان يضم لوائي مدفعية كل منها يتكون من كتيبتي مدفعية وكتيبة ثالثة مختلطة كانت تضم بطارية مقاومة طائرات وبطارية مورتر بالإضافة إلى كتيبة هندسة وكتيبة لاسلكي وكتيبة إسعاف ميدان .

12. في عهد جلالة المغفور له الملك الحسين بن طلال رحمه الله تطور الجيش العربي حيث قام بتعريب قيادة الجيش العربي في الأول من آذار عام 1956 وبدأ جلالة الحسين رحمه الله بإعادة بناء الجيش قيادة وتسليحاً وتنظيماً واهتم جلالته بتطوير الجيش حيث تم تشكيله بنظام الألوية ليضم أربعة ألوية مشاة .

13. في عام 1965 تم تشكيل خمسة ألوية مشاة جديدة حيث بلغ عدد الألوية آنذاك تسعة ألوية.

14. في عام 1967 نمت القوات المسلحة الأردنية وتم تشكيل الجيش على نظام الجبهات وأصبح يضم 11 لواء ( 9 ألوية مشاة ، ولوائي دروع) نظمت في الجبهة الغربية وقيادتها في رام الله ووضع بإمرتها (7) ألوية والجبهة الشرقية وقيادتها في الزرقاء ووضع بإمرتها (4) ألوية ، وقد بلغ تعداد الجيش العربي في ذلك العام نحو 55 ألف جندي وضابط .

15. بعد حرب 1967 ونتيجة للتطورات على الساحة الأردنية والفلسطينية تم إعادة تنظيم القوات المسلحة على نظام الفرق وتجميعها في فرقتي مشاة: الفرقة الأولى والفرقة الثانية.

16. في أوائل عام 1970 أعيد تنظيم الجيش العربي فأصبح يضم فرقتي مشاة ( الأولى والثانية ) وفرقة مدرعة. وشكلت الفرقة الآلية الرابعة.

17. وفي 21 آذار 1971 صدر الأمر بتشكيل القوات الخاصة وتألفت في البداية من قيادة القوات والكتيبة 81 .

18. عند نشوب حرب رمضان عام 1973 كانت القوات المسلحة الأردنية مؤلفة من فرقتي مشاة وفرقتي دروع ( الفرفة الثالثة والفرقة الخامسة ) وفرقة آلية ولواء قوات خاصة وسبعين طائرة مقاتلة حيث كان تنظيم سلاح الجو الملكي بأسلوب القواعد الجوية.

19. بعد انتهاء حرب 1973 تطور الجيش العربي في التسليح والتنظيم والتدريب حيث تم تنظيم الجيش بأسلوب الفرق المجحفلة أي ان كل فرقة تضم في تنظيمها مختلف وحدات المناورة واسلحة الاسناد واسناد الخدمات المختلفة، واستمر هذا الأسلوب حتى نهاية عام 1999.

20. في عام 1975 تم تشكيل مديرية الدفاع الجوي الميداني بعد الحصول على شبكة صواريخ هوك ( أرض – جو)، كذلك تم في هذا العام تأسيس المركز الجغرافي .

21. في عام 1985 أنشئت مديرية الحرب الإلكترونية .

22. في 24من آب 1999 صدرت الإرادة الملكية السامية بتأسيس مركز الملك عبد الله الثاني للتصميم والتطوير (KADDB ) وهو مؤسسة حكومية تعمل ضمن نطاق القوات المسلحة في مجال التصميم والتطوير والانتقال إلى تصنيع النماذج الأولية من المعدات المدنية والعسكرية .

23. في بدايات عام 2000 تم إعادة تنظيم القوات المسلحة وإعادة هيكلتها بتغيير نظام الفرق إلى نظام المناطق العسكرية المجحفلة حيث تم تشكيل أربع مناطق عسكرية وفرقة مدرعة والعمليات الخاصة تضم كل منها وحدات المناورة وأسلحة الإسناد وإسناد الخدمات المختلفة، واستمر سلاح الجو الملكي في العمل بنظام القواعد العسكرية وتم إدخال أسلحة وطائرات نقل وقتال حديثة إليه ، وفي هذا العام أعيدت تسمية سلاح البحرية الملكي ليصبح ( القوة البحرية الملكية ) وتم تسليحها بزوارق ومعدات حديثة ، ولا يزال هذا التنظيم معمول به حتى الآن.

المعارك والحروب التي شاركت بها القوات المسلحة الأردنية



1. في 10 أيار 1941م الجيش العربي يتدخل في العراق للتصدي لثورة رشيد عالي الكيلاني الموالية للنازيين ولحماية العرش الهاشمي في العراق وفي 11 أيار 1941م يسيطر على مدينة الرطبة ويتمكن في 29 أيار 1941م من القضاء على الثورة ويؤمن الحراسة لسكة حديد الموصل-بغداد وفي 4 حزيران 1941م يعود الجيش العربي إلى عمّان

2. في 21 حزيران 1941م يتوجه الجيش العربي (قوة البادية الأردنية) إلى سوريا لمواجهة قوات حكومة فيشي الفرنسية الموالية للنازيين وفي نفس اليوم يتمكن من السيطرة على مدينة تدمر وفي 27 حزيران 1941م يستولي على مخفر (السبع بيار) الفرنسي وبعدها بيومين يدخل قرية السخنة ويصطدم بقوة فرنسية ميكانيكية قادمة من دير الزور حيث هزم القوة الفرنسية وكبدها 11 قتيلاً و 90 أسيراً وغنم منها 6 سيارات مصفحة و 4 سيارات نقل كبيرة و 12 مدفع رشاش ولم يفقد الجيش العربي في هذه المواجهة سوى شهيد واحد فقط

3. في الفترة من سنة 1941م ولغاية سنة 1945م إنتشرت سرايا الجيش العربي على طول خطوط تموين الحلفاء عبر فلسطين والأردن وسوريا ومصر والعراق وإيران حيث أنيطت بها مسؤولية حماية تلك الخطوط ومستودعاتها ونقاط تكديس الذخائر والمؤن والجسور والسكك الحديدية وكذلك حماية القطارات العسكرية المسافرة بين دمشق وفلسطين والقاهرة

4. معارك 1948م-1949م :

بعد اعلان قرار تقسيم فلسطين الذي لم يكن كافياً لليهود وقرار بريطانيا الانسحاب بتاريخ 15/5/1948م فقد دخل الجيش العربي الأردني وبنفس هذا التاريخ إلى فلسطين بهدف إنقاذها من القوات اليهودية التي كانت تتهيأ للإستيلاء على كافة الأراضي التي كان البريطانيون سينسحبون منها وخاض الجيش العربي العديد من المعارك الضارية مع القوات اليهودية منها :

- معارك القدس في 15-28/5/1948م (اللطرون وباب الواد والنوتردام وتلة الرادار)

- معركة فك الحصار عن القوات المصرية في الخليل في شباط 1949م

- معركة بيت نبالا في 14/12/1948م

- معركة حيفا في 9/2/1948م

- معركة مستوطنة النبي يعقوب في 18/4/1948م

- معركة مستوطنة غيشر في أواخر شهر نيسان 1948م

- معركة مستوطنة كفار عتسيون

وفي النهاية تمكن الجيش العربي الأردني من إحكام سيطرته على كامل المنطقة الممتدة من جنين في الشمال إلى العفولة في الجنوب ومن جسر المجامع شرقاً إلى بيسان غرباً

5. في سنة 1956 حدثت عدة معارك بين الجيش العربي والقوات الاسرائيلية منها :

- في 11/9/1956م الجيش العربي يتصدى لقوات اسرائيلية مهاجمة على قاطع الخليل وبعد تبادل طويل لإطلاق النيران تنسحب القوات الاسرائيلية مدحورة

- في 10/10/1956م الجيش العربي يتصدى لقوات اسرائيلية مهاجمة مكونة من كتيبة مشاة آلية مدعومة بمدفعية متوسطة المدى وعشر طائرات مقاتلة ويخوض ضدها قتال ضاري غرب منطقة النبي الياس ويجبرها على التقهقر إلى خلف منطقة قلقيلية

6. في 19/6/1961م وعقب استقلال الكويت اعلن الرئيس العراقي عبد الكريم قاسم ضم الكويت إلى العراق فقررت جامعة الدول العربية إرسال قوات عربية لضمان إستقلال الكويت وكانت قوات الجيش العربي الأردني المكونة من كتيبة مشاة مدعومة بسرية دفاع جوي من اوائل القوات العربية التي وصلت الكويت حيث حافظت مع باقي جيوش الدول العربية المشاركة على أمن وإستقلال دولة الكويت وقد عادت تلك القوات إلى المملكة بتاريخ 13/12/1963م

7. في 26/9/1962م أعلن العقيد عبد الله سلال مدعوماً من قبل مصر وسوريا الثورة في اليمن واطاح بالإمام محمد البدر معلناً قيام الجمهورية العربية اليمنية ومبدياً رغبته الإطاحة بالانظمة العربية في شبه الجزيرة العربية وقد أرسلت مصر 60 ألف جندي لمساندته فتحركت الأردن والسعودية ضد هذه الثورة وفي 2/11/1962م وقعت المملكتان اتفاقية للدفاع المشترك والوحدة العسكرية وعلى اثرها أرسل الأردن 1500 جندي من قوات الجيش العربي الأردني جواً إلى اليمن في عملية "الناصر" العسكرية كما ارسل مجموعة من سلاح الهندسة بكامل معداتها إلى منطقة نجران السعودية

8. في 13/11/1966م حدثت معركة السموع الضارية في محافظة الخليل حيث تصدى الجيش العربي الأردني لهجوم اسرائيلي مكون من لواء مشاة وكتيبتا دابابات مدعومة بالمدفعية والطائرات المقاتلة وبعد جولات من القتال الشرس أجبرت القوات الاسرائيلية على التراجع وبالرغم من تعرض الجيش العربي إلى خسائر قاسية خلال هذه المعركة إلا أنه لم يضعف ولم يتوقف عن القتال إلى أن طرد القوات الاسرائيلية المهاجمة

9. حرب 1967م ، بعد أن تم توقيع اتفاقية الدفاع المشترك بين الأردن ومصر في 30 أيار 1967 فقد وضع الجيش العربي الأردني في حالة تأهب قصوى ، وجرت معارك على طول الجبهة وحارب الجيش العربي الأردني من جديد في القدس واللطرون وباب الواد وجبل المكبر وتل الرادار وتل الشيخ عبد العزيز وتل النبي صموئيل والشيخ جراح والمطلع ونابلس وجنين وطولكرم وبالرغم من قلة العدد والعدة وإنعدام الغطاء الجوي (الموعود من مصر وسوريا) وما تعرض له الجيش العربي من خسائر جسيمة حتى أن بعض السرايا قاتلت حتى أخر رجل فيها فإن روح التضحية والشجاعة والإصرار على القتال حتى آخر طلقة وأخر رجل أجبر العدو قبل الصديق على أن يشهد لهذا الجيش بالشجاعة والاحتراف والتفاني ، فقد صرح أحد جنرالات الجيش الإسرائيلي بأن هذه الحرب كان يمكن أن تسمى حرب الساعات الستة لا الأيام الستة لولا صمود الجيش الأردني الذي بقي يحارب منفرداً أياماً فيما انهزم الآخرون خلال ساعات

10. في 21/3/1968م وقعت معركة الكرامة حيث شنت اسرائيل هجوماً بواسطة 15 ألف جندي ومظلي مدعومين بقصف مدفعي وجوي على جميع مواقع الجيش العربي الأمامية والخلفية وواجهة الفرقة الثانية الأردنية وحاولت القوات الاسرائيلية التقدم عن طريق أربع مواقع هي :

- جسر الامير محمد حيث تصدى لها لواء القادسية ببسالة وصمود وأجبرها على التراجع إلى غربي النهر موقعاً فيها خسائر الكثير من الخسائر في معدات والأرواح

- جسر سويمة حيث تصدى لها لواء حطين وتمكن من صدها وإفشال عملية تجسير على نهر الأردن

- غور الصافي حيث استخدم الاسرائيليون الدبابات والمشاة والمظليين وتمكنوا من الوصول إلى غور الصافي واصطدموا بقوات الجيش العربي الباسلة التي تمكنت من تدمير عدد من الدبابات المهاجمة وقتل عدد من الجنود الاسرائيليون واجبرتهم على الانسحاب في نفس اليوم

- جسر الملك حسين حيث تمكن الاسرائيليون بواسطة الدبابات والمشاة المنقولة جواً من اجتيازه والوصول الى الشونة والكرامة ودار قتال ضاري بين الجيش العربي والقوات الاسرائيلية لم يتوقف إلا بإنسحاب القوات الاسرائيلية إلى غربي النهر
وقد خسر الاسرائيليون في هذه المعركة 250 جنديا و 450 جريح فيما استشهد 61 جندياً أردنياً و 108 جرحى

11. في 16/9/1970م الجيش العربي الأردني يتحرك لمواجهة الفدائيين الذين عاثوا في المملكة فساداً وأصبحوا ارهابيون يخطفون الطائرات المدنية ويفجرونها ويحاولون المس بهيبة الدولة الأردنية ومكانتها وقاموا بتجيير نتائج معركة الكرامة لصالحهم وأصبحوا قطاع طرق يسدون مداخل المدن الأردنية ويجمعون الضرائب والأتاوات من المواطنين ويحاولون إنشاء دولة داخل الدولة بل ويدعون إلى تغيير النظام في المملكة ويتطاولون على الجيش العربي الأردني وبحلول صيف سنة 1971م أكمل الجيش العربي مهمته وطهر الأراضي الأردنية منهم

12. في 5/10/1970م
الجيش العربي يتصدى للقوات السورية المهاجمة التي تكونت من 5 آلاف جندي و 250 دبابة والتي توغلت في شمال المملكة ووصلت إلى مدينة الرمثا ، بهدف تخفيف الضغط عن الفدائيين ، وتواجه بقوات أردنية أقل منها عدداً وعدة ومع ذلك يتمكن اللواء 40 واللواء 60 من تلقين القوات السورية المهاجمة درساً قاسياً خلال القتال الذي إستمر 16 ساعة ويتمكنان من دحر القوات السورية وتدمير أكثر من 100 دبابة فيما خسر الجيش العربي الأردني 20 دبابة وتتوسط السعودية لدى الأردن للسماح للسوريين بإدخال شاحنات لسحب أنقاض قواتهم المندحرة من شمال المملكة

13. في 14/10/1973م ونتيجة لتدهور الموقف على الجبهة السورية في الجولان ، لواء الجيش العربي المدرع 40 (الذائع الصيت) يصل إلى الجبهة السورية في الجولان ويخوض أولى معاركه هناك ضد القوات الإسرائيلية ويجبرها على التراجع إلى الخلف مسافة 10 كم وفي نفس الوقت فإن حالة التأهب لدى الجيش العربي الأردني على طول الجبهة مع اسرائيل حرمتها من محاولة تطويق الجبهة السورية من الجنوب عن طريق الأردن

14. من سنة 1974م ولغاية سنة 1979م شارك الجيش العربي الأردني في مواجهة ثورة ظفار الشيوعية في سلطنة عُمان والتي كانت تهدف لإقامة دولة اشتراكية شبيهه بجمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية وقد أرسل الأردن كتيبة قوات خاصة وعدد من طياري الهوكرهنتر حيث تولت هذه الكتيبة إلى جانب قوات إماراتية تأمين أمن وسلامة الأقاليم العُمانية الشمالية ليتيح المجال للقوات العُمانية للتفرغ لقتال الثوار في الجنوب وكان للطياريين الأردنيين دور بارز في قصف الثوار إلى جانب طيارين من إيران وبريطانيا

15. في شهر كانون الأول 1980م وعلى إثر حشد سوريا لقواتها المسلحة على طول الحدود الأردنية السورية بهدف الضغط على الأردن لتغيير مواقفه السياسية من مصر وإبعاد الأردن عن التقارب مع العراق ، الجيش العربي الأردني يرد بتعزيز مواقعه على طول الحدود السورية و يحشد قواته مما أجبر سوريا على التراجع بعدما لمست قوة وتماسك والتفاف الجيش العربي الأردني حول قيادته وصلابة الموقف الداخلي للجبهة الأردنية

16. من 22/9/1980م ولغاية 20/8/1988م وقف الأردن إلى جانب العراق في الدفاع عن البوابة الشرقية للوطن العربي في مواجهة إيران وشارك الجيش العربي في تقديم الدعم اللوجستي والتدريبي للقوات العراقية وتم تشكيل لواء اليرموك من المتطوعين الأردنيين كما تم تسهيل نقل مختلف أنواع الأسلحة والذخائر للجيش العراقي عبر الأراضي الأردنية



الوضع الراهن للقوات المسلحة الأردنية



بالرغم من تواضع حجم القوات المسلحة الأردنية (الجيش العربي) عدداً وعدة مقارنة بغيره من الجيوش ، إلا أن ما حققه عبر تاريخه يفوق بمرات كثيرة ما حققته تلك الجيوش وقد إنتشر أبناء الجيش العربي اليوم سواء في مهمات قتالية أو إنسانية من أفغانستان إلى البوسنة والهرسك وكرواتيا وسلوفينيا وكوسوفو وأريتريا وسيراليون وإيران (زلزال مدينة بام) وليبيريا وبوروندي
كما
عديد وتسليح القوات المسلحة الأردنية


القوات البرية :
88.000 جندي عامل + 60.000 إحتياط = 148.000 جندي



مركبات الإستطلاع



عددها 105 موزعة كالآتي :
60 Saladin
45 Scorpion

المركبات المدرعة الخفيفة
عددها 219 موزعة كالاتي :
140 Ferret
65 AB2 Al-Jawad
14 AB Defender 110

دبابات القتال الرئيسية


عددها 1.525 دبابة موزعة كالاتي :
390 Challinger I / الحسين
365 Chieftain / خالد
290 Centurion / طارق
268 M60 تجري عملية تحويلها إلى طراز Phoinex
212 M48A1 (مخزنة)

أن المستشفيات الميدانية العسكرية إرسلت إلى فلسطين ولبنان جزر المالديف وأندونيسيا والباكستان
عربات القتال المدرعة



وعددها 426 عربة موزعة كالاتي :
341 Ratel 20
50 BTR-94 (ستزود للجيش العراقي)
35 BMP-2


ناقلات الجند المدرعة


وعددها 1.515 ناقلة موزعة كالاتي :
1.315 ناقلة M113A1 تجري عملية تحويلها إلى طراز Mk1J
100 ناقلة Engesa EE-11 (مع قوات الامن العام)
100 ناقلة FV103 Spartan (ستزود للجيش العراقي)


مدافع الهاون




وعددها 400 مدفع موزعة كالاتي :
300 مدفع 120ملم مقطور
50 مدفع M-30 107ملم مقطور
50 مدفع SP M106 عيار 107ملم ذاتي الحركة

المدافع ذاتية الحركة




وعددها 366 مدفع موزعة كالاتي :
220 مدفع M-109 A2 عيار 155ملم
128 مدفع M-110 A2 عيار 203 ملم
18 مدفع MOBAT عيار 105ملم


المدافع المقطورة


وعددها 115 مدفع موزعة كالاتي :
50 مدفع M-102 A1 عيار 105ملم
30 مدفع M-114 عيار 155 ملم
25 مدفع M-115 عيار 203 ملم
10 مدافع M-59 عيار 155 ملم


راجمات الصواريخ





جرى إدخالها حديثاً وأعدادها في إزدياد مطرد وهي من نوع AB-19 عيار 107 ملم ومن صنع KADDB


الأسلحة المضادة للدروع





ومجموعها 1.113 نظام موزعة كالاتي :
100 قذيفة مدفعية موجهة بالليزر عيار 155 ملم من طراز M712 Copperhead
200 مدفع عديم الإرتداد من عيار 106 ملم من طراز M-40
120 مدفع عديم الإرتداد من عيار 120 ملم من طراز Mobat
310 قاذف صواريخ موجهة مضادة للدروع من طراز M47 Dragon
260 قاذف صواريخ موجهة مضادة للدروع من طراز BGM-71A/C TOW
93 قاذف صواريخ موجهة مضادة للدروع ذاتي الحركة من طراز M901 ITV
30 قاذف صواريخ موجهة مضادة للدروع من طراز Javelin

المدفعية المضادة للطائرات




ومجموعها 345 نظام موزعة كالاتي :
200 مدفع ذاتي الحركة عيار 40 ملم من طراز M-42
100 مدفع ذاتي الحركة عيار 20 ملم من طراز M106 Volcan
45 مدفع ذاتي الحركة عيار 23 ملم من طراز ZSU 23x4



الصواريخ المضادة للطائرات




وموزعة كالاتي :
3 بطاريات من طراز Patriot PAC-3
14 بطارية من طراز MIM-23B HAWK
1.100 قاذف محمول على الكتف من طراز SA-24 Ugla-S
300 قاذف محمول على الكتف من طراز SA-14 Gremlin
270 قاذف محمول على الكتف من طراز MIM-43A Redeye
240 قاذف محمول على الكتف من طراز SA-18
50 قاذف ذاتي الحركة من طراز SA-8 Gecko
50 قاذف ذاتي الحركة من طراز SA-13 Gopher

_________________

سلاح الجو الملكي الأردني


وعدد أفراده 12.000 جندي




الطائرات المقاتلة






وعددها 139 موزعة كالاتي :
51 مقاتلة F-16 A/B
34 مقاتلة Mirage F-1 C/E
54 مقاتلة F-5 E/F
جاري شراء المزيد من طائرة f-16 وتطويرها

[size=29]
طائرات الهليوكبتر





ومجموعها 138طائرة موزعة كالاتي :
31 طائرة هجومية Bell AH-1F/1S Cobra
25 طائرة EC 635
16 طائرة UH-1H
13 طائرة S-70A Black Hawk
12 طائرة AS-332 Super Buma
10 طائرات AS 532M Couger
10 طائرات UH-60 Black Hawk
8 طائرات MD 500 D
6 طائرات KA-226
3 طائرات BK-117
3 طائرات MBB BO-105
1 طائرة Alouette III


طائرات التدريب



ومجموعها 101 طائرة موزعة كالاتي :
16 طائرة T-67M-260 Firefly
15 طائرة Mk.125
15 طائرة BA Buldog
13 طائرة CASA C-101
12 طائرة PA-28 Cherokee
6 طائرات PA-34 Seneca
6 طائرات Short Sealand
7 طائرات F-16B Fighting Falcon
4 طائرات SB-7 Seeker
طائرتا Mirage F1B
طائرتا SA 2-37A
طائرتا TB 20 Trinidad
طائرة Havilland Vampire


طائرات النقل




وعددها 27 طائرة موزعة كالاتي :
5 طائرات C-130H
3 طائرات Gulfstream IV
طائرتان CASA CN-235
طائرتان CASA C-295
طائرتان C-212
طائرتان IL-76
طائرتان CL-604
طائرتان Dassault Falcon 50
طائرتان Gulfstream III
طائرة AN-74
طائرة Dassault Falcon 20
طائرة Boeing 707
طائرة Gulfstream V
طائرة L-1011 Tristar

البحرية الملكية الاردنية



وتتكون من 700 جندي ونظراً لقصر طول السواحل الأردنية على خليج العقبة/البحر الأحمر تتلخص مهام وواجبات البحرية الملكية الأردنية في :

1. بسط وتطبيق القوانين الأردنية والسيطرة على المياه الإقليمية

2. القيام بالدوريات البحرية

3. القيام بأعمال البحث والإنقاذ

4. تأمين الحماية الساحلية للشواطئ الأردنية

5. مكافحة التلوث للمياه والشواطئ الأردنية

وتتكون البحرية الملكية الأردنية من القطع التالية :

- قوارب دورية فئة الفيصل عدد 4 طول 8.1م مسلحة برشاشات عيار 12.7ملم

- قوارب دورية فئة الفيصل عدد 4 طول 11.6م مسلحة برشاشات عيار 12.7ملم

- قوارب دورية فئة عبد الله عدد 4 طول 13.2م مسلحة برشاشات 12.5ملم

- قوارب دورية فئة الحسين عدد 3 طول 30.5م مسلحة برشاشات 30 ملم و 20ملم و 12.7ملم

- قوارب دورية فئة الهاشم عدد 2 ول 12.7م مسلحة برشاشات 12.7ملم

- لنشات عدد ثمانية

- قارب سريع للعمليات الخاصة طول 10م




الخاتمة :
القوات المسلحة الأردنية/الجيش العربي امتازت بما يلي :

1. العامل الاقتصادي والبشري لعبا دوراً كبيراً في الحد من حجمها وتسليحها

2. بالرغم من ذلك فإن نسبة عدد أفراد القوات المسلحة إلى عدد السكان هي من الأعلى على مستوى العالم

3. وأيضاً بالرغم من محدودية حجم المخصصات المالية المرصودة للتزود بالسلاح إلا أن نوعيات السلاح المستخدمة هي أفضل بكثير من تلك التي امتلكتها جيوش دول تمر بنفس الظروف الإقتصادية

4. العامل البشري ونوعية التدريب والمعنويات العالية والولاء للقيادة والوطن لمنتسبي القوات المسلحة الأردنية كانت على الدوام عامل الحسم في كثير من المعارك التي خاضتها خلال تاريخها المشرف ضد أعداء فاقوها عدداً وعدة

5. إعتماد مبدأ الإحترافية والمشاركات الدولية العملية في كثير من مناطق الصراعات الساخنة والتدريبات المشتركة مع جيوش الدول المتقدمة أكسبت الضباط والجنود الأردنيين الكثير من الخبرات وصقلت مهاراتهم

6. السياسة الحكيمة والمتزنة للقيادة على المستوى الدولي إنعكست على القوات المسلحة الأردنية بمزيد من الدعم والمؤازرة والإحترام

7. شهد القاضي والداني والعدو قبل الصديق بحرفية وإنضباط وتفاني القوات المسلحة الأردنية
--منقول--

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
el doctor

رائـــد
رائـــد



الـبلد :
العمر : 29
المهنة : دكنور
المزاج : زي كل يوم
التسجيل : 21/09/2011
عدد المساهمات : 920
معدل النشاط : 959
التقييم : 51
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: جميع معارك الجيش الاردنى    الجمعة 10 فبراير 2012 - 19:10

انت من اول يوم ليك في المنتدى وانا حسيت انك غاوي مشاكل

وحسيت انك مش حتعدي ايمك على خير

يعني اول موضوع ليك كان مقارنة بين الجيوش العربية وده مخالف .....قلنا لا تعرف وعدت

في مقارنتك وضعت الاردن في المركز الاول قلنا لا يفقه شىء وعدت

بتحاول بدل المشاركة في المواضيع وعمل مواضيع عن اسلحة او موضوع عن حاجه استرتيجية في المنطقة انك تعمل مواضيع تقول ان الاردن افضل وهذا غير موجود واتحدى لو وضعت لي رابط موضوع كهذا وقلنا عادي فهو يحب بلده

ذكرت جزء من التاريخ وليس التاريخ كله فقط ما تحبه عن الاردن لان لكل بلد سقطات وقلنا عادي يجوز لا يعرف

لكن تقول ان مصر وسوريا خانت الاردن وان الاردن لم تنهزم وان الاردن افضل جيش وافضل جنود ولكن بطريقة خبيثة في مواضيعك فهذا غير مقبول 22

قولك ان مصر خانت وسوريا خانت هي كارثة في منتدى عربي محترم يجمع ناس محترمين

طريقة حديثك مع الاعضاء غريبة زي مثلا يا شاطر التي قلتها للعضو المحترم احمد سعيد فهو لم يقل اي شىء غريب

ذكرت ان الجنود العرب كانوا سكرانيين يعني ذكرت من استشهد دفاعا عن ارضه بالسكران.....تجاوزت وتطاولت على من قال عليهم رسول الله خير اجناد الارض 22

ذكرت في احد مواضيعك ان الاردن اقوى من مصر وبدون الدخول في تفاصيل لانه من الواضح انك لا تعرف شىء عن الجيوش او التسليح والا فلا وجه للمقارنة وهذا ممنوع ومخالف ومستفز خصوصا انه ليس حقيقيا وهذا الغريب انك تقول كلام لا يصدقه عقل

ذكرت كالعادة ان الاردن افضل من كل الدول العربية ولم تنهزم والعرب انهزموا وهنا مقارنة اخرى خصوصا اني لم اقرأ هذا في اي كتاب محايد اذن فأنت مزور للتاريخ

ذكرت كل هذا لو تذكر ان الاردن خانت العرب في فترة حرب 1973 وان الملك قال للاسرائيلين عن ميعاد الحرب وهذا مذكور في التاريخ

لم تذكر انكم سنة 1948 كان جيشكم تحت امرة قادة انجليز وكانوا بأوامر منهم ينسحبون ويتركوا العرب والمصريين بدون حماية

لم تذكر الخيانة الكبرى التي اضاعت على مصر ام الرشاش او ايلات الان بعد خيانة الكتيبة الاردنية التي كان مهمتها الدفاع عن الشرطة المصرية المتواجدة هناك وادى هذا الي مذبحة كبيرة بسبب الخيانة

لو تذكر انكم لم تشاركوا في حلاب 1973 كما فعلت مصر وسوريا والسعودية والجزائر والمغرب

من انت لتزايد على تاريخ العرب

هذا منتدى عربي اهلا بيك لو حتدخل على كبدأ الحيادية

عاوز تقول ان الاردن افضل دولة في العالم فهذا حقك ولكن في مكان اخر فأنا لا ارى هنا اعضاء يفعلون ما تفعله مع ان بلادهم اقوى من الاردن لانهم يحترمون المكان والاعضاء

واخيرا لا تنسى ان الجيش الاردني حولته امريكا من جيش نظامي لجيش مكافحة ارهاب وانت تعلم ذلك وان لم تكن تعلم فها انا اقول لك

احترم المنتدى واحترم الاعضاء واحترم البلدان العربية كلها والا انصحك بعدم المشاركة 24



[/quote]
هههههههههه
حسبي الله ونعم الوكيل
طيب لو كلامك صحيح ليش مارديتوا واقفلتوا الرد الي اتهمنا بالخيانه وانته واحد منهم
احترم نفسك واحترم غيرك ثم اطلب من غيرك ان يحترمك
انا لست بحاجه لشهاده منك عن الجيش الاردني
فهناك من جرب سطوته وجبروته
والجبروت لله
نحن اهل الكرم والنخوه
وعندنا عزة نفس مش موجوده عند غيرنا.......
ومعنويات جيشنا عاليه لاننا لم نخسر معركه ابدا
بعدين خلي جيشكوا يحمي خط الغاز الي تفجر12 مره ومش قادرين تحموه
ملوكنا هاشميين والكل يحبهم وتواضعهم مشهود
والي يدور على الحقيقه مايتوه
شهد لنا القاصي قبل الداني
والعدو قبل الصديق
المخابرات الاردنيه قويه على مستوى عالمي
كذالك الجيش والامن
وغيره من الطب والتعليم والتكنلوجيا
والدليل انه الاردن محاطه ب العراق وسوريا وفلسطين ولبنان وكلها دول منكوبه ومليئه بالارهاب والخليج يورد لنا المخدرات
مع هيك الاردن مثال للامن والامان بفضل الامن والمخابرات
لكن شوف حالكوا الان......لا امن ولاعلم ولاحكومه ولا جيش
........................................................
انا مع العرب والوحده العربيه ..ولكم كل الاحترام فلولاكم لما بنية الاردن وانا احب فيكوا الروح المرحه رغم المعاناه
ولكـنــــــــــــــــــــــــــــــــــ حذاري من شتم الملك والوطن فهما خط احمر مرسوم بدماء الاردنيين
انتم من بدأتم بسبنا وشتمتم ملكنا ولم تراعوا شعورنا
فحقنا الرد
لو كنت مسؤولا عسكريا في الاردن لوضعت حدا لكل من يشتمونا وبالقوه
التميمي الاردني العدناني
[/quote]





انت واعي لما تقوله؟؟؟

انت للمره الثانية بتهين الدول العربية!!

تطلب عدم الاهانة والاحترام....انا معك ولكنك من بدأت بأهانة مصر والدول العربية وه انت تفعلها للمرة الثانية

رجعت في كلامك للشعرات عن الاردن هذا حقك ولكنك ترجع لتهين مصر وترجع وتقول انها لم تهزم من قبل فأنا اتحداك....لم تنسحب او تخون من قبل ايضا اتحداك لسبب بسيط ان هذا هو التاريخ لا اقل ولا اكثر فأنا لا شىء بيني وبين الاردن ولكنه تاريخ

اما تهجمي عليك فهذا لانك تحاول باي طريقة تتهجم على بقية الجيوش العربية وتحاول تقارن بينهم بأي طريقة وياريتك بتقول كلام معقول

كل من يفهم في الكتابة والصحافة سيقول نفس كلامي فأنت بتكتب بين السطور ما يتهكم على مصر على سبيل المثال

بعدبن مقياسك لقوة الجيش المصري لتفجير خط الغاز الذي يمتد لمسافة 700كلم يوحي بانك لم تتصفح المنتدى بشكل جيد او تعرف ما هي الاسس الصحيحة لمعرفة قوة الجيوش

لم يقل احد ان العلوم الاردنية ضعيفة او ان الجيش والمخابرات ضعاف ولكنك بعد الكلام على بلدك ترجع وتهين جيرانك العرب بكل اسف وبدون خجل وترجع ولا اعرف السبب لاهانة مصر التي باعتراف الغريب قبل القريب صدرت الحضارة والعلم من قديم الازل وحتى وقت قريب لدول الجوار وهذا ليس تفضل او عيب ولكن العيب هو ما تقول فعلا عيب عليك

تقول علينا لا جيش؟؟؟ أضحكتني فعلا والله اضحكتني مش قلت لك انت لا تعرف شىء عن الجيوش وتتكلم بجهل شديد عننا

لا أمن؟؟ معدل الجريمة بعد الثورة زاد 5% فقط

لا حكومة؟؟ انت بتتكلم عن مين؟؟ 19

لا علم؟؟ فعلا فجامعاتنا جديدة يمكن من قبل دخول القرأة والكتابة الى الاردن
يا اخي علومنا من 7الاف سنة وجامعاتنا من مئات السنين

تقول تحب مرحنا عند المعاناه....الست عربي ام انك لست بعربي مثلنا

فأذا كنت عربي فواحسرتاه على ما قلت وان لم تكن عربي فأنت لا تعرف معدن الرجال

واخيرا انا لم اتطاول على الاردن او الملك من اين لك هذا الكلام كل ما قلته ذكر في الناريخ وكل انسان حر في اعماله في الدنيا اذا كان خيرا سنتكلم عنه وان كان شرا ايضا سنتكلم عنه ولكننا ابدا ابدا في هذا المنتدى لم نشتم او نسىء اي ملك او دولة عربية

سلام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اعدام ميت

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المزاج : ربى الله .... وليس امريكا
التسجيل : 05/03/2011
عدد المساهمات : 3728
معدل النشاط : 3221
التقييم : 167
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



مُساهمةموضوع: رد: جميع معارك الجيش الاردنى    الجمعة 10 فبراير 2012 - 21:39

1 / مصر وعدت الاردن بغطاء جوى بالفعل ولكن كان هذا

فى معرض طلبنا منكم بعمل تراكينج على ممرات المطارات الاسرائيلية

لتكسير الاسفلت حتى لا تستطيع الطائرات الاسرائيلية الهبوط و تنفجر بالجو

او يقفز منها الطيار .. فماطلت الاردن

2 / نعم ونحن من ذهب زعيمنا الى جولدا مائير ليحذرها من هجوم مصرى سورى

3 / ونحن من استنجدنا بالطائرات الاسرائيلية لتنقذنا من السوريين 1970

4 / ونحن من هددنا جمال عبدالناصر اذا لم نوقف مذبحة الفدائيين

5 / خط الغاز ينفجر برغبة شعبية يقابلها غض بصر عسكرى

6 / ونحن من انقلب ملكنا على ابوه بمساعدة امه فكان مصير ابوه ان يموت

فى .. ( مستشفى المجانين ) بالعباسية فى مصر !!

يا اخى كف الاسلوب التصادمى فى الحوار و اترك السياسة

فمنتدانا ليس سياسيا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نبض الاردن

مـــلازم
مـــلازم



الـبلد :
العمر : 37
المهنة : محاسب
التسجيل : 27/08/2011
عدد المساهمات : 659
معدل النشاط : 923
التقييم : 26
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: جميع معارك الجيش الاردنى    الجمعة 10 فبراير 2012 - 21:49

@*Genral*Tamimi كتب:
@ahmedsa3id كتب:
"أنقذونا من اللواء الأردني انهم يتقدمون باتجاهنا ولا يعرفون التراجع ونحن نخلي مواقعنا لهم"
ولكن لمعلوماتك .. الملك حسين ملك الاردن كان يعمب بمثابة جاسوس اسرائيلى عن كل تحركات القوات العربية وابلغ اليهود عن موعد حرب اكتوبر وحذرهم مرااااااااات ومرااااات
كون ان تعتبر حرب اكتوبر انتصار عربى رغم ان دول عربية كثيرة اكتفت بالمشاهدة او المساعدة البسيطة لحفظ ماء الوجه .. فهذا مقبول
لكن موقف (لا اقول الاردن ) حكام الاردن من بعد نكسة 67 مخزى للغاية
ولك احترامى
http://www.youtube.com/watch?v=1MPSiEe2CJI
http://www.youtube.com/watch?v=L8tsJMnS8Pg&feature=related
http://www.youtube.com/watch?v=Akuc3WFOthY
http://www.youtube.com/watch?v=_xBbODY7_eU&feature=related
مع احترامي الك انته وين عايش
الجيش الاردني الوحيد الذي لم يخسر امام اسرائيل ياشاطر بل كبده خسائر فادحه
الجيوش العربيه الباقيه انهزمت خلال ساعات وكان الجنود سكرانيين
المعركه الوحيده التي انتهت بهدنه بين الاردن واسرائيل انتهت في 6 ايام من الدفاع عن الضفه بما يسمى حرب الايام السته وذلك بسبب حيانة مصر وسوريا التي وعدة بتامين غطاء جوي للادن ولم تفعل فخسرنا بسببكم ولكن صمدنا 6ايام
اعرفت مين الخاين
بعدين شوف الي حضرت جنازة الحسين والناس الي بكت عليه وتهرجمت خارج المدينه الطبيه بالالاف رغم الشتاء والبرد وهيى تبكي وتدعوا الله ان يشفي الحسين
وفي جميع الدول العربيه بكى الشعب عليه
تعرف انه مش خاين
ومن علامات قبول العبد في الدنيا قيل الاخره كما ورد في الحديث انه يوضع له القبول في الارض يعني محية الناس اله يعني قبوله عندالله



بعيدا عن العواطف ياتميم والتعصب لرأي دون الاخر فحرب 67 هي وصمة العار في جبين الامة العربية باجمعها الى هذا اليوم مازال اليهود يحتفلون في فلسطين للاسف الشديد بيوم النكسة مالفائدة اذا كانت خسائري اقل من مصر وسوريا او اكثر من مصر وسوريا فهي لاتدعوا للمفاخرة في هذه الحرب بعد سقوط الضفه بالكامل والقدس الشرقية والمسجد الاقصى بيد الصهاينة نتيجة تدمير سلاح الجو المصري بالكامل تم ابادته فوق المطارات المصرية تم شل حركة سلاح الجو المصري ودانت السيطرة لسلاح الجو الاسرائيلي الذي منح الغطاء لتقدم الدبابات والاليات الثقيلة في اتجاه سيناء مع العلم فقط باعتراف قادة اسرائيل انه تم قصف الجولان بحجم ذخائر اكبر مما تم قصفه على الاراضي المصرية ومع سقوط الحليفين معا تم الاستفراد بالمملكة الاردنية الهاشمية فهي لاحول ولاقوة امام الترسانة العسكرية الاسرائيلية الضخمة مدعومة بقوة نيران هائلة غير متوفرة للجيش العربي الاردني الهدف الاستراتيجي للحرب كلها التي خاضتها اسرائيل ليست مصر وليست سوريا وليست الاردن وانما القدس (المسجد الاقصى) لانه في توراتهم المقدسة وكتبهم الدينية كان هناك هيكل سليمان المزعوم ونجحوا في الحصول عليه من ايدي الجيش العربي الاردني للاسف الشديد بعد ان تم اضعاف مصر وسوريا والجائزة الكبرى ليست سيناء او الجولان لان اسرائيل تنازلت عن سيناء بمعاهدة سلام وهي على استعداد بالتنازل عن الجولان ايضا ولكن مدينة القدس هي الجائزة الكبرى و التي لن يفرطوا فيها حتى يأذن امر الله تعالى فيهم.


بعيدا عن التعصب رغم كوني عاشق للجيش الاردني والاردن على الرغم من اصولي الفلسطينية والتضحيات التي قدمناها للقضية الفلسطينية باستشهاد عمي رحمه الله تعالى في القصف الاسرائيلي في تونس عندما كان مع منظمة التحرير الفلسطينية ودفن في مقابر سحاب وكان احد القادة السريين لمنظمة فتح في الاردن ابان ايلول الاسود واصبح عمري الان 33 عاما ادركت اخيرا ان الخطأ الاستراتيجي التي وقعت بها المنظمة في الاردن في تلك الحقبة بعيدا عن النضال والكفاح ضد اسرائيل انها استخدمت الاردن ممر دولي لتجارة السلاح والدولة داخل الدولة واثارة القلائل والاضطرابات والعمليات الارهابية من اختطاف طائرات وتفجيرها في الاردن كما هو الحاصل في لبنان اليوم حزب الله الشيعي وامتلاكه السلاح وعدم الاعتراف بالجيش اللبناني والهيمنة على الحكومة اللبنانية .


نتيجة انسحاب الجيش الاردني في الضفه بشكل كامل تحت الضربات العسكرية فكانت الخسائر قليلة جدا لهذا كانت الخسائر الاردنية قليلة في المعركة على الرغم من استبسال الجنود الباقيين في القدس وانتظار الدعم المصري لم يستطع الجيش الاردني الصمود فانسحب للاسف الشديد

لو لم ينسحب الجيش الاردني لتم ابادته عن بكرة ابيه كما تم ابادة الجيش المصري في سيناء بسلاح الجو الاسرائيلي وكان هذا العامل احد الاسباب في الانتصار العسكري في معركة الكرامة لقوات الجيش الاردني التي لم تقصف في حرب 67 ولكن في المقابل نتيجة هذا الانسحاب سقطت القدس

لو كنت قائد عسكري وشاهدت سقوط الجيش المصري والسوري وبقيت وحدك في المعركة هل تغامر بمعركة محسومة النتائج بتدمير ماتبقى لك من جيش ام تنسحب

العقل البشري يفرض عليك الانسحاب



فلايجوز تخوين جيش عربي مسلم استشهد من اجل قضيه نبيله لو ان السادات هو من كان يحكم مصر بدلا من عبد الناصر لما سقطت سيناء او القدس او الجولان
لكن قدر الله ماشاء فعل

فنذكر غزوة مؤتة عندما انسحب جيش المسلمين من المعركة لعدم التكافؤ كيف تم استقبالهم في المدينة المنورة والجميع يعلم انهم قاتلوا جيش الروم المدجج بالسلاح والرجال قارب على المائة الف وجيش المسلمين قرابة الثلاثة الاف


قال ابن إسحاق : فحدثني محمد بن جعفر بن الزبير عن عروة بن الزبير. قال لما دنوا من حول المدينة تلقاهم رسول الله صلى الله عليه وسلم والمسلمون. قال ولقيهم الصبيان يشتدون ورسول الله صلى الله عليه وسلم مقبل مع القوم على دابة فقال «خذوا الصبيان فاحملوهم، وأعطوني ابن جعفر. فأتى بعبد الله فأخذه فحمله بين يديه. قال وجعل الناس يحثون على الجيش التراب ويقولون يا فرار فررتم في سبيل الله قال فيقول رسول الله صلى الله عليه وسلم ليسوا بالفرار ولكنهم الكرار إن شاء الله تعالى»



هؤلاء هم صحابة الرسول وكانت الملائكة تحارب معهم ومشهور لهم بالايمان والشجاعة والفروسية والصبر فلم يصبر عليهم اهل المدينة وعايروهم

في زمن الرسول تم معايرة خالد ابن الوليد والصحابة وجيش المسلمين من المسلمين انفسهم


فلا نلوم انسحاب الجيش المصري من سيناء كذلك الجيش السوري والجيش الاردني



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الدول العربية المتحدة

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 25
المهنة : مهندس شبكات اتصال وتقني كمبيوتر
المزاج : اكره الديكتاتورية العربية
التسجيل : 21/05/2011
عدد المساهمات : 2324
معدل النشاط : 2652
التقييم : 23
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: جميع معارك الجيش الاردنى    الجمعة 10 فبراير 2012 - 22:04

والتضحيات التي قدمناها للقضية الفلسطينية



اتوسل اليكم وارجوكم واحلفكم بالله

ما حد يقول التضيحات .. لانكم تضحون في سبيل الله والارض العربية الاسلامية والمقدس
فكل الذي نفعل قليل قليل واقل القليل

فلسطين ليس لي او لمصر او للاردن او سوريا الخ ...

فلسطين والقدس هي امانة في رقبة الامة العربية والاسلامية !!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
el doctor

رائـــد
رائـــد



الـبلد :
العمر : 29
المهنة : دكنور
المزاج : زي كل يوم
التسجيل : 21/09/2011
عدد المساهمات : 920
معدل النشاط : 959
التقييم : 51
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: جميع معارك الجيش الاردنى    الجمعة 10 فبراير 2012 - 22:16

@الدول العربية المتحدة كتب:
والتضحيات التي قدمناها للقضية الفلسطينية



اتوسل اليكم وارجوكم واحلفكم بالله

ما حد يقول التضيحات .. لانكم تضحون في سبيل الله والارض العربية الاسلامية والمقدس
فكل الذي نفعل قليل قليل واقل القليل

فلسطين ليس لي او لمصر او للاردن او سوريا الخ ...

فلسطين والقدس هي امانة في رقبة الامة العربية والاسلامية !!


لم يزايد احد على فلسطين فهي في القلب والتضحية واجب تربينا عليه لمادا تقول هذا؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نبض الاردن

مـــلازم
مـــلازم



الـبلد :
العمر : 37
المهنة : محاسب
التسجيل : 27/08/2011
عدد المساهمات : 659
معدل النشاط : 923
التقييم : 26
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: جميع معارك الجيش الاردنى    الجمعة 10 فبراير 2012 - 22:19

@اعدام ميت كتب:
1 / مصر وعدت الاردن بغطاء جوى بالفعل ولكن كان هذا

فى معرض طلبنا منكم بعمل تراكينج على ممرات المطارات الاسرائيلية

لتكسير الاسفلت حتى لا تستطيع الطائرات الاسرائيلية الهبوط و تنفجر بالجو

او يقفز منها الطيار .. فماطلت الاردن

2 / نعم ونحن من ذهب زعيمنا الى جولدا مائير ليحذرها من هجوم مصرى سورى

3 / ونحن من استنجدنا بالطائرات الاسرائيلية لتنقذنا من السوريين 1970

4 / ونحن من هددنا جمال عبدالناصر اذا لم نوقف مذبحة الفدائيين

5 / خط الغاز ينفجر برغبة شعبية يقابلها غض بصر عسكرى

6 / ونحن من انقلب ملكنا على ابوه بمساعدة امه فكان مصير ابوه ان يموت

فى .. ( مستشفى المجانين ) بالعباسية فى مصر !!

يا اخى كف الاسلوب التصادمى فى الحوار و اترك السياسة

فمنتدانا ليس سياسيا



انا اتفق معك تماما في نقاط واختلف معك في بعضها اتفق معك ان الاردن ماطل في الهجوم على المطارات الاسرائيلية ولكن للاسف ذلك نتيجة ضعف القدرات العسكرية الاردنية انذاك مقارنة مع الجيش السوري والمصري انذاك على الرغم من قصف الطائرات الاردنية للمطارات الاسرائيلية الا انها كانت غير مؤثرة نتيجة اعداد الطائرات الاردنية من جهة والهجوم الاسرائيلي الجوي من جهة اخرى

اتفق معك على ذهاب الملك حسين لجولدا مائير ولكن اختلف معك في نقطة اخبار اسرائيل موعد الحرب
باعتراف الملك حسين نفسه عام 1994 لقناة BBC البريطانية من لسانه هو شخصيا التقى جولدا مائير بعد ان قابل السادات وحافظ الاسد في القاهرة واخبره السادات ان اسرائيل تريد ان تستخدم الاراضي الاردنية مركز انطلاق لشن عدوان على سوريا على الرغم من ذكر وجود تسجيل يحذر فيه الملك حسين اسرائيل من حرب اكتوبر من باب الامانة العلمية في النقل
الا اننا لم نسمع هذا التسجيل حتى الان ولم يتم نشره حتى بعد وفاة الملك حسين ايضا فيبقى كل ذلك تأويل

واختلف معك تماما ان الاردن استنجد بالطائرات الاسرائيلية على لسان قائد سلاح الجو الاسرائيلي الذي كان طيارا في تلك الحقبة حيث استنجد الاردن بسلاح الجو الامريكي باعتراف المسؤولين الامريكيين على الرغم من مشاركة سلاح الجو الاردني في تلك لحرب ولم يستطع الامريكيون التدخل مباشرة نظرا لحساسية الموقف فسوريا كانت حليفة للاتحاد السوفييتي ولايريدوا جعل المنطقة حرب شاملة فطلبوا من الاسرائيليين التدخل
فانطلقت الطائرات الاسرائيلية تحلق في الاجواء السورية ولم تقصف كانت الرسالة حلقوا على ارتفاع منخفض لكي يشاهدوكم

فالغريب من الامر ان حافظ الاسد لم يستخدم سلاح الجو السوري في تلك الحرب

ام فيما يخص مذبحة الفدائيين

فكم كنت اتمنى اليوم ان اشاهد الفدائيين ينطلقون من الاراضي المصرية ويختطفوا الطائرات ويهبطوا فيها في مطار القاهرة الدولي ويفجروها هناك ويطلقون الصواريخ باتجاه اسرائيل من خلال سيناء ويقيموا معسكرات لهم وتدريب لهم باشراف روسي سوري ومن حزب الله ومن احزاب فلسطينية اكثر من 10 احزاب يسارية واشتراكية ايضا فجميل جدا ان تعود الى بيتك في القاهرة او الاسكندرية فيستوقفك فدائي فلسطيني يطلب منك الهوية المصرية وياسلام لو قتل مجند مصري على يد فدائي فلسطيني الموضوع يحسم من خلال المحاكم الفدائية الفلسطينية وليست المصرية ويمنع دخول الجيش المصري الى القاهرة

وعندما يحدث اشتباك بينك وبين احد في الحي الذي تسكنه لاتلجأ الى المحاكم المصرية فهي غير معترف بها على الاختصاص في المحاكم الفلسطينية للفدائيين في القاهرة

وعندما يرجع اطفالك من المدارس يشاهد الفدائيين يحملون صواريخ الار بي جي والاسلحة الثقيلة في الشوارع


فلماذا لاتستقبلوا الفدائيين الفلسطيين باسلحتهم وعتادهم وصواريخهم من لبنان ويقيموا بينكم

الاجابة هي (بلدنا هو بلد قانون ويجب احترام الدستور )
ولكن حرام علينا نحن


انا اتفق معك ايضا ان الملك طلال تم تنحيته على ماذكرت المراجع التاريخية واتهامه بالجنون على الرغم انه لم يكن مجنونا ولكن في تركيا وليس مستشفى العباسية في مصر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منجاوي

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : Physicist and Data Scientist
المزاج : هادئ
التسجيل : 04/05/2013
عدد المساهمات : 2904
معدل النشاط : 2527
التقييم : 183
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: مركز الجيش العربي بين الدول العربية   السبت 4 مايو 2013 - 12:19

@محب المؤمنين 1 كتب:
بطولات النشامى لا تعد ولا تحصى وقرأت ذات مرة (لا اعلم صدقية المعلومة ) ان الجيش الاردني يعد الاول بين الدول العربية . وارجو ان يتم تزويدنا بمعلومات عن هذا الجيش الرائع واسلحته ومدى تطورها بالتفصيل .

تحية أخي الكريم، من الصعب عمل ترتيب بين الجيوش العربية. لكن تاريخيا كان الجيش العربي اﻷردني ينال علامات ممتازة عند المقارنة مع جيوش المنطقة. يرى الخبراء الغربيون أن من أسباب ذلك هو تأسيس الجيش على أيدي ضباط بريطانيين مخضرمين كانوا يولون التدريب و الكفاءة العسكرية أعلى أهمية ليتمكن الجيش من حماية البلاد رغم صغر حجمه. يدل على ذلك مثلا حرب 1948. حيث كان أفضل الجيوش العربية أداءً في المعارك التي خاضها. و رغم أن الحرب جرت ضمن ظرف سياسي ضغط على الجيش ان لا يقاتل خارج مناطق التقسيم التي منحتها عصبة اﻷمم لفلسطين لكن كأداء و معارك كان الجيش محل احترام حتى من اﻹسرائيليين. و نحن هنا لا نتكلم عن الشجاعة، و لكن عن معايير مثل دقة النيران، القدرة على المناورات الدفاعية و الهجومية، و استغلال الفرص.
في معركة قلقيلية و السموع (قبل حرب 1967) كان أداء الجيش معقولاً (جيد في قلقيلية و لكن سيء في السموع) و لكن بعض المراقبين يرى انه اقل مستوى من ما كان عام 1948.
استمر اﻹنحدار عام 1967 و لكن النتيجة القاسية لتلك الحرب لم تكن تتناسب تماماً مع قدرات الجيش الذي كان من المفروض - حسب تقديراته - أن يصمد ضمن حدود الضفة لأسبوعين او ثلاثة. و كان هناك عدة أخطاء من ضمنها قرار دخول الحرب دون استعداد مناسب سواء من اﻷردن او الدول العربية الأخرى و ضعف قيادة اﻷركان.
تعلم اﻷردن بعض الدروس من الهزيمة القاسية و أدى أداء جيدا في معركة الكرامة عام 1968.
لكن النجاحات كانت محدودة للجيش في معارك 1970 مع الجيش السوري و كذلك حرب 1973.
لم يتم اختبار الجيش على مستوى معارك كبيرة منذ ذلك الوقت، لكن انطباعات الضباط الغربيين أن الجيش كفاءته أفضل في العمليات الصغيرة (مستوى الكتبية أو أحيانا اللواء). و يرون أن الجيش هو جيش محترف و منضبط بشكل عام، يتقن أفراده استعمال اسلحتهم و معدل إدامة اﻷسلحة ممتاز (من اﻷفضل بين الجيوش العربية). و لكن يعاب عليه - مثل بقية الجيوش العربية - ضعف المبادرة الفردية للقيادات الصغرى و ضعفهم في المواقف التتي تتطلب تفكيرا ابداعياً في مواجهة العدو. من ما يدل على تميز الجيش العربي اﻷردني هو استعانة الدول الخليجية بالخبرات اﻷردنية منذ الستينات.
سلاح الطيران اﻷردني يعد من بين اميز اسلحة الطيران في المنطقة أيضاً. مثلاً كانت المواجهة مع إسرائيل في السموع عام 1966 قياسية، حيث صمد الطيار موفق السلطي في معركة جوية مع خصمه مدة 8 دقائق (رقم قياسي لسلاح الجو اﻹسرائيلي الذي في العادة ينجح في إسقاط الطائرات المعادية في 4 دقائق). و كذلك معدل الغارات الجوية على القوات السورية التي احتلت شمال اﻷردن يعد مما تفاخر به الدول المتقدمة في سلاح الطيران. و لكن يذكر المراقبون أن الطيارين اﻷردنيين، رغم أتقانهم اﻷساسيات، لا يزالون يفتقدون المبادرة و التفكير المبدع في المواقف الصعبة - و ما أكثرها - في المعارك الجوية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
volcano

جــندي



الـبلد :
التسجيل : 02/05/2013
عدد المساهمات : 5
معدل النشاط : 5
التقييم : 1
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: جميع معارك الجيش الاردنى    الخميس 9 مايو 2013 - 18:01

@*Genral*Tamimi كتب:
@el doctor كتب:



انت من اول يوم ليك في المنتدى وانا حسيت انك غاوي مشاكل

وحسيت انك مش حتعدي ايمك على خير

يعني اول موضوع ليك كان مقارنة بين الجيوش العربية وده مخالف .....قلنا لا تعرف وعدت

في مقارنتك وضعت الاردن في المركز الاول قلنا لا يفقه شىء وعدت

بتحاول بدل المشاركة في المواضيع وعمل مواضيع عن اسلحة او موضوع عن حاجه استرتيجية في المنطقة انك تعمل مواضيع تقول ان الاردن افضل وهذا غير موجود واتحدى لو وضعت لي رابط موضوع كهذا وقلنا عادي فهو يحب بلده

ذكرت جزء من التاريخ وليس التاريخ كله فقط ما تحبه عن الاردن لان لكل بلد سقطات وقلنا عادي يجوز لا يعرف

لكن تقول ان مصر وسوريا خانت الاردن وان الاردن لم تنهزم وان الاردن افضل جيش وافضل جنود ولكن بطريقة خبيثة في مواضيعك فهذا غير مقبول

قولك ان مصر خانت وسوريا خانت هي كارثة في منتدى عربي محترم يجمع ناس محترمين

طريقة حديثك مع الاعضاء غريبة زي مثلا يا شاطر التي قلتها للعضو المحترم احمد سعيد فهو لم يقل اي شىء غريب

ذكرت ان الجنود العرب كانوا سكرانيين يعني ذكرت من استشهد دفاعا عن ارضه بالسكران.....تجاوزت وتطاولت على من قال عليهم رسول الله خير اجناد الارض

ذكرت في احد مواضيعك ان الاردن اقوى من مصر وبدون الدخول في تفاصيل لانه من الواضح انك لا تعرف شىء عن الجيوش او التسليح والا فلا وجه للمقارنة وهذا ممنوع ومخالف ومستفز خصوصا انه ليس حقيقيا وهذا الغريب انك تقول كلام لا يصدقه عقل

ذكرت كالعادة ان الاردن افضل من كل الدول العربية ولم تنهزم والعرب انهزموا وهنا مقارنة اخرى خصوصا اني لم اقرأ هذا في اي كتاب محايد اذن فأنت مزور للتاريخ

ذكرت كل هذا لو تذكر ان الاردن خانت العرب في فترة حرب 1973 وان الملك قال للاسرائيلين عن ميعاد الحرب وهذا مذكور في التاريخ

لم تذكر انكم سنة 1948 كان جيشكم تحت امرة قادة انجليز وكانوا بأوامر منهم ينسحبون ويتركوا العرب والمصريين بدون حماية

لم تذكر الخيانة الكبرى التي اضاعت على مصر ام الرشاش او ايلات الان بعد خيانة الكتيبة الاردنية التي كان مهمتها الدفاع عن الشرطة المصرية المتواجدة هناك وادى هذا الي مذبحة كبيرة بسبب الخيانة

لو تذكر انكم لم تشاركوا في حلاب 1973 كما فعلت مصر وسوريا والسعودية والجزائر والمغرب

من انت لتزايد على تاريخ العرب

هذا منتدى عربي اهلا بيك لو حتدخل على كبدأ الحيادية

عاوز تقول ان الاردن افضل دولة في العالم فهذا حقك ولكن في مكان اخر فأنا لا ارى هنا اعضاء يفعلون ما تفعله مع ان بلادهم اقوى من الاردن لانهم يحترمون المكان والاعضاء

واخيرا لا تنسى ان الجيش الاردني حولته امريكا من جيش نظامي لجيش مكافحة ارهاب وانت تعلم ذلك وان لم تكن تعلم فها انا اقول لك

احترم المنتدى واحترم الاعضاء واحترم البلدان العربية كلها والا انصحك بعدم المشاركة



هههههههههه
حسبي الله ونعم الوكيل
طيب لو كلامك صحيح ليش مارديتوا واقفلتوا الرد الي اتهمنا بالخيانه وانته واحد منهم
احترم نفسك واحترم غيرك ثم اطلب من غيرك ان يحترمك
انا لست بحاجه لشهاده منك عن الجيش الاردني
فهناك من جرب سطوته وجبروته
والجبروت لله
نحن اهل الكرم والنخوه
وعندنا عزة نفس مش موجوده عند غيرنا.......
ومعنويات جيشنا عاليه لاننا لم نخسر معركه ابدا
بعدين خلي جيشكوا يحمي خط الغاز الي تفجر12 مره ومش قادرين تحموه
ملوكنا هاشميين والكل يحبهم وتواضعهم مشهود
والي يدور على الحقيقه مايتوه
شهد لنا القاصي قبل الداني
والعدو قبل الصديق
المخابرات الاردنيه قويه على مستوى عالمي
كذالك الجيش والامن
وغيره من الطب والتعليم والتكنلوجيا
والدليل انه الاردن محاطه ب العراق وسوريا وفلسطين ولبنان وكلها دول منكوبه ومليئه بالارهاب والخليج يورد لنا المخدرات
مع هيك الاردن مثال للامن والامان بفضل الامن والمخابرات
لكن شوف حالكوا الان......لا امن ولاعلم ولاحكومه ولا جيش
........................................................
انا مع العرب والوحده العربيه ..ولكم كل الاحترام فلولاكم لما بنية الاردن وانا احب فيكوا الروح المرحه رغم المعاناه
ولكـنــــــــــــــــــــــــــــــــــ حذاري من شتم الملك والوطن فهما خط احمر مرسوم بدماء الاردنيين
انتم من بدأتم بسبنا وشتمتم ملكنا ولم تراعوا شعورنا
فحقنا الرد
لو كنت مسؤولا عسكريا في الاردن لوضعت حدا لكل من يشتمونا وبالقوه
التميمي الاردني العدناني



لا ندعي اننا الاقوى و نحترم صغيرنا هذه من شيمنا اما بخصوص الجيش المصري ففيه نقاط قوة و نقاط ضعف
و عندنا امكانات ليست لدى معظم جيوش المنطقة و هذا ما يضعنا في القمة فالاسطول مثلا هو الاقوى عربيا
و كذلك القوات الجوية تعد قوية دفاعيا بالاشتراك مع قوات الدفاع الجوي
اما عن تاريخنا فتملاه انتصارات عديدة و يختمها انتصار 6 اكتوبر الذي يعد أكبر صفعة لليهود لا تساويها الا صفعة تمحي بلدهم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

جميع معارك الجيش الاردنى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: مواضيع عسكرية عامة - General Topics-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين