أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

المحروسـة

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 المحروسـة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
drop8519

مـــلازم أول
مـــلازم أول



الـبلد :
العمر : 32
المهنة : بكاليروس صيدلة
المزاج : اشطة
التسجيل : 02/08/2011
عدد المساهمات : 799
معدل النشاط : 1186
التقييم : 25
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: المحروسـة   الإثنين 28 نوفمبر 2011 - 17:08

1
منقول لاامانة من الاخ Divisions

المحروسـة



في 1863 أمر الخديوي إسماعيل ببناء يخت و في شهر أبريل
عام 1865 أتمت بناؤه شركة سامودا البريطانية و أبحر اليخت من ميناء لندن
إلى ميناء الإسكندرية المصري و أطلق عليه إسم «المحروسة» .

وقتها ، كان هذا اليخت يعتبر إسطورة حقيقية (و إلى الاّن في الواقع) فلم
يسبق أن بني يختاً بهذا الحجم أو حتى ما يقاربه ، كان طوله 411 قدماً و
حمولته 3417 طناً ،

وقتها كان يعمل بمحرك بخاري ضخم يعمل بالفحم الحجري و كانت سرعته 16 عقدة
في الساعة و كان يزين اليخت مدخنتان علاوة على ثمانية مدافع طراز أرمسترونج
ففضلاً عن كونها من أساليب الزينة لليخت فكانت كذلك من وسائل حماية اليخت
من أي إغارة بحرية .



عام 1867 قرر الخديوي إسماعيل إرسال الحملة المصرية لإخماد الثورة في تكريت يقودها يخته الخاص (لم يبحر معهم الخديوي بشخصه)

صحيح أنه اليخت كان جاهزاً في أبريل 1865 لكن الخديوي إسماعيل لم يبحر به إلا سنة 1868 لحضور المعارض المقامة في باريس .

و في عام 1869 بدأت التجهيزات لحفل قناة السويس التاريخي ، لم لا و هو حفل
إفتتاح أهم قناة ملاحية في التاريخ ، فأرسل الخديوي إسماعيل يخته ليقل ملوك
و أمراء أوروبا لحضور الحفل مثل أمير و أميرة هولندا ،ولي عهد ألمانيا
الأمير فريدريك ،الإمبراطورة أوجيني إمبراطورة فرنسا و زوجة نابليون .
وإمبراطور النمسا فرنسوا جوزيف و غيرهم .

[size=25]و كان اليخت أول سفينة تبحر في و عبر قناة السويس


وحينها أهدت الإمبراطورة أوجيني «بيانو» أثري للغاية للخديوي إسماعيل، كان
قد صنع خصيصا للإمبراطورة في «شتوتغارت» بألمانيا عام 1867، وعزفت عليه
بنفسها على ظهر اليخت، وما زال موجودا حتى الآن بنفس حالته الأصلية.

في 1879 أبحر به الخديوي إسماعيل لثاني مرة ، و اّخر مرة ،
[/size]
بعد عزله عن الحكم بواسطه إبنه توفيق إلى ميناء نابولي في إيطاليا حيث منفاه .

و كان إسماعيل باشا أول ثلاثة كلهم ملوك غادروا مصر على ظهر اليخت منفين خارجها و لم يعودوا .

عام 1899أبحر اليخت من الإسكندرية إلى بور سعيد للاحتفال بإزاحة الستار عن تمثال ديليسبس

عام 1914ابحر اليخت مقلا الخديو عباس حلمى الثاني إلى منفاه بالآستانة بتركيا و كان ثاني ملك يغادر البلاد منفياً على ظهر اليخت




عام1939جاء علي متنه محمد رضا بهلوي شاه إيران الراحل وهو متوجها الي مصر
لعقد قرانه على الأميرة فوزية شقيقة جلاله الملك فاروق الأول ملك مصر
والسودان

1946ابحر اليخت بامر من الملك فاروق الأول ملك مصر والسودان الي ميناء جدة
ليبحر علي متنه جلاله الملك عبد العزيز آل سعود ملك السعوديه الي ميناء
بورفؤاد المصري في زيارته لمصر بتاريخ 6/1/1949 حيث عاد به اليخت الي ميناء
جده في 25/1/1949 بعد انتهاء زيارته لمصر.

26يوليو عام 1952، غادر به الملك فاروق الأول ملك مصر والسودان إلى منفاه
الاختياري في إيطاليا بعد تنازله عن عرش مصر والسودان بعد قيام حركة الجيش
المصري في 23/7/1952 ؛ وكان ينوي الاحتفاظ به معه إلا أن طلبه قوبل بالرفض
من السلطات المصرية وقتها .


الإضافات/التعديلات المهمة على اليخت :

عام 1872 زيادة طول اليخت حوالي 40 قدماً (تضاف للطول الأصلي 411 قدم ليصبح 451 قدماً)

عام 1894 تم تغيير الغلايات الخاصه به

عام 1905 عدل الشكل الخارجي حيث تم نزع نظام الطارات الجانبية لتحل محلها نظام الرفاصات وزود بتوربينات بخارية حديثة .

[size=25]تم تركيب أول لاسلكي في العالم على ظهر يخت المحروسة سنة 1912 !!


عام 1919 غير نظام الوقود من وقود الفحم إلى وقود المازوت وعليه تم إطالة هيكل اليخت 27 قدما من جهه المؤخرة بميناء بورت ثموث الإنجليزي ليصبح 468 قدماً !!

عام 1949 تم تطوير وتعديل اليخت بالترسانة البحرية بـميناء «جنوه» الايطالي
. شارك اليخت قي الأفتتاح الثاني لقناة السويس قي يونيو 1975م أبان حرب
أكتوبر 1973 وعلى متنها الرئيس الراحل / محمد أنور السادات و هو أكثر من
أقل اليخت على الإطلاق من الملوك/الرؤساء المصريين .

تصميم اليخت



يتكون المحروسة من خمسة طوابق وهم :

الطابق السفلي يضم الماكينات والغلايات وخزانات الوقود

الطابق الرئيسي غرف الجلوس، المطابخ، المخازن، الجناح الشتوي، والقاعة

الفرعونية إضافة إلى جناح الأمراء والأميرات

الطابق العلوي الأول يضم مقدمة اليخت، المخطاف، الأوناش، صالة الطعام، صالة التدخين

الطابق العلوي الثاني سطح المدفعية، الحديقة الشتوية والصيفية، الجناح الصيفي والصالة الزرقاء

الطابق العلوي الثالث الممشى والعائمات واحتوي اليخت علي أربعة مصاعد منها المصعد الخاص بالجناح الخصوصي. وجراج خاص .

تم تغيير إسم اليخت بعد ثورة يوليو إلى
إسم الحرية لكن مازال شعبياً و تاريخياً مشهور بإسمه «المحروسة» و يكاد لا
يعرف أحد من العامة أنه له إسم اّخر غيره !!



أما الاّن



فـ
[/size]
«المحروسة»يرسو
ساكنا أمام قصر رأس التين العريق بالإسكندرية، لم ترهقه رحلات طويلة شقها
في بحار التاريخ، حاملاً على كاهله ذكريات وسجلا حافلا للحظات الفرح والألم
في عقود عديدة من تاريخ البلد التي يحمل لقبها.

طوال السنوات التي احتضنت فيها مياه مصر يخت «المحروسة»، ظل غير متبرم من
حمل ملوكها وسادتها، وكان شاهدا أمينا على أحداث تاريخية عظام .

«المحروسة» كان له السبق كأول عائمة بحرية في العالم تعبر قناة السويس عام 1869 وعلى ظهره الملوك والأمراء

شارك في عهد الرئيس جمال عبد الناصر عام 1956 في العديد من الرحلات البحرية
التاريخية وسافر على ظهره الرؤساء خروشوف و تيتو، كما شارك في مؤتمرات
باندونج وبريوني والدار البيضاء واللاذقية لدول عدم الانحياز . ومن بين
رؤساء مصر، كان السادات الأكثر تعلقا بالمحروسة ومن أشهر الرحلات التي
صاحبه فيها رحلته إلى يافا لتوقيع اتفاقية السلام مع إسرائيل، وقبلها حضر
على متنه الافتتاح الثاني لقناة السويس في 5 يونيه 1975، كما شارك اليخت في
المناورة البحرية عام 1974 وعلى متنه العاهل السعودي الراحل الملك فيصل،
وصعد على متنه أيضا الملك خالد اّل سعود والملك حسين والسلطان قابوس، وقد
استخدم اليخت خلال الفترة من 1955 حتى 1973 لتدريب طلبة الكلية البحرية
المصرية.

يعد «المحروسة» أحد القصور الملكية العائمة، بما يحتويه من نقوش وزخارف
ولوحات زيتية لأشهر الرسامين العالميين، إذ سجلت فيه كل حضارات مصر عبر
العصور المختلفة، سواء الفرعونية، واليونانية الرومانية، والعربية
الإسلامية، كما يحتوي على مشغولات فضية وكريستالات وليموج (خزفيات) وصيني
وسجاد يرجع تاريخه إلى القرن الثامن عشر.



قطع اليخت خلال تاريخه البحري مسافة تقارب النصف مليون ميل بحري أثناء
رحلاته، سواء في المياه الإقليمية أو البحار والمحيطات المختلفة، وتوالى
على قيادته حتى الآن 40 قائدا بحريا أولهم الأميرالاي فردريك بك، وتلاه عدد
من أمراء البحار وآخرهم عقيد بحري أشرف سرور.

ويعتبر «المحروسة» أحد أكبر اليخوت في العالم على الإطلاق بعد اليخت الخاص
بالشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، حاكم إمارة دبي، والذي يبلغ طوله 525 قدما.

يرسو
ساكنا أمام قصر رأس التين العريق بالإسكندرية، لم ترهقه رحلات طويلة شقها
في بحار التاريخ، حاملاً على كاهله ذكريات وسجلا حافلا للحظات الفرح
والألم في عقود عديدة من تاريخ البلد التي يحمل لقبها.

طوال السنوات التي احتضنت فيها مياه مصر يخت «المحروسة»، ظل غير متبرم من
حمل ملوكها وسادتها، وكان شاهدا أمينا على أحداث تاريخية عظام .

«المحروسة» كان له السبق كأول عائمة بحرية في العالم تعبر قناة السويس عام 1869 وعلى ظهره الملوك والأمراء

شارك في عهد الرئيس جمال عبد الناصر عام 1956 في العديد من الرحلات البحرية
التاريخية وسافر على ظهره الرؤساء خروشوف و تيتو، كما شارك في مؤتمرات
باندونج وبريوني والدار البيضاء واللاذقية لدول عدم الانحياز . ومن بين
رؤساء مصر، كان السادات الأكثر تعلقا بالمحروسة ومن أشهر الرحلات التي
صاحبه فيها رحلته إلى يافا لتوقيع اتفاقية السلام مع إسرائيل، وقبلها حضر
على متنه الافتتاح الثاني لقناة السويس في 5 يونيه 1975، كما شارك اليخت في
المناورة البحرية عام 1974 وعلى متنه العاهل السعودي الراحل الملك فيصل،
وصعد على متنه أيضا الملك خالد اّل سعود والملك حسين والسلطان قابوس، وقد
استخدم اليخت خلال الفترة من 1955 حتى 1973 لتدريب طلبة الكلية البحرية
المصرية.

يعد «المحروسة» أحد القصور الملكية العائمة، بما يحتويه من نقوش وزخارف
ولوحات زيتية لأشهر الرسامين العالميين، إذ سجلت فيه كل حضارات مصر عبر
العصور المختلفة، سواء الفرعونية، واليونانية الرومانية، والعربية
الإسلامية، كما يحتوي على مشغولات فضية وكريستالات وليموج (خزفيات) وصيني
وسجاد يرجع تاريخه إلى القرن الثامن عشر.



قطع اليخت خلال تاريخه البحري مسافة تقارب النصف مليون ميل بحري أثناء
رحلاته، سواء في المياه الإقليمية أو البحار والمحيطات المختلفة، وتوالى
على قيادته حتى الآن 40 قائدا بحريا أولهم الأميرالاي فردريك بك، وتلاه عدد
من أمراء البحار وآخرهم عقيد بحري أشرف سرور.

ويعتبر «المحروسة» أحد أكبر اليخوت في العالم على الإطلاق بعد اليخت الخاص
بالشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، حاكم إمارة دبي، والذي يبلغ طوله 525
قدما.

وعلى الرغم من مرور 147 عاما على تدشين «المحروسة»، ما زال شبابه متجددا،
وبحسب العديد من الخبراء فإنه يحتفظ بقدرته على الإبحار ، و يمكنه العمل
لما بين 300-500 سنة أخرى !!!

[size=25]«المحروسة» حالياً تعتبر أقدم قطعة بحرية عائمة في الماء

[/size]
[size=25]حيث مر 147 عاما على تدشين «المحروسة»،

و مع ذلك ما زال شبابها متجددا، و تحتفظ بقدرتها على الإبحار ، و يمكنها العمل لقرنين أو ثلاثة قادمين !!!



[/size]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sasa45

رقـــيب
رقـــيب



الـبلد :
التسجيل : 16/09/2010
عدد المساهمات : 232
معدل النشاط : 217
التقييم : 3
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: المحروسـة   الإثنين 28 نوفمبر 2011 - 20:49

موضوع رائع وشخصيا انا رايت اليخت على الطبيعة جميييييييييل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hefny_m

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : مهندس
التسجيل : 13/12/2010
عدد المساهمات : 2313
معدل النشاط : 2202
التقييم : 16
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: المحروسـة   الثلاثاء 29 نوفمبر 2011 - 19:41

سمعت انه بقي متحف ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
vipersoviper

مـــلازم
مـــلازم



الـبلد :
التسجيل : 01/09/2009
عدد المساهمات : 690
معدل النشاط : 728
التقييم : 71
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: المحروسـة   الخميس 1 ديسمبر 2011 - 17:06

شكرا على الموضوع ... و إن شاء الله نزوروه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

المحروسـة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: القوات البحرية - Navy Force-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين