أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

إصابــــات الألغــــــام الأرضيـــــة ..

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 إصابــــات الألغــــــام الأرضيـــــة ..

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
anwaralsharrad

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
التسجيل : 22/08/2007
عدد المساهمات : 1149
معدل النشاط : 1673
التقييم : 333
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: إصابــــات الألغــــــام الأرضيـــــة ..    الجمعة 23 ديسمبر 2011 - 16:35


الألغام الأرضية المضادة للدروع Antitank landmines هي من الأخطار التي تتسبب بجروح خطيرة وقاتلة لأطقم الدبابة عند إنفجارها أسفل منها (علم قائم يطلق عليه الإصابات البالستية Ballistic injuries) فهذه الألغام المشتملة على حشوات fillers من 4-5 كلغم من المتفجرات ، تستطيع عند إنفلاقها ونتيجة الإنفجار عالي الضغط blast over pressure ، رمي الطاقم وبعثرته في الفسحة الداخلية للهيكل ، مما قد يترتب عليه كسور شديدة Closed fractures في أجزاء متفرقة من العمود الفقاري spine . هناك أيضاً الأدخنة والأبخرة السامة Toxic Fumes نتيجة الحرائق العرضية Burns للمواد القابلة للإشتعال في الهدف المدرع ، مثل الوقود ignited fuel والزيوت واللدائن ، والسائل الهيدروليكي hydraulic fluid ، والذخيرة ، بالإضافة لإستنشاق inhalation غاز أول أكسيد الكربون carbon monoxide السام ، تتسبب هذه في معظمها حالات إختناق مؤكدة لطاقم الدبابة . وقد أكدت دراستان كبيرتان ، واحدة أعدت بعد الحرب العالمية الثانية ، والأخرى إسرائيلية بعد حرب 1982 في لبنان ، أن ما نسبته 13% من إصابات الجروح في المركبات المدرعة عانت من الحروق burns بدرجات متفاوتة الشدة من حروق الدرجة الأولى mild 1st degree burn ، إلى الحروق الثخينة الكاملة full thickness burns (معظمها في منطقة الوجه face واليد hands والرقبة neck والسواعد forearms) كما أكدت دراسة سوفييتية أعدت في بداية حرب أفغانستان Afghanistan عن تاثير إنفجار الألغام المضادة للدروع أسفل المركبات المدرعة وتوزيع مواقع الكسور Distribution of fracture sites ، أن هذه تتسبب بضمن ما تتسبب لأفراد الطاقم في كسور في الحوض بنسبة 2.8% ، وكسور بنسبة 13.5% في العمود الفقري ، وكسور بنسبة 20.1% في الذراع ، وبنسبة 63.3% في الأقدام .


من أشهر الألغام mine المضادة للدروع في هذا المجال والتي عرفت بشراستها التدميرية ، اللّغم السوفييتي TM-46 ، هذا اللغم المعدني دائري الشكل ، ويبلغ قطره 305 ملم ، وهو مجهز بصمام إضافي على قاعه fuze on the bottom ، لمنع محاولات الرفع . أما صاعق التحفيز الأساسي ، فيعمل تحت ضغط 120 -400 كيلوغرام (أو 21 كيلوغرام بضغط ذراع الميل tilt rod) . يبلغ إرتفاع اللغم 108 مليمتر ، أما وزنه 8.6 كيلوغرام ، ويحتوي على متفجرات بزنة 5.7 كيلوغرام TNT . هذا اللغم يصنع فى كل من الصين، مصر، وكوريا الشمالية ، ودول أخرى عديدة . وإستُخدم اللغم بكثافة في حرب أفغانستان ، ويمكن تمييزه عن طريق لونه الأخضر الزيتوني .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
anwaralsharrad

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
التسجيل : 22/08/2007
عدد المساهمات : 1149
معدل النشاط : 1673
التقييم : 333
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: إصابــــات الألغــــــام الأرضيـــــة ..    الأربعاء 26 سبتمبر 2012 - 4:17

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
zatouna

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
التسجيل : 05/03/2009
عدد المساهمات : 1685
معدل النشاط : 1603
التقييم : 82
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



مُساهمةموضوع: رد: إصابــــات الألغــــــام الأرضيـــــة ..    الأربعاء 26 سبتمبر 2012 - 4:38

اولا مشكور يا اخ انور وبالطبع تقييم
لي سؤال يعني ايه بضغط ذراع الميل tilt rod
وهل فعلا ان الالغام بعد فترة زمنية طويلة تتغير اماكنها بفعل الرياح او غيرها
ومشششكووووووررر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الإستخبارات السعودية

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد :
المهنة : في مجال الطبي
المزاج : معارك
التسجيل : 20/10/2011
عدد المساهمات : 1360
معدل النشاط : 1115
التقييم : 27
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: إصابــــات الألغــــــام الأرضيـــــة ..    الأربعاء 26 سبتمبر 2012 - 4:40

اقتباس :
أن
هذه تتسبب بضمن ما تتسبب لأفراد الطاقم في كسور في الحوض بنسبة 2.8% ،
وكسور بنسبة 13.5% في العمود الفقري ، وكسور بنسبة 20.1% في الذراع ،
وبنسبة 63.3% في الأقدام .

شئ مخيف

لكن كيف يحددون موضع اللغم !! في مساحات كبيره

ربما اللغم يضع و يستمر اكثر من سنتين ولم ينفجر و تنتهي الحرب

كيف يخرجون اللغم وهل يحتفظون ب احداثيات اللغم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
anwaralsharrad

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
التسجيل : 22/08/2007
عدد المساهمات : 1149
معدل النشاط : 1673
التقييم : 333
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: إصابــــات الألغــــــام الأرضيـــــة ..    الأربعاء 26 سبتمبر 2012 - 6:18

@zatouna كتب:

اولا مشكور يا اخ انور وبالطبع تقييم
لي سؤال يعني ايه بضغط ذراع الميل tilt rod
وهل فعلا ان الالغام بعد فترة زمنية طويلة تتغير اماكنها بفعل الرياح او غيرها
ومشششكووووووررر




ذراع الميل هو عبارة عن قضيب عمودي في قمة صمام اللغم ، الهدف منه تفجير اللغم في حالة مرور الدبابة فوقه وإصطدام القضيب بهيكل الدبابة .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
anwaralsharrad

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
التسجيل : 22/08/2007
عدد المساهمات : 1149
معدل النشاط : 1673
التقييم : 333
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: إصابــــات الألغــــــام الأرضيـــــة ..    الأربعاء 26 سبتمبر 2012 - 6:21

@الإستخبارات السعودية كتب:
اقتباس :


أن هذه تتسبب بضمن ما تتسبب لأفراد الطاقم في كسور في الحوض بنسبة 2.8% ،
وكسور بنسبة 13.5% في العمود الفقري ، وكسور بنسبة 20.1% في الذراع ،
وبنسبة 63.3% في الأقدام .

شئ مخيف

لكن كيف يحددون موضع اللغم !! في مساحات كبيره

ربما اللغم يضع و يستمر اكثر من سنتين ولم ينفجر و تنتهي الحرب

كيف يخرجون اللغم وهل يحتفظون ب احداثيات اللغم



هناك تقنيات كثيرة تستخدم لكشف الألغام .. وبعض الألغام خصوصاً المضاد للأفراد منها يستخدم بطاريات ليثيوم بعمر 10 سنوات بعدها يبطل عمل اللغم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
zatouna

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
التسجيل : 05/03/2009
عدد المساهمات : 1685
معدل النشاط : 1603
التقييم : 82
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



مُساهمةموضوع: رد: إصابــــات الألغــــــام الأرضيـــــة ..    الأربعاء 26 سبتمبر 2012 - 6:27

معلش انا حصل عندي تشويش يعني اللغم يدفن وهذا الذراع تحت ام فوق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
anwaralsharrad

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
التسجيل : 22/08/2007
عدد المساهمات : 1149
معدل النشاط : 1673
التقييم : 333
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: إصابــــات الألغــــــام الأرضيـــــة ..    الأربعاء 26 سبتمبر 2012 - 14:19

@zatouna كتب:


معلش انا حصل عندي تشويش يعني اللغم يدفن وهذا الذراع تحت ام فوق



فوق الرمل لكي يصطدم به هيكل الدبابة في حالة عدم وطىء الجنازير لجسم اللغم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Tomahawk

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
المهنة : SWE
المزاج : ;)
التسجيل : 01/12/2011
عدد المساهمات : 2230
معدل النشاط : 2054
التقييم : 204
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: إصابــــات الألغــــــام الأرضيـــــة ..    الأربعاء 26 سبتمبر 2012 - 17:17

اشكرك على مواضيعك كلها التي استفدنا منها من خلال الشرح والتبسيط لبعض الامور التي كنا نجهلها

مواضيعك تبين فعلاً انك ذو ثقافة عاليه ... فهل انت مختص بـ هذا المجال ام مجرد حب واطلاع؟

اشكرك اخي وتقبل تقيمي المتواضع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Solomon kane

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
المهنة : Project Manager
المزاج : عصبي بعض الشيء
التسجيل : 11/06/2012
عدد المساهمات : 7878
معدل النشاط : 7286
التقييم : 622
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: إصابــــات الألغــــــام الأرضيـــــة ..    الأربعاء 26 سبتمبر 2012 - 17:39

للإجابة عن إستفسار بعد الإخوة حول كيفية كشف الألغام ، هناك عدة طرق لكشف الألغام كإستعمال كاشفات المعادن و كاسحات الألغام و هناك أيضا إستعمال للقوارض بعد تدريبها على كشف الألغام

و تقييم لك أخي أنور على الموضوع الجميل




http://www.arabic-military.com/t51606-topic

http://www.arabic-military.com/t51459-topic

http://www.arabic-military.com/t52498-topic
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
anwaralsharrad

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
التسجيل : 22/08/2007
عدد المساهمات : 1149
معدل النشاط : 1673
التقييم : 333
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: إصابــــات الألغــــــام الأرضيـــــة ..    الأربعاء 26 سبتمبر 2012 - 18:06

@Tomahawk كتب:

اشكرك على مواضيعك كلها التي استفدنا منها من خلال الشرح والتبسيط لبعض الامور التي كنا نجهلها

مواضيعك تبين فعلاً انك ذو ثقافة عاليه ... فهل انت مختص بـ هذا المجال ام مجرد حب واطلاع؟

اشكرك اخي وتقبل تقيمي المتواضع



نعم أخي مهنتي البحث في التقنيات العسكرية .. تقبل تحياتي .. وهذه مدونتي الشخصية للإطلاع على الثقافة العسكرية .

http://anwaralsharrad-mbt.blogspot.com/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
anwaralsharrad

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
التسجيل : 22/08/2007
عدد المساهمات : 1149
معدل النشاط : 1673
التقييم : 333
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: إصابــــات الألغــــــام الأرضيـــــة ..    الأربعاء 26 سبتمبر 2012 - 18:12

@Solomon kane كتب:
للإجابة عن إستفسار بعد الإخوة حول كيفية كشف الألغام ، هناك عدة طرق لكشف الألغام كإستعمال كاشفات المعادن و كاسحات الألغام و هناك أيضا إستعمال للقوارض بعد تدريبها على كشف الألغام

و تقييم لك أخي أنور على الموضوع الجميل




http://www.arabic-military.com/t51606-topic

http://www.arabic-military.com/t51459-topic

[url=http://www.arabic-military.com/t52498-topic
http://www.arabic-military.com/t52498-topic[/quote[/url]]



في الحقيقة أخي النماذج الأحدث للألغام الأرضية تحتوي على النسب الأقل minimum amount من المواد والأجزاء المعدنية في بناءها العام ، وبعض التصاميم لا تحتوي تقريباً إلا على الجزء اليسير جداً من المعادن . نموذجياً ، هذا منجز باستخدام الجسم والهيكل الزجاجي أو الخشبي أو البلاستيكي لحمل الشحنة المتفجرة ، مع بضع المكونات المعدنية الصغيرة التي ليس من السهولة استبدالها بمواد أخرى غير معدنية ، مثل النابض اللولبي spring ، رأس الطارق striker tip ، وسلك القص shear wire . الألغام ذات المحتوى المعدني الأدنى صعبة الاكتشاف عند استخدام كاشفات الألغام المعدنية التقليدية metal mine detectors ، لكنها عرضة للكشف والتعيين باستخدام تقنيات عصرية باهظة الكلفة . في الحرب العالمية الثانية ، طور الألمان ألغام Glasmine 43 ، Schu-mine 42، Topfmine، جميعها بأجزاء معدنية مخفضة . النوع الأول على سبيل المثال مضاد للأفراد وكان بهيكل كامل من الزجاج . في البداية استخدم معه آلية إشعال/إيقاد ميكانيكية mechanical igniters ، لكن لاحقاً تمت الاستعانة بآلية كيميائية chemical لنفس الغرض . هذه التصاميم كانت إما صعبة أو مستحيلة الكشف والإيجاد باستخدام كاشفات معادن الأربعينات .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Solomon kane

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
المهنة : Project Manager
المزاج : عصبي بعض الشيء
التسجيل : 11/06/2012
عدد المساهمات : 7878
معدل النشاط : 7286
التقييم : 622
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: إصابــــات الألغــــــام الأرضيـــــة ..    الأربعاء 26 سبتمبر 2012 - 18:54

[quote="anwaralsharrad"]
@Solomon kane كتب:
للإجابة عن إستفسار بعد الإخوة حول كيفية كشف الألغام ، هناك عدة طرق لكشف الألغام كإستعمال كاشفات المعادن و كاسحات الألغام و هناك أيضا إستعمال للقوارض بعد تدريبها على كشف الألغام

و تقييم لك أخي أنور على الموضوع الجميل




http://www.arabic-military.com/t51606-topic

http://www.arabic-military.com/t51459-topic

http://www.arabic-military.com/t52498-topic[/quote]



في الحقيقة أخي النماذج الأحدث للألغام الأرضية تحتوي على النسب الأقل minimum amount من المواد والأجزاء المعدنية في بناءها العام ، وبعض التصاميم لا تحتوي تقريباً إلا على الجزء اليسير جداً من المعادن . نموذجياً ، هذا منجز باستخدام الجسم والهيكل الزجاجي أو الخشبي أو البلاستيكي لحمل الشحنة المتفجرة ، مع بضع المكونات المعدنية الصغيرة التي ليس من السهولة استبدالها بمواد أخرى غير معدنية ، مثل النابض اللولبي spring ، رأس الطارق striker tip ، وسلك القص shear wire . الألغام ذات المحتوى المعدني الأدنى صعبة الاكتشاف عند استخدام كاشفات الألغام المعدنية التقليدية metal mine detectors ، لكنها عرضة للكشف والتعيين باستخدام تقنيات عصرية باهظة الكلفة . في الحرب العالمية الثانية ، طور الألمان ألغام Glasmine 43 ، Schu-mine 42، Topfmine، جميعها بأجزاء معدنية مخفضة . النوع الأول على سبيل المثال مضاد للأفراد وكان بهيكل كامل من الزجاج . في البداية استخدم معه آلية إشعال/إيقاد ميكانيكية mechanical igniters ، لكن لاحقاً تمت الاستعانة بآلية كيميائية chemical لنفس الغرض . هذه التصاميم كانت إما صعبة أو مستحيلة الكشف والإيجاد باستخدام كاشفات معادن الأربعينات .



لقد كنت قرأت موضوع شامل عن الألغام التي تستعمل مواد من الصعب كشفها كالبلاستيك و الزجاج و الخشب و الباكليت Bakelite مما يجعل أمر إكتشافها أمر صعب إن لم يكن مستحيل ما لم تكن لديك مخططات و خرائط تبين أماكن وجودها لكن عيبها الوحيد أنها تتلف و تتئاكل مع مرور الزمن و بذلك سيبطل اللغم و لن تعمر طويلا





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
anwaralsharrad

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
التسجيل : 22/08/2007
عدد المساهمات : 1149
معدل النشاط : 1673
التقييم : 333
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: إصابــــات الألغــــــام الأرضيـــــة ..    الأربعاء 26 سبتمبر 2012 - 19:20

[quote="Solomon kane"]
@anwaralsharrad كتب:




لقد كنت قرأت موضوع شامل عن الألغام التي تستعمل مواد من الصعب كشفها كالبلاستيك و الزجاج و الخشب و الباكليت Bakelite مما يجعل أمر إكتشافها أمر صعب إن لم يكن مستحيل ما لم تكن لديك مخططات و خرائط تبين أماكن وجودها لكن عيبها الوحيد أنها تتلف و تتئاكل مع مرور الزمن و بذلك سيبطل اللغم و لن تعمر طويلا








هناك العديد من الألغام مخفضة المعادن التي أنتجت في البلدان المختلفة على مر السنين . تتضمن هذه أمثلة حديثة نسبياً لألغام مضادة للدبابات مثل الأمريكي M19 مع أقل من 3 غرامات من المحتوى المعدني ، وكذلك الصربي TMA-3 الذي تقريباً بدون أي محتوى معدني Metallic content (هيكل من ألياف الزجاج المقواة) . اللغم البلاستيكي M19 مربع الشكل طور في الولايات المتحدة منتصف الستينات ، وله فقط مكونان معدنيان ، هما كبسولة المفجر النحاسية detonator capsule وإبرة الإشعال firing pin الفولاذية غير قابلة للصدأ ، الذين يزنان بالضبط 2.86 غرام .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ماهر

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 22/08/2011
عدد المساهمات : 6159
معدل النشاط : 5614
التقييم : 184
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: إصابــــات الألغــــــام الأرضيـــــة ..    الأربعاء 26 سبتمبر 2012 - 19:49

من يصنع االألغام من خلائط الألمنيوم

في المنطقة ؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

إصابــــات الألغــــــام الأرضيـــــة ..

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: القوات البرية - Land Force :: المدرعات-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين