أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

سلسة مدافع Marder النازية تاريخ طويل للنهاية

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 سلسة مدافع Marder النازية تاريخ طويل للنهاية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
alkingamr

مســـاعد
مســـاعد



الـبلد :
العمر : 22
التسجيل : 08/12/2011
عدد المساهمات : 416
معدل النشاط : 539
التقييم : 12
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: سلسة مدافع Marder النازية تاريخ طويل للنهاية   الخميس 15 ديسمبر 2011 - 10:02



















احب ان اقدم لكم سلسة مدافع Marder الالمانية واظن انها غير معروفة لعدد كبير من الناس



تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لمشاهدة الصورة كاملة. الصورة الأصلية بأبعاد 781 * 606 و حجم 140KB.


MARDER lll صائد الدبابات او مدمر الدبابات المانى الصنع بنى على شاسيه دبابة panther 38 تم انتاجه بداية من عام 1942 حتى عام 1944 وخدم فى جميع جبهات الحرب من بداية انتاجه الى نهاية الحرب .

الخلفية التاريخية :

فى المراحل الاولى من عملية Barbarossa (اجتياح الاتحاد السوفيتى ) ظهرت الحاجة الى مدفع مضاد للدبابات اكثر حركية واكثر قوة من المدافع المجرورة مثل المدفع pak 36 او مدمر الدبابات Panzerjنger I. واصبحت الحاجة طارئة الى هذا النوع من المدافع فى شهر يوينو 1941 عندما عجزت القذائف المضادة للدبابات من اختراق دروع الدبابات السوفيتية الجديدة مثل دبابات t34 و kv_1 . وكحل مؤقت تقرر استخدام شاسيهات الدبابات الفرنسية المستولى عليها مثل دبابات Lorraine التى تم تحويلها الى Marder l وكذلك الدبابات الالمانية القديمة مثل دبابات panzer ll التى تم تحويلها الى marder ll وكذلك دبابات panzer 38 t تشيكية الصنع والتى تم تحويلها الى Marder lll وكان الناتج من هذه التعديلات سلسلة مدافع Marder التى تم تسليحها بالمدافع السوفيتية 76 مم موديل F_22 1936 المستولى عليها فى بداية المعارك او المدافع الالمانية عيار 75 مم pak40 وبسبب حجم ووزن الشاسيهات الصغيرة للدبابات المعدلة كانت سلسلة Marder غير مدرعة بالكامل فقد كان يحتوى على تدريع خفيف فى الامام ومن الاجناب وتحتوى سلسلة Marder على فتحة علوية وفى بعض الاحيان كان يتم تغطية تلك الفتحة بالواح صغيرة لوقاية الطاقم من الاسلحة الفردية الخيفة والشظايا.

الدبابة Lorraine 37L التى تم تحويلها الى Marder I


الدبابة Panzer II التى تم تحويلها الى Marder II


الدبابة Panzer 38 t التى تم تحويلها الى Marder III


المدفع الالمانى الشهير Pak 40




التصميم :

Marder III, Sd.Kfz. 139

تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لمشاهدة الصورة كاملة. الصورة الأصلية بأبعاد 640 * 371 و حجم 66KB.


فى بداية عام 1942 اصبحت دبابات panzer 38 t خارج الخدمة بأعداد كبيرة بسبب تقادمها ولكنها ظلت بحالة جيدة تصلح لتحويلها الى مدمرة دبابات وفى نفس الوقت كانت يوجد اعداد كبيرة من المدافع السوفيتية المستولى عليها فى بدايات الحرب على الاتحاد السوفيتى 76mm filed guns لذلك كان القرار الالمانى بتركيب المدفع السوفيتى على الدبابة التشيكية الاصل ولتنفيذ ذلك القرار تم ازالة البرج العلوى والجزء العلوى من الدبابة وتم تركيب بنية علوية جديدة على الشاسيه وشمل الجزء الجديد الرشاش والمدفع وتم تمديد حجم البرج ليسع الذخيرة وكان النموذج يعطى قدر ضئيل من الحماية للقائد والملقم اذ كان يتراوح التدريع من 10 الى 50 مم ويكون القائد والملقم فى الاعلى فوق المحرك حيث كان النموذج اعلى بكثير من دبابات panzer 38 مما جعله اكثر عرضة لنيران العدو وتم تسمية المدفع السوفيتى7.62 cm pak 36 حيث استطاع المدفع ان يطلق الدانات الالمانية عيار 75 مم وكان المدمر marder يستطيع حمل 30 قذيقة داخله بالاضافة الى تركيب رشاش عيار 7.92 مم فى البدن وتمت الموافقة على التعديلات وسميت هذه النسخة باسم Sd.Kfz.139 وتم صناعة 363 من هذه النسخة فى الفترة من ابريل 1942 الى 1943 .

Marder III Ausf.H, Sd.Kfz. 138



تم تزويد تلك النسخة بالمدفع الالمانى الشهير pak 40 المضاد للدبابات حيث اختلفت تلك النسخة عن سابقتها اذ تم وضع المحرك فى مؤخرة المدرعة مما اتاح للطاقم ان يكون فى وسط المدرعة فى وضع منخفض مما زاد من وقايتهم من نيران الاسلحة الخفيفة والشظايا وبسبب وضع المحرك فى الخلف اتاح مكانين فقط فى الوسط وتم زيادة الدروع الجانبية مما اعطى وقاية اكثر من النسخة السابقة ولكن بقى مؤخرة المدرعة والجزء العلوى معرض للخطر بسبب ضعف التدريع فى تلك المناطق كانت تلك النسخة قادرة على حمل 38 قذيفة ومزودة ايضا برشاش عيار 7.92 . تم تصنيع 418 مدفع من تلك النسخة على النحو التالى 243 فى الفترة من نوفمبر 1942 الى ابريل 1943 و175 تم تحويلم من الدبابة panzer 38 فى عام 1943 .

Marder III Ausf.M, Sd.Kfz. 138



كانت تلك النسخة الاخيرة من سلسة Marder III وتم تسليحها ايضا بالمدفع الالمانى 75mm pak 40 وتم نقل المحرك من مؤخرة المدرعة الى الوسط بين السائق وبقية الطاقم
ولعدم وجود المحرك فى الخلف لم يكن على الطاقم ان يكونوا موجودين فى اعلى المدرعة كالنسخ السابقة بل كان يمكنهم ان يكونوا فى مستوى منخفض فى مكان المحرك فى النسخة القديمة مما قلل من امكانية تعرضهم للنيران او الشظايا وخلافا للنسختين السابقتين تم غلق الجزء الخلفى من العربة لزيادة الوقاية للطاقم وكانت تلك النسخة تستطيع حمل 27 قذيفة فقط
فى النسختين السابقتين كان القائد يقوم بدور المدفعى ايضا اما فى تلك النسخة فقد تم نقل مشغل الراديو بجانب القائد والمدفعى الى مؤخرة المدرعة وقد لوحظ زيادة الفاعلية اذ تحرر القائد من دوره كمدفعى .

كانت تلك النسخة من اكثر النسخ التى تم تصنيعها اذ تم صناعة ما يقرب من 975 عربة تم تصنيعا فى خلال عام 1943 الى اوائل عام 1944 .

[size=21]التاريخ القتالى


اشترك MarderIII فى القتال على جميع الجبهات وخصوصا Sd.Kfz. 139 الذى استخدم بشكل اساسى على الجبهة الشرقية وكذلك استخدم فى المعارك فى تونس وفى فبراير 1945 كان لا يزال فى الخدمة حوالى 350 قطعة من النسخة Ausf m كان المدفع يستخدم من قبل عناصر SS الشهيرة وايضا قوات الفيرماخت Wehrmach .

كان MarderIII جدير بالثقة كانت قدرته النيرانية كافية لتدمير الدبابات الرئيسية لدى السوفيت مثل t 34 فى حال دخولها فى المدى المؤثر . كان نقاط الضعف الاساسية لدى Marder III تتعلق بالبقائية اذ كان ارتفاع البرج و وجود الفتحة العلوية يجعله يتعرض لنيران مدفعية غير مباشرة كما يعرض الطاقم لنيران الاسلحة الخفيفة من الاعلى كذلك كان التدريع ضعيف نوعا ما مما يجعله عرضة للتدمير من قبل الدبابات اذا اصبح فى مدى مدافعها .

MarderIII لم يكن مدفع هجومى او بديل للدبابات فى المعارك فالفتحة العليا له تشكل خطر كبيرا اذا دخل فى معركة ذات مسافات قريبة او فى مناطق حضارية ولذلك احسن دور له اما حالة الدفاع او مراقبة منطقة معينة وعلى الرغم من قدرته الحركية الا انه لم يحل محل المدافع المقطورة .

فى شهر مارس 1942 قبل ظهور سلسة MarderIII بدأت المانيا فى انتاج المدفع الهجومى StuG III مع القدرة على التصدى للدبابات وكان مدرع بالكامل وكذلك بنى العديد من المدافع المضادة للدبابات على شاسيه دبابة panzer 38 مثل Jagdpanzer 38(t) وتم ايقاف انتاج سلسة Marder III التى ظلت الى نهاية الحرب فى الخدمة


المواصفات العامة للمدفع

النوع : مدفع مضاد للدبابات ذاتى حركة

البلد المصنع : المانيا

سنوات الخدمة : من 1942 الى 1945

المستخدمين : المانيا

الوزن : 10.670 كجم

الطول : 4.65 متر

العرض : 2.35 متر

الارتفاع : 2.48 متر

الطاقم : 4 افراد

التدريع : 10 الى 50 مم

السلاح الاساسى : 7.62 cm PaK 36(r) or 7.5 cm PaK 40

السلاح الثانوى: mg 34 او mg42

المحرك : Praga Typ TNHPS/II water-cooled, 6-cylinder gasoline

والان مع بعض الصور للمدفع


تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لمشاهدة الصورة كاملة. الصورة الأصلية بأبعاد 800 * 743 و حجم 175KB.



تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لمشاهدة الصورة كاملة. الصورة الأصلية بأبعاد 800 * 583 و حجم 150KB.









تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لمشاهدة الصورة كاملة. الصورة الأصلية بأبعاد 640 * 681 و حجم 216KB.




منقول :General archive of weapons
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
maiser

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 23/01/2010
عدد المساهمات : 2756
معدل النشاط : 2797
التقييم : 132
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: سلسة مدافع Marder النازية تاريخ طويل للنهاية   الخميس 15 ديسمبر 2011 - 22:26

معلومات جميلة ومفيدة....
واضح ان الالمان اقتنعوا بان وجود المحرك فى الخلف مع ضعف التدريع خاطىء لذا نلاحظ انهم عدلوا عن هذه الفكرة فى اخر نسخهم.....
اما عن دور هذه المدافع فى الحرب العالمية الثانية فالحديث يطول...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجينرال

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : جامعي
المزاج : DZ
التسجيل : 12/05/2010
عدد المساهمات : 2718
معدل النشاط : 2702
التقييم : 113
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: سلسة مدافع Marder النازية تاريخ طويل للنهاية   الخميس 15 ديسمبر 2011 - 22:33

المانيا هى وراء كل هدا التقدم الرهيب فى مجال العسكرى.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hefny_m

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : مهندس
التسجيل : 13/12/2010
عدد المساهمات : 2313
معدل النشاط : 2202
التقييم : 16
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: سلسة مدافع Marder النازية تاريخ طويل للنهاية   الجمعة 16 ديسمبر 2011 - 20:09

الصراع الحقيقي وبداية الحرب الباردة بداء مع نهاية الحرب للاستيلاء علي العقول الالمانية الجبارة اللي مكتفتش انها عندها نظريات وافكار رائعة لا كمان كانوا بيطورا الافكار نتيجة التجربة ومعرفة الاخطاء وتداركها !!!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

سلسة مدافع Marder النازية تاريخ طويل للنهاية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: القوات البرية - Land Force-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين