أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

ايران تدعو تركيا الى تغيير موقفها من سورية

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 ايران تدعو تركيا الى تغيير موقفها من سورية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
blackmax

جــندي



الـبلد :
التسجيل : 18/05/2011
عدد المساهمات : 22
معدل النشاط : 32
التقييم : 1
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: ايران تدعو تركيا الى تغيير موقفها من سورية   الأربعاء 4 يناير 2012 - 16:44

علن علاء الدين بروجردي رئيس لجنة الامن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان الايراني يوم الاربعاء 4 يناير/كانون الثاني انه اذا قامت تركيا بتعديل سياساتها تجاه سورية فسيوفر ذلك "الارضية اللازمة للدبلوماسية المشتركة" بين طهران وانقرة فيما يخص تسوية القضية السورية.

ونقلت وكالة "مهر" الايرانية للانباء عن بروجردي قوله: "اذا عدلت تركيا سياساتها السابقة تجاه سورية وتقبلت الحقائق الموجودة في الساحة السورية، ونظرت لاستقرار سورية وضرورة حفظ الامن في هذه المنطقة، واعترفت بسورية كحلقة في سلسلة الامن والاستقرار بالمنطقة، فستتوفر الارضية اللازمة للدبلوماسية المشتركة بين ايران وتركيا بشأن القضية السورية".

وانتقد المسؤول الايراني المواقف التركية من الوضع في سورية، قائلا ان تحركات المسؤولين الاتراك كانت "خارج اطار إرساء الاستقرار في المنطقة" وانها لم تؤد الى النتائج المرجوة.

ولكنه اشار في الوقت نفسه الى ان ايران "ترحب دوما بتبادل وجهات النظر مع المسؤولين الاتراك" وبالجهود المشتركة لاحلال الاستقرار في المنطقة.وتجدر الاشارة الى ان هذا التصريح جاء قبيل زيارة وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو الى ايران الذي من المتوقع ان يصل الى الجمهورية الاسلامية يوم الاربعاء ليبدأ الجزء الرسمي من زيارته غدا الخميس.

ووصف بروجردي هذه الزيارة بانها فرصة جيدة لدبلوماسيي البلدين "للتفاوض بشأن آليات ارساء الامن والاستقرار في المنطقة"، مؤكدا ان القضية السورية ستكون احد أهم مواضيع مباحثات الوزير التركي مع نظيره الايراني علي أكبر صالحي.

المصدر:http://arabic.rt.com/news_all_news/news/575547/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
blackmax

جــندي



الـبلد :
التسجيل : 18/05/2011
عدد المساهمات : 22
معدل النشاط : 32
التقييم : 1
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: ايران تدعو تركيا الى تغيير موقفها من سورية   الأربعاء 4 يناير 2012 - 18:22

إيران هي الحليف الاستراتيجي للنظام منذ العام 1979. ولأكثر من ثلاثة عقود، عمل الحليفان معاً مع وكيل طهران، حزب الله، لمواجهة وموازنة الدول العربية الموالية للولايات المتحدة. وفي الوقت نفسه، كانت سورية بمثابة رأس الحربة لإيران، وجسرها إلى شرق البحر المتوسط، وخط الإمداد الرئيسي لحزب الله. وتبعاً لذلك، عبر الطرفان على حد سواء عن دعم قوي للرئيس الأسد خلال الأزمة الحالية، وليس من المرجح أن ينقلب أيّ منهما عليه في المستقبل أن اردوغان قد تبنى سياسة واضحة قوية ضد الأسد. فقد وافقت تركيا أيضاً على التوافق مع بعض العقوبات التي فرضتها جامعة الدول العربية، وقدمت ملاذاً لقائد وعدد من ضباط الجيش السوري الحر، وهو مجموعة من المنشقين عن قوات الأسد، والتي كانت قد منعت قوات الأمن التابعة له من استعادة السيطرة على مدينة حمص الحيوية، من بين مناطق أخرى. وقد أشار وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو إلى أنه في حال استمرت عمليات القتل، فإن أنقرة لن تستبعد التدخل المحدود لأسباب إنسانية. ويرجح أن يكون النموذج الأكثر احتمالا هو اقتطاع منطقة آمنة على طول الحدود -وهي ما تشير إليها دعاية النظام السوري أنها نوع من بنغازي سورية ومع ذلك، فقد أحجم الأتراك عن وضع أقدامهم على الأرض. وسوف يرغب الأسد في إبقاء الأمور بهذه الطريقة. ويعتقد النظام السوري بأنه ما تزال لديه ورقتان ليلعبهما ليمنع أنقرة من التدخل النشط: الحرب الجارية التي تشنها الحكومة التركية ضد حزب العمال الكردستاني؛ وعدم رغبتها في الدخول في أزمة مع إيران ويقوم الأسد بإعادة العلاقات مع حزب العمال الكردستاني، ويسمح للجماعة بإقامة قواعد في الأراضي السورية، وهو أمر كان محظوراً في إطار اتفاق سلام أبرم في العام 1998 مع تركيا. كما كانت إيران تستخدم حزب العمال الكردستاني ضد تركيا أيضاً. وفي آب ، يقال إنها ألقت القبض، ثم أفرجت عن القائم بأعمال زعيم المجموعة أثناء عمليات في جبال قنديل. ويقرأ الأتراك هذه الخطوة بأنها رسالة للاستغناء عن دمشق. وعلاوة على ذلك، ووفقاً لصحيفة لو فيجارو الفرنسية، فإن الأسد سمح لحزب الاتحاد الديموقراطي الكردي السوري؛ التابع لحزب العمال الكردستاني، بالعمل في المناطق الكردية في سورية. وفي المقابل، يُقال إن الحزب وافق على عدم المشاركة في الاحتجاجات إلى جانب المعارضة السورية العربية لكن الورقة الكردية ليست قوية، فيما يرجع بشكل أساسي إلى أنه لا يجري استثمار الأكراد السوريين أنفسهم في بقاء الأسد من الأساس. وفي الوقت نفسه، وخلال زيارته لقطر في تشرين الأول حذر داود أوغلو من أن سورية يجب أن تتذكر الماضي، في إشارة إلى تهديد تركيا بغزو سورية في العام 1998 بسبب دعمها لحزب العمال الكردستاني. وقد أرسلت أنقرة تعزيزات إلى الحدود، وهو ما كان كافيا لإقناع دمشق بالتوقيع بسرعة على اتفاق لوقف جميع أشكال الدعم لحزب العمال الكردستان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

ايران تدعو تركيا الى تغيير موقفها من سورية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: الأخبـــار العسكريـــة - Military News-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين