أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

موسوعة عن ال mig-29 أ

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 موسوعة عن ال mig-29 أ

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
drop8519

مـــلازم أول
مـــلازم أول



الـبلد :
العمر : 32
المهنة : بكاليروس صيدلة
المزاج : اشطة
التسجيل : 02/08/2011
عدد المساهمات : 799
معدل النشاط : 1186
التقييم : 25
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: موسوعة عن ال mig-29 أ   الأربعاء 30 نوفمبر 2011 - 14:32


منقول








الطائرة MIG-29
MIKOYAN GUREVICH 29 FALCRUM



بنهاية السبعينات المحللين الغربيين تعرفوا على طائرة جديدة مقاتلة تحت
التطوير السوفيتي .وتمت تجربتها الأولى في ميدان Ramenskoye لتجربة
المقاتلات عام 1977 حيث يعتقد الغربيين أن منطقة المشروع تمت تغطيتها بخيمة
عملاقة وعمليات تمويه وكاموفلاج لتغطية عملية التطوير و إخفاءها عن الغرب .
الطائرة هي طائرة ثنائية المحرك مصممة للسيادة الجوية تعرف بال MIG-29
حلقت للمرة الأولى عام 1977 ودخلت الخدمة عام 1983 في المنظومة القتالية
السوفياتية .

في عام 1969 كان هناك مشروع المقاتلة الأمريكية F-X الذي أفرز المقاتلة
McDonnell Douglas F-15 Eagle والذي صار مشروعا معروفا للإعلام وفي قمة
الحرب الباردة كانت استجابة السوفيت بعدم السماح للأمريكان بالتفوق
بطائراتهم الجديدة على الطائرات السوفياتية ولذلك اتجه الفكر السوفياتي
لعمل مقاتلة تفوق جوي كحاجة ملحة للوصول لمرحلة تعادل ووصلت هذه الفكرة
لمرتبة الأولوية وطبعا تلخص الطلب السوفيتي في جملة Perspektivnyy
Frontovoy Istrebitel أو اختصارا PFI التي الترجمة المباشرة لها للإنجليزية
هي Perspective Frontline Fighter أو طائرة خطوط أمامية متقدمة .
وكانت المتطلبات في هذه الطائرة هي مدى عملياتي جيد والقدرة على الإنطلاق
من ممرات قصيرة نسبيا وقدرة مناورة وهروب عالية AGILITY وسرعة تفوق ضعف
سرعة الصوت وتسليح ثقيل .
تم تصميم الطائرة تم بواسطة المعهد الروسي للتصميمات الإيروديناميكية TsAGI بالمشاركة مع مكتب تصميمات سوخوي .


طبعا في عام 1971 ظهرت الفكرة السوفياتية لأكثر من طائرة فكما كان
للامريكان مشروعين وهما F-X ومشروع LIGHTWEIGHT FIGHTER الذي تنافست فيه
F-16 و YF-17 سار الروس في مشروعين موازيين .
*مشروع الطائرة المتقدمة Perspektivnyy Frontovoy Istrebite أو Advanced Tactical Fighter وأفرز هذا المشروع المقاتلة SU-27 .
*مشروع مقاتلة متقدمة خفيفة وهي Perspektivnyy Lyogkiy Frontovoy Istrebite
أو Advanced Lightweight Tactical Fighter الذي تم اسنادة لشركة Mikoyan
تحت مسمى Mikoyan Product 9 الذي أفرز مقاتلة MIG-29A .


خطط السوفيت لخليط من المقاتلتين بنسبة 33% للمقاتلة الثقيلة و 66% للمقاتلة الخفيفة .
وبدأ تصميم ال MIG-29 عام 1974 وحلقت لأول مرة يوم 6 أكتوبر عام 1977 .
استطاعت الولايات المتحدة كشف المشروع عبر أقمارها الإصطناعية في نوفمبر من
هذا العام وأخذت المسمى الكودي Ram-L في ميدان Zhukovsky لتجارب
التحليق قرب مدينة Ramenskoye وتصوروا انها مشابهة لل YF-17 مدفوعة
بالمحرك Tumansky R-25 turbojets
حدثت تأخيرات للبرنامج بسبب فقدان نموذجان اختباريان في حوادث تتعلق
بالمحرك وكذلك النموذج الثالث في 15 يونيه عام 1978 والخامس عام 1980 يوم
31 أكتوبر .
دخل الطراز MiG-29B خط الإنتاج في أغسطس عام 1983 وانتهت اختبارات القبول
عام 1984 والتسليم للقوات السوفياتية للخطوط القتالية الأولى تم في ذات
العام .
طبعا أخذت ال SU-27 مهام القتال الجوي العميق بينما تمركزت ال MIG-29
وراء الخطوط القتالية الأولى لحماية القوات المدرعة السوفياتية المتقدمة
وحلت ال MIG-29 مباشرة محل ال MIG-23 مقابل مهام دفاع جوي ضد عمليات
قصف أرضي تنفذها F-16 و F-15 ضد الخطوط السوفياتية .

وعلى عكس التجهيز الإلكتروني البدائي الذي تميزت به المقاتلة MiG-25 تم
تزويد ال MIG-29 بمنظومة رادارية تجعلها تستطيع مقارعة المقاتلات الغربية
وكحالة جيل المقاتلات العالمي فيما بعد حرب فييتنام تميزت الطائرة بقدرات
عالية في قتال التلاحم وتميزت الطائرة بالشراسة في القتال القريب وقتال
التلاحم وتم تسويق هذه الطائرة عالميا وفي بعض الأوقات تعادلت وربما تفوقت
على ال F-15C .
وطبعا الطائرة أخذت مكانها في روسيا الجديدة رغم دخول الفلانكر في الصورة ممثلة بال SU-27 .
بنظرة عامة هناك وجه تشابه كبير بين ال MIG-29 والأكبر SU-27 عكس الطائرات الأمريكية التي كان يمكن تمييزها من بعضها بسهولة .


وتحتاج العين لعدة ملاحظات للتفريقبين MIG-29 وال SU-27 ...
*في البدن وباطن الطائرة حيث ترى فتحة العادم بارزة خلف الذيل .
*الجناحين الرأسيين في الفالكروم مائلان للخارج في حين انهما رأسيان في الفلانكر.
*فتحات الهواء في الفالكروم على العكس متجهان بميلان للداخل ولكنهما رأسيان بالفلانكر .
*بدن الفلانكر كله اعلى فتحات الهواء لكننا نرى مقدمة الفلانكر تنزل قليلا للاسفل تحت مستوى الحافة العليا لفتحات الهواء .

بنظرة عامة على تصميم الفالكروم فسنجد أن الأجنحة مسحوبة للخلف ونهاياتها
ليست مدببة ويمتد من جانبي أنف الطائرة امتدادين عرضيين Leading- Edge
Root Extensions أو اختصارا LERX يتميزان بمساحة واسعة ومائلان للأسفل
وينتهيان عند منتصف الكابينة تقريبا .فتحات الهواء على شكل المعين مع فتحات
عادم كبيرة .
البدن مصمم من بدن اسطواني طويل ورفيع مع أنف مدببة تميل للأسفل قليلا
وتكمن فوقه زجاج الكابينة على شكل فقاعةكبيرة أعلى الأنف . الذيل يتميز
بحواف حادة متزاوية تميل للخارج .


هناك ستة أنواع بستة أسماء لل MIG-29 معروفة للناتو ..


*المقاتلة Fulcrum-A وهي النموذج الأصيل .
*المقاتلة Fulcrum-B وهي مقاتلة MiG-29UB ثنائية المقاعد للتدريب .
*المقاتلة Fulcrum-C وهي المقاتلة MiG-29S تتميز بانتفاخ ظهري يحمل خزانات وقود وافيونكس .
*المقاتلة Fulcrum-D وهي MiG-29K / MiG-29KUB نسخه بحرية للعمل على متن حاملات الطائرات .
*المقاتلة Fulcrum-E وهي النسخه MiG-29M مع تطويرات متنوعة .
*المقاتلة Fulcrum-F وهي مقاتلة MiG-29OVT / MiG-35 بقدرات دفع موجه .


المقاتلة MIG-29 الأصل النسخه الأم هي مقاتلة قادرة على العمل وضرب
الأهداف الجوية ليلا ونهارا في كل الأحوال الجوية في الجو أو في قتال قريب
من الأرض على ارتفاعات مختلفة وفي بيئة ومناطق تشويش الكتروني معادي سلبي /
ايجابي .
النسخه التصديرية من MIG-29 تم تسليحها بالصاروخ متوسط المدى R-27R1
بتوجيه راداري شبه نشط والصاروخ R-73E قصير المدى وكذلك أسلحة غير موجهة
مثل صواريخ S-24B و S-8 وقنابل الإسقاط الحر FAB-250 و FAB-500 لضرب
الأهداف البرية والبحرية وكذلك تم تزويد المقاتلة بمدفع الكانون GSh-301
عيار 30 ملم .
النسخه MIG-29B هي النسخه الأكثر تصديرا مخفضة القدرة تحت معيارين MiG-29B
9-12A لدول حلف وارسو و MiG-29B 9-12B للدول خارج حلف وارسو طبعا والتخفيض
في القدرات يختلف بين النموذجين .

التنافس بين ال MIG-29 والنظراء الأمريكيين كالتالي فعلى ابعاد متوسطة
مثل مسافة 40 ميل مثلا فالغلبة للطائرات الأمريكية التي تتميز بأفيونكس
أحدث وتتجه الأفضلية لل MIG-29 عند 10أميال مسافة لتزيد على 5 أميال
لتفوق الفالكروم في المناورة بخلاف تسلحها بصواريخ قصيرة المدى طبعا بعد
تزويد الطائرات بخوذ التوجيه صارت الأمور أكثر وضوحا وسهولة حيث يتبع
الصاروخ خط بصر الطيار حيثما ينظر يصل الصاروخ .
الطائرة تم تصديرها للعديد من الدول كالعراق / إيران / كوريا الشمالية /
الهند / سوريا /كوبا / أفغانستان وكذلك تشيكوسلوفاكيا و ألمانيا الشرقية
ويوغوسلافيا وطبعا بخلاف النسخه التصديرية من ال MIG-29 الأم التي عرفت ب
MiG-29 basic version B ظهرت طائرات جديدة وطرازات جديدة كال MiG-29SE,
MiG-29SD, MiG-29SM و MiG-29SMT التي يمكن عرضها على المستهلكين
والزبائن .

بخلاف إمكانية عرض التطوير للنسخ بحوزة المستخدمين للمعايير SE, SD, SM و
SMT طبعا النسخه MiG-29UB ومشتقاتها يتم صناعتها وتعديلها في Sokol حيث
توجد مجموعة شركات Nizhny Novgorod .
تعرض شركة MIG على عملائها وزبائنها ثلاثة نماذج أساسية وهي MiG-29SD
وMiG-29SM و MiG- 29SMT وتختلف كل منها عن الأخرى في معايير الأداء وكذلك
في السعر.
فطائرة MiG-29SD هي طائرة سيادة جوية بمعايير الناتو .
والطائرة MiG-29SM هي طائرة أكثر تطورا من السابقة وهي طائرة اقتصادية التشغيل حيث كونها متعددة المهام .
والطائرة MiG-29SMT هي طائرة جيل 4+ مزودة بنظام توجيه جديد وأفيونكس وحزمة تسليح جديدة .
طبعا لنعرف خطورة هذه الطائرات قامت الولايات المتحدة الأمريكية ممثلة في
وزارة الدفاع بعقد إتفاقية مع دولة مولدوفا في 23 يونيه عام 1997 حيث تتعلق
الإتفاقية بتقليص الأخطار بعد قيام إيران بدراسة ال MIG-29 التابعة
لمولدوفا حيث تشغل إيران طائرات FALCRUM A حيث قامت أمريكا بشراء ال 21
طائرة التي تمتلكها مولدوفا والتي كان منها 14 طائرة خط أمامي الفئة
FULCRUM C والتي تمتلك منظومة تشويش راداري إيجابية على الظهر و 6 طائرات
كانت الفئة FULCRUM A وطائرة واحدة FULCRUM B للتدريب وتم عقد
الإتفاقية في الولايات المتحدة لتسليمها الطائرات ذات القدرة على حمل رؤوس
نووية من حكومة مولدوفا وبدأت عملية نقل الطائرات بداية من 20 أكتوبر وحتى 2
نوفمبر عام 1997 عبر تحميل الطائرات مجزأة في الطائرات C-17 Globemaster
III التي انطلقت من قاعدة Charleston Air Force Base ثم تم نقل الطائرات
الى مركز الحرب والإستخبارات الجوية في قاعدة Wright-Patterson قرب دايتون
بولاية أوهايو .

شملت عمليةتطوير ال MIG-29 حزمتين رئيسيتين للتطوير .
*الحزمة الأولى ..
تشمل تطوير شامل للطائرة للمعيار MiG-29SMT .
*الحزمة الثانية ..
تشمل تطوير بعض الطائرات وتشمل تركيب أجهزة تكميلية ربما بعضها من منشأ
غربي لكي تلائم المتطلبات للمستخدمين وطبعا من ضمن هذه الحزمة يتم اشراك
المستهلكين عبر توطين بعض عمليات التطوير في المصانع الجوية لدى المستهلكين
.


وطبعا شهدت قدرات الطائرة تطورات عدة ففي الثمانينات طورت شركة Mikoyan
النسخه MiG-29S لتستخدم الصاروخين طويلي المدى R-27 E والصاروخ R-77
للقتال الجوي مع وضع انتفاخ ظهري يحمل أفيونكس عبارة عن معدات تشويش راداري
ووقود إضافي .

ظهرت نسخه مخصصة لحاملات الطائرات وهي ال MIG-29 K .ولم تدخل حيز انتاج كثيف .
بعد سقوط السوفيت استمر انتاج طرازات جديدة من الطائرة مثل MIG-29 M/M2
وال MIG-29 SMT مع تطوير لل MIG-29 K لصالح الهند وحاملة طائراتها INS
Vikramaditya .


تحسين كفاءة الطائرة شمل ..
زيادة مدى الطائرة تحسين قدرة الطائرة على المناورة وتطوير المحركات وتم
زيادة المدى حتى 3000 كلم عبر تزويد الطائرة بخزانات وقود إضافية سعة 1800
لتر وتزويدها بمعدات تمون بالوقود جوا لكي يتم تموينها من كل من طائرات
التموين الروسية والغربية على السواء ومع إضافة ثلاثة خزانات الطائرة
ومنظومة التزود بالوقود صار مدى تحليق الطائرة 6200 كلم .
تطوير المحرك RD-33 الذي يمنح قدرة على التحكم بالعادم وزيادة قدوة الدفع
وكذلك توفير الوقود ويعتبر تطوير المحرك قيد التجربة وسيحسن تطوير المحرك
من نسبة الدفع للوزن لمرحلة طائرات الجيل الخامس وهذا سيجعل من الطائرة
قادرة على الحفاظ على مكانتها حتى أعوام 2010 إلى 2015 .
الطائرة دائما كان يتم انتقاد انخفاض فترة العمر الخاصة بها وهي 2500 ساعة
ولكن يمكن زيادة فترة العمر حتى 4000 ساعة في حالات الصيانة الجيدة وهذا
يزيد عمر الطائرة حتى الأعوام 2010 وحتى 2015 طبعا بخلاف العمرات وعمليات
التأهيل الكلي / الجزئي وطبعا عند استخدام طرق التعمير في الأوقات المناسبة
فإن رفع ساعات عمل الطائرة حتى 4000 ساعة يقلل من كلفة التشغيل بنسبة
15-20% وكذلك عمليات اطالة اعمار المحركات .
في معرض ماكس MAKS 2003 عرضت شركة MIG طائرات MiG-29K, MiG-29M2,
MiG-29SMT, MiG-29OVT حيث تنتمي طائرات MiG-29K/KUB و MiG-29M/M2 الى
عائلة الطائرات متعددة المهام أحادية / ثنائية المقاعد .

طبعا عملية توحيد للطرازات لنسبة 90% فيما بينها كانت عملية ذات فوائد منها
رخص الإنتاج وكلفة الصيانة والدعم اللوجيستي وكذلك عملية تدريب الطيارين
والأطقم الأرضية التي تصبح سهلة نوعا ما .
ومع تنوع مقاتلات السوق العالمي يظل لل MIG-29 زبائن ينظرون لها بإعجاب .



التصميم:

التصميم شبيه بال SU-27 مع بعض النقاط التي يمكن تمميز الطائرتين عن
بعضهما بها الطائرة مصممة بالأصل من الألومنيوم مع بعض المواد المركبة
وتتمركز الأجنحة في منتصف الطائرة مسحوبة للخلف مع حواف متدرجة الحدة مع
ميل بزاوية 40 درجة وكذلك الذيل .
الطائرة كانت عند خروجها للنور من الطائرات القليلة بالخدمة التي تنفيذ مناورة الكوبرا بوجاتشيف .
طبعا الطائرة تمتلك نظام تحكم هيدروليكي ونظام SAU-451 كطيار اّلي لكن لا
يوجد نظام تحليق بالسلك fly-by-wire ومع ذلك فالطائرة عالية المرونة مع
قدرة دوران مستمر رائعة excellent instantaneous and sustained turn
performance وقدرة تحمل حتى 9G طبعا من ضمن عوامل التحكم محددات للمناورة
لمنع الطيار من تجاوز الحد الأقصى من المناورة ولكن يمكن للطيار تعطيل هذه
الخاصية يدويا .


المحرك :

هو محرك التربوفان Klimov RD-33 (شرح له لاحق )


الوقود ونظام التموين :

الحمولة الداخلية من النسخه الأصيلة من MiG-29B هي 4.356 لترات تتوزع بين 6
خزانات وقود داخلية أربعة منها بالبدن وواحد بكل جناح لذلك تميزت الطائرة
بمدى عملياتي محدود ولكن هذا لم يتعارض مع متطلبات السوفيت فيها كمقاتلة
للدفاع عن نقطة .
للعمليات التي تتطلب مدى عملياتي أطول يمكن تزويد الطائرة بـخزان وقود أسفل
بدن الطائرة سعة 1.500 لتر أو 395 جالون أمريكي ويمكن إضافة أو إستخدام
خزاني وقود تحت الجناح سعة كل منهما 1.050 لتر أو 300 جالون أمريكي وكذلك
تم تزويد بعض الطائرات بنظام تموين بالوقود بالجو (ذراع تمون ) وبعض
الطائرات تم إضافة انتفاخ ظهري لها MiG-29 9–13 أو كما تعرف Fatback كذلك
بعض طائرات MIG-35 يمكن تزويدها بخزانات وقود إضافي ظهرية برغم عدم دخول
أيا منها للخدمة بعد .


الكابينة :

عصا قيادة مركزية ونظام تحكم ابلأزرار باليد اليسرى ويجلس الطيار على كرسي
قاذف فئة Zvezda K-36DM zero-zero ejection seat لحالات الطوارئ كذلك
تزويدها بشاشة عرض رأسية head-up display وخوذة Shchel-3UM للتصويب لكن لا
وجود لنظام HOTAS وهو دمج أزرار المهام بعصا التحكم
hands-on-throttle-and-stick .
طبعا زجاج الكابينة يظهر كفقاعة high-mounted bubble canopy .
النسخ الأحدث من المقاتلة شملت دخول الكابينات الزجاجية مع شاشات LCD وعصا تحكم HOTAS وشاشات متعددة المهام .



المجسات :

شملت المجسات الرادار Phazotron RLPK-29 للسيطرة النيرانية والذي يشمل نظام
الرؤية / التهديف لأسفل N019 والذي هو رادار دوبلري نبضي أيضا كذلك
الكومبيوتر الرقمي Ts100.02-02 .
فتتبع هدف بحجم مقاتلة كان من 38 ميل أو 70 كلم فقط في الرؤية الأمامية و 35 كلم أو 19 ميل في الرؤية الخلفية .
والمدى ضد هدف في حجم قاذفة كان تقريبا الضعف .
في نطاق البحث يمكن رصد 10 أهداف ولكن يمكن للرادار فقط الإطباق على هدف
واحد إطباق شبه نشط semi-active homing أو اختصارا SARH كانت ال MIG-29
عملياتيا غير قادرة على استخدام الصاروخ الحديث R-27R أو كما يعرف للناتو
بال AA-10 ALAMO وهو صاروخ طويل المدى للقتال الجوي شبه نشط التوجيه .
طبعا هذه القصور المتعددة جعلت من هذا الرادار نقطة ضعف .طبعا كان المخطط
أن يكون مداه 100 كلم لكن قدرات السوفيت قلصت ذلك لـ 70 كلم فقط أمام هدف
بحجم مقاتلة .
عيب اّخر وهو أن اتجهت شركة فازوترون لل SIGNAL PROCESSOR الخاصة بال
Sapfir-23ML كحل مؤقت مع كومبيوتر رقمي Ts100 طبعا كانت هذه حلول قديمة
وبالطبع لم تمكن المقاتلة من استخدام الصواريخ الحديثة R-27 وال R-77 .
حتى مع الرادار الجديد N010 Zhuk-M نجد نفس معالجات البيانات القديمة
واستمرت الكثير من طائرات ال MIG-29 في تشغيل الرادارات N019 أو N019 M
رغم النية لتحديث كافة المقاتلات بنظم ديجيتال .
نكمل قصتنا حول ال N019 الذي تلقى لطمة جديدة بتسريب الرادار لل CIA
الأمريكية عبر مصمم شركة فازوترون Adolf Tolkachev والي بسببها تم اعدامه
عام 1986 .
طبعا لكل ذلك طور السوفيت النسخه N019M Topaz للطائرات المطورة MIG-29S
طبعا لم يرضي طياري سلاح الجو السوفيتي هذا التطوير وطلبوا تطويرات أخرى .
طبعا ظهر الرادار N010 Zhuk-M الذي يحوي مصفوفة عوضا عن طبق الهوائي وقدرة
أكبر على المعالجة مع القدرة على تتبع والإشتباك مع عديد الأهداف في ذات
الوقت وقدرة استخدام الصواريخ R-77 المعروف بالـ RVV-AE المعرف للناتو
بالـ AA-120ADDER .
من السمات المشتركة بين ال MIG-29 وال SU-27 هو النظام S-31E2 KOLS وهو
محدد ليزري وجهاز رصد بالأشعة تحت الحمراء يظهر على شكل كرة أمام
اللكابينة ويمكن تشغيله عبر الرادار أو العمل منفصلا .



التسليح :

*مدفع كانون GSh-30-1 عيار 30 ملم في جذور الأجنحة والذي يحوي عدد 150 طلقة تم تخفيضها لـ 100 فقط في الطائرات الأحدث
النسخ الأقدم MIG-29B لم تكن تستطيع استخدام الكانون مع تركيب خزان
الوقود المركزي الذي يغلق فتحة ارتداد الكانون والتي تم التغلب على هذه
المشكلة في النسخ الأحدث MIG-29S والنسخ الحدث منها .
ثلاثة نقاط تعليق تحت كل جناح وفي بعض النسخ 4 بعدد كلي سته أو ثمانية .
*نقطة التعليق الداخلية تحمل خزان وقود 1050 لتر أو 300 جالون أمريكي خزان
وقود أو صاروخ R-77 للقتال المتوسط أو قنبلة غير موجهة أو صواريخ .
*النقاط الخارجية يمكن حمل صواريخ R-73 للقتال التلاحمي وبعض الدول مازالت تستخدم العتيق R-60 .
*بين المحركين بالوسط يمكن تعليق خزان وقود سعة 1500 لتر أو 400 جالون أمريكي ولكن لا يمكن استغلال هذه المنطقة لتعليق حمولة تسليح .
*يمكن للطائرة حمل قنبلة نووية على واحد من نقطتي التعليق الداخليتين تحت الجناح .
النسخه الأم MIG-29B كانت تستطيع حمل قنابل استخدام الشامل والصواريخ غير الموجهة لكن لا قذائف موجهة.
في النسخ الأحدث تم إضافة قنابل ليزية وقنابل ذات توجيه الكترو-بصري وكذلك صواريخ جو-سطح .


نسخ الطائرة :

العديد من النسخ ظهرت بسبب التطويرات المتعاقبة التي تمت على الطائرة وكذلك
حزم الترقيات لصالح المستهلكين وفق معايير الناتو وتطوير قدرات الطائرة
وزيادة عمرها لـ 4000 ساعة وهو مايعادل 40 سنة بالخدمة تقريبا .
في عام 2005 أطلقت شركة MIG عدة أنماط موحدة من المقاتلة MIG-29 وهي
تتسم بالتعدد بالأدوار من الجيل 4++ مثل المقاتلة MIG-29K التي تقلع من
على حاملات الطائرات والمقاتلة MIG-29M والمقاتلة MIG-35 وهي مقاتلات صف
أول .

*المقاتلة MIG-29 أو الPRODUCT 9.12 :


وهي النسخه الأولى ودخلت الخدمة عام 1983 وسميت لدى الناتو بـ FULCRUM-A .

*المقاتلة MIG-29 B-12 وهي ال PRODUCT 9.12A :


وهي نسخه مخفضة المعايير للتصدير للدول خارج حلف وارسو وتفتقد لقدرة الضرب
النووي وتحوي رادارا مخفض القدرة وقدرة تعارف عدو من صديق وقدرة حرب
إلكترونية مخفضة .وسميت لدى الناتو ب FULCRUM-A .

*المقاتلة MIG-29UB-12 وهي ال PRODUCT 9.51 :


وهي مقاتلة بمقعدين ييتدرب مع مجس يعمل بالشعة تحت الحمراء فقط ولا يوجد رادار وسميت لدى الناتو ب FULCRUM-B .

*المقاتلة MIG-29S .

وهي شبيهه خارجيال بال MIG-29B من ناحية الهيكل ماعدا بروز ظهري خلف زجاج
الكابينة وتبدأ الإختلافات بتحسين نظام التحكم بالطيران وتويد المقاتلة
باربعة أجهزة حاسب جديدة لمزيد من الثبات والتحكم مع زيادة زاوية الهجوم
بعدد درجتان .
كذلك تم تحسين نظام التحليق الهيدروليكي والذي يحوي مساحات اتزان أفضل .
البروز الظهري اكسب المقاتلةاسم FATBACK وهو لاحتواء كميات وقود أكثر لكن
بالحقيقة هو يكون في معظم تكوينه حاويا للنظام L-203BE Gardenyia-1 للحرب
الإلكترونية .
تستطيع المقاتلة حمل خزانات وقود تحت الأجنحة سعة 1150 لتر او 304 جالون أمريكي لكل واحد بخلاف خزان وقود مركزي أسفل البدن .
تم تزويد نقاط تعليق الذخائر تحت الأجنحة بنظم تعليق ثنائية رفعت حمولة
الطائرة الى 4.000 كجم ورافعة وزن افقلاع الكلي إلى 20.000 كجم .
تم تعديل مدفع الكانون GSh-30-1 لكي يسمح للإرتداد للخلف بدون أن يحدث أي مشاكل مع تركيب خزان وقود اسفل البدن .
التطويرات كذلك شملت استخدام صواريخ جو-جو طويلة المدى R-27E وال R-77
تم إضافة نظام رؤية بالأشعة تحت الحمراء IRST جديد متضمنا نظام تدريبي جديد للمحاكاة والتدريب .
هناك النموذج MIG-29SE الذي شمل تطويرات منها زيادة حمولة الوقود
والتسليح مع ثلاثة خزانات وقود إضافي وتحمل خليط تسليح يشمل الصاروخ R-27T1
متوسط المدى برأس حربي حراري والصاروخ R-77 برأس حربي ؤاداؤي نشط وظهر
الصاروخ R-27ER1 بزيادة المدى مع توجيه راداري شبه نشط كذلك نظام الحماية
والتشويش جاردينيا ونظم توجيه السلاح.
النموذج MIG-29SM وهو نسخه اكثر تطورا من النسخه MIG-29SE مع قدرات
قتالية أفضل ويمكنها حمل قذائف موجهة مثل ال KH-29T-D وهو صاروخ جو-أرض
والقنبلة KAB-500KR الموجهة تليفيزيونيا مع تحسين نظام السيطرة وبالتالي
نحن نتحدث تعدد أدوار فعلي .
كذلك شملت حزمة التطوير الرادار NO19M من فازوترون وكذلك حزمة تطويرات للإستغناء عن الدعم الأرضي وسمي هذا النموذج MIG-29SD .

*المقاتلة MIG-29SD :


النموذج MIG-29SD هو نموذج لتطوير ال MIG-29SE بنظام إعادة تموين
بالوقود في الجو وكذلك إضافة معرفة العدو من الصديق بنظام غربي من شركة BAE
ونظام ملاحة واتصال راديوي وكابينة زجاجية جديدة وشاشات LCD متعددة
المهام ومعالجات ديجيتال لكي تسمح بإضافة مكونات غربية مع عدم تغير نظم
التسليح..
تم تعقيد وترقية لوغاريتمات اكواد تسليح الطائرة مع قدرة معالجة أكبر تسمح
لتتبع 10 اهداف مع امكانية اشتباك متزامن ضد هدفين في اّن واحد بالصاروخ
R-77 .
لكن امتلكت النسخه MIG-29S قدرات قصف أرضي مخفضة مع ذخائر غير موجهة ولكن
لكي تتحول ال MIG-29 لتعدد أدوار حقيقي قام اتحاد المصنعين الروس بتصميم
الطراز MIG-29SM مع تحسين الفيونكس لكي تتمكن الطائرة من حمل قذائف موجهة
طبعا التطويرات SE/SD/SM متاحة لتطوير النسخه البحرية MIG-29K وطبعا
بالنهاية كل ذلك ادى لظهور ال SUPER FULCRUM وهي متعددة المهام MIG-29M .
طبعا الداء للتحليق قل بزيادة الوقود والأفيونكس والوزن الإضافي وبالفعل لم
يتم بناء منها إلا 48 نموذج فقط قبل ان يتوقف التمويل اللازم .
طبعا مسميات الطائرة كانت S للسيادة الجوية وال SM لتعدد المهام وسميت لدى الناتو ب FULCRUM-C .

*المقاتلة MIG-29S-13 أو ال PRODUCT 9.13 :


وهي مشابههة للمشروع 9.12 لكن مع بدن اكبر يحمل النظام Gardeniya للتشويش
النشط الProduct 9.13S شبيه بالمشروع 9.13 لكن مع زيادة حمولة التسليح الى
4000 كجم وخزاني وقود تحت الجناح والرادار مطور للمعيار N019ME والذي يتيح
تتبع 10 أهداف والإشتباك مع 2 منهما بشكل متزامن بالصاروخ R-77 وسميت
لدى الناتو ب FULCRUM-C .

*المقاتلة MIG-29SM او ال PRODUCT 9.13M :

وهي مشابههة لل 9.13 مع قدرة حمل صواريخ جو – أرض موجهة وقنابل موجهة ليزريا وتليفيزيونيا .
سميت لدى الناتو بـ FULCRUM-C .

*المقاتلة MIG-29/MIG-29GT :

وهي نسخه مطورة لصالح سلاح الجو الألماني MIG-29 ونسخته ثنائية المقاعد
MIG-29UB والتي اشترتها المانيا الشرقية من قبل وكذلك تم تطويرها بمعايير
الناتو وتمت عبر شراكة بين شركتي ميج ودايملر-كرايسلر .

*المقاتلة MIG-29 SNIPER :

وهو تطوير اسرائيلي لصالح القوات الجوية الرومانية وتم تعليقه عام 2003 لخروج المقاتلة من الخدمة .

*المقاتلة MIG-29 SMTال PRODUCT 9.17 ..
وهي مرحلة وسطية بين ال MIG-29A وال MIG-29M .
رادار ZHUK-ME وانتفاخ ظهري لتحقيق مدى عملياتي 2100 كلم بالوقود الداخلي
وكذلك عصا تحكم HOTAS وشاشة عرض LCD مقاس 6 بوصات في 8بوصات المحرك هو
مطور RD-33 SER 3 بقوة دفع 81.4 كيلونيوتن وزيادة الحمولة لـ 4500 كجم في
ست نقاط تحميل تحت الأجنحة ونفس التسليح الخاص بال MIG-29M .


مواصفات الطائرة...

-الطاقم : 1
-الطول: 17.37 متر
-امتداد الجناح:11.4 متر
-مساحة الجناح: 38 متر مربع .
- الإرتفاع: 4.73 متر
-وزن فارغا : 11000 كجم
-الوزن بالحمولة:15300 كجم .
-الوزن الأقصى: 20000 كجم .
-المحرك : RD-33
-الدفع : 8.300 كجم.
-المناورة القصوى: 9 جي
-السرعة القصوى..
+على ارتفاعات 2400 كلم /الساعة أو 2.25 ماخ
+على ارتفاعات منخفضة 1500 كم/الساعة أو 1.25 ماخ
-الإرتفاع 18013 متر
-المدى العملياتي :
+بالوقود الداخلي: 1430 كلم
+بخزان خارجي: 2100 كلم .
-حمولة التسليح: 3500 كجم .
-معدل التسلق: 330 متر بالثانية.
-تحميل الجناح : 442 كجم بالمتر المربع
-الدفع للوزن: 1.02
-التسليح :
*مدفع كانون GSH-30-1 عيار 30 ملم 150طلقة .
*نقاط التعليق 6تحت الأجنحة وخزان وسطي يمكنهم حمل 3500 كجم ذخيرة ووقود .
*صواريخ جو-جو : يمكنها حمل 6 صواريخ من R-77 أو R-73E أو 4 صواريخ R-27
*صواريخ موجهة : يمكنها حمل 4 قنابل من KH-29T/TE أو KH-31A أو KH-31P أوKH-35E
*قنابل موجهة : عدد 4 قنابل KAB-500 KR
*قنابل غير موجهة: عدد 4قنابل FAB-500
*قنابل عنقودية:4 قنابل من RBK-250 أو RBK-500 أو RBK-750 .
*صواريخ غير موجهة :4 مجموعات صواريخ AS-14 أو AS-12 أومن S-24
الرادار: فازوترون N019 و NO1O


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
drop8519

مـــلازم أول
مـــلازم أول



الـبلد :
العمر : 32
المهنة : بكاليروس صيدلة
المزاج : اشطة
التسجيل : 02/08/2011
عدد المساهمات : 799
معدل النشاط : 1186
التقييم : 25
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: موسوعة عن ال mig-29 أ   الأربعاء 30 نوفمبر 2011 - 14:33

*المقاتلة MIG-33 أو MiG-29M وال PRODUCT 9.15 :

وهي نسخه متقدمة تم تطوير نظام التحليق ليكون بالسلك بدلا من النظام الميكانيكي وتم دفعها بالمحرك RD-33 ser.3M .
تم تسميتها في الناتو ب FULCRUM-E .
بدأ المشروع في منتصف التسعينات بالمسمى MIG-33 وهو التصميم الذي خرجت منه بعد ذلك الطائرة MIG-29M .
في عام 1996 تقارير بإعادة شركة MIG تطوير الطائرة MIG-29 تحت المسمى MIG-33 على الرغم من عدم تغير التصميم .
أحد أهداف التطوير هو إضافة تعدد المهام مع تطوير قدرات قتال جو-جو وغضافة
قذائف موجهة ومع زيادة حمولة الوقود تمت زيادة المدى مع قدرة تحكم اكبر
للطيار وتجهيزات من الجيل الجديد .
التغييرات الخارجية والتي تصنع فروقا بين ال MIG-29 وال MIG-33 تعتبر
مهملة ولكن التغييرات تكمن في في توسيع فتحات التهوية وتركيب شباك يمكن
نزعها على فتحات الهواء لمنع دخول اجسام غريبة لفتحة المحرك أثناء الإقلاع
او الهبوط تم زيادة عدد نقاط التحميل لعدد 9 نقاط لتستطيع الطائرة حمل
قنبلة زمة 4.5 طن أو عدد 8 صواريخ R-77 للقتال الجوي وتستطيع ال MIG-33
حمل نفس الصواريخ التي تحملها ال MIG-29 بل ربما أكثر مثل القنابل الموجهة
ليزريا KH-25ML وال KH-29L والموجهة تليفيزيونيا KH-29T أو القنابل
الموجهة KAB-500KR بعدد أربعة .
المقاتلة تشهد محركات أكثر قوة ونظام تحكم بالطيران بالسلك رباعي ورادار
جديد ومعالج بيانات جديد أرضية وتتعبع التضاريس ونظام تحذير ضد العوائق
التضاريسية أثناء التحليق .
الطائرة تمتلك للقتال الجوي الفعال القدرة على 5 دورات متتالية بـ 360 درجة
مع حمل صاروخين متوسطي المدى وصاروخين قصيري المدى للقتال الجوي ومدى
عملياتي 1.250 كلم وحمولة ثلاثة خزانات وقود إضافي .
أما الإعتراض على سرعات أقل من الصوت أي 0.85 ماخ بحمولة 4 صواريخ متوسطة المدى وثلاثة خزانات وقود إضافي بمدى عملياتي 1440 كلم .
للهجوم الأرضي بصواريخ جو-أرض بحمولة صاروخين جويين قصيري المدى و وصارخين
جو-سطح وثلاثة خزانات وقود بمدى عملياتي 1190 كلم كنصف قطر عملياتي .
الطائرة أخذت في روسيا الإسم MIG-33 أو MIG-29M لكن نسختها التصديرية سميت MIG-29ME .
اشتق منها طائرة ثنائية المقاعد وهي ال MIG-29M2 ثم التطوير الى ال MIG-35
وتم بناء 6 نماذج من هذه الطائرة قبل عام 1990 وتم تطويرها بمحركات دفع
موجه لتخرج النسخه MIG-29 OVT .

الPRODUCT 33 :

استخدم الإسم MIG-33 مرتان ,,,
*المرة الأولى لطائرة أحادية المقعد منافسة مباشرة للمقاتلة F-16 .
*المرة الثانية هو للتطوير الكثيف على طائرة الـ MIG-29 .

المحرك ...


هو المحرك RD-33MK الذي يوفر قدرة أكبر 7% عن سابقيه وهي محركات تربوفان
مع قدرة دفع حارق 86.6 كيلو نيوتن تزيد لـ 92.2 كيلو نيوتن مع تطوير شفرات
مروحة المحرك ودفع المحرك يصل إلى 9000 كجم وطبعا استجابة لإنتقادات كانت
تم جعل هذه المحركات باقل نسبة عادم وتقليص بصمتها الحرارية وتم توفير
فوهات توجيه الدفع لصالح طلبات الزبائن .
المجسات...
الرادار النبضي ZHUK-ME ونظام IRST وال HMD وقدرات حرب الكترونية ECM
الرادار الجديد قادر على رصد اهداف جوية من مسافة 120 كلم ويستطيع التتبع
لبعض الأهداف أثناء البحث ويستطيع مهاجمة 4 اهداف في اّن واحد ويستطيع رصد
قاذفة من مدى 250 كلم ويستطيع رصد قاذفة متوسطه من 150 كلم ..وهذا يعني
قدرات BVR محترمة .

مواصفات الطائرة...

-الطاقم : 1 أو 2
-الطول: 17.37 متر
-امتداد الجناح:11.4 متر
- الإرتفاع: 4.73 متر
-وزن فارغا : 13380 كجم
-الوزن بالحمولة:17500 كجم .
-الوزن الأقصى: 22400 كجم .

-المحرك : RD-33MK
-الدفع : 9000 كجم.
-المناورة القصوى: 9 جي
-السرعة القصوى..
+على ارتفاعات 2400 كلم /الساعة أو 2.25 ماخ
+على ارتفاعات منخفضة 1500 كم/الساعة أو 1.4 ماخ
-الإرتفاع 17500 متر
-المدى العملياتي :
+بالوقود الداخلي: 2000 كلم
+بثلاثة خزانات خارجية: 3000 كلم .
-حمولة التسليح: 5500 كجم .
-معدل التسلق: 330 متر بالثانية.
-تحميل الجناح : 442 كجم بالمتر المربع
-الدفع للوزن: 1.02
-التسليح :
*مدفع كانون GSH-30-1 عيار 30 ملم 150طلقة .
*نقاط التعليق 8 تحت الأجنحة وخزان وسطي يمكنهم حمل 5500 كجم ذخيرة ووقود .
*صواريخ جو-جو : يمكنها حمل 8 صواريخ من R-77 أو R-73E أو 4 صواريخ R-27
*صواريخ موجهة : يمكنها حمل 4 قنابل من KH-29T/TE أو KH-31A أو KH-31P أوKH-35E
*قنابل موجهة : عدد 4 قنابل KAB-500 KR
*قنابل غير موجهة: عدد 4قنابل FAB-500
*قنابل عنقودية:4 قنابل من RBK-250 أو RBK-500 أو RBK-750 .
*صواريخ غير موجهة :4 مجموعات صواريخ S-8 أو 6 من S-25
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
drop8519

مـــلازم أول
مـــلازم أول



الـبلد :
العمر : 32
المهنة : بكاليروس صيدلة
المزاج : اشطة
التسجيل : 02/08/2011
عدد المساهمات : 799
معدل النشاط : 1186
التقييم : 25
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: موسوعة عن ال mig-29 أ   الأربعاء 30 نوفمبر 2011 - 14:33


*المقاتلة MIG-29 K/KUB أو ال PRODUCT 9.31/9.47 ..


يطلق عليها Fulcrum-D
وهي نسخه بحري ة مبنية على أساس المقاتلة MIG-29M وحرف ال K يرمز لكلمة
Korabelnogo bazirovaniya ومعناه المتمركزة على متن حاملة .
بدأ المشروع لأول مرة عام 1984 كتطوير لمشروع المقاتلة متعددة المهام وفي
الفترة من عام 1989-1991 دخلت الطائرة حيز التجارب على متن الحاملة Admiral
Kuznetsov .
الطائرة شملت عدة تطويرات منها الرادار ZHUK وشاشات أحادية اللون
واستخدام عصا تحكم HOTAS والصاروخ الجو –جو الموجه راداريا RVV-AE
وصواريخ مضادة للسفن والرادارات وقذائف أرض –جو موجهة .
التطوير شمل تجارب الهبوط على متن حاملات الطائرات باستخدام نظم الملاحة من على متن الحاملة واستخدام الخطاف من الطائرة .
التجربة الأولى تمت عبر الطيار T.Aubakirov في 23 يوليه عاك 1988 ثم في
الأول من نوفمبر عام 1989 تم تجربة الطائرة SU-27K واستطاع الطيار
T.Aubakirov الهبوط الأول على متن الحاملة Tbilisi أو كما تسمى حاليا
Admiral Kuznetsov .
تم تزويد الطائرة باجنحة قابلة للطي وكذلك معدات اتزان وتم زيادة مساحات
الجنحة والخطاف وتم حماية المحرك من الأجسان الغريبة عبر تركيب شبكة على
مداخل الهواء .
صممت الطائرة لعمل تغطية جوية لمجموعة الحاملة وذلك عبر تحقيق سيادة جوية
وتدمير الأهداف المعادية على السطح والهداف الأرضية عبر القذائف الموجهة
ليلا ونهارا في مختلف انواع الطقس وتم تطوير الطائرة لتقلع من الحاملات
متوسطة الإزاحة .
طبعا من الجيد أن نعرف ان من أسباب اختيار الهند للمقاتلة MIG-29 K وتفضيلها على ال SU-33 هو الحجم .
طبعا بسبب افتقاد الحاملة الهندية لطائرة أواكس تم دخول النسخه MiG-29KUB
برادار أقوى ووصلات داتا لينك اقوى ليتم التوصيل بين عدة طائرات MiG-29KUB
لتحقيق تغطية جوية .

النسخه MiG-29KUB ..


هي نسخه ثنائية المقعد من الطائرة مقعد للطيار ليتخصص بالمناورة ومقعد
لظابط السلاح وتم تزويد الطائرة بقدرة تمون بالوقود في الجو ويمكن
استخدامها نفسها لتموين باقي المقاتلات بالجو عبر تزويدها بالبود UPAZ
refueling unit .

هذا عن المشروع قديما ..
تم إعادة إحياء المشروع تلبية لطلب البحرية الهندية لإفتناء الحاملة
Admiral Gorshkov تشمل مجموعة الحاملة عدد 12 طائرة MIG-29K ويمكن التحكم
بها عن بعد مع زيادة مساحة الأجنحة من 38 متر مربع إلى 42 متر مربع ويمكن
طيها مع فتحات هواء يمكن تغطيتها بشبكة للحماية من الأجسام الغريبة خصوصا
بالعمليات الأرضية .

تم تدعيم جهاز الهبوط والخطاف وتدعيم البدن .

المحرك ....

حاليا هو المحرك RD-33MK أما النسخ الأقدم فكان يعمل عليها المحرك
RD-33Kوهي محركات تربوفان مع قدرة دفع حارق 86.6 كيلو نيوتن تزيد لـ 92.2
كيلو نيوتن للعمليات البحرية وتمثل النسخه RD-33MK قدرة 7% أكثر من المحرك
RD-33 مع تطوير شفرات مروحة المحرك .

الوقود..

تم زيادة الحمولة الداخلية من 3.340 كجم الى 4.560 كجم معطية نصف قطر
عملياتي 850 كلم ويمكن زيادة المدى الى 3000 كلم مع ثلاثة خزانات وقود وزاد
وزن الطائرة من 19.5 طن الى 22.4 طن لتتم زيادة الحمولة .
كذلك النسخه MiG-29KUB يمكن استخدامها للتدريب مع تشابهها في القدرة العملياتية مع النسخه أحادية المقعد .

الكابينة والأفيونكس:

تم تزويد المقاتلة بثلاثة شاشات عرض LCD زادوا الى 7 شاشات على متن
النسخه ثنائية المقعد ونظام تحكم بالتحليق بالسلك رباعي القنوات كذلك تتبع
راداري سلبي وكذلك المستقبل Sigma-95 GPS للملاحة ونظام توجيه بالخوذة
TopOwl وقدرات حرب الكترونية ونظام توليد اكسجين ويمكن تزويد الطائرة
بمعدات استطلاع بصري / بالأشعة تحت الحمراء .

الرادار Zhuk-ME :

هو تطوير للرادار N010 Zhuk ويتضمن عدة اضافات منها تتبع التضاريس ويزن
الرادار 220 كجم مع تطوير القدرات للمعالجة للبيانات ورصد هدف مقطعه 5 متر
مربع من 120 كلم أو 75 ميل للنسخه التصديرية ويستطيع رصد 10 اهداف وتتبع 4
منها فب وقت واحد للنمط القتالي ضد هدف ارضي يمكن للرادار رصد دبابة من 25
كلم وجسر من 120 كلم ومدمرة بحرية من 300 كلم ويمكن رصد هدفين بحريين في
اّن واحد ويمكن للرادار الرصد بزوايا كشف +/- 85 أفقية و +56/-40 رأسية .
تم تطوير النسخه ZHUK-AE وهي نسخه AESA ويمكن دمج منظومة IRST على
المقاتلة ويمكنه رصد أهداف جوية من مسافة 15 كلم في تغطية 360 درجة ويمكنه
رصد الصواريخ أيضا .

التسليح والنظم الدفاعية ..

*مدفع كانون GSh-30-1 عيار 30 ملم .
*يمكن للمقاتلة استخدام ذخائر جو-سطح منها Kh-25ML/25MP, Kh-29T,
Kh-31G/31A, Kh-35U, وصواريخ متنوعة والصاروخ KH-31P ذو الباحث السلبي
المستخدم كمضاد للرادارات .
للقتال الجوي يمكن استخدام صواريخ RVV-AE, R-27ER/ET و R-73E ويمكن استخدام نظم تسليح خارجية .
وطبعا يتم استخدام طلاء ماص للإشعاع يخفض بصمة الطائرة للربع وربما الخمس .
وتم تطوير المحرك RD-33MK لتخفيض البصمة الحرارية والبصرية .





مواصفات المقاتلة ..

*النسخه MIG-29K ..

-الطول : 17.3 متر
-امتداد الجناح : 11.99 متر
الإرتفاع: 4.4 متر
-وزن الإقلاع : 18550 كجم
-الوزن الأقصى: 22400 كجم .
-المحرك : RD-33 SER 3 I
-الدفع : 8300 باوند.
-المناورة القصوى: 8 جي
-السرعة القصوى..
+على ارتفاعات 2200 كلم /الساعة
+على ارتفاعات منخفضة 1400 كم/الساعة
-الإرتفاع 17500 متر
-المدى العملياتي :
+بالوقود الداخلي: 1850 كلم
+بثلاثة خزانات خارجية: 3000 كلم .
-حمولة التسليح: 4500 كجم .


*النسخه MIG-29 KUB ..


-الطول : 17.3 متر
-امتداد الجناح : 11.99 متر
الإرتفاع: 4.4 متر
-وزن الإقلاع : 18650 كجم
-الوزن الأقصى: 22400 كجم .
-المحرك : RD-33 SER 3 I
-الدفع : 8700 باوند.
-المناورة القصوى: 8 جي
-السرعة القصوى..
+على ارتفاعات 2100 كلم /الساعة
+على ارتفاعات منخفضة 1400 كم/الساعة
-الإرتفاع 17500 متر
-المدى العملياتي :
+بالوقود الداخلي: 1600 كلم
+بثلاثة خزانات خارجية: 2700 كلم .
-حمولة التسليح: 4500 كجم .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
drop8519

مـــلازم أول
مـــلازم أول



الـبلد :
العمر : 32
المهنة : بكاليروس صيدلة
المزاج : اشطة
التسجيل : 02/08/2011
عدد المساهمات : 799
معدل النشاط : 1186
التقييم : 25
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: موسوعة عن ال mig-29 أ   الأربعاء 30 نوفمبر 2011 - 14:34


المقاتلة MIG-29M2

نسخه ثنائية المقاعد من المقاتلة MIG-29M وهي نفس المميزات التي تمتعت
بها ال MIG-29M مع تقليص المدى العملياتي الى 1800 كلم فقط وسميت MIG-29
MRCA بسبب تسويقها عالميا ثم تم تطويرها للمعيار MIG-35 .
زودت الكابينة بشاشات LCD مع استخدام عصا التحكم HOTAS ويشمل التطوير
أفيونكس يأتي على رأسها الرادار ZHUK-ME ومنظومته للسيطرة النيرانية وكذلك
نظام تصويب بالخوذة .
من ضمن التطويرات على هذه الطائرة محرك يعمل بالدفع الموجه وهو الذي اثمر بعد ذلك ال MIG-29OVT .
تستطيع الطائرة حمل تشكيلة ذخائر متنوعه منها RVV-AE, R-27ER1, R-27ET1,
R-27R1, R-27T1, R-73E للقتال الجوي و Kh-29T, Kh-29L, Kh-31A, Kh-31P,
Kh-35E للقصف الأرضي والقنابل الموجهة KAB-500KR (OD), KAB-500L كذلك
العديد من الصواريخ وقنابل الإسقاط الحر بخلاف مدفع الكانون GSh-301 .
يستطيع الرادار رصد اهداف جوية من مسافة 120 كلم ويستطيع التتبع لبعض
الأهداف أثناء البحث ويستطيع مهاجمة 4 اهداف في اّن واحد ويستطيع رصد قاذفة
من مدى 250 كلم ويستطيع رصد قاذفة متوسطه من 150 كلم ..

الطائرة تمتلك عديد المزايا منها ..

*القدرة على العمل وسط اجراءات الكترونية معادية
*قدرة معالجة سريعة للبيانات
*الأمان
*تكلفة تشغيل أرخص ودعم فني أول باول بأحدث التطويرات .
*قدرة التمون جويا .
*نظام تحليق بالسلك رقمي رباعي القدرة ثلاثي القنوات .
*أفيونكس متطور و HOTAS .
*وجود رادار متطور مبني على الرادار ZHUK-ME وقدرة قتال جو –جو و جو – أرض وقدرة بحث بالأشعة تحت الحمراء وقدرة تصويب عبر الخوذة .
*قدرات حرب الكترونية واتصالات مؤمنة مع بودات استطلاع وقدرة تسجيل بيانات .
*التسليح : تستطيع الطائرة حمل تشكيلة ذخائر متنوعه منها RVV-AE, R-27ER1,
R-27ET1, R-27R1, R-27T1, R-73E للقتال الجوي و Kh-29T, Kh-29L, Kh-31A,
Kh-31P, Kh-35E للقصف الأرضي والقنابل الموجهة KAB-500KR (OD), KAB-500L
كذلك العديد من الصواريخ وقنابل الإسقاط الحر بخلاف مدفع الكانون GSh-301 .

يمكن تطوير الطائرة بمعدات غير روسية .

تطويرات الهيكل ..

تم إعادة تصميم الهيكل وإبعاد فتحت الهواء عن الأجنحة لحمولة وقود أكبر وتم
تكبير مداخل الهواء لإستيعاب كمية أكبر بخلاف الشكبة المانعة للأجسام
الغريبة العدة الظهريةأكبر حجما مع تحسين الإيروديناميكية ككل .
المحرك ...
هو المحرك RD-33MK الذي يوفر قدرة أكبر 7% عن سابقيه وهي محركات تربوفان
مع قدرة دفع حارق 86.6 كيلو نيوتن تزيد لـ 92.2 كيلو نيوتن مع تطوير شفرات
مروحة المحرك ودفع المحرك يصل إلى 9000 كجم وطبعا استجابة لإنتقادات كانت
تم جعل هذه المحركات باقل نسبة عادم وتقليص بصمتها الحرارية وتم توفير
فوهات توجيه الدفع لصالح طلبات الزبائن .


الوقود..

تم تزويد المقاتلة ببود تمون بالوقود بالجو وتستطيع حمل ثلاثة خزانات وقود
ويزيد التصميم الجديد حمولة وقود أكبر بالخزان الظهري وال LERX وهذا يعطي
المقاتلة 2000 كلم مدى عملياتي بحمولة الوقود الداخلي و 3200 كلم بثلاثة
خزانات وقود و 6000 كلم بإعادة التموين .

الكابينة ..

تم استخدام شاشتين LCD أحاديتا اللون متعددة المهام وتم دمج عصا تحكم HOTAS والرادار ZHUK-ME وباحث حراري IRST وخوذة تصويب HMD .

المجسات...

الرادار النبضي ZHUK-ME ونظام IRST وال HMD وقدرات حرب الكترونية ECM
الرادار الجديد قادر على رصد اهداف جوية من مسافة 120 كلم ويستطيع التتبع
لبعض الأهداف أثناء البحث ويستطيع مهاجمة 4 اهداف في اّن واحد ويستطيع رصد
قاذفة من مدى 250 كلم ويستطيع رصد قاذفة متوسطه من 150 كلم ..وهذا يعني
قدرات BVR محترمة .

مواصفات الطائرة...

-الطاقم : 1 أو 2
-الطول: 17.37 متر
-امتداد الجناح:11.4 متر
- الإرتفاع: 4.73 متر
-وزن فارغا : 13380 كجم
-الوزن بالحمولة:17500 كجم .
-الوزن الأقصى: 22400 كجم .
-المحرك : RD-33MK
-الدفع : 9000 كجم.
-المناورة القصوى: 9 جي
-السرعة القصوى..
+على ارتفاعات 2400 كلم /الساعة أو 2.25 ماخ
+على ارتفاعات منخفضة 1500 كم/الساعة أو 1.4 ماخ
-الإرتفاع 17500 متر
-المدى العملياتي :
+بالوقود الداخلي: 2000 كلم
+بثلاثة خزانات خارجية: 3000 كلم .
-حمولة التسليح: 5500 كجم .
-معدل التسلق: 330 متر بالثانية.
-تحميل الجناح : 442 كجم بالمتر المربع
-الدفع للوزن: 1.02
-التسليح :
*مدفع كانون GSH-30-1 عيار 30 ملم 150طلقة .
*نقاط التعليق 8 تحت الأجنحة وخزان وسطي يمكنهم حمل 5500 كجم ذخيرة ووقود .
*صواريخ جو-جو : يمكنها حمل 8 صواريخ من R-77 أو R-73E أو 4 صواريخ R-27
*صواريخ موجهة : يمكنها حمل 4 قنابل من KH-29T/TE أو KH-31A أو KH-31P أوKH-35E
*قنابل موجهة : عدد 4 قنابل KAB-500 KR
*قنابل غير موجهة: عدد 4قنابل FAB-500
*قنابل عنقودية:4 قنابل من RBK-250 أو RBK-500 أو RBK-750 .
*صواريخ غير موجهة :4 مجموعات صواريخ S-8 أو 6 من S-25


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
drop8519

مـــلازم أول
مـــلازم أول



الـبلد :
العمر : 32
المهنة : بكاليروس صيدلة
المزاج : اشطة
التسجيل : 02/08/2011
عدد المساهمات : 799
معدل النشاط : 1186
التقييم : 25
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: موسوعة عن ال mig-29 أ   الأربعاء 30 نوفمبر 2011 - 14:35


المقاتلة mig-29 ovt


من ضمن التطويرات التي تمت على عائلة المقاتلة mig-29 هو زيادة قدرة
المقاتلة على المناورة في اطار هذا البرنامج تم تطوير المقاتلة mig-29 ovt
متعددة المهام بقدرات توجيه الدفع النفاث وهذا يزيد من مناورة الطائرة
وقدراتها في قتال جو-جو بخلاف قدرة تحميل زيادة لعدد صاروخي قتال جو-جو
على أطراف الجناح .
التجهيز الأبرز للمقاتلة هو المحرك ذو الدفع الموجه rd-33ovt من انتاج
كليموف ويمكن توجيهه 360 درجة والذي يتفوق على المحرك al-31 على متن
مقاتلات السوخوي .
المحرك الجديد يتميز المناورة والقدرة على التحليق على السرعات النخفضة
والسرعة الصفرية zero speed وبدون تحديد زوايا الهجوم ويرجع ذلك للمحرك
الرائع وقدرة التحكم عن بعد الكترونيا .
المحرك مزود بفوهات ثلاثية الأبعاد .
يعتبر برنامج المقاتلة mig-29 ovt هو برنامج تجريبي
سيتم تطبيق نتائجة على سلسلة المقاتلات الجديدة خصوصا mig-29m /m2 سيجعل
المقاتلة اكثر شراسة وقوة بدون ربط ذلك بزوايا الهجوم وذلك اثناء عمليات
القتال أو التحليقات التدريبية .








المقاتلة MIG-35

تعرف لدى الناتو بـFULCRUM-F

هي تطوير جديد للمقاتلة MIG-29 M/M2 والمقاتلة MIG-29 K/KUB وهي مقاتلة جيل 4++ .
توصف المقاتلة بأنها مقاتلة متوسطة الوزن حيث تم زيادة وزن الإقلاع بنسبة 30% الذي يتجاوز المميزات السابقة للمقاتلات .
تم تقديم المقاتلة لول مرة في معرض AERO INDIA 2007 الجوي طبعا يوجد منها طرازين أحادي المقعد MIG-35 وثنائي المقعد MIG-35D .
تشمل الطائرة عدة تطويرات على نظم التسليح والحمولة بخلاف رادارات AESA
جديدة مع نظام OLS وهو نظام يجعل المقاتلة قادرة على الإستغناء عن نظم
التوجيه الأرضي ويمكنها من أداء متعدد المهام بشكل منفرد .
مراجع كثيرة ذكرت أن هناك مقاتلة تدعى MIG-35 تمت تصميمها بنهايات الثمانينات وهي طائرة مختلفة كليا عن المقاتلة محل الموضوع .

من المميزات البارزة للمقاتلة هي بعض التجهيزات المتعلقة بطائرات الجيل
الخامس وكذلك التوافق مع تجهيزات روسية وغير روسية يمكن تركيبها عليها
وكذلك تدعيمها بنظم حمائية تضمن بقائية أكبر للمقاتلة .
واستجابة لانتقادات المستخدمين تم رفع كفاءة بدن المقاتلة لتستطيع أن تعطي
خدمة أطول مرتين ونصف مقارنة بالنسخ الأقدم .المحركات هي عديمة الدخان
وقدرة توجيه دفع موجه .
نظام توليد اكسجين تم تركيبه على المقاتلة وطبعا اتفاق بين شركة
ELEETERONICA وشركة MIG كمذكرة تفاهم لتصنيع بود حماية الكتروني متعدد
المهام .

التصميم :

الرادار ZHUK-AE وهو رادار بحث الكتروني نشط AESA كذلك المحرك RD-33MK ونظام OLS جديد .

المحرك:

حاليا هو المحرك RD-33MK أما النسخ الأقدم فكان يعمل عليها المحرك
RD-33Kوهي محركات تربوفان مع قدرة دفع حارق 86.6 كيلو نيوتن تزيد لـ 92.2
كيلو نيوتن للعمليات البحرية وتمثل النسخه RD-33MK قدرة 7% أكثر من المحرك
RD-33 مع تطوير شفرات مروحة المحرك .
وتم تطوير المحرك RD-33MK لتخفيض البصمة الحرارية والبصرية .
المحرك مزود بخاصية دفع موجه تزيد من قدرة المقاتلة من 12% إلى 15% .

الكابينه :

تم تخفيض انظمة الأنالوج وتزويد الكابينة بعدد 3 شاشات LCD متعددة المهام
وشاشة عرض للنظام OLS وفي النسخه ثنائية المقعد MIG-35D شاشة رابعة في
ظهر المقعد الأمامي .

المجسات:

التعديلات الجديدة تشمل الرادار ZHUK-AE من شركة فازوترون وطبعا نظام OLS
جديد حل محل النظام الجديد IRST ومنظومة OLS جديدة تحت فتحة الهواء
اليمنى وزوج من راصدات الإنبعاثات الليزرية على طرف كل جناح .
الرادار الجديد يعمل على نطاقات عدة ليستطيع التصدي لأعمال الإعاقة
الإلكترونية وقدرة رصد وتتبع أفضل للأهداف البرية والبحرية تصل ل 160 كلم
للأهداف البرية و 300 كلم للاهداف البحرية .
نظام ال OLS يتم دمجه مع خوذة تهديف ويعطي قدرة تغطية كروية حول الطائرة
ويتميز عن النظام IRST القديم في المدى وخيارات العمل بالأشعة تحت الحمراء
أو تليفيزيونيا .
النظام OLS على أنف الطائرة يمكنه العمل كنظام IRST أما الموجود تحت فتحة الهواء اليمنى فهو يعمل كنظام تهديف ليزري أرضي .

*في القتال الجوي النظام يسمح بـ:

-رصد الطائرات التي لا تستخدم الحارق اللاحق من 45 كلم أو أزيد .
-رصد الطائرات التي تستخدم الحارق اللاحق من 8-10 كلم .
-رصد أهداف جوية اخرى من 15 كلم او أزيد .

*في القتال الرضي النظام يسمح بـ :

-رصد دبابة من 15 كلم وحاملة طائرات من 60-80 كلم .
-رصد نوع الدبابة من 8-10 كلم وحاملة طائرات من 40-60كلم .
-رصد باقي الهداف الأرضية من 20 كلم تقريبا .


مواصفات المقاتلة ..

-الطاقم 1 أو 2
-الطول : 17.3 متر
-امتداد الجناح : 12 متر
-الإرتفاع: 4.7 متر
-مساحة الجناح: 38 متر مربع.
-الوزن فارغا: 11.000 كجم.
-وزن الإقلاع : 17500 كجم
-الوزن الأقصى: 29700 كجم .
-المحرك : Klimov RD-33MK

-الدفع الجاف : 11.900 باوند أو 53.0 كيلو نيوتن .
-بالحارق اللاحق:19.800 باوند أو 9000 كجم أو 88.3 كيلونيوتن .
-المناورة القصوى: 10 جي
-السرعة القصوى..
+على ارتفاعات 2400 كلم /الساعة
+على ارتفاعات منخفضة 1450 كم/الساعة
-الإرتفاع 17500 متر
-المدى العملياتي :
+بالوقود الداخلي: 1000 كلم
+بثلاثة خزانات خارجية: 3100 كلم .
-حمولة التسليح: 5500 كجم .
-معدل التسلق: 330 متر بالثانية.
-الدفع للوزن: 1.14
-التسليح :
*مدفع كانون GSH-30-1 عيار 30 ملم 150طلقة .
*نقاط التعليق 8 تحت الأجنحة وخزان وسطي يعني 9 نقاط .
*صواريخ جو-جو :
-الصاروخ AA-10 ALAMO : يمكن حمل 4 صواريخ R-27R, R-27T, R-27ER, R-27ET
-الصاروخ AA-8 APHID : يمكن حمل 4 صواريخ R-60M .
-الصاروخ AA-11 ARCHER : يمكن حمل 8 صواريخ R-73E, R-73M, R-74M
-الصاروخ AA-12 ADDER : يمكن حمل 8 صواريخ R-77
*صواريخ موجهة :
-الصاروخ AS-17 Krypton : عدد 4 صواريخ Kh-31A, Kh-31P
-الصاروخ AS-14 Kedge : عدد 4 صواريخ Kh-29T, Kh-29L
*قنابل
-موجهة: قنابل KAB-500L زنة 500 كجم موجهة ليزريا وقنابل KAB-500T زنة 500كجم موجهة تليفيزيونيا .
غير موجهة: قنابل FAB-250 زنة 250 كجم وقنابل FAB-500 زنة 500 كجم وقنابل تفجير غازي ZAB-500
التجهيزات الإلكترونية :
-رادار ZHUK-AE
-نظام NII PP OLS-UEM Optical Location station








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
drop8519

مـــلازم أول
مـــلازم أول



الـبلد :
العمر : 32
المهنة : بكاليروس صيدلة
المزاج : اشطة
التسجيل : 02/08/2011
عدد المساهمات : 799
معدل النشاط : 1186
التقييم : 25
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: موسوعة عن ال mig-29 أ   الأربعاء 30 نوفمبر 2011 - 14:37


الصاروخ r-73 ....

ويسمى aa-11 archer
صنع ليحل محل الصاروخ r-60 أو aa-8 aphid بدأ العمل عليه عام 1973 ودخل
الخدمة عام 1982 وهو صاروخ موجه حراريا ويمكن توجيهه بالخوذة وامدى الأدنى
للإشتباك هو 300 متر والأقصى يصل ل 30 كلم ويمتلك الصاروخ تقنية دفع موجه .

في عام 1994 تم تطويره للمعيار r-73m ودخل الخدمة عام 1997 بمدى أكبر وزاوية هجوم اكبر وقدرات تصدي للإجراءات الإلكترونية .
ظهرمنه نسخه r-74m .


البطاقة الفنية:

*النوع : صاروخ جو-جو قصير المدى .
*المنشأ: الإتحاد السوفيتي .
*المصنع:vympel .
*الوزن: 105 كجم.
*الطول: 2.93 متر .
*القطر:16.5 سم .
*الرأس الحربي: 7.4 كجم .
*الوقود: وقود صلب.
*عرض الأجنحة: 51 سم .
*المدى العملياتي:
-النسخه: R-73e هو 20 كلم .
-النسخه: R-73m1 هو 30 كلم .
-النسخه: R-73m2 هو 40 كلم .
*السرعة: 2.5 ماخ.
*التوجيه: حراري بالأشعة تحت الحمراء.








الصاروخ R-27 AIR TO AIR

الصاروخ VYMPEL R-27 الذي يسمى لدى الناتو AA-10 ALAMO هو صاروخ متوسط
الى طويل المدى للقتال الجوي تم تدشينه إبان الإتحاد السوفيتي ومستمر
بالخدمة لدى القوات الجوية الروسية ورابطة دول الكومنولث .
الصاروخ صمم بعدة طرازات :
*النسخه الموجهة بالأشعة تحت الحمراء R-27T
*النسخه الموجهه توجيه راداري شبه نشط R-27R
*النسخه الموجهة توجيه راداري نشط R-27AE
يحمل الصاروخ في روسيا وأوكرانيا على متن المقاتلتين MIG-29 وال SU-27 وكذلك بعض النسخ الأكثر حداثة من MIG-23MLD .
الصين الشعبية أخذت رخصة تصنيع للصاروخ لكن من أوكرانيا وليس من روسيا .

ومع شرح تفصيلي أكثر لنسخ الصاروخ ..

*الصاروخ R-27R .. AA-10 ALAMO-A


صاروخ ذو توجيه راداري شبه نشط ومدى الإطلاق الأقصى له 60 كلم على النمط
HEAD ON و 21 كلم على النمطTAIL ON ومدى الإطلاق الأدنى هو 2كلم على
النطاق HEAD ON و 0.5-0.6 كلم على النطاق TAIL ON .
مدى الصاروخ قد يصل ل 80 كلم تحت ظروف قتالية معينة .

*الصاروخ R-27T .. AA-10 ALAMO-B

صاروخ ذو توجيه بالأشعة تحت الحمراء بتوجيه سلبي باستخدام الباحث
Avtomatika 9B-1032 أو PRGS-27 بوزن 248 كجم المدى يصل ل 70 كلم تحت ظروف
قتالية معينة ولا يمتلك الصاروخ وصلة داتا لينك وهذا يقيد من كفاءته
ليجعله فعال على مديات أقصر بكثير على النمط HEAD ON لكن يمكن استخدامه
بكامل قدراته ومداه على النمط TAIL ON

*الصاروخ R-27ER .. AA-10 ALAMO-C

بتوجيه راداري شبه نشط ومدى أكثر طولا وهو اطول ب 70 سم وأعرض قليلا
الصاروخ مداه يصل ل 130 كلم تحت ظروف عملياتية معينة ودخل الخدمة عام 1990 .


*الصاروخ R-27ET .. AA-10 ALAMO-D

وهو صاروخ طويل المدى موجه بالأشعة تحت الحمراء وهو اطول ب 70 سم وأكثرعرضا
ومدى 120 كلم تحتظروف عملياتية خاصة ويستخدم الباحث Avtomatika 9B-1032 أو
كمايسمى PRGS-27 وزن الصاروخ يصل إلى 348 كجم ودخل الخدمة عام
1990ولايتملك الصاروخ R-27ET وصلة بيانات داتا لينك وهذا يقيد من كفاءته
ليجعله فعال على مديات أقصر بكثير على النمط HEAD ON لكن يمكن استخدامه
بكامل قدراته ومداه على النمط TAIL ON

*الصاروخ R-27AE .. AA-10 ALAMO-E

وهو صاروخ موجه توجيه راداري نشط بمدى أطول يبدأ من 0.1-130 كلم بوزن 349 كجم .

*الصاروخ R-27 EM ..

وهو نسخه بحرية بتوجيه راداري شبه نشط مع باحث مطور ويستطيع الإشتباك مع
أهداف تطير على ارتفاع 3 متر فوق سطح الماء ومداه الأقصى 170 كلم على النمط
HEAD ON TARGET

*الصاروخ R-27P

وهو صاروخ سلبي راكب للإشعاع مماثل للأمريكي SHRIKE







الصاروخ R-77
RVV-AE
AA-12 ADDER

هو صاروخ متوسط المدى بتوجيه راداري نشط وهو المقارع الروسي للصاروخ
الأمريكي AIM-120 AMRAAM لذلك الإسم الذي يطلقه البعض عليه هو AMRAAMSKI .
بدأ العمل عليه عام 1982 وهو الصاروخ الروسي الأول متعددة الإستخدام بين
المقاتلات التكتيكية والقاذفات الإستراتيجية بنظام اطلق وانسى .
ويستخدم على ارتفاعات مختلفة ضد الأهداف الجوية مقاتلات كانت أم حوامات .
يسمى كذلك Izdieliye-170 .
منه النسخه R-77RVV-AE-PD وال PD ترمز Povyshenoy Dalnosti والذي يعني بالروسية محسن المدى .
نسخه أخرى من الصاروخ تم تزويدها بتوجيه حراري نهائي طبعا ضرب مزيج صواريخ
بتوجيه راداري لأحدهما وحراري للاّخر يجعل الإجراءات الدفاعية أكثر صعوبة.
الصاروخ يستخدم رادار نبضي احادي ايجابي البحث .
على المسافات القصيرة الصاروخ يعمل على نطاق اضرب وانسى نشط .
على المسافات الطويلة الصاروخ يعمل بتوجيه داخلي اّلي مع تحديث بيانات من
الطائرة المطلقة عبر داتا لينك برصد مناورة الهدف وعندما يصل الصاروخ
لمسافة 20 كلم من الهدف الصاروخ يغير عمله للتوجيه الراداري النشط .
البطاقة الفنية :
*النوع: صاروخ جو-جو متوسط المدى .
*الخدمة : عام 1994
*المصنع: VYMPEL .
*الوزن : 175 كجم .
*الطول: 3.6 متر .
*القطر: 20 سم .
*الرأس الحربي: 22 كجم .
*الفيوز : تقاربي ليزري .
*المحرك:يعمل بالوقود الصلب النسخه R-77 محرك رامجت النسخه R-77M1 .
*امتداد الجناح: 35 سم.
*المدى العملياتي :
-النسخه R-77 : مداه 40 -50-80 كلم .
-النسخه R-77M1 : مداه 60 -80-160 كلم .
*سقف التحليق: 5متر الى 25 كلم .
*السرعه: 4.5 ماخ .
*التوجيه: داخلي مع تحديث أثناء التحليق وتوجيه رداري نهائي .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محب الكلاشنكوف

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 24
المهنة : لسة
المزاج : كلش زين الحمد الله
التسجيل : 28/06/2011
عدد المساهمات : 3473
معدل النشاط : 3046
التقييم : 132
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: موسوعة عن ال mig-29 أ   الأربعاء 30 نوفمبر 2011 - 15:14

اخي موضوع ممتاز ولو كبرت الخط قليلا و اضفت صور لكل نوع من المقاتلة و على كلا لك مني احلى تقييم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
I.G.I

عريـــف
عريـــف



الـبلد :
العمر : 23
المهنة : طالب
المزاج : رايق
التسجيل : 01/11/2011
عدد المساهمات : 43
معدل النشاط : 44
التقييم : 1
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: موسوعة عن ال mig-29 أ   الأربعاء 30 نوفمبر 2011 - 21:41

شكراا على مجهودك الرائع بس ممكن تضيف صور لكل نوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
THE REAPER

عريـــف أول
عريـــف أول



الـبلد :
المهنة : مجهول
المزاج : القتل مهنتي والعذاب لعبتي
التسجيل : 20/09/2011
عدد المساهمات : 198
معدل النشاط : 228
التقييم : 12
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: موسوعة عن ال mig-29 أ   الأربعاء 30 نوفمبر 2011 - 22:15

طائره جميله بالفعل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
kapani.m

جــندي



الـبلد :
العمر : 24
التسجيل : 02/12/2011
عدد المساهمات : 6
معدل النشاط : 6
التقييم : 1
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: موسوعة عن ال mig-29 أ   الجمعة 2 ديسمبر 2011 - 1:44

مشكور على جهودك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
kapani.m

جــندي



الـبلد :
العمر : 24
التسجيل : 02/12/2011
عدد المساهمات : 6
معدل النشاط : 6
التقييم : 1
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: موسوعة عن ال mig-29 أ   الجمعة 2 ديسمبر 2011 - 1:44

الله يعطيك العافية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد خليفه

عريـــف
عريـــف



الـبلد :
التسجيل : 02/12/2011
عدد المساهمات : 75
معدل النشاط : 65
التقييم : 2
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: موسوعة عن ال mig-29 أ   الجمعة 2 ديسمبر 2011 - 9:38

موضوع جميل لاكن الخط صغير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

موسوعة عن ال mig-29 أ

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: القوات الجوية - Air Force & Aviation :: المقاتلات-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين