أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

الدبابة T-72 إبداع في الفكرة أم عيب في التصميم؟

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 الدبابة T-72 إبداع في الفكرة أم عيب في التصميم؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
drop8519

مـــلازم أول
مـــلازم أول



الـبلد :
العمر : 32
المهنة : بكاليروس صيدلة
المزاج : اشطة
التسجيل : 02/08/2011
عدد المساهمات : 799
معدل النشاط : 1186
التقييم : 25
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: الدبابة T-72 إبداع في الفكرة أم عيب في التصميم؟   الخميس 29 ديسمبر 2011 - 19:16


منقول عجبنى فجبتة علشان تشوفوة
كثر
الحديث في العقد الحالي و الذي سبقه و تحديدا بعد حرب تحرير الكويت عن
تصميم الدبابة T-72 و مدى ملائمته و مناسبته لظروف المعركة الحديثة و
بالتحديد مدى سلامته للطاقم ، و قد لعبت مشاهد الدبابات الـ T-72المحترقة و
الفاقدة لأبراجها الدور الأكبر في إثارة هذه التساؤلات ، و أنقسم المعنيون
في الموضوع إلى قسمين ، فقسم مدافع عن التصميم و قسم منتقد له ، و قد طرحت
هذا الموضوع في مبادرة مني لعرض وجهات نظر كلا الطرفين.


تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لرؤية الصورة كاملة. الحجم الأصلي للصورة هو 800 * 416.


و قبل أن أبدأ ، احب أن أعرض نبذة مختصرة عن
تاريخ هذه الدبابة المثيرة للإهتمام ، دخلت الدبابة T-72 في خدمة الجيش
السوفيتي سنة 1973 ، و هي تطوير إقتصادي للدبابة الأقدم و الأفضل في نفس
الوقت ألا و هي الـ T-64 التي طورت بدورها إلى الدبابة T-80 فيما بعد ، و
قد كان دخول الدبابة T-72 و الـ T-64 الخدمة كرد على دخول الدبابة
البريطانية Chieftain الخدمة في صفوف حلف الناتو و الذي أثار ذعرا في صفوف
قوات حلف وارسو. و حين دخلت هذه الدبابة مع زميلتها الـ T-64 الخدمة في
صفوف القوات السوفيتية في أوروبا ، شكلت كابوسا بالنسبة لرجال الدبابات في
حلف الناتو نظرا لأمكاناتها الكبيرة في ذلك الوقت و أعدادها الهائلة مقارنة
بما لدى الغرب ، و أستخدمت هذه الدبابة أول مرة في القتال في حرب لبنان
1982 مع الجيش السوري ، و على عكس الإعتقاد السائد ، لم تواجه الميركافا 1
في هذه الحرب و قد دمر عدد منها بواسطة كمين لرجال المظلات الإسرائليين في
سهل البقاع وأحتاج تدمير الدبابة الواحدة من 2-3 صواريخ م / د وقته ، و
حاول الإسرائيليون وقتها سحب إحدى الدبابات المدمرة لدراستها و لم يتمكنوا
من ذلك ، و على إثر هذه الحرب طورت قذيفة الدبابة M60 من طراز M111 القادرة
على إختراق درع النسخة الأولى من الـ T-72 ، و قبل ذلك لم يكن هناك أي
قذيفة لدى الغرب قادرة على إختراق الدبابة T-72 في الوضع الطبيعي للمعركة ،
و قد قرأت عدة موضوعات من رجال دبابات غربيين خدموا في ألمانيا في
السبعينات و الثمانينات أوضحوا فيها أن التعليمات كانت تقضي بضرب الـ T-72
من الأجناب و من البطن أثناء صعودها لمنحدر شديد و أن يتجنب ضربها من
الأمام ، و شاركت هذه الدبابة أيضا في حرب العراق و إيران و قد أبلت بلاء
حسن مع الـ T-62 ضد الدبابات الإيرانية M48 و M60 و شير 1 البريطانية ، و
بعد ذلك بدأ نجم هذه الدبابة بالؤفول بعد مشاركتها في حرب تحرير الكويت و
أداءها السئ أمام الدبابات الأبرامز و الـ M60 و التشالنجر ، و تحول
الإعجاب إلي إنتقاد شديد للتصميم مما حدا بالروس إلى تغيير إسم التطوير
الأحدث لهذه الدبابة وقتها إلى T-90 لكي يتمكنوا من تسويق هذا المنتج بعيدا
عن السمعة السيئة التي لحقت في هذه الدبابة ، و من الحروب الأخرى التي
خاضتها هذه الدبابة هي حرب إحتلال العراق و حروب البلقان و الشيشان و الحرب
الأخيرة بين روسيا و جورجيا ، و قد صنعت هذه الدبابة في عدة دول أخرى غير
الإتحاد السوفييتي و بنسب جودة متفاوتة ، فمثال كانت جودة الدبابات الـ
T-72 التشيكسلوفاكية مماثلة لجودة الدبابات السوفيتية إن لم تكن تفوقها ،
بينما كانت جودة الدبابات المصنوعة في بولندا هي الأسوأ.




و حين دخلت الدبابة T-72 و الدبابة T-64
الخدمة شكلتا ثورة في التصميم لم يسبقهما أحد في مجال تصميم الدبابات ألا و
هي الملقم الألي الذي جعل من الممكن الإستغناء عن فرد الطاقم الرابع ، و
كذلك شكلت الأجيال التالية ثورة أخرى أيضا في مجال إدخال الدروع
السيراميكية في عالم الدروع و التي تمثلت حينها في إستخدام رمل الكوارتز في
الدرع للمساعدة على مقاومة قذائف الطاقة الكيميائية ، و كان من الأشياء
الجديدة ايضا إستخدام القذائف المنفصلة (الرأس الحربية + الظرف القابل
للإحتراق) و التي كانت سلاحا ذو حدين كما سنرى لاحقا و أدت لتقليل فرص بقاء
الطاقم ، و إضافة إلى المميزات الجديدة للـ T-72 كان هناك ميزات أخرى
مشتركة بينها و بين الدبابات في عصر ظهورها و حتى في يومنا هذا ، فالذخيرة
مخزنة في مكانين ، الأول في الملقم الألي تحت حجرة القتال و مفصولة عن حجرة
الطاقم بأرضية حديدية ، و جزء من الذخيرة مخزن داخل البرج حول أماكن جلوس
الطاقم ، و هذه الصفة مشتركة بين الـ T-72 و كل الدبابات الحديثة من عدا
الأبرامز و اللوكليرك ، فالشالنجر ذخيرتها مخزنة أسفل البرج بدون أي فاصل
بينها و بين الطاقم و الليوبارد ذخيرتها مخزنة بجانب السائق ، و هذا عدد
قليل من الأمثلة ، فلماذا إذا هذا الإتهام للـ T-72 بسوء التصميم و عدم
حماية الطاقم ؟ الجواب يكمن إذا عرفنا أن المسؤول عن إنفجار الذخيرة في
الدبابة هو ظرف الحشوة الدافعة القابل للإحتراق و بالتحديد القذائف المخزنة
خارج الملقم الألي و في داخل البرج ، فحين حدوث إختراق لهذه الدبابة ،
تصدم الشظايا بظروف الحشوات الدافعة مما يؤدي إلى إنفجارها ، و هو ما يؤدي
بالنهاية إلي إنفجار الذخيرة في الملقم الألي و إلى قتل أفراد الطاقم و
إنتزاع البرج من مكانه ، و عموما هذه العملية لا تحدث دائما بالسرعة التي
نتصور معها أن فرص هروب الطاقم غير ممكنة ، فمن دراسة الصور القادمة من حرب
الشيشان ، نشاهد أن الكثير من أطقم الدبابات الـ T-72 و الـ T-80 قد
تمكنوا فعلا من الهرب من دباباتهم بعد إصابتها و قبل إنفجار الدبابة و
طيران البرج و لكنهم قتلوا برصاص القناصة المترصدين لهم بالخارج ، و إنتزاع
البرج ليس فقط خاصية في الـT-72 فقط ، فقد حدث خلال حرب الخليج الأولى أن
قامت دبابة بريطانية شالينجر بإطلاق النار على دبابة بريطانية أخرى شالينجر
بالخطأ و كانت القذيفة ذات الرأس المهروس (HASH) ، و الذي حدث بعد ذلك أن
القذيفة أصابت غطاء كوة الرامي المرفوع للأعلى مما أدى إلى إنفجار القذيفة
خارج الدبابة ، و لكن دخلت بعض الشظايا إلى داخل الدبابة و أصابت الذخيرة
في داخل البرج مما أدى إلى إنفجارها و إنتزاع برج الدبابة من مكانه و من
سوء حظ الطاقم أنه لو كان مسار القذيفة منخفض بضعة سنتيمترات لأصيب الدرع
الأمامي للدبابة و لم تحدث الكارثة، و للعلم فإن ذخيرة الشالينجر 1 مشابهة
لذخيرة الـ T-72 أي أنها من النوع المنفصل و الحشوة الدافعة مغلفة بظرف
قابل للإشتعال ، و هنا يتبادر السؤال ، لماذا لا يحدث نفس الشئ عند إختراق
دبابة T-62 أو M60 ، الإجابة تكمن في أن قذائف هذه الدبابات هو من نوع
القطعة الواحدة المغطاة بنحاس ، فحتى عند إصابة الذخيرة تبدأ بالإنفجار
قذيفة قذيفة و دون القدرة على إنتزاع البرج من مكانه ، و يتضح لنا من هذه
الدراسة البسيطة بأن العيب ليس في تصميم الدبابة T-72 بقدر ما هو في
الذخيرة التي تحملها و بالأحرى الذخيرة المخزنة في داخل البرج و قد أدرك
المصممون هذا الأمر الخطير و طرحوا تطوير للدبابة يشمل تخزين الذخيرة
المحملة داخل البرج بعلب مصفحة لتلافي إنفجارها بشكل جماعي في حالة
إختراقها ، و من النقاط السلبية لهذا الحل أنه يقلل من كمية الذخيرة
المحمولة.


تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لرؤية الصورة كاملة. الحجم الأصلي للصورة هو 669 * 600.


جهاز التلقيم الألي في الـ T-72




قذائف الـ T-72 و يلاحظ ظرف الشحنة الدافعة




قذائف الأبرامز

و نأتي الأن للضربة القوية التي تعرضت لها
الـ T-72 ألا و هي حرب تحرير الكويت و عجز الدبابة عن مواجهة مثيلاتها
الغربيات و لا مجال أبدا لإنكار ما جرى ، و لكن من باب الدراسة الأكاديمية
يمكننا تشبيه المواجهات بين الـ T-72 و الشالنجر و الابرامز بمواجهة بين
الشيرمان الأمريكية و الـ T-62 ، فالفارق التكنولوجي بين الدبابات كان عشر
سنوات ، فالدبابات العراقية كانت تصميم الـ 79-1980 بينما تم تحديث
الأبرامز إلى النسخة M1A1 HA في الورش الميكانيكية في السعودية بالـ 1990
بإضافة سبائك اليورانيوم إلى دروعها ، فكانت المحصلة أن قذائف الدبابات
العراقية السوفيتية الصنع التي سحبت من الخدمة في الجيش السوفييتي في
السبعينات عجزت بطبيعة الحال عن إختراق دروع الدبابات الأمريكية المصممة
لمواجهة تهديدات التسعينات و في المقابل تمكنت قذائف الدبابات الأمريكية
المصممة لمواجهة أهداف التسعينات من تدمير أهداف الثمانيات و بشكل طبيعي و
متوقع ، و برأيي المتواضع و الذي من الممكن أن يكون خطأ هذا يثبت فقط تفوق
نظام إدارةالنيران لدى الإبرامز و ليس درعها أو مدفعها لأنها لم تواجه خصما
حقيقيا محمي بدروع حديثة و مسلح بقوة نيرانية قوية ، و هي لم تجرب في
المعركة مثل الميركافا الإسرائيلية و لم تتعرض لتهديدات حقيقية مثل
الميركافا أيضا ، إضافة إلى أن الدبابات العراقية قد قاتلت بعكس العقيد
السوفيتية و التي تقضي بالتفوق بالعدد ، بل على العكس ، قاتلت حوالي 500
دبابة عراقية من طراز T-72 بدون غطاء جوي ضد ما يقرب 2500 إبرامز و شالينجر
معززة بكل شئ ، فهل من العدل أن تعكس عملية حرب تحرير الكويت أداء الـ
T-72 ، و إذا نظرنا إلى النزاع الشيشاني الثاني نجد أنه عند الإستخدام
الصحيح للـ T-72 و الـ T-80 لم تفقد في غضون 6 سنوات من النزاع (إحصائية
2005) إلا 14 دبابة و هو عدد أقل بكثير من ما فقد من الأبرامز خلال القتال
مع المقاومة العراقية.


بعد هذه كله ، أفعلا يحق لنا أن نقول أن الـ T-72 دبابة سيئة؟




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
karl roman poli

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : مهندس دولة
المزاج : لا يهم
التسجيل : 23/12/2011
عدد المساهمات : 3506
معدل النشاط : 3792
التقييم : 231
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



مُساهمةموضوع: رد: الدبابة T-72 إبداع في الفكرة أم عيب في التصميم؟   الخميس 29 ديسمبر 2011 - 19:41

الامر متعلق بالتكنولوجيا والاطقم دات الكفاءة
الامريكان متفوقون على الروس في التكنلوجيا الحربية
الاطقم الامريكية اكثر تمرسا من نظيراتها في العالم
+
امريكا واجهت العراق وليس الروس
فرق شاسع بين الروس والعراق
مع احترامي للاخوة العراقيين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
drsidrsi

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
التسجيل : 02/10/2011
عدد المساهمات : 1195
معدل النشاط : 1038
التقييم : 23
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الدبابة T-72 إبداع في الفكرة أم عيب في التصميم؟   الخميس 29 ديسمبر 2011 - 20:20


<!--
/* Font Definitions */
@font-face
{font-family:&quot;Cambria Math&quot;;
panose-1:2 4 5 3 5 4 6 3 2 4;
mso-font-charset:1;
mso-generic-font-family:roman;
mso-font-format:other;
mso-font-pitch:variable;
mso-font-signature:0 0 0 0 0 0;}
@font-face
{font-family:Calibri;
panose-1:2 15 5 2 2 2 4 3 2 4;
mso-font-charset:0;
mso-generic-font-family:swiss;
mso-font-pitch:variable;
mso-font-signature:-520092929 1073786111 9 0 415 0;}
/* Style Definitions */
p.MsoNormal, li.MsoNormal, div.MsoNormal
{mso-style-unhide:no;
mso-style-qformat:yes;
mso-style-parent:&quot;&quot;;
margin-top:0cm;
margin-right:0cm;
margin-bottom:10.0pt;
margin-left:0cm;
text-align:right;
line-height:115%;
mso-pagination:widow-orphan;
direction:rtl;
unicode-bidi:embed;
font-size:11.0pt;
font-family:&quot;Calibri&quot;,&quot;sans-serif&quot;;
mso-ascii-font-family:Calibri;
mso-ascii-theme-font:minor-latin;
mso-fareast-font-family:Calibri;
mso-fareast-theme-font:minor-latin;
mso-hansi-font-family:Calibri;
mso-hansi-theme-font:minor-latin;
mso-bidi-font-family:Arial;
mso-bidi-theme-font:minor-bidi;}
.MsoChpDefault
{mso-style-type:export-only;
mso-default-props:yes;
mso-ascii-font-family:Calibri;
mso-ascii-theme-font:minor-latin;
mso-fareast-font-family:Calibri;
mso-fareast-theme-font:minor-latin;
mso-hansi-font-family:Calibri;
mso-hansi-theme-font:minor-latin;
mso-bidi-font-family:Arial;
mso-bidi-theme-font:minor-bidi;}
.MsoPapDefault
{mso-style-type:export-only;
margin-bottom:10.0pt;
line-height:115%;}
@page WordSection1
{size:612.0pt 792.0pt;
margin:72.0pt 90.0pt 72.0pt 90.0pt;
mso-header-margin:36.0pt;
mso-footer-margin:36.0pt;
mso-paper-source:0;}
div.WordSection1
{page:WordSection1;}
-->



يا أخي المواجهات غلب الأسلحة بين
المعسكرين كانت غير متكافئة فالدبابة الغربية في حرب العراق على سبيل المثال كما
قلت حضرتك كانت متفوقة على العراقية من حيث الأجهزة تاريخ الصنع والحداثة وبعدين داما
أقول من العيب ان نقارنبين سلاحين في الحروب بمعزل عن المنظومات متكاملا على سبيل
المثال في العراق كان الاستطلاع والمعلومات أول بااول تأتي للألوية المدرعة يعني
يعلم اين وكم وتمركز ومدعوم بتفوق جوي واضح واقمار صناعية وطائرات استطلاع وفي
الجها المقابلا الجندي العراقي معزول عن القيادة لا يعلم من أين سيأتي العدو
فدائما عنصر المفاجأ له دور مهم فهنا رغم ما ذكرت التفوق التقني بين الدبابات لا
نستطيع القول ان الدبابات الغربية تتفوق على نضيرتها تي 72 واغرب من ذالك تجد الروس يستفيدوا من ىالحرواب في تطوير منظومات دفاعية واسلحة اخرا وشكرا على الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجينرال

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : جامعي
المزاج : DZ
التسجيل : 12/05/2010
عدد المساهمات : 2718
معدل النشاط : 2702
التقييم : 113
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الدبابة T-72 إبداع في الفكرة أم عيب في التصميم؟   الخميس 29 ديسمبر 2011 - 20:49

لاعلم لمادا تحتقرون عائلة ال ت من ت-72 الى ت-90 ساقول لكم كل مدرسة عسكرية في العالم لها اهداف ومهام فالمدرسة الروسية لها عقيدة الحرب في الصحاري والمساحات الشاسعة اي من له اكبر مدفع هو يضرب ثم يبدا المناورة لهدا نرى ت-72 و ت-90 صغيرة الحجم وسريعة واكبر مدفع 125 مم اما بالنسبة للمدرسة الامريكية هي في المواجهات الصحاري تعتمد على القوات الجوية ثم تاتي الابرامز لتقضي على ماتبقى و خاصة هي مصممة لحروب الشوارع تكون لها القدرة على تحمل اربجي7 لانه الاكثر نشرا في العالم وخاصة العالم العربي لهدا تتميز بوزن تقيل ومدفع اقل من ت-90 وهو 120مم وهي اقل سرعة من ت-72 و ت-90 ادا لكل دبابة لها مهامها فلا نحكم على اي دبابة لانهم كلهم لهم مزايا وعيوب.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MARCKES

عريـــف
عريـــف



الـبلد :
العمر : 26
المهنة : طالب
المزاج : لا بأس
التسجيل : 16/09/2011
عدد المساهمات : 53
معدل النشاط : 60
التقييم : 1
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الدبابة T-72 إبداع في الفكرة أم عيب في التصميم؟   الخميس 29 ديسمبر 2011 - 23:10

saifi10oran كتب:
لاعلم لمادا تحتقرون عائلة ال ت من ت-72 الى ت-90 ساقول لكم كل مدرسة عسكرية في العالم لها اهداف ومهام فالمدرسة الروسية لها عقيدة الحرب في الصحاري والمساحات الشاسعة اي من له اكبر مدفع هو يضرب ثم يبدا المناورة لهدا نرى ت-72 و ت-90 صغيرة الحجم وسريعة واكبر مدفع 125 مم اما بالنسبة للمدرسة الامريكية هي في المواجهات الصحاري تعتمد على القوات الجوية ثم تاتي الابرامز لتقضي على ماتبقى و خاصة هي مصممة لحروب الشوارع تكون لها القدرة على تحمل اربجي7 لانه الاكثر نشرا في العالم وخاصة العالم العربي لهدا تتميز بوزن تقيل ومدفع اقل من ت-90 وهو 120مم وهي اقل سرعة من ت-72 و ت-90 ادا لكل دبابة لها مهامها فلا نحكم على اي دبابة لانهم كلهم لهم مزايا وعيوب.
هل يعقل ان تكون ال تي 72 اسرع من الابرامز ..و بكل الاحوال ..التطوير الاخير لل تي 72 اعتقد انه يستطيع مجابهة اعتى الدبابات الامريكية و الاسرائيلية و الالمانية ..و هذا رأيي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجينرال

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : جامعي
المزاج : DZ
التسجيل : 12/05/2010
عدد المساهمات : 2718
معدل النشاط : 2702
التقييم : 113
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الدبابة T-72 إبداع في الفكرة أم عيب في التصميم؟   الخميس 29 ديسمبر 2011 - 23:18

نعم اخي ت-72 اسرع من الابرامز انا اقصد المحدثة لان المحرك الاصلي صنع في سنوات 70 .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ahmadyaya

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 29
المزاج : قادمون
التسجيل : 31/08/2010
عدد المساهمات : 3163
معدل النشاط : 2944
التقييم : 133
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الدبابة T-72 إبداع في الفكرة أم عيب في التصميم؟   الجمعة 30 ديسمبر 2011 - 0:07

لي بعض التعليقات
اولا كما سمعت من بعض الاعضاء الكرام بالتحدث عن نوع المدرسه او العقيده القتاليه فألامر متختلف بين العقيده الامركيه التي تعتمد علي القزف بالطائرات وتتقدم الدبابات في مواجهه قوات منهكه ومتشتته
وصراحه لن اضيف اي شيء الي كلامه
ولاكن تعليقي عن المنوضوع بأن 500 دباباهع عراقيه كانت في مواجهه 2500 دباباه امريكيه هذا غير صحيح
فكان يوجد مايقارب 1000 دبابه امركيه كخط اول و500 دباباه (علي ما اتزكر برطانيه )
وكان الغلبه لللعراقيين في عدد الدبابات حيث وصلت الي 3000 دبابه عراقيه
والدبابات المركييه تلقت العديد من القزائف العراقيه ولاكن درعها القوي حماها من التدمير في غالب المواقف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد بن خالد العنقري

جــندي



الـبلد :
العمر : 23
التسجيل : 30/12/2011
عدد المساهمات : 6
معدل النشاط : 8
التقييم : 1
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الدبابة T-72 إبداع في الفكرة أم عيب في التصميم؟   الجمعة 30 ديسمبر 2011 - 20:12

دبابة t-72 جيدة لكن بكل تأكيد لكل شئ له عيوب اعتقد انه يوجد عيوب في التصميم لكن اعتقد انها دبابة جيدة في ساحة القتال لكن يوجد دبابات افضل منها بكثير واسرع مثل دبابة t-90 ودبابات اخرى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محب المؤمنين 1

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد :
المهنة : مهندس ألكترونيك
المزاج : عربـــــــي من ارض العروبة
التسجيل : 27/08/2011
عدد المساهمات : 1473
معدل النشاط : 1379
التقييم : 32
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الدبابة T-72 إبداع في الفكرة أم عيب في التصميم؟   السبت 28 يناير 2012 - 18:13

مشكور على الخبر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
امير اجيوش

جــندي



الـبلد :
التسجيل : 20/01/2012
عدد المساهمات : 21
معدل النشاط : 24
التقييم : 1
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الدبابة T-72 إبداع في الفكرة أم عيب في التصميم؟   الأحد 29 يناير 2012 - 2:14

هل الدبابة t-90 انسخة الاحدث من t-72
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جابر ابو منه

رقـــيب أول
رقـــيب أول



الـبلد :
العمر : 40
المهنة : جندى مصرى
المزاج : بحب مصر بلدى
التسجيل : 29/11/2010
عدد المساهمات : 364
معدل النشاط : 437
التقييم : 11
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الدبابة T-72 إبداع في الفكرة أم عيب في التصميم؟   الأحد 29 يناير 2012 - 3:30

اخوانى الاعزاء الحصار المفرود على العراق 10 سنوات لاتطوير للدبابات اصابها بلصدء لا تسليح نزع الصواريخ العراقية الخيانة كلها عوامل تجمعة لسقوط الجيش العراقى فى فخ التدمير -----
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجينرال

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : جامعي
المزاج : DZ
التسجيل : 12/05/2010
عدد المساهمات : 2718
معدل النشاط : 2702
التقييم : 113
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الدبابة T-72 إبداع في الفكرة أم عيب في التصميم؟   الأحد 29 يناير 2012 - 15:33

@جابر ابو منه كتب:
اخوانى الاعزاء الحصار المفرود على العراق 10 سنوات لاتطوير للدبابات اصابها بلصدء لا تسليح نزع الصواريخ العراقية الخيانة كلها عوامل تجمعة لسقوط الجيش العراقى فى فخ التدمير -----
شكرا لك اخي وهدا مااقوله اختلاف بين ت-72 مطورة ومحدث وت-72 صنعت في 70 ولم تتطور ويريد البعض ان تقف امام العدو وشكرا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الدبابة T-72 إبداع في الفكرة أم عيب في التصميم؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: القوات البرية - Land Force-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين