أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

كل ما تريد معرفته عن الاواكس .تبقى الاجابة من عندكم كيف يمكن اسقاطها ؟؟؟

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 كل ما تريد معرفته عن الاواكس .تبقى الاجابة من عندكم كيف يمكن اسقاطها ؟؟؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
karl roman poli

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : مهندس دولة
المزاج : لا يهم
التسجيل : 23/12/2011
عدد المساهمات : 3506
معدل النشاط : 3792
التقييم : 231
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



مُساهمةموضوع: كل ما تريد معرفته عن الاواكس .تبقى الاجابة من عندكم كيف يمكن اسقاطها ؟؟؟   الأربعاء 11 يناير 2012 - 15:18

وتعني،
حرفياً، "منظومة السيطرة والإنذار المبكر المحمولة جواً"، وقد حلَّق
النموذج الأول من هذه المنظومة، في أواخر عام 1960. وقدم حلاًّ جذرياً
لمشكلة اكتشاف الأهداف، التي تطير على ارتفاع منخفض، بوساطة أجهزة الرادار،
التي تتمركز على الأرض.

مشكلة الارتفاع المنخفض
المعروف أن
الرادار هو أحد أجهزة الاستشعار الرئيسية، التي تُوفِّر معلومات دقيقة
وإنذاراً مبكراً من الأهداف المختلفة. ولذا، فهو عنصر أساسي في منظومات
القيادة والسيطرة، وخاصة في عمليات الدفاع والهجوم الجوي.

وفكرة عمل
الرادار بسيطة للغاية. وتتلخص في إرسال نبضات كهرومغناطيسية في الأثير.
وعندما تصطدم بعض هذه النبضات بهدف ما، فإنها ترتد ثانية، ويصل بعضها إلى
جهاز الرادار، الذي قام بالإرسال. ونظراً إلى أن الطاقة الكهرومغناطيسية
تسري بسرعة الضوء ( 300 ألف كم / ثانية )، فإنه يمكن، بقياس الزمن بين
لحظتَي الإرسال والاستقبال، حساب مسافة الهدف من المعادلة الآتية :

الزمن بالثانية × 300000 كم
المسافة = ــــــــــــــــ
2




اقتباس:



The E-3 Sentry is an airborne warning and control system (AWACS)
aircraft that provides all-weather surveillance, command, control and
communications needed by commanders of U.S. and NATO air defense forces.
As proven in Desert Storm, it is the premier air battle command and
control aircraft in the world today.
The E-3 Sentry is a modified Boeing 707/320 commercial airframe with a
rotating radar dome. The dome is 30 feet (9.1 meters) in diameter, six
feet (1.8 meters) thick, and is held 11 feet (3.3 meters) above the
fuselage by two struts. It contains a radar subsystem that permits
surveillance from the Earth's surface up into the stratosphere, over
land or water. The radar has a range of more than 200 miles (320
kilometers) for low-flying targets and farther for aerospace vehicles
flying at medium to high altitudes. The radar combined with an
identification friend or foe subsystem can look down to detect, identify
and track enemy and friendly low-flying aircraft by eliminating ground
clutter returns that confuse other radar systems.
Other major subsystems in the E-3 are navigation, communications and
computers (data processing). Consoles display computer-processed data in
graphic and tabular format on video screens. Console operators perform
surveillance, identification, weapons control, battle management and
communications functions.
The radar and computer
subsystems on the E-3 Sentry can gather and present broad and detailed
battlefield information. Data is collected as events occur. This
includes position and tracking information on enemy aircraft and ships,
and location and status of friendly aircraft and naval vessels. The
information can be sent to major command and control centers in rear
areas or aboard ships. In time of crisis, this data can be forwarded to
the National Command Authorities in the United States





غير أن أجهزة
الرادار تعاني قصوراً واضحاً في اكتشاف الأهداف، التي تُحلِّق على ارتفاعات
منخفضة. وتنبع هذه المشكلة من عِدّة عوامل، تتعلق بطبيعة الأرض. وقد
تَمكَّن العلم من التغلب على بعض هذه المشاكل، ولكن بقيت مشكلة، لم يجد لها
العلماء حلاًّ، لأنها تتعلق بكروية الأرض.






يتضح أن مدى جهاز الرادار، الذي يتمركز على الأرض، هو محدود جداً، ويمكن حسابه بالمعادلة الآتية:
مدى الجهاز = ، حيث ع1 ارتفاع جهاز الرادار، ع2 ارتفاع الطائرة الهدف عن مستوى سطح البحر.
ومن هذه
المعادلة، يتضح أن مسافة اكتشاف طائرة، تُحلِّق على ارتفـاع 60 متراً، لا
تتجاوز32 كــم . أمّا أي طائرة تزيد مسافتها على ذلك، فإنها لن تُرى، لأنها
تكون خلف خط الأفق. ولهذا، فُكِّر في رفع الهوائيات على صوارٍ عالية.
وعندما استُخدِم صارٍ بارتفاع 30 متراً، أصبح مدى كشف جهاز الرادار 55 كم،
تقريباً. وهي مسافة قد تكون ذات فائدة لوحدات الصواريخ والمدفعية قصيرة
المدى. ولكنها لا توفر زمن الإنذار الكافي، لتشكيل دفاع جوي متكامل، يتعامل
مع طائرات، سرعتها تفوق سرعة الصوت، ويمكنها أن تقطع هذه المسافة في
لحظات.

ومع ذلك، فقد
كانت فكرة رفع الهوائيات إلى أعلى، هي التي قادت الخبراء إلى الخطوة
التالية، وهي وضع جهاز الرادار كله في طائرة، وتجهيزها بوسائل اتصال
متطورة. وبذلك، أمكن اكتشاف أعداد كبيرة من الطائرات المعادية، وهي ما زالت
على بعد مئات الكيلومترات. وأمكن توفير الإنذار المبكر المطلوب.

ولم يكن
منطقياً، إرسال الكمّ الهائل من البيانات الخام إلى الأرض، إذ من الأفضل أن
تتم تصفية هذه البيانات ومعالجتها داخل الطائرة، وتحويلها إلى معلومات
خالصة، ثم إرسالها إلى من يحتاج إليها على الأرض، أو في الجو. ومن البديهي،
أن هذا يحتاج إلى حواسب إلكترونية، لتنفيذ هذه العملية. ومع إضافة بعض
المعدات التكميلية، تطورت الفكرة من جهاز رادار طائر، إلى منظومة للإنذار
المبكر والقيادة والسيطرة، محمولة جواً ( AWACS )



تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لرؤية الصورة كاملة. الحجم الأصلي للصورة هو 800 * 530.



[size=21]مهام الأواكس

تنفذ الأواكس
مجموعة من المهام، ذات التأثير المباشر في العمليات. ومن ثمّ، فإنها تضاعف
من الإمكانات القتالية للقوات. والتعبير الإنجليزي الشائع عنها، هو أنها (
Force Multipliers ) ، أي مُضاعِفات القدرة. وتشمل مهام الأواكس، كما يتضح
من الشكل الآتي :


يتيح نظام اواكس للانذار والسيطرة الجوية المجال للقادة الميدانيين التحكم بمسرح العمليات الحربية عن بعد.
وطائرة سنتري
(الحارس) هي تحوير لطائرة نقل المسافرين المعروفة بوينج 707-320. اما
التحوير الرئيسي الذي يميز طائرة سنتري فهو هوائي الرادار الدائري الدوار
الضخم المثبت على ظهرها على ارتفاع اربعة امتار. ويبلغ قطر الهوائي زهاء
9,1 امتار وسمكه 1,8 مترا.

ويحتوي
الهوائي على جهاز للرادار بمقدوره التعرف على الطيران المعادي وتعقبه، ومن
ثم ارشاد الطائرات المعترضة الى موقعه في نطاق يمتد من سطح الارض الى طبقات
الجو العليا.

كما تتمكن
طائرة سنتري من تزويد الطائرات المغيرة بمعلومات عن اهدافها الارضية،
وتزويد القيادات العسكرية بتقارير آنية عن سير العمليات.

وقد تم تحديث طائرات سنتري القديمة باجهزة كمبيوتر واتصالات ومراقبة اكثر تطورا، كما تم تزويدها بخمسة اجهزة اضافية للمراقبة.
وتمتك القوة
الجوية الامريكية بـ 33 طائرة من هذا الطراز، كما يستخدمها حلف شمال
الاطلسي (17 طائرة) وبريطانيا (7 طائرات) وفرنسا (4 طائرات) والمملكة
العربية السعودية (5 طائرات).

وتقل طائرة سنتري على متنها طاقما مكونا من عشرين فردا، بما في ذلك اربعة ملاحين و13 الى 19 مختصا تبعا للمهمة التي تقوم بها.
ويبلغ مدى
الرادار الذي تحمله هذه الطائرات اكثر من 375 كيلومترا للاهداف المنخفضة،
واكثر من ذلك للاهداف المحلقة على ارتفاعات شاهقة.

ولكن
التكنولوجيا المستخدمة فيها تعتبر قديمة بالمعايير الحديثة، فدوران الهوائي
البطئ نسبيا لا يتيح لطاقمها تجديد المعلومات الواردة الا كل عشر ثوان
تقريبا، بينما تتمكن الرادارات الاحدث من رصد الاهداف بشكل متواصل.








تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لرؤية الصورة كاملة. الحجم الأصلي للصورة هو 650 * 487.


1. اكتشاف الطائرات المعادية، على جميع الارتفاعات، من
مسافات بعيدة، وإنذار القوات منها، وإمدادها بمعلومات مستمرة، تشمل المدى
والاتجاه وخط السير والسرعة والارتفاع. كما يمكن الأواكس معرفة نوع الطائرة
المعادية، إذا كانت تقوم بالإشعاع، وذلك من طريق تحديد خواص الأجهزة
الإلكترونية بالطائرة المعادية، ومقارنتها بما هو موجود من بيانات في مكتبة
التهديدات ، في الأواكس.

2. الاتصال بالقواعد الجوية، وبالمقاتلات الاعتراضية، في
الجو. وقيادة عمليات الاعتراض الجوي، من البداية إلى النهاية، بما في ذلك
توزيع الأهداف، وتوجيه المقاتلات وإنذارها من اقتراب الطائرات المعادية ...
إلخ.

3. السيطرة على طائرات الدوريات الجوية المقاتلة (Combat
Air Patrol CAP ) والدورية الجوية هي عدد من المقاتلات الاعتراضية، تُحلِّق
في منطقة معينة، يتم انتخابها بعد دراسة دقيقة. وتقوم فيها هذه المقاتلات
بأعمال الدورية، تمهيداً لاعتراض الطائرات المعادية. وهذه هي أعلى درجات
الاستعداد القتالي لمقاتلات الدفاع الجوي.

4. إدارة عمليات القصف جو / أرض، خاصة ضد مواقع الدفاع الجوي المعادي.
5. العمل كمحطة إعادة اتصال، بين مراكز التوجيه الأرضية وطائرات المعاونة. والإسهام في عمليات الإنقاذ.
6. اكتشاف القطع البحرية، في البحار والمحيطات.
7. تقييم نتائج القصف الجوي.
8. تنظيم حركة الطيران.
وعادة ما تُكلَّف هذه الطائرات بالقيام بدوريات استطلاع لمسرح العمليات

أنواع الأواكس

عندما نقرأ كلمة "أواكس"، يتبادر إلى الأذهان، أن المقصود
هو الطائرة (Sentry E-3 ) ، لأنها أشهر وأهم الطائرات، التي تعمل في هذه
الميدان، وأكثرها إمكاناتٍ. ولكن هناك أنواع أخرى منها، الطائرة ( E-2C
Hawkeye )، والروسية ( Moss TU-126 )، وغيرهما.

ولقد استخدمت طائرتا E-3 وE-2C، في العمليات الجوية، التي دارت في منطقتنا، منذ الثمانينيات. ولذا، فسوف نلقي الضوء عليهما.

الأواكس (Sentry E-3 )

طائرات نفاثة ذات أربعة محركات، طراز بوينج 707. جهزت
بمعدات خاصة، لتنفيذ مهام الاستطلاع والإنذار والقيادة والسيطرة
والاتصالات، في جميع الأجواء. ويمكنها اكتشاف مئات الطائرات، وتحديد كافة
بياناتها، ومعالجة هذه البيانات (Processing ) ، وإرسالها، فوراً، إلى
مراكز العمليات المختلفة، وإلى الطائرات الصديقة. وحلَّقت، للمرة الأولى،
في 31 أكتوبر 1975.

وقد تسلَّمت القوات الجوية الأمريكية أولى هذه الطائرات، في
24 مارس 1977. ودخلت في واجب العمليات في أبريل 1978. وتُحلِّق الطائرة
E-3 ( Sentry ) بسرعة 580 كم / ساعة، وسرعتها القصوى تبلغ 853 كم / ساعة.
وتعمل حتى ارتفاع طبقة الأستراتوسفير ، وبالتحديد 8.840 كم. ويتكون طاقمها
من 13 إلى 19 فرداً، هم الطيار ومساعده، والمهندس والملاح، وعدد من الأفراد
ـ يختلف تبعاً للمهمة ـ للعمل على المبينات monitors ويمكن هذه الطائرة أن
تظل في الجو 11 ساعة متواصلة، تزيد عند إعادة تزويدها بالوقود في الجو.
ويوجد في الطائرة أماكن لراحة الأفراد بالتناوب.

وتمتلك القوات الجوية الأمريكية 33 طائرة أواكسE - 3 ( ستة
أسراب ). تعمل تحت إمرة القيادة الجوية التكتيكية، وبالتحديد في لواء
السيطرة الجوية الرقم 552، الذي يتمركز في قاعدة Tinker الجوية، في
أوكلاهوما، في الولايات المتحدة الأمريكية. وتتمركز طائرتان من هذا
اللــواء فـي قاعـدة (Kadena ) الجوية، في اليابان.

أما حلف شمــال الأطلسي NATO North Atlantic
Treaty Organization ) ، فلديه 18 طائرة من هذا النوع، تسلم
أولاها في عام 1982. كما تمتلك المملكة العربية السعودية خمس طائرات،
وفرنسا أربع طائرات، وبريطانيا سبع طائرات. وتعاقدت اليابان، عام 1993، على
شراء أربع طائرات. وتسلّمت طائرتين، في مارس 1998، وسوف تتسلم اثنتين
أخريين، في أوائل عام 1999. وهي مجهزة على هيكل طائرات بوينج 767، وهي أكبر
من البوينج 707، المستخدمة حالياً، وذات مدى وارتفاع عمل أكبر .


التطويـر

مرت طائرات الأواكس E -3 بعدة برامج تطوير، منذ عام 1984،
لزيادة مدى الكشف، وتدعيم منظومة الاتصال بأجهزة إضافية، وتأمين سِرية
الاتصالات، وزيادة سعة الحاسب الإلكتروني الرئيسي، وتطوير برامج عمله (
Software ) ، وزيادة شاشات العرض وتطويرها، وإضافة أجهزة لاستقبال معلومات
شبكة أقمار الملاحة GPS ( Global Positioning System ) ، ووصلات متعلقة
بنظام توزيع المعلومات التكتيكية المشترك JTIDS ( Joint Tactical
Information Distribution System ) ، مما يؤدي إلى توسيع قاعدة البيانات،
وتأمين الاتصالات ضد التشويش. وفي مجال الدعم الإلكتروني (ESM ) أضيفت
أجهزة رادار سلبية ( مستقبلات )، لالتقاط الإشارات، التي تبثها الأهداف
المعادية والصديقة. كما جهزت الطائرة بأربعة هوائيات، لتغطية جميع
الاتجاهات ( 5360 ). وتغذي هذه الهوائيات جميع المبينات، وبذلك، يتمكن
العاملون عليها من تحديد الجهاز، المشع ونوعه، بناء على المعلومات المخزنة
في ذاكرة الحاسب الآلي. وهذا يساعد كثيراً على اتخاذ الإجراءات المضادة (
إعاقة إلكترونية، وقصف بالصواريخ المضادة للإشعاع ).


[/size]





صورة جوية للأواكس السعودية في احد قواعدها العسكرية بالسعودية(قاعدة الملك فيصل العسكرية)!

تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لرؤية الصورة كاملة. الحجم الأصلي للصورة هو 961 * 1091.



المكونات الرئيسية

تشمل المكونات الرئيسية الرادار والحاسب
الإلكتروني، ووحدات عرض البيانات Consoles ومنظومة الاتصالات
Communications system، والنُظم الملاحية Navigation systems


الــرادار

تستخدم هذه الطائرات جهاز رادار، من نوع
AN / APY ويعمل في حيز ترددات من 2 - 4 جيجاهرتز. وله تردد نبضي عالٍ،
يساوي 300 كيلو نبضة في الثانية، وآخر منخفض إلى حوالي ألف نبضة في
الثانية. وتوضع هوائيات الجهاز في الوعاء المحمول فوق سطح الطائرة، وتدور
بسرعة ست لفات في الدقيقة، أثناء التشغيل، وربع لفة فقط في الدقيقة، أثناء
الراحة، لتزييت التروس. ويُقسَّم مجال البحث للرادار إلى 24، قطاعاً يمكن
أن يتم البحث فيها بالتتابع، كما يمكن ترتيب قطاعات البحث، بما يناسب
اتجاهات الاقتراب المحتملة للطائرات المعادية، والتركيز على قطاعات معينة،
طبقاً لما يمليه الموقف الجوي.

ويعتمد الرادار على عدة وسائل، للتغلب
على الإعاقة الإلكترونية. منها تغيير التردد اللاسلكي والتردد النبضي،
آلياً، وضغط الفصوص الجانبية للشعاع.






[size=12]King Khalid Military City

((مدينة الملك خالد العسكريــة بالخرج))




الاواكس في قاعدة الأمير سلطان

خرائط الاواكس التلفزيونية



اللوحة رقم 2





ولجهاز الــرادار ستة أنظمة عمل مختلفة،
يتم اختيار أنسبها، طبقــاً للموقف. والرادار مجهز بنظام للتعارفIFF
(Identification Friend or Foe ) ، يعمل بمختلف نُظم التعارف، العسكرية
والمدنية، ويحتوي على 4096 كود تعارف.

وقد أدى التطور في صناعة الطائرات
الحربية، إلى تصغير مساحة سطحها العاكس للطاقة الكهرومغناطيسية. ونتيجة
لذلك، قلّ مدى كشف جهاز رادار الأواكس. وقد أجريت عدة تعديلات، لمواجهة هذا
التطور. منها استخدام الشكل المضغوط للموجة، وذلك لزيادة حساسية
الاستقبال، وتغيير جهاز تطابق المعلومات في الرادار، بحاسب إلكتروني متعدد
الدرجات. وبذا أمكن الطائرة أن تكتشف حتى الصواريخ الطوافة ( كروز ).


شاشات العرض

تحتوي الطائرة على 14 وحدة عرض ملونة،
متعددة الأغراض، ووحدتين احتياطيتين. وتُعرَض عليها المعلومات، التي تم
معالجتها بوساطة الحاسب الإلكتروني، في شكل رموز وجداول رقمية. كما يمكنها
إظهار كافة البيانات، الموجودة في مكتبة التهديدات. ويقوم الحاسب بمقارنة
المعلومات المختلفة، ويتحكم في إظهارها على الشاشات، بناءً على تعليمات
الضباط العاملين على المبينات. ويمكن تسجيل كل المعلومات، التي تظهر على
الشاشات، وإعادة عرضها عند الحاجة.


منظومة الاتصالات

تحتوي المنظومة على ثلاثة أجهزة لاسلكية
HF ( High Frequency ) واثني عشر جهازَ(Very High Frequency) VHF، وجهازين
يعملان على الترددات فوق العاليــــــةUHF ( Ultra High Frequency ) ،
إضافة إلى وصلة معلومات رقميــة، ذات سرعة عاليـة. ولتأمين استمرار سريان
المعلومات وسِريتها، تم تركيب منظومة Have Quick ، المضادة للتشويش.


النظم الملاحية

تستخدم الأواكس E-3 أربعة نظُم ملاحية، هي:

1. نظام ملاحي، من نوع AN / ASN-119، لتوفير البيانات الملاحية، من دون الرجوع إلى أي مساعدات أرضية.

2. نظام ملاحي من نوع AN / ARN-120 أوميجا ( Omega )

3. نظام ملاحي AN / APN-213. وهو جهاز استشعار، يعمل بنظرية دوبلر ( Doppler effect )، لقياس سرعة الريح وتأثيرها في الطائرة.

4. وذلك علاوة على منظومة استقبال معلومات شبكة أقمار الملاحة ( GPS )

الحاسب الإلكتروني الرئيسي

من نوع IBM CC-2، وسعة ذاكرته 10
ميجابايت، وتقبل الزيادة إلى 14.5 ميجابايت في المستقبل. وسرعته 740 ألف
عملية، في الثانية الواحدة.


تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لرؤية الصورة كاملة. الحجم الأصلي للصورة هو 640 * 442.
[/size]












الإنذار عن الصواريخ الباليستية

يعمل خبراء وزارة الدفاع الأمريكية (
Pentagon )، منذ عام 1995 في برنامج لإنتاج منظومة استشعار، تركب في
الطائرات الكبيرة، وفي مقدمتها الأواكس E-3 ، لاكتشاف صواريخ أرض ـ أرض
الباليستية، وتوفير إنذار مبكر منها، مما يضاعف من مدى الاشتباك بها بوساطة
صواريخ البحرية Standard-2، وصواريخ الجيش، من نوع ( Theater High
Altitude Area Defense ) THAAD الجاري إنتاجها.


وتحتوي المنظومة على مصفوفة من أجهزة
الاستشعار، تعمل بالأشعة تحت الحمراء، وجهاز ليزر. ويمكنها قياس مسافة
الصاروخ المعادي، واتجاهه، وارتفاعه، بدقة، والاستمرار في قياس هذه
الإحداثيات لعدة ثوانٍ، بعد انتهاء احتراق وقود المحرك، مما يساعد على دقة
التنبؤ بالموقع، الذي يتجه إليه الصاروخ. وتزن المنظومة 800 رطــل.
وتستطيــع اكتشاف، وتتبّع عشرات الأهداف في وقت واحد.


بيانات أخرى هااااااااااااااااامة

• ارتفاع الطائرة ( جسم الطائرة ) 12.73 م
• طول الطائرة 46.61 م
• المسافة بين طرفَي الجناحين 44.42 م
• مساحة الأجنحة 383.35 م2
• الوزن فارغة 77996 كجم
• الوزن بكامل التجهيزات والطاقم ( وزن الإقلاع ) 147420 كجم
• أقصى معدل صعود 676 م / دقيقة من مستوى سطح البحر
• أقلّ مسافة أرضية، تمهيداً للإقلاع 610 م
• أقلّ مسافة أرضية، تمهيداً للتوقف بعد الهبوط 439 م


بامكان الاواكس التزوجد بالوقود والبقاء فترات اطول في الجو




Hawkeye, E-3

طائرة أمريكية مروحية، ذات محركين. تم
تجهيزها للاستطلاع الراداري، والإنذار المبكر، وإدارة نيران المقاتلات
الاعتراضية والقاذفات، وأسلحة الدفاع الجوي الأرضية. أي أنها تقوم،
تقريباً، بالمهام عينها، التي تضطلع بها الأواكس E-3 وتعمل هذه الطائرة مع
القوات البحرية الأمريكية. وتتمركز على حاملات الطائرات. وتستطيع القيام
بأربعين عملية توجيه للمقاتلات الاعتراضية والمقاتلات القاذفة في وقت واحد.
وتبلغ السرعة القصوى للطائرة 598 كم / ساعة. ومدى عملها 320 كم، من دون
تزود بالوقود، جواً. وارتفاع العمل لها 9380 م. ويتكون الطاقم من فردين
للطيران، وثلاثة أفراد للأجهزة الإلكترونية.

وقد حلّق النموذج الأول منها، في 21
أكتوبر 1960. وكان رمزه E-2A ) ( ثم ظهر النوع الثانيE-2B ) (، في أواخر
1971. وفــي 23 سبتمبر 1972، حلقت أول طائرة من النوع الحالي E-2C ) (،
وكلّفت بمهام عمليات، في نوفمبر 1973.

وتحتوي الطائرة على جهاز رادار، من نوع
APS -145، ذي مجال كشف واسع، وجهاز استشعار سلبي، من نوع AN / ALR-73
يلتقط، آلياً، أي إشعاعات، تبثها الأجهزة الإلكترونية المعادية، مما يضاعف
من مدى الكشف، ويساعد على الاكتشاف الفوري لأي اختراق جوي، ويُحدِّد نوع
هذا الاختراق بدقة. والطائرة مُجهَّزة بحاسب إلكتروني، من نوع L - 304 ومن
المقرر أن يستبدل به حاسب آخر، أكثر تطوراً من نوع L - 940 وقد أجريت
التجارب، بالفعل، على الحاسب الجديد، في مارس 1997، وذلك ضمن برنامج تطوير
شامل لإنتاج طراز جديد من هذه الطائرة، يسمى Hawkeye-2000 ومن المتوقع أن
تبدأ القوات البحرية في استلام أولى طائراته، في عام 2001.

والطائرة مجهزة بثلاث وحدات مبينات
ملوَّنة. تُستخْدم اثنتان منها في عمليات التوجيه، وتُستخْدم الثالثة
لتتبّع الأهداف وتمييزها. وتشمل المنظومة أجهـزة اتصـال جو ـ جو، وجو ـ
أرض.


ومدى كشف الرادار
480 كم، ويقلّ عن ذلك، بالنسبة إلى صواريخ كروز. وعموماً فإن مدى الكشف،
يختلف باختلاف حجم الهدف وارتفاعه، ومدى استفادته من تكنولوجيا الإخفاء (
Stealth ) يقيس الرادار مسافة الهدف واتجاهه. أمّا الارتفاع، فيمكن قياسه،
بالنسبة إلى الأهداف التي تطير فوق الماء فقط. وتبلغ دقة الجهاز في قياس
الاتجاه 42 دقيقـة ( الدرجة = 60 دقيقة )، وفي المسافة 30 متراً. والجهاز
مُحصَّن ضد الإعاقة الإلكترونية.

ويمكن للطائرة اكتشاف، وتتبع 250 هدفاً في وقت واحد، وإجراء حساباتها بوساطة الحاسب الآلي، وعرضها على المبينات.
والهوائيـات موضوعـة في وعـاء قطـره 7.32 م، محمـول فوق الطائرة. وتدور بمعدل 6 لفــات في الدقيقة.

بيانات أخرى

• ارتفاع الطائرة ( جسم الطائرة ) 5.58 م
• طول الطائرة 17.54 م
• المسافة بين طرفَي الجناحين 24.56 م
• مساحة الأجنحة 65.03 م2
• الوزن فارغة 17265 كجم
• الوزن بكامل التجهيزات والطاقم ( وزن الإقلاع ) 23556 كجم

دور الأواكس في حرب الخليج

كان الاستعداد لتحرير الكويت، حافزاً
إلى سرعة تنفيذ عمليات التطوير السابق ذكرها، والتي تمت في الأشهر السابقة
للعمليات، بما في ذلك تجديد مكتبة التهديدات في طائرات الأواكس، التي شملت
مراجعة كافة البيانات المخزنة في ذاكرة الحواسب الإلكترونية، وتعديلها
طبقاً لخواص وتسليح القوات الجوية والدفاع الجوي العراقي. وقد استغرقت هذه
العملية 3 ـ 4 أسابيع، وواجهتها بعض المصاعب، بسبب تنوع مصادر السلاح
العراقي. وبدأ استخدام طائرات الأواكس أثناء التحضير لحرب "درع الصحراء".
وكلفت بالعمل، ليلاً ونهاراً، لاكتشاف التحركات العراقية. وقامت الطائرات
السعودية والأمريكية بدور رئيسي في قيادة العمليات الجوية. ونفذت الأواكس
E-3 ( 682 ) طلعة جوية بإجمالي يزيد على خمسة آلاف ساعة طيران. كما نفذت
طائرات E-2C ( 1183 ) طلعة جوية [اُنظر الجدولين الرقمين 1، 2]. ووفرت
معلومات الاستطلاع، لأكثر من 120 ألف طلعة طائرة، للقوات المتحالفة. كما
وفرت للقيادات معلومات مهمة عن موقف القوات العراقية، وعن نتائج القصف،
وقادت 38 عملية اعتراض جوي، من إجمالي 40 عملية، نفّذت أثناء الحرب.

وللمرة الأولى في تاريخ الحرب الجوية، يتم تسجيل كافة العمليات الجوية، وذلك بفضل البيانات، التي قامت الأواكس بتسجيلها.


استخدامات أخرى

استخدمت طائرات E-3 في العمليات
الحربية، في جرينادا Grenada، عام 1983. وفي لبنان، عام 1983. وفي بناما
Panama، عام 1989. وفي العراق عامَي 90 / 1991. وفي البوسنة Bosnia، عامي
1993، 1994.



-------

تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لرؤية الصورة كاملة. الحجم الأصلي للصورة هو 640 * 425.
-



ٍٍ
http://dvd4arab.com/showthread.php?t=344590
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Sir OMehdiO

مســـاعد
مســـاعد



الـبلد :
التسجيل : 11/01/2012
عدد المساهمات : 464
معدل النشاط : 604
التقييم : 98
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: كل ما تريد معرفته عن الاواكس .تبقى الاجابة من عندكم كيف يمكن اسقاطها ؟؟؟   الأربعاء 11 يناير 2012 - 19:28

تقريـر مميـز .. تشكـر عليه ،، كمـآ أنه شآمل جدا ،،
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
karl roman poli

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : مهندس دولة
المزاج : لا يهم
التسجيل : 23/12/2011
عدد المساهمات : 3506
معدل النشاط : 3792
التقييم : 231
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



مُساهمةموضوع: رد: كل ما تريد معرفته عن الاواكس .تبقى الاجابة من عندكم كيف يمكن اسقاطها ؟؟؟   الأربعاء 11 يناير 2012 - 19:30

@Sir OMehdiO كتب:
تقريـر مميـز .. تشكـر عليه ،، كمـآ أنه شآمل جدا ،،



الله محييك 3
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Phoenix Bird

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : طالب علم
المزاج : بلدي عرضي لن أسمح لأحد بتدنيسه
التسجيل : 26/12/2011
عدد المساهمات : 3815
معدل النشاط : 3958
التقييم : 261
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: كل ما تريد معرفته عن الاواكس .تبقى الاجابة من عندكم كيف يمكن اسقاطها ؟؟؟   الخميس 12 يناير 2012 - 20:18

تقرير رائع مشكور اخي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
karl roman poli

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : مهندس دولة
المزاج : لا يهم
التسجيل : 23/12/2011
عدد المساهمات : 3506
معدل النشاط : 3792
التقييم : 231
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



مُساهمةموضوع: رد: كل ما تريد معرفته عن الاواكس .تبقى الاجابة من عندكم كيف يمكن اسقاطها ؟؟؟   الخميس 12 يناير 2012 - 20:34

MOHAMMED NADDAF كتب:
تقرير رائع مشكور اخي




التقرير معاد
ما اريد معرفته كيف يمكن اسقاط هده الطائرة
مما يعني سقوط مقر قيادة العمليات للاسطول الجوي
لانها دائما ما تكون بعيدة عن مرمى الدفاعات الجوية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قناص ليبي

مـــلازم أول
مـــلازم أول



الـبلد :
العمر : 26
المهنة : طالب
التسجيل : 18/09/2011
عدد المساهمات : 782
معدل النشاط : 674
التقييم : 12
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: كل ما تريد معرفته عن الاواكس .تبقى الاجابة من عندكم كيف يمكن اسقاطها ؟؟؟   الخميس 12 يناير 2012 - 21:28

والله من الصعب جدا اسقاطها لانها دائما خارج نطاق اسلحة الدفاع الجوي ولكن اكيد الروس اللي هما دائما متفوقين في مجال الصواريخ اكيد صنعو صواريخ لاعتراضها كما تمكنو من نع صواريخ تسقط اقمار التجسس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجينرال

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : جامعي
المزاج : DZ
التسجيل : 12/05/2010
عدد المساهمات : 2718
معدل النشاط : 2702
التقييم : 113
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: كل ما تريد معرفته عن الاواكس .تبقى الاجابة من عندكم كيف يمكن اسقاطها ؟؟؟   الخميس 12 يناير 2012 - 21:31

اخي اسقاط الاواكس ليس شئ اصعب وس-200 يقدر على اسقاطها بعد بعض التطويرات له .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجينرال

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : جامعي
المزاج : DZ
التسجيل : 12/05/2010
عدد المساهمات : 2718
معدل النشاط : 2702
التقييم : 113
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: كل ما تريد معرفته عن الاواكس .تبقى الاجابة من عندكم كيف يمكن اسقاطها ؟؟؟   الخميس 12 يناير 2012 - 21:50

@قناص ليبي كتب:
والله من الصعب جدا اسقاطها لانها دائما خارج نطاق اسلحة الدفاع الجوي ولكن اكيد الروس اللي هما دائما متفوقين في مجال الصواريخ اكيد صنعو صواريخ لاعتراضها كما تمكنو من نع صواريخ تسقط اقمار التجسس
اخي بالطبع والردع لروسيا وهو صاروخ ار-37 ومداه 400 كلم وله مناورة كبيرة وله القدرة على اسقاط حتى المقاتلات .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
bahaaturki

جــندي



الـبلد :
التسجيل : 12/01/2012
عدد المساهمات : 3
معدل النشاط : 3
التقييم : 1
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: كل ما تريد معرفته عن الاواكس .تبقى الاجابة من عندكم كيف يمكن اسقاطها ؟؟؟   الخميس 12 يناير 2012 - 22:25

بالطبع الاواكس ذات قدرة عالية الكشف والتشويش والانذار المبكر ولكن قوة الردع الروسية ذات فعالية اكبر ومشكور على الموضوع الجميل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
bahaaturki

جــندي



الـبلد :
التسجيل : 12/01/2012
عدد المساهمات : 3
معدل النشاط : 3
التقييم : 1
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: كل ما تريد معرفته عن الاواكس .تبقى الاجابة من عندكم كيف يمكن اسقاطها ؟؟؟   الخميس 12 يناير 2012 - 22:30

ولوبدك تعرف شلون بتدمر الاواكس شوف منظومة الصواريخ والدفاع الجوي الروسية- s300-
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Nbn-123

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 31
التسجيل : 02/07/2011
عدد المساهمات : 2860
معدل النشاط : 2685
التقييم : 170
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: كل ما تريد معرفته عن الاواكس .تبقى الاجابة من عندكم كيف يمكن اسقاطها ؟؟؟   الخميس 12 يناير 2012 - 22:42

طائرة جباره لا اظن انه من السهل اسقاطها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
karl roman poli

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : مهندس دولة
المزاج : لا يهم
التسجيل : 23/12/2011
عدد المساهمات : 3506
معدل النشاط : 3792
التقييم : 231
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



مُساهمةموضوع: رد: كل ما تريد معرفته عن الاواكس .تبقى الاجابة من عندكم كيف يمكن اسقاطها ؟؟؟   الخميس 12 يناير 2012 - 22:55

الاواكس وال b 52
كلاهما لا يحتاجان للدخول الى الاقليم الجوي للبلد
فهما سيكونان خارج مجال رادار s300 ; s400
كما ان الاواكس يرافقها ثلاث طائات او اكثر للحماية ضد المقاتلات والصواريخ بعيدة المدى مثل r 37
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hossam

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 22
المهنة : طالب IG سابقا..طالب هندسة و العيشة مرة ح
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 06/08/2010
عدد المساهمات : 3264
معدل النشاط : 2850
التقييم : 64
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: كل ما تريد معرفته عن الاواكس .تبقى الاجابة من عندكم كيف يمكن اسقاطها ؟؟؟   الخميس 12 يناير 2012 - 23:00

ما رأيك في" قاتل الاواكس" هدا ؟؟؟




http://en.wikipedia.org/wiki/R-37_%28missile%29

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hossam

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 22
المهنة : طالب IG سابقا..طالب هندسة و العيشة مرة ح
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 06/08/2010
عدد المساهمات : 3264
معدل النشاط : 2850
التقييم : 64
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: كل ما تريد معرفته عن الاواكس .تبقى الاجابة من عندكم كيف يمكن اسقاطها ؟؟؟   الخميس 12 يناير 2012 - 23:10

@karl roman poli كتب:
الاواكس وال b 52
كلاهما لا يحتاجان للدخول الى الاقليم الجوي للبلد
فهما سيكونان خارج مجال رادار s300 ; s400
كما ان الاواكس يرافقها ثلاث طائات او اكثر للحماية ضد المقاتلات والصواريخ بعيدة المدى مثل r 37

و كم صاروخ يمكن لثلاث طائرات اعتراضه 26

لم افهم نقطة البي 52 .6
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
karl roman poli

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : مهندس دولة
المزاج : لا يهم
التسجيل : 23/12/2011
عدد المساهمات : 3506
معدل النشاط : 3792
التقييم : 231
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



مُساهمةموضوع: رد: كل ما تريد معرفته عن الاواكس .تبقى الاجابة من عندكم كيف يمكن اسقاطها ؟؟؟   الخميس 12 يناير 2012 - 23:11

ولا دولة عربية تملك r 37
لانه يورد مع طائرات su 35
مداه الاقصى 400 كلم
الاواكس معاها حماية مقاتلات عددها من 3 واكثر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
karl roman poli

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : مهندس دولة
المزاج : لا يهم
التسجيل : 23/12/2011
عدد المساهمات : 3506
معدل النشاط : 3792
التقييم : 231
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



مُساهمةموضوع: رد: كل ما تريد معرفته عن الاواكس .تبقى الاجابة من عندكم كيف يمكن اسقاطها ؟؟؟   الخميس 12 يناير 2012 - 23:16

b 52
تحمل صواريخ توماهوك مجنحة مداها اكبر من 3000 كلم
بالاتصال بالاقمار الاصطناعية
الاواكس هي من تعطي لها احداثيات الاهداف التي يجب تدميرها
وتوزع على كل الاسطول الجوي المهام والاهداف

يعني انه الاواكس و b52 يتشاركان في نقطة البعد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
karl roman poli

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : مهندس دولة
المزاج : لا يهم
التسجيل : 23/12/2011
عدد المساهمات : 3506
معدل النشاط : 3792
التقييم : 231
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



مُساهمةموضوع: رد: كل ما تريد معرفته عن الاواكس .تبقى الاجابة من عندكم كيف يمكن اسقاطها ؟؟؟   الخميس 12 يناير 2012 - 23:18

ارجو ان تكون الاجابة على شكل استراتيجية كاملة
وليس مجرد اقتراح سلاح او ايجاد حل مؤقت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
spider man

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : حرامي غسيل في وزارة الدفاع
المزاج : سنريهم اياتنا في الافاق (مسلم)
التسجيل : 20/12/2011
عدد المساهمات : 5125
معدل النشاط : 5155
التقييم : 525
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



مُساهمةموضوع: رد: كل ما تريد معرفته عن الاواكس .تبقى الاجابة من عندكم كيف يمكن اسقاطها ؟؟؟   الخميس 12 يناير 2012 - 23:26

موضوع شامل بس ليها طرق عدة لإسقاطها بس منسأة ان بي بقي معاها طائرات اعتراضية لحمايتها يعني مش من السهل برضو اسقاطها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
karl roman poli

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : مهندس دولة
المزاج : لا يهم
التسجيل : 23/12/2011
عدد المساهمات : 3506
معدل النشاط : 3792
التقييم : 231
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



مُساهمةموضوع: رد: كل ما تريد معرفته عن الاواكس .تبقى الاجابة من عندكم كيف يمكن اسقاطها ؟؟؟   الخميس 12 يناير 2012 - 23:30

@spider man كتب:
موضوع شامل بس ليها طرق عدة لإسقاطها بس منسأة ان بي بقي معاها طائرات اعتراضية لحمايتها يعني مش من السهل برضو اسقاطها



ما هو الحل برايك ؟؟
على ان يكون متكامل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hossam

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 22
المهنة : طالب IG سابقا..طالب هندسة و العيشة مرة ح
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 06/08/2010
عدد المساهمات : 3264
معدل النشاط : 2850
التقييم : 64
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: كل ما تريد معرفته عن الاواكس .تبقى الاجابة من عندكم كيف يمكن اسقاطها ؟؟؟   الخميس 12 يناير 2012 - 23:35

@karl roman poli كتب:
ولا دولة عربية تملك r 37
لانه يورد مع طائرات su 35
مداه الاقصى 400 كلم
الاواكس معاها حماية مقاتلات عددها من 3 واكثر

أنت لم تحدد الدول العربية و اصلا الار 37 و 33 هم تسليح الميج 31 الاساسي و لم يتم وضعه للفلانكر حتي الان .

الصاروخ لديه بعض قدرات المناورة و باحث راداري نشط فلو اطلق بكميات كبيرة تستحق الهدف المكلف به قد يحقق نسبة اصابة جيدة + مقاتلات الحماية موجودة بصواريخ خارج مدي البصر غالبا و مدربة لحماية الاواكس من هجمات الطائرات المعادية و ليس صاروخ مداه 400 كم !! فصاروخ مثل هدا قد يحقق مفاجئة تكتيكية في القتال لو جعلت امر امتلاكك له سرا .

ملحوظة الصاروخ صمم ايضا لتهديد قادفات مثل البي1 و البي 52 .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hossam

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 22
المهنة : طالب IG سابقا..طالب هندسة و العيشة مرة ح
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 06/08/2010
عدد المساهمات : 3264
معدل النشاط : 2850
التقييم : 64
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: كل ما تريد معرفته عن الاواكس .تبقى الاجابة من عندكم كيف يمكن اسقاطها ؟؟؟   الخميس 12 يناير 2012 - 23:41

@karl roman poli كتب:
@spider man كتب:
موضوع شامل بس ليها طرق عدة لإسقاطها بس منسأة ان بي بقي معاها طائرات اعتراضية لحمايتها يعني مش من السهل برضو اسقاطها



ما هو الحل برايك ؟؟
على ان يكون متكامل

هناك اسلحة مصممة خصيصا لتحدث تفوقا تكتيكيا قد يصبح كبيرا حسب قوة الخصم لصالح فريقها في القتال فمستحيل تجد لها حلا بسيطا لأن نسبة اسقاطها او تحييدها تعود لعوامل بشرية كما هي لعوامل فنية مثل المهارة و التدريب و ربما ظروف اخري مثل عدد طائرات الحماية و المسافة بين الخصمين و نوع الدخائر المحمولة لدي طائرات الحماية .

بالعربي كدا هدا افضل ما لدينا من حل للان .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
karl roman poli

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : مهندس دولة
المزاج : لا يهم
التسجيل : 23/12/2011
عدد المساهمات : 3506
معدل النشاط : 3792
التقييم : 231
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



مُساهمةموضوع: رد: كل ما تريد معرفته عن الاواكس .تبقى الاجابة من عندكم كيف يمكن اسقاطها ؟؟؟   الخميس 12 يناير 2012 - 23:44

hossam


يعني ما فهمت من كلامك
انه يستعمل اكبر عدد من صواريخ r بانواعها
مع اكبر عدد ممكن من الطائرات الاعتراضية
يبقى مشكل التشويش الالكتروني ؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hossam

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 22
المهنة : طالب IG سابقا..طالب هندسة و العيشة مرة ح
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 06/08/2010
عدد المساهمات : 3264
معدل النشاط : 2850
التقييم : 64
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: كل ما تريد معرفته عن الاواكس .تبقى الاجابة من عندكم كيف يمكن اسقاطها ؟؟؟   الخميس 12 يناير 2012 - 23:54

@karl roman poli كتب:
hossam


يعني ما فهمت من كلامك
انه يستعمل اكبر عدد من صواريخ r بانواعها
مع اكبر عدد ممكن من الطائرات الاعتراضية
يبقى مشكل التشويش الالكتروني ؟؟

ملحوظة صغيرة يا أخي و هي مهمة للغاية ... سرعة الصاروخ تبلغ ماك 6 !!

اي انه صعب جدا جدا علي الطائرات و الصواريخ اعتراض صاروخ في مثل هده السرعة أليس كدلك ؟؟26

الميج 25 قبل حرب اكتوبر كان السوفييت يحلقون بها ففوق سيناء و اسرائيل حتي تل ابيب و كان اليهود عاجزين عن اعتراضها بسبب سرعتها المهولة وقتها .

بالنسبة لمشكلة التشويش الالكتروني الميج 31 لن تتأثر فالروس مهتمون بالكترونيات التشويش و مواجهة التشويش اكثر من دي قبل لأنهم غالبا تعلموا من درس العراق لكن بالنسبة للصاروخ فالمعلومات عنه قليلة لكن هو تحت التطوير اظن و اكيد سينتبه الروس لشيء مثل هدا خصوصا انهم يعلموا تمام العلم تفوق الغرب في اساليب الاعاقة و التشويش .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
امير المصري

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : no work for dead people
المزاج : قرفان لحد مالمنتدي ينظف
التسجيل : 05/08/2008
عدد المساهمات : 4399
معدل النشاط : 3623
التقييم : 73
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: كل ما تريد معرفته عن الاواكس .تبقى الاجابة من عندكم كيف يمكن اسقاطها ؟؟؟   الخميس 12 يناير 2012 - 23:55

في البداية فان اي نقاش سيدور حول كيفية اعتراض او اسقاط طائرات الاواكس بشكل عام فأنا اري انه مجرد نقاش علي ورق ولم نراه من قبل علي ارض الواقع

بالنسبة لي رأي لي كيفية اعتراض طائرات الاواكس بالموضوع يتخطي مجرد صاروخ مداه 400 كيلو متر فالمدي هنا لا اراه الفيصل وحده فالاواكس طائرة مجالها هو التشويش والرصد والخداع فهل تعجز عن الدفاع الكترونيا عن نفسها!!! لا اعتقد ذلك

لا اري حل لي لردع تلك الطائرات سوي برصدها وهي تتحرك علي ممر الاقلاع ومتابعتها حتي من بدايات مسارها وفي نفس الوقت متابعة الدوريات والتجمعات لطائرات العدو في تلك المنطقة وعليه يمكن توقع ولو بشكل جزئي المنطقة التي ستحلق داخلها اثناء العملية لان الاواكس بشكل عام لا تضطر الي الاقتراب بشكل كبير من التشكيلات المهاجمة وتحديد نقطة عمياء لتلك الطائرة وعليه يمكن تحقيق مايشبه المفاجاءة لتلك الطائرة وتشكيل الحماية المحيط بها سواء كان بأستخدام الار37 الرهيب او حتي صواريخ قصيرة المدي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
karl roman poli

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : مهندس دولة
المزاج : لا يهم
التسجيل : 23/12/2011
عدد المساهمات : 3506
معدل النشاط : 3792
التقييم : 231
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



مُساهمةموضوع: رد: كل ما تريد معرفته عن الاواكس .تبقى الاجابة من عندكم كيف يمكن اسقاطها ؟؟؟   الجمعة 13 يناير 2012 - 0:07

اي انه صعب جدا جدا علي الطائرات و الصواريخ اعتراض صاروخ في مثل هده السرعة أليس كدلك ؟؟



في هده النقطة اعجبتني
لان صواريخ aim الامريكية سرعتها اقل من 6 ماك
مثل AIM-54 Phoenix
سرعته 5 ماك ومداه 184 كلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

كل ما تريد معرفته عن الاواكس .تبقى الاجابة من عندكم كيف يمكن اسقاطها ؟؟؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: مواضيع عسكرية عامة - General Topics-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين