أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

أنمــاط الإختــراق لمقذوفــات دبابــة المعركــة .

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 أنمــاط الإختــراق لمقذوفــات دبابــة المعركــة .

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
anwaralsharrad

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
التسجيل : 22/08/2007
عدد المساهمات : 1150
معدل النشاط : 1674
التقييم : 333
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: أنمــاط الإختــراق لمقذوفــات دبابــة المعركــة .   الثلاثاء 31 يناير 2012 - 10:58

الرسم للأعلى يعرض أنماط الإختراق لمقذوفات دبابة المعركة الرئيسة ، سنتناولها بشيء من التوضيح المختصر لتعم الفائدة ...

@ الرسم الأول للأعلى جهة اليسار يشير مصطلح قذائف الطاقة الحركية kinetic energy ، أو تلك المقذوفات التي لا تشتمل على مواد متفجرة في هيكلها ، بل تعتمد على طاقتها الحركية (توظيف عاملي الكتلة والسرعة) لشق طريقها بالقوة والنفاذ من أهدافها المقساة ، فهي عبارة عن قضبان معدنية اسطوانية الشكل ، عالية الكثافة ، مع واجهة أمامية مدببة tapered عند زاوية 15 درجة . عملية تطوير المقذوفات الخارقة للدروع المثبتة بزعانف النابذة للقبقاب APFSDS بدأت جدياً في الخمسينات ، في كل من الولايات المتحدة والاتحاد السوفييتي ، وجاءت هذه كموروث طبيعي لسابقتها APDS ، مع جعل الخارق أكثر طولاً وأقل قطراً ، لتركيز الطاقة الحركية على منطقة أصغر ، حيث يتحصل هذا النوع من المقذوفات على استقراره من خلال زعانف اتزان خلفية ، حيث يتوفر عاده بين أربعه وخمسة وستة أنصال زعنفية للاستخدام . كما يرتبط عمل هذه المقذوف باستخدام القبقاب ، الذي يوفر لمقذوفات الطاقة الحركية فوائد بالستية عديدة ، منها سد الفراغ بين المقذوف والسبطانة ، وتوسيع قطر المقذوف لكامل مستوى قطر تجويف السبطانة . يرتبط عمل القبقاب أيضاً بنقل وتحويل قوى التعجيل acceleration forces الناتجة عن شحنة الدافع لكتلة الخارق أو النواة الداخلية للمقذوف

@ الصورة الثانية للأعلى جهة اليمين تعرض نمط إختراق آخر يخص ذخيرة الشحنة المشكلة shaped charge ، فالتقدم المتحقق مع مقذوفات اختراق الدروع العاملة بالطاقة الحركية kinetic energy ، روفق منذ الحرب العالمية الثانية بتقدم مماثل لمقذوفات اختراق الدروع ذات الشحنة المشكلة . أصول هذا النوع من الذخائر تقود لدراسات تأثيرات الاختراق التي تسببها التجاويف في كتل الشحنات المتفجرة ، أو بمعنى آخر تلك التي تعتمد على مبدأ تركيز تأثير طاقة الانفجار لثقب الدروع والأهداف المقساة الأخرى ، بدلاً من الاعتماد على الطاقة الحركية كما هو الحال مع مقذوفات APFSDS . لقد عرف تأثير الشحنة المشكلة منذ سنوات عدة واستخدم في مجال صناعة التعدين mining industry الذي وصف منذ العام 1988 من قبل المهندس Monroe ، الذي سميت الظاهرة باسمه لاحقاً . إن المبدأ العملي لفكرة عمل شحنة HEAT يقضي بتوفر جسم أسطواني مملوء بمادة شديدة الانفجار ، ويكون الجزء الأمامي للاسطوانة على شكل تجويف مخروطي conical cavity مجهز ببطانة معدنية عادة ما تكون من النحاس ، مثبته بإحكام خلال حيطان التجويف . ويتم وضع صاعق تفجير في مؤخرة الاسطوانة ، وعند تحفيز وإشعال المادة المتفجرة فإنها تتسبب بموجات صدمية عالية الضغوط ، تندفع باتجاه الأمام نحو المبطن بسرعة عالية جداً ، وعندما تمر موجة الانفجار للأمام ، فإنها تجبر المبطن على الانهيار إلى الداخل ، ابتداء من الرأس الضيق للمخروط . هذه العملية تولد نفاث ضغط عالي السرعة high-velocity jet من المعدن المذاب على طول محور المواجه لقاعدة المخروط ، تبلغ سرعته عند منطقة الرأس ، نحو 8000-10000 م/ث . وينجز النفاث اختراقه فقط بالتركيز الحاد للطاقة الحركية في رأسه jet tip ، الذي يمارس ضغوط مرتفعة جداً ، يمكن لها بلوغ نحو 200 طن لكل بوصة مربعة على صفيحة التدريع ، بحيث يعمل تأثير الضغط الذي يمارسه هذا النفاث ، على إزاحة كتلة الدرع المضروب نحو الجوانب وبشكل شعاعي ، حافراً ممراً ضيقاً وطويلاً على طول مسار تدفق النفاث .

@ الصورة الأخير للأسفل تعرض نمط قريب للتحطيم أكثر منه لإنجاز ثقوب نافذة في جسم التدريع ، يطلق عليه HESH ، والمصطلح اختصار لفقرة "متفجر عالي الطاقة ذو الرأس المسحوق" وهو نوع من القذائف يستخدم لمهاجمة الدروع وأهداف أخرى مقساة مثل التراكيب الإنشائية والخرسانية والمخابئ bunkers . ابتكر هذا النوع من الذخائر عام 1943 على يد "تشارلز بيرني" Charles Burney ، وذلك لاستخدامه في المدافع عديمة الارتداد . وكانت الغاية من استخدام هذا النوع من الذخائر ، هو تحطيم الأحصنة الأسمنتية ، ولهذا فقد عرفت هذه الذخيرة أيضا باسم "محطمة الحائط" Wall Buster . وعلى خلاف القذائف شديدة الانفجار المضادة للدبابات HEAT ، فإن هذا النوع من الذخائر لم يصمم لثقب الدروع ، بل لتحطيم وتكسير بطانتها الداخلية عن طريق الموجات الاهتزازية الناتجة عن انفجار مادتها المتفجرة . ومع أن قذائف HESH لم تستخدم في الحرب العالمية الثانية إلا لتحطيم الأسمنت المسلح ، إلا أنه بعد الحرب بحثت الفكرة بعمق اكبر ، وطور تصميم جديد ذو انف مستدير وبدون الشبكة السلكية ، ووضع هذا التصميم في خدمة الجيش البريطاني في أوائل العام 1950 ، وتبناه جيش الولايات المتحدة تحت اسم HEP (اختصار شديدة الانفجار البلاستيكية) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطير الحر

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 25/06/2011
عدد المساهمات : 2832
معدل النشاط : 2897
التقييم : 310
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: أنمــاط الإختــراق لمقذوفــات دبابــة المعركــة .   الثلاثاء 31 يناير 2012 - 11:48

شكرا اخي شراد على الشرح واتمنى منك موضوع مفصل عن التي 90 م س
اكون اول الشاكرين
وتقييم ++لاستاذنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
salih sam

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : College student
المزاج : اللهم سلم السودان و اهل السودان
التسجيل : 09/05/2011
عدد المساهمات : 7924
معدل النشاط : 6293
التقييم : 268
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: أنمــاط الإختــراق لمقذوفــات دبابــة المعركــة .   الثلاثاء 31 يناير 2012 - 12:46

شكرا علي الموضوع
بس ما فائده النوع الاول من القذائف ! خصوصا مع هذه الجمله
اقتباس :
تلك المقذوفات التي لا تشتمل على مواد متفجرة في هيكلها
ما فائده اختراقها للدبابه لو لم تنفجر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تحيه النسر

رقـــيب
رقـــيب



الـبلد :
التسجيل : 20/07/2011
عدد المساهمات : 255
معدل النشاط : 200
التقييم : 0
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: أنمــاط الإختــراق لمقذوفــات دبابــة المعركــة .   الثلاثاء 31 يناير 2012 - 17:35

اخى الكريم شكرا لك على المعلومات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

أنمــاط الإختــراق لمقذوفــات دبابــة المعركــة .

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: القوات البرية - Land Force :: المدرعات-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين