أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

الدفاع الجوي الملكي السعودي

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 الدفاع الجوي الملكي السعودي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
القائد العظيم

عريـــف
عريـــف



الـبلد :
التسجيل : 03/01/2012
عدد المساهمات : 55
معدل النشاط : 105
التقييم : 1
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: الدفاع الجوي الملكي السعودي   الإثنين 9 يناير 2012 - 6:35

إن الانجازات التي حققتها المملكة العربية السعودية . وفق خطط التنمية الخمسية تجاوزت جميع الأرقام القياسية العالمية . ولقد استطاعت المملكة إحراز النصر في سباقها مع الزمن , من أجل بناء الإنسان ورفاهيته واعمار الأرض وتعهدها بالرعاية والاهتمام مع التمسك في نفس الوقت بأهداب الدين الحنيف والحرص على التقيد بالتعاليم الإسلامية . ولما كانت خطط التنمية الخمسية شاملة لكافة القطاعات والمجالات , بما فيها قطاع القوات المسلحة , ونظراً لأن المنجزات الهائلة تتطلب توفير جميع مقومات الحماية فقد احتل الدفاع الجوي قدراً كبيراً من الرعاية والاهتمام . ونتيجة لتعدد المناطق الحيوية وكثرة النقاط الحساسة التي تمثل مصادر الثروة ومختلف مراكز الإنتاج في البلاد تحتم على الدفاع الجوي أن يزيد من عدد الوحدات والتشكيلات , بالقدر الذي يتيح توفير الحماية المطلوبة, وتوسعت بالتالي مسؤوليات الدفاع الجوي ونمى حجمه. حيث تمتلك قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي في الوقت الحاضر أفضل ما يمكن أن يتوفر في العالم من الأسلحة والمعدات الحديثة التي يتم استخدامها من قبل أرقى الدول . وتزداد أهمية القوات المسلحة _ عموماً _ وقوات الدفاع الجوي _ بوجه خاص _في قارة مترامية الأطراف مثل المملكة العربية التي تحتضن أقدس المقدسات الإسلامية , تحتل موقعاً إستراتيجياً فريداً في العالم يستدعي تكريس الاهتمام بقوات الدفاع الجوي. وقد أثبتت التجارب أنه كلما كانت قوات الدفاع الجوي قوية وفعالة كلما تعززت السيطرة الجوية الذاتية وأضعفت فرض العدو لإحراز أي مستوى من التفوق الجوي . ولا يخفى على أحد الاهتمام المباشر والجهود الجبارة التي يوليها خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع والطيران والمفتش العام وسمو نائبه في تطوير وتدعيم قوات الدفاع الجوي , لكونها أحد العناصر الرئيسة التي ترتكز عليها إستراتيجية الدفاع في المملكة العربية السعودية .



التشكيل العام لقوات الدفاع الجوي :


إن مهمة قوات الدفاع الجوي هي تأمين الحماية الجوية للمملكة العربية السعودية , وذلك باستخدام أرقى ما وصلت إليه التقنية الحديثة من أنظمة للدفاع الجوي وذلك بالأشتراك مع القوات الجوية .
حيث أثبتت التجارب أنه كلما كانت قوات الدفاع الجوي قوية وفعالة , كلما تعززت السيطرة الجوية الذاتية أضعفت فرص العدو لإحراز أي مستوى من التفوق الجوي .
وتنقسم قوات الدفاع الجوي بشكل عام إلى التالي :
1- قيادة قوات الدفاع الجوي .
2- مجموعات قوات الدفاع الجوي التي تمثل التشكيلات للوحدات الموزعة في أنحاء المملكة .
3- كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي
4- معهد قوات الدفاع الجوي .
5- قاعدة الصيانة والإسناد الفني.|
6-مركز ومدرسة قوات الدفاع الجوي .

قيادة قوات الدفاع الجوي :
تقف قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي الآن جنباً إلى جنب مع كل من القوات البرية , والقوات الجوية , والقوات البحرية ضمن تنظيم الهيكل للقوات المسلحة الملكية السعودية التي تتبع وزارة الدفاع والطيران العام والمفتشية العامة .
تتولى قيادة قوات الدفاع الجوي مسؤولية إعداد وبناء التشكيلات , تسليح الوحدات وتدريبها وإعدادها للعمل , والاضطلاع بمهمة تموين ومساندة الوحدات , وتأمين السيطرة الادارية والعملياتية على كافة تنظيماتها بما يكفل إنجاز مهمة الدفاع الجوي على الوجه المطلوب , وذلك لتأمين الدفاع الجوي الاستراتيجي عن المملكة كما تقوم قيادة قوات الدفاع الجوي بالعديد من الانجازات في مجال إنشاء المرافق العسكرية , والترفيهيه التي تهتم براحة الفرد ورفاهيته, مثل بناء المجمعات السكنية والمدارس, والمراكز الثقافية , والرياضية, والترفيهية, وغيرها من المرافق العامة والخدمات الضرورية . كما أن قيادة قوات الدفاع الجوي , تقوم بإبتعاث الضباط وضباط الصف إلى كل من الولايات المتحدة الأمريكية , والعديد من الدول الأوربية , للحصول على مختلف الدورات التخصصية بجانب عقد دورات تخصصية بمعهد قوات الدفاع الجوي لعموم ضباط وأفراد قوات الدفاع الجوي, نظراً لتوفر الامكانات الحديثة من وسائل التدريس والتدريب.


كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي:



· حظيت قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي بدعم كبير من قيادتنا الرشيدة، مكنتها من مواكبة أفرع القوات المسلحة الأخرى في التنظيم والتسليح وفي المرافق والمنشآت ..كونها تضطلع بمهام جسيمة وضعت على عاتقها حماية لهذا الكيان الشامخ ومقدراته ومكتسباته .

· مواكبة لهذا التطور فقد دعت الحاجة إلى إنشاء كلية متخصصة للدفاع الجوي تتم الدراسة فيها على أنظمة التسليح الخاصة والأساليب القتالية لوحدات الدفاع الجوي بحيث يكون المتخرجون من هذه الكلية ضباطاً مهيئين للعمل في الوحدات بعد تخرجهم مباشرةً.

· صدر قرار مجلس الوزراء الموقر رقم (95) وتاريخ (02 جمادى الأولى 1419هـ) بالموافقة على إنشاء كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي .. وبدأت الدراسة بالكلية للدورة الأولى إعتباراً من العام التدريبي (1422/1423هـ) .. إضافة إلى توالي الكلية سنوياً عقد دورة تأهيل الضباط الجامعيين .

· بافتتاح كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي اكتمل عقد منظومة الكليات العسكرية وأصبح لكل فرع من أفرع القوات المسلحة كلية متخصصة .



مهمة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي

تدريب وتأهيل وتخريج ضباط دفاع جوي برتبة ملازم قادر على العمل إدارياً وتكتيكياً على مستوى قائد فصيل لأي من منظومات قوات الدفاع الجوي، مع تزويدة بالعلوم العسكرية والأكاديمية للحصول على شهادة بكالوريوس في العلوم العسكرية دفاع جوي. كما تتوالى الكلية مهمة التأهيل العسكري للطلاب الجامعيين الذي يتم قبولهم للعمل كضباط في قوات الدفاع الجوي .



منهج كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي

يمثل منهج كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي مجموع المعارف والخبرات الموجهة التي تتبناها قيادة قوات الدفاع الجوي لطلاب الكلية كغايات يجب تحقيقها لصالح نموهم ونجاحهم ضباطاً في قوات الدفاع الجوي، وذلك من خلال تعليم وتدريب وتأهيل هادف، وبتخطيط وتنفيذ وإشراف كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي، وحيث أن القوات المسلحة للمملكة العربية السعودية بشكل عام ، وقوات الدفاع الجوي الملكي السعودي بشكل خاص هي بيئة العمل المستقبلية للمتخرجين في هذه الكلية ، لذا فقد قامت قيادة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي بإعداد منهج الكلية وفق الأسس والمبادئ العلمية لبناء المنهج حيث تم في نهاية المطاف تحديد المقررات التعليمية والتدريبية ، وأختيار المحتوى المعرفي الملائم لتحقيق الهدف العام والأهداف التفصيلية لكل مادة .

ومن خلال تطبيق هذا المنهج فإن الكلية تهدف إلى أن يتوفر في خريجيها المهارات والسمات التالية :

· الاحتراف العسكري .

· الفهم الواعي للبيئة العامة .

· التفكير الواضح والقدرة على الاتصال الفعال .

· الإلمام بأساسيات العلوم الطبيعية والتقنية والانسانية .

· الوعي الاخلاقي .

· الدافعية الشخصية للعمل ، والقابلية المستمرة للتعلم .

· القدرة الجسمانية الملائمة للتكيف مع بيئات العمل المختلفة .

· التميز والإبداع .



البيئة التعليمية والتدريبية بالكلية



· تقدم المادة العلمية نظرياً داخل قاعات دراسية مزودة بوسائل الايضاح المناسبة ، وتوفر الكليات لكافة الطلاب وأعضاء هيئة التدريس المراجع والمقررات والادوات الدراسية اللازمة .

· تشكل التطبيقات العملية المدنية والعسكرية جزءاً رئيساً من البرنامج الدراسي نظراً لأهميتها في إكساب الطالب المهارات المطلوبة ولترسيخ مايتلقاه من الناحية النظرية ، ويتوفر في الكلية كافة المعامل والتجهيزات المطلوبة لتحقيق ذلك ، كمعامل الكيمياء والفيزياء والحاسب الآلي واللغة الانجليزية ومعمل الوقاية من أسلحة التدمير الشامل ومعمل فك وتركيب الأسلحة الصغيرة وصالة الرماية المغطاة للتدريب على الاسلحة الخفيفة وميادين التدريب للمواد العسكرية العامة والتخصصية . كما يتوفر للكلية مدينة رياضية متكاملة لمختلف الالعاب .

· التطبيقات العملية الصفية: يتم تنفيذ تمارين عملية لما يتم تدريسه نظرياً وهذه التمارين هي:

· الرماية على الاسلحة الصغيرة .

· تمرين قراءة خرائط .

· الدفاع المحلي والإخفاء والتمويه .

· الصحة العسكرية .

· اسلحة التدمير الشامل .

· التطبيقات العملية على منظومات اسلحة الدفاع الجوي .



التطبيقات والأنشطة غير الصفية



· برنامج الكتيبة اليومي: يشمل البرنامج أنشطة منهجية وأنشطة غير منهجية ، وتشمل الأنشطة المنهجية حصص تدريبات المشاة واللياقة البدنية .

· الدوري الرياضي : يهدف إلى صقل المواهب الرياضية لدى الطلاب، غرس التنافس الايجابي وترسيخ مفهوم التعاون والعمل الجماعي .

· الانشطة الثقافية : تهدف هذه الانشطة إلى صقل المواهب الثقافية لدى الطلاب، تنمية مداركهم العلمية والثقافية والعسكرية ، تعويدهم على القراءة والبحث والاطلاع .

· السير الطويل.

· اختراق الضاحية.

· المحاضرات والندوات.

· الزيارات الداخلية والخارجية .



تقييم وتطوير منهج كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي


· تقوم كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي وفي نهاية كل عام بمراجعة وتقييم شاملين تشمل المنهج والمعلم والمتعلم والنشاط التعليمي وذلك لتحقيق غايات وأهداف التعليم والتدريب التي أنشأت الكلية من أجلها .

· يتم تقييم مستوى التأهيل الانضباطي والتدريبي للضباط الخريجين لكل دورة من خلال النماذج التي تم تصميمها في الكلية ويتم تعبئتها من قبل قادة الوحدات المستفيدة بعد فترة زمنية محددة ، مما يمكن كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي من الوقوف على مستوى مخرجاتها التعليمية والتدريبية للاستفادة منها في أي عملية تطويرية . واضعة نصب عينيها دوماً توجيه صاحب السمو الملكي مساعد وزير الدفاع والطيران والمفتش العام للشؤون العسكرية (أنه لا كفاءة قتالية من دون تدريب ولا استعداد قتالي من دون انضباط ولا تنفيذ لمهام من دون إعداد على أسس علمية ، مهنية واحترافية ) وحيث أن الكلية هي المرحلة الأولى والأساسية في إعداد وتأهيل ضابط الغد فإن التوجيهات التي أطلقها سموه( انضباط أشد ، وتدريب أعلي، واستعداد قتالي دائم ) كترجمة لثلاثية النصر ( قيادة ، انضباط ، تدريب) تطبق على ارض الواقع من خلال انتقاء وتطبيق المنهج الكفء والنشاط التعليمي والتدريبي الأمثل والمعلم القادر على إدارة هذا النشاط بكفاءة وفعالية والمتعلم الملائم نفسياً وفكرياً وبدنياً . كل ذلك بفضل الله ثم بفضل ما تلقاه الكلية من دعم واهتمام من قبل قيادتنا الرشيدة من اجل أن تكون كلية الدفاع الجوي كلية عسكرية متميزة بنوعية خريجيها ، رائدة في تبنى وتقديم المعرفة العلمية الحديثة النافعة ، سباقة إلى استخدام أحدث الطرق العلمية في التعليم والتدريب ، مجددة في تطوير الفكر والاحتراف العسكري ، للمساهمة ف تقدم ونمو القوات المسلحة في المملكة العربية السعودية عامة وقوات الدفاع الجوي خاصة .


معهد قوات الدفاع الجوي:
كان معهد قوات الدفاع الجوي عبارة عن جناح صغير في مدرسة المدفعية بالطائف . وقد أنشئ هذا الجناح في عام 1375هـ لغرض التدريب على أسلحة المدفعية الخفيفة المضادة للطائرات , وبتطور الأسلحة المضادة للطائرات كان لا بد من تطور هذا الجناح ليصبح أكبر من مجرد جناح, ويتحول إلى مدرسة المدفعية المضادة للطائرات , وقد تم ذلك في عام 1382هـ . وحيث أن التطور لم يتوقف , وأسلحة الدفاع الجوي المضادة لا بد أن تواكب هذا التطور في الأسلحة وتتلاءم في حجمها وإمكاناتها مع التطور السريع الذي بدأ في سلاح الدفاع الجوي , بذلك تحول مسمى هذه المدرسة إلى مدرسة الدفاع الجوي في عام 1386هـ , وبتاريخ 12/11/1402هـ صدر أمر خادم الحرمين الشريفين الملك – فهد بن عبد العزيز رحمه الله– بتحويل هذا المسمى إلى ( معهد الدفاع الجوي ) نظرا لما شاهده خادم الحرمين الشريفين , من تطور كبير شمل جميع المرافق أثناء زيارته للمعهد , وما لاحظه من إرتقاء في المستوى العلمي والتقني بالمعهد , وبعد أن أصبح الدفاع الجوي قوة رابعة تحت اسم قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي أخذ المعهد إسمه الحالي ( معهد قوات الدفاع الجوي ) .
مهمة معهد قوات الدفاع الجوي :
التأهيل العلمي للضباط والأفراد والطلبة , ليكونوا قادرين على تشغيل وصيانة أسلحة قوات الدفاع الجوي , والعمل في جميع مجالات الدفاع الجوي.



قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي
قاعدة الصيانة والاسناد الفني :
ترتكز أنظمة قوات الدفاع الجوي على ارقى التقنيات والاختراعات الحديثة في الإلكترونيات و الحاسب الآلى و ذلك فإن العمل في قوات الدفاع الجوي يعتبر تطبيقاً متقدماً لأحدث أنواع التقنية في صناعة السلاح وتعتبر قاعدة الصيانة والإسناد الفني الذراع الفنية القائم على صيانة ومساندة أنظمة السلاح في قوات الدفاع الجوي على النحو التالي:
هي الوحدة المناط بها مسؤولية الصيانة في وحدات قوات الدفاع الجوي , هي قاعدة الصيانة والإسناد الفني ومهمتها :
1- تقديم المساندة الفنية والصيانة لكافة أنظمة وحدات قوات الدفاع الجوي .
2- إمداد كافة وحدات قوات الدفاع الجوي بقطع الغيار.
3- تدريب الفنيين على مختلف مستويات الصيانة


قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي
مركز ومدرسة قوات الدفاع الجوي :
يقوم المركز والمدرسة بتأهيل الطلبة والأفراد المجندين تأهيلاً عسكرياً للخدمة في قوات الدفاع الجوي , وكذلك تأهيل الضباط والأفراد في بعض التخصصات الفنية والإدارية التي تحتاجها قوات الدفاع الجوي.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
spider man

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : حرامي غسيل في وزارة الدفاع
المزاج : سنريهم اياتنا في الافاق (مسلم)
التسجيل : 20/12/2011
عدد المساهمات : 5125
معدل النشاط : 5155
التقييم : 525
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



مُساهمةموضوع: رد: الدفاع الجوي الملكي السعودي   الثلاثاء 10 يناير 2012 - 2:23

تعتبر أنظمة الدفاع الجوي السعودية غربية بحتة وينقصها الكثير من الاسلحة الشرقية مثل الآس 300و400 وبانتسير وتور ام وبوك ام وغيرة من الترسانة الروسية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الدفاع الجوي الملكي السعودي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: الدفاع الجوي و انظمة الرادار - Air defense-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين