أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

من جــــــــــــديد .. TOW-2B أم Kornet-E .

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 من جــــــــــــديد .. TOW-2B أم Kornet-E .

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
anwaralsharrad

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
التسجيل : 22/08/2007
عدد المساهمات : 1152
معدل النشاط : 1677
التقييم : 334
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: من جــــــــــــديد .. TOW-2B أم Kornet-E .    الخميس 5 يناير 2012 - 13:21

من جــــــــــــديد .. TOW-2B أم Kornet-E

هذه المقارنة بين جيلين متقاربين من الصواريخ الموجهة المضادة للدروع ، التي تطلق من منصات أرضية ، أحدهما يستخدم التوجيه السلكي ويطلق عليه TOW-2B ، والآخر يستخدم تقنية ركوب شعاع الليزر ويطلق عليه Kornet . فهناك على الأقل أربعة بؤر صراع عالمي شهدت الإستخدام الأوسع للصواريخ الموجهة المضادة للدروع ، هي من حيث الأسبقية الزمنية ، الحرب الفيتنامية (1959 – 1975) ، الحرب العربية الإسرائيلية (6 أكتوبر 1973) ، الحرب العراقية الإيرانية (1980 – 1988) ، وأخيراً وليس آخراً الحروب اللبنانية ، وعلى وجه التحديد حرب (12 يوليو 2006) .
قبلها نعرض هذه الفقرة من تقرير إسرائيلي حول فاعلية الأسلحة الموجهة المضادة للدروع التي واجهتها القوة الغازية العام 2006 في لبنان .
طبقا لمصادر من وزارة الدفاع الإسرائيلية ، فإن نحو 52 دبابة معركة Merkava ، و 14 ناقلة جنود APC كانت قد ضربت بأسلحة مضادّة للدبابات (90% من الضربات كانت برؤوس حربية مترادفة tandem) من ضمن تلك الحوادث ، عدد 22 دبابة Merkava و5 عربات ناقلة جنود APC تم التأكد من إختراق تدريعها . تلك الدبابات التي ضربت بأسلحة مضادة للدبابات ، كان منها 18 دبابة للنسخة الأحدث Merkava Mk 4 ، من اللواء المدرع 401 ، حيث أكد الإسرائيليون أن 10 من هذه الدبابات إخترقت دروعها ولحقت بها أضرار شديده ، وقتل 23 من أفراد أطقم هذه الدبابات ، بالإضافة إلى مقتل 5 أفراد من أطقم APC .
النسخة BGM-71F المسماة TOW-2B هي عبارة عن قذيفة أمريكية الصنع ، ذات قدرات مميزة في الهجوم العمودي top-attack على قمة الهدف المدرع ، حيث باشرت أعمال تطوير هذه النسخة في سبتمبر من العام 1987 وأدخلت الخدمة في العام 1992 . وتستخدم في عملها إسلوب التوجيه المسمى SACLOS ، وتعني " القيادة نصف الآلية إلى خط البصر " . فبعد أن يضع الرامي شعيرة التقاطع cross-hairs على الهدف ، يضغط على زر الإطلاق ، ويبدأ إحتراق محرك المرحلة الأولى في الصاروخ boost motor لينطلق خارج حاويته خلال 0.05 ثانية ، عندها تنفرج زعانف الإتزان وسط الجسم stabilization fins ، وكذلك زعانف التحكم الذيلية tail-fins الأربعة للخارج بعد تجاوز مسافة 7 أمتار عن القاذفة ، لتبدأ في ذات الوقت منارة حرارية في مؤخرة الصاروخ بإصدار أشعة تحت الحمراء ، توفر مصدر تتبع للأشعة تحت الحمراء . بعد بضعة أمتار من الطيران يتوهج محرك الصاروخ الرئيس main boost motor لنحو 1.6 ثانية ، ليبدأ معها تعجيل القذيفة لسرعتها القصوى البالغة 278 م/ث . ويتحسس المعقب الموجود في وحدة الإطلاق ، الأشعة تحت الحمراء المنبعثة من منارة الصاروخ الخلفية ، وبذلك يتم تحديد أي إنحراف في خط سير الصاروخ ما بين الرامي والهدف ، وبعدها تجري عمليات تصحيح لطيران الصاروخ عبر سلكين مثبتين في مؤخرة الصاروخ ، ووفقاً للأوامر التي يرسلها الحاسب الآلي . ويستمر الرامي في عمله والتركيز على إبقاء الشعيرات المتقاطعه على الهدف حتى إصابته ، مع ملاحظة أن الصاروخ يقطع مداه الأقصى البالغ 3750 م في نحو 22 ثانية .
زودت النسخة TOW-2B بمنظومة من المجسات Sensors (ليزر بصري optical laser ، ومجس مغناطيسي magnetic sensor) يمكنها تحديد الهدف والتنبؤ بزمن تفجير الرأس الحربي ، وتتيح هذه المجسات التعرف على الهدف بواسطة شكله ، والتنبؤ بأماكن الضعف في دروع البرج ، من خلال حساب كمية تراكم الصلب metal mass في مختلف المواقع ، ويتم الهجوم من إرتفاع متر واحد تقريباً فوق جسم الهدف . الرأس الحربي في هذه النسخة يشتمل على شحنتين ترادفيتين نوع EFP موجهتان نحو الأسفل face downwards قادرتان على تجاوز الدروع التفاعلية وتحقيق دمار عنيف للهدف المدرع . الإستخدام العملياتي الأول للصاروخ TOW-2B كان خلال عمليات " حرية العراق " Iraqi Freedom في العام 2003 .
في المقابل فإن الصاروخ الروسي AT-14 Kornet (النسخة التصديرية Kornet-E) بدأت أعمال تطويره في العام 1988 ، حيث عرض أولاً على الجمهور في العام 1994 ، والغرض من تطويره كان إستبدال الصواريخ الموجهه سلكياً wire-guided الأقدم ، أمثال AT-4 Spigot و AT-5 Spandrel .
صمم Kornet لتدمير كافة دبابات المعركة التي في الخدمة الآن ، بما في ذلك تلك المجهزة بدروع تفاعلية explosive reactive armour ، حيث جهز الصاروخ برأس حربي ترادفي زنته 7 كلغم ، وهو ذو شحنة مشكلة shaped charge ، قادرة على إختراق نحو 1.200 ملم من التصفيح المتجانس ، أو 3000 ملم من الخرسانة . كما يمكن تجهيزه برأس حربي نوع thermobaric زنته 10 كلغم ، لمهاجمة المخابيء والإستحكامات bunkers .
يمتلك الصاروخ قيادة نصف آلية إلى خط البصر SACLOS ، فبعد إطلاقه يتم تسليط شعاع ليزري عريض wide beam ومشفر coded على طول محور خط البصر line-of-sight axis ، هذا الشعاع يكون على هيئة مخروط وهمي ، مركزه الضيق نقطة الإطلاق ، وقاعدته العريضة على الهدف . يتبع ذلك إطلاق الصاروخ ، والذي بدوره يتلمس ويتحسس الشعاع المخصص لتعقب الهدف target-tracking beam عن طريق كاشفات detectors في مؤخرته ، ويحاول البقاء ضمن مركزه ، في حين يستمر المشغل في تركيز pointing شعاع الليزر على الهدف حتى ارتطام الصاروخ به . ويقوم محرك صاروخي rocket motor بوقود صلب solid fuel بعملية الدفع وتسيير الصاروخ بسرعة طيران تبلغ 420 م/ث ، متجاوزاً بذلك سرعة الصوت ، كما يتولى عادمين exhausts مثبتين على جانبي البدن تأكيد عملية دوران الصاروخ حول مركزه أثناء مرحلة الطيران spin during flight ، كما يتوفر زوج من سطوح السيطرة pop-out control surfaces في مقدمة الصاروخ للتوجيه ، وتساعد أربعة سطوحِ إضافية على تَثبيت وإستقرار stabilise الصاروخ أثناء طيرانِه حتى بلوغه مداه الأقصى البالغ 5500 م في النهار ، و3500 م في الليل .
أول استخدام عملياتي للصاروخ Kornet جرى خلال حرب لبنان 2006 ، عندما أطلقت منه قوات المقاومة اللبنانية العشرات على أهداف مدرعة إسرائيلية ، واستطاع تحقيق نتائج اختراق ممتازة ضد القوس الأمامي لأبراج الدبابات Merkava وتدمير عدة منها باعتراف القادة الإسرائيليين .
تقنية الهجوم العمودي Top attack أصبحت في الحقيقة الخيار المفضل للعديد من المقذوفات الحديثة الموجهة المضادة للدروع . فمن المعروف أنه مع التقدم المتحقق في أنواع الدروع armour types لدبابات المعركة الحديثه ، فإنه بات من الصعب هزيمتها defeat من القوس الأمامي front attack الأكثر ثخناً وتدريعاً . وعليه فإن جميع مطلقي القذائف المضادة للدروع يتمنون دائماً استهداف المناطق الأقل سماكة thickness في الهدف المدرع (صواريخ الجيل الأول والثاني المضادة للدروع التي نشرت على منصات المروحيات helicopter platform ، تمتعت بميزة وأفضلية الهجوم من الأعلى ، بفضل ارتفاع منصة الإطلاق) هذه المناطق حُددت ولفترة قريبة بجانبي البرج ومؤخرته ، أما الآن ومع أنظمة حديثة مثل TOW-2B و RBS56 BILL وغيرهما ، فقد عاد بالإمكان مهاجمة الأهداف المدرعة من قمة السقف حيث أوهن التدريع أولاً والمقطع العرضي الكبير ثانياً . هذه الأنظمة بعضها مصمم للطيران فوق هدفه ومن ثم الانقضاض المفاجئ نحو الأسفل ، مثل الأمريكيTOW-2B والسويدي RBS56 BILL ، والبعض الآخر يمتلك أفضلية أكثر ونمط الإنقضاض المباشر ، مثل الأمريكي Javelin أو الإسرائيلي Spike ، حيث يتوفر لهذه الصواريخ القدرة على اكتساب صورة حرارية للهدف ثم تخزينها في ذاكرتها وتتبعها بعد الإطلاق.
والآن ما الذي يعطي التميز والأفضلية للصاروخ TOW-2B على منافسه AT-14 Kornet ..
- مما لا شك فيه أن الغرض من أي منظومة صاروخية مضادة للدروع تتركز على إختراق وتدمير الأهداف المدرعة ، وتحديداً دبابة المعركة الرئيسة ، وفي هذا المجال نجد أفضلية مطلقة للصاروخ الأمريكي على منافسه الروسي . إذ تعمل المنظومة TOW-2B على مهاجمة سقف الهدف المدرع حيث أوهن التدريع (لا تتجاوز سماكته في أفضل الأحوال عن 50 ملم) وعادة ما تكون أسطح السقف لأي هدف مدرع عبارة عن تركيب من صفيحة فولاذية مصلدة سميكة أو صفائح طبقية رقيقة ، كما يمكن أن يتضمن السطح قراميد دروع تفاعلية متفجرة . إن الصاروخ TOW-2B مزود بشحنتين ترادفيتين نوع EFP موجهتان نحو الأسفل لمواجهة الدروع التفاعلية والدروع الرئيسة وإختراقها بسهولة نسبية .
في المقابل نجد أن الصاروخ Kornet يعتمد نمط الهجوم المباشر والإرتطام بصفائح الدروع بشكل أفقي . الصاروخ هنا سيواجه ثلاثة مشاكل رئيسه عليه تجاوزها (وكذلك أي صاروخ آخر يعمل وفق نفس مبدأ الهجوم) ، الأولى تتعلق بمواجهة القوس الأمامي للبرج أو الهيكل الأكثر ثخانة وتحصينا ، الثانية هو مواجهة تراكيب الدروع المختلفة من مواد خزفية ونسيجية وصفائح عالية الصلادة ، الثالثة مواجهة صفائح سميكة في وضع مائل ، تزيد من المسافة الفعلية التي يتطلب من الرأس الحربي قطعها .
- الرأس الحربي في الصاروخ TOW-2B هو من النوع EFP ، ويشير المصطلح لفقرة explosively formed penetrator . ويعكس الاسم حقيقة تكوين هذه الرأس الحربي ، فهو شكل من أشكال الشحنات المشكلة مصمم عملياً لإختراق الدروع من مسافة المباعدة stand-off distances عن طريق إعادة ترتيب زاوية المخروط التقليدية وجعلها أكثر إتساعاً . فعند تفجير المادة المتفجرة تتحرك موجة الإنفجار detonation wave نحو البطانة المعدنية metal liner لتنهار وتتشوه deform وبدل أن تتحول لتدفق أو نفاث jet (كما في الرأس الحربي للصاروخ Kornet)، فإنها تتحول إلى كتلة معدنية slug عالية السرعة ، وبفكره مشابهه لفكرة خارق الطاقة الحركية kinetic energy penetrator ، تتحرك بسرعة 2000 – 3000 م/ث . هذا النوع من الرؤوس الحربية يتسبب بحدوث ثقوب بقطر كبير large-diameter في الصفائح المدرعة ، كما أن تأثير التشظية أكثر شدة more damage قياساً بما يحدثه نفاث الشحنات المشكلة التقليدية الخاصة بالرأس الحربي للصاروخ Kornet . كما أن الرأس الحربي في الصاروخ TOW-2B يتيح الوصول عند ثقبه لسقف البرج ، الوصول لخزين الذخيرة في مخزن البرج أو أرضية الهيكل ، في حين أن تأثير نفاث الرأس الحربي للصاروخ Kornet عند إختراقه دروع الدبابة يكون أقل تأثيراً من منافسه بسبب إنخفاض شعاع التشظية .

- تقنية الهجوم من الأعلى top attack mode وإستناداً لشروح الشركات المنتجة ، تتيح مساراً يعطي العديد من المزايا بالإضافة لما سبق ، حيث يمكن إطلاق الصاروخ من أماكن منخفضة جداً ، فيطير الصاروخ فوق العوائق والموانع التي تشكلها التضاريس ، مما يسمح له بإصابة أهداف محمية خلف السواتر covers أو في وضعية البدن المخفي hull down. حيث يضمن نظام gyrostabilizer (جهاز للمحافظة على توازن وإستقرار الجسم المتأرجح) بالسيطرة على دوران جسم الصاروخ أثناء طيرانه ، وإبقاء توجيه الشحنة المتفجرة في الرأس الحربي نحو الأسفل .
في المقابل الصاروخ Kornet لا يمتلك هذه القدرة أو الخواص ، ويتطلب من الرامي رؤية ومشاهدة كامل مقطع الهدف للتصويب عليه وضربه ، وإنخفاض الصورة المقطعية للهدف هنا تعني بالضرورة انخفاض إحتمالات الإصابة .


- عاملي السرعة والمدى يتفوق بهما الصاروخ Kornet وتحسب له على نظيره TOW-2B ، ففي الجزئية الأولى تتجاوز سرعة الصاروخ الروسي سرعة الصوت ، في حين أن الأمريكي يحقق معدل سرعة أقل . وكلما زادت السرعة كلما إنخفضت قدرة الهدف المدرع على المراوغة والمناورة ، وبالتالي تزايدت فرص الإصابة .
أما ما يخص جزئية المدى ، فقضية التهديف والتصويب على أهداف في أقصى مدى ممكن للمنظومة هي محل شك ، وكما أكدتها ساحات المعارك منذ حرب أكتوبر وحتى الآن ، إذ أثبتت التجارب الميدانية أن هذه لا تتجاوز في أفضل الأحوال عن 2000 م ، وذلك لأمور تتعلق بالقدرة على تمييز وتعيين الهدف من منصات أرضية ، حتى في ظل توافر الأنظمة الحديثة للرؤية الحرارية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
su - mig

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد :
التسجيل : 17/11/2011
عدد المساهمات : 1431
معدل النشاط : 1482
التقييم : 79
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: من جــــــــــــديد .. TOW-2B أم Kornet-E .    الخميس 5 يناير 2012 - 13:37





Kornet-E

إستعملها حزب الله ضد الكيان الصهيون وكان أداؤها مبهرا 72




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abojo

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
العمر : 36
المزاج : أخيرا متفائل بالمستقبل !!
التسجيل : 31/03/2011
عدد المساهمات : 7148
معدل النشاط : 6452
التقييم : 969
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: من جــــــــــــديد .. TOW-2B أم Kornet-E .    الخميس 5 يناير 2012 - 19:38

مقارنة جميلة أخي العزيز ...
وكلا الصاروخين يعتبر من أهم الصواريخ المضادة للدروع في العالم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجينرال

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : جامعي
المزاج : DZ
التسجيل : 12/05/2010
عدد المساهمات : 2718
معدل النشاط : 2702
التقييم : 113
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: من جــــــــــــديد .. TOW-2B أم Kornet-E .    الخميس 5 يناير 2012 - 19:47

اظن
Kornet-E يتفوق على كل النظمة الامريكية المضادة للدبابات وشكرا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محب الكلاشنكوف

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 24
المهنة : لسة
المزاج : كلش زين الحمد الله
التسجيل : 28/06/2011
عدد المساهمات : 3473
معدل النشاط : 3046
التقييم : 132
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: من جــــــــــــديد .. TOW-2B أم Kornet-E .    الخميس 5 يناير 2012 - 20:07

:
saifi10oran كتب:
اظن
Kornet-E يتفوق على كل النظمة الامريكية المضادة للدبابات وشكرا.
11 11 11 11 11 8 8 8
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
anwaralsharrad

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
التسجيل : 22/08/2007
عدد المساهمات : 1152
معدل النشاط : 1677
التقييم : 334
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: من جــــــــــــديد .. TOW-2B أم Kornet-E .    الخميس 5 يناير 2012 - 20:13

لو أردنا مقارنة منطقية فالهوت الفرنسي من الجيل الثالث يمتلك قدرة إختراق حتى 1250 ملم ، كما أن توجيهه السلكي يجعله بمنأى من التشويش . مداه 4300 م .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اعدام ميت

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المزاج : ربى الله .... وليس امريكا
التسجيل : 05/03/2011
عدد المساهمات : 3728
معدل النشاط : 3221
التقييم : 167
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



مُساهمةموضوع: رد: من جــــــــــــديد .. TOW-2B أم Kornet-E .    الجمعة 6 يناير 2012 - 4:09

@anwaralsharrad كتب:
لو أردنا مقارنة منطقية فالهوت الفرنسي من الجيل الثالث يمتلك قدرة إختراق حتى 1250 ملم ، كما أن توجيهه السلكي يجعله بمنأى من التشويش . مداه 4300 م .

هل تتكلم عن الهوت النسخة التى تطلق من الحوامات ؟

اذا كان كذلك فلا يجب مقارنتها بالكورنيت و التاو

بل بالهيل فاير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
anwaralsharrad

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
التسجيل : 22/08/2007
عدد المساهمات : 1152
معدل النشاط : 1677
التقييم : 334
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: من جــــــــــــديد .. TOW-2B أم Kornet-E .    الجمعة 6 يناير 2012 - 5:16

@اعدام ميت كتب:
@anwaralsharrad كتب:
لو أردنا مقارنة منطقية فالهوت الفرنسي من الجيل الثالث يمتلك قدرة إختراق حتى 1250 ملم ، كما أن توجيهه السلكي يجعله بمنأى من التشويش . مداه 4300 م .

هل تتكلم عن الهوت النسخة التى تطلق من الحوامات ؟

اذا كان كذلك فلا يجب مقارنتها بالكورنيت و التاو

بل بالهيل فاير




الهوت يمكن إطلاقه من منصة أرضية أو جوية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اعدام ميت

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المزاج : ربى الله .... وليس امريكا
التسجيل : 05/03/2011
عدد المساهمات : 3728
معدل النشاط : 3221
التقييم : 167
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



مُساهمةموضوع: رد: من جــــــــــــديد .. TOW-2B أم Kornet-E .    الجمعة 6 يناير 2012 - 6:12

@anwaralsharrad كتب:
@اعدام ميت كتب:


هل تتكلم عن الهوت النسخة التى تطلق من الحوامات ؟

اذا كان كذلك فلا يجب مقارنتها بالكورنيت و التاو

بل بالهيل فاير




الهوت يمكن إطلاقه من منصة أرضية أو جوية .

ولكن شأنه شأن الهيل فاير

أى ان منظومته الارضية اقصر مدى من نسخته الجوية

فمثلا الهيل مداه يصل فى بعض الاحيان جويا الى 12 كم

وذلك مع على طائرة الثندر بولت

اما ارضيا مستحيل يصل لهذا المدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
anwaralsharrad

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
التسجيل : 22/08/2007
عدد المساهمات : 1152
معدل النشاط : 1677
التقييم : 334
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: من جــــــــــــديد .. TOW-2B أم Kornet-E .    الجمعة 6 يناير 2012 - 6:29

@اعدام ميت كتب:
@anwaralsharrad كتب:




الهوت يمكن إطلاقه من منصة أرضية أو جوية .

ولكن شأنه شأن الهيل فاير

أى ان منظومته الارضية اقصر مدى من نسخته الجوية

فمثلا الهيل مداه يصل فى بعض الاحيان جويا الى 12 كم

وذلك مع على طائرة الثندر بولت

اما ارضيا مستحيل يصل لهذا المدى




حتى لا تخلط الأمور أخي ، هناك فرق أخي بين مدى المنظومة أو السلاح ، وبين مصطلح مدى المشاغلة والاشتباك engagement ، الأول ثابت نسبياً ، أما الآخر فتحدده ظروف الإطلاق بشكلها العام .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اعدام ميت

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المزاج : ربى الله .... وليس امريكا
التسجيل : 05/03/2011
عدد المساهمات : 3728
معدل النشاط : 3221
التقييم : 167
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



مُساهمةموضوع: رد: من جــــــــــــديد .. TOW-2B أم Kornet-E .    الجمعة 6 يناير 2012 - 6:50

أها

شكرا لتوضيح نقطة ظروف الاطلاق

هل هذا يعنى ان الصواريخ المضادة للدبابات التى يمكن اطلاقها من

الحوامات و طائرات المعاونة الجوية القريبة تسجل مدى أكبر

من ظروف اطلاقها من الارض ؟

اذا كان هذا مقصدك يبقى انا كده فهمتك تمام


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
anwaralsharrad

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
التسجيل : 22/08/2007
عدد المساهمات : 1152
معدل النشاط : 1677
التقييم : 334
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: من جــــــــــــديد .. TOW-2B أم Kornet-E .    الجمعة 6 يناير 2012 - 7:35

@اعدام ميت كتب:
أها

شكرا لتوضيح نقطة ظروف الاطلاق

هل هذا يعنى ان الصواريخ المضادة للدبابات التى يمكن اطلاقها من

الحوامات و طائرات المعاونة الجوية القريبة تسجل مدى أكبر

من ظروف اطلاقها من الارض ؟

اذا كان هذا مقصدك يبقى انا كده فهمتك تمام






بالتأكيد نعم .. فنطاق الرؤية من الجو بالإضافة لقلة العوائق تسمح بمجال اشتباك أوسع مدى ، والعكس صحيح .. تحياتي .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
salih sam

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : College student
المزاج : اللهم سلم السودان و اهل السودان
التسجيل : 09/05/2011
عدد المساهمات : 7924
معدل النشاط : 6293
التقييم : 268
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: من جــــــــــــديد .. TOW-2B أم Kornet-E .    الجمعة 6 يناير 2012 - 8:03

لديك كم سؤال كده
اليس الدرع الذي فوق دبابه ال T90 يبلغ 830 ميلي ؟
اذا اذا ضرب tow ال t90 لن يؤثر بها ! اليس كذالك ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
anwaralsharrad

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
التسجيل : 22/08/2007
عدد المساهمات : 1152
معدل النشاط : 1677
التقييم : 334
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: من جــــــــــــديد .. TOW-2B أم Kornet-E .    الجمعة 6 يناير 2012 - 9:44

@salih sam كتب:
لديك كم سؤال كده
اليس الدرع الذي فوق دبابه ال T90 يبلغ 830 ميلي ؟
اذا اذا ضرب tow ال t90 لن يؤثر بها ! اليس كذالك ؟




مستحيل ... لا تملك أي دبابة هذه السماكة السقفية للبرج أو الهيكل ، وفي أفضل الأحوال هذه لا تتجاوز 50 ملم . لذلك تلجأ بعض الدبابات كما هو الحال مع الروسية لتجهيز سقفها بالدروع التفاعلية المتفجرة ، لكن هذه أيضاً الصاروخ تاو بي يستطيع تجاوزها بفض شحنتها الثنائية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
bakar_vc

عريـــف أول
عريـــف أول



الـبلد :
العمر : 32
المهنة : مقاتل
المزاج : عال
التسجيل : 20/10/2011
عدد المساهمات : 158
معدل النشاط : 207
التقييم : 7
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: من جــــــــــــديد .. TOW-2B أم Kornet-E .    الأحد 15 يناير 2012 - 17:51

لا توجد حتى الان دبابه محصنه تماما ضدد الصواريخ والقذائف حتى الميركفا اللعينه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
spider man

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : حرامي غسيل في وزارة الدفاع
المزاج : سنريهم اياتنا في الافاق (مسلم)
التسجيل : 20/12/2011
عدد المساهمات : 5125
معدل النشاط : 5155
التقييم : 525
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



مُساهمةموضوع: رد: من جــــــــــــديد .. TOW-2B أم Kornet-E .    الأحد 15 يناير 2012 - 18:01

الكورنيت ملوش حل بصراحة ولي مواقف مشرفة والتأويل أيضاً والجافلين الامريكي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
karl roman poli

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : مهندس دولة
المزاج : لا يهم
التسجيل : 23/12/2011
عدد المساهمات : 3506
معدل النشاط : 3792
التقييم : 231
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



مُساهمةموضوع: رد: من جــــــــــــديد .. TOW-2B أم Kornet-E .    الأحد 15 يناير 2012 - 18:09

الجافلين هو الاحسن لحد الان
وهو اصدر بعد عامين من الاعلان عن الكورنت في الاعلام
يعني 1996
كما انه محمول ويضرب برج الدبابة مباشرة من الاعلى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
batdrakola

رائـــد
رائـــد



الـبلد :
المهنة : بتعلم فى حب مصر
المزاج : فداكى روحى يا مصر
التسجيل : 30/04/2011
عدد المساهمات : 918
معدل النشاط : 879
التقييم : 24
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: من جــــــــــــديد .. TOW-2B أم Kornet-E .    الأحد 15 يناير 2012 - 18:46

مقارنة شيقة أخى و شكرا لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

من جــــــــــــديد .. TOW-2B أم Kornet-E .

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: القوات البرية - Land Force :: المدرعات-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين