أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

اضخم حوار عن الجيش العراقي والسلاح الجوي والقوة الجوية مع اللواء الركن علوان العبوسي - الجزء الاول

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 اضخم حوار عن الجيش العراقي والسلاح الجوي والقوة الجوية مع اللواء الركن علوان العبوسي - الجزء الاول

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عرابى

نقـــيب
نقـــيب



الـبلد :
المهنة : مدمن منتدانا
المزاج : راضى ومتفائل وعال العال
التسجيل : 09/11/2011
عدد المساهمات : 853
معدل النشاط : 877
التقييم : 55
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: اضخم حوار عن الجيش العراقي والسلاح الجوي والقوة الجوية مع اللواء الركن علوان العبوسي - الجزء الاول    الخميس 26 يناير 2012 - 16:14

ضخم حوار عن الجيش العراقي والسلاح الجوي والقوة الجوية مع اللواء الركن علوان العبوسي - الجزء الاول -


الكاتب : القاهرة - واع 1 - 09:07:06 2012-01-24


.

حاوره : محمد القاسم – وكالة الاخبار العراقية واع – مكتب القاهرة



· عقيدة الجيش العراقي السابق هو ان العدو الاول الكيان الصهيوني والثاني هي ايران .

· تعمدت امريكا تدمير القوان المسلحة العراقية وعلى رأسها سلاح الجو العراقي .

· القائمين اليوم في الحكومة الحالية غير جادين في بناء جيش قوي في العراق .

· من يقتل الطيارين العراقيين هي ايران وبعض احزابها في العراق وبتعاون امريكي اسرائيلي .



جيش
العراق .. حامي الحمى وبطل الملاحم .. رابع اقوى قوة عسكرية في المنطقة ..
هذا الجيش الذي كان اليد الحديدية التي تحمي العراق وتحمي الامة العربية
من المخاطر وتاريخه يشهد .. وبطولاته لا تعد ولا تحصى .. هذا الجيش الذي
وقف بوجه اعتى قوة في العالم وسجل حضورا بارزا في مجابهتها ايضا حمى البلاد
والعباد وكان حقا سورا للوطن .. جيش العراق صاحب العقيدة والمبادىء
العسكرية المثلى ..والتي كان اساسها الدفاع عن العراق والامة العربية ..
ولن ينتهي القلم بسرد بطولات هذا الجيش والتي صنعها رجاله ..الذين لطالما
ضرب المثل في قوتهم وصلابتهم وعزيمتهم على النصر او الشهادة ..اليوم معنا
بطل من ابطال العراق ومن ابناء هذا الجيش العظيم هو اللواء الركن الطيار
علوان العبوسي ..




اللواء علوان العبوسي .. مرحبا بك ضيفا كريما علينا ..



اللواء علوان " اهلا ومرحباً مع الشكر الجزيل لهذا اللقاء مع وكالة الاخبار العراقيه ومن خلالكم تحياتي للاخ العزيز سرمد عبد الكريم المحترم ابن ولايتي البصره الفيحاء" .





بطاقة شخصية





من هو اللواء علوان العبوسي ؟ بطاقة شخصية كاملة من ضمنها الصفة العسكرية



- اللواء العبوسي "
الولاده في محافظة البصره 12/12/1944 من اب وام عراقيين عربيين بالولاده
،مسلم والدي سني المذهب وامي شيعيه من محافظة بغداد ،ماكنت اود ان اذكر
المذهب لكني تقصدت من ذلك لكي اثبت من يحكم العراق الان باننا لم نكن نفكر
هذا سني وهذا شيعي ابداً ولكن المحتل وجد من ذلك وسيله للسيطره على العراق
وتفرقة عناصره الشيعيه والسنيه العربيه وصّور للجهلاء من العامه وممن جاء بهم من ايران مظلومية
الشيعه وهذا ابداً لم يكون ولم نشعر به يوماً طيلة حياتنا فنحن شعب كباقة
الورد العطره لم نسعى الى مثل هذه الامور الصغيره ولم ندع احد يفرق بيننا ،
بل لم يحدث في تاريخ العراق يوماً مما يجري الان على ارضه... .أنا من
عشيرة شمرعبده وهي عشيره عربيه كبيره تجمع كل طوائف الشعب العراقي المسلمه
هاجرت من نجد والحجاز ثم أستوطنت الفرات الاوسط ووسط وجنوب العراق ،اما
هويتي العسكريه فهي:-


اللواء الطيار الركن علوان حسون علوان حسن العبوسي

1. الولادة / البصرة في 12/12/1944 .

2. الدورة 15. من القوه الجويه ،تعادل دوره 41 كلية عسكريه

3. التخرج في تموز 1966.

4. الدورات التي شارك فيها:-

أ. دورة معلمي الطيران FIS.

ب. دورة قادة التشكيلات المقاتلة FLS.

ج. دورة الحرب المشتركة في الهند.

د. دورة آمري التشكيلات.

هـ. دورة كلية الاركان العراقية.

و. دورة كلية الحرب العليا في اكاديمية ناصر ( القاهرة ).

ز. دورة كلية الدفاع الوطني في جامعة البكر.

ح. العديد من الدورات التطويرية داخل وخارج القوة الجوية.

ط. عدد من دورات الطيران في الاتحاد السوفيتي وفرنسا.

5. المناصب التي شغلها:-

أ. آمر رف مقاتل ثم معاون آمر سرب

ب. آمر السرب الخامس ( هجوم ارضي )

ج. آمر جناح طيران قاعدة الحرية الجوية

د. آمر قاعدة الحرية الجوية

هـ. آمر قاعدة الوحدة الجوية

و. آمر قاعدة تموز الجوية

ز. مدير التدريب الجوي في قيادة القوه الجويه .

ح. عميد كلية الدفاع الوطني

ط. معاون قائد القوة الجوية الاداري

ك. معاون قائد القوة الجوية للتدريب

ي. دائرة المحاربين .

6 . المعارك التي شارك فيها:-

أ. حرب تشرين 1973 في سوريا.

ب. حركات الامن الداخلي العراقيه.

ج. الحرب مع ايران 1980 -1988.

د. حرب الخليج الثانية.

7. التكريم:-

قدم ممتاز لمدة سنتين استبسالاً والعديد من الانواط والاوسمه العسكريه ووسام القوه الجويه من الدرجه الاولى

8. الشهادات العسكرية:-

أ. بكلوريوس كلية القوة الجوية.

ب. ماجستير علوم عسكرية (كلية الاركان) العراق.

ج. زميل كلية الحرب في اكاديمية ناصر العسكرية العليا ( القاهرة ).

د. دبلوم عالي من كلية الدفاع الوطني-جامعة البكر.

هـ. بكلوريوس قانون.

و.الان
اقوم بالتحضير لشهادة الدكتوراه حول قدرات وامكانيات القوه الجويه والدفاع
الجوي العراقي منذ التاسيس وحتى الاحتلال الامريكي البريطاني للعراق.




9. المؤلفات والدراسات والبحوث.
لدي العديد من الكتب والدراسات والبحوث السياسيه والعسكريه ومئات من
المقالات السياسيه والعسكريه عبر الصحف ومواقع الانترنيت ، العديد من
الاشراف على رسائل الماجستير والدبلوم العالي.
"





العبوسي على ما اعتقد لقب ؟ هل تحدثني قليلا عن هذه العائلة ؟



- اللواء العبوسي " نعم انه لقب العائله باسم احد أشخاص العشيره مما كانت لديه حضوه لدى ابنائها ، وكما ذكرت ان العشيره هي احد أفخاذ شمر عبده التي تعود في الاصل الى العشيرة الاكبر (جعفره) احدى العشائر العربيه المعروفه ".







ما هو دور هذه العائلة في البصرة بل وفي العراق ككل ؟



- اللواء
العبوسي " بعد الهجره من نجد والحجاز في القرن السادس عشر تقريباً توزع
ابناءها على محافظات العراق، استوطن جدي علوان حسن العبوسي في بغداد منطقة
باب الشيخ ثم رحل الى لواء البصره بسبب مشاكل مع السلطه في بغدلد
استقربعدها في منطقة شط العرب المحاذيه الى عربستان ، وقد تعاون مع امارة
الشيخ خزعل الكعبي العربي في هذه
المنطقه ( عبادان والمحمره والاحواز) وكان بمثابة ممثل للعشائر العربيه
العراقيه التي سكنت منطقة شط العرب في عربستان يؤمن لهم الغذاء والعمل من
أجل المعيشه وقد ذاع صيت والدي من بعده حيث كسب سمعه طيبه جداً انتقل بعدها
الى مركز محافظة البصره وعمل في تجارة التبوغ وكان مَعيناً لعشيرته في هذه المحافظه وسداداً لطلباتها من خلال سمعته الطيبه ،
تنتشر عشيرة العبوسي في كل انحاء العراق ومنهم من يعمل في القوات المسلحه
والوظائف المدنيه الطبيه والهندسيه والانسانيه منهم الدكتور محمد جواد
العبوسي وزير الماليه والاقتصاد في حكومة عبد السلام عارف وآخرين كثيرون " .






بعد ان تعرفنا على سيادتكم ؟ نتعرف عليكم عسكريا ؟ متى بدأت المشوار وكيف ؟



- اللواء العبوسي "
كان رغبة والدي ان اكون طبيباً لكني لم اكن ارغب هذه المهنه رغم حصولي على
معدل في الاعداديه يؤهلني لها فاخترت القوه الجويه واسباب ذلك ان والدي في
محافظة البصره له اصدقاء كثيرون في الطيران كان يستضيفهم في دارنا هناك
منهم آمر قاعدة الشعيبه المرحوم خليل شفيق وآخرون منهم احمد لاوي وعامر
جودت الحسيني وغيرهم لااذكر اسمائهم الان لكني اعرفهم وقد عملت معهم كطيار
في بادية حياتي المهنيه ، كان آمر
القاعده وانا طفل صغير يأخذني في سيارته العسكريه اقضي النهار في القاعده
اتجول بين الطائرات الفيوري الانكليزيه وأجالس الطيارين استفهم منهم مايدور
في كلامهم عن الطيران هذه الامور تركت في نفسي أثراً حب الاستطلاع لكي
اطلع أكثر على هذه المهنه الشريفه وأطير في الجو لاكون احدهم ادافع
عن هذا الوطن العزيز ، والذي حفزني اكثر ان خليل شفيق عندما عاد من حرب
فلسطين عام 1949 بعد ان خدم في سوريا ومصر على طائرات الفيوري وهو يقاتل
الزمر الصهيونيه مع اخوانه في هذه البلاد يقص
علينا قصصها ويمتدح دور الطيار العراقي في هذه الحرب منذ نشوبها في مايس
1948 وحتى عودته منه يروي قصصه وهو يبكي على من استشهد منهم في هذه الحرب ،
اما بدأ مشواري كان بعد تخرجي من ثانوية الاعداديه المركزيه في العشار عام
1963 حيث التحقت في القوه الجويه ونجحت بالفحص الطبي واختبار المقابله
وكان احد من قابلني هو احمد لاوي الذي يعرفني ويعرف والدي وكان فخوراً ان
اكون احد عناصر هذا السلاح المهم ، بعد المقابله اذيع اسماء المقبولين في
أذاعة بغداد وكان تسلسلي 16 من مجموع 40 طالب نجحو في الفحص الطبي
والمقابله ( من مجموع 3000 طالب) حيث كان الفحص حاسم في امور الطيران ولا
تهاون بمن لايحصل على المعدلات المقبوله ، وهكذا بدأ المشوار في 11/11/1963 كطالب
مستجد في كلية القوه الجويه العراقيه الدوره (15) كانت آنذاك في قاعدة
الرشيد الجويه ضمن معسكر الرشيد ببغداد ، بعد الانتهاء من نصف المرحله
الاول من الصف المستجد ارسلت في بعثه الى جمهورية مصر العربيه – الكلية
الجويه ومعي 15 طالب حيث اكملنا النصف
الثاني من مرحلة المستجد وثم المتوسط والنهائي على طائرات الجمهوريه
المروحيه ( المصريه ) وعلى طائرات الياك 11 الروسيه وجمعت حوالي 220 ساعة
طيران ثم تخرجت من الكلية الجويه المصريه بحضور
الرئيس عبد الناصر القائد الاعلى للقوات المسلحه والمشير عبد الحكيم عامر
القائد العام للقوات المسلحه المصريه وزير الدفاع في عام 1965 وعدنا الى
العراق وتخرجنا مره أخرى مع باقي افراد الدوره في تموز 1966 ".




العقيدة العسكرية العراقية

معلوماتي المتواضعة تقول انكم اشتركتم في الكثير من الحروب القومية والعراقية ممكن ان تحدثني عن دوركم في كل معركة ؟



- اللواء العبوسي " هذا
موضوع طويل ويحتاج ملفات لكي يتم تغطيته لكن المختصر المفيد انا منذ
انخراطي في القوه الجويه وحتى احالتي على التقاعد القوه الجويه كانت في
حالة حركات دائمه كون العراق مهدد قومياً واقليمياً ووطنياً ، وكانت العقيده
العسكريه العراقيه تنص ان اسرائيل هي العدوا الاول للعراق والامه العربيه
وعليه مهمة القوات المسلحه كانت مهيئه دائماً للعمل ضد هذا الكيان ولكن مع
باقي دول المواجهه والدول العربيه ، اما اقليمياً فالعقيده نصت ان ايران
العدو
الثاني للعراق كونها لم تدع العراق يستقر منذ تاسيس دولته الحديثه بعد
الحكم العثماني كونها في قضم مستمر للحدود العراقيه ، وطنياً فقد نصت هذه
العقيده على حماية العراق ضد اي تهديد يهدد كيان الدوله وهذا منصوص عليه
منذ تاسيس الدوله العراقيه الحديثه ايضاً وكان البرزانيين هم من ناصب
السلطه الوطنيه العداء في كل عهود حكمها ، وقد شارك الجيش العراقي بكل
صنوفه في مواجهتهم حتى تم طردهم من كردستان في ايار (مارس) 1975.
..بعد هذه المقدمه الموجزه عليك ان تقدر الجهد العسكري المطلوب من الدوله تامينه لمواجهة هذه التحديات


في
الحرب العربيه الاسرائيليه الثانيه 1967 كنا في دوره على طائرات القاذفه
المقاتله (سوخوي7) في الاتحاد السوفيتي ونشبت الحرب في 5 حزيران
(يونيو)1967 وتهيئنا للعوده الى العراق للمساهمه في هذه الحرب ولكن انتهت الحرب بعد صدور عدد من قرارات مجلس الامن لايقاف القتال في 6، 7، 8 ،يونيو1967 .


في الحرب الاسرائيليه العربيه الثالثه كانت لي شرف المساهمة في هذه الحرب باشتراكي مع السرب الخامس سوخوي 7 من سوريا بعد وصولنا في يوم 8 تشرين الاول ( اكتوبر) 1973 مباشرةً وفي الحقيقه كان لي لقاء مع احد المواقع هنا بمصر يدعى vondeyaz_gr73@yahoo.com وهو
موقع مميز يتناول كل مايدور في الوطن العربي من انتصارات وتداعيات سياسيه
وعسكريه وهم فخورين باشتراكنا معهم في هذه الحرب ، اوضحت فيه كيف ساهمت
القوه الجويه بهذه الحرب ودوري انا كاحد المقاتلين فيها منذ الالتحاق وحتى
العوده ويمكنني ايجازكم بشكل مختصر عن هذا اللقاء المنشوره في هذا الموقع
كما يمكنكم الاطلاع على التفاصيل الكامله الشخصيه الاخرى من هذا الموقع ايضاً.




الجيش االعراقي وحروب الشرف

دور القوة الجوية العراقية في حرب تشرين الاول(اكتوبر)1973



· . تعتبر حرب 6 تشرين( اكتوبر) 1973 (العاشر من رمضان) من اهم المساهمات التي ساهم بها الجيش العراقي عبر سفره الخالد في تاريخه الحديث .... هذه المشاركة التي تمت دون إشعار أو تخطيط أو تنسيق مسبق لذلك تعتبر ضرب في البطولة والشعور الوطني والقومي تجاه قضايا ألامه العربية وعدوها التقليدي ( الكيان الصهيوني ) ....

· كنا ضباط أصاغر برتب نقيب ورائد طيار نتساءل لماذا أرسلت أسراب طائرات
الهنتر السادس والتاسع والعشرون إلى مصرفي نيسان 1973 وكان الجواب لأغراض
التعاون مع القوات الجوية المصرية وكنا نفرح لذلك ونتوسط من اجل شمول أسراب
قوتنا الجوية الأخرى ...وبعد مضي الوقت وصادف عودة بعض الطيارين من مصر إلى العراق للتمتع باجازة قصيرة كنا نلتقي بهم ونسألهم نفس السؤال ؟ يكون جوابهم لأغراض التعاون مابين القوتين الجويتين.




· أخيرا أتضح لنا السبب جليا بعد سماعنا من الراديو مساء يوم 6تشرين (اكتوبر1973 خبر هجوم 200
طائرة مصرية ومعها 24 طائرة هنتر عراقية في الساعة 1400 لمواقع العدو
الإسرائيلي في شرق القناة والمتمثلة ( بالمطارات في سيناء تماده وراس
نصراني والمليز ... ومواقع
القيادة والسيطرة وبطريات الصواريخ ارض جو ثم توغل القوات البرية شرق
القناة بعمق 15 كلم).... وقد تزامن مع هذا الهجوم هجوم 200 طائرة سورية ضد الأهداف الاسرائيلية في الجولان لاستعادة الأراضي التي احتلها العدو عام 1967.




إجراءات القيادة السياسية العراقية



· .في
مساء نفس اليوم اجتمعت القيادة السياسية والعسكرية العراقية برئاسة رئيس
الجمهورية احمد حسن البكر وبعد التشاور مع القيادة السورية أصدرت قرار المشاركة في الحرب وأوعزت للسربين التاسع والحادي عشر (ميج 21 ) التوجه فورا إلى سوريا كما أوعزت إلى الأسراب الهجوم الأرضي الأول والخامس والثامن
سوخوي 7 والسرب السابع ميج 17 التوجه تباعا إلى سوريا كما أوعزت إلى
ألفرقة المدرعة الثالثة بقيادة العميد الركن محمد فتحي امين (ألويتها ل مدرع 12 بقياده العقيد الركن سليم شاكر الامام ول مشاة ألي 8 بقيادة العقيد الركن محمود وهيب ول مدرع 6 بقيادة المقدم الركن غازي محمود العمر ) والفرقة المدرعة السادسة (ألويتها ل مدرع 30 ول مدرع 16 ول مشاة 15 ) واللواء الآلي من فرقه المشاة الآلي 20 بقياده العقيد الركن سلمان باقر واللواء المشاة5 من الفرقة المشاة الرابعة بقيادة المقدم الركن عبد الجواد ذنون.




· إعادة العلاقات وإبرام معاهدة عدم اعتداء مع إيران ليتسنى سحب القطعات المتواجدة على الحدود الايرانية …. أضافه إلى تامين حصة هولندا النفطية وتقليل حصص دول العدوان وكذلك فعلت الدول العربية النفطية الأخرى .



الالتحاق إلى سوريا



· كنت على التو قد أنهيت دورة في القتال الجوي على الطائرات المقاتلة ومتمتع في أجازه نهاية الدورة وصادف أن أكون مع عائلتي في احد أسواق بغداد عندما سمعت خبر الهجوم بالراديو .. قلت لعائلتي اعتبر أن إجازتي انتهت…. في صباح يوم 7 أكتوبر التحقت في قيادة القوة الجوية طالبا تتسيبي لأحد الأسراب المقاتلة وتم تتسيبي إلى السرب الخامس سوخوي 7 في قاعدة كركوك الجوية آمره الرائد الطيار سالم سلطان البصو يعاونه الرائد الطيار حازم حسن قاسم وكنت أنا آمرا للرف الأول في السرب المذكور … التحقت في السرب مساء بعد ان اقلني اخي الرائد الطيار موفق سعيد عبد بسيارته الخاصه ( شوفرليت موديل 1959 ) كما التحق معنا النقيب الطيار يوسف محمد يوسف وهما كانا في دورة آمري الاسراب الحتميه ةالمفتوحه بجناح الدورات الجويه وقد وجدت السرب قد هيىء مستلزمات التنقل صباح يوم 8 أكتوبر.



· 7 . صباح يوم 8/10/1973 اوجزنا
الرائد الطيار هشام عطا عجاج بمهمة القوات الجويه العراقيه في سوريا
موضحاً خط رحلة اسراب الهجوم الارضي المنطلقه من قاعدتي كركوك وابي عبيده
واوضح لنا من ان اسراب المتصديات قد تم ارسالها منذ صباح يوم 7 منه ، وقد
اوصانا بالصمت الاسلكي كجانب امني مهم لسلامة تشكيلاتنا ، بدأنا بالتنقل إلى سوريا من قاعدة كركوك الجويه في الساعه 1000
من نفس اليوم و على شكل مجموعات رباعية بفاصل خمسة دقائق بينهما ، كان معي
بالتشكيل كلا من الملازم الاول فيصل حبو شعيب والملازم الاول حسن عبيد
والملازم الاول محمد السعدون ، تسلق التشكيل الى ارتفاع 6000 متر باتجاه
قاعدة الوليد الجويه ، بعد مدينه حديثه بدءنا بالانحدار التدريجي تحسباً
للكشف الاسرائيلي الممتد عبر الاراضي العراقيه لحين وصولنا مدينة الرطبه
بارتفاع 100 متر، تم هبوطنا بقاعدة الوليد الجويه التي كانت مزدحمه باسراب
السوخوي والميج 21 وبعد تناول وجبه خفيفه اقلعنا مره اخرى باتجاه سوريا على
ارتفاع منخفض جداً 30 -50 متر حيث تقرر هبوط السرب الخامس في قاعدة (بلي)
الجويه ، قبل وصول القاعده اتصل بنا احد الضباط الجويين العراقيين واعتقد كان مقدم نجدت النقيب محاولا اعطاء بعض الدلالات لهذه القاعده وفعلا كانت مفيده لنا ، في اقل من 5 دقائق بعد وصولنا القاعده هبطت طائراتنا فيها بسلام وادخلت الطائرات فوراً داخل الملاجىء المحصنه ، اما السرب الأول فهبط في مطار ( دمشق الدولي ) والسرب الثامن في مطار الضمير وسبق أن هبط السربان
التاسع والحادي عشر (ميج 21 ) في مطاري سيكال والناصرية أما السرب السابع
فهبط في مطار الضمير ، في المساء التقى بنا آمر القاعده واوجزنا بالمنطقه
وسياقات العمل المتعارف عليها ، في قاعدة بلي التقينا بالرائد الطيار
العراقي سمير زينل حيث كان منسب آمراً لاحد اسراب الميج 17 السوريه وقد
سبق له ان شارك بالعديد من الطلعات منذ اليوم الاول للمعركه ،كما التقينا
بعدد من الطيارين ممن كانوا معنا في روسيا عام 1967 منهم عبد الرحمن وكمال
وغيرهم لااذكر اسمائهم الان ، المهم جرى توزيع الخرائط علينا وتسليمنا
للكلمات الجفريه التي اعتاد السوريين العمل بموجبها في الجو وجرى دراسة
المنطقه جيداً وفق هذا الوقت القصر على خرائط مجسمه تظهر طبيعتها الجغرافيه
، بعد تناول وجبه عشاء خفيفه ولشدة تعبنا هذا اليوم خصصت لنا اسرة للمنام
في داخل مقر السرب التعبوي تحت الارض حيث سنبدأ الطيران ضد الاهداف
الاسرائيليه غداً 9/10/1973 انشاء الله .




· لقد ساهمت طائرات النقل نوع (انتونوف 12 و 24 ) بنقل مستلزمات كل الأسراب المساهمه رغم ظروف الحرب الصعبة كما
ساهمت طائرات الهليكوبتر بأعمال إعادة التمركزات لوسائل الدفاع الجوي
والأسراب وفقا للموقف الجديد .... لم يبقى في العراق سوى السرب 14 لحماية
بغداد وبعض مفارز من طائرات السوخوي والميج 21 لاعادة تاهيل الطيارين
المتواجدين في كليه القوه الجوية وكلية الأركان بغرض زجهم بالمعركة بعد ذلك .




موقف واجراءات تنفيذ القوة الجوية العراقية واجباتها في سوريا



· في 10 أكتوبر أصبح موقف القوه الجوية العراقية في سوريا ماياتي: ( 50 طائره سوخوي هجوم ارضي و36 طائره متصدية و8طائره ميج 17 ) .... نسبة الطيارين إلى الطائرات 2: 1 للاستعواض . اما تنفيذ الواجبات فكان كما يلي :

ا . باشر السربان 9 و 11 متصديات الطيران مع الطيران السوري منذ اليوم الأول لوصولهم في 7 أكتوبر واستمر حتى وقف إطلاق النار في 23 أكتوبر واستطاع كلا من الطيارين التالية أسمائهم اسقط 3 طائرات اسرائيلية( المقدم الطيار الركن محمد سلمان حمد والرائد الطيار الشهيد نامق سعد الله والنقيب الطيار شهاب احمد ) ...

ب. باشرت أسراب الهجوم الأرضي 1 و 5 و 8 و 7 الطيران منذ 9 أكتوبر وحتى وقف إطلاق النار .

ج . لقد واجهت أسراب الهجوم الأرضي ظروف صعبة بسبب قلة الاستحضارات وعدم التعرف على المنطقة بشكل جيد بعد زجها بشكل مباشر في المعركة أدى إلى وقوع خسائر غير مبررة بالطيارين خاصة وان امكانية الطائرات الروسية القتالية آنذاك لم تكن بالصورة التي عليها ألان فالطائرة تحتاج إلى طيار يقودها إلى الهدف على عكس الطائرات الغربية حيث الطائرة هي التي تقود الطيار إلى الهدف بواسطة ما تحتويه من أجهزه ملاحيه وقصف دقيقه، ولما كانت المعلومات غير متوفرة والطيارين لم يسبق لهم ممارسة الطيران في سوريا قبل هذا الوقت لذلك كانت الخسائر غير مقبولة في المفهوم التعبوي ومع ذلك فقد أعجب الطيارين السوريين بكفاءة الطيار العراقي رغم كل الظروف التي أشرت إليها أنفا وقد أفدناهم في أمور أساليب الاستخدام القتالي أثناء تنفيذ الواجبات مما ساهم في تقليل نسب الخسائر بالطيارين وأصبحوا يقولون لو كنتم معنا قبل هذا الوقت لأبلينا بلاءا حسنا معكم ....

· .ماهية واجبات القوةالجوية السورية

أ. التخطيط للواجبات لم يكن بمستوى تخطيط العدو الإسرائيلي فقد
تمكن من كشف الخطط السورية مبكرا ومن ثم نصب كمائن في طريق ذهاب الطائرات
إلى أهدافها وإسقاطها بل العدو كان يعلم بالخطة أساسا(السبب أن خرائط
الطيارين كان قد ثبت عليها كل الأهداف المعادية وأسلوب الذهاب والعودة إلى
الهدف وعندما يقذف الطيار من الطائرة بسبب اصابة طائرته من قبل الدفاعات الجويه الاسرائيليه يلقى القبض عليه ويستولي العدو على هذه الخرائط يستدل منها على الخطط التعبويه للاستخدام .


ب . اقتصرت ألخطه الجوية على عمليات الإسناد الجوي القريب وبعض أهداف التجريد لمواقع التحشد والتموين وقد خلت الخطة من أهداف الحركات الجوية المقابلة لأهميتها القصوى في المعركة ...

ج .الأهداف كانت ( القنيطرة ,تل عنتر , سعسع , مجدل شمس , منطقه طبريه , جسر بنات يعقوب , ارتال متقدمه تجمعات , إسناد القوات ألبريه في انسحابها من الأهداف التي احتلتها في بداية الحرب .

د .استمر زخم طائرات
الهجوم الجوي العراقي حتى يوم 10 أكتوبر .... بعدها توجه العدو إلى الجبهة
السورية بعد أن احكمت القوات ألمصريه مواقعها في سيناء وذلك لخطورة هذه الجبهة بعد أن استعادت سورية كافة أراضيها في الجولان.... ففي الهجوم المقابل الإسرائيلي ... كان العدو يقوم منذ الصباح الباكر واعتبارا من 11 أكتوبر شل كافة القواعد الجوية السورية وتلغيمها بالقنابر الموقوتة لكي تتفرغ في هجومها المقابل تجاه القوات السورية. لذا
كنا نعاني من ذلك كثيرا ونحن نسمع من غرف العمليات تقهقر القوات السورية
بعد تحقيقها هزيمة للقوات الاسرائيلية في بداية الحرب .... وقد أوعز
السوريين ذلك في نقص بالقوات وتأخر وصول الجيش العراقي حتي 11 أكتوبر حيث
كانت القوات السورية قد أكملت انسحابها من الاراضي التي احتلتها في بداية المعركه ....




قرار القوة الجوية العراقية في سوريا



· نتيجة للخسائر الكبيرة بالطائرات والطيارين السوريين والعراقيين اقترحت القيادة العراقية في سوريا المؤلفة من المقدم الطيار محمد جسام الجبوري والمقدم الطيار صباح صالح والمقدم الطيار نجدت النقيب وبعد استشارة قيادة القوة الجوية في بغداد تعديل
الخطة الجوية السورية بما ينسجم ومتطلبات الموقف الجديد .... ووضعت خطه
تحوي على أهداف استراتيجية مهمة بغرض شل القوه الجوية الاسرائيلية والقيام
بهجوم مقابل أخر بالمساهمة مع القوات البرية العراقية التي وصلت على التو
سوريا واستكملت تحشدها في 17 أكتوبر ... من حيث المبدأ وافقت القيادة العسكرية على الخطة ولكن القوة الجوية والدفاع الجوي السوري لم يوافقان عليها ... وعلى أية حال استمرت قوتنا الجوية وفق الخطة السورية حيث زادت نسب خسائرنا بالطائرات والطيارين وكذلك بالنسبة للسوريين تجاه أهداف لم يكن تأثيرها واضح في المعركة .




خسائرنا في سوريا

· .بلغ إجمالي خسائرنا في سوريا فقط 15 طيار وأسيران و 15 طائرة سوخوي 7 وطائرتان ميج 17 و5 طائرات ميج 21 ..... كما بلغت عدد الطلعات ألمنفذه بطائرات الهجوم الأرضي حوالي 200 طلعة وضعف هذا العدد بالنسبة للطائرات المتصدية .



العودة إلى العراق

· . في 14 أكتوبر قرر الرئيس المصري أنور السادات تطوير الهجوم شرق قناة السويس إلى المضائق بالرغم من ممانعة القادة العسكريين ذلك مما أدى إلى تحرك القوات المصرية ومعها وسائل الدفاع الجوي باتجاه الشرق سبب ذلك من حدوث ثغره في الكشف الراداري المصري وقد استغل ذلك من قبل إسرائيل تسللت
عبرها مجاميع من الطائرات الاسرائيلية باتجاه الغرب وبالتالي إيجاد منفذ
لعبور القوات الاسرائيلية غرب القناة في منطقة الدفرسوار وتطويقها الجيشان الثاني والثالث وتهديد منطقة الاسماعيلية والسويس مما أدى وقوع خسائر كبيرة بالجيش المصري. قررت كلا من مصر وسوريا وقف القتال بناء على قرار مجلس الأمن 338 ....اقترح العراق استمرار المواجهة إلا أن سوريا رفضت ذلك .... عادت القوة الجوية العراقية إلى قواعدها في العراق بعد
23 أكتوبر وهي بذلك تسجل أروع صفحة من صفحات البطولة في تاريخها الحديث
المشرف نفتخر به على مر الأجيال ولا يجب أن ننسى هذا الدور لكون الذي حدث
في ظروف غير طبيعية من السكون إلى الحركة مباشره وثم الاشتباك مع العدو دون
معرفة تفاصيل الخطط وقبلنا بالخسائر من اجل المبادىء وإحياء اللحمة العربية تجاه كيان غاصب متعجرف.


· 14. وهكذا أسدل الستار على دور الجيش العراقي في حرب أكتوبر 1973 الذي أعطى درس لكل الأعداء من أن الوطن العربي وطن واحد مهما حدث من مشاكل بين الأخوة وان العراق يجب أن يبقى عصيا على الأعداء قويا على مدى العصور ومهما حصل ولكل جواد كبوة .... رحم الله شهداء القوة الجوية والدفاع الجوي وكافة القوات المسلحه الأبطال التي أبلت بلاءا حسنا في هذه الحرب .



في الحرب مع ايران (حرب الخليج الاول)
. الموضوع يطول اكثر بسبب طول فترة هذه الحرب ، كنت خلالها اشغل آمر جناح
طيران قاعدة الحريه الجويه عند نشوب هذه الحرب ، وكان لنا مساهمات عديده
فيها منذ بدايتها في 4 ايلول 1980 وحتى نهايتها في 8 /8/1988 حيث شغلت عدد
من المناصب القياديه كآمر للقواعد الجويه الاتيه:- الحريه (كركوك)، و
الوحده (الشعيبه)وقاعدة تموز( الحبانيه ) .




في حرب الخليج الثالثه .كنت في البداية عميد كلية الدفاع الوطني بجامعة البكر للدراسات الاستراتيجيه والعسكريه ،وبعد سماع نبأ اجتياح جيش الحرس الجمهوري للكويت
التحقت في قيادة القوه الجويه كرديف لمعاون قائد القوه الجويه للعمليات
،واستمر عملي في القوه الجويه لغاية تشرين الاول (اكتوبر)1991 التحقت بعدها
الى جامعة البكر بمنصبي السابق عميد لكلية الدفاع الوطني واستمر عملي بهذا
المنصب لغاية كانون الثاني 1993 ،حيث التحقت مره أخري الى قيادة القوه
الجويه بمنصب معاون القائد للاداره وبعد سنتين شغلت منصب معاون القائد
للتدريب ومنها الى دائرة المحاربين في 1997 .

http://iraq4allnews.dk/ShowNews.php?id=28789





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محب المؤمنين 1

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد :
المهنة : مهندس ألكترونيك
المزاج : عربـــــــي من ارض العروبة
التسجيل : 27/08/2011
عدد المساهمات : 1473
معدل النشاط : 1379
التقييم : 32
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: اضخم حوار عن الجيش العراقي والسلاح الجوي والقوة الجوية مع اللواء الركن علوان العبوسي - الجزء الاول    الخميس 26 يناير 2012 - 18:03

الجيش العراقي جيش الشرف وحروبه تشرف كل الدول الاسلامية وليس العربية فقط وما هودجة ايران اليوم الا بسبب جرح الاسد العراقي وكل جيوش العالم اليوم تعلم هذا جيداً ..... تحية للجيش العراقي الباسل الذي قاتل وحمى البوابة الشرقية للوطن العربي لعذرات السنين .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
youcef .dz

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد :
المهنة : قاضي إنشاء الله
المزاج : جيد
التسجيل : 23/01/2012
عدد المساهمات : 1254
معدل النشاط : 1095
التقييم : 36
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: اضخم حوار عن الجيش العراقي والسلاح الجوي والقوة الجوية مع اللواء الركن علوان العبوسي - الجزء الاول    الخميس 26 يناير 2012 - 18:18

تحيا العراق


اقوى جيش عربي و اسلامي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صقر البيده

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
العمر : 43
المزاج : لااله الا الله
التسجيل : 12/09/2010
عدد المساهمات : 1679
معدل النشاط : 1625
التقييم : 42
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: اضخم حوار عن الجيش العراقي والسلاح الجوي والقوة الجوية مع اللواء الركن علوان العبوسي - الجزء الاول    الخميس 26 يناير 2012 - 19:46

اللواء الركن علوان العبوسي من اشهرالطيار ين العراقين ومفكر ومحلل عسكري فما يقوله هو الحقيقه
شكرا على الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

اضخم حوار عن الجيش العراقي والسلاح الجوي والقوة الجوية مع اللواء الركن علوان العبوسي - الجزء الاول

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: مواضيع عسكرية عامة - General Topics-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين