أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

فخر ليبيا الحديتة ... النهر الصناعي العظيم

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 فخر ليبيا الحديتة ... النهر الصناعي العظيم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
ثوار طرابلس

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : جندي في خدمة الوطن
المزاج : ننتصر أو نستشهد
التسجيل : 08/09/2011
عدد المساهمات : 3291
معدل النشاط : 2886
التقييم : 90
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: فخر ليبيا الحديتة ... النهر الصناعي العظيم   الثلاثاء 3 يناير 2012 - 7:46

أحد المؤسسين لمشروع النهر الصناعي: المشروع مكسب مهم وإستراتيجي لليبيا


النهر الصناعي ،هذا النهر الذي يضخ كميات هائلة من المياه من عمق الصحراء إلى مناطق الساحل الليبي، هذا النهر الذي لطالما تباهى معمر القذافي وسمى نفسه بأنه مهندسه ومؤسسه وصاحب فكرته، هذا النهر الذي دفع الشعب الليبي عن طريق الضرائب المفروضة عليه والأيادي العاملة تكاليفه وإنجازه، متى وردت فكرته، وهل كان مشروعاً مجدياً وهل يستحق تلك المصاريف، وماهي كمية المياه التي ينقلها … للإجابة على هذه التساؤلات وغيرها التقت قورينا الجديدة بأحد العناصر المؤسسة والمشاركة في أعمال هذا المشروع منذ ثمانينات القرن الماضي والموظف السابق في “مشروع نقل مياه تازربو” النهر الصناعي محمد محمد غانم…



بداية قال غانم، دلت الدراسات الفنية والهيدرولوجية التي قامت بها عدة هيآت استشارية متخصصة منذ بداية ستينيات العصر الماضي على وجود خزانات جوفية هائلة للمياه في المناطق الصحراوية جنوب ليبيا في مناطق السرير وتازربو والكفرة ووادي الشاطئ وجبل الحساونة ومرزق”.وأضاف، بينت الدراسات حجم مخزون المياه في هذه المناطق قدر بعشرات المليارات من الأمتار المكعبة من المياه ،بل إننا لا نبالغ إن قلنا الخبراء أجمعوا على أن مخزون هذه الأحواض من المياه يساوي مياه نهر النيل الجارية لمدة 200 عام.

ويتابع غانم حديثه : كما ذهب مركز البيئة والتنمية العربية وأوروبا المعروف اختصاراً cadare” ” إلى أبعد من ذلك بأن دلل على ضخامة مخزونات واحتياطيات المياه الجوفية بتلك الأحواض في تقرير له بأن كميات المياه العذبة المخزنة بمنظومة الخزان الجوفي الذي يمتد من ـ تأكيداً لما ورد من معلومات حول حوض الكفرة فقط ـ على أنه بحيرة من المياه تحت الرمال مساحتها “2.5″ مليون متر مربع تشارك فيها وتتقاسمها كل من ليبيا ومصر والسودان وتشاد بحوالي “373.3× ” متر مكعب”.

وأوضح غانم، أن إجمالي المياه الجوفية المستخرجة منها حتى عام 2000 في هذا الخزان يقدر بحوالي ” 8.9 × ” متر مكعب، أي ما يعادل تقريباً 2.4 % من حجم مياه مخزون واحتياطيات الخزان.

وأكد أن التقرير الصادر عن المركز، قدر أنه في حالة استمرار الضخ من هذا الخزان على الوتيرة الحالية التي تقدر بــ” 1.38″ مليار متر مكعب من المياه سنوياً للأقطار الأربعة فإن المخزون الجوفي لن ينفد إلا بعد مرور أكثر من 4880 عاماً.

فكرة المشروع

وذكر غانم، أن فكرة نقل المياه من الصحراء إلى المدن جاءت بعد اكتشاف كميات هائلة من المياه الجوفية بالصحراء الليبية، تم العثور والتعرف عليها من قبل الشركات الأجنبية التي كانت تقوم بالتنقيب والحفر واستكشاف النفط، منذ ستينيات القرن الماضي ، حيث نصح في أواخر السبعينيات بالاستفادة من هذه المياه، خاصة وأن ليبيا تعاني شحاً شديداً في مصادر المياه الجوفية العذبة.

وقال الموظف السابق “أنشئت في عام 1978هيأة لبناء مدينة السرير لوضع دراسات وتصاميم وتصورات لإقامة مدن حديثة وعصرية بالصحراء لنقل الناس إليها بالقرب من منابع المياه، ثم أنشئ عام 1980 مشروع مغاير لذلك يتمثل في وضع تصور ودراسة لنقل المياه من الصحراء إلى الساحل”.

ويواصل المسؤول حديثه “أصبح هناك خياران لاستثمار المياه ، إما بإنشاء مدن بالصحراء ونقل الناس إليها أو نقل المياه إلى السواحل الليبية للاستفادة منها ، واختارت ” اللجنة الشعبية العامة” في ذلك الوقت نقل المياه إلى الساحل عام 1983 وهذه فكرة النهر”.

جنود مجهولون

وأوضح غانم، أن كل من المهندس محمد الجهاني من وزارة الزراعة، والمهندس نوري السنوسي شركة نقل مياه تازربو السرير والدكتور مختار العجيلي شركة أم الجوابي النفطية والمهندس علي بالنجاح من وزارة الصناعات الثقيلة وعبدالحميد الطيار مشروع نقل مياه تازربو وأبوبكر الشواشي من وزارة الزراعة بالإضافة إلى محمد غانم كانوا الجنود المجهولين الذين آلو على أنفسهم إلا أن يقدموا عملاً رائعاً شفافاً لليبيا في وقت ساد فيه الظلم والجبروت وكانوا هم أصحاب التصور، لما يملكوه من الخبرات والتخصصات الفنية والإدارية والمالية الرائدة.

وأكد بقوله “إن مشروع النهر الصناعي ملك للشعب الليبي وليس ملكاً للقذافي، والشعب الليبي هو الذي فكر فيه وبناه وموله من دمه، عن طريق الرسوم المفروضة عليه في التبغ والبنزين ومواد التموين وضريبة الجهاد ، وتذاكر السفر، والرخص بأنواعها ، وغيرها من الرسوم الأخرى”.

ولفت غانم، إلى أن مشروع النهر قد يكون هو العمل الوحيد الذي تم تنفيذه في عهد القذافي لتوفير المياه العذبة للشعب الليبي على طول مدن الساحل الليبي وعمقه، تلك السلعة النادرة – المياه – اللازمة لحياة الإنسان والحيوان والنبات على وجه هذه الأرض.

جودة المياه

وقال الموظف “إن مياه النهر الصناعي هي الأعلى جودة ونوعية عن نظائرها المحلاة من مياه البحر وكذلك الأقل تكلفة حيث تقدر تكلفة إنتاج المياه المحلاة من البحر في ليبيا بما يتراوح ما بين دولار ونصف إلى الثلاثة دولارات أمريكية للمتر المكعب، في حين أن تكلفة مياه النهر تتراوح ما بين 190 درهما إلى 211 درهما للمتر المكعب”.

وأشار إلى أن تحلية مياه البحر تشوبها بعض السلبيات والمشاكل متمثلة في التكلس أو الترسبات، واتساخ معدات التحلية، وارتفاع الطاقة المستهلكة، بالإضافة إلى تآكل المعادن والسبائك والمواد العالقة والبكتيريا.

تحلية مياه البحر

وأكد غانم، أن نسبة الملوحة – حسب ما تقول الدراسات – في المياه المحلاة من مياه البحر تتراوح ما بين 35 في المئة إلى 60 في المئة إلى جانب أن إزالة المواد العسرة مثل البكتيريا التي تعتبر أكبر عقبة تواجه محطات التحلية، ولكي تصل النقاوة إلى 98 في المئة وإزالة المواد العالقة والكبريتات باستخدام أغشية “النانو” المتناهية الدقة فإنها تحتاج إلى مبالغ مالية إضافية ترفع من تكلفتها.

وذكر أن لمحطات تحلية مياه البحر تأثيرات سلبية على البيئة، وهذا جانب خطير للغاية، وتلويثها بالنفايات والعوادم والكربون المتصاعد عند تشغيل المحطات واحتراق الغازات أو الوقود المشغل لمولدات محطات التحلية ، إلى جانب أن مياه البحر المحلاة خالية من كافة العناصر والأملاح والمركبات الكيميائية التي يحتاجها جسم الإنسان والحيوان والنبات الموجودة في الماء.

وأضاف الموظف السابق بمشروع نقل مياه تازربو، أن لمحطات التحلية سلبيات كيميائية تؤثر على البيئة، حيث يتم تصريف الفضلات الناجمة عن التحلية في المناطق الساحلية والداخلية يترتب عليها انعكاسات سلبية مختلفة ويترك تلوث “ايكولوجية بحرية”.

وأفاد أن الإضافة الكيميائية المستخدمة ضد النمو الفطري تؤثر على نوعية المياه المحلاة المنتجة وانبعاث غازات الصوبة نتيجة الطاقة المستخدمة أو المستهلكة في إنتاج المياه المحلاة، وتأثير الرجيع على البيئة البحرية، بالإضافة إلى التأثيرات المرئية على المناظر الطبيعية والضجيج.



تأثيرات النهر

وأضاف الموظف السابق “لا توجد أي تأثيرات سلبية أو كيمائية على البيئة لمياه النهر الصناعي، وإن وجدت فهي بنسبة ضئيلة لا تذكر وليست مؤثرة، وإنتاج مياه النهر يعتمد على وسائل أسستها العلوم والتقنيات الحديثة المبنية على التقنية السلمية والنظيفة والصديقة للبيئة، التي توفر الحد الأعلى من المنافع الاجتماعية والاقتصادية في وجود احتياطات هائلة من المياه الجوفية العذبة التي لا تنضب ذات النوعية الجيدة الغنية بالأملاح والعناصر والمعادن اللازمة لجسم الإنسان”.

وأشار غانم إلى أن مياه النهر الصناعي هي الأعلى جودة عن نظائرها المحلاة من مياه البحر، وكذلك الأقل كلفة في إنتاجها، لافتا إلى أن هذه نعمة من النعم التي وهبها لنا الله ونتمنى أن نحافظ عليها ونقدرها حق قدرها ونستخدمها الاستخدام الأمثل وألا نهدرها.

تكلفة النهر

وقال الموظف “فيما يتعلق بتكلفة المشروع وما أنفق عليه منذ تأسيسه من مصدر بالنهر الصناعي بالإضافة إلى ما سمعته من مدير عام المالية السابق بلقاء تلفزيوني علي حبري يوم 2-10-2011 بأن التكاليف التي تم صرفها وإنفاقها عليه منذ تأسيسه وبداية دراساته وتصاميمه منذ أن كان نهراً على الورق في ثمانينيات القرن الماضي حتى الآن قد قدرت بأحد عشر مليار دينار ليبي، غطت كافة الأصول والمواد الضخمة والمصانع والخزانات والمواد والعمالة وغيرها من الأعمال والمواد الخام المكملة”.

وأضاف “أن أكثر من نصف هذه القيمة إن لم نقل ما قد يصل إلى ثلثيها قد أنفقت داخل ليبيا في شراء مواد خام للمشروع مثل الإسمنت والمرش والرمل والمياه العذبة الداخلية في التصنيع، وما تحصلت عليه من أموال العديد من الشركات العامة والخاصة الليبية في تنفيذ أعمال المشروع، وما صرف من مرتبات لعدد كبير من أرباب الأسر الليبية العاملة في مختلف المواقع من عمالة المشروع ومهندسيه، شرقاً وغرباً وشمالاً وجنوباً، يفوق عددها سبعة آلاف مستخدم إلى جانب تأهيلهم وتدريباتهم في الداخل والخارج.

وأكد غانم قائلا “إن مشروع النهر مكسب مهم واستراتيجي لليبيا والليبيين لأنه يزودنا بما نحتاجه من المياه العذبة، أي أنه يقوم بتزويدنا بما يزيد عن النصف مليون متر مكعب يومياً للمناطق من سهل بنغازي إلى سرت وما يحيط بها من مناطق مروراً بالمناطق الواقعة بينهما، وبما يزيد على المليون متر مكعب لمناطق طرابلس وسهل الجفارة والمناطق المحيطة بها، بفضل الله والجنود المجهولين المتمترسين في مواقعهم لإنتاج المياه وتزويدنا بها عذبة نظيفة رائعة وصحية.



http://qurynanew.com/2012/01/أحد-المؤسسين-لمشروع-النهر-الصناعي-مشر/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
su - mig

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد :
التسجيل : 17/11/2011
عدد المساهمات : 1431
معدل النشاط : 1482
التقييم : 79
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: فخر ليبيا الحديتة ... النهر الصناعي العظيم   الثلاثاء 3 يناير 2012 - 8:01





بالسيولة النقدية الكبيرة الموجودة في ليبيا وعدد السكان القليل كان من الممكن أن تكون طرابلس العاصمة هكذا






وبدون أي مبالغة 8



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لا اله الا الله

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد :
التسجيل : 17/09/2011
عدد المساهمات : 1446
معدل النشاط : 1422
التقييم : 28
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: فخر ليبيا الحديتة ... النهر الصناعي العظيم   الثلاثاء 3 يناير 2012 - 8:03

ماذا حصل للمشوع بعد معمر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لا اله الا الله

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد :
التسجيل : 17/09/2011
عدد المساهمات : 1446
معدل النشاط : 1422
التقييم : 28
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: فخر ليبيا الحديتة ... النهر الصناعي العظيم   الثلاثاء 3 يناير 2012 - 8:06

الصوره لاتضهر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ثوار طرابلس

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : جندي في خدمة الوطن
المزاج : ننتصر أو نستشهد
التسجيل : 08/09/2011
عدد المساهمات : 3291
معدل النشاط : 2886
التقييم : 90
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: فخر ليبيا الحديتة ... النهر الصناعي العظيم   الثلاثاء 3 يناير 2012 - 8:25

لم يحصل له شيء..ولم يتضرر خلال الثورة..

@لا اله الا الله كتب:
ماذا حصل للمشوع بعد معمر
[img


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ثوار طرابلس

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : جندي في خدمة الوطن
المزاج : ننتصر أو نستشهد
التسجيل : 08/09/2011
عدد المساهمات : 3291
معدل النشاط : 2886
التقييم : 90
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: فخر ليبيا الحديتة ... النهر الصناعي العظيم   الثلاثاء 3 يناير 2012 - 8:34

صورة عندما وصلت مياه النهر الصناعي من الصحراء للعاصمة الليبية طرابلس في منتصف التسعينيات للبحيرة الاصطناعية ضمن مجموعة كبيرة من البحيرات الاصطناعية ..










صور اثناء تنفيذ المشروع






[img]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
yaman.c.omar

عريـــف أول
عريـــف أول



الـبلد :
المهنة : مشروع شهيد انشا الله
المزاج : محايد
التسجيل : 02/09/2011
عدد المساهمات : 118
معدل النشاط : 96
التقييم : 0
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: فخر ليبيا الحديتة ... النهر الصناعي العظيم   الثلاثاء 3 يناير 2012 - 9:14

و الله العظيم شىء بطير العقل . هلق بليبيا من دون إستخفاف أو إستهزاء في هيك شىء
فعلا القاذافي قال كلمة و حدة صح : الشعب اليبي بالقمة و باقي حكيو كلو ليضحك الناس ههههه

بس يا أخي صورة الورد و الأرض الخضرا و السما الزرقة الصافية . هي متأكد بليبيا . لأنو منطقة صحراوية رح يكون فيها هيك خضار ؟؟؟؟!!!ّ!!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
elaraby

عريـــف أول
عريـــف أول



الـبلد :
المهنة : فني تشغيل و اخصائي تشكيل معادن
المزاج : يعني مش رايق
التسجيل : 17/12/2011
عدد المساهمات : 115
معدل النشاط : 111
التقييم : 0
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: فخر ليبيا الحديتة ... النهر الصناعي العظيم   الثلاثاء 3 يناير 2012 - 10:23

3
معروف مين معمر رجل احب بلاده
احترم شعبه و حفظ دماء الليبين باستثناء اللي جري في هي النكسه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قناص ليبي

مـــلازم أول
مـــلازم أول



الـبلد :
العمر : 26
المهنة : طالب
التسجيل : 18/09/2011
عدد المساهمات : 782
معدل النشاط : 674
التقييم : 12
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: فخر ليبيا الحديتة ... النهر الصناعي العظيم   الثلاثاء 3 يناير 2012 - 16:59

هده البحيرات المتنقلة موجودة بليبيا وتقدر تخش علي موقع المشروع علي الانترنت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ثوار طرابلس

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : جندي في خدمة الوطن
المزاج : ننتصر أو نستشهد
التسجيل : 08/09/2011
عدد المساهمات : 3291
معدل النشاط : 2886
التقييم : 90
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: فخر ليبيا الحديتة ... النهر الصناعي العظيم   الثلاثاء 3 يناير 2012 - 17:24

في ليبيا اخي العزيز
وليبيا ليست صحراء كما تتوقع
ادخل للقوقل وابحت عن المناطق الخضراء في ليبيا
اكتب مثلا الجبل الاخضر في ليبيا وشوف الصور ..

وايضا هناك غابات وسهول زراعية.. فليبيا يوجد بها منخفض جوي.. وتأتي اليها الغيوم من الشمال والشمال الشرقي.. فمثلا هذه الايام في طرابلس امطار غزيرة بل في اغلب مناطق ليبيا ويمكنك الاطلاع علي نشرات الطقس..



quote="yaman.c.omar"]و الله العظيم شىء بطير العقل . هلق بليبيا من دون إستخفاف أو إستهزاء في هيك شىء
فعلا القاذافي قال كلمة و حدة صح : الشعب اليبي بالقمة و باقي حكيو كلو ليضحك الناس ههههه

بس يا أخي صورة الورد و الأرض الخضرا و السما الزرقة الصافية . هي متأكد بليبيا . لأنو منطقة صحراوية رح يكون فيها هيك خضار ؟؟؟؟!!!ّ!![/quote]















احد اكبر الغابات في ليبيا ويمكن رؤيتها من هذه الصورة علي مر البصر .. وهي منطقة محمية

ويعتبر الجبل الاخضر في شرق ليبيا سلسلة طويلة .. وتهطل فيها الامطار بغزارة سنويا..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Mouath14

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
المهنة : U.S.G.N lTunisian.Special.Forcesl
المزاج : نحن الموت - والويل لمن اعترض طريقنا
التسجيل : 05/09/2009
عدد المساهمات : 4851
معدل النشاط : 5011
التقييم : 659
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: فخر ليبيا الحديتة ... النهر الصناعي العظيم   الثلاثاء 3 يناير 2012 - 17:36

على عكس مايقوله البعض ان شمال افريقيا يقتقر الى الموارد المائية بل يفتقر الى ارادة سياسية لانشاء مشاريع ضخمة واكتشافات على هذا المجال مثل هذا المشروع الناجح، بلادنا فيها الخير والبركة فقط القرار + العزيمة + المال = النجاح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Phoenix Bird

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : طالب علم
المزاج : بلدي عرضي لن أسمح لأحد بتدنيسه
التسجيل : 26/12/2011
عدد المساهمات : 3815
معدل النشاط : 3958
التقييم : 261
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: فخر ليبيا الحديتة ... النهر الصناعي العظيم   الثلاثاء 3 يناير 2012 - 20:07

طبعا ليبيا ليست صحراء وفيها جبال جميلة جدا و اذا شاهد احد فلم عمر المختار سوف يرا هذه المناظر الخلابة
انا لفتني كمية المياه الهائلة بقدر 200 سنة جريان نهر النيل
شئ عظيم و اذا لم يتستفاد من هذه المياه فهي اكبر خسارة لليبيا في تاريخا
طبعا ما اجمل النهر الذي سيمر على كافة المدن الليبية
شئ جميل و سيعوض من البيئة المائلة الى الصحراوية في عدة مدن
مشروع جميل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجينرال

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : جامعي
المزاج : DZ
التسجيل : 12/05/2010
عدد المساهمات : 2718
معدل النشاط : 2702
التقييم : 113
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: فخر ليبيا الحديتة ... النهر الصناعي العظيم   الثلاثاء 3 يناير 2012 - 20:13

خطوة رائعة من الحكومة اليبية وان شاء الله يتم اكمال المشروع.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ثوار طرابلس

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : جندي في خدمة الوطن
المزاج : ننتصر أو نستشهد
التسجيل : 08/09/2011
عدد المساهمات : 3291
معدل النشاط : 2886
التقييم : 90
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: فخر ليبيا الحديتة ... النهر الصناعي العظيم   الثلاثاء 3 يناير 2012 - 20:32


المشروع مكتمل من فترة
هناك خطط توسعوية لتحقيق الامن الغذائي بل وتصدير الغذاء..
ولكي تصبح الصحراء خضراء.. واستغلال جميع الاراضي الزراعية واستغلال الكميات الضخمة من المياه..

حاليا كل بيت ليبي تصل أليه مياه النهر الصناعي..
saifi10oran كتب:
خطوة رائعة من الحكومة اليبية وان شاء الله يتم اكمال المشروع.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الحاج

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
التسجيل : 22/08/2011
عدد المساهمات : 1154
معدل النشاط : 883
التقييم : 77
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: فخر ليبيا الحديتة ... النهر الصناعي العظيم   الثلاثاء 3 يناير 2012 - 20:46

@ثوار طرابلس كتب:

المشروع مكتمل من فترة
هناك خطط توسعوية لتحقيق الامن الغذائي بل وتصدير الغذاء..
ولكي تصبح الصحراء خضراء.. واستغلال جميع الاراضي الزراعية واستغلال الكميات الضخمة من المياه..

حاليا كل بيت ليبي تصل أليه مياه النهر الصناعي..
saifi10oran كتب:
خطوة رائعة من الحكومة اليبية وان شاء الله يتم اكمال المشروع.


اخي ثوار المشروع لم يكتمل وصل لغاية بنغازي وتوقف من اكثر من سنة اعتقد انة سوف يتم استكمالة بعد الانتخابات لأنة لا يغطي ليبيا كلها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Phoenix Bird

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : طالب علم
المزاج : بلدي عرضي لن أسمح لأحد بتدنيسه
التسجيل : 26/12/2011
عدد المساهمات : 3815
معدل النشاط : 3958
التقييم : 261
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: فخر ليبيا الحديتة ... النهر الصناعي العظيم   الثلاثاء 3 يناير 2012 - 21:03

يجب ان يسير هذا المخطط بأقصى سرعة لان كمية المياه الموجودة هائلة جدا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ثوار طرابلس

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : جندي في خدمة الوطن
المزاج : ننتصر أو نستشهد
التسجيل : 08/09/2011
عدد المساهمات : 3291
معدل النشاط : 2886
التقييم : 90
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: فخر ليبيا الحديتة ... النهر الصناعي العظيم   الثلاثاء 3 يناير 2012 - 21:55


الحقيقة لا أعرف هذه المعلومة
هل انت متأكد منها يعني بنغازي بكاملها لم تصل أليها مياه النهر ؟
لانها موجودة في اجدابيا والكفرة ..

وعلي ما اعتقد هناك بحيرة كبيرة في بنغازي اسمها بحيرة عمر المختار الكبري

يعني ربما وصل الانبوب لبنغازي ولكن لم يتم تركيب خطوط التزويد للبيوت ؟
Alhadeg" كتب:



اخي ثوار المشروع لم يكتمل وصل لغاية بنغازي وتوقف من اكثر من سنة اعتقد انة سوف يتم استكمالة بعد الانتخابات لأنة لا يغطي ليبيا كلها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الحاج

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
التسجيل : 22/08/2011
عدد المساهمات : 1154
معدل النشاط : 883
التقييم : 77
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: فخر ليبيا الحديتة ... النهر الصناعي العظيم   الثلاثاء 3 يناير 2012 - 21:59

@ثوار طرابلس كتب:

الحقيقة لا أعرف هذه المعلومة
هل انت متأكد منها يعني بنغازي بكاملها لم تصل أليها مياه النهر ؟
لانها موجودة في اجدابيا والكفرة ..

وعلي ما اعتقد هناك بحيرة كبيرة في بنغازي اسمها بحيرة عمر المختار الكبري

يعني ربما وصل الانبوب لبنغازي ولكن لم يتم تركيب خطوط التزويد للبيوت ؟
Alhadeg" كتب:



اخي ثوار المشروع لم يكتمل وصل لغاية بنغازي وتوقف من اكثر من سنة اعتقد انة سوف يتم استكمالة بعد الانتخابات لأنة لا يغطي ليبيا كلها


النهر يغطي تقريباً كل بنغازي لكنة لم يصل بعد الى باقي مدن الشرق مثل البيضاء ودرنة والبطنان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ثوار طرابلس

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : جندي في خدمة الوطن
المزاج : ننتصر أو نستشهد
التسجيل : 08/09/2011
عدد المساهمات : 3291
معدل النشاط : 2886
التقييم : 90
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: فخر ليبيا الحديتة ... النهر الصناعي العظيم   الأربعاء 4 يناير 2012 - 1:57

Alhadeg
اها تمام
نعم اعرف هذا..

والمرحلة التانية هي ايصال الانبوب لطبرق.. في الشرق وغدامس في الغرب

وطبعا يتفرع في الطريق لكل المناطق ومنها الجبل الاخضر

ولكن علي كل حال الجبل الاخضر لديه اصلا اكتفاء ذاتي من المياه الامطار ومياه الجوفية الكبيرة واعتقد انه بمجرد وصول مياه النهر يمكن استغلال الجبل الاخضر وسهل المرج لزراعة القمح وتستطيع ليبيا تحقيق اكتفاء ذاتي غذائي وبراحة وبكل سهولة.. لانه المساحات شاسعة وكميات الامطار تهطل مابالك ان تزيد فوقها مياه النهر الغير محدودة .. التي يجب استغلالها بكل قوة في فترة النهضة المتوقعة في السنوات المقبلة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن بحرى

رائـــد
رائـــد



الـبلد :
التسجيل : 30/10/2011
عدد المساهمات : 936
معدل النشاط : 686
التقييم : 27
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: فخر ليبيا الحديتة ... النهر الصناعي العظيم   الأربعاء 4 يناير 2012 - 2:36

بس علي فكره احنا لينا حصه قليله منه حوالي 30% وليبيا 70%
ويا رب الخير يعم علي كل بلاد المسلمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الحاج

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
التسجيل : 22/08/2011
عدد المساهمات : 1154
معدل النشاط : 883
التقييم : 77
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: فخر ليبيا الحديتة ... النهر الصناعي العظيم   الأربعاء 4 يناير 2012 - 2:58

@ابن بحرى كتب:
بس علي فكره احنا لينا حصه قليله منه حوالي 30% وليبيا 70%
ويا رب الخير يعم علي كل بلاد المسلمين


اخي العزيز هاذا ليس النهر الذي في بالك هاذا النهر منبعة في اقصى جنوب ليبيا وهو ليس النهر الذي بين الحدود الليبية المصرية المكتشف حديثاً

عن ماذا تتحدث اخي 70% و30% هاذا تفكير الانظمة السابقة اما الان الامور تختلف هاذة الامور ليست بين الاشقاء سوف نشرب منة نحن الاثنين حتى ينشف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن بحرى

رائـــد
رائـــد



الـبلد :
التسجيل : 30/10/2011
عدد المساهمات : 936
معدل النشاط : 686
التقييم : 27
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: فخر ليبيا الحديتة ... النهر الصناعي العظيم   الأربعاء 4 يناير 2012 - 3:11

Alhadeg

شكرا اخي علي التوضيح
وأسف ان وصلت وجهة نظري خطأ فكل ما اردت
توضيحه انني سمعت عن ان مصر تنوي الاشتراك
مع ليبيا للاستفاده من المياه الموجوده الصحراء الغربيه المصريه
القادمه من نهر النيل
ولم اكن افصد نسبه الاقتسام او غير ذلك فنحن اخوان وأهل
وانظر الي قضيه حلايب وشلاتين بين مصر والسودان
القضيه مجمده من قديم الازل

ويا رب يبارك لكم في خيرات بلدكم ويزيدكم من فضله
ونري ليبيا الحره من خير بلاد الدنيا


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الحاج

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
التسجيل : 22/08/2011
عدد المساهمات : 1154
معدل النشاط : 883
التقييم : 77
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: فخر ليبيا الحديتة ... النهر الصناعي العظيم   الأربعاء 4 يناير 2012 - 3:27

@ابن بحرى كتب:
Alhadeg

شكرا اخي علي التوضيح
وأسف ان وصلت وجهة نظري خطأ فكل ما اردت
توضيحه انني سمعت عن ان مصر تنوي الاشتراك
مع ليبيا للاستفاده من المياه الموجوده الصحراء الغربيه المصريه
القادمه من نهر النيل
ولم اكن افصد نسبه الاقتسام او غير ذلك فنحن اخوان وأهل
وانظر الي قضيه حلايب وشلاتين بين مصر والسودان
القضيه مجمده من قديم الازل

ويا رب يبارك لكم في خيرات بلدكم ويزيدكم من فضله
ونري ليبيا الحره من خير بلاد الدنيا


العفو اخي ولا داعي للأعتذار انا لم افهمك خطاء لاني متابع بعض ارائك وموضيعك وعارف معدنك الاصيل واعرف انة اختلاطت عليك موضوع النهرين ونعم سوف يتم التعاون بين ليبيا ومصر في النهر الموجود في اقصى شرق ليبيا واقصى غرب مصر سبحان الله يبعث لنا اسباب جديدة لنتعاون ونتحد بها وما اجمل هاذا السبب نعمة من نعم الحياة


اتمنا لك التوفيق في دراستك واتمنا ان توفق في امتحانتك القادمة ولك مني دعوة بأذن الله في صلاة الفجر بعد نصف ساعة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجارح محمد عمر

مســـاعد
مســـاعد



الـبلد :
التسجيل : 19/12/2011
عدد المساهمات : 430
معدل النشاط : 462
التقييم : 11
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: فخر ليبيا الحديتة ... النهر الصناعي العظيم   الأربعاء 4 يناير 2012 - 11:53

رحمة الله عليك يا ليبيا نسال الله ان يعيدك مثل ما كنت وافضل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الحاج

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
التسجيل : 22/08/2011
عدد المساهمات : 1154
معدل النشاط : 883
التقييم : 77
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: فخر ليبيا الحديتة ... النهر الصناعي العظيم   الأربعاء 4 يناير 2012 - 12:35

@الجارح محمد عمر كتب:
رحمة الله عليك يا ليبيا نسال الله ان يعيدك مثل ما كنت وافضل



هل تعلم اذا عادت ليبيا مثل ما كانت سوف اغادرها ولن اعود اليها ابداً ابداً ابداً ابداً ابداً ابداً ابداً ابداً ابداً ابداً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

فخر ليبيا الحديتة ... النهر الصناعي العظيم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام غير العسكريـــة :: المنتدى التقني والعلمي-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين