أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

قصة غرق غواصة كورسك الروسية

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 قصة غرق غواصة كورسك الروسية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
karl roman poli

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : مهندس دولة
المزاج : لا يهم
التسجيل : 23/12/2011
عدد المساهمات : 3506
معدل النشاط : 3792
التقييم : 231
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



مُساهمةموضوع: قصة غرق غواصة كورسك الروسية   السبت 21 يناير 2012 - 22:49

تعد غواصة (كورسك) واحدة من تسع غواصات من هذا النوع في روسياوهي من ارقي الغواصات في العالم

صنعت في مجمعات (روبين) في بطرسبورغ

أنجزت عام 1994 وتم إنزالها إلي البحر عام 1995

تشير مواصفاتها إلي أنها تزن 25 ألف طن وطولها 154 مترا وعرضها18.2 مترا

تبلغ سرعتها ما يقارب30 عقدة في الساعة

تستطيع الإبحار بعمق 500 متر

تعمل بمفاعلين نوويين

فيها 24 منصة لإطلاق الصواريخ المجنحة

تستطيع الإبحار 120 يوما بصورة مستقلة

تتسع لـ130 بحارا



أما الكارثة فقد وقعت في بحر بارنتس شمال غرب روسيا بالقرب من الدول الاسكندنافية

في صبيحة الثاني عشر من أغسطس عام ألفين في بحر بارنتس
كانت روسيا على موعد مع اسوأ كارثة بحرية في تاريخها الحديث حين غرقت
الغواصة الروسية كورسك درة الأسطول الروسي التي لم يكن قد مضى على دخولها
الخدمة إلا سنوات تعد على أصابع اليد الواحدة

لنبدأ من اللحظة التي أعلن فيها عن غرق الغواصة النووية حيث ظل الغموض
مسيطرا على كارثة الغواصة لمدة ثلاثة أيام بلياليها قبل أن تبدأ المعلومات
في التسرب من وزارة الدفاع والبحرية الروسية ، وفي اليوم الرابع ظهر الرئيس
الروسي الجديد ( في ذلك الوقت) فلادمير بوتين ليعلن عن كارثة الغواصة
وليطلب المساعدة الأجنبية بطريقة غير مباشرة حين أعلن أن روسيا لا ترفض
العون الأجنبي من أي كان.


ما الذي حصل في الأيام الثلاثة ؟

كانت الغواصة تجري مناورات بحرية اعتيادية مع مجموعة من قطع البحرية عندما
التقطت أجهزة الرصد الأمريكية والنرويجية صوت انفجار في الغواصة ، قامت
بعده الغواصة بمحاولات للارتفاع قبل أن يدوي صوت انفجار ثان بلغت شدته 16
ضعف الانفجار الأول تلا الانفجار الأول بدقيقتين وخمسة عشر ثانية هوت على
إثره الغواصة لترتطم بقاع البحر وتتحطم .

على الرغم من أن الغواصة كانت تجري مناورات مع قطع بحرية أخرى إلا أن الروس
احتاجوا إلى ستة عشر ساعة لتحديد مكان الغواصة ، ثم أضاعوا خمسة عشر ساعة
أخرى قبل البدء في محاولات إنقاذ البحارة لتضيع بذلك 31 ساعة دون أي
استفادة حقيقة منها



لنذهب لداخل الغواصة لنرى ما الذي حصل هناك

عندما حصل الانفجار لقي معظم البحارة مصرعهم بسبب قوة الانفجار والحرارة
الناتجة عنه ليتبقى حوالي 23 بحارا من أصل 118 فردا وهم طاقمها المكون من
مئة وأحد عشر فردا ومعهم خمسة ضباط من رئاسة أركان البحرية الروسية واثنان
من العلماء مصممي الغواصة.

بعد مرور ساعتين على حصول الانفجار تراجع من تبقى من الطاقم من القطاعات
6 . 7 . 8 إلى القطاع 9 المزود بفتحة للخروج من الغواصة

خلال اليومين الثالث عشر والرابع عشر أي اليومين الذين تليا الحادث سجلت
عدة رسائل استغاثة من البحارة كان نصها ( النجدة ، مياه) كما سمعت طرقات
على الغواصة سرعان ما نفيت على لسان بعض القادة الروس

ولم تلبث تلك الاستغاثات والطرقات أن توقفت ليكون توقفها أشبه بشهادة الوفاة لمن تبقى



أما رواية احد القادة الروس بعد استخراج الغواصة فهي تختلف قليلا عن
الرواية الرسمية فقد قال بأن كل البحارة قضوا خلال بضع ساعات من الانفجار
بسبب الغازات والحرارة الرهيبة
في الغواصة التي بلغت ثمانية الآف درجة مئوية

التستر الرسمي


كما قلت ظلت حادثة غرق الغواصة سرا لمدة ثلاثة أيام حاول فيها الروس بكل
طاقتهم إنقاذ الغواصة وطاقمها في بداية الأمر لكنهم لم يستطيعوا وذلك بسبب
تواضع وقدم معدات الإنقاذ الموجودة لديهم بعد عقد من الفساد وسرقة المال
العام تدهور فيها الجيش الروسي لأقصى حد ممكن ، ما اضطرهم في النهاية لطلب
المساعدة الأجنبية على لسان رئيسهم


بعد ذلك تقدم النرويجيون والانكليز بعرض المساعدة لكن المكابرة وأوهام
القوة القديمة كانت لا تزال تسيطر على بعض القادة الروس حيث أعلن ايليا
كليبانوف نائب رئيس الوزراء ورئيس لجنة الاستقصاء والإنقاذ: إننا لسنا
بحاجة إلي مساعدات أجنبية لأن تكنولوجية الإنقاذ عندنا راقية ولا نظير لها
في العالم.. .
وبعد تصريحاته تلك بعدة ساعات سحب كليبانوفك كلامه وقال :إننا نقبل المساعدة الأجنبية .


وصرح الأدميرال فلاديمير كورويدوف قائد الأسطول البحري الحربي الروسي: إن
الغواصة تحمل 117 بحارا وقد اصطدمت بجسم آخر وأصيب خيشومها وذيلها بأضرار،
وان بإمكاننا لوحدنا إنقاذها.. .


على الرغم من تلك التصريحات المتعجرفة إلا إن البريطانيين والنرويجيين وصلوا بالفعل لتقديم المساعدة

حيث قام الغواصون النرويجيون بالغوص إلى قاع البحر وقاموا بتصوير فيلم
باستخدام كاميرات تصوير عن بعد ، وقاموا كذلك بمحاولة قياس ضغط الهواء في
الغواصة في محاولة لمعرفة مصير البحارة المتبقين على قيد الحياة ، بالإضافة
لقيامهم بالطرق على الغواصة لمعرفة الأماكن التي تسرب الماء لها ، في حين
حاول البريطانيون الاقتراب من الغواصة بغواصة الإنقاذ الصغيرة في محاولة
للالتصاق بفتحة النجاة والدخول للغواصة لإنقاذ من تبقى من البحارة إلا أن
مشكلة مخيفة واجهت البريطانيين

كشف الفيلم الذي صوره الغواصون عن مشكلة تقضي على ما تبقى من أمل في إنقاذ
البحارة ، فقد كانت فتحة النجاة التي حاولت الغواصة البريطانية الالتصاق
بها لإنقاذ البحارة مشروخة ومصابة بأضرار تجعل فتحها صعبا ومحفوفا بالمخاطر



ولكن النرويجيين والبريطانيين لم ييأسوا واستمروا على
محاولاتهم الواحدة تلو الأخرى حتى أبلغهم الروس بأن الأكسجين الموجود في
الغواصة قد نفذ وطلبوا منهم التوقف عن البحث وذلك تمهيدا لإبلاغ الرأي
العام الروسي والعالمي بأنه لا فائدة من جهود الإنقاذ وأن من تبقى من
البحارة لقي حتفه بسبب نقص الأكسجين واختلال الضغط الناتج عن فتح أختام
الضغط من قبل البحارة في محاولة منهم للهروب على الأرجح كما صرح بذلك
الأدميرال ميخائيل موتساك قائد الأسطول الروسي الشمالي

انتشال الجثث

قام الغواصون بعد تأكد وفاة البحارة بمهمة انتشال الجثث في عملية بالغة الصعوبة
استغرقت منهم ما يزيد على خمسين يوما من 20 أكتوبر حتى 31 من نوفمبر
حيث كان عليهم ثقب جسم الغواصة السميك والمدرع بعرض متر على الأقل
وهم على عمق 108 أمتار تحت سطح الماء وفي الظلام لتسهيل إخراج الجثث حيث
تمكنوا من إخراج 12 جثة فحسب قبل أن يتوقفوا بسبب سوء الأحوال الجوية
في البحر المتجمد

تجدر الاشارة هنا إلى أن الغواصين الروس هم الذين دخلوا للغواصة في حين منع النرويجيون و البريطانيون من دخولها



اسباب غرق الغواصة



ظهرت بعد غرق الغواصة بعض التفسيرات التي حاولت إزاحة الستار عن الغموض
الذي لف أسرار غرق غواصة حديثة لم تدخل الخدمة سوى في العام 1995

أول هذه التفسيرات وأشهرها هو اصطدام الغواصة الروسية بغواصة أخرى قيل تارة أنها أمريكية وتارة أخرى إنها بريطانية
ادى الاصطدام إلى حدوث انفجار في الطوربيدات الموجودة في في مقدمة الغواصة


ثاني التفسيرات هو اصطدام الغواصة بلغم بحري قديم من مخلفات الحرب العالمية الثانية
إلا إن هذا الرأي اصطدم برأي الأدميرال بالطين قائد الأسطول السوفياتي
السابق الذي قال محذرا: لا تكونوا بهذه الدرجة من السذاجة، ان الغام الحرب
العالمية الثانية لا تستطيع إلحاق مثل هذه الأضرار بمثل هذه الغواصة
المدرعة

ثالث التفسيرات هو حصول انفجار في أحد الطوربيدات الموجودة في السفينة بسبب
سوء الوقود المستخدم ما أدى لانفجار بقية الطوربيدات المجاورة التي أدى
انفجارها لحصول الكارثة

رابع الاحتمالات هو اصطدام الغواصة بسفينة كانت على ظهر البحر


إلا أن هذا الاحتمال يواجه بحقيقة أن الإصابة كانت في خيشوم الغواصة وجزئها
السفلي والجانبي وليس العلوي حيث يجب أن يكون في حال اصطدامها بالسفينة

كل الاحتمالات تتحدث عن حصول انفجار باستثناء الرابع وهذا هو الشيء المؤكد

يعتبر الاحتمال الثالث هو الأكثر احتمالا وذلك لأن أجهزة الرصد النرويجية
وأجهزة حلف شمال الأطلنطي لم تسجل اقتراب أي جسم من الغواصة الروسية وذلك
ينفي الاحتمال الأول والعكس صحيح فلو كانت الغواصة الروسية قد أصدمت بغواصة
أخرى أمريكية غالبا فلن يبلغ الحلف عن إحدى الدول المنظمة تحت لواءه
والنرويج والولايات المتحدة عضوان في الحلف

الواقع السياسي

كانت هذه الحادثة هي أول حدث كبير في رئاسة بوتين لروسيا ، حيث كان يقضي
إجازة في البحر الأسود حين وصلته أخبار الكارثة ورغم ذلك فضل إكمال إجازته
وعدم قطعها وتعرض بسبب ذلك لانتقادات كثيرة وصلت لاتهامه بعدم الأخلاقية
لتركه البحارة يموتون في قاع البحر البارد في مقابل استمتاعه هو على البحر
الدافئ ، وكانت قد حصلت في الأيام المئة الأولى من فترة توليه الرئاسة


كما ظهرت بعض الدلائل التي تشير إلى أن الروس بعد أن اكتشفوا عدم قدرتهم
على إنقاذ البحارة دون مساعدة أجنبية قاموا بالتركيز على محاولة محو أسرار
الغواصة العسكرية قبل طلب المساعدة مما أدى لضياع وقت ثمين كان من الأولى
استثماره في محاولة إنقاذ البحارة

وقد صرح سترويف رئيس مجلس الفيدرالية بأن الاوضاع السائدة في القوات العسكرية الروسية مأساوية وان افراد الجيش حماة الوطن بلا حماية

أما وزير الدفاع الروسي في ذلك الوقت سيرغييف فقد اعترف قائلا بأن اجهزة
الإنقاذ المتطورة قد أكل الدهر عليها وشرب ، وسرقت محتوياتها في عهد الرئيس
السابق بوريس يلتسن



خفايا القصة



كانت حادثة كورسك هي نقطة تحول في تاريخ روسيا فروسيا كانت ترزح تحت دين
بلغت قيمته ما يزيد على 100 مليار دولار حتى عام الفين ، لكن بحسب مصادر
فإن الكثير من هذه الديون قد الغيت وحصلت روسيا على ديون اخرى بشروط جيدة
بعد هذه الكارثة .


هنا يثور التساؤل

لم تم كل هذا الآن بعد الكارثة ولم يكن قبلها مثلا ؟

يربط البعض ما حصل بموافقة روسيا على الرواية التي تقول إن الانفجار
الداخلي هو سبب ما حصل ، لتغطية السبب الرئيسي وهو الاصطدام الامريكي
بالغواصة الروسية أو ضربها من قبل احدى الغواصات الامريكية بطوربيد تسبب
بغرقها وان الغواصة كانت تجرب سلاحا جديدا (يقال بإنه كان صاروخا باليستيا
أو طوبيدات جديدة ) كان سيقلب موازيين القوى بين الغواصات إن أثبت نجاحه

رأيت برنامجا عن هذه الحادثة ذكر ان غواصتين امريكتين كانتا تراقبان
المناورات البحرية الروسية وإن احدى الغواصتين الامريكتين تداخلت موجاتها
المغناطيسية مع الغواصة الروسية العملاقة ما أدى لفقدانها السيطرة على جهاز
الرادار واقترابها من الغواصة الروسية بدرجة كبيرة حتى اصبحت في مواجهة
السلاح الجديد للغواصة مع نسبة اصابة عالية للهدف ما اجبر الغواصة
الامريكية على مهاجمة الغواصة الروسية مباشرة واستهداف الجزء الامامي حيث
يحتفظون بالطوربيدات ، الأمر الذي أدى لانفجار هائل تأثرت به الغواصة
الامريكية بشدة

الا انها استطاعت الهرب واللجوء لاحدى قواعد حلف شمال الاطلسي حيث التقط الروس صورتها وهي تقوم بعملية الاصلاح

بعد هذه الحادثة وضعت القوات الروسية في حالة تأهب
قصوى وهناك معلومات تتحدث عن انها وجهت صواريخها النووية نحو الولايات
المتحدة ونشرت قواتها البحرية في بحر بارنتس بزعم البحث عن كورسك على الرغم
من ان كورسك غرقت في مياه ضحلة على عمق 108 امتار فحسب في حين ان طول
كورسك يبلغ 154 مترا أي اننا لو أوقفنا الغواصة على احد طرفيها لخرج ثلثها
من الماء


بنظرة لروسيا الآن فإنها في وضع اقتصادي ممتاز فديونها قلت بنسبة ثلاثة
ارباع عن السابق ونموها الاقتصادي رائع بسبب ارتفاع اسعار النفط حتى أنها
ألغت ديونا على دول أخرى والجيش الروسي في حال جيدة واصبح ينتج اسلحة جديدة
اخرها نظام الدفاع الصاروخي اس – 400 الافضل بمراحل من الانظمة الامريكية
المقابلة
انتشال كورسك


بعد تأكد وفاة البحارة أصبح الروس أمام مشكلة أخرى هي كيف سيتم انتشال
الغواصة بدون التسبب في كارثة نووية ، فكورسك كما قلنا هي غواصة نووية
تحتوي على مفاعلين نوويين وقد أصابها الانفجار بأضرار جسيمة جعلت من عملية
انتشالها محفوفة بالمخاطر .


لحسن الحظ أغلق المفاعلان أتوماتيكيا بعد الحادث ولم يصابا بأضرار مباشرة
من الانفجار إلا أنه يٌخشى أن قوة الانفجار والتي يقدرها البعض بزلزال قوته
ما يقارب ثلاث درجات ونصف على مقياس ريختر قد أضرت بحاجز الاحتواء الذي
يتكون من أربع مستويات والذي يعمل على حماية واحتواء التفاعلات النووية في
المفاعلين في الغواصة مما جعلها شديدة التأثر بالعوامل المحيطة


تفاصيل الانتشال

لم تكن روسيا تملك المال في ذلك الوقت لتغطية نفقات انتشال السفينة فقد
دعا كليبانكوف نائب رئيس والوزراء كما قلنا دول العالم إلى المساعدة في
التكاليف المالية لانتشال كورسك حين قال : إن روسيا لن يكون بمقدورها تحمل
تلك التكاليف المادية الضخمة لرفع الغواصة الغارقة من قاع المحيط والتي
تحتوي على مفاعلين نووين حيث قد تصل تكاليف انتشال الغواصة ما بين 70 إلى
مئة مليون دولار .

وقعت السلطات الروسية عقدا مع اتحاد يتكون من الشركة النرويجية -الأمريكية
Haliburton والشركات الألمانية Smit Tak ,Heerema Marine Contractors
للقيام بعملية الانتشال.

وقد بدأت عملية انتشال حطام الغواصة في السابع عشر من يوليو عام 2001
وانتهت في أكتوبر من العام نفسه أي ما يقارب ثلاثة أشهر.

معظم هذه المدة كانت تمهيدية لانتشال الغواصة حيث كان هناك الكثير من
الأمور التي يجب القيام بها قبل الانتشال الفعلي للغواصة وهي الجزء الأخير
من المهمة

في البداية تم تنظيف الجزء الأمامي من الغواصة من الرمال والطين التي دخلت
للغواصة نتيجة لارتطامها العنيف بالقاع ، ومن ثم تمت عملية فصل للقطاع
الأول وجزء من القطاع الثاني من الغواصة وذلك لأنهما كان مدمرين بشكل كبير
لأن الانفجار حصل في مقدمة الغواصة حيث توجد الطوربيدات وحتى لا ينهار هذا
الجزء أثناء رفع الغواصة ما سيؤدي إلى اختلال توازنها ويعرض العملية لخطر
بالغ قد يتسبب باعادة تشغيل المفاعلين الموجودين .

بعد ذلك تمت إزالة الجزء العلوي من الغواصة حتى يمكن تقريبها لأقصى حد ممكن
من السفينة التي ستحملها . هذه السفينة صممت خصيصا من أجل هذه العملية

الطريقة التي استخدمت لرفع الغواصة كانت الرفع باستخدام شبكة من الأسلاك
الفولاذية التي يبلغ سمك كل منها 54 سنتيمترا وعددها 26 وضعت تحت الغواصة
بحيث يكون مركز ثقل الغواصة متزنا أثناء الرفع .

ثم رفعت الغواصة على مرتين : الأولى لتخليص جسم
الغواصة مما علق به من الطمي والأتربة نتيجة لارتطامها بالقاع واستقرارها
مكانها لفترة تقارب السنة
والثانية لرفع الغواصة حتى تصبح قريبة من جسم السفينة

بعد ذلك نقلت الغواصة إلى مدينة مورنامسك حيث تم وضعها في حوض جاف لاستخراج جثث البحارة ولدراسة الغواصة ومعرفة ما حصل لها
الصورة كما ترون لجسم الغواصة من الخارج وفي الدائرة المحاطة باللون الاسود هناك اثر لاصابة من الخارج

فجسم الغواصة تقوس للداخل دلالة على اصابة الغواصة بطوربيد غالبا





هذه الصورة للغواصة بعد ان فصل الجزء الامامي منها



وفي النهاية

حقيقة ما حصل لكورسك سيظل حبيس الأدراج والعقول في مباني أجهزة المخابرات
الروسية وربما الأمريكية أيضا لكن أحفادنا قد يستطيعون معرفة الحقيقة يوما
كما استطعنا نحن معرفة العملية التي استطاعت بها بريطانيا إدخال الولايات
المتحدة في الحرب العالمية الثانية بعد ستين عاما على حصولها

http://www.qatarshares.com/vb/showthread.php?t=241032


السؤال مطروح حول تكنولوجيا الغواصات الروسية و العقلية الروسية للتعامل مع الازمات ؟؟؟؟؟؟
كورسك لم تكن هي الاولى او الاخيرة دون التفكير في الحوادث التي بقيت سرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
spider man

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : حرامي غسيل في وزارة الدفاع
المزاج : سنريهم اياتنا في الافاق (مسلم)
التسجيل : 20/12/2011
عدد المساهمات : 5125
معدل النشاط : 5155
التقييم : 525
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



مُساهمةموضوع: رد: قصة غرق غواصة كورسك الروسية   السبت 21 يناير 2012 - 23:10

تقييم علي المعلومات الجديدة دي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
GOLD_FIGHTER

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : محامي & صيانه الكمبيوتر
التسجيل : 17/09/2011
عدد المساهمات : 4581
معدل النشاط : 4060
التقييم : 265
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: قصة غرق غواصة كورسك الروسية   الأحد 22 يناير 2012 - 10:23

الموضوع في القسم الخطا
القسم الصحيح هو قسم التاريخ العسكري او القوات البحريه
وشكرا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Born2Kill

عريـــف أول
عريـــف أول



الـبلد :
العمر : 26
المهنة : سري
المزاج : سري
التسجيل : 17/12/2011
عدد المساهمات : 125
معدل النشاط : 115
التقييم : 7
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: قصة غرق غواصة كورسك الروسية   الأحد 22 يناير 2012 - 10:42

موضوع رائع 11
فعلا غواصة عملاقة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
karl roman poli

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : مهندس دولة
المزاج : لا يهم
التسجيل : 23/12/2011
عدد المساهمات : 3506
معدل النشاط : 3792
التقييم : 231
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



مُساهمةموضوع: رد: قصة غرق غواصة كورسك الروسية   الأحد 22 يناير 2012 - 13:38

@spider man كتب:
تقييم علي المعلومات الجديدة دي




شكرا جزيلا 14
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
karl roman poli

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : مهندس دولة
المزاج : لا يهم
التسجيل : 23/12/2011
عدد المساهمات : 3506
معدل النشاط : 3792
التقييم : 231
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



مُساهمةموضوع: رد: قصة غرق غواصة كورسك الروسية   الأحد 22 يناير 2012 - 13:39

@Born2Kill كتب:
موضوع رائع
فعلا غواصة عملاقة



ارجو ان تكون قد استفدت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hefny_m

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : مهندس
التسجيل : 13/12/2010
عدد المساهمات : 2313
معدل النشاط : 2202
التقييم : 16
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: قصة غرق غواصة كورسك الروسية   الإثنين 23 يناير 2012 - 11:00

لغز ينضم لعدة الغاز بلا حل وخصوصا صورة الانبعاج الخارجي للداخل في جسم الغواصة دي كافية لوحدها لاثبات النظرية ان في غواصة اخري دمرتها لسبب ما
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

قصة غرق غواصة كورسك الروسية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: القوات البحرية - Navy Force-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين