أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

الطائرات الهليكوبتر و دور هام في العمليات البحريه

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 الطائرات الهليكوبتر و دور هام في العمليات البحريه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الطراد كريستا

أدميرال
أدميرال



الـبلد :
العمر : 39
المهنة : محاسب
المزاج : هادئ
التسجيل : 04/04/2008
عدد المساهمات : 997
معدل النشاط : 144
التقييم : 26
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: الطائرات الهليكوبتر و دور هام في العمليات البحريه   الأربعاء 25 يونيو 2008 - 1:30

إن دور العموديات البحرية ثابت ومميز، كالحفاظ على المصالح الاقتصادية الحيوية ومناطق النفوذ الواقعة في المجال البحري المعترف به دولياً، أو المساندة والدعم في أوقات السلم والأزمات معاً، إضافة إلى عمليات المراقبة والبحث والإنقاذ وتوفير الدعم اللوجستي المتعدد، في ظروف قاهرة أحياناً.
وقد تطور استخدام الطائرات العمودية في العمليات البحرية تطوراً كبيراً، لتصبح عنصراً محارباً قادراً على العمل مع السفن البحرية والتجارية وناقلات البترول، ولحماية المياه الإقليمية. وأصبحت الطائرات العمودية المصممة خصيصاً للتعامل مع السفن أكثر فعالية، سواء أدّت مهامها انطلاقاً من فوق السفن، أو من القواعد البحرية. ويرجع ذلك إلى التقدم في إنتاج الصواريخ الموجهة، وفي أساليب الحرب الإلكترونية، واستخدام الاتصالات عبر الأقمار الاصطناعية، والتقدم في الأعمال الملاحية.


تزامن تطوير عموديات الجيل الجديد المتعدد المهام مع حاجة عدد من البحريات إلى العموديات المناسبة للعمل فوق سطح البحر، بغض النظر عما إذا كانت قواعد انطلاقها من السفن أو من السواحل.


تعدّد المهام


إن الاتجاه القائم نحو تصميم عموديات لأدوار قتالية محددة لا يتعارض مطلقاً مع اتجاه تعددية المهام، ومما لا شك فيه أن العموديات البحرية تشكِّل أفضل الأمثلة وأكثرها تكاملاً وشمولية من هذه الناحية، حيث إن مفهوم العمودية البحرية أخذ يشمل كل ما له علاقة بأغراض القتال والأمن البحري بالمعنى الواسع للكلمة، وبالتالي، ليس هناك من إطار معد سلفاً يتم عبره أو من خلاله الاستخدام المتعدد للعموديات، كما أن هناك تطبيقات واسعة ازدادت مجالاتها تباعاً في السنوات القليلة الماضية.
ويأتي في رأس لائحة الطائرات العمودية متعددة المهام عدد من الطائرات الثقيلة، التي طورت مبدئياً للقيام بدور النقل، ثم استخدمت بالتالي في مهام بحرية، ومنها الطائرة Dragon Sea، المستخدمة في البحرية الأمريكية، والتي يصل وزنها (33340) كجم، وتستخدم لسحب معدات كنس الألغام عبر المياه، ومنها طرازان للتصدير، وأيضاً الطائرة "سي هوك"Sea Hawk،التي تعمل في خدمة البحرية الأمريكية منذ عام 1984م. ويستخدم الطراز "بلاك هوك" UH-60 Black Hawk في بحريات استراليا، واليونان، واليابان، وأسبانيا، وتايوان، وتايلاند.
والعمودية الأثقل وزناً - التي استخدمتها بحريات دول حلف وارسو السابق ضد الغواصات، وفي عمليات كنس الألغام هي الطائرة Mi-14 البحرية المنطلقة من قواعد برية، وهي ذات هيكل يشبه القارب، وذات أكياس تعويم يمكن نفخها لتستطيع العمل عبر المياه.


تعدد المنصات


نظراً للدور المتزايد المميز الذي تلعبه الطائرات العمودية البحرية في الكشف عن الألغام البحرية وتحييدها، وفي مكافحة سفن السطح أو الغواصات، تختلف آلية التجهيز وطبيعة النظم والمستشعرات الرادارية والسونارية، وغيرها لدى القيام بمهمة نوعية محددة، بما يتناسب مع متطلبات المهمة. وانطلاقاً من ذلك يتم تصميم المنصات -كسفن الهجوم السريعة، أو سفن الدورية - على أساس استيعاب هذا النوع من العموديات، للرد على التهديدات المباشرة، أو التنبيه إليها في الوقت المناسب.
وبالطبع، تشكّل المنصات المتحركة أهمية بالغة الفعالية للمهمات البحرية للعموديات، كذلك أيضاً المنصات التي تأخذ من القواعد البرية الشاطئية منطلقاً لها، وهناك المنصات المتوافرة على ظهر السفن السطحية، وحاملات الطائرات، وسفن المواكبة والحراسة، لكن المحدد الرئيس، يبقى الأولويات الأساسية للأدوار المرسومة دون إهمال عامل المفاجأة، أو التغيير النوعي الذي يمكن أن يطرأ على مجمل الوضع التكتيكي.


التصدي للغواصات


يبرز دور الطائرات العمودية في التصدي للغواصات بعد أن ثبت أنها الأفضل اقتصادياً للقيام بهذا الغرض بعد التطور الذي حدث في السنوات الأخيرة في إمكانات الغواصات، حيث يصعب اكتشاف الأنواع الغاطسة، وحيث أصبحت الغواصات النووية الحديثة منخفضة الصوت، حتى مع السرعات المتوسطة، ولها القدرة على مهاجمة سفن السطح، وإطلاق القذائف من أعماق تبعد عن الهدف بما لا يقل عن مئة ميل بحري. وسوف تشهد السنوات القادمة ظهور غواصات تعمل بالديزل، وقادرة على البقاء تحت الماء دون الصعود إلى السطح لبضعة أسابيع، وبذلك يتعذر رؤيتها، أو رصدها بالرادار.
وبظهور الغواصات الحديثة الأقل صوتاً، تطلب الأمر استخدام سونار Sonar إيجابي، له مدى طويل، ويجهز داخل الطائرات العمودية، حتى تستطيع هذه الطائرات تحقيق مهامها وهي على أقصى مسافة لها من السفينة الأم، مما يتطلب قدرة تحمّل عالية. وفور اكتشاف الهدف يجب أن تكون الطائرة العمودية قادرة على تمييز وتحديد مكانه ومهاجمته.
والطائرات العمودية الروسية Kamov Ka-32، مصصمة أصلاً كطائرة بحرية للقيام بالمهام المضادة للغواصات، ولذلك فإن مقصورتها صغيرة. والطائرة العمودية الأوروبية طراز "مرلين" Merlin، هي الطراز المضاد للغواصات من العمودية EH-101، وتعتبر العمودية البحرية الأكثر تقدماً في العالم، الخاصة بسلاح البحرية البريطاني، وقد وضعت في الخدمة رسمياً في مارس 1996م، وطلبت منها البحرية الإيطالية (16) طائرة للاستخدام ضد الغواصات والسفن ولنقل مشاة البحرية، ولحمل رادارات الإنذار الجوي المبكّر.
وفي سلاح البحرية البريطاني ستحل الطائرة EH-101 المزوّدة برادار محل الطائرات "سي كينج" Sea King HAS6، وكذلك محل عموديات الإنذار المبكر طراز AEW7.


تسليح العموديات البحرية


تستطيع العمودية "كوجار" إطلاق صواريخ "اكزوسيت" المضادة للسفن، وكذلك تسلح العمودية "سي كينج" بالصاروخ البريطاني الأبعد مدى Sea Eagle. وقد أجريت تعديلات على طائرات "سي هوك"، الموجودة لدى البحرية الأمريكية لتحمل الصواريخ النرويجية "بنجوين" Penguin، وصواريخ "هلفاير" Hellfire. وبإمكان عمودية البحرية اليونانية S-70B حمل صواريخ "بنجوين" أيضاً. وستزود فرطاقات كل من فرنسا، وألمانيا، وإيطاليا، وهولندا بالطائرة NH-90 لمكافحة الغواصات.
وتستخدم الطائرة "سوبر لينكس" Super Lynx لدى (11) سلاح بحرية، ويقال إنها أشهر عمودية في العالم للسفن الصغيرة. وتستخدم البحرية البريطانية الطراز Lynx MK8، المزود بصواريخ "سي سكوا" Sea Skua. ويمكن استخدام هذه الطائرة ضد الغواصات، وفي أدوار البحث والإنقاذ، وهي في الخدمة لدى كل من البرتغال، وكوريا الجنوبية، وتنتج حالياً لصالح البرازيل.
ومن العموديات البحرية الطائرة Kaman Sh-26 Super Seasprite فئة (3125) كجم، وقد زودت بمستشعرات FLIR، وبنظام "لانترن" Lantern، وستزود بعض طرازاتها بسونار غاطس طراز AQS-18. وقد صنع الطراز SH02F خصيصاً لمحاربة الغواصات، وستؤهل لإطلاق صواريخ "مافريل" و Sea Skua، والصاروخ النرويجي "بنجوين" حسب متطلبات الزبائن.
وقد اشترت البحرية السعودية الطائرة العمودية "بانثر" AS 565 Naval Panther، ومنها النموذج AS 565 MB، للنقل والإنقاذ، والطراز AS 565 SB المزود برادار وبصواريخ AS 15 TT، وهو معدٌّ لمراقبة ومهاجمة السفن.
وتستخدم روسيا على متن سفنها سلسلة عموديات "كاموف" Kamov، ومنها الطراز Ka-27، الذي ينطلق من منصة بحرية، ويستخدم لدى الهند أيضاً، والطرازات البحرية الرئيسة من هذه العمودية هي: Ka-27 PC للبحث والإنقاذ، و Ka-28 لحرب الغواصات، و Ka-29 لنقل المعدات الثقيلة.
وعلى سبيل المقارنة، إذا كانت العمودية SH-2G قادرة على حمل صواريخ "بنجوين"، المضادة للسفن، إلى جانب صواريخ "مافريك" Maverick المضادة للدروع، فإن الصاروخ "سي سكوا" يعتبر النظام الرئيس لتسليح "سوبر لينكس"، وتجوز مقارنته أيضاً بطراز S15TT، الذي يجهز بدوره عموديات "بانتير" من "يوروكوبتر" العاملة في بحرية المملكة العربية السعودية.
وتضم مروحية "سوبر لينكس" سوناراً غاطساً، أو طوربيدات من الوزن الخفيف، لمكافحة الغواصات، إلى جانب نظام التكوين الحراري للصور، العامل بالأشعة تحت الحمراء، لتحسين قدرات العمليات الليلية.
وطوّرت مجموعة "يوروكوبتر" سلسلة واسعة من العموديات للأغراض البحرية، مثل النسخة البحرية من الطراز Cougar AS532، التي صممت للتجهيز بعدة نظم صاروخية هجومية، مثل نظام "سي سكوا"، الذي يطوره تجمع MBDA الأوروبي، كما بإمكانها التجهز بالنظام جو-بحر المضاد للسفن AM-39 Exocet.
ويمكن اعتبار هذه النظم جميعاً ملائمة تماماً للعموديات المتفرعة عن طرازي "بوما" و "سوبر بوما".


تحديث العموديات البحرية القديمة


أدى تقدم التكنولوجيا الأساسية للعموديات إلى جعل كبريات الشركات تتحكم بمختلف الآليات، وتطرح سلسلة من الطرازات الحديثة، أو التي تتميز بالحداثة والفعالية، مع كلفة معقولة، وأدى ذلك إلى احتدام المنافسة، وتكثيف برامج التعاون لضرورات مالية وتكنولوجية.
وطوّرت شركة "سيكورسكي" الأمريكية العمودية الشهيرة Sh-2، التي خضعت منذ أربعة عقود لتحديثات متواصلة، كما تعتبر النسخة الحديثة GE-T700، ذات تجهيز مناسب ومتقدم على مستوى النظم المدمجة التكتيكية، غير أن الجانب الأساسي يتمثل في الاحتواء على سونارات غاطسة لتدعيم الاليات الهجومية ضد الألغام والغواصات، إضافة إلى التزود بمنصات إطلاق لصواريخ "بنجوين" لمقاومة السفن السطحية، وصواريخ "مافريك" لمقاومة المدرعات.
وضمن اتفاق تعاون بين المملكة المتحدة وفرنسا في عام 1967م، تم تطوير العمودية LYNX، التي سلّحت في البداية البحريتين البريطانية والفرنسية، ثم تم تطويرها للبحرية البريطانية بتحديث المروحة وتطويل المؤخرة، وأصبحت معروفة تحت تسمية Super LYNX، وجُهِّزت برادار وسونار وكاميرا تعمل بالأشعة تحت الحمراء، وقد تم تسليحها بشهب خادعة للصواريخ، وطوربيدات خفيفة مضادة للغواصات وسفن السطح، وصواريخ مضادة للسفن.
وتحتل شركة Eurocopter مرتبة الصدارة عالمياً في تطوير وإنتاج العموديات، حسب تشكيلة كاملة من المنتجات، تتراوح بين العمودية الخفيفة ذات المحرك التروبيني الواحد، وبين عمودية نقل الحمولات الثقيلة، التي قد تصل إلى عشرة أطنان. وبما أن هذه العموديات تتكيف بشكل ممتاز للاستعمال في ظروف مناخية صعبة جداً، فإن استعمالها منتشر في الشرق الأوسط وفي دول مجلس التعاون الخليجي. وهي تحتل إحدى المراتب المتقدمة في المهمات شبه العامة، ومهمات الشرطة، ومهمات نقل المصابين، ونقل الشخصيات الهامة، والعمليات البحرية.
وقد طلبت دولة الإمارات العربية المتحدة مؤخراً شراء عموديات من نوع "فنك" Fennec لقواتها، في حين أن (9) عموديات من طراز EC635.
وفي أوائل عام 1990م، اختارت (5) دول أوروبية (بريطانيا، وإيطاليا، وألمانيا، وهولندا، وفرنسا) بناء عمودية بحرية ذات حمولة متوسطة (من 8 إلى 9 أطنان) لتحل محل العموديات المتقدامة لديها، لكن بريطانيا انسحبت من المشروع لتطور بدورها العمودية EH-101. وقد التحقت دولة البرتغال بالمشروع عام 2001م، وأوكلت المهمة لشركة "يوروكوبتر"، بالتعاون مع شركات من الدول الخمس المتبقية، وأسفر التعاون عن ولادة العمودية البحرية NH-90 التي يمكنها القيام بمهمات عديدة، مثل: مقاومة الغواصات، ومهاجمة سفن السطح، والبحث والإنقاذ، ونقل الجند أو القوات الخاصة، وكشف الألغام، والنقل التكتيكي، والحرب الإلكترونية، ونقل الجرحى.
وجهزت الطائرة NH-90 بمحرك بقوة دفع (1700) حصان مع حمولة نافعة عند الإقلاع بوزن (1900) كجم، أما سرعتها القصوى فهي (291 كم-ساعة). وقد بُني هيكلها من المواد المركبة، ويصعب اكتشافها بوساطة الرادارات. وقد بدأ تسليح النموذج الأولى منها لألمانيا، وهولندا، وإيطاليا، وفرنسا.
ومن العموديات الحديثة برنامج EH-101 Merlin الذي أخذ يجهز البحرية البريطانية والبحرية الإيطالية، وقد صمم لتلبية عدة مهام في المجال البحري، ويمكن أن تنشر انطلاقاً من السفن السطحية لتنفيذ عمليات مراقبة وإنقاذ، وكشف عن الألغام، وتعزيز وسائط المكافحة والهجوم ضد الغواصات.
وهناك بالطبع طرازات من العموديات أثبتت صلاحيات مؤكدة في تلبية المهام، ولاقت نجاحاً ملحوظاً في سوق البحريات المحلية أو سوق التصدير. وفي هذا الإطار، اكتسبت بعض العموديات شهرة خاصة، نظراً لتسهيل حملها على منصات بحرية، أو في مؤخرة السفن. وفي هذا المجال، فإن العمودية الأمريكية واسعة الانتشار طراز SH-2 من "سيكورسكي" Sikorsky، طارت للمرة الأولى منذ أربعين عاماً، وما لبثت أن عرفت حتى عهد قريب نجاحاً مبرراً لدى البحريات الأجنبية بعد أن قامت الشركة المصنعة بالتحديثات المناسبة.
ومن ذلك أيضاً، أن الطراز المشار إليه كان أساس تطوير عمودية "سي سبرايت" Sea Sprite وهي نسخة SH-2G التي صممت أصلاً للعمل في البحر. وتعتبر هذه العمودية التي فازت كذلك بطلبات من استراليا، ونيوزيلاندا المدفوعة بمحركين، خياراً متقدماً بالنسبة للنظم المدمجة لإلكترونيات الطيران التكتيكية.
والعمودية المذكورة تضم في نسختها الحديثة أجهزة سونار Sonars غاطسة، لتعزيز مهام القتال ضد الغواصات، وقد نظر إليها الأخصائيون كطراز منافس لعمودية "سوبر لينكس" Super Lynx، التي يجري تحديثها بصورة شبه دائمة، وهي متوفرة حالياً بمحركات قوية واقتصادية في الوقود.


اتجاهات التطوير


شمل ميدان التطوير المستمر للعموديات: تزويدها بخزانات وقود إضافية، وتجهيزها بمعدات كشف حديثة، ومراكز تعليق لنظم التسليح. وفي مجال تنويع التجهيز وتعزيز ظروف الملاءمة لتعددية مصادر الإنتاج العائدة للعموديات من جهة، والنظم الصاروخية المدمجة بها من جهة ثانية، قامت الشركات المتخصصة بجهد رفيع المستوى لمواءمة أكبر عدد ممكن من العموديات مع أكبر عدد ممكن من النظم، وبالعكس، مع الأخذ بعين الاعتبار طبيعة المنصات وآليات التعديل المحدودة التي يمكن اللجوء إليها. وقد تم إنشاء منصات تتميز بدرجة عالية من المرونة.
كما أُدخلت باستمرار تحسينات أو تغييرات على محركات الطائرات، لتوفير مدى عملياتي أفضل، وتحقيق أفضل شروط التوازن والأمان، مع اعتماد تجهيزات ونظم تسليحية إضافية. وهكذا تبدل الوجه التقليدي للعموديات البحرية، وأصبحت مصدر ثقة وتفوق للبحريات المتواجدة في مناطق التوتر.
كما أن التطويرات الحالية والمستقبلية سواء في الغرب أو في روسيا تمتعت بدرجة عالية من المواءمة، لتمكن العموديات من استيعاب أي مستجدات تكنولوجية في إطار التحكم والتوجيه والدفع وتعزيز وسائط الحماية الذاتية مع نظم التسلح الصاروخية الحديثة. وأُضيفت إلى هذه النظم تقنيات الدمج في أنظمة التوجيه والتحكم والإجراءات المضادة، مما جعل من العموديات البحرية أداة فتّاكة ذات قوة نيران مهمة، لا يمكن الاستغناء عنها في البحريات الحالية، أو المستقبلية، وبخاصة في أوقات التوتر

المصدر مجله كليه الملك خالد


عدل سابقا من قبل الطراد كريستا في الجمعة 4 يوليو 2008 - 23:16 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
anasrajawi45

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 26
المزاج : cool لكن واقعي قبل كل شيء
التسجيل : 29/05/2008
عدد المساهمات : 2796
معدل النشاط : 949
التقييم : 46
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الطائرات الهليكوبتر و دور هام في العمليات البحريه   الأربعاء 25 يونيو 2008 - 1:51

الله موضوع رائع مشكور اخي كريستا و استفدت منه لاطور معارفي في مجال البحرية .
و انت معلروف بمواضيعك الرائعة و المتميزة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mi17

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
العمر : 30
المزاج : مش متفائل
التسجيل : 29/02/2008
عدد المساهمات : 1698
معدل النشاط : 78
التقييم : 6
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الطائرات الهليكوبتر و دور هام في العمليات البحريه   الأربعاء 25 يونيو 2008 - 3:11

استخدام الهليكوبتر في تدمير واغراق القطع البحرية و للغواصات هوا شيء رائع
بس سوال هل هل مناورة الهليكوبتر تسمح لها مهاجمة القطع البحرية المذودة بصواريخ مضادة للطائرات مما يحد من فاعلياتها فان دورها ممكن ان ينحصر فقط في مهاجمة الغواصات
مشكور يا سيادة الادميرال على الموضوع الجميل كالعادة 24
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
TIGERSHARK

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
العمر : 36
التسجيل : 04/01/2008
عدد المساهمات : 1629
معدل النشاط : 91
التقييم : 12
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الطائرات الهليكوبتر و دور هام في العمليات البحريه   الأربعاء 25 يونيو 2008 - 3:24

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخى الطراد الشكر الجزيل لك على موضوعاتك اللتى تنافس صواريخك الجباره
ولى طلب صغيرعن مدى قدرة الصاروخ إكسوسيت فى تدمير القطع البحريه المختلفه
فبالرغم من إستخدامه بكثافه فى الحرب العراقيه الإيرانيه كانت قوته التدميريه محدوده
ودمت لنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
bany_bony

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 41
المهنة : اخصائي برمجة الانظمة الخبيرة
المزاج : حاسم كالسيف
التسجيل : 03/01/2008
عدد المساهمات : 2665
معدل النشاط : 152
التقييم : 11
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الطائرات الهليكوبتر و دور هام في العمليات البحريه   الأربعاء 25 يونيو 2008 - 6:46

موضوع كبير يا كبير

وطبعا لا احد يستطيع انكار ذلك الدور الرهيب للمروحيات البحرية في حربها ضد السفن

خصوصا تلك المزودة بصواريخ جو سطح

لكن تبقى عندنا مشكلة تسليح المروحية عموما خفيف ومن ناحية اخرى

المروحية عرضة للاسلحة المضادة الجوية التي تحملها السفن على ظهرها

الف تحية يا طراد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
TIGERSHARK

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
العمر : 36
التسجيل : 04/01/2008
عدد المساهمات : 1629
معدل النشاط : 91
التقييم : 12
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الطائرات الهليكوبتر و دور هام في العمليات البحريه   الأربعاء 25 يونيو 2008 - 16:06

@mi17 كتب:
استخدام الهليكوبتر في تدمير واغراق القطع البحرية و للغواصات هوا شيء رائع
بس سوال هل هل مناورة الهليكوبتر تسمح لها مهاجمة القطع البحرية المذودة بصواريخ مضادة للطائرات مما يحد من فاعلياتها فان دورها ممكن ان ينحصر فقط في مهاجمة الغواصات
مشكور يا سيادة الادميرال على الموضوع الجميل كالعادة 24
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نفس سؤال مى17 كان يداعب ذهنى ولكن بطريقه أخرى فلو إفترضنا مثلا وجود مدمره تحمل
صواريخ م/ط بحريه متوسطة المدى فستستطيع إسقاط الهيل قبل الشروع فى مهاجمتها للمدمره
وماذا عن إمكانية تحوير أجهزة الطائرات القديمه(ميج27-فانتوم-إف5) للعمل فى إطار منظومة
مضاده لقطع السطح والغواصات
وعذرا لضحالة معلوماتى البحريه(على فكره أنا عندى فوبيا من المياه ولا أستطيع السباحه 147 9 )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطراد كريستا

أدميرال
أدميرال



الـبلد :
العمر : 39
المهنة : محاسب
المزاج : هادئ
التسجيل : 04/04/2008
عدد المساهمات : 997
معدل النشاط : 144
التقييم : 26
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الطائرات الهليكوبتر و دور هام في العمليات البحريه   الأربعاء 25 يونيو 2008 - 21:57

@mi17 كتب:
استخدام الهليكوبتر في تدمير واغراق القطع البحرية و للغواصات هوا شيء رائع
بس سوال هل هل مناورة الهليكوبتر تسمح لها مهاجمة القطع البحرية المذودة بصواريخ مضادة للطائرات مما يحد من فاعلياتها فان دورها ممكن ان ينحصر فقط في مهاجمة الغواصات
مشكور يا سيادة الادميرال على الموضوع الجميل كالعادة 24

الدور القوي لها يكون في مواجهه الغواصات ومهاجمه القطع البحريه ذات التسليح الخفيف

ونورت الموضوع يا باشا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطراد كريستا

أدميرال
أدميرال



الـبلد :
العمر : 39
المهنة : محاسب
المزاج : هادئ
التسجيل : 04/04/2008
عدد المساهمات : 997
معدل النشاط : 144
التقييم : 26
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الطائرات الهليكوبتر و دور هام في العمليات البحريه   الأربعاء 25 يونيو 2008 - 21:59

@TIGERSHARK كتب:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخى الطراد الشكر الجزيل لك على موضوعاتك اللتى تنافس صواريخك الجباره
ولى طلب صغيرعن مدى قدرة الصاروخ إكسوسيت فى تدمير القطع البحريه المختلفه
فبالرغم من إستخدامه بكثافه فى الحرب العراقيه الإيرانيه كانت قوته التدميريه محدوده
ودمت لنا

بصراحه لو اردت ان تعرف قوه الاكسوسيت اقرأ عن حرب الفوكلاند وكيف اذلت الارجنتين بريطانيا واضاعت هيبتها البحريه

ونورت الموضوع يا نمر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطراد كريستا

أدميرال
أدميرال



الـبلد :
العمر : 39
المهنة : محاسب
المزاج : هادئ
التسجيل : 04/04/2008
عدد المساهمات : 997
معدل النشاط : 144
التقييم : 26
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الطائرات الهليكوبتر و دور هام في العمليات البحريه   الأربعاء 25 يونيو 2008 - 22:00

@bany_bony كتب:
موضوع كبير يا كبير

وطبعا لا احد يستطيع انكار ذلك الدور الرهيب للمروحيات البحرية في حربها ضد السفن

خصوصا تلك المزودة بصواريخ جو سطح

لكن تبقى عندنا مشكلة تسليح المروحية عموما خفيف ومن ناحية اخرى

المروحية عرضة للاسلحة المضادة الجوية التي تحملها السفن على ظهرها

الف تحية يا طراد

انت فين يا باشا ولا المقصله وخداك مننا اشتقنا لك113
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
bany_bony

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 41
المهنة : اخصائي برمجة الانظمة الخبيرة
المزاج : حاسم كالسيف
التسجيل : 03/01/2008
عدد المساهمات : 2665
معدل النشاط : 152
التقييم : 11
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الطائرات الهليكوبتر و دور هام في العمليات البحريه   الأربعاء 25 يونيو 2008 - 22:18

انا موجود يا طراد و المقصلة فل اتومتك بتشتغل لوحدها

سؤال على الطاير

الاكسوزست ولا الهاربون مين الاقوى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطراد كريستا

أدميرال
أدميرال



الـبلد :
العمر : 39
المهنة : محاسب
المزاج : هادئ
التسجيل : 04/04/2008
عدد المساهمات : 997
معدل النشاط : 144
التقييم : 26
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الطائرات الهليكوبتر و دور هام في العمليات البحريه   الأربعاء 25 يونيو 2008 - 22:21

@bany_bony كتب:
انا موجود يا طراد و المقصلة فل اتومتك بتشتغل لوحدها

سؤال على الطاير

الاكسوزست ولا الهاربون مين الاقوى

احتار اختار من فيهم الاثنين افضل من بعض لكني افضل الهاربون
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
bany_bony

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 41
المهنة : اخصائي برمجة الانظمة الخبيرة
المزاج : حاسم كالسيف
التسجيل : 03/01/2008
عدد المساهمات : 2665
معدل النشاط : 152
التقييم : 11
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الطائرات الهليكوبتر و دور هام في العمليات البحريه   الأربعاء 25 يونيو 2008 - 22:35

انا ايضا افضل الهاربون




المرحومة شهد الايرانية كلت 3 هاربون على الريق جلها تلبك معوي

بس كمان لا ننسى ان الاكسوزست صاحب الفعال السوداء في الاسطول الملكي العتيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Hoba666

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
المهنة : مهندس
المزاج : نسر مصري
التسجيل : 23/01/2008
عدد المساهمات : 1889
معدل النشاط : 15
التقييم : 18
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الطائرات الهليكوبتر و دور هام في العمليات البحريه   الخميس 26 يونيو 2008 - 3:15

موضوع جامد جامد جدا يا كريستا
المروحيات البحرية الان دورها كبير فى الحروب الحديثة
مجهود جامد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العمليات الخاصة

رئيس الأركان
رئيس الأركان



الـبلد :
المهنة : درع مصرى
المزاج : متقلب احيانا
التسجيل : 02/03/2008
عدد المساهمات : 1140
معدل النشاط : 716
التقييم : 178
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الطائرات الهليكوبتر و دور هام في العمليات البحريه   الخميس 26 يونيو 2008 - 6:40


موضوع طويل جـــــــــــــــدا ولكنه ممتع الحقيقه
لذلك صممت ان اقرئه حتى النهايه
تسلم ايدك يا ...الطراد كريستا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Relentless Mayhem

مســـاعد أول
مســـاعد أول



الـبلد :
العمر : 27
المهنة : رئيس مجلس إدراة شركة "المصرية للصناعات العسكرية"
المزاج : بارد إلى أقصى الحدود
التسجيل : 28/05/2008
عدد المساهمات : 564
معدل النشاط : 28
التقييم : 4
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الطائرات الهليكوبتر و دور هام في العمليات البحريه   الخميس 26 يونيو 2008 - 14:39

مش عارف ليه حاسس إن الهيلكوبتر ملهاش لزمة فى العمليات البحرية ... بحسها سهل أى طراد أو حتى زورق صواريخ يوقعها بشويت رصاص ... و خصوصا إن مدى الهيلكوبتر مش كبير .... 1
بس طبعا أكيد لها مهام فعالة لا يمكن الإستغناء عنها و إلا ماكنتش عملوها بقى 44
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطراد كريستا

أدميرال
أدميرال



الـبلد :
العمر : 39
المهنة : محاسب
المزاج : هادئ
التسجيل : 04/04/2008
عدد المساهمات : 997
معدل النشاط : 144
التقييم : 26
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الطائرات الهليكوبتر و دور هام في العمليات البحريه   الجمعة 27 يونيو 2008 - 0:07

@العمليات الخاصة كتب:

موضوع طويل جـــــــــــــــدا ولكنه ممتع الحقيقه
لذلك صممت ان اقرئه حتى النهايه
تسلم ايدك يا ...الطراد كريستا



يا باشا نورت الموضوع ونورت القسم البحري ونورت المنتدي كله بعد غياب طويل فينك وفين مشاركاتك المهم انك تكون بخير
تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Relentless Mayhem

مســـاعد أول
مســـاعد أول



الـبلد :
العمر : 27
المهنة : رئيس مجلس إدراة شركة "المصرية للصناعات العسكرية"
المزاج : بارد إلى أقصى الحدود
التسجيل : 28/05/2008
عدد المساهمات : 564
معدل النشاط : 28
التقييم : 4
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الطائرات الهليكوبتر و دور هام في العمليات البحريه   الجمعة 27 يونيو 2008 - 1:59

@bany_bony كتب:
انا ايضا افضل الهاربون




المرحومة شهد الايرانية كلت 3 هاربون على الريق جلها تلبك معوي

بس كمان لا ننسى ان الاكسوزست صاحب الفعال السوداء في الاسطول الملكي العتيد
ممكن تحكيلى عن الموضوع ده؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
bany_bony

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 41
المهنة : اخصائي برمجة الانظمة الخبيرة
المزاج : حاسم كالسيف
التسجيل : 03/01/2008
عدد المساهمات : 2665
معدل النشاط : 152
التقييم : 11
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الطائرات الهليكوبتر و دور هام في العمليات البحريه   السبت 28 يونيو 2008 - 17:05

@Relentless Mayhem كتب:
@bany_bony كتب:
انا ايضا افضل الهاربون




المرحومة شهد الايرانية كلت 3 هاربون على الريق جلها تلبك معوي

بس كمان لا ننسى ان الاكسوزست صاحب الفعال السوداء في الاسطول الملكي العتيد
ممكن تحكيلى عن الموضوع ده؟؟

تقصد احكيلك عن شهد او عن حرب الفوكلاند
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطراد كريستا

أدميرال
أدميرال



الـبلد :
العمر : 39
المهنة : محاسب
المزاج : هادئ
التسجيل : 04/04/2008
عدد المساهمات : 997
معدل النشاط : 144
التقييم : 26
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الطائرات الهليكوبتر و دور هام في العمليات البحريه   الأحد 29 يونيو 2008 - 0:40

هو اكيد يقصد انك تحكي له عن المرحومه شهد لانه اكيد عارف انك بتحب الحكايه دي جدا

ولو يقصد الاكسوسيت ابقي احكيله انا عن الطراد جنرال بلجرانوا والسوبر اتندر والمرحومه شيفيلد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
pirate

رقـــيب
رقـــيب



الـبلد :
المزاج : very hight
التسجيل : 06/03/2008
عدد المساهمات : 263
معدل النشاط : 15
التقييم : 0
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الطائرات الهليكوبتر و دور هام في العمليات البحريه   الثلاثاء 15 يوليو 2008 - 8:10

ما اعرفه ان الارجنتين قد استخدمت صواريخ اكسوسيت ضد انجلترا في حرب الفوكلاند وتسببت
في اغراق سبعة قطع بحرية بريطانية وكانت تلك الصواريخ تنطلق من طائرات ميراج اف1
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العمليات الخاصة

رئيس الأركان
رئيس الأركان



الـبلد :
المهنة : درع مصرى
المزاج : متقلب احيانا
التسجيل : 02/03/2008
عدد المساهمات : 1140
معدل النشاط : 716
التقييم : 178
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الطائرات الهليكوبتر و دور هام في العمليات البحريه   الثلاثاء 15 يوليو 2008 - 9:52

@الطراد كريستا كتب:
@العمليات الخاصة كتب:

موضوع طويل جـــــــــــــــدا ولكنه ممتع الحقيقه
لذلك صممت ان اقرئه حتى النهايه
تسلم ايدك يا ...الطراد كريستا




يا باشا نورت الموضوع ونورت القسم البحري ونورت المنتدي كله بعد غياب طويل فينك وفين مشاركاتك المهم انك تكون بخير
تحياتي

انا بخيــــــــــــــــــــــر بدام انت بخير 113
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حماده

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
العمر : 48
المهنة : مراقب قديم
التسجيل : 25/08/2007
عدد المساهمات : 1542
معدل النشاط : 101
التقييم : 21
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الطائرات الهليكوبتر و دور هام في العمليات البحريه   الثلاثاء 15 يوليو 2008 - 12:08

@TIGERSHARK كتب:
@mi17 كتب:
استخدام الهليكوبتر في تدمير واغراق القطع البحرية و للغواصات هوا شيء رائع
بس سوال هل هل مناورة الهليكوبتر تسمح لها مهاجمة القطع البحرية المذودة بصواريخ مضادة للطائرات مما يحد من فاعلياتها فان دورها ممكن ان ينحصر فقط في مهاجمة الغواصات
مشكور يا سيادة الادميرال على الموضوع الجميل كالعادة 24
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نفس سؤال مى17 كان يداعب ذهنى ولكن بطريقه أخرى فلو إفترضنا مثلا وجود مدمره تحمل
صواريخ م/ط بحريه متوسطة المدى فستستطيع إسقاط الهيل قبل الشروع فى مهاجمتها للمدمره
وماذا عن إمكانية تحوير أجهزة الطائرات القديمه(ميج27-فانتوم-إف5) للعمل فى إطار منظومة
مضاده لقطع السطح والغواصات
وعذرا لضحالة معلوماتى البحريه(على فكره أنا عندى فوبيا من المياه ولا أستطيع السباحه 147 9 )

هو غالبا الهليكوبتر تهاجم من علي ارتفاع منخفض للايهام القطعه البحريه بانها لنش مثلا

لان مهاجمه الهدف من ارتفاع كبير يعتبر انتحار من الطيار

وقد استخدم الاسرائيليون هذا الاسلوب في اغراق كثير من اللنشات البحريه واغلبها سورية ....للاسف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العريف

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد :
العمر : 30
المهنة : عريف بكل شئ
المزاج : ++++
التسجيل : 02/11/2008
عدد المساهمات : 1418
معدل النشاط : 621
التقييم : 29
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الطائرات الهليكوبتر و دور هام في العمليات البحريه   الأحد 19 يوليو 2009 - 0:40

سلام عليكم

مووضع مفيد جدا
لي تعليق للاعضاء اصحاب القول ان المروحية لها دور صغير في تدمير القطع البحرية
بسبب الدفاعات الجوية الخاصة بالقطع السطحية البحرية.
يوجد شئ اسمة رادار ويوجد شئ اخر اسمة صواريخ بعيدة المدي بمعني ان المروحية تكشف القطعة البحرية بواسطة الرادار من علي بعد مناسب لها واطلاق الصاروخ صاحب المدي البعيد من نفس المكان وبهذا تكون المروحية بخير لاكن طبعا هذة الامكانيات لا تتوفر عند العديد من الدول.
ويوجد مهمة مفيدة جدا للمروحية وهيا الاستطلاع وايصال معلومات وصور للقيادة العاملة بالقطعة البحرية عن العدو.
ويوجد مهمة مفيدة جدا ايضا للمروحية وهيا امكانية نقل الضفاضع البشرية علي متنها ونقلهم الي مكان بالقرب من القطعة البحرية المراد تدميرها وبعد تدمير القطعة يتم نقل الجنود الي القطعة الام مرة اخري بواسطة الحبال ووسائل اخر.
هناك اشيئاء كثيرة مفيدة في المروحية البحرية لا يعلمها البعض ويجب علينا ايضاحها
تحياتي





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الطائرات الهليكوبتر و دور هام في العمليات البحريه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: القوات البحرية - Navy Force-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين