أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

mig-21 ميزاتها ونماذجها المتعددة

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 mig-21 ميزاتها ونماذجها المتعددة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
houssen1990

عريـــف أول
عريـــف أول



الـبلد :
العمر : 26
المزاج : سوري بامتياز
التسجيل : 25/04/2011
عدد المساهمات : 110
معدل النشاط : 162
التقييم : 4
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: mig-21 ميزاتها ونماذجها المتعددة   السبت 24 ديسمبر 2011 - 12:03

الطائرة : ميغ-21 ميزاتها وأهميتها في القتال
والاعتراض




في عام 1939 تم تأسيس
مكتب لتصميم الطائرات في الاتحاد السوفييتي برئاسة آرتيم إيفانوفيش ميكويان (1905 –
1970) وكان مساعده الأول يدعى ميخائيل غوريفيتش ومن لقبهما نشأ اسم الطائرات التي
يصممها مكتبهما وهو
((ميغ-MIG)) القسم (مي) من ميكويان والقسم (غ) من
غوريفيتش وشاءت الصدف أن يكون معنى كلمة
((ميغ)) باللغة الروسية هو ((لحظة)) .


خلال الحرب العالمية الثانية كانت المقاتلتان السوفيتيتان ميغ-1 و ميغ-3
إلى جانب شقيقاتها التي صممها مكتب الكسندر ياكوفيليف (ياك) ومكتب سيمون لافوتشكين
(لا).



بتاريخ 24- نيسان-1947 كان التحليق الأول للطائرة ميغ-9 أول مقاتلة نفاثة
سوفييتية . وبتاريخ 30- كانون الأول-1947 كان التحليق الأول لطائرة ميغ-15 التي
وصفها المصمم السوفييتي اندريه توبوليف المعروف بقسوة أحكامه بأنها
((أفضل طائرة في العالم بلا منازع)) .


لعبت المقاتلة ميغ-15 دوراً عظيماً خلال الحرب الكورية (1950-1953) وفي شهر
كانون الثاني من عام 1950 كان التحليق الأول للمقاتلة ميغ-17 وهي آخر طائرة يصممها
ميكويان بمساعدة غوريفيتش .



وتابع ميكويان الرحلة لوحده ولكنه حافظ على الاسم ((ميغ)) المشتق من لقبه ولقب زميله الأول .


في شهر أيلول من عام 1953 كان التحليق الأول للطائرة ميغ-19 أول طائرة
حربية سوفييتية تستطيع بلوغ سرعات تتجاوز سرعة الصوت (1ماك) والاحتفاظ بها .



ونصل الآن إلى رائعة ميكويان الطائرة ميغ-21. ففي عام 1955 نفذ النموذج
التجريبي الأول من الطائرة ميغ-21 تحليقه الأول بقيادة ف. ب. فاسين وقد اطلق عليه
الرمز
Ye-50 وفي1956 نفذ النموذج التجريبي Ye-2A تحليقه الأول بقيادة ف. آ. نيفيدوف . وفي أوائل
العام نفسه انطلق النموذج التجريبي
Ye-5 المصمم لدور التفوق
الجوي البحث تحت شروط الطقس الصحو .



وبتاريخ 24- حزيران-1956 ظهر النموذج Ye-5 علناً لأول مرة في العرض الجوي الذي جرى في مطار
توشينو قرب موسكو. وقد اشترك معه في نفس العرض النموذج
Ye-2A وذلك في الوقت الذي أقيم فيه الدليل على تفوق الأول


Ye-5 الذي بني في الأصل
لأغراض المقارنة مع الثاني
Ye-2A .


أطلق حلف شمال الأطلسي على النموذجين Ye-50 و Ye-2A اسم فيسيليت وعلى
النموذج
Ye-5 فيشبيد . وفي البداية
ساد اعتقاد خاطئ في الغرب بأن النموذجين الأولين ذوات الأجنحة المتراجعة هما
الطائرة ميغ-21 والنموذج ذو الأجنحة المثلثية (جناح دلتا) هو من تصميم مكتب بافل
سوخوي ولكن في الواقع لم يتجاوز النموذجان الأولان مرحلة طائرتي تجارب في مجال
الحركية الهوائية (آيرودايناميتك) .



دخلت الطائرة ميغ-21 الخدمة في القوات الجوية السوفييتية عام 1959 كمقاتلة
نهارية بسيطة ثم تناولتها التعديلات فظهرت النماذج التي تعمل في جميع الأحوال الجوية
ثم نماذج متعددة الأدوار .



لعبت الطائرة ميغ-21 دوراً هاماً وكبيراً في الحرب الفيتنامية وحرب حزيران
والحرب الهندية الباكستانية وحرب تشرين التحريرية والحرب العراقية الإيرانية
والاشتباكات على الحدود الجزائرية المغربية وكذلك في دعم الثورة الأفغانية وحماية الثورة
الكوبية .



تفوقت الطائرة ميغ-21 على المقاتلة الفرنسية داسو ميراج-3 والمقاتلات
الأميركية نورثروب
F-5 تايغر ولوكهيد F-104 ستارفايتر وميكدونيل دوغلاس F-15 ايفل


وكانت تستخدم من قبل أكثر من ثلاثين سلاحاً جوياُ في العالم هي :


(أفغانستان- ألبانيا- الجزائر- أنغولا- بنغلادش- بلغاريا- الصين الشعبية-
كوبا- تشيكوسلوفاكيا- مصر- أثيوبيا- فنلندا- ألمانيا الشرقية- هنغاريا (المجر)-
الهند- اندونيسيا- العراق- لاووس- موزامبيق- نيجيريا- كوريا الشمالية- بولونيا-
رومانيا- الصومال- الاتحاد السوفييتي- السودان- اليمن الشمالي والجنوبي- سوريا-
تنزانيا- أوغندا- فيتنام- يوغسلافيا) .



صنع من الطائرة ميغ-21 أكثر من عشرين نموذجاً نوردها فيما يلي مع معلومات
عن كل منها :



أ‌- النماذج ذات المقعد الواحد :


-
النماذج التجريبية :


1-
Ye-50 : مجهز بمحرك واحد توربيني نفاث (توربوجيت) من طراز
توماسنكي
R-D-9Ye قوة دفعه (3800كغ) مع
الحارق بالإضافة إلى محرك صاروخي من طراز
h R D S-155 في مؤخرة الجسم وصلت سرعتها إلى (2460كم/سا) أو
(2.3ماك) وكان وزنها مع الحمولة (8500كغ) ومداها (450كم) فقط .



2-
Ye-2A : لها نفس جسم ومجموعة ذيل سابقتها ونفس زاوية تراجع
الأجنحة (55درجة) وهي مجهزة بمحرك واحد توربيني نفاث ثنائي المكبات من طراز
توماسنكي
R-11 قوة دفعه (5100كغ) مع
الحارق ومسلحة بثلاثة مدافع رشاشة عيار 30مم من طراز نودلمان- ريختر
NR-30 , وصلت سرعتها إلى (1900كم/سا) أو (1.78ماك) والزمن
اللازم لبلوغها ارتفاع (10000م) هو (1.3د) أما وزنها مع الحمولة مكان (6250كغ) .



3-
Ye-5 (فيشبيد A) مجهز بالمحرك R-11) .


-
النماذج الإنتاجية :


1-
ميغ-21 (فيشبيد B) :



النموذج
ما قبل الإنتاج . مقاتله نهارية مجهزة بالمحرك
R-11 وبرادار بسيط لتحديد المسافة وبمقعد مقذوف إلى
الأعلى وقلابات من نمط فاولر .



ومسلحة بمدفعين رشاشين عيار 30مم وصاروخين
موجهين جو- جو من طراز
K-13A آتول AA-2 , وتستطيع حمل (1856ل)
من الوقود الداخلي .



2- ميغ-21 F (فيشبيد C) :


النموذج الإنتاجي الأول معترضة في الطقس الصحو.
دخلت الخدمة في القوات الجوية السوفييتية خلال الربع الأخير من عام1959 وهي مجهزة
بمحرك توربيني نفاث من طراز
R-11-F2S-300 .


قوة دفعه (5750كغ) مع الحارق , وبرادار لتحديد المسافة ومسلحة بمدفع رشاش واحد
عيار 30مم من طراز
NR-30 , وصاروخين من طراز K-13A


وتستطيع حمل (2340ل) من الوقود الداخلي .


صنعت في تشيكوسلوفاكيا بموجب ترخيص تحت رمز S-107 .


عام 1959 زودت بها الصين الشعبية وقامت ببناء أعداد منها بدون ترخيص تحت
رمز
F-7


وأوقف أنتاجها في الاتحاد السوفييتي في أواخر الستينات .


3- ميغ-21 F-13 :


وهي عبارة عن الطائرة ميغ-21 F وقد جهزت بالمحرك التوربيني النفاث توماسنكي R-13-300 وقوة دفعه (6600كغ) مع الحارق .


4- ميغ-21 PF (فيشبيد D) :


معترضة في جميع الأحوال الجوية. ظهراً علناً
لأول مرة في العرض الجوي الذي جرى في مطار توشينو عام 1961. وهي مجهزة برادار بحث
وتعقب من طراز
R1L وقلابات نفخية تخفض
سرعة الهبوط حوالي (15%) وتستطيع الإقلاع بمساعدة صواريخ الإقلاع وهي مسلحة
بصاروخين من طراز
K-13A وحاضن مدفع رشاش من
طراز
GP-9 يحوي مدفعاً رشاشاً ثنائي
السبطانات عيار 23مم من طراز
GSH-23 وتستطيع حمل 2850ل من
الوقود الداخلي .



5- ميغ-21 FL :


النموذج التصديري من الطائرة ميغ-21 PF , مجهزة برادار بحث وتعقب من طراز R2L وبالمحرك التوربيني النفاث توماسنكي R-11-F2S-300 وقوة دفعه (6200كغ) مع الحارق. صنعت في الهند بموجب
ترخيص ولها نفس تسليح الطائرة ميغ-21
PF .


6- ميغ-21 PFS (فيشبيد E) :


مقاتلة في جميع الأحوال الجوية مجهزة بقلابات
نفخية وبالمحرك



R-11-F2-300 .


7- ميغ-21 PFM (فيشبيد F) :


مقاتلة معترضة في جميع الأحوال الجوية ,
مجهزة بالمحرك
R-11-F2S-300.


8- ميغ-21 PFMA (فيشبيد G) :


أول نموذج متعدد الأدوار من الطائرة ميغ-21
مجهز بالمحرك



R-11-F2S-300 وقد بنيت بأعداد كبيرة وبدءاً من هذا النموذج أصبحت
الطائرة ميغ-21 مجهزة بأربعة نقاط تعليق (اثنتان تحت كل جناح) بعد أن كانت النماذج
السابقة ذات نقطتين فقط بالإضافة إلى مقعد مقذوف يمكن استخدامه على علو (0) وذلك بدءاً من سرعة معينة .



تسلح الطائرة ميغ-21 PFMA بأربعة صواريخ موجه جو- جو من طراز


K-13A (لدور الاعتراض).


ولدور الهجوم الأرضي , تسلح بأربعة صواريخ
غير موجهة عيار (240مم) من طراز
S-24 . أو أربعة حواضن
صواريخ غير موجهة عيار (55مم) من طراز
UV-16-57 يحوي كل منها
(16صاروخ) .أو أربع قنابل اثنتان زنة (500كغ) واثنتان زنة (250كغ) هذا بالإضافة
إلى الحاضن
GP-9 .


ورغم القفزة الكبيرة التي حققتها الطائرة
ميغ-21
PFMA إلا أن نسبة القوة
المحركة /الوزن قد تراجعت .



9- ميغ-21R (فيشبيد H) :


نموذج للاستطلاع التكتيكي من الطائرة ميغ-21 PFMA مجهز بباسنة استطلاع في مركز الجسم أو بتركيب مؤلف
من وقود وآلات تصوير هذا بالإضافة إلى تجهيزات أخرى للاستطلاع أو خزانات وقود إضافية
على الأجنحة .



10-
ميغ-21 M :


وهي عبارة عن طائرة ميغ-21 PFMA مجهزة بمدفع رشاش داخلي ثنائي السبطانة عيار 23مم من
طراز
GSH-23 بدأت الهند بإنتاجها
في عام 1973 حيث زودت في البداية بالمحرك
R-11F2S-300 ثم بالمحرك R13-300 .


11-
ميغ-21 MF (فيشبيد J) :


مجهزة بالمحرك R13-300 وقوة دفعه (5100كغ) بدون حارق و (6600كغ) مع الحارق
بعد أن كان هذان الرقمان بالنسبة لسابقه
R-11-F2S-300 هما (3900كغ) و (6200كغ) على الترتيب ومجهزة بقلابات
نفخية .



12-
ميغ-21 R-F :


نموذج للاستطلاع التكتيكي من الطائرة ميغ-21 MF .


13-
ميغ-21 SMI (فيشبيد K) :


تطوير متقدم للطائرة ميغ-21 MF مجهزة بالمحرك R13-300 .


14-
ميغ-21 bis :


آخر نماذج الطائرة ميغ-21 ذات المقعد الواحد
مجهزة بالمحرك
R13-300 (فيشبيد L) أو بالمحرك R-25-300 (فيشبيد N) وقوة دفعه (7500كغ) مع الحارق أما المحرك R13-300 (6600كغ) وهي مشتقة من الطائرة


ميغ-21 MF .


وقد دخلت النماذج MF و bis و SMI في
الخدمة لدى القوات الجوية السوفييتية كما يلي :



MF في العام 1969- SMI في العام1973- bis في العام1975


واعتباراً من العام 1977 كان الإنتاج في
الاتحاد السوفييتي بمعدل ثلاثة طائرات ميغ-21 كل أسبوع .



ب‌- النماذج ذات المقعدين المترادفين
والقيادة المزدوجة للتدريب ويطلق عليها عيها حلف شمال الأطلسي اسم (مونفول) :



1-
ميغ-21 U (سابقاً UTT) :


مشتقة من الطائرة ميغ-21PF الإنتاج
الرئيسي منها يشبه في هيكله الإنتاج الأخير من الطائرة ميغ-21
PF .


2- ميغ-21 US :


مجهزة بقلابات وهي كسابقتها ذات نقطتي تعليق
(واحدة تحت كل جناح) .



3- ميغ-21 UM :


مجهزة بالمحرك R13-300 بعد أن كانت سابقاتها تجهز بالمحرك R-11 وهي ذات أربعة نقاط تعليق ومجهزة بقلابات نفخية .


وأخيراً لا يفوتنا ذكر النماذج من الطائرة
ميغ-21 التي استخدمت في تحقيق أرقام قياسية عالمية جديدة وهي :



1-
Ye-33 : وهي بالأساس طائرة ميغ-21 U.


2-
Ye-66 : وهي بالأساس معدلة عن النموذج ما قبل الإنتاج من
الطائرة ميغ-21 .



3-
Ye-66A : مجهزة بمحرك واحد توربيني نفاث قوة دفعه (300كغ)
بالإضافة إلى محرك صاروخي يعمل بالوقود السائل .



4-
Ye-76 .


وفي النهاية نعرض المواصفات الكاملة للنموذج
ميغ-21
bis (فيشبيد N) :


-
النوع : مقاتلة متعددة الأدوار بمقعد واحد .


-
القوة المحركة : محرك واحد توربيني نفاث من
طراز توماسنكي
R-25-300 قوة دفعه (7500كغ) مع
الحارق .



-
القدرات الأدائية : (تقديرية) السرعة القصوى
:1300كم/سا على ارتفاع 305م, و2230كم/سا
على الارتفاعات الأعلى من 11000م



أو 1.06ماك ,2.1ماك على الترتيب .


-
نصف القطر التكتيكي :560كم لمهمة اعتراض مع
خزان وقود أضافي مركزي قابل للإسقاط وأربعة صواريخ موجهة جو- جو من طراز
K-13A .


-
مدى الرحلات : 1127كم بالوقود الداخلي , 1800كم
مع اكبر كمية وقود خارجية .



-
الوزن العادي عند الإقلاع : (تقريبي) ,
9070كغ بحمولة صاروخي
K-13A وخزاني وقود إضافيين
قابلين للإسقاط سعة الواحد 490ل .



-
الأبعاد والقياسات :


العرض : 7.15 م .


الارتفاع : 4.5 م .


الطول الكلي : 15.76 م , بدون الأنبوب 13.46
م .



مساحة الأجنحة : 23 م2 .


-
التسليح : مدفع رشاش واحد ثنائي السبطانة
عيار 23مم من طراز
GSH-23


·
لدور الاعتراض : أربعة صواريخ موجهة جو- جو
من طراز
K-13A اثنان تحت كل جناح .


·
لدور الهجوم الأرضي : حمولات حربية متنوعة
تضم حواضن صواريخ غير موجهة عيار 55مم من طراز
UV-32-57 UV-16-57 الأول يحوي 16 صاروخ
والثاني 32 صاروخ غير موجه من طراز
S-5 , صواريخ غير موجهة
عيار 240مم من طراز
S-24 وقنابل زنة 250كغ .


وفي الختام لا يسعنا إلا أن نشيد بعبقرية
المصمم الفذ آرتيم ميكويان,الذي اشرف أيضاً على تصميم طائرتي ميغ-23 و ميغ-25 .



وبتاريخ 9كانون الأول1970 توفي الفريق الأول
المهندس آرتيم ميكويان ويتابع رفاقه وتلاميذه مسيرته التي بدأها عام 1931 بانتسابه
إلى أكاديمية نيكولاي جوكوفسكي الفنية الجوية العسكرية في الاتحاد السوفييتي
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hefny_m

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : مهندس
التسجيل : 13/12/2010
عدد المساهمات : 2313
معدل النشاط : 2202
التقييم : 16
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: mig-21 ميزاتها ونماذجها المتعددة   الأحد 25 ديسمبر 2011 - 0:31

وبتاريخ 9كانون الأول1970 توفي الفريق الأول
المهندس آرتيم ميكويان

يا خسارة مات قبل ما يشوف المصريين عملوا بيها ايه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المجاهد الصامد

عريـــف
عريـــف



الـبلد :
العمر : 40
المهنة : تاجر
المزاج : اسلامي
التسجيل : 23/12/2011
عدد المساهمات : 46
معدل النشاط : 51
التقييم : 1
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: mig-21 ميزاتها ونماذجها المتعددة   الأحد 25 ديسمبر 2011 - 0:58

مشكور على المجهود لكن انواع الميج الموجودة في مصر ما هي؟
ولو تتفضل وتشرح قدراتها الان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد الليبي

نقـــيب
نقـــيب



الـبلد :
العمر : 20
المهنة : طالب الحرية
المزاج : فوق الريح
التسجيل : 19/09/2011
عدد المساهمات : 809
معدل النشاط : 766
التقييم : 16
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: mig-21 ميزاتها ونماذجها المتعددة   الأحد 25 ديسمبر 2011 - 11:06

لكن ليبيا حتي هي تستخدم في ميغ 21 حاليآ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طيب

رقـــيب
رقـــيب



الـبلد :
التسجيل : 17/12/2011
عدد المساهمات : 245
معدل النشاط : 216
التقييم : -4
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: mig-21 ميزاتها ونماذجها المتعددة   الأحد 25 ديسمبر 2011 - 11:08

خرده
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hefny_m

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : مهندس
التسجيل : 13/12/2010
عدد المساهمات : 2313
معدل النشاط : 2202
التقييم : 16
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: mig-21 ميزاتها ونماذجها المتعددة   الأحد 25 ديسمبر 2011 - 11:18

@طيب كتب:
خرده

الاخ طيب اعطي كل ذي حق حقه
انت بتقارنها بدلوقتي !!!!!!!!! المقال عن تاريخها مش عن مستقبلها
ثم ان مش بس مصر اللي لحد دلوقتي مشغلة الطيارة لا الجزائر وسوريا واليمن والهند وباكستان والاخيرتين ميتوصوش في حته التجديد دي واكتر كمان الهند اللي بعد الحوادث وتقاعد طائرات لسه عندهم حوالي 200 طيارة منها !!!!!!!!!!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سلام القيسي

عريـــف
عريـــف



الـبلد :
العمر : 63
المهنة : مقدم ركن طيارمتقاعد-حاليا استاذ جامعة في
المزاج : عصبي جدا
التسجيل : 17/12/2011
عدد المساهمات : 59
معدل النشاط : 69
التقييم : 10
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: mig-21 ميزاتها ونماذجها المتعددة   الإثنين 26 ديسمبر 2011 - 2:35

الطائرة لاتعمل لوحدها بل بمساعدة الطيار الذي يستخدمها لقد اثبتت الميغ 21 انها الاحسن لو احسنا استعمالها لقد اسقطتت الميغ كل من ال ف 4 فانتوم والاف 5 والاف 14 تومكات وغيرها.اذكر عندما كنت في مهمة تدريب للطيارين الليبين على الطائرة المذكورة في قاعدة درنة في منطقة البيضاء قدم الى زيارتنا في القاعدة الجوية زملاء من طياري الميراج 5 ,لقد قام التشكيل الضيف بغارة وهمية على القاعدة وقمنا بالتصدي للغارة وحصلت عدة اشتباكات جوية بين الطائرتين .......لم تنجح الميراج بوضع اليغ ولا لمرة واحدة في وضع اطلاق وهمي او التقطت لها صورة من الخلف !!!!!!!!!!
معي بالذات نجحت في ضرب الهدف مرتين بمناورة الحلزون وتتاخص بالاتي: من عيوب الميغ انها ثقيلة في السرعات الواطئة وتدخل في انهيار شديد والدخول بدوامة تجعلك تخسر في الدورة الواحدة 4الاف متر من ارتفاعك وهذا يعطي الوقت لطائرة العدو ان تقض عليك وتصبح هدف قبل ان تستطيع الارتقاء من جديد والتسلق الى ارتفاع المواجه سابقا اما الميراج ولخفة وزنها ليس لها مشكلة ومع ذلك نجحت بتقليل سرعة الطائرة بدون الانقاص من قوة المحرك بالدخول في حركة حلزون باجبار الميغ على الدوران حول محورها الطولي وبدورات كبيرة القطر عندها يبداء اندفاعها بالتناقص (تزيد من الكبح على الطائرة لتستعمله ككوابح ضخمة وتقلل السرعة في اخرالامر)
وتمنحك بالتالي الفرصة لتبقى وراء الميراج طوال وقت الاشتباك ومن ثم فتح النار من مسافة قريبة بالمدفع الرشاش فقط لتجنب تتاطير شضايا كبيرة الحجم من الطائرة الهدف اذا استعملت اي نوع من الصواريخ حتى لو كانت غير موجه.كل الاشتباكات الجوية تحصل عاى ارتفاعات واطئة والطيار الذكي هو من يستعمل التضاريس الارضية كسلاح اخر في جعبتة عندما يكون امام او خلف طائرة العدو,لقد اسقطت طائرة ايرانية من طراز اف-4 عنما اجبرها طيار عراقي على ملاحقته بين جبال ووديان حمرين على الحدود العراقية الايرانية وحاولت الفانتوم اصابته بالرشاش لكنها كانت تصيب نتؤات الجبل وليس الطائرة مرات عديدة عندها قرر الطيار الايراني لقلة صبره باستعمال الصاروخ والنتيجة ان الصاروخ انفجر عندما اصاب الجبل وخلف وراءه كومة من الحجار المتطاير اصابت الفانتوم في القمرة وقتلت الطيار والكثير منها دخل الى المحرك وتسبب في اسقاط الطائرة وانفجارها في الوادي وبالتالي جنت على نفسها براقش كما يقول المثل العربي.الميغ ال21 من احسن الطائرات في العالم ولن تصنع طائرة اجمل واحسن منها قط.
والدي رحمه الله قال لي يوما:لايوجد سلاح غبي بل جندي غبي لايحسن استخدامه بالشكل الصحيح
لهذا لاتبحث عن سلاح لايقهر بل حسن طرق الاستخدام للسلاح المتوفر,وتمتع بالحكمة قبل الضغط على الزناد.

سلام القيسي
مقدم ركن طيار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اعدام ميت

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المزاج : ربى الله .... وليس امريكا
التسجيل : 05/03/2011
عدد المساهمات : 3728
معدل النشاط : 3221
التقييم : 167
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



مُساهمةموضوع: رد: mig-21 ميزاتها ونماذجها المتعددة   الإثنين 26 ديسمبر 2011 - 4:17

@طيب كتب:
خرده

هذة الخردة صاحبة اعلى ارقام القتل بين كل الطائرات الروسية

وبرغم بعض العيوب فيها ألا انها قاتلت طائرات تتقدم عليها جيلا كاملا وأسقطتها

بالطبع كلامى لا ينطبق على الوقت الحالى

ولكنها بحق اكثر الطائرات الروسية ألما للطائرات الغربية تاريخيا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المقاتل محمد

عريـــف
عريـــف



الـبلد :
التسجيل : 21/12/2011
عدد المساهمات : 41
معدل النشاط : 41
التقييم : 1
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: mig-21 ميزاتها ونماذجها المتعددة   الإثنين 26 ديسمبر 2011 - 9:12

@طيب كتب:
خرده

يمكن يكون سليم وحديث يا اخى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجينرال

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : جامعي
المزاج : DZ
التسجيل : 12/05/2010
عدد المساهمات : 2718
معدل النشاط : 2702
التقييم : 113
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: mig-21 ميزاتها ونماذجها المتعددة   الإثنين 26 ديسمبر 2011 - 10:59

شكرا لك اخي على الموضوع الرائع ولكن ينقصه الصور وتقبل تقيم من عندي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجارح محمد عمر

مســـاعد
مســـاعد



الـبلد :
التسجيل : 19/12/2011
عدد المساهمات : 430
معدل النشاط : 462
التقييم : 11
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: mig-21 ميزاتها ونماذجها المتعددة   الإثنين 26 ديسمبر 2011 - 13:31

طائرات mig 21 اثبتت فعالية لا ينساها احد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

mig-21 ميزاتها ونماذجها المتعددة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: القوات الجوية - Air Force & Aviation :: المقاتلات-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين