أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

هل كان الحكيم ( اني ) نبياً ؟

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

  هل كان الحكيم ( اني ) نبياً ؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رمسيس الثانى

جــندي



الـبلد :
التسجيل : 03/02/2012
عدد المساهمات : 18
معدل النشاط : 3
التقييم : 1
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: هل كان الحكيم ( اني ) نبياً ؟   السبت 4 فبراير 2012 - 2:10

1

فلنلقي نظره علي بعض ماقاله اجدادنا

________________________________________________

مقدمه


يتم تقسيم العصر الفرعوني الي اسرات ويبدا منذ عصر الدوله الفرعونيه الاولي حين تم توحيد الشمال مع الجنوب علي
يد مينا موحد القطرين . و تبدا كل اسره قويه بحكام اشداء حتي يبدا الضعف يسري في اوصال البلاد فتقوم اسره ثانيه بتولي
مقاليد الحكم ... وهكذا يستمر الامر حتي نهايه عصر الاسرات

ولكن سوف نبدا مقدمه البحث الان بنهايه عصر السادسه

بنهايه عصر الاسره السادسه التي حكمها الفرعون بيبي الثاني لمده 96 عاما انقلبت البلاد الي حاله من الفوضي
الفوضي الشامله ودخلت البلاد في حاله من الضعف

وصل حال الشعب المصري الي الحضيض في اواخر عصر الاسره السادسه فاصبح الانفجار قادم لا محاله
وقد سجلت برديه ايبور في متحف لاهاي بهولندا وبرديه نفرتي المحفوظه في متحف روسيا تلك الاحداث بدقه


لقد انقلبت البلاد الي عصابات ولم يعد الناس يذهبون للحقول و امتنع الشعب عن دفع الضرائب

وتوقفت التجاره الخارجيه

هجم الناس علي مخازن الحكومه فنهبوها و علي مكاتب الدوله فاحرقوها

تم الاعتداء علي مقابر الموتي و لم تسلم ايضا الاهرام من السرقه

صب الناس انتقامهم علي الاغنياء فنهبوا القصور و احرقوها وصار اصحاب القصور لا يجدون الطعام
ويتسولون قوت يومهم


واصبح عامه الشعب سعيد و يحتفل ويسخر الكاتب مما كان يحدث فتذكر البرديه ان الاصلع الذي لم يكن
يستخدم الزيت اصبح يمتلك الاواني الملاي بخير انواع العطور والفتاه التي كانت تذهب للنهر لرؤيه وجهها
اصبحت تملك مراه في المنزل


و تفاقم الامر ولم يقف عند هذا الحد فقد صب الشعب غضبه علي اطفال الاغنياء فكانوايقذفون بهم الجدران
وترك بعض الناس اطفالهم في الشوارع عسي ان يجدوا من يلتقطهم و يكون قادرا علي اطعامهم


ورجال الامن اصبحوا في مقدمه الناهبين للقصور و المعابد وانهارت الحكومه المركزيه و اصبح الاغنياء
في كرب عظيم و اصبح الفقراء في فرح شديد


وظهرت مقولات وتعبيرات جديده مثل لا سلطان لمن في السماء علي الارض و الارض لمن يحرثها
حتي لقد اضطر رجال الدين و ماتبقي من الاغنياء من الهجره خارج البلاد

لقد ثار الفلاح الصابر المطيع علي الظلم ولم يفرق بين معبد لاله او مكاتب حكوميه او قصر لغني


وبالطبع لا يمكن ان تستمر مثل هذه الحاله للابد فبعد امتلاء الانهار بالجثث و جفاف المزارع
عاد الفلاح الي حقله ليزرع و لينتج و لكن بعد ان انتقم من ظالميه


___________________________________________________________

وقد حقق بعض علماء المصريات ومن اشهرهم عالم المصريات الشهير جاردنر عما
جاء في البرديات لدراسه احوال البلاد الدينيه وقتها ووجدوا تمرد المصري
القديم وعدم احترامه لرجاله الدين

حتي انه حرق المعابد وطارد الكهنه ورفضوا سلطانهم عليهم
حتي العباره الشائعه وقتئذ والتي ترددت عده مرات

( من في السماء يحكم السماء والارض لمن يحرثها )
( لا سلطان لمن في السماء علي اهل الارض )

وبعد عشرات السنين جاء رجل حكيم يدعي ( اني ) والقي ببعض النصائح

وصايا الحكيم ( اني )
هناك تساؤل يصيبني بالحيره ولا اجد له جوابا شافيا

فكلما قرات نصائح الحكيم ( اني ) الذي عاش في عصر الاسره الثامنه الفرعونيه اي ماقبل

عهد اخناتون و امنموبي بمئات السنين

لا اعرف كيف اصنف هذا الرجل ؟

هل كان فيلسوفا ام حكيما ام شيء اخر .......؟؟؟؟؟؟؟


هيا سويا نقرا بعض نصائح الحكيم ( اني ) ونفكر سويا في تصنيف هذا الرجل

___________________________________________________________

الحكيم ( اني ) ومعامله الوالدين

اعجبتني كثيرا هذه الفقره التي يتحدث فيها هذا الحكيم عن كيفيه معامله الام
مما يذكرنا بقول الله تعالي ( وبالوالدين احسانا )

فيقول :
( ضاعف مقدار الخبز الذي تعطيه لوالدتك واحملها كما حملتك . لقد كان عبؤها ثقيلا في حملك ولم تتركه لاحد قط
وحين ولدتك حملتك كذلك ثانيه بعد شهور حملك وقد اعطتك ثديها ثلاث سنوات ولم تشمئز من برازك ولم تكن متبرمه
ولم تقل يوما ( ماذا افعل انا )ولقد الحقتك بالمدرسه عندما تعلمت الكتابه وقد وقفت هناك يوميا بالخبز من بيتها
وحينما تصبح شابا وتتخذ لنفسك زوجه وتستقر في بيتك اجعل نصب عينيك كيف وضعتك امك و كيف ربتك بكل
الوسائل . فليتها لا تضرك بالا ترفع اكف الضراعه الي الله وليته لا يسمع عويلها )


ياريت نقراها مره اخري ونحاول ان نقارن بين هذه النصائح ومما جاء في الكتب السماويه المعترف بها

واشار ايضا لفضل الاب

( قرب الماء لابيك وامك اللذين يسكنان في وادي الصحراء ولا تنس ان تؤدي ذلك حتي يعمل لك ابنك بالمثل )

________________________________________________________

اما عن الخمر فقد ذكر

( لا تلزمن نفسك من باب الفخر بانك تستطيع ان تشرب ابريقا من الجعه . فانك بعد ذلك تتكلم ويخرج
من فيك قول لا معني له . واذا سقطت وكسرت ساقك فلن تجد احدا يمد اليك ليساعدك . اما اخوانك في
الشراب فيقفون قائلين < ابعدوا هذا الاحمق ) واذا حضر انسان ليبحث عنك ويستجوبك وجدك طريح الثري
ومثلك في هذا كالطفل الصغير )


وفي القران الكريم
( انما يريد الشيطان ان يوقع بينكم العداوه و البغضاء في الخمر ) المائده91

اما عن اداب الزياره فكتب :

(لا تدخلن بيت غيرك ولا تمعنن في النظر الي الشيء المنتقد في بيته الذي يمكن لعينك ان تراه . ولكن الزم
الصمت ولا تتحدثن عنه لاخر في الخارج حتي لا تصبح جريمه كبري تستحق الاعدام عندما تسمع )


وفي القران الكريم

( قل للمؤمنين يغضوا ابصارهم ) النور 27



( لا تذهبن الي بيت انسان بحريه . بل ادخله فقط عندما يؤذن لك وحينما يقول هو لك ( يقصد رب البيت )
اهلا بك بفمه )


جاء في القران الكريم
(يا ايها الذين امنوا لا تدخلوا بيوتا غير بيوتكم حتي تستانسوا ...) النور 27

_______________________________________________

وعن الاختلاء بالمراه الاجنبيه فيقول الحكيم اني احلي كلام :

(خذ حذرك من المراه الاجنبيه تلك
التي ليست معروفه في بلدتها.و لا تغمزن لها بعينك ولا تبغ معها .فهي ماء
عميق لا يعرف الرجل التوائته
. والمراه البعيده عن زوجها تقول لك كل يوم * اني جميله *
ولذلك عندما تكون بعيده عن اعين الرقباء تقف امامك لتوقعك في حبائلها.......

ان ذلك الجرم ( الزنا ) عظيم يستحق الاعدام عندما يرتكبه الانسان . ثم يعلم ذلك للملا لان الانسان
يسهل عليه بعد ارتكاب تلك الخطيئه ان يرتكب كل ذنب )



وفي القران الكريم
( ولا تقربوا الزني انه كان فاحشة وساء سبيلا ) الاسراء

وعن الاسلوب الافضل في معامله الزوجه يقول

( لا تمثل دور الرئيس مع زوجك في
بيتها اذا كنت تعرف انها ماهره في عملها . ولا تقولن لها اين هي احضريها
لنا اذا كانت قد وضعتها في مكانها الاالملائم واجعل عينك تلاحظ في صمت حتي
يمكنك ان تعرف اعمالها الحسنه وانها لسعيده اذا كانت يدك معها وبذلك يتجنب
الرجل تحريك الشجار في بيته
)



وفي معامله الرئيس يحدثنا الحكيم

( لا تجيبن الرئيس في حال غضبه بل
ابتعد من امامه و اذكر حلو الكلام حينما ينطق بمره لاي انسان واعمل علي
تهدئه قلبه فان الاجوبه الشديده تؤدي الي غضبا عظيما عليك و بذلك تنهار
قواك وان الغضب صوب نفسه نحو اعمالك فلا تنغصن نفسك علي ان الرئيس سيلتفت
و يثني عليك بسرعه بعد فوات ساعته المخيفه )



_______________________________________________

يقول الحكيم ( اني ) ايضا

( من اتهم زورا فليرفع مظلمته الي الله .. فان الله كفيل باظهار الحق و ازهاق الباطل )

ونجد في القران الكريم

( ليحق الحق و يبطل الباطل ) الانفال 8
( ويمح الله الباطل ويحق الحق ) الشوري



_______________________________________________

الحرص من غدر الزمان و الشفقه علي الانسان

في هذا الموضوع يخبرنا الحكيم اني

( لا تاكلن الخبز اذا كان هناك اخر يتالم من عدمه دون ان تمد يدك اليه بالخبز . فواحد غني وواحد فقير
ومن كان غنيا في السنين الخوالي قد اصبح هذا العام فقيرا ولا تكن شرها فيما يختص بملا بطنك .
وان مجري الماء الذي كان يجري فيه الماء في السنه الماضيه قد يتحول هذا العام الي مكان اخر )

كل ماسبق بعتبر امثلة لبعض اقوال الحكيم ( اني ) الذي عاش في عهد الاسره الثامنه اي منذ مايقرب من 4200 عام.

فمن الذي علمه هذا الكلام ؟

ومن اين له بكل هذه المعاني التي وردت بعده بازمان طويلة في القران الكريم؟؟؟

فهل يمكننا اعتباره مجرد مصلح اجتماعي او حكيم ؟؟

ولكن عندما نقرا نصائحه في الناحيه الدينيه فاننا نتوقف هنا

وستصيبنا الدهشه عما كتبه هذا الحكيم من الاف السنين ومن قبل الاديان السماويه

وسنتسائل عن ماهي حقيقه هذا الرجل

يتبع الجزء الثاني

وتعاليم الحكيم ( اني )الدينيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رمسيس الثانى

جــندي



الـبلد :
التسجيل : 03/02/2012
عدد المساهمات : 18
معدل النشاط : 3
التقييم : 1
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: هل كان الحكيم ( اني ) نبياً ؟   السبت 4 فبراير 2012 - 2:11

لا تسال عن صوره ربك



لان الرب عند الفراعنه لا احد يعرف صورته ( فهو ليس شمس في السماء او طائر او تمثال )
ففي القران الكريم ( ليس كمثله شيء ) الشوري 11

فعندما سال بنو اسرائيل عن صوره الرب وطلبوا رؤيته اعتبر ذلك من الكبائر
( واذ قلتم ياموسي لن نؤمن لك حتي نري الله جهره ) البقره 55
ويصف القران الكريم هذا الطلب بالظلم لانه قمه التطاول والتعدي علي مقام الله سبجانه وتعالي
لذلك كان غضب الله شديدا عليهم وكان عقابهم هو الموت صعقا
( فاخذتهم الصاعقه بظلمهم ) النساء153
( فلخذتكم الصاعقه وانتم تنظرون ) البقره 55


وهذه الرؤيه للذات الالهيه مستحيله علي الانبياء والرسل
وقد اعتبر هذا السؤال من موسي نفسه تجاوزا للحدود
ويخبرنا القران الكريم ان نتيجه هذا الطلب من موسي
( وخر موسي صعقا ) الاعراف 143


وهذا الذي امن به موسي هو مامان يؤمن به المصريون القدماء منذ الاف السنين


وهو ماحذر به الحكيم اني

لا تسال عن صوره ربك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

هل كان الحكيم ( اني ) نبياً ؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام غير العسكريـــة :: تواصل الأعضاء-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين