أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

التايفون السعودية تبدأ في تنفيذ عمليات جو - أرض

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 التايفون السعودية تبدأ في تنفيذ عمليات جو - أرض

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
3z000z-24

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : طآلب
المزاج : رآيق على طول
التسجيل : 18/04/2011
عدد المساهمات : 3501
معدل النشاط : 3811
التقييم : 333
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: التايفون السعودية تبدأ في تنفيذ عمليات جو - أرض    الجمعة 27 يناير 2012 - 21:20

" بسم الله الرحمن الرحيم "


جون ليك ، مجلة AIR International ، يناير 2012


علمت مجلة AIR International أن أسطول طائرات التايفون السعودية في السرب الثالث (Sq.3) قد بدأت في تنفيذ عمليات جو - أرض منذ شهر ديسمبر عام 2011 .



ولأن جميع طائرات التايفون السعودية من طراز Tranche 2 والتي لم تكن تحظى بقدرات جو - أرض بصورة كاملة حتى تحصل على برنامج التعزيز P1EA واسع النطاق (Phase 1 Enhancement part A والتي تعرف أيضاً بـ CP210 - Change Proposal 210) والمفترض أن تنطلق في منتصف العام الجاري 2012 , وكان هناك بعض التكهنات الأولية بأن الطائرات السعودية سوف تحظى بقدرات جو - أرض جزئية مشابهة لتلك التي حظيت بها طائرات سلاح الجو البريطاني طراز Tranche 1 تحت برنامج إضافة قدرات جو - أرض صارمة أو (Change Proposal 193) .



وكشف الرئيس التنفيذي لشركة Eurofighter GmbH السيد إنزو كاسوليني في بيان له قد صدر مؤخراً : " أن القوات الجوية الاسبانية كانت سخية جداً ومتعاونة في سبيل تطوير الطائرات التابعة للمملكة العربية السعودية . ومن خلال السماح لنا لاجراء اختبارات مكثفة على طائرة الانتاج المتوالي ISPA3 , فقد كنا قادرين على تقديم التغيرات بسرعة كبيرة ، والتي نظراً لمرونتها نفذت خلال أشهر الصيف الهادئة " .


وتسائل العديد عما إذا كانت هذه الاخبارات (إستخدام إحدى طائرات التايفون ضمن سلسلة الانتاج المتوالي والتي تم تصويرها وهي محملة بالقنابل الموجهة بالليزر GBU-16 و EGBU-16) تعرب عن اهتمام بدمج قدرات جو - أرض جزئية . لكن هذه التكهنات قد سحقت عندما كشفت شركة Eurofighter GmbH في شهر أغسطس أن حملة الاختبارات السعودية بواسطة ISPA3 كانت تتألف من أربع طلعات جوية فقط ، وأنها أقيمت لأجل اختبار التحسينات التي طلبتها القوات الجوية الملكية السعودية في أجهزة الاتصالات من طراز HaveQuick II .




من المفهوم أنه لن يكون هناك قدرات جو - أرض جزئية لطائرات Tranche 2 (لا للسعودية ولا لأي دولة أخرى) ، وبدلاً من ذلك ، فقد تعهد السعوديون بادخال مرحلة قدرات جو - أرض في أقرب وقت ممكن والتي ستبلغ ذروتها عند دمج قدرات البرنامج التطويري P1EA .



مصادر صناعية تشير إلى أن إستحداث برنامج موازي لإضفاء قدرات جو - أرض جزئية بشكل أبكر لطائرات Tranche 2 سوف تخلق مخاطر وتأثير سلبي على البرامج الهامة الأخرى الجارية بما في ذلك P1EB ، P1EA ، دمج الصاروخ Meteor ، ومستوى برمجيات SRP-14 . وعلى أية حال ، قد لا تنتج القدرات المطلوبة قبل إطلاق P1EA . وتقول المصادر أنه لا يوجد أحد قد ناقش إطلاق قدرات جو - أرض قبل موعده ، وأن جميع الدول العملاء مرتاحون وينتظرون منتصف 2012 لأجل البدء في P1EA .



وتشير بعض التقارير إلى أن السعوديين بعد أن اطلعوا على برنامج P1EA ، صاروا أكثر حرصاً على إدخاله في الخدمة بأسرع وقت ممكن ، وأن الحكومة السعودية من المحتمل أن توفر التمويل اللازم للمساعدة في إسراع عمليات التطويرات و إصدار التراخيص اللازمة . وتاريخياً ، فإن القوات الجوية الملكية السعودية تميل إلى إتباع كلاً من سلاح الجو البريطاني والأمريكي في دمج القدرات الجديدة التي تزود بها طائراتهم المقاتلة . وفي حالة طائرات التورنيدو والتايفون ، فإن مكتب مشاريع وزارة الدفاع السعودية (MoDSAP) في المملكة المتحدة (كمتلقية للأوامر) عادة تطلب أي وظائف جديدة يمكن الحصول عليها كانت قد نضجت لامتلاكها بالفعل ، وسيتم إعتمادها بواسطة وزراة الدفاع البريطانية و شركة QinetiQ قبل أن يتم تفعليلها للقوات الجوية الملكية السعودية .


لكن السعوديين أصبحوا أكثر ثقة واستباقية ، ويودون أن تكون لهم هندستهم الخاصة وسلطة إطلاق التراخيص مثل سلاح الجو البريطاني تماماً . وقد تجلى ذلك عندما تم مراجعة الاثباتات بشكل مستقل مع BAE و MoDSAP و QinetiQ ، لتظهر أن القوات الجوية الملكية السعودية قد أطلقت التراخيص اللازمة لمهام التزود بالوقود جواً أثناء الليل حتى بعد أن الشركاء الأوروبيين الأربعة قد انسحبوا منها . وقد بدأت القوات الجوية السعودية بالفعل في مهام ردة الفعل السريع QRA بطائرات التايفون ، وكذلك إطلاق المدفع الرشاش على الأهداف الجوية (وهذا الأخير هو الشيء الذي لم ينتهي منه سلاح الجو البريطاني بعد) .



طائرات Tranche 2 زودت في البداية بكمبيوتر جديد مع قدرة أكبر للتوسع مستقبلاً . وقد حملت ببرمجيات بسيطة (SRP 5.0/5.1) والذي هو أساساً الآن ما يعادل خلفه SRP 4 على Tranche 1 ، و (أعيدت) لتشغيل أجهزة الكمبيوتر الجديدة . وكان القصد من استخدام برمجيات قديمة نسبياً هو للمساعدة في فهم كيفية عمل الكمبيوتر الجديد وأيضاً للتعريف بأي مشاكل مع هندسة الكمبيوتر الجديدة .


ومنذ ذلك الحين ، انتقلت برمجيات طائرات Tranche 1 ، ومع برمجيات SRP 4.2 (تمكين قدرات جو - أرض صارمة التي زودت بواسطة CP193) ، وبرمجيات SRP 4.3 وسلسلة من عقود تطوير الوظائف الرئيسية للبرمجيات قد انهار . وهذا يعني أن طائرات Tranche 2 بمستوى برمجيات SRP 5.0/5.1 لن يكون لديها كل الملامح والوظائف المتوفرة الآن على طائرات Tranche 1 ، إضافة إلى قدرات جو - أرض صارمة .


مستوى برمجيات SRP 5.0/5.1 سوف يمكن طائرات Tranche 2 من حمل وإلقاء جميع ذخائر جو - أرض الخاصة بالتايفون ، بالإضافة إلى GBU-16 والقنابل الموجهة بالليزر البريطانية Paveway II ، رغم أن برمجيات SRP 5.0/5.1 التي جهزت بها الطائرات ، لم يتم إجازتها بعد للهجوم (استخدام المدفع الرشاش الداخلي 27 ملم في مهمات جو - سطح) .


هذا يعني أنه بدعم من محدد الليزر الخارجي (ربما التورنيدو ستجهز بـ Litening أو Damocles أو التعيين بواسطة وحدات أرضية \ الطوافات ) يمكن للتايفون مهاجمة الأهداف بواسطة القنابل الموجهة بالليزر (LGB) . إحدى مصادر القوات الجوية البريطانية أخبرت مجلة AIR International أن ذلك يعني "نحن أساساً نمتلك بالفعل قدرات مستوى CP193 على طائرات Tranche2 ، من دون حاضن التصويب " .


برمجيات طائرات Tranche 2 الكاملة سوف تكون متوفرة مع مستوى برمجيات SRP 10 ، والتي سوف تسمح باستغلال قدرات جو - أرض المعززة وكذلك القدرات الأخرى التي يجري تزويدها بها من خلال P1EA & P1EB أو ما يعرف بـ (CP210) .


وهذا سوف يشمل التراخيص اللازمة ، حاضن التصويب بالليزر (LDP) ، وبشكل مخصص ذخائر جو - أرض (قنابل Paveway IV ، GBU-10 ، GBU-16 ، EGBU-16) . لكن القنابل البريطانية نوع Paveway II ، Paveway II المعزز ، و Paveway III ، سوف لن تدمج تحت برنامج P1EA .


كان مستوى برمجيات SRP 4.2 لدمج قدرات جو - أرض محدودة ، في حين أن P1EA يدمج قدرات جو - أرض متعددة الأدوار ، وهو ما يمثل تحسناً ضخماً مع زيادة الاتساع وتوفير عبء كبير وقدرات محسنة .


سرب التايفون 17(R) في سلاح الجو البريطاني (وهو سرب الاختبار والتقييم) ، قد بدأ بالفعل العمل بـ Paveway IV و حاضن التصويب Litening III على متن طائرات Tranche 2 كجزء من نهج فريق مشترك للاختبار . وقد اشتركت بعضها في الطائرة BT017 ، في حين أنها مملوكة للسرب 17(R) والتي عادة تقيَم في منشآت BAE بوارتن . وأول الكترونيات طيران كاملة ذات وظائف لاطلاق قنابل Paveway IV أجريت في شهر فبراير عام 2011 وقد قام فريق الاختبار بحملها أكثر من 15 مرة . وأيضاً حاضن التعيين الليزري (LDP) قد تم اختبارها بنجاح .


شركة Cassidian كانت قد أكملت أول إطلاق للقنبلة EGBU-16 من طائرة Tranche 2 في اسبانيا . كامل القدرات المعينة المستقلة لهذه الغاية سوف تختبر في الربع الأول من عام 2012 . مصادر صناعية قد حكمت أن الرحلات الاختبارية لبرنامج P1EA قد شارفت على الاستكمال وأن تلك النشاطات الحالية تعنى في المقام الأول لتأهيل البرمجيات لاختبارات الانهيار .


ذكر مرة أنه من المتوقع أن ال
تراخيص اللازمة لبرنامج P1EA ودخولها للخدمة ستكون في الربع الأخير من عام 2011 ، في حين أن هذا الأمر قد تراجع ، وأن P1EA بمستوى برمجيات SRP 10 من المقرر أن تسلم في شهر مايو إلى وكالة حلف شمال الأطلسي لإدارة يوروفايتر وتورنيدو (NETMA) والتي سوف تجيز التراخيص المعتمدة إلى الدول الأربعة في الربع الأول من عام 2012 . وهذا سوف يسمح لسلاح الجو البريطاني للبدء في تقييم العمليات . وخدمة التراخيص لا ينبغي أن تستغرق وقتاً طويلاً في مراجعة عمل قد تم بالفعل من قبل السرب 17(R) ، وربما أسرع من المعتاد بثلاث أو أربع أشهر من تراخيص إطلاق الخدمة (RTS) إذ ستتخذ وظائف جديدة . يبقى أن نرى ما إذا كانت القوات الجوية الملكية السعودية تريد أن تنتظر النتائج ، أو أنها تريد تقيمها الخاص لوحدات التايفون الخاصة بها . والسرب العاشر (Sq.10) أيضاً سوف يكرر نفس الشيء ، وسيقوم بذلك العمل بالتوازي أو حتى في وقت أبكر .


لكن برنامج P1EA سيدمج حاضن التصويب Litening III و قنابل Paveway IV ، ولم يسلم أي منهما للسعودية . وقنابل Paveway IV قد عرضت على السعودية ضمن حزمة تسليح برنامج تطوير التورنيدو (TSP) ، لكن العقد الكبير لقنابل Paveway مع شركة Raytheon الذي عقد في الآونة الأخيرة لم تحدد بعد أي إصدار من القنابل سوف تزود للسعودية . ويفهم أن السعودية هي حالياً تتعقب قدرات طائرات التايفون البريطانية في برامج تطويرها والتي سوف تزود بقنابل Paveway IV ، لكن اكتساب السعودية لحاضن التصويب Litening III (وهو إسرائيلي المنشأ) قد يكون أكثر صعوبة . والبعض يتوقع تسليم عدد صغير من حاضن التصويب Ultra لتجهيز الـ 24 طائرة التي سلمت بالفعل مع البديل الذي يجري تزويده ليستخدم على الطائرات الـ 48 الأخرى ، وهذا سيسمح بوقت اضافي لدمج حاضن التصويب الجديد . وتقوم شركة الالكترونيات المتقدمة السعودية (AEC) بصنع حاضن التصويب Damocles ليتم استخدامها على متن طائرات التورنيدو السعودية ، لكن من المعروف أيضاً أن حاضن التصويب Sniper صنع شركة Lockheed Martin هو الآخر قيد النظر فيه .


وعلى نحو بعيد ، فإن الحاضن قد تم بالفعل دمجه على التايفون ، لكن يبدوا أنه من غير المحتمل أن تستخدم السعودية حاضن Damocles على طائراتها بالرغم أنه مستخدم على طائرات التورنيدو ويتم انتاجه بواسطة شركة الالكترونيات المتقدمة في المملكة ، وبصرف النظر عن نشرة (Aviation Week
's Show) والتي أفادت أن اختيار حاضن Damocles قد تم في شهر نوفمبرعام 2007 لاستخدامها على التايفون . دمج حاضن تصويب جديد سوف تكون المهمة الرئيسية ولن تكون من دون صعوبات أو تكاليف رئيسية . علاوة على ذلك ، Damocles لا يمتلك سمعة كبيرة ، وأيضاً هناك تقارير تفيد بأن الإمارات العربية المتحدة أرادت حاضن Sniper على طائرات الرافال ، ومن ناحية اخرى هناك اقتراحات أنه حتى فرنسا تبحث عن خيارات أخرى تتضمن (لكن ربما لا يقتصر على) حاضن Sniper . مع الأخذ في الاعتبار ، أنه من الصعب التخيل أن القوات الجوية الملكية السعودية تقوم بتسوية لـ Damocles مالم تكن هناك مطالب من الناحية السياسية للقيام بذلك .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
3z000z-24

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : طآلب
المزاج : رآيق على طول
التسجيل : 18/04/2011
عدد المساهمات : 3501
معدل النشاط : 3811
التقييم : 333
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: التايفون السعودية تبدأ في تنفيذ عمليات جو - أرض    الجمعة 27 يناير 2012 - 21:25

المقال الأصلي ,,,




تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لرؤية الصورة كاملة. الحجم الأصلي للصورة هو 1116 * 215.



تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لرؤية الصورة كاملة. الحجم الأصلي للصورة هو 1116 * 1104.



تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لرؤية الصورة كاملة. الحجم الأصلي للصورة هو 1109 * 1103.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قلب المجاهد

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
المزاج : صبر جميل والله المستعان
التسجيل : 02/09/2009
عدد المساهمات : 1908
معدل النشاط : 1918
التقييم : 125
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: التايفون السعودية تبدأ في تنفيذ عمليات جو - أرض    الجمعة 27 يناير 2012 - 21:28

الله اكبر
في انتظار الترانش 3 انشاء الله
سيقود اسطول جوي قتالي يضم اكثر من 500 طائره منوعه بين اف 15 وتايفون وربما تورنيدو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دكتور محمد

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد :
المهنة : ضابط
المزاج : * الله * الوطن * الملك *
التسجيل : 24/08/2011
عدد المساهمات : 1213
معدل النشاط : 1201
التقييم : 25
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: التايفون السعودية تبدأ في تنفيذ عمليات جو - أرض    الجمعة 27 يناير 2012 - 21:48

مبروك مبروك أشكرك على الموضوع........
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مشكلتي طيبتي

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
العمر : 26
المزاج : النفسيه HHHHHHHHHHHHH
التسجيل : 13/08/2011
عدد المساهمات : 1061
معدل النشاط : 1287
التقييم : 26
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: التايفون السعودية تبدأ في تنفيذ عمليات جو - أرض    السبت 28 يناير 2012 - 17:43

@قلب المجاهد كتب:
الله اكبر
في انتظار الترانش 3 انشاء الله
سيقود اسطول جوي قتالي يضم اكثر من 500 طائره منوعه بين اف 15 وتايفون وربما تورنيدو

الترانش 2 هل سيتم تطويره للترانش 3
وشكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مهدي صقر

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
العمر : 21
المهنة : الجيش الالكتروني الجزائري
المزاج : نحب دزاير و نحب إلي يحبها
التسجيل : 04/08/2011
عدد المساهمات : 1642
معدل النشاط : 1459
التقييم : 46
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



مُساهمةموضوع: رد: التايفون السعودية تبدأ في تنفيذ عمليات جو - أرض    السبت 28 يناير 2012 - 17:44

تقيمممممممممممممممممم +++++++++++++++
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
3z000z-24

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : طآلب
المزاج : رآيق على طول
التسجيل : 18/04/2011
عدد المساهمات : 3501
معدل النشاط : 3811
التقييم : 333
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: التايفون السعودية تبدأ في تنفيذ عمليات جو - أرض    السبت 28 يناير 2012 - 23:14

@مشكلتي طيبتي كتب:
@قلب المجاهد كتب:
الله اكبر
في انتظار الترانش 3 انشاء الله
سيقود اسطول جوي قتالي يضم اكثر من 500 طائره منوعه بين اف 15 وتايفون وربما تورنيدو


الترانش 2 هل سيتم تطويره للترانش 3
وشكرا


الصفقة وقعت وأنتهت وستصنع هذه المقاتلة في أرض الوطن بما فيها المحرك والرادار

وسيتم صناعة 48 مقاتلة في البداية وسيتم زيادتها مستقبلا إن شاءالله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الإستخبارات السعودية

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد :
المهنة : في مجال الطبي
المزاج : معارك
التسجيل : 20/10/2011
عدد المساهمات : 1360
معدل النشاط : 1115
التقييم : 27
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: التايفون السعودية تبدأ في تنفيذ عمليات جو - أرض    الأحد 29 يوليو 2012 - 1:21

شئ يسعد الخاطر اخي عزوز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ماهر

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 22/08/2011
عدد المساهمات : 6159
معدل النشاط : 5614
التقييم : 184
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: التايفون السعودية تبدأ في تنفيذ عمليات جو - أرض    الأحد 29 يوليو 2012 - 1:49

مالفرق بين حاضن Damocles و حاضن Sniper
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
General Abdelrahman

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
المهنة : A Top Secret, Highly Classified Location
المزاج : عصبى
التسجيل : 13/05/2012
عدد المساهمات : 1761
معدل النشاط : 2702
التقييم : 204
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: التايفون السعودية تبدأ في تنفيذ عمليات جو - أرض    الأحد 29 يوليو 2012 - 3:56

مبروك للسعودية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ahmedsalah95

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 20
المهنة : طالب
المزاج : معتدل
التسجيل : 18/06/2011
عدد المساهمات : 3216
معدل النشاط : 2814
التقييم : 77
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



مُساهمةموضوع: رد: التايفون السعودية تبدأ في تنفيذ عمليات جو - أرض    الأحد 29 يوليو 2012 - 4:49

مبروك على السعودية ويارب دايما فى تقدم ورقى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

التايفون السعودية تبدأ في تنفيذ عمليات جو - أرض

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: القوات الجوية - Air Force & Aviation :: المقاتلات-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين